منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    قصيدة الشاعر ابن فريجان النابتي المري ، الله يرحـمـك يـاعــود شـراهــا لـــي، مـن واحـد جابـهـا للـسـوق جالبـهـا، حـديـدهـا واذكـــر الله كـنــه ريـالــي، كــن الحيـايـا تـطـوا فــوق عاقـبـهـا، يوتيوب ، فيديو، فواز الغسلان/قصيدة فراج بن ريفة وابن فريجان

    شاطر

    قصيدة الشاعر ابن فريجان النابتي المري ، الله يرحـمـك يـاعــود شـراهــا لـــي، مـن واحـد جابـهـا للـسـوق جالبـهـا، حـديـدهـا واذكـــر الله كـنــه ريـالــي، كــن الحيـايـا تـطـوا فــوق عاقـبـهـا، يوتيوب ، فيديو، فواز الغسلان/قصيدة فراج بن ريفة وابن فريجان

    مُساهمة من طرف فريق الجودة بجناب الهضب في الجمعة 21 سبتمبر 2012 - 1:53

    قصيدة الشاعر ابن فريجان النابتي المري ، الله يرحـمـك يـاعــود شـراهــا لـــي، مـن واحـد جابـهـا للـسـوق جالبـهـا، حـديـدهـا واذكـــر الله كـنــه ريـالــي، كــن الحيـايـا تـطـوا فــوق عاقـبـهـا، يوتيوب ، فيديو، فواز الغسلان/قصيدة فراج بن ريفة وابن فريجان



    ((( قصيدة ابن ريفه القحطاني وابن فريجان المري )))

    لقد اتضح لي بعد مدة طويلة من البحث والتقصي من الرواة الثقات ودراسة القصيده جيدا من حيث السبب
    ان الابيات في وصف البندقيه ومهارة الصيد المذكوره في قصيدة ابن ريفه هي
    للشاعر ابن فريجان النابتي المري وانها مستقلة عن الابيات التي بها وصف الذلول الحمراء للشاعر ابن ريفه القرقاح
    وسوف اشرح ذلك مفصلا 0
    وعند فصل القصيدتين عن بعضهما تكون قصيدة النابتي هي:
    حـي الطويـلـه تحـيـة غـايـب غـالـي، عــدة نـجـوم تـهـاوى فــي مغايبـهـا
    الله يرحـمـك يـاعــود شـراهــا لـــي، مـن واحـد جابـهـا للـسـوق جالبـهـا
    حـديـدهـا واذكـــر الله كـنــه ريـالــي، كــن الحيـايـا تـطـوا فــوق عاقـبـهـا
    بنـتٍ غراهـا زبــاد فــي ايــد دلالــي، والا طـمـوح هـواهـا مــن يلاعبـهـا
    أعط الطويلة عريب الجـد والخالـي، والا الـردي لا تخلونـه يــزول ابـهـا
    اقف بهـا بيـن ربعـي وامنـع التالـي، لعيون سـوداء تمـاري فـي نجايبهـا
    مـحـلا ترنافـهـا بالمـشـبـر الـخـالـي، تلقى بها الحيد والحدبـاء تـرن ابهـا
    كم راس تيس وقع من مرقب عالي، وكــم جمـلـة فرقتـهـا مــن ربايبـهـا
    وليـا لفونـا مـن المقـنـاص زعـالـي، أحــد مــدح بنـدقـة واحــد يعـذربـهـا
    بشرتهـم بالعشـا مـن عقـب مقيالـي، والقايـدة مـع مـرد الكـوع ضاربـهـا
    ذبحـت عشـرة بهـا والظـل مامـالـي، والحاديـه روحــت تثـلـغ مضاربـهـا

    واما قصيدة الشاعر (ابن ريفه) فراج بن مسفر القرقاح القحطاني والذي كان قد نزح عن
    قبيلته بعد ان قتل احدهم واقام مع قبيلة سبيع عشر سنوات وارسلها للشيخ ابن شفلوت
    ليتدخل في انهاء معاناته وفك مشكلته فهي ابيات حربيه وليست ابيات لهو وفرح فقال:
    قال ابن ريفه بدى فـي المرقـب العالـي، واعلـى المراقيـب تومـي بــه هبايبـهـا
    يامرقبـي جــاك مــاء الهـطـال همـالـي، انصـوب مـزن مـن المنشـا يـهـل ابـهـا
    مـا يدهلـه كـود صافـي الريـش لامالـي، والا الـولـع يــوم يفـتـك فــي غلايـبـهـا
    انـــا ولـــد طـارفــه مـانـيــب كـسـالــي، اخــاف مــن خـبــرة بـاحــت مذاهـبـهـا
    علـيـك يــا مـرقـب جيـتـه وانــا سـالـي، هيضـنـي الـرجـم لـديـارنٍ ربـيـت ابـهـا
    هيـض علـيـه شــدوق الثـفـن لاسـالـي، عطـفـة (طـريـب) لـيـا زافــت جوانبـهـا
    لامـن غـدا الفيـض كـنـه زرع عمـالـي، سيـلـه مــن الـقــدم للبـطـنـان ناهـبـهـا
    كــم مــرة قــد نزلـنـا عـشـبـه الـمـالـي، وبيـوتـنـا لاوزا الـمـجـرم يــلــوذ بــهــا
    نـنـزلــه بـبـيــوت عــــراف وجـهــالــي، وان جـاء النـذر مـن حفيـفٍ مانزهبهـا
    ربـعـي عبـيـدة اليـاجـا هــوش وقتـالـي، هـــل هـيــة بالـلـقـى تـشـعـا كسايـبـهـا
    انشـد عبيـده هـل الطـولات عـن حـالـي، والا الاجـانـيــب يــــوم انــــا نـقـاربـهـا
    منـهـو يقـلـط عـلــى فـــرش وفنـجـالـي، سعـد ابــن عـمـه لياجـاتـه مكاربـهـا؟!
    وانـا مـن الخبـرة اللـي شورهـم عالـي، واهـــل الـبـخـالات بـامــر الله مجنـبـهـا
    عسـى هـل الشيـن مايبقـى لهـم والــي ،واهــل سـلـوك الــردى يــارب تذهبـهـا
    والـلــي رفـيــع ولـلـشـوفـات حـمـالــي، ارفـــع نـواصــي حـجـاجــه لاتقـطـبـهـا
    لامـــن غـــدا بـيــن نــقــاض وفـتـالــي، وصــف الاجانـيـب واشـتـدت طلايـبـهـا
    والضيـق يلفـح طرايقهـم علـى الجالـي، لـفــح الـدلــي للـمـعـدي يـــوم يجـذبـهـا
    ياركـب ميمونـةٍ فــي مشيـهـا ارمـالـي، مايشتحـن مـن هــل العـيـرات راكبـهـا
    طالبـك تسـري علـى حمـرا هــو بـالـي، لا روح الـجــيــش طــفـــاح جـنـايـبـهــا
    لاروح الجيـش حاديـه اشـهـب الـلالـي، لا هــي تــورد وسـيـع صـــدر راكـبـهـا
    اللـي علـى كـورهـا والـلـي بالاحبـالـي، واللـي عـلـى عيـزهـا والـلـي بغاربـهـا
    تزهي السفايف وتزهي الخرج وحبالي، ومجـرب لاســرى فــي اللـيـل صالبـهـا
    لا روحـت مـع سباريـت الخـلا الخـالـي ،كـــن الـذيـابـه تـنـهـش مـــن تـرايـبـهـا
    لديـار مـن يلبسـون الـجـوخ والشـالـي، ربعـي ودرعــي وضــد الـلـي يحاربـهـا
    ملـفـاك شـيـخ القبيـلـة حـامـي الـتـالـي، عنـد ابــن شفـلـوت يالمنـجـوب قربـهـا
    هـو مزبـن اللـي نصـاه وحــده الجـالـي، والـكـايـده عــادتــه يـطـلــق نشـايـبـهـا
    قـل لـه علـي طالـت المـدة وانـا جـالـي، عشـرة عــوامٍ بــدار الـغـرب حاسبـهـا
    فـان كـان ربعـي نسونـي مانيـب غالـي، بـاعـيـش فـــي ديـــرة قـفــرا جوانـبـهـا
    فـي ايـدي قـرار تكـف الجمـع لانهـالـي، طـويـلــةٍ نــاحــل مـقـضــب خشـايـبـهـا
    بـنـادقٍ مــا صنعـهـا الـصـانـع الـتـالـي، مــن دقــة الـمــارت نـحــال مقاضـبـهـا
    شريتهـا بالثمـن يـوم ارخــص المـالـي، إمـيــه وعـشـريـن مـاقــرش يغـايـبـهـا
    اضـرب بهـا الوعـل لاجـاد لـه تهنفالـي، ابـــو حـنـيـة كـبـيـر الـــراس شـايـبـهـا
    وارجـي مـن الله عسـى الايـام تهنـالـي ،وفـي تالـي الوقـت تصفـالـي مشاربـهـا
    تـمـت وصـلــوا عـــدد مـاهــل هـمـالـي، عـلــى نـبــي شـــروع الـحــق رتـبـهــا
    اغـفــر ذنــــوب الـفـتــى يالله يــاوالــي، لا جـيــت فـــي حـفــرةٍ رزوا نصايـبـهـا

    وقولي هذا بلاشك انه سيثير الاهتمام وربما الاحتجاج من البعض لكون الناس لايعرفون سوى ابن ريفه
    القحطاني الشهير وان القصيده بكاملها له ولايوجد سابقا اي ذكر لقصيدة اخرى قد تكون تداخلت معها مثلا 00
    والحقيقه ان وقوع مثل ذلك يعتبر امرا شائعا ومعروفا في عدة قصائد شهيره بين الناس 0
    وانا منذ وقت طويل وانا اسمع من الرواة لاسيما الموثوقين في الشمال ان قصيدة القرقاح متداخله مع قصيدة اخرى لشاعر
    من قبيلة المره00
    وانا اجزم بوجود قصيدة قد تداخلت معها 0 ولو كان لدي شك في شي فسيكون الشك عندي في هوية الشاعر
    ومن اي قبيله ؟
    اما موضوع وجود التداخل فهو امر لااشك فيه اطلاقا 0
    ويكفي على هذا الجزم قول الرواة الثقات اولا والخبره بالشعر القديم وطريقة نظمه ثانيا 0
    فالقصائد التراثيه لها موضوع وهدف وعليها صبغة شاعرها
    ولهجته ومفردات كلام قبيلته التي تختلف عن غيره 0
    ان لكل جيل من الشعراء طريقته التي تختص به دون غيره من الاجيال الاخرى في نظم الشعر فلكل جيل
    مصطلحاته ومنهجه وجزالته التي تميزه عن غيره ولذلك فكثيرا ماتتضح الزياده والعبث في القصائد بسبب
    ادخال مصطلحات لغويه لم تكن مستخدمه في تلك الفتره لدى الناس وانما ظهرت لاحقا وكذلك فالشعراء
    قديما كانوا اجزل في شعرهم عن جيلنا اليوم ولم تكن لديهم ركاكه في اللفظ والنطق للشعر فمثلا عندما
    نسمع ابياتا فيها مصطلح ( مالك كرت ) او ( تراك تعديت القوانين ) وامثالها فمن المؤكد ان مثل هذه
    المصطلحات لم تظهر الا مؤخرا مما يدل على العبث بالقصيده او عدم ضبط الرواة لها 000
    وقبيلتي قحطان والمره لم ولن يتوقف مجدهما عند هذه الابيات ولن تنقص من مجد قبيلة قحطان ولن تزيد من
    فخر قبيلة المره وانما نحن وضعنا انفسنا في هذا المجال الذي له في قلوب الجميع قيمة ومكانة الا وهو تراث الاباء
    والاجداد والادب والتاريخ في قبائل الجزيره العربيه 0
    ولذلك يكون على المؤرخ ان يقول مايصل اليه ويثق بصحته وثبوته بعد دراسة ومشاورات مع اهل التخصص
    في مثل هذه الاختلافات 0
    وهنا نبدأ في موضوع قصيدة كل شاعر واسبابها ليكون ذلك مساعدا على توضيح الامر 0
    1- ابن ريفه وهو فراج بن ناصر بن مسفر من القراقحه من قبيلة قحطان كان جاليا عشر سنوات عن قبيلته
    وملتحقا بقبيلة سبيع في نواحي رماح وعندما ضاق من غربته التي طالت ارسل
    قصيدته هذه الى الشيخ ابن شفلوت لكي يتدخل بثقله في حسم هذا الموضوع 0
    فالقصيده تعتبر حربيه وثوريه نوعا ما وليست قصيده فسحه وسعاده وانس 0
    وفي اثنائها امتدح شجاعة شيخهم وقبيلتهم وعاداتها وتقاليدها الكريمه وقال:
    ان كنت لست غاليا عندكم الان كما كان في السابق فسوف اعيش وحيدا بالقفار ولن اخشى احدا لكوني املك
    بارودا رائعه وانا متخصص في القناصه سواء للاعداء او للصيد 0
    وهو بذلك اشار اشارة بسيطة للبارود ولكنها لم تكن هي هدف قصيدته ولا صلب الموضوع فيها وذلك لكون
    الهدف كما سبق ان وضحته 0
    واذا جمعنا القصيدتين ستجد ان ابياته في وصف ذلوله وبندقيته وجودته في قنص الظباء اصبحت اكثر من الابيات
    التي يخاطب بها الشيخ ابن شفلوت مع ان استنهاض عزيمة الشيخ كانت هي الاساس والهدف من نظم القصيده اصلا 0
    فهل يعقل ان يوجه خمسة ابيات فقط لهدف القصيده وينظم بعدها خمسة عشر بيتا كلها في وصف الابل ومدح البندقيه
    ومدح اجادته للقنص وهي مواضيع خارجه عن هدف القصيده ؟؟
    فالذلول لاباس في وصفها لكونها جرت العاده لدى الشعراء سابقا ان يرسل الشاعر مرسولا على مركوبة من نجائب الابل
    لكي يوصل القصيده ورسالتها الى منتهاها 0
    واما الاسترسال في وصف البندقيه والقنص والتوسع في ذلك بعيدا عن هدف القصيده ودوافع نظمها فهو امر غير وارد
    او ضعيف الورود00
    وكذلك مفردات الشاعر التي استخدمها في نظم قصيدته سيكون لها دورا كبيرا في حسم هذا التداخل 0
    وكذلك يظهر للعيان بوضوح تكرر القوافي في القصيده بشكل اكثر من المعقول وهو امر نستدل به دائما على كونها قصيدتين
    وقد تم دمجهما ببعضهما جهلا من الرواة 00

    رد: قصيدة الشاعر ابن فريجان النابتي المري ، الله يرحـمـك يـاعــود شـراهــا لـــي، مـن واحـد جابـهـا للـسـوق جالبـهـا، حـديـدهـا واذكـــر الله كـنــه ريـالــي، كــن الحيـايـا تـطـوا فــوق عاقـبـهـا، يوتيوب ، فيديو، فواز الغسلان/قصيدة فراج بن ريفة وابن فريجان

    مُساهمة من طرف فريق الجودة بجناب الهضب في الجمعة 21 سبتمبر 2012 - 1:55



    حمر هوى بالي ، يوتيوب ، فيديو، يالله اني طالبك حمرا هوى بالي، قصيدة الشاعر الكبير"فراج بن ريفه بن قرقاح القحطاني" فواز الغسلان/قصيدة فراج بن ريفة وابن فريجان المري ، القصائد المتداخلة

    قصيدة الشاعر الكبير"فراج بن ريفه بن قرقاح القحطاني"

    قال بن ريفه بدا في مرقب عالي..............حل المراقيب تومي به هبايـبها

    ما يدهله كون صافي الرش والوالي .......ولا الولع يوم يفنك في عجايبها

    هيضني الرجم وأنا من اول سالـي .........لهم على القلب ديران شطـيت بها

    يا مرقب جاك من الأمطار همالــي........نصوب صيف من المنشي يهـل بها

    لهم علينا شدوق الثفن لا سالي ...............وعطفة طريب الي زافت جوانــبها

    لما غدا الفيض كنه زرع عمالـي ................سيله من القدم للبطنان ناهــبها

    كم مرة قد نزلنا عشبه المالـي ...............ببيوتنا اللي وزا المجرم يلــوذ بها

    نبني بيوت بعراف وجهـالي ...............وأن جاء النذر من حفيف ما نرهــبها

    بعوال مفلح وهم حماية التالــي ..............بمحول صلفات عطيبات ضرايبــها

    صبيان قومي تحل المنجم الخالي .................كسابه المدح حماية ركايـبها

    ربعي عبيدة وأنا من حربهم جالـي ...هل صبحه في الضحى تشعى كـسايبها

    ونشد عبيدة هل الغالات من حالــي ..................ونشد لجانيب يوم إنا نقـاربها

    من هو يقلط على فرش وفنجالي ...............سعد بن عمه الي من جاء مكاربها

    لما غدا بين نقاض وفتالـي............................وصفوا لاجانيب واذوه بطلايــبها

    عديتهم ثم نسفت أبهم على الجالـي...............نسف الدلي للمعدي صوب جاذبها

    عسى هل الشين ما يبقى لهم تالي................وهل اسلوك الردي يارب تذهـبها

    ولي جليل وللشطات حمالـي ...........................أرفع نواصيه يا ربي وقطـــبها

    أنا من الخبرة ألي شورهم عالــي................واما هل البخل بامر الله نجـــنبها

    يا راكب من على اللي مشيها ارمالي................. مأمونة يرفع الهلان غــاربها

    تزها السفايف وتزها الخرج وحباــي......... ومجرب لا سري في الليل صالـبها

    حي الطويلة وحي اللي شراهالي من ...............واحد جابها في السوق جالــبها

    شريتها في الدهر يوم ارخص الغالــي ...........بمية وخمسين ما يمهل يغايـــبها

    حديدها واذكر الله كنه ريالـي و......................كن الحيايا تطارد في مقاضـبها

    بنة غرها زباد عند دلالـي و..................................لا طموح هواها من يلاعـــبها

    واضرب بها الوعل لمنه تهيا لي ............................أبو حنية كبير الراس شايبها

    لا ثار بارودها الي العود متالـي ..........................منها الريايا مقطعة نشــايبها

    واطمر بها عند ربعي ومنع التالـــــي.............. لا هاب ولد الردي معاد يزهــبها

    والي لفانا من المقناص زعالـي ........................أحد مدح بندقه والي يعـذر بها

    بشرتهم بالغداء من عقب مقيالــي.................. والفايدة من مرد الكوع ضــاربها

    واسرح بها في السحر مانيب كسالـي ............وكم سرحة فرقت منها ربايـبها

    يا الله وأنا طالبك عطني هو بالـي.................. حمراء من الجيش طفاح جنايبها

    لا روح الجيش حادية اشهب اللالي .......................لهي تورد وسيع صدر راكبها

    اللي على كورها ولي بالحبالي....................... واحد على عيزها والي بغاربها

    لروحت مع تخاتيخ الخلا الخالي ......................كأن الذيابة تنهش من جــنايبها

    فاستغفر الله اللي فوقنا عالي ............................حطيت في حفرة رزو نصايبها

    وهنا المقطع المنشد من قبل المبدع حامد الضبعان:


    يالله أنــا طالـبـك حـمـر هـــوى بـالــي

    لا روح الـجـيــش طــفـــاح جـنـايـبـهـا

    وان برك الجيش حاديها أشهب اللالي

    لاهــي تــورد وسـيـع صـــدر راكـبـهـا

    اللـي علـى كـورهـا والـلـي بالاحبـالـي

    واللـي علـى المردفـه واللـي بغاربـهـا

    لا روحت مـع سباريـت الخـلا الخالـي

    كــن الذيـابـه تـنـهـش مـــن جوانـبـهـا

    مـع بنـدق رميهـا ماضـي لــه أفعـالـي

    ومخضـب عذبهـا مـن ضـرب شاربهـا

    حـديـدهـا واذكــــر الله كــنــه ريــالــي

    كــن الحيـايـا تـلــوى فـــي مقاضـبـهـا

    آلـيـا لفـونـا مــن المـقـنـاص زعـالــي

    أحــد مـــدح بـنـدقـه واحـــد يعـذربـهـا

    بشرتهـم بالعشـاء مـن عـقـب مقيـالـي

    القـايـدة مــع مــرد الـكــوع ضـاربـهـا

    الله يرحـمـك يـــا عـــود شـراهــا لـــي

    مــن واحــد جابـهـا لـلـسـوق جالـبـهـا

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 10 ديسمبر 2016 - 11:59