منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    الضوابط الجديدة لحركة تنقلات المعلمين والمعلمات للعام الدراسي 1434هـ، 2013م، الغياب والأداء الوظيفي والتميز أبرز آليات المفاضلة بين المعلمين والمعلمات في التنقلات

    شاطر

    الضوابط الجديدة لحركة تنقلات المعلمين والمعلمات للعام الدراسي 1434هـ، 2013م، الغياب والأداء الوظيفي والتميز أبرز آليات المفاضلة بين المعلمين والمعلمات في التنقلات

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الخميس 20 سبتمبر 2012 - 4:35

    موقع بوابة نظام التكامل الالكتروني - وزارة التربية والتعليم السعودية أضغط هنا



    الضوابط الجديدة لحركة تنقلات المعلمين والمعلمات للعام الدراسي 1434هـ، 2013م، الغياب والأداء الوظيفي والتميز أبرز آليات المفاضلة بين المعلمين والمعلمات في التنقلات

    “المدينة” تنفرد بنشر الضوابط الجديدة

    سعيد الزهراني - الطائف
    الخميس 20/09/2012


    حددت وزارة التربية والتعليم ضوابط جديدة لحركة تنقلات المعلمين والمعلمات للعام الدراسي القادم، ووضعت آلية للمفاضلة في النقل، بدءًا من سنة التقديم ثم تاريخ المباشرة بالشهر والسنة في التعليم مطروح منها أيام الغياب بدون عذر، وكذلك مجموع حساب الأوزان بعدد أيام الغياب بعذر حتى نهاية الفصل الثاني للعام الماضي (30 درجة)، وتحتسب كالتالي (30 ÷ عدد أيام الدوام الفصل الدراسي الثاني للعام 32/ 1433هـ وحتى 14/ 1/ 1434هـ من العام الدراسي الحالي = 0 الناتج =............ نقطة تحسم عن كل يوم غياب).
    أيضا بالمعدل التراكمي الموزون (20 درجة) ويحتسب كالتالي: (الدرجة % المعدل ×100= الناتج %20)، وعام التخرج (20 درجة) تحتسب كالتالي: (20/ 30 = 0.6667 نقطة لكل سنة، بالإضافة لتقدير الأداء الوظيفي للعام الماضي (20 درجة) ويحتسب كالتالي: (0.2 نقطة لكل درجة)، ومن يعمل مدير/ مديرة مدرسة حتى نهاية العام الحالي (10 درجات)، ومن حصل على جائزة التميز للتربية والتعليم على مستوى الوزارة للعام 32 1433 هـ تضاف له (10 درجات)، وتنتهي المفاضلة بتاريخ المباشرة باليوم (في حالة التشابه في المفاضلة).
    تحديث البيانات:
    وأكدت الوزارة على جميع القطاعات والجهات ذات العلاقة الاهتمام بالتعليمات واطلاع جميع شاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية بمحتواه ومراعاة ما يلي:
    تحديث وإدخال البيانات لجميع شاغلي الوظائف التعليمية بمن فيهم المثبتون (العقود، البديلات) ومن صدرت لهم قرارات تعيين قبل إغلاق النظام، ولا يقتصر على طالبي النقل، بمن فيهم المكلفون في جهاز الوزارة بجميع قطاعاتها وإدارات التربية والتعليم سواء كانوا على رأس العمل أو ليسوا على رأس العمل كالمفرغين للإيفاد والمعارين والمجازين وغيرهم عبر بوابة التكامل الإلكتروني إلى 14/ 1/ 1434هـ، علمًا: بأن موعد اغلاق النظام عن المدارس يوم 22/ 11/ 1433هـ، وفق الآلية الموضحة بداخل النظام وعلى إدارة التربية والتعليم التأكد من صحة جميع البيانات المدونة.
    * وتشكيل لجان خاصة للتدقيق والمراجعة في إدارات التربية والتعليم من إدارة شؤون المعلمين حيث سيتم هذا العام التدقيق والمراجعة من خلال النظام.
    * والتأكيد على مديري/ مديرات المدارس بمسؤوليتهم التامة وعليهم متابعة تحديث جميع بيانات المدرسة والفصول والطلاب وبيانات شاغلي الوظائف التعليمية الذين على ملاك المدرسة وإن لم يكونوا على رأس العمل، وطباعة تقرير نهائي (بيانات المدرسة-بيانات شاغلي الوظائف التعليمية-استمارات النقل الخارجي للبنين - البنات) بعد استكمال عمليات التحديث وإطلاع جميع شاغلي الوظائف التعليمية عليه، ومتابعة تنفيذ ذلك من قبل فريق العمل.
    * وتحديث بيانات المعلمين والمعلمات الذين ليسوا على رأس العمل كالموفدين والمعارين والمجازين يتم عن طريق المدارس أو الجهات الإشرافية التي هم على ملاكها ويتم التواصل معهم واطلاعهم بالإجراءات الخاصة بهم.
    * ويتم التعامل مع برامج ومعاهد التربية الخاصة ورياض الأطفال بشكل مستقل لكل برنامج على حدة وعلى المختصين بالإدارة العامة للتربية الخاصة للبنين والبنات بالوزارة المتابعة مع المسؤول المباشر في إدارة التربية والتعليم والتأكد من وجود المشرف المختص بالتربية الخاصة ورياض الأطفال بإدارة التربية والتعليم ضمن فريق العمل لدراسة كافة ما يتعلق بتحديث البيانات.
    * ومحضرو المختبرات ومحضرو معامل الحاسب الآلي الذين تم تحسين مستوياتهم بعد إغلاق النظام للحركة السابقة وباشروا عملهم على تخصصاتهم الجديدة تحدث بياناتهم ويفاضلون وفق رغباتهم على تخصصاتهم وحسب مؤهلاتهم التي حسنت مستوياتهم بموجبها.
    * والمدارس المشتركة تفصل كل مدرسة على حدة، فمثلا المدرسة المشتركة الابتدائية والمتوسطة تعامل كل منها كمدرسة مستقلة لها رقمها الوزاري وبياناتها الخاصة وبيانات شاغلي الوظائف التعليمية الذين هم على ملاكها فقط والمعلم/ المعلمة المكلف جزئيًا أو كليًا يسجل على مدرسته الأساسية فقط.
    * والتأكيد على ربط المدارس المشتركة (التي على ملاكها مدير واحد) بعضها ببعض عبر نظام التكامل الإلكتروني.
    والمدارس النائية التي لا تتوفر فيها الخدمات الأساسية مثل الكهرباء والإنترنت يتم تعبئة بياناتها عن طريق التعاون مع مدير/ مديرة أقرب مدرسة تتوفر فيها الخدمات بالتنسيق مع مكتب التربية والتعليم أو المندوبية التابعة له المدرسة.
    * وعدم تغيير تخصص المعلم/ المعلمة الذي تم تعيينه عليه بصرف النظر عن المادة التي يقوم بتدريسها حاليًا، ويستثنى من تم تغيير تخصصه بقرار من صاحب الصلاحية بالوزارة (وكالة الوزارة للشؤون المدرسية). (يحتفظ بصورة من المستندات لدى الجهة التي على ملاكها المعلم) ويفاضل وفق بياناته السابقة على تخصصه الجديد.
    * وتحديث بيانات جميع شاغلي الوظائف التعليمية كالتالي:
    -المكلفون والمكلفات في إدارات التربية والتعليم ومكاتبها عن طريق مدير الإدارة موضحا فيها مدة التكليف وقرار التكليف وتاريخه، وتتولى إدارة شؤون المعلمين متابعة تنفيذ ذلك.
    -المكلفون والمكلفات في وزارة التربية والتعليم (جهاز الوزارة) موضحا فيها مدة التكليف وقرار التكليف وتاريخه، عن طريق الإدارة العامة لشؤون المعلمين بالوزارة
    -الموفدون والمجازون والمكلفون كليا أو جزئيا تستكمل إجراءاتهم من قبل الجهة أو المدرسة التي هم على ملاكها.
    -المكلفون والمعارون إلى جهات حكومية أخرى تستكمل إجراءات تحديث بياناتهم من قبل الجهة أو المدرسة التي هم على ملاكها موضحا فيها مدة التكليف وقرار التكليف وتاريخه، وتتولى إدارة شؤون المعلمين متابعة تنفيذ ذلك للأهمية.
    * تقوم إدارة/ قسم شؤون المعلمين بإدارات التربية والتعليم بتحديث حقل الأداء الوظيفي للعام الدراسي السابق، والمعتمد من قبل إدارة الإشراف التربوي أو جهة الاختصاص وفق الآلية المعتمدة نظامًا، وفي حال كون المعلم منقولا إليها هذا العام ولم يتضمن إخلاء طرفه درجة الأداء الوظيفي للعام السابق فيطلب الأداء الوظيفي من إدارة التربية والتعليم التي نقل منها، وفي حال كون المعلم جديدًا أو معارًا طوال العام السابق أو في إجازة استثنائية أو ليس على رأس العمل التربوي في العام الماضي تسجل له في حقل درجة الأداء الوظيفي السابق (60) درجة فقط ويبلغون بأن الدرجة المدونة لهم ولجميع الحالات المماثلة بالتساوي.
    * يؤكد على تدوين أيام الغياب (بعذر أو بغير عذر) من واقع سجلات المدرسة أو من جهة العمل المكلفين فيها خارج المدرسة والمحتسب نظاما وذلك للفصل الدراسي الثاني فقط من العام الدراسي 1432/ 1433هـ وحتى 14/ 1/ 1434هـ من العام الدراسي 1433/ 1434هـ.
    ** الغياب:
    أ الغياب بدون عذر، عدم تواجد شاغل الوظيفة التعليمية على رأس العمل في مقر عمله ولم يتم رسميا قبول عذره عن الغياب.
    ب الغياب بعذر، عدم تواجد شاغل الوظيفة التعليمية على رأس العمل في مقر عمله وبعذر مقبول ما لم يكن مكلفًا بمهمة رسمية أو دورة تدريبية مرشح لها رسميًا من قبل الوزارة أو إدارة التربية والتعليم وتعد الإجازات النظامية التي تقدم بها المعلم/ المعلمة، غيابًا بعذر.
    * أي تعديل خاطئ في البيانات الأساسية للمدارس أو المعلمين مما له أثر على صحة تحديث البيانات يعتبر مخالفة ويحق للوزارة إلغاء نقل المعلم/ المعلمة حتى بعد صدور الحركة، ويتحمل المتسبب مسؤولية ذلك مع إحالته للمتابعة الإدارية.
    * تعتذر الوزارة عن قبول تعديل أو إضافة أي إجراء على طلبات النقل بعد إغلاق النظام حسب الجدول الزمني المرفق.
    * على مديري مديرات المدارس مطابقة وتدقيق استمارات النقل للمعلمين/ للمعلمات وتوقيعهم على صحتها، والاحتفاظ بنسخة منها، والتأكد من رغبتهم في الاستمرار للدخول في الحركة أو الانسحاب منها.
    * لا يحق لمدير أو مديرة المدرسة منع المعلم أو المعلمة من طلب النقل، ولا يحق للمعلم/ المعلمة المطالبة بعد صدور الحركة بتصحيح وضعه.
    * التأكد من ترحيل بيانات جميع المعلمين/ المعلمات المنقولين في الحركة السابقة أو المعلمين/ المعلمات الذين تم نقلهم من قبل لجنة الظروف الخاصة مع التأكيد على حذف رغبات من تم نقله من قبل اللجنة على الرغبة الأولى.
    * ترحيل بيانات المعلمين المعينين والمثبتين بالأمر الملكي المعاد توجيههم والمعينين الجدد ممن صدرت لهم قرارات تعيين رسمية على مدارسهم الحالية.
    * يحق للمعلمين المعلمات الجدد ممن صدر لهم قرارات تعيين في إدارات التربية والتعليم وباشروا في مدارسهم التي وجهوا إليها قبل إغلاق النظام (تحديث البيانات) يحق لهم التقدم بطلب النقل وتعتمد لهم سنة التقديم 1433هـ آليا.
    * جميع معلمي تخصص القراءات (في مدارس التعليم العام أو تحفيظ القرآن الكريم) تسجل بياناتهم على مدارس التحفيظ الثانوي (معلم قراءات) وإن كانوا على رأس العمل خارجها فيدرجون على ملاك أقرب مدرسة تحفيظ ثانوي ويبقون في أماكنهم مكلفين حسب الحاجة.
    * المعلمة المنتدبة لمدرسة أخرى (في نطاق إدارة التربية والتعليم) ترفع بياناتها عن طريق مدرستها الأساسية أما المنتدبة إلى إدارة تربية تعليم أخرى لا ينتهي ندبها بنهاية العام الدراسي فيتم رفع بياناتها عن طريق المدرسة المنتدبة فيها وتدون ملاحظة في ذلك.
    ** آلية وضوابط حركة النقل الخارجي:
    * يفاضل جميع شاغلي الوظائف التعليمية وكذلك المكلفين بأعمال غير التدريس الراغبين بالنقل وفق ضوابط ومعايير حركة النقل وليس لهم حق المطالبة بالنقل على الأعمال المكلفين بها.
    * على المتقدمين والمتقدمات لحركة النقل ضرورة الاطلاع على مواقع القطاعات التابعة لكل ادارة تربية وتعليم على موقع الوزارة (http:// www.moe.gov.sa) الخدمات الإلكترونية - بوابة التكامل الإلكتروني. قبل تعبئة استمارة النقل.
    * على المتقدمين بطلب النقل الخارجي التأكد من اكتمال بياناتهم ودقتها (في الاستمارة التي وقع عليها)، وفي حال وجود بيانات غير صحيحة، فللوزارة الحق في إلغاء نقلهم وإحالة المتسبب للمتابعة لاتخاذ الإجراءات النظامية.
    * تنتهي أحقية أي معلم/ معلمة بسنة التقديم للحركة إذا تحقق له النقل على رغبته الأولى سواء عن طريق برنامج النقل الخارجي أو نقل عن طريق برنامج لم الشمل أو عن طريق لجنة المعلمين ذوي الظروف الخاصة.
    * المعلم/ المعلمة الذي لم يتحقق له الرغبة الأولى في الحركة السابقة سيضل طلبه قائمًا في النظام بشكل تلقائي ويفّعل طلبه وفق استمارة الطلب ما لم يتقدم بطلب الانسحاب أو إلغاء الطلب فالأصل الاستمرار في الحركة/ وتتولى إدارة شؤون المعلمين متابعة تنفيذ ذلك والتأكد من الإجراء.
    * التأكيد على تثبيت تخصص المعلمين الذين لا توجد مواد تدريس تماثل تخصصاتهم التي تم تعيينهم عليها(زراعة، اقتصاد، سياسة، إعلام...الخ) وفق الآلية المذكورة في التعميم رقم 168/ 15 في 30/ 5/ 1429هـ الفقرة السادسة من (تنظيمات حركة النقل الداخلي).
    * الراغبون في تقديم طلب نقل ممن يتمتعون بإجازة لهم الحق في التقدم بالنقل عن طريق مدارسهم بشرط انتهاء إجازتهم بنهاية العام الدراسي، ولا يحق لهم بعد رفع البيانات طلب إجازة لا تنتهي بنهاية العام الدراسي إلا بعد صدور حركة النقل وموافقة الإدارة المنقول إليها. ولا يسمح للمعلم/ المعلمة بتقديم أي من طلبات التسرب المؤقت أو الدائم (مثل التقاعد أو الإيفاد أو الإعارة..........وغيرها.) بعد رفع طلب النقل، أو صدور قرار النقل في الحركة الخارجية إلا بعد مباشرتهم في أماكنهم الموجهين إليها في الحركة وموافقة الإدارة المنقول إليها دون بديل.
    * يحق للمعلم المعلمة حذف أي من الرغبات التي لا يرغب النقل إليها دون إضافة أو إعادة ترتيب للرغبات كي لا تتغير سنة التقديم آليًا.
    * المجازون والمعارون والموفدون والمبتعثون لمدة تزيد عن عام دراسي تحسب لهم سنة التقديم وفق المسجل لهم عبر النظام بما لا يسبق سنة التقديم المعتمدة للمعلمين والمعلمات، ومن لم يكن له طلب سابق فتحسب له سنة التقديم من تاريخ صدور القرار (الاجازة، الاعارة، الإيفاد،الابتعاث) ويدرجون في الحركة في السنة النهائية وتتابع الجهات التي هم على ملاكها تنفيذ الاجراء الخاص بهم.
    * على إدارة شؤون المعلمين بإدارة التربية والتعليم (اللجان الخاصة بالتدقيق) التأكد من استمارة طلب النقل ومطابقتها مع المدون عبر النظام وحذف جميع الطلبات التي لا توجد لها استمارة طلب نقل.
    * يرصد الغياب بنوعية في هذه الحركة للفصل الدراسي الثاني للعام الماضي 1432/ 1433هـ وحتى تاريخ 14/ 1/ 1434هـ.
    ** بالنسبة لمعلمي معاهد التربية الخاصة من حملة الدبلوم يعاملون وفق الآتي:
    - المعلمون حملة الدبلوم في التربية الخاصة، الذين تم تعيينهم على أحد مسارات التربية الخاصة، يفاضلون على احتياج التربية الخاصة كل مسارٍ على حدة.
    - المعلمون حملة الدبلوم في أحد مسارات التربية الخاصة والذين تمت الموافقة لهم على تغيير التخصص لأحد مسارات التربية الخاصة بقرار من صاحب الصلاحية يفاضلون على احتياج التربية الخاصة كل مسارٍ على حدة ويحتفظ مدير المدرسة بصورة من قرار تغيير التخصص.
    - المعلمون والمعلمات من حملة الدبلوم في أحد مسارات التربية الخاصة والذين لم تصدر لهم موافقة بقرار من صاحب الصلاحية على تغيير تخصصهم لأحد مسارات التربية الخاصة يفاضلون على احتياج التعليم العام حسب تخصصهم الذي تم تعيينهم عليه وتكون بياناتهم في النظام وفق ذلك.
    * يتم تعليق طلبات النقل الخارجي من قبل إدارة التربية والتعليم بعد التأكد من الإثباتات اللازمة للفئات التالية:
    أ‌- من بلغ غيابه/ غيابها بدون عذر أكثر من خمسة عشر يومًا خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 1432/ 1433هـ وحتى تاريخ 14/ 1/ 1434هـ، أما الغياب بعد صدور الحركة فيتم احتسابه وفق آليات حركة العام القادم، ويحاسب عليه وفق الأنظمة الإدارية..
    - الذين قلّ أداؤهم أدائهن الوظيفي في العام الدراسي السابق 1432/ 1433هـ عن 60درجة، أو ما يوازيها لمحضري ومحضرات المختبرات وأمناء وأمينات مصادر التعلم.
    - الذين لديهم/ لديهن قضايا دائرة في الإدارة أو الوزارة تقتضي عدم نقلهم على أن يتم تزويد الإدارة العامة لشؤون المعلمين بالوزارة ببيان يتضمن أسمائهم اسمائهن مع رؤيتهم حول أسباب قبول أو إيقاف طلبات نقلهم(فإن تم رفع طلب النقل فلا يحق لإدارة التربية والتعليم طلب إلغائه بعد صدور القرار لوجود قضية لديه)، ويحق للوزارة إلغاء نقله إذا اقتضت المصلحة لذلك.
    - المعلمون الذين لديهم طلب تقاعد، نقل خدمات، استقالة...الخ).
    - من لم يوقع على صحة استمارة النقل.
    * لن يتم استقبال أي طلب تعديل للبيانات الأساسية للمعلم/ المعلمة أو بيانات النقل الخارجي، في جهاز الوزارة سواء قبل إقفال نظام التكامل الإلكتروني أو بعده، وإنما يتم ذلك عن طريق إدارة التربية والتعليم التي يتبع لها المعلم/ المعلمة وفق التاريخ والضوابط المنظمة لذلك.
    * التأكيد على التسلسل الإدارى في المخاطبات حرصًا على تنظيم العمل وحفظا للحقوق، ففي حال وجود تظلم على نتيجة النقل وليس على صحة البيانات، فيمكن للمعلم/ المعلمة رفع تظلمه لإدارة التربية والتعليم عن طريق المدرسة أو الجهة التي هو على ملاكها خلال خمسة عشر يوما من صدور الحركة، ويتحمل المعلم نتيجة تأخره عن الموعد، وتتم إفادته من قبل إدارة التربية والتعليم خطيًا حيال تظلمه، وفي حال رأت الإدارة وجاهة تظلمه ترفع الطلبات دفعة واحدة للإدارة العامة لشؤون المعلمين بالوزارة لدراستها والإفادة وفق الأنظمة والضوابط.
    * يحق للمعلم/ المعلمة التقدم عبر النظام الإلكتروني بطلب انسحاب من الحركة (تعليق النقل) قبل تاريخ 14/ 1/ 1434هـ، علمًا بأن هذا الإجراء لن يفقد المعلم/ المعلمة سنة التقديم، لمدة عام فقط، ولن تقبل طلبات الانسحاب عن النقل بعد انتهاء الفترة المحددة للانسحاب من الحركة، لما لذلك من اثر على الاحتياج وترتيب الأفضلية في الحركة.
    ** برنامج لم الشمل:
    وتعمل الوزارة على تواجد المعلم والمعلمة الأزواج قرب بعض بتحقيق رغباتهم بالنقل إلى مواقع لا يسبقهما عليها احد وان كان ذالك في موقع ابعد من مواقعهما الحالية حسب الحالات والآليات الموضحة في النظام.
    ** الجدول الزمني لمتابعة التنفيذ:
    (فتح النظام لتحديث بيانات جميع شاغلي الوظائف التعليمية وتحديث أو إدخال رغبات النقل 28/ 10/ 1433هـ. وإغلاق النظام لتحديث البيانات وتحديث أو إدخال رغبات النقل عن المدارس24/ 11/ 1433هـ. وإغلاق نظام تحديث البيانات عن ادارات التربية والتعليم 14/ 1/ 1434هـ. وانتهاء فترة العدول والانسحاب من الحركة 14/ 1/ 1434هـ.
    إعلان الحركة نهاية الفصل الدراسي الأول، وفترة المراجعات واستقبال التظلمات نهاية خمسة عشر يومًا من اعلان الحركة، وتعميم تبليغ نتيجة الحركة وآلياتها لإدارات التربية والتعليم بداية الفصل الدراسي الثاني.

    رد: الضوابط الجديدة لحركة تنقلات المعلمين والمعلمات للعام الدراسي 1434هـ، 2013م، الغياب والأداء الوظيفي والتميز أبرز آليات المفاضلة بين المعلمين والمعلمات في التنقلات

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الخميس 20 سبتمبر 2012 - 4:36

    20 9 2012

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 10 ديسمبر 2016 - 23:33