منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    عقاب الطالب بإخراجه من الفصل خطأ تربوي فادح ، بعض الطلاب يتعمدون إثارة المعلم ليتحقق لهم الخروج من الصف ،إخراج الطلاب المشاكسين من الفصل كوسيلة لعقابهم وردعهم، والتخلص من مشاكلهم، وفي المقابل يتعمد بعض الطلاب إثارة المعلم ليتحقق لهم الخروج من الصف،

    شاطر

    صحافة جناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات : 15411

    عقاب الطالب بإخراجه من الفصل خطأ تربوي فادح ، بعض الطلاب يتعمدون إثارة المعلم ليتحقق لهم الخروج من الصف ،إخراج الطلاب المشاكسين من الفصل كوسيلة لعقابهم وردعهم، والتخلص من مشاكلهم، وفي المقابل يتعمد بعض الطلاب إثارة المعلم ليتحقق لهم الخروج من الصف،

    مُساهمة من طرف صحافة جناب الهضب في السبت 14 مايو 2011 - 8:05



    عقاب الطالب بإخراجه من الفصل خطأ تربوي فادح

    بعض الطلاب يتعمدون إثارة المعلم ليتحقق لهم الخروج من الصف
    طالب يقف أمام أحد الفصول المدرسية






    الجبيل: سعيد الشهراني 2011-05-13 11:53 PM



    يتعمد بعض المعلمين إخراج الطلاب المشاكسين من الفصل كوسيلة لعقابهم وردعهم، والتخلص من مشاكلهم، وفي المقابل يتعمد بعض الطلاب إثارة المعلم ليتحقق لهم الخروج من الصف، وذلك عندما يشعرون بالملل، أو الرغبة في التهرّب من أداء المهمة الموكلة لهم من مشاركة وحل تدريبات، أو متابعة واجبات.
    ويتصور المعلم أن إخراج الطالب من الفصل يخلصه من مشكلة من شأنها عرقلة سير الدرس، في حين يغفل أنه خلق مشكلة أكبر، فتسبب في حرمان الطالب من الدرس، ووضع الطالب في مكان ليس بمكانه الطبيعي، كما أنه يعزز بذلك السلوك السلبي لدى الطالب، ويساعده على انتهاج سلوكيات خاطئة أخرى.
    أخصائي الإرشاد النفسي والاجتماعي بوحدة التوجيه والإرشاد بإدارة التعليم بالمنطقة الشرقية أسعد النمر يقول إن "إخراج المعلم للطالب خارج الصف من أهم المشاكل التي تعاني منها مدارسنا – للأسف- ، فالمعلم الذي يخرج الطالب من الصف لسلوكياته السلبية، يعمق المشكلة، ويوسع دائرتها، فبدلاً من أن تكون محصورة في دائرة الصف الضيقة، فإنه ينقلها إلى المدرسة بأسرها، ويمكن أن يضايق الطالب زملاءه في الفصول الأخرى، وربما يشوش عليهم، وقد يعبث بمرافق المدرسة" مشيراً إلى أن هذا التصرف من بعض المعلمين يعكس افتقارهم لمهارات إدارة الصف.
    وأضاف أن "الطالب قد يبحث عن وسائل تجعل المدرس يخرجه من الصف بصورة متكررة. حيث يلجأ بعض الطلبة غير المنتجين تعليمياً إلى التصرف بسلوكيات فوضوية كوسيلة للتهرب من أداء المهمات والواجبات، وقد يلجأ الطالب المطرود دوماً إلى استخدام هذا الأسلوب للتهرب من واجبات أخرى في حياته في المنزل وغيرها، وهذه سلبية أخرى يعززها تصرف المعلم بطرده الطالب من الصف".
    ويرى النمر أن "أهم علاج لمثل هذه الحالة هو الحوار المستمر حتى خارج الصف، ومنح الطالب مساحة من الوقت للحديث عما يعانيه، سواء من أساليب التدريس أو التعامل، أو من المنهج، فالمعلم يجب أن يكون قادراً على خلق علاقات صداقة مهنية مع طلابه، وليست صداقات اجتماعية بمفهومها المعروف، وذلك يجعله قريباً من طلابه، ومن تحسس مشاكلهم، قادراً على التفاعل الوجداني معهم.
    ويقول المشرف التربوي بإدارة الخدمات التعليمية بالهيئة الملكية في الجبيل بندر الغامدي إن "المعلم الذي لا يجيد التفاعل الصفي يغفل احتواء أفكار الطلاب ومشاعرهم، مما يضعف إدارته للصف، الأمر الذي يؤثر سلبياً على محور العملية وهو الطالب بالدرجة الأولى، وينعكس ذلك الأثر السلبي على المعلم نفسه، ومن نتائج ذلك لجوء بعض المعلمين إلى إخراج الطالب المشاكس من الصف".
    وأشار إلى أن من واجب المعلم تفعيل دوره التربوي أولاً، فالمعلم الذي يكون همه بالدرجة الأولى شرح الدرس فقط، فإنه يرتكب خطأ، حيث يلغي دوره التربوي الذي لا يقل أهمية عن عملية الشرح، وهذا النموذج من المعلمين يؤدي عمله بتضجر، لأنه يواجه كثيراً من السلوكيات السلبية التي لا يجيد التعامل معها أو معالجتها، مما يجعله لا يحب عمله، وبالتالي يقصر في أداء الجانب التربوي والمتضرر هو الطالب أولاً وأخيراً.
    وأضاف أن على المعلم ألا يغضب، وأن يمنح الطلاب مساحة من الوقت لإظهار أفكارهم، واحتواء مشاعرهم عن طريق الحوار، من أجل إدارة ناجحة للصف تسهل عليه العملية التعليمية والتربوية، وتحقق الفائدة للطالب، والأداء الأفضل له في عمله.
    ويرى مدير مدرسة الصديق المتوسطة بالهيئة الملكية في الجبيل حسين الفردان أن "إخراج الطالب من الصف مشكلة فنية في إدارة العمل التربوي داخل الصف، يجب النظر إليها من زوايا متعددة، فيها ما يخص الطالب، والأخرى تتعلق بالمعلم، وثالثة بعملية التوجيه والإرشاد، فقد يضطر الطالب لاستفزاز المعلم من أجل أن يخرجه من الصف، وقد يكون السبب المعلم نفسه، فالطالب لا يرتاح لتعامله، وهنا المعلم هو المسؤول عن أسباب الخروج وليس الطالب".
    وأشار إلى أن على المعلم أن يحسن التعامل مع طلابه، وألا يلجأ إلا توجيه الطالب أمام زملائه، وخاصة في المرحلتين المتوسطة والثانوية، فالطالب في هاتين المرحلتين تتسم شخصيته بالتقلب المزاجي والاضطراب الانفعالي، مما يجعله غير دقيق في إصدار الحكم، أو ردة الفعل، وسريع الغضب. وشفاف الشخصية، الأمر الذي يتطلب من المعلم تفهماً كبيراً لشخصية الطالب وأفكاره ومشاعره.
    وأكد الفردان أن المعلم بإخراجه للطالب من الصف يرتكب خطأً مهنياً جسيماً، حيث يعزز السلوكيات السلبية لدى الطالب، فمن غير المستبعد أن يذهب هذا الطالب للعبث بممتلكات المدرسة، أو إشغال زملائه في فصول أخرى، وربما يكون صيداً سهلاً لرفقاء السوء، والاستجابة لدعواتهم إما للتدخين أو التسرب الدراسي، أو سلوكيات خاطئة، لذا يجب على المعلم ألا يخرج الطالب من الصف مهما كان، إلا في حال أنه لم يتوصل مع الطالب لتوافق في معالجة الموقف السلوكي، حينها يوجهه إلى المرشد الطلابي لوحده.
    ويرى معلم الرياضيات بمتوسطة الخليج بالهيئة الملكية في الجبيل محمد بن زامل أن نمطية الأداء تؤدي لملل الطالب، مما قد يجعله يفتعل المواقف للتخلص من الحصة، وربما أساليب التعامل معه تكون هي السبب، وقال إن على المعلم مسؤوليات كبيرة في العملية التعليمية والتربوية، وخاصة في التعامل البيني مع طلابه، فمن أدواره معالجة كافة السلوكيات غير المرغوب فيها عن طريق الحوار المتكافئ. كما أن التجديد في وسائل الشرح أمر لا يقل أهمية عن الجوانب الوجدانية، فعملية الجذب الدراسي هامة جداً، وخاصة مع التطور التقني الذي ضيق دائرة الجذب، ما يجعل المعلم مطالباً بالتجديد والابتكار في مجال عمله، مما يسهل عليه النجاح في مهمته، ويحقق أهداف التربية.




    المصدر هنا

    الشامخ
    مراقب عام سابق
    مراقب عام سابق

    عدد المساهمات : 8589

    رد: عقاب الطالب بإخراجه من الفصل خطأ تربوي فادح ، بعض الطلاب يتعمدون إثارة المعلم ليتحقق لهم الخروج من الصف ،إخراج الطلاب المشاكسين من الفصل كوسيلة لعقابهم وردعهم، والتخلص من مشاكلهم، وفي المقابل يتعمد بعض الطلاب إثارة المعلم ليتحقق لهم الخروج من الصف،

    مُساهمة من طرف الشامخ في السبت 14 مايو 2011 - 13:34

    خطا فادح من المعلم اتجاه الطالب و هذا ليس بعقاب

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 4 ديسمبر 2016 - 19:23