منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    مشروع فرز النفايات من المصدر في السعودية من يوم السبت 27 11 1433هـ , الذي يعد أول مشروع حكومي من نوعه على مستوى المدن السعودية لجمع النفايات لإعادة تدويرها .

    شاطر

    فريق جناب الهضب
    اداري
    اداري

    عدد المساهمات : 10999

    مشروع فرز النفايات من المصدر في السعودية من يوم السبت 27 11 1433هـ , الذي يعد أول مشروع حكومي من نوعه على مستوى المدن السعودية لجمع النفايات لإعادة تدويرها .

    مُساهمة من طرف فريق جناب الهضب في الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 14:59

    مشروع فرز النفايات من المصدر في السعودية من يوم السبت 27 11 1433هـ , الذي يعد أول مشروع حكومي من نوعه على مستوى المدن السعودية لجمع النفايات لإعادة تدويرها .

    جدة 26 ذو القعدة 1433 هـ الموافق 12 اكتوبر 2012 م واس
    يرعى صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن ناصر بن عبدالعزيز الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة غداً السبت فعاليات إطلاق مشروع فرز النفايات من المصدر , الذي يعد أول مشروع حكومي من نوعه على مستوى المدن السعودية لجمع النفايات لإعادة تدويرها .
    وسيحضر انطلاق فعاليات المشروع الذي تنفذه أمانة مدينة جدة بالتعاون مع الجمعية السعودية للبيئة من المصدر , صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن ناصر بن عبدالعزيز المدير التنفيذي للجمعية السعودية للبيئة , ومعالي أمين مدينة جدة الدكتور هاني أبو رأس , ونائبة المدير التنفيذي للجمعية والناشطة في مجال البيئة الدكتورة ماجدة أبو رأس , وعدد من الخبراء والمهتمين بالشأن البيئي .
    وأوضح معالي آمين مدينة جدة الدكتور هاني أبو رأس , أنه اختير حي المسرة في محافظة جدة للبدء في تطبيق المشروع على ارض الواقع , مؤكداً أهمية مشروع فرز النفايات من المصدر الذي يعد واحدا من المشروعات الحضارية التي تعمل على حماية البيئة والمحافظة عليها من التدهور والتلوث البيئي .
    وأفاد أن المشروع يعد ضرورة ملحة لما فيه من فوائد اقتصادية و بيئية تهدف إلى توفير مصادر الطاقة الطبيعية و الحفاظ على البيئة وتقليل حجم المرادم , مشيراً إلى أن تعاون أمانة مدينة جدة و جمعية البيئة السعودية في مساندة وتفعيل المشروع يعد أمرا جيدا يحسب لكل من الجمعية والأمانة وإضافة جديدة إلى انجازاتهم الحالية والمستقبلية في تحقيق هدف أمانة محافظة جدة في الحفاظ على البيئة في المدن السعودية .
    من جهتها أوضحت نائبة المدير التنفيذي لجمعية البيئة السعودية الدكتورة ماجدة أبو رأس أن جمعية البيئة السعودية منذ إنشائها برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن ناصر بن عبد العزيز تعمل دائما على تأسيس وتفعيل برامج التوعية والتثقيف البيئي لتطوير المعارف المتعلقة بمكونات البيئة , وبالواقع البيئي السعودي , وبالقضايا المتعلقة بها , مبينة أن الخبراء والمتخصصين في مجال تدوير النفايات قدّروا أن المدن السعودية تهدر سنويا ما لا يقل عن (40) مليار ريال بسبب عدم الاستفادة من مئات الأطنان من النفايات التي تهدر من دون تدويرها والاستفادة منها بشكل أفضل ، في الوقت الذي تتسابق الشركات في دول العالم على تدوير هذه النفايات والخروج بمكاسب عدة منها .
    ولفتت الانتباه إلى أن مشروع فرز النفايات من المصدر هو جزء من مشروعات متعددة تقوم الجمعية بتنفيذها مع القطاعات المهتمة بالبيئة والمحافظة عليها .
    وبينت الدكتورة ماجدة أبو رأس أن الجمعية أعدت برنامجا متكاملا في مجال التوجيه والإرشاد في المراحل الأولية لتفعيل المشروع بالصورة التي تناسب الواقع البيئي السعودي , بمختلف أدواته و معداته و أجهزته , وكذلك اعتمادها للبرامج الدعائية البيئية التي تشتمل علي سمات بيئية ايجابية مقارنة بغيرها من المنتجات في المجموعة ذاتها , إضافة إلي تعزيز وخلق السلوكيات البيئية الايجابية.

    فريق جناب الهضب
    اداري
    اداري

    عدد المساهمات : 10999

    رد: مشروع فرز النفايات من المصدر في السعودية من يوم السبت 27 11 1433هـ , الذي يعد أول مشروع حكومي من نوعه على مستوى المدن السعودية لجمع النفايات لإعادة تدويرها .

    مُساهمة من طرف فريق جناب الهضب في الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 15:00

    من جانبه أوضح مدير عام الإدارة المركزية للنظافة في أمانة جدة المهندس سامي خلاف أن الإدارة العامة للنظافة بأمانة جدة قامت بجهود موفقة لتنفيذ هذا البرنامج وفق الخطة المعدة , حيث قامت بتوزيع مراكز الفرز المصنوعة من مادة الفيبر جلاس الغير قابلة للكسر والمضادة للحريق والمغلقة بإحكام لمنع دخول الحشرات وعدم تكاثر البكتيريا والطحالب , إلى جانب عدم تسرب الروائح أمام المنازل والحدائق والمساجد , مشددا على أن المشروع سيعمل على أعادة استرجاع القوارير الزجاجية لصناعات أخرى , واسترجاع المواد البلاستيكية إلى مواد تعليب وأكياس وبعض أنواع الملابس , واسترجاع الورق من مجلات وجرائد لصناعة ورق الكرتون , إضافة إلى استرجاع مواد الألمنيوم إلى ورق ألمنيوم للتغليف وصناعة بعض قطع غيار السيارات , واسترجاع الفولاذ إلى بعض مركبات السيارات وتعليب العصيرات والمشروبات .
    وأشار إلى أن أمانة جدة توفر أكياس خاصة وزّعت دون مقابل على المنازل والمباني السكنية بكميات مناسبة لعملية الفرز , موضحا أن نجاح مشروع الفرز يتوقف على المواطنين في الدرجة الأولى من داخل المنزل , عن طريق فصل النفايات القابلة للتدوير عن بعضها البعض , ويخصص لكل نوع من النفايات لون كيس مختلف عن الآخر , مبينا أن سيارات خاصة ستجمع النفايات من المنازل وفق ما جرى الاتفاق عليه في المشروع .
    من جهته أكد مساعد مدير عام النظافة في أمانة جدة المهندس أيمن الزهراني أهمية وجود الوعي الحضاري البيئي بالنسبة للمشروع من اجل تطبيقه ، مبينا أن استغلال النفايات بوضعها الحالي أمر مزعج لكل الجهات الراغبة في الاستثمار ، وغالبية رجال الأعمال يبتعدون عن هذا الاستثمار داخليا والتحرك عالميا للاستثمار , نظرا لعدم وجود قطاعات للفرز .
    ولفت الانتباه إلى أن مشروع أمانة جدة ( الفرز من المصدر ) الذي يعد أول تجربة حكومية ستزيل كل تلك العوائق التي كانت تقف ضد الاستثمار في هذا الجانب , مؤكدا أن عملية الفرز في المصدر عملية ضرورية لإنجاح صناعة التدوير , لأن الفرز في المصنع أمر مكلف اقتصاديا وقد يتسبب في إفشال المشروع الاستثماري ككل وذلك لأن النفايات التي يجري تجميعها بالطريقة الحالية تكون ملوثة وهذا ما يؤدي إلى صعوبة فصلها إلى المكونات المختلفة مما يؤدي إلى نقص الكميات التي من الممكن الاستفادة منها.
    وأشار الزهراني إلى أن دراسة اقتصادية صادرة من جامعة الدول العربية قدّرت حجم خسائر الدول العربية الناجم عن تجاهل إعادة تدوير النفايات بنحو (20) مليار دولار , مؤكدا أن كمية المخلفات في الوطن العربي تكفي لاستخراج (14) مليون طن من الورق , تبلغ قيمتها (2.145.000.000 ) دولار ، كما تكفي لإنتاج (1.8) مليون طن حديد خردة بقيمة (135) مليون دولار , بالإضافة لحوالي (75) ألف طن بلاستيك قيمتها (1.4) مليار دولار .

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 8 ديسمبر 2016 - 19:15