منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    سبب تسمية الدول والمدن بهذا الاسم، سبب تسمية السعودية ، سبب تسمية مصر ، سبب تسمية الجزائر ، سبب تسمية جدة ، سبب تسمية مكة ، سبب تسمية الدمام ،سبب تسمية بقيق ، سبب تسمية بريدة ، سبب تسمية رفحاء ، سبب تسمية البحرين ، سبب تسمية دبي ،سبب تسمية سوريا2012

    شاطر

    سبب تسمية الدول والمدن بهذا الاسم، سبب تسمية السعودية ، سبب تسمية مصر ، سبب تسمية الجزائر ، سبب تسمية جدة ، سبب تسمية مكة ، سبب تسمية الدمام ،سبب تسمية بقيق ، سبب تسمية بريدة ، سبب تسمية رفحاء ، سبب تسمية البحرين ، سبب تسمية دبي ،سبب تسمية سوريا2012

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الجمعة 7 سبتمبر 2012 - 6:03


    سبب تسمية الدول والمدن بهذا الاسم، سبب تسمية السعودية ، سبب تسمية مصر ، سبب تسمية الجزائر ، سبب تسمية جدة ، سبب تسمية مكة ، سبب تسمية الدمام ،سبب تسمية بقيق ، سبب تسمية بريدة ، سبب تسمية رفحاء ، سبب تسمية البحرين ، سبب تسمية دبي ،سبب تسمية سوريا2012

    السعودية:
    وهي نسبة إلى العائلة المالكة وهي آل سعود.
    بقيق أو أبقيق في المنطقة الشرقية من السعودية:
    يعود سبب تسمية بقيق إلى وجود منطقة تسمى (بقة) إلى الشمال من مدينة بقيق الحالية، هذه المنطقة عبارة عن منبع ماء، حيث (يبق) منه الماء أي ينبع ويخرج من الماء، لذا سميت (بقة) وهذه المنطقة موجودة إلى الآن، وهنالك روايات شعبية ترجع اسم بقيق إلى أنه كان يسمع من قبيلة آل مرة يقولون (أبكيك)، وهي كلمة دارجة عند آل مره تعني في اللغة العربية الفصحى (أحزن عليك)، وكان الأميركان يعتقدون أن هذه الكلمة (أبكيك) تعني اسم المنطقة، وهناك من يسمي المحافظة بقيق، وآخرون يضيفون حرف الألف في أول الكلمة، لتصبح (ابقيق)، وكان المسؤول عن تخطيط مدينة بقيق مهندسا أميركيا من قبل شركة «أرامكو»، وكان معه عرب كبار في السن، قال لهم ماذا تسمى هذه المنطقة، فقالوا هذه (بق) وهذه بقيق أي أنثى وذكر، وترجع بعض الروايات الى أن اسم بقيق يعود إلى أنه مكان منزل للقوافل التجارية في قديم الزمان، وكانت تكثر فيه حشرة البق، ولهذا اشتق اسم المدينة منه.
    مكة:
    لمكة المكرمة أكثر من ثلاثين أسم . والشائع منها أربعة وردت في القرآن الكريم وهي : مكة وبكة وأم القرى والبلد الأمين .
    مكة هي بلد الله الحرام ، ومهبط الوحي والملائكة الكرام ومأوى الأولياء والأنبياء عليهم الصلاة والسلام . تسمّيت مكّة المكرمة بهذا الاسم ؟ أن مكة سميت بهذا الاسم لأنها تمكّ الجبّارين أي تذهب نخوتهم، ويقال أيضاً أنها سمّيت مكّة لازدحام الناس بها ، وللسّبب ذاته يقال أنّها سمّيت بكة . ويقال أنّ مكّة سمّيت بهذا الاسم لأنّ العرب في الجاهلية كانت تقول بأنّه لا يتمّ حجّهم حتى يأتون الكعبة فيمكّون فيها ، أي يصفّرون صفير "المكّاو" ، وهو طائر يسكن الرّياض ( أي المزارع والحدائق )، ويصفّقون بأيديهم إذا طافوا حولها .
    ويرى آخرون أنّها سمّيت مكّة لوقوعها بين جبلين يعلوانها ارتفاعاً ، وهي منهما تقع في " هبطة بمنزلة المكوك " ، كما سمّيت مكّة لأنه لا يفجر أحد بها أو يعتدي على حرماتها إلاّ وبكّت عنقه . ويقول البعض أنها سمّيت مكّة لأنها كانت مزاراً مقدّساً يؤمّه الناس من كلّ الأنحاء للتّعبّد فيه . وقيل أنّ بكّة هي موضع البيت الحرام ، وأنّ ما حول هذا البيت سمّي بمكّة . .
    ويرى البعض أن اسم بكّة يطلق على الكعبة المشرّفة والمسجد الحرام معاّ ، وأنّ مكّة يطلق على " ذوي طوى " وهو بطن الوادي الذي ذكره الله سبحانه وتعالى في سورة الفتح . وقد عرفت مكّة بأسماء أخرى منها: بكّة ، والنسّاسة، وأمّ رحم ، وأمّ القرى ، ومعاد ، والحاطمة ، والبيت العتيق ، والرأس ، والحرم ، وصلاح ، والبلد الأمين ، والبلد الحرام ، والعرش ، والقادس ، والمقدسّة ، والنّاسّه ، والباسّه ، وكوني ، ومذهب . وقد سمّاها الله أمّ القرى ( لتنذر أمّ القرى ومن حولها ) ، كما سمّاها البلد الأمين في قوله تعالى ( والتّين والزّيتون وطور سينين ، وهذا البلد الأمين ) ، وسمّاها أيضاً البلد حيث قال تعالى : ( لا أقسم بهذا البلـد ، وأنت حلّ بهذا البلد ) .
    .
    الدمام:
    جاءت تسمية الدمام بهذا الاسم مشتقة من ( الدمدمة ) وهو الصوت المدوي القوي ويعتقد انه كان هناك قرع شديد لطبول ضخمة موضوعة في قلعة الدمام لتحذير سفن الصيد والغوص والتجارة في البحر عند اقتراب خطرٍ ما .
    بريدة :
    سميت بريدة بهذا الأسم نسبة الى بئر لأبل الصدقة حفرها الصحابي الجليل بريدة بن الخصيب الأسلمي رضي الله عنه..

    والأقوال الأخرى التي وردت فمنها ماذكره محمد بن ناصر العبودي في معجم القصيم الجغرافي وهي..
    1- سميت بريدة بهذا الأسم نسبة لبرودة مائها..
    2- كما قيل انها كانت روضة تتجمع فيها المياه فتنبت (البردى).
    رفحاء:
    سميت رفحاء على أسم امرأة كانت تسكن بقرب جبل .
    الخبر :
    اصل التسميه من الخبور او الخباري وهو مكان تجمع المياه بعد نزول الامطار.
    جدة:
    تنطق جدة * من قبل سكانها الحجازيين بكسر الجيم مع تشديد الدال بالفتح. في وسائل الإعلام العربية أحيانا تنطق بفتح الجيم. بسبب وجود جاليات كبيرة في المدينة من دول عربية مختلفة وغير عربية فإن لكل جالية طريقة خاصة في نطق اسمها إلا أن الاختلاف ليس بكبير وأحيانا غير ملحوظ.
    كما يقال أن جدة سميت باسم شيخ قبيلة قضاعة وهو جدة بن جرم بن ريان بن حلوان بن علي بن إسحاق بن قضاعة ويعود نسبهم إلى الجد التاسع لرسول الله محمد بن عبد الله صلى الله عليه وآله وسلم.
    كما يقال أيضاً إن أصل التسمية لهذه المدينة هو جُدة التي تعني بالعربية شاطىء البحر [1]. وهي التسمية التي يذكرها ياقوت الحموي في معجم البلدان وابن بطوطة في رحلته.
    كما أن هناك رأي يقول أن الاسم هو جَدة (بمعنى والدة الأب أو الأم). ينسب سكان المدينة التسمية لأم البشر حواء التي يقولون أنها دفنت في هذه المدينة التي نزلت إليها من الجنة بينما نزل سيدنا آدم في الهند والتقيا عند جبل عرفات ودفنت هي هنا بينما دفن آدم في البيت الحرام حسب حديث الرسول محمد صلى الله عليه وآله و سلم. توجد مقبرة في المدينة تعرف باسم مقبرة أمنا حواء وكان فيها ضريح مفترض لحواء أزالته الحكومة السعودية في القرن الماضي.
    قطر:
    نسبة إلى قطر المطر لأنها كانت مشهورة بأمطارها الكثيرة وقيل نسبة إلى الشاعر قطري بن الفجاء
    الكويت:
    تصغير كوت وهو قلعه محاطة بسور وخندق تصغيرها كويت والكوت قلعة بناها ابن عريعر في الأراضي الكويتية والتي كانت تسمي بالقرين فالكويت نسبة إليها.
    البحرين:
    نسبة إلى البحر المالح والعيون العذبة حيث ان البحرين كان يطلق على بلاد تشمل الأحساء وما جاورها وكانت هناك عيون مياه عذبة تصب في البحر وكان المالح والعذب يلتقيان في آن واحد
    عمان:
    قيل بإنه إسم رجل وقيل انه من عمن يعمن أي أقام فهو عامن أي مقيم.
    الامارات العربية المتحدة:
    أبوظبي:
    سميت بذلك لانها كانت موطن الظباء وقالوا أيظا بأن صيادا اصطاد ظبيا في تلك الجزيرة بعد عناء ولما أمسكه كان متعبا من العطش فذهب يبحث عن بئر فلما وجده كان البئر قد جف فمات الصياد والظبي واكتشفت جثتاهما فيما بعد قرب البئر فسموا البئر " أبوظبي " واسمها القديم أم النار
    دبــــي:
    تصغير دبا وهو الجراد الذي لم تثبت له الأجنحة بعد سميت بذلك لأنها كان ينتشر فيها الجراد آنذاك قبل أن تسكن ومن أسمائها الوصل.
    الشارقة:
    سميت بذلك لوقوعها في أقصي الشرق من الامارات التي كانت معروفة آنذاك
    عجمان:
    سميت بذلك نسبة إلى قبيلة العجمان العربية الكريمة هناك
    أم القوين:
    أصل تسميتها أم القوتين لأن موقعها كان نقطة تجمع للوحدات البرية والبحرية أيام الحروب البرتغالية وغيرها .
    رأس الخيمة:
    نسبة إلى الخيمة التي كانت تنصبها الملكة الزباء على قمة جبل واسمها القديم جلفار
    الفجيرة:
    نسبة إلى تفجر الينابيع المائية من تحت الجبال الموجودة هناك
    هذي نبذه صغيرة لمعاني بعض المناطق في دبي.
    ..
    جبل علي:
    ان ( علي ) هو شخص متدين أو بالأحرى ( مطوّع ) كان يعالج الناس و( يقرا ) عليهم, وهو مقيم في خيمة بهذه المنطقة التي اتفق الجميع على انها كانت تسمى ( اليبيل ) بمعنى الجبيل وهي تصغير كلمة جبل نظرا لوجود ربوة مرتفعة, كان يسكن أسفلها علي بن درويش في خيمته.. أما البعض فإنهم يقولون ان علياً هو ( بدوي ) كان يسكن في غار خلف ( اليبيل ) ويقيم فيه بشكل دائم وحيداً, ولا يذهب إلى أهله إلا مرة في كل بضعة أيام.. فبدأ الناس يطلقون على المنطقة اسم ( جبيل علي ) نسبة له ثم عرفت لاحقا بجبل علي.
    ،،
    الراشدية:
    كانت تسمى ند راشد، وعندما بناها المغفور له بإذن الله الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم سميت الراشدية نسبة له،،
    الراس:
    وتعني رأس اليابسة الممتد في البحر فسميت راس وقد سكنها الناس منذ القدم
    .
    لبنان:
    سميت بذلك لانهم كثيرا مايأكلون - لب البرتقالة - بعد عصرها .
    سوريا:
    اصل تسمية سوريا:
    في 3 نظريات مختلفين عليها علماء التاريخ و الاثار
    النظرية الاقوى او اكتر وحدة مقبولة بتقول انو سوريا تسمت هيك نسبة لآشور
    و الاشوريين هنن سكان شمال العراق و معنا الكلمة سكان الجبال و تسمت سوريا ( آثوريا ) نسبة لالهم لأنو هنن يللي وحدوها و حكموها فترة طويلة
    النظرية التانية بتقول انو تسمت هيك نسبة لمدينة صور لأنو وصلت اساطيلها لمصب الامازون غربا و لاستراليا شرقا و كانوا لما يسألوا التجار " الصوريين " من وين انتوا ؟ بيقولولهم من " صور" و هيك صار العالم يقول عن كل هالمنطقة "صوريا" و هيك ...
    هلا النظريتين يللي فوق محطوطين على اساس تسمية يونانية
    في نظرية جديدة بتقول انو يللي سما سوريا بهالاسم هنن الهنود ... لأنو الهنود بيقولوا عن هي البلاد بلاد " سير " و سير هيي الشمس بالسنسكريتي مشان هيك صار اسمها " سيريا " و تعربت بعدين و صار اسمها " سوريا"

    فلسطين:
    تسمت هيك نسبة للشعب " البلستي " يللي هاجر من جزيرة كريت و سكن جنوب سوريا و تسمت المنطقة باسم الشعب و صار اسمها فلسطين.
    مصر:
    أصل الكلمة
    سميت مصر بمصر بن مصرايم بن حام بن نوح، عليه السلام.
    الجزائر:
    اَلْجَزَائِر بلد في شمال إفريقيا يسميه الجزائريون بلهجتهم "دزاير" و بالفرنسية "الجيري" وهذا الاسم هو على الوطن الجزائري كله اما" alger الجي" فهو الاسم الفرنسي للعاصمة الجزائرية فقط. يرجع أصل التسمية إلى القرن السادس عشر، حين اصبحت مدينة الجزائر عاصمة الدولة السياسية الجديدة التي شكلها الأتراك الجزائريون، فاصبح منذ ذلك العهد يطلق اسم الجزائر على كامل البلاد.
    ليبيا:
    نسبة الى القبائل التي كانت تعيش بالغرب من مصر وهي قبائل الليبو فعرفوا بالليبين واشتق اسم ليبيا من اسم هذه القبائل وقد ورد ذكرها في النصوص المصرية القديمة زمن الملك الفرعوني مرنتباح من الاسرة الفرعونيه التاسعة عشرة ( القرن الثالث عشر ق.م ) والاغريق عرفوا الاسم من المصرين واطلقوه على شمال افريقيا كله من غرب مصر .

    رد: سبب تسمية الدول والمدن بهذا الاسم، سبب تسمية السعودية ، سبب تسمية مصر ، سبب تسمية الجزائر ، سبب تسمية جدة ، سبب تسمية مكة ، سبب تسمية الدمام ،سبب تسمية بقيق ، سبب تسمية بريدة ، سبب تسمية رفحاء ، سبب تسمية البحرين ، سبب تسمية دبي ،سبب تسمية سوريا2012

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الجمعة 7 سبتمبر 2012 - 6:05

    سبب تسمية المملكة العربية السعودية

    خلال الاحتفال باليوم الوطني الثمانين قبل أسبوعين، طرح المدون «عمر بن عبدالله آل سليم» في منتدي الشبكة السعودية الحرة مشاركة عن سبب تسمية المملكة العربية السعودية، وكان ملخص الحوار هل (التسمية) صادرة من الملك عبدالعزيز آل سعود أم من مجلس الشوري أم هي مشاركة وطنية من العلماء والأعيان والمواطنين.
    وقبل الخوض في صلب الموضوع، هناك فترة تاريخية هامة يجب أن تذكر في ثنايا المقال وهي فترة قبل إعلان تأسيس المملكة العربية السعودية عام 1932م، حيث مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها قد شهدت ثلاث فتن، وهي فتنة (الإخوان) في نجد، والفتنة المدعومة من المعارضة الحجازية (حزب أحرار الحجاز) وهي: فتنة حامد بن رفادة في الشمال الغربي وفتنة الإدريسي في جازان، ولكن استطاع الملك عبدالعزيز آل سعود من استئناس كبار قادة المعارضة بالحكمة والقوة معًا، ثم أصدر بعدها عفوًا عامًا لكل من رغب بالعودة والمساهمة في بناء الدولة الحديثة والعمل علي محاربة دعاوى الفروق والتمايز بين مملكتي الحجاز ونجد وملحقاتها، وبناء على ذلك انتهت الفتن الثلاث، وتقرر سلمًا حل حزب الأحرار من داخل أعضائها ورجع رئيسه طاهر دباغ للسلام على الملك عبدالعزيز وإعلان الولاء والطاعة للحكم السعودي.
    خلال هذه الفترة وعلى الرغم مما شابها من شدة لم يأخذ الملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود موقفًا معاديًا من أفراد أو جماعات بل أوكل كثيرًا من مهام إدارة الحكومة إلى نخبة من أبناء الحجاز ونجد وغيرهم ممن فضل العمل معه من أهل الفكر والسياسة ممن دانوا له بالولاء من أهل الشام ومصر والعراق وحضرموت وغيرها. وهذا المقال يعتبر مواصلةً لمقالي السابق (ردًا على «الايكونوميست».. نظام هيئة البيعة واضح) يوم الأربعاء الماضي 29 سبتمبر 2010م، لأقول: إن التاريخ يجدد معانيه بتسجيل عدد من الوقائع التي تثبت أن الحكم السعودي مرن مع متطلبات المجتمع ويعمل علي تحقيقها بأفضل السبل والطرق.
    ففي 12جمادى الأولى 1351هـ 10 أغسطس 1932م، اجتمع عدد من أبناء هذا الوطن ورأوا ضرورة تغيير مسمى الدولة من مملكة نجد والحجاز وملحقاتها، إلى مسمى يظهر وحدة هذا الكيان، وتقرر أن يكون الطائف مقر لاجتماع العلماء والأعيان وممثلي رعايا مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها، ثم بعد ذلك تقرر عقد الاجتماع في منزل الشيخ عبدالله الفضل بالطائف والتي تبعها عدة اجتماعات أخرى بمنزله حضرها كلا من: «محمد شرف عدنان، صالح شطا، عبدالله الشيبي، فؤاد حمزة، محمد شرف رضا، مهدي القلعلي، عبدالوهاب نائب الحرم، إبراهيم الفضل، محمد عبدالقادر مغربي، رشيد الناصر، أحمد باناجه، عبدالله الفضل، خالد أبو الوليد القرفني، حامد رويحي، حسين باسلامة، محمد صالح نصيف، عبدالوهاب عطار».
    وبعد الاتفاق على المسمى الجديد للدولة وهو «المملكة العربية السعودية» أبرقوا لإخوانهم في المناطق الأخرى لرفع هذا (الاقتراح) للملك عبدالعزيز آل سعود لطلب الموافقة على هذا المسمى، فكان لهم ما أرادوا حيث صدرت الموافقة على التسمية وأعلن ذلك اليوم كيوم وطني للسعودية. وكما جرت العادة فإن مراحل تأسيس الدول عادة ما يشوبها حدة في القرارات حتى تتجاوز مرحلتها الانتقالية إلا أن ملوك السعودية وعلى رأسهم المؤسس الملك عبدالعزيز آل سعود -رحمه الله- سعى على إشراك أفراد المجتمع ضمن عملية بناء المملكة العربية السعودية وإشراك المجتمع المدني في العملية السياسية، فقصة تحويل اسم مملكة الحجاز ونجد وملحقاتهم إلى المملكة العربية السعودية كما نُشر في الصحيفة الرسمية أم القرى في عددها (406) يوم الجمعة 22 جماد الأول 1351 الموافق 23 سبتمبر 1932م تمثل أحد الأمثلة على إشراك المجتمع المدني في قرارات الدولة، وقد تضمن جملة المشاركة في نص الأمر الملكي المنشور بجريدة أم القرى (أنه نزولًا على رغبة الرأي العام في بلادنا وحبًا في توحيد أجزاء هذه المملكة العربية السعودية، فقد تم الموافقة على هذا الاقتراح).
    ختامًا، يجدد الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- صور مشرقة للمشاركة المدنية في استكمال تطور المملكة العربية السعودية لتحقيق غاية المواطنين من خلال اقتراحاتهم التي ترفع من المجالس البلدية والمحلية ومجالس المناطق ومجلس الشورى إلى جهات الاختصاص التنفيذية، ولعل هذه المشاركات تميزت بأنها كانت مرافقة مع حرية الإعلام في طرح الجوانب السلبية ومناقشتها بشكل إيجابي خاصة فيما يتعلق بحق المال العام والفساد وتحفيز أفراد الحكومة للعمل بشفافية مطلقة مع متطلبات المجتمع المدني.

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 6 ديسمبر 2016 - 5:59