منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    بيت ثول قريه بيت ثول ، يوتيوب ، فيديو،بيت ثول محافظة القدس ، تاريخ الاحتلال الصهيوني 1 نيسان، 1948م،

    شاطر

    بيت ثول قريه بيت ثول ، يوتيوب ، فيديو،بيت ثول محافظة القدس ، تاريخ الاحتلال الصهيوني 1 نيسان، 1948م،

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في السبت 29 سبتمبر 2012 - 4:31

    [youtube][/youtube]

    بيت ثول قريه بيت ثول ، يوتيوب ، فيديو،بيت ثول محافظة القدس ، تاريخ الاحتلال الصهيوني 1 نيسان، 1948م،

    كانت القرية تنهض على القمة الغربية لسلسلة جبال تمتد على محور شرقي- غربي, وكانت تطل على السهل الساحلي في اتجاه الغرب. وكان واديان عميقان يمتدان نحو الشمال الغربي, في موازاة جانبي القرية الشمالي من الطريق العام الممتد بين القدس ويافا, وكانت طريق فرعية تصلها به. كما كانت طرق مماثلة تصلها بست قرى مجاورة. وفي سجلات ضرائب العثمانيين التي تعود إلى سنة 1596, كانت بيت ثول تعرف باسم بيت تون. وكان بيت ثول قرية في ناحية القدس ( لواء القدس) يبلغ عدد سكانها 66 نسمة, ويؤدون الضرائب على القمح والشعير وأشجار الزيتون والمراعي والماعز وخلايا النحل. وكانت القرية مبنية على شكل مستطيل, وتنقسم قسمين رئيسين, أحدهما في الشرق والآخر في الغرب, يحيطان بساحة القرية حيث أقيمت دكاكين ومسجد ومقام. كانت منازل القرية مبنية في معظمها بالحجارة وأعيد استعمال حجارة وأعمدة بعض المواقع التي كانت آهلة قديما في بناء أجزاء من بعض المنازل.وكان سكان بيت ثول من المسلمين, ويعمل السواد الأعظم منهم في زراعة الحبوب والخضروات والزيتون والفاكهة. وكانت أراضيهم الزراعية تمتد شمالي القرية وشرقيها وجنوبيها, وكانت بعلية في معظمها, لكن ذلك لم يحل دون أن تستمد المياه لري بعض البساتين من نبع في الجنوب. كما كانت أشجار تغطي مساحة دونمين من الأراضي. في 1944\1945, كان ما مجموعه 787 دونما مخصصا للحبوب, و55 دونما مرويا أو مستخدما للبساتين. و كان في القرية بعض الآثار كالأعمدة وأسس الأبنية الدارسة, كما كان في جوارها أربع خرب اشتملت على كهوف كانت آهلة قديما, وعلى أحواض وأسس أبنية.
    إحتلال القرية وتطهيرها عرقيا (إقتباس من كتاب كي لا ننسى للدكتور وليد الخالدي)
    احتلت أكثرية القرى التي تقع على جانبي طريق القدس الساحلي شرقي الرملة, ومنها بيت ثول في أثناء عملية نحشون (أنظر بيت نقوبا, قضاء القدس), التي بدأت في أوائل نيسان\ أبريل 1948. غير أن بعض القرى سقطت في الأسابيع التالية في إطار العمليات الأصغر منها والتابعة لها, والتي كان الهدف منها احتلال مدينة اللطرون الإستراتيجية. وكانت قرية ساريس التي تقع على بعد بضعة كيلومترات جنوبي بيت ثول, وقرية دير ياسين الأبعد نسبيا نحو الشرق, بين القرى التي احتلت في زمن مبكر نسبيا. وعلى الرغم من أن بيت ثول ربما كانت تأثرت بمجزرة دير ياسين فقد سقطت, في أرجح الظن, بعد أسابيع قليلة في أثناء العمليات التي تلت عملية نحشون (هرئيل ومكابي وبن- نون وغيرها). و لا يستبعد أن تكون تنقلت بين أيدي المتحاربين في أيار\ مايو وحزيران \ يونيو, على غرار جارتها دير أبواب. لكن الثابت أن الاسرائيلين أحكموا قبضتهم عليها في أواسط تموز\ يوليو, اتخذت القوات الإسرائيلية من القرية نقطة انطلاق في محاولتها الفاشلة للسيطرة على قرية صفا في الساعات الأخيرة التي سبقت بداية الهدنة الثانية.
    القرية اليوم
    تنتشر اليوم أكوام من الأنقاض على مساحة واسعة من التل, وتظهر بقايا حيطان نبتت الأعشاب البرية الكثيفة بينها. كما يغطي شجر الخروب ونبات الصبار وأشجار الزيتون واللوز المصاطب التي تحف بجانبي الموقع الغربي والشمالي. أما الجانب الشرقي ففيه بقايا منزل كبير يحيط به حائط متداع. و لا يزال من بقي من الفلسطينيين في المنطقة يتزودون المياه من بئرين منقورتين في الصخر. وتغطي الأعشاب البرية القبور في الطرف الجنوبي للقرية. و قد أقيم في موقع القرية نصب تذكاري لطيارين إسرائيليين تحطمت طائرتهما في هذا المكان. وأقيمت غابة صغيرة في الموقع إحياء لذكرى مريام ويهودا ليف بليخمان, كما أقيمت غابة أخرى في الموقع اعترافا بفضل هداسا\ كندا (هداسا هي المنظمة الصهيونية النسائية في أميركا, وتهتم بحملات علاقات عامة لمصلحة إسرائيل وبجمع المال لها).
    المغتصبات الصهيونية على اراضي القرية
    أسست مستعمرة نتاف (156137), التي كانت أنشئت في سنة 1946 إلى الجنوب الشرقي فتقع بالقرب من موقع القرية على أراض كانت تابعة تقليديا لقرية أبو غوش.

    رد: بيت ثول قريه بيت ثول ، يوتيوب ، فيديو،بيت ثول محافظة القدس ، تاريخ الاحتلال الصهيوني 1 نيسان، 1948م،

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في السبت 29 سبتمبر 2012 - 4:32

    قرية بيت ثول



    من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

    من الكاتب والباحث صدقي محمد علي، من جمعية أهالي بيت ثول الخيرية، لمحمة عن قرية بيت ثول قضاء القدس. جاء في اللمحة:

    التسمية يقول معظم المؤرخين ان يكون اسمها مشتقا من كلمة تولا الارامية – وتعني التل أو الظل ومنه اشتق اسم القرية....بيت ثول.

    الموقع تقع قرية بيت ثول في قضاء القدس – في الجهة الغربية من القدس بانحراف قليل إلى الشمال وعلى بعد 17 كم من القدس ,وترتفع أعلى نقطة فيها عن سطح البحر 772 م في منطقة اسمها باطن العرش...,وذلك حسب ما ورد في الموسوعة الفلسطينية وما ذكره الباحثون الفلسطينيون في ذلك، حيث تطل من موقعها على البحر الأبيض المتوسط وتبعد عن طريق يافا- القدس مسافة 4 كم وهي مجاورة لقضاء الرملة واقرب القرى إليها هي قرية أبو غوش وقرية نطاف ودير أيوب كما تقع في منتصف المسافة بين قريتي قطنة ودير أيوب.

    مساحة القرية مساحة القرية 4629 دونما منها 30 دونم للطرقات – ويحيط بها قرى نطاف وقطنة وأبو غوش والعنب وساريس ويالو – وهي تقع ضمن منطقة باب الواد –باب واد علي وتصلها طرق ممهدة بقرى قطنة – أبو غوش – ساريس – يالو – نطاف – دير أيوب. يحدها من الشمال قرى قطنة – نطاف، من الغرب يالو، من الجنوب ساريس – وجزء من ارض يالو. من الشرق قرية أبو غوش.

    السكان والحمايل بلغ عدد السكان عام 1922... 233 نسمة. بلغ عدد السكان عام 1932...282 نسمة. وكانت نسبة الذكور تتساوى مع الاناث, ولهم 43 بيتا في القرية – في عام 1948 حين هجروا بلغ عددهم 360 نسمة. كان جميع سكان القرية من المسلمين وهم عائلتان : عائلة الشيخ علي – وعائلة علقم. ال الشيخ علي : أ- محمد علي : ويتفرع : عبد الله – خليل – عيسى –إبراهيم –يوسف – علي. ب- مصطفى علي : ويتفرع : سعيد – صالح – مصطفى – رشيد. ال علقم : - خير الله والملقبين حسن حمدة,2- سليمان 3- سلامة4- خليل حسين 5-حسان 6- علي يوسف 7- عليان. مخاتير القرية: 1- خليل حسين علقم 2- إبراهيم حسن خير الله علقم. 2- صالح مصطفى الشيخ علي.4- حسني مصطفى صالح الشيخ علي. إبراهيم عمر علقم ثم جاء بعدهم المختار عمر يوسف الشيخ علي. والعائلتان بكل فروعهما تجمعهم المحبة والقربى والنسب وهم يد واحدة في السراء والضراء وهم في هذه الايام بصدد تأسيس جمعية لهم اطلقوا عليها اسم جمعية أهالي بيت ثول الخيرية, مقرها الرئيسي في مخيم شعفاط لأن معظم أهالي القرية يقطنون مخيم شعفاط وسيكون لها فروع أخرى أهمها في الأردن – وفي أحياء القدس – الطور والشياح – سلوان. لجنة البلد – أو مجلس الختيارية. 1- يوسف محمد علي 2- محمد عبد الله محمد علي 3- مصطفى الشاويش علقم 4- عمر سليمان علقم 5- مصطفى مصطفى الشيخ علي 6- احمد خليل حسين علقم 7- سليمان علي محمد علي 8- خليل محمد علي 9- محمود علي يوسف علقم 10- سليمان سلامة حسين علقم، وكانت هذه اللجنة تدير شؤون القرية ومساعدة المختار في حياته في شؤون حياتهم اليومية – سواء كان في الزراعة أو الامور الأخرى.

    الساحات أو المضافات

    1- مضافة ال الشيخ علي. 2- مضافة ال علقم.

    المسجد كان في القرية مسجد واحد وهو أقدم بنيان القرية، حيث تقام الصلوات وصلاة الجمعة... في حينه وصلاة العيد أيضا. وكان المسجد يعتبر هو المدرسة في زمن الانتداب البريطاني، وكانت تعلم وتدرس فيه العلوم الشرعية وخاصة تدريس القرآن الكريم، وكان ملتقى جميع اهل القرية وخصوصا في شهر رمضان الفضيل, لان اهل القرية كانوا يتناولون طعام الافطار في شهر رمضان في المسجد وكان امام المسجد طيلة فترة الانتداب البريطاني هو الشيخ مصطفى مصطفى الشيخ علي وهو جد خطيب المسجد الأقصى الدكتور محمد سليم محمد علي.

    المقامات 1- مقام البدرية 2- مقام الشيخ نجيم. كما يوجد بالقرية مقبرة لكل اهالي البلد في حينه.

    الحياة الاقتصادية في القرية كان معظم سكان القرية يعتمدون على الزراعة بكافة اشكالها, وخاصة الزيتون كما اشتهروا بزراعة الحبوب والخضراوات بكافة أنواعها والاشجار المثمرة والبناء.

    الأزياء الشعبية للرجال والنساء غالبية أبناء القرية في بيت ثول كانوا يرتدون القمباز والازياء الشعبية الأخرى كالدشداشه والعباءة وكانوا يلبسون على الرأس الحطة والعقال وكبار السن كانوا يلبسون العمامة., اما على وسطهم فكان الغالبية يلبسون الشملة بدل الحزام (القشاط) في هذه الايام أما عند النساء فكان الثوب الفلاحي المطرز بالتطريز الشعبي، ومن أشهرها ثوب الملكة، ثوب الجنة والندوب والورده، والقبة المطرزة. وبيت ثول تابعة لمحافظة القدس على مر العهود والايام ومقدسية على مر الزمن.

    مأساة القرية والانتداب البريطاني في فترة الحكم العثماني كان قد بدأ مركز الثقل الاقتصادي والاجتماعي والسياسي لهؤلاء السكان من المدن إلى القرى وزاد هذا التحول بشكل ملحوظ أثناء فترة الانتداب البريطاني بتأثير من الحكم البريطاني والصهيوني.وفي عام 1947، بلغ عدد السكان مليون ونصف مليون عربي أي كانت النسبة السكان حوالي 70 في المئة يسكنون في القرى والتي بلغ عددها في حينه مع المدن 450 مدينة وقرية أما سكان المدن فبلغوا 30 في المئة. وقد أدى الحكم البريطاني إلى جعل السكان القرويين دون وعي سياسي لخطورة الوضع وفي صباح يوم الاربعاء 15\7\1948 قامت كتيبة ومشاة وسرية الدبابات بالهجوم على القرية وحاصرتها من الجهات الاربع حيث دارت معارك قوية بين أبناء القرية الذين استبسلوا بالدفاع عن القرية وعن أراضيهم وذلك مع قلة وجود المجاهدين والمقاومين والثوار وكان الهدف في حينه من احتلال القرية والسيطرة عليها، هو محاصرة القرى المحيطة بها وخاصة قرى يالو، عمواس ,دير أيوب، والقضاء على بؤرة الثورة حينئذ حيث كان الشهيد عبد القادر الحسيني يتخذ من القرية مركزا لشن الهجمات على القوافل والامدادات الإسرائيلية في باب الواد وذلك بالتعاون مع شباب القرية الذين كانوا يمثلون جزءا من الثوار. ومن الجدير بالذكر أن ثوار القرية ويدعى صالح سليمان محمد علي قد أسقط طائرة بريطانية ببندقيته المتواضعة وكانت نساء القرية يخبئن الأسلحة الخفيفة حين تداهم القوات البريطانية القرية بحثا عن القائد عبد القادر الحسيني والثوار الذين يقاومون معه، ومن جميل الحوادث التي تذكر في هذه المقام أن النساء تظاهرن بوجود عرس في القرية حين داهمتهم القوات البريطانية القرية وألبسو الشهيد القائد عبد القادر الحسيني زي العريس مما اضطر قوات البريطانية الانسحاب من القرية والعدول عن تفتيش القرية تصديقا منها بوجود حفل زفاف في القرية في حينها. وقد سقط العديد من الشهداء على ارض القرية وأرض دير أيوب عرف منهم محمد مصطفى خليل علقم ومصطفى خليل علقم وعلي حسين إبراهيم علقم ومحمد علقم حسين علقم، بالإضافة إلى الشهيد السابق حسن إبراهيم محمد علي الذي استشهد صباح يوم الاربعاء 15\1948 ودفن في قرية دير أيوب قرب قرية بيت ثول وولأن المعارك كانت تدور على أرض دير أيوب في حينها وبذلك سقطت القرية وخرج اهلها على امل العودة إلى قريتهم الحبيبة بيت ثول ,,,,ان شاء الله قريبا وحتما سنعود.

    اثار قرية بيت ثول تتمتع قرية بيت ثول بتاريخ عريق إلى عصور قديمة سابقة وذلك لاحتوائها على العديد من المواقع التاريخية والدينية والأثرية وبعض الاعمدة والابار وعيون الماء والخرب التي تدل على اهمية القرية. - خربة مسمار أو مسمر: وهي خربة اثرية تقع إلى الجنوب من القرية وتحتوي على اشجار اثرية وفسيفساء، وتحتوي على حظائر اثرية كان الرومان الذين قطنوا فيها يستعملونها لامور كثيرة. 2- خربة زبود: تقع إلى الجنوب الشرقي من القرية تحتوي على بقايا اعمدة وابنية اثرية قديمة من العهد الروماني، وكان الرومان يسكنون بها ولعل اسمها مشتق من كلمة زبوديا السريانية وهي تعني عطيه أو هبة. 3- خربة جرابة : والبعض يسميها خربة ذويقة تقع في اسفل القرية من الجهة الجنوبية تحتوي على أساس وأكوام وصخرات ضخمة مبنية ومدقوقه في الصخر من العهد الروماني وتحتوي على صهريج ضخم، وذكرها الفرنجة في تاريخهم لاحقا باسم جيرابيج وكانت مشهورة بزراعة اشجارلاها المثمرة أهمها الزيتون واللوزيات والتين والعنب والصنوبر والخروب. 4- خربة القصر : تقع في الجهة الغربية للقرية وبها أساس صهريج منقور في الصخر ومعقود على مستوى سطح الأرض ومساحتها 40-25 متر. 5- خربة حرشة : تقع إلى الجهة الغربية من القرية يوجد بها مغارات وابارات ارتوازية قديمة يقال أنها كفرية رومانية يوجد بها مجمع من الماء وتبلغ مساحة الخربة 3 دونومات ولها من السطح مدخل عام ولها 7 أبواب أخرى، ويوجد بها أكثر من عشر سراديب وويبلغ حجم الحجر فيها 3 أمتار. 6- علية النمر: توجد هذه العلية بطرق خربة حرشة يوجد بها غرفتين ويوجد لهذه العلية طريق درج ويقال انها مليئة بالاثار الرومانية القديمة. 7- بير المراح : وهو من اثار الرومانية القديمة والغنية بالاثار ويوجد به بئر ماء كبير وقديم محفور على الطريقة الرومانية القديمة ووكان هذا البئر يستعمل للشرب والزراعة. 8- عين شومال : تقع في جنوب القرية وزكانت مياهها أيضا تستعمل للشرب والزراعة ووخاصة ري البساتين التي تقع جنوب القرية.

    المصدر والمرجع http://www.alquds1.com/mktba/play.php?catsmktba=5950

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 10 ديسمبر 2016 - 21:35