منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    البيوت الشعبية النجرانية القديمة أو ما تسمى محليا " الدروب " تعانق السحاب ، صور ، يصنع الدرب من مادة الطين والتبن حيث يخلط مع بعضه ويلبن ، وهو مشابه لغالبية عناصر البيوت الطينية في المملكة.

    شاطر

    البيوت الشعبية النجرانية القديمة أو ما تسمى محليا " الدروب " تعانق السحاب ، صور ، يصنع الدرب من مادة الطين والتبن حيث يخلط مع بعضه ويلبن ، وهو مشابه لغالبية عناصر البيوت الطينية في المملكة.

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الخميس 27 سبتمبر 2012 - 17:26



    نجران 11 ذو القعدة 1433 هـ الموافق 27 سبتمبر 2012 م واس
    تعانق البيوت الشعبية النجرانية القديمة أو ما تسمى محليا " الدروب " ، السحاب بطولها الذي يصل لثلاثين مترا ،فوق الجبال التي يتراوح ارتفاعها في منطقة نجران بين 900 و1800 متر .
    ولم يعرف النجرانيون البيوت الحديثة إلا في السنوات الأخيرة ، حيث احتضنت هذه الدروب الأسر منذ مئات السنين ، ويصل عمر الدرب الواحد لأكثر من 200 سنة.
    صاحب أحد الدروب المرممة حديثا وأسمه عامر الصقور اصطحبنا في جولة لدربه الواقع جنوب نجران والمكون من 8 طوابق وسط البساتين ومزارع الفواكه والنخيل ،حيث يقع الدرب على مساحة تترواح من 20 إلى 30 مترا عرضا أرضيا ويبدأ في الصعود الهرمي حتى يصل إلى قمته التي يتراوح طولها من 7 إلى 10 أمتار ، اخذاً في تدرجه الهرمي ما يضمن القوة والمتانة والصمود.
    يصنع الدرب من مادة الطين والتبن حيث يخلط مع بعضه ويلبن ، وهو مشابه لغالبية عناصر البيوت الطينية في المملكة.
    يبدأ الدرب ببوابة صغيرة تقود إلى ممر علوي وغرفتين واحدة عن اليمين والأخرى عن اليسار وهي تخصص للمواشي والأغنام والأبقار. أما الطابق الأول فمقسم إلى 3 غرف كبيرة ، وعادة ما يخصصها القاطنون للحبوب والأغذية القابلة للتخزين ،ويتصل بدرج ضيق يتسع لشخص واحد إلى الدور الثاني وهو مخصص لغرف الجلوس والنوم ، وهذا الطابق والطوابق التي تليه تكون مزينة بنقوش وزخارف وألوان بحسب رغبة الساكن وفي هذا الدور تسكن عائلة مكونة من 3 إلى 7 أشخاص وتتسم غالبية الغرف بأنها مستطيلة الشكل ، وملحق بها غرفة صغيرة للمطبخ والمنافع العامة.
    ويسكن في الدرب أكثر من عائلة حيث يتسع لـ 3 أو 4 وأحيانا لـ 5 عوائل جملة واحدة ، وكل عائلة تخصص لها دور وكل ما كان الدور أعلى كانت المساحة أصغر ، لذا غالب ما يسكن في الأدوار العلوية هم المتزوجون حديثا.
    ويسير الشكل الهرمي متعدد الأدوار حتى يصل إلى العلية وهي مكان كبير العائلة وتتسم بمواصفات متميزة من حيث الشكل والسعة والثقوب في الجدران التي تتيح المراقبة على العالمين في الزروع والنخيل والمحاصيل وتدبير شؤون العائلة.
    تزخرف العلية بقطع قماشية في السقوف أما النوافذ فهي على شكل مثلثات مصبوغة بالألوان الزرقاء والصفراء واللون الأخضر.
    والعلية مكان لاستقبال الضيوف وفيها موقد للنار ، ومكان مفتوح أشبه بالبلكونة المطلة على مساحة واسعة من المنطقة.


    عاش عامر الصقور في الدرب 10 سنوات ، قبل أن ينتقل إلى المدينة والبيوت المسلحة ، ويؤكد أنه يحن دائما إلى مسقط رأسه ، والمكان الذي عاش فيه طفولته. ويرى أن الدرب مكان جميل للعيش فهو صحي وهواه نقي ، ويسمح بتدفق الهواء الداخلي عبر النوافذ في كل دور ، مبينا أن الدرب يكون باردا وقت الصيف ودافئا وقت الشتاء.
    ولازالت البيوت الطينية في نجران من أهم المعالم التاريخية التي تتميز بها منطقة نجران. وتتخذ البيوت الشعبية النجرانية طابعا معماريا متعدد الأشكال من حيث الشكل الخارجي.
    يقول عامر : منها ما هو على شكل مستطيل بارتفاع شاهق ومنها على شكل خط رأسي مستقيم ويتكون هذا النوع من مجموعة من الطوابق تصل أحياناً إلى 8 و 9 طوابق ،وهذا التصميم كان شائعاً في القرون السابقة بمنطقة نجران.
    وأوضح أن الدرب يُنفذ على عدة مرحل بدءا من تجميع الحجارة والطين التي توضع في ما يعرف باسم " المدماك " حيث تمتزج الحجارة مع الطين في إطار حجري على شكل مستطيل وبعد الانتهاء منه يترك لمدة يوم حتى تجف وذلك في موسم الصيف فقط ، مضيفا أنه في فصل الشتاء يترك على مدى يومين أو ثلاثة أيام وبعد الانتهاء من البناء تتم عملية الصماخ وهي ما تعرف في الوقت الحاضر باسم التلييس للبناء من الأسفل بينما يتكون سقف المنزل الطيني النجراني من خشب وجذوع وسعف النخيل وأشجار الأثل أو السدر.
    وزاد يقول وبعد مرور 20 يوماً على إعداد الأحجار الطينية عبر المدماك والصماخ يبدأ العمل على إعداد القضاض وهو الجير الأبيض الذي يثبت أركان البيت ويزينها مع اللون الطيني ليتم الانتهاء من بناء المنزل بـالتلييس بالطين وعملية التعسيف وهي عملية الدرج. وعادة ما تجد الأبواب والنوافذ اهتمام من حيث النقش الخشبي والزخرفة الطينية والجبسية .
    وأفاد عامر الصقور أن البيوت الطينية لاتقتصر على البناء فحسب بل يتم تجميلها وزخرفتها وإضفاء عنصر الجمال إليها للراحة النفسية ،ومن الإضافات الدكة وهي خاصة لكبار السن ويوضع في جدار الغرف ما يسمى بـالكوة وهي لوضع الكتب أو المصباح ويعمل في طرف الغرفة ما يسمى بالصفيف لوضع الأكل فوقه ولحماية البيت من الملوحة الأرضية والمياه يوضع أنواع من الحجارة والطين تنشأ للبناء من خارجه.
    وتحتضن منطقة نجران أكثر من 230 بيتا طينيا من أبرزها قصر العان ،وقصر الإمارة التاريخي ،الذي يعد من أبرز المعالم فيها لما يحويه من طراز معماري فريد في تصميمه الداخلي والخارجي .

    رد: البيوت الشعبية النجرانية القديمة أو ما تسمى محليا " الدروب " تعانق السحاب ، صور ، يصنع الدرب من مادة الطين والتبن حيث يخلط مع بعضه ويلبن ، وهو مشابه لغالبية عناصر البيوت الطينية في المملكة.

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الخميس 27 سبتمبر 2012 - 17:27

    27 9 2012

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 10 ديسمبر 2016 - 13:42