منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    همزة الوصل والقطع، الفرق بين همزة الوصل والقطع، همزة الوصل والقطع اين توجد، مواضع مجيء همزة القطع، الحروف المبدوءة بهمزة الوصل، حكم البدء بالأفعال التي توجد فيها همزة الوصل

    شاطر

    همزة الوصل والقطع، الفرق بين همزة الوصل والقطع، همزة الوصل والقطع اين توجد، مواضع مجيء همزة القطع، الحروف المبدوءة بهمزة الوصل، حكم البدء بالأفعال التي توجد فيها همزة الوصل

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الأحد 23 سبتمبر 2012 - 18:59

    (الفرق بين همزة الوصل وهمزة القطع )

    والمقصود متى نكتب الهمزة ====> ( أ ) أو ( ا ) ؟

    أولا ً / همزة الوصل : وهي التي لا نكتب فيها الهمزة ====> ( ا ) :

    تعريفها : هي التي يتوصل بها إلى النطق الساكن ، وتنطق في بدء الكلام ولا تنطق في أثناء وصله بما قبله ، ولا يرسم فوقها همزة ، وترسم ( ا ) .

    مواضعها : 1- أمر الفعل الثلاثي ===> العب .

    2-ماضي الخماسي وأمرهما ومصدرهما ===> اسْتَمَعَ ـ اسْتَمِعْ ـ استِمَاع
    استَغْفَرَ ـ استَغْفِرْ ـ استِغْفار .

    3-( ال ) التعريف ===> المدرسة .


    ثانيا ً / همزة القطع : وهي التي نكتب فيها الهمزة ( أ ) :

    تعريفها :هي التي ينطق بها في بدء الكلام وفي وصله .

    مواضعها : ما عدا حالات الوصل .

    { فــــائـــــدة }

    إذا أردت أن تفرق بين همزة الوصل والقطع ، قم بإدخال حرف الفاء أو الواو فإذا نطقتها كانت همزة قطع ، وإذا اختفت في النطق كانت همزة وصل .
    مثال : ( و ) أو ( ف ) + إذا = فإذا ( همزة قطع )
    ( و ) أو ( ف ) + اكتب = فاكتب ( همزة وصل )

    همزة القطع



    همزة الوصل

    فهي التي تثبت ابتداءً وتسقط وصلاً ، وسميت همزة وصل لأنه يتوصل بها إلى النطق بالساكن ، والأصل أنه لا يبدأ بساكن كما لا يوقف على متحرك بالحركة ، فإذا وقع ساكن في أول الكلمة فلابد من همزة الوصل التي يتوصل بها إلى النطق بالساكن .

    الأسماءالمبدوءة بهمزة وصل

    والأسماء الواردة في القرآن الكريم التي تقع فيها همزة الوصل مكسورة في الابتداء تسعة أسماء هي :

    1 ـ مصدر الفعل الماضي الخماسي نحو {افترى افتراء} كما في قوله تعالى {قَدْ خَسِرَ الَّذِينَ قَتَلُوا أَوْلادَهُمْ سَفَهًا بِغَيْرِ عِلْمٍ وَحَرَّمُوا مَا رَزَقَهُمْ اللَّهُافْتِرَاءً عَلَى اللَّهِ قَدْ ضَلُّوا وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ} سورة الأنعام الآية: 140).

    2 مصدر الفعل الماضي السداسي نحو {استكبرا استكباراً} كما في قوله تعالىـ { اسْتِكْبَارًا فِي الأَرْضِ وَمَكْرَ السَّيِّئِ وَلا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلا بِأَهْلِهِ} سورة فاطر الآية: 43).

    3 ـ {ابن} كما في قوله تعالى {وَنَادَى نُوحٌ رَبَّهُ فَقَالَ رَبِّ إِنَّ ابْنِي مِنْ أَهْلِي وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ وَأَنْتَ أَحْكَمُ الْحَاكِمِينَ} سورة هود الآية: 45) .

    4 {ابنه} نحو كما في قوله تعالىـ {وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِنْ رُوحِنَا وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنْ الْقَانِتِينَ} - سورة التحريم الآية: 12) {قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ عَلَى أَنْ تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَةَ حِجَجٍ} سورة القصص الآية: 27) .

    5 ـ {امرأ} كما في قوله تعالى {يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا} سورة مريم الآية: 28), {لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ مَا اكْتَسَبَ مِنْ الإِثْمِ وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ} سورة النور الآية: 11), كما في قوله تعالى { إِنْ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ وَلَهُ أُخْتٌ فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ وَهُوَ يَرِثُهَا إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهَا وَلَدٌ } سورة النساء الآية: 176) .

    6 ـ {امرأة} كما في قوله تعالى {وَإِنْ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِنْ بَعْلِهَا نُشُوزًا أَوْ إِعْرَاضًا فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَنْ يُصْلِحَا بَيْنَهُمَا صُلْحًا وَالصُّلْحُ خَيْرٌ} سورة النساء الآية: 128) ، كما في قوله تعالى {وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجَالِكُمْ فَإِنْ لَمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنْ الشُّهَدَاءِ أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى} سورة البقرة الآية: 282) .

    7 ـ {اثنين} كما في قوله تعالى {وَقَالَ اللَّهُ لَا تَتَّخِذُوا إِلَهَيْنِ اثْنَيْنِ إِنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ} سورة النحل الآية: 51) ، {إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ} سورة التوبة الآية: 36) .

    8 ـ {اسم} كما في قوله تعالى {سَبِّحْ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى} سورة الأعلى الآية: 1) .




    الأفعال المبدوءة بهمزة الوصل فهي :

    1 ـ الفعل الماضي الخماسي نحو {انطلق} كما في قوله تعالى { وَانطَلَقَ الْمَلأُ مِنْهُمْ أَنْ امْشُوا وَاصْبِرُوا عَلَى آلِهَتِكُمْ إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ يُرَادُ} سورة ص الآية: 6) .

    2 ـ الفعل الماضي السداسي نحو {استكبر}كما في قوله تعالى {إِلا إِبْلِيسَ اسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنْ الْكَافِرِينَ} سورة ص الآية: 74) .

    3 ـ أمر الفعل الماضي الثلاثي نحو {اضرب} كما في قوله تعالى { وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلاً رَجُلَيْنِ جَعَلْنَا لأَحَدِهِمَا جَنَّتَيْنِ مِنْ أَعْنَابٍ وَحَفَفْنَاهُمَا بِنَخْلٍ وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمَا زَرْعًا} سورة الكهف الآية: 32) .

    4 ـ أمر الفعل الماضي الخماسي نحو {انطلق} كما في قوله تعالى { انطَلِقُوا إِلَى مَا كُنتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ} سورة المرسلات الآية: 29).

    5 ـ أمر الفعل الماضي السداسي نحو {استغفر} كما في قوله تعالى { اسْتَغْفِرْ لَهُمْ أَوْ لا تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ إِنْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ مَرَّةً فَلَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ} سورة التوبة الآية: 80).

    ولا تقع همزة الوصل في الفعل المضارع ولا في الماضي الثلاثي أو الرباعي ولا في أمر الماضي الرباعي .



    حكم البدء بالأفعال التي توجد فيها همزة الوصل

    هي على التفصيل الآتي :

    1 ـ إن كان ثالث الفعل مضموماً ضماً لازماً تضم همزة الوصل وجوباً سواءً كان الفعل ماضياً أو أمراً نحو {اضطر} كما في قوله تعالى {فَمَنْاضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلا عَادٍ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ} سورة البقرة الآية: 173) ـ {ادع} كما في قوله تعالى { ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ} سورة النحل الآية: 125) .

    2 ـ وإن كان ثالث الفعل مفتوحاً أو مكسوراً يبدأ فيه بكسر همزة الوصل نحو ( اذهب كما في قوله تعالى { اذْهَبْ إِلَي فِرْعَونَ إِنَّهُ طَغَى} (طه: 24) ارجع كما في قوله تعالى { ارجع إليهم فلنأتينهم بجنود لا قبل لهم} (النمل : 37) وقد ذكرنا أن ضم ثالث الفعل الذي يبدأ فيه بضم همزة الوصل لا بد أن يكون ضمه لازماً أما إن كان مضموماً ضماً عارضاً فإنه يبدأ فيه بكسر همزة الوصل نحو {اقضوا} كما في قوله تعالى {وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ نُوحٍ إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ إِنْ كَانَ كَبُرَ عَلَيْكُمْ مَقَامِي وَتَذْكِيرِي بِآيَاتِ اللَّهِ فَعَلَى اللَّهِ تَوَكَّلْتُ فَأَجْمِعُوا أَمْرَكُمْ وَشُرَكَاءَكُمْ ثُمَّ لا يَكُنْ أَمْرُكُمْ عَلَيْكُمْ غُمَّةً ثُمَّ اقْضُوا إِلَيَّ وَلا تُنْظِرُونِ} ( سورة يونس الآية:71 ) والدليل على أن ثالث الفعل هنا مضموم ضماً عارضاً أنك إذا خاطبت المفرد في مثل هذا تقول : "امش ـ اقض"بكسر ثالث الفعل وهو الأصل فلما خاطبت الجماعة جاءت الواو فضم ثالث لها ضماً عارضاً .



    الحروف المبدوءة بهمزة الوصل

    1 ـ أل الشمسية والقمرية نحو ( الشمس والقمر ، الأرض والسماء ) .

    2 ـ ( أيم الله ) في القسم على القول بحرفيتها .

    - حكم همزة الوصل في ( أل ) الفتح وجوباً ، وقد سبق الكلام على همزة ( أيم الله ) بالكسر .

    وإذا وقعت همزة الوصل بعد همزة الاستفهام ، وجب حذف همزة الوصل إذا لم يكن بعده لام تعريف ، وقد وقع ذلك في سبع كلمات لحفص :

    1 ـ {أتخذتم} كما في قوله تعالى {وَقَالُوا لَنْ تَمَسَّنَا النَّارُ إِلا أَيَّامًا مَعْدُودَةً قُلْ أَتَّخَذْتُمْ عِنْدَ اللَّهِ عَهْدًا فَلَنْ يُخْلِفَ اللَّهُ عَهْدَهُ أَمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ} سورة البقرة الآية: 80).

    2 ـ {أطلع }كما في قوله تعالى { أطلع الغيب أم اتخذ عند الرحمن عهداً} سورة مريم الآية: 78) .

    3 {أفترى} كما في قوله تعالىـ { أَفْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَمْ بِهِ جِنَّةٌ بَلْ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ فِي الْعَذَابِ وَالضَّلالِ الْبَعِيدِ} سورة سبأ الآية: 8) .

    4 {أصطفى} كما في قوله تعالىـ { أَصْطَفَى الْبَنَاتِ عَلَى الْبَنِينَ} سورة الصافات الآية: 153) .

    5 {أتخذناهم} كما في قوله تعالىـ { أَتَّخَذْنَاهُمْ سِخْرِيًّا أَمْ زَاغَتْ عَنْهُمْ الأَبْصَارُ} سورة ص الآية: 63) .

    6 ـ {أستكبرت} كما في قوله تعالى {قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَنْ تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنتَ مِنْ الْعَالِينَ} سورة ص الآية: 75) .

    7 ـ {أستغفرت} كما في قوله تعالى {سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَسْتَغْفَرْتَ لَهُمْ أَمْ لَمْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ لَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ} سورة المنافقون الآية: 6) ،وقد جمعها بعضهم في هذه الأبيات :

    بالقطع استكبرت استغفرت مع قل اتخذتم افترى واطلـع
    اتخذناهم كذاك اصـطفـــى لكنه في الآخرين اختلفـا
    وحفصهم ممن تــلا بالقطع فكن على نصح قويم النفع



    مواضع مجيء همزة القطع


    همزة القطع :


    هي التي تثبت ابتداءً ووصلاً ، وسميت همزة قطع لأنها تقطع بين بعض الحروف عند النطق بها .

    لا تكون همزة الوصل إلا في أول الكلمة المبتدأ بها ، وتتحرك بالحركات الثلاث بالفتحة نحو {الأرض} كما في قوله تعالى {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لا تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ} سورة البقرة الآية: 11) والكسرة نحو {اقرأ} كما في قوله تعالى { اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ}سورة العلق الآية: 1) والضم نحو {ادع} كما في قوله تعالى { ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ} سورة النحل الآية: 125) ولا تقع في وسط الكلمة أو طرفها .

    همزة القطع : فتقع في أول الكلمة نحو { أعطيناك } كما في قوله تعالى {إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ} سورة الكوثر الآية: 1) ووسطها نحو {قرءان} كما في قوله تعالى {بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَجِيدٌ} سورة البروج الآية: 21) وطرفها نحو { شاء } كما في قوله تعالى {لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَسْتَقِيمَ} سورة التكوير الآية: 28) وتتحرك بالحركات الثلاث في جميع أحوالها كما تقع ساكنة إلا في حالة الابتداء بها فلا تقع ساكنة لأنه لا يبدأ بساكن كما تقدم وتقع همزة الوصل في الاسم والفعل والحرف مطلقاً .

    وأما همزة القطع فتتحقق دائماً حيث وقعت بعد همزة الاستفهام نحـــــو { ءأنذرتهم } كما في قوله تعالى {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ ءَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لا يُؤْمِنُونَ} سورة البقرة الآية: 6) ، إلا ما فيها من التسهيل لبعض القراء كما أن كلمة {ءاعجمي } كما في قوله تعالى {وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ ءَاعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ} سورة فصلت الآية: 44) تسهل همزتها الثانية لحفص .

    قوله : إلا إذا رمت إلى آخره ، سبق الكلام على الروم والإشمام في باب المد والقصر فارجع إليه إن شئت .

    وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه والتابعين إلى يوم الدين وسلم تسليماً كثيراً


    رد: همزة الوصل والقطع، الفرق بين همزة الوصل والقطع، همزة الوصل والقطع اين توجد، مواضع مجيء همزة القطع، الحروف المبدوءة بهمزة الوصل، حكم البدء بالأفعال التي توجد فيها همزة الوصل

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الأحد 23 سبتمبر 2012 - 19:00

    همزة القطع وهمزة الوصل



    همزة القطع : هي الهمزة التي تنطق في بدء الكلام وفي وسطه وفي آخره سواء كان موقوفا عليه أو موصولا نحو : فأراد – يؤمنون – شيئاً .
    همزة الوصل ك هي همزة يؤتى بها للتمكن من البدء بالساكن ، تثبت في بدء الكلام وتسقط في وصله . نحو : فاغفر – ميثاق الذين .

    تدخل همزة الوصل على :
    1-الأسماء: تكون همزة الوصل في الأسماء مكسورة دائما ، نحو اِبن مريم – اِسمه المسيح – اِمرأة – اِستكبارا – اِمرئ
    2-الحروف : تدخل همزة الوصل على حرف واحد وهو لام التعريف وتكون مفتوحة دائماً نحو الأرض – الكتاب – الله
    3-الأفعال : كحركة همزة الوصل في الفعل دائرة بين الضم والكسر وسنفصل إن شاء الله
    تنبيه : تتبع الراء حركة ما بعدها أي حركة الإعراب في كلمة ( امرؤ ) ويُبدأ بهمزتها مكسورة نحو : ( امرَأَ سوء ) ، ( إن امرُؤ هلك ) ، ( لكل امرِئ منهم )


    حركة همزة الوصل في الأفعال

    1-تضم الهمزة عند البدء بالأفعال إذا كان الحرف الثالث من الفعل مضموماً ضماً أصلياً نحو : اُرْكُض – اُجتُثّت – اُدعُ – اُنظُر

    2-تكسر همزة الوصل عند البدء بالأفعال إن كان الحرف الثالث من الفعل مكسوراً : ( اِصبِر – اِكشِف ) ، أو مفتوحاً ( اِستَغفر – اِتَّقوا ) ، أو مضموماً ضماً عارضاَ نحو : ابنوا – امشوا – ائتوا – اقضوا – ائتوني ، وهي خمسة مواضع في القرآن الكريم الحرف الثالث فيها مضموماً ضماً عارضاً .



    حركة همزة الوصل في الأفعال دائرة بين

    1-الضم : إن ضم أول ثالث الفعل ضماً لازماً

    2-الكسر : إن فتح أو كسر ثالث الفعل أو ضم ضماً عارضاً


    قال بن الجزري رحمه الله تعالى :
    وَابْدَأْ بِهَمْزِ الْوَصْـلِ مِـنْ فِعْـلٍ بِضَـمْ....... إنْ كَـانَ ثَالِـثٌ مِـنَ الفِـعْـلِ يُـضَـمْ
    وَاكْسِرْهُ حَـالَ الْكَسْـرِ وَالْفَتْـحِ وَفِـي.......الاسْمَـاءِ غَيْـرَ الـلاَّمِ كَسْرَهَـا وَفِــي
    ابْـنٍ مَـعَ ابْـنَـةِ امْـرِئٍ وَاثْنَـيْـنِ ......وَامْــرَأةٍ وَاسْــمٍ مَـــعَ اثْنَـتَـيْـنِ



    دخول همزة الوصل على همزة القطع

    هناك بعض الأفعال دخلت همزة الوصل عليها والحرف الساكن الذي من أجله دخلت همزة الوصل هو همزة قطع ساكنة ، فعند دخول همزة الوصل يلتقي همزتان ، أولهما همزة الوصل التي دخلت من أجل التمكن من البدأ بالساكن وثانيهما همزة القطع الأصلية الساكنة في الفعل ، أي إجتمع لدينا همزتان ثانيهما همزة ساكنة ، والعرب لا تجمع في كلامها بين همزتين ثانيهما همزة ساكنة ، فإن وجد ذلك في كلامهم أبدلوا الهمزة الثانية الساكنة حرف مد يجانس حركة ما قبلها ( درست في مد البدل )
    اَ أْ ← أ ا ← ءامنوا
    أُ أْ ← أو ← أوتوا
    اِ أْ ← إي ← إيماناً

    وتطبيقاً لهذه القاعدة عند البدء بهذه الأمثلة اختباريا تبدل همزة القطع الساكنة بحرف مد مجانس لحركة همزة الوصل :
    ( فليؤد الذي اؤتمن أمانته ) نبدأ بها ← اُوتمن ( البقرة 283 )
    ( يقول ائذن لي ) ائْذن لي ← إيذن لي ( التوبة 49 )
    ( لقاءنا ائت بقرآن ) ائْت بقرآن ← إيتِ بقرآن ( يونس 15 )
    ( في السموات ائتوني ) ائْتوني ← إيتوني ( الأحقاف 4 )

    تنبيه : الأمثلة السابقة لا نبدأ بها إلا إضطرارياً أو إختباريا لأنها ترد في درج الكلام عدا سورة الأحقاف ( أم لهم شرك في السموات * ايتوني بكتاب ..... ) يمكن البدء بها .



    دخول همزة القطع على همزة الوصل

    المقود بهمزة القطع ( همزة الإستفهام ) وهي مفتوحة وتدخل على الأفعال والأسماء وعلى الحروف ( لام التعريف ) .

    1-دخول همزة القطع على همزة الوصل في الأفعال :
    إذا دخلت همزة القطع ( همزة الإستفهام ) على همزة الوصل في الفعل ، تسقط همزة الوصل خطاً ولفظاً نحو :
    أ + اِطّلع = أطّلع
    أ + اِصطفى = أصطَفى
    أ + اِفترى = أَفترى
    أ + اِستكبرت = أَستكبرت
    أ + اِستغفرت = أَستغفرت

    تنبيه : هذه الهمزات في أول الكلمة ليست في أصل الفعل ولو كانت الهمزة في هذه الكلمات همزة وصل لبدأنا بها مكسورة ولكن هي مفتوحة ، ونعلم أن همزة الوصل لا تأتي أبدا مفتوحة في الأفعال .

    2-دخول همزة القطع على همزة الوصل في لام التعريف :
    إذا دخلت همزة الإستفهام على همزة الوصل من لام التعريف فإن العرب تبقي همزة الوصل وتغيرها بالإبدال أو التسهيل ( لانها تلتبس صيغتا الإستفهام بالإستخبار ) ، جاء ذلك في كتاب الله في ثلاث كلمات في ستة مواضع :

    أ + الله = ءآلله ( إبدال ) مد لازم كلمي
    أ + الله = ءاْالله ( تسهيل )
    أ + الذكرين = ءآلذكرين
    أ + الذكرين = ءاْلذكرين
    أ + الئن = ءآلئن
    أ + الئن = ءاْلئن
    والتسهيل هو النطق بالهمزة المسهلة بين الهمزة المحققة وحرف المد المجانس لها ، فالهمزة هنا مفتوحة يناسبها الألف .

    3-دخول همزة القطع على همزة الوصل في الأسماء :
    إذا دخلت همزة القطع على همزة الوصل في الأسماء تسقط همزة الوصل خطاً ولفظاً ولم يرد ذلك في القرآن الكريم نحو : أ + ابناً = اَبناً ، أ + اِسماً = اَسماً .

    دخول همزة القطع على همزة الوصل

    1- في الأفعال والأسماء تسقط همزة الوصل خطاً ولفظاً
    2- في لام التعريف تبقى همزة الوصل مع تغييرها ( بالإبدال أو التسهيل )


    ::: النــبـر :::

    النبر لغة : الهمز ، شدة الصياح
    النبر في تلاوة القرآن الكريم : هو الضغط على حرف معين أو مقطع معين بحيث يكون صونه أعلى مما جاوره من الحروف .

    حالات النبر في القرآن الكريم :
    1- عند الوقف على المشدد نحو : ( الحيّ ) ، نبدأ الضغط على حرف الحاء نحو الياء - ( الأذلّ ) نبدأ الضغط من حرف الذال إلى اللام وذلك لأن المشدد متألف من حرفين
    2- عند النطق بالواو أو الياء المشددتين نحو : من قوّة – قوّامين – شرقيّا – وجاءت سيّارة
    3- عند الإنتقال من حرف مد إلى الحرف الأول من المشدد نحو : دابّة – الحاقّة – ولا الضالّين
    4- عند الوقوف على همزة مسبوقة بحرف مد أو لين نحو : السمآء – سو~ء – جيء – السّوء
    5- عند سقوط ألف التثنية للتخلص من إلتقاء الساكنين إذا التبس بالمفرد ( هذا هو الشرط ) نحو : استبقا الباب – وقالا الحمد لله – ذاقا الشجرة

    تنبيه : يستثنى من هذه الحالات النون والميم المشددتين ( حيث تطول الغنة ) ، وحرف القلقلة الموقوف عليه لأن لاحاجة للنبر فيهما نحو ( الحقّ – تبّ )
    الحرف المشدد ( الحقّ ) فيه قافان ساكنة ومضمومة ( ولا جدال في الحجّ ) الجيم مشددة مكسورة تقرأ جيمين ، ( والفتنة أشد من القتل ) الدال مشددة مضمومة .

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 6 ديسمبر 2016 - 5:52