منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    نظام حصن الالكتروني ، موقع نظام حصن الالكتروني ، بوابة نظام حصن الالكتروني، رابط نظام حصن الالكتروني، نظام حصن الالكتروني العالمي على شبكة الانترنت .نظام حصن الالكتروني العالمي الخاص بمراقبة وإدارة الأمراض المعدية والأوبئة على شبكة الانترنت .

    شاطر

    فريق جناب الهضب
    اداري
    اداري

    عدد المساهمات : 10999

    نظام حصن الالكتروني ، موقع نظام حصن الالكتروني ، بوابة نظام حصن الالكتروني، رابط نظام حصن الالكتروني، نظام حصن الالكتروني العالمي على شبكة الانترنت .نظام حصن الالكتروني العالمي الخاص بمراقبة وإدارة الأمراض المعدية والأوبئة على شبكة الانترنت .

    مُساهمة من طرف فريق جناب الهضب في الخميس 25 أكتوبر 2012 - 1:22

    موقع نظام حصن الالكتروني أضغط هنا
    http://www.moh.gov.sa/Hesn/Pages/default.aspx
    نظام حصن الالكتروني ، موقع نظام حصن الالكتروني ، بوابة نظام حصن الالكتروني، رابط نظام حصن الالكتروني، نظام حصن الالكتروني العالمي على شبكة الانترنت .نظام حصن الالكتروني العالمي الخاص بمراقبة وإدارة الأمراض المعدية والأوبئة على شبكة الانترنت .
    هو عبارة عن تطبيق مترابط ومرن على شبكة الإنترنت، وهو النسخة المعدة من نظام الصحة العامة لمراقبة وإدارة الأمراض والأوبئة Public Health Solutions for Diseases Surveillances and Management (PHSDSM) وهو نظام الكتروني يوفر للعاملين في المجال الصحي وأصحاب القرار المعلومات الدقيقة التي تمكنهم من تقديم مستوى عالٍ من الخدمات الصحية، وذلك باستخدام عدد من الخدمات والبرامج للمحافظة على الصحة العامة ورعاية الصحة الأولية. وقد طور هذا النظام في كندا كردة فعل لاحتواء الالتهاب الرئوي اللا نمطي الحاد (السارس)، وللحاجة المستمرة لمراقبة والحد من انتشار الأمراض المعدية كالأنفلونزا، وكذلك لمتابعة التطعيمات. كما يقدم النظام خدمات وبرامج للمحافظة على الصحة العامة ورعاية الصحة الأولية.
    ويتسم هذا النظام بالمرونة ليتناسب مع متطلبات الرعاية الصحية التي تختلف باختلاف المنطقة الجغرافية، لذلك سيتم تنفيذه في المملكة العربية السعودية بطريقة تتناسب مع متطلبات كل منطقة حسب خصائصها واحتياجاتها.
    ويحتوي نظام حصن حاليًا على وحدات عدة مثل: تقصي الأمراض المعدية والوبائية، تفشي الأمراض الوبائية، التطعيمات واللقاحات، مخزون مواد اللقاحات والتطعيمات، تنظيم العمل وإدارته، التبليغ، تقارير الصحة العامة،علمًا أنه ستضاف إليه وحدات جديدة في المستقبل.
    وتكمن أهمية نظام حصن في توحيد العمليات والنماذج والتقارير الصحية في المملكة بأكملها بشكل الكتروني، والذي بدوره سيزيد دقة البيانات ويقلص الاختلاف في رصدها بين المناطق والمرافق التابعة لوزارة الصحة؛ حيث إن طريقة سير المعاملات في كثير من مرافق وزارة الصحة، إما غير آلية أو آلية بشكل جزئي، والحصول على المعلومات الصحية والإحصائيات بعمليات ورقية تسبب الكثير من الأخطاء ومراجعتها يتطلب المزيد من الجهد، مما يعقد ويؤخر عملية استرجاع المعلومات والتحقق منها وبتطبيق نظام حصن سيتم تلافي كل هذه المعوقات.
    إذا كنت بحاجة إلى مزيد من المعلومات.. من أسأل؟
    سوف نقوم بتوفير معلومات التواصل والاستفسار في موقع وزارة الصحة في النشرات وفي تحديثات الأسئلة والأجوبة، وبعد توافر المعلومات وتأكيدها، وسوف نقوم أيضًا باستخدام وسائل اتصال أخرى لضمان مواصلة تقييم المعلومات وسيتم توزيعها قريبًا بمشيئة الله.
    كيف سيضمن النظام خدمة مستمرة وغير متقطعة؟
    سيكون هنالك ثلاثة بنوك للبيانات ففي حال فشل أحدها سيتم استرجاع البيانات من الآخر.
    هل من الممكن تكرار بيانات المرضى؟ وهل النظام قادر على كشفها؟
    يمنع نظام (حصن) تكرار بيانات المرضى بإعطاء معرف خاص بكل مريض، وإذا تم إدخال بيانات متكررة للمريض فإن النظام يقوم بمنع ذلك وتحذير المستخدم.
    كيف سيضمن نظام (حصن) سرية معلومات المرضى؟
    يقوم نظام (حصن) على حماية خصوصية معلومات العميل الطبية، وفقًا للقوانين والتشريعات المحلية الخاصة بأمن معلومات المرضى في المملكة العربية السعودية، وفي حال وقوع وباء هناك احتمالية أن يحدث تبادل للمعلومات الشخصية للعميل بين مختلف الاختصاصات، ولكن هذا لن يحدث إلا في ظل ظروف وشروط محددة بوضوح تام.
    كيف يمكنني الحصول على مساعدة فورية أثناء استخدام نظام (حصن)؟
    يتوفر ضمن نظام (حصن) تعليمات مساعدة مثل: أيقونة الأسئلة المتكررة، وستوجد هناك أربعة مستويات من الدعم طبقًا لطبيعة المشكلة، وسيتم توفير المزيد من المعلومات المساعدة حول جميع مستويات الدعم المتاحة مع الاقتراب من تاريخ تطبيق النظام.
    كيف سيتم إعلامي بالأنشطة المتعلقة بتنفيذ تطبيق نظام (حصن)؟
    سوف يتم توفير نشرات ومواد إعلامية بشكل منتظم على موقع وزارة الصحة. كما سيقدم مشروع نظام (حصن) وسائل اتصال أخرى بما في ذلك اجتماعات ميدانية ورسائل الكترونية وغيرها من وسائل اتصال.
    متى سيتم التدريب؟
    سيتم التدريب قبل فترة وجيزة من التطبيق بما يضمن حصول العاملين على كل المعلومات الضرورية لاستخدام نظام (حصن).
    هل سيتم تدريبي؟
    سوف يتم تدريب أول مجموعة من المدربين على أيدي متدربين متخصصين. أما المجموعات التالية فسوف يتم تدريبهم من قبل الوزارة أو المديريات.
    ما المتوقع مني؟
    إذا كنت في أحد المرافق الصحية التي يتم فيها تنفيذ نظام (حصن) فنحن بحاجة إلى تعاونكم ودعمكم المستمر.
    كموظف بوزارة الصحة.. كيف سيؤثر تطبيق هذا النظام في عملي؟
    سوف يعمل تطبيق نظام (حصن) على المساعدة في التقليل من الإجراءات الورقية وتوفير معايير أدق للعمل؛ مما يرفع مستوى المعلومات الصحية والطبية عند الموظفين ويزيد مهاراتهم العملية والشخصية.
    في أي مرحلة نحن الآن؟ ومتى ستنتهي؟ وما الذي سوف يتم تحقيقه في هذه المرحلة؟
    نحن الآن في المرحلة الأولى، والتي سوف تستمر حتى نهاية يونيو 2012م قبل نهاية هذه المرحلة سيتم تكوين النظام وتعريبه وتشكيل مجموعات عمل مختلفة وتدريبها وتوزيع المهام وتجهيز خطط الاتصال وسوف يتم تطبيق النظام أولاً في مكة المكرمة بعد تقييم النية التحتية الالكترونية المطلوبة وإنهاء فحص القبول من جهة المستخدم للنظام User acceptance test (UAT)
    أنا لا أعمل في المقر الرئيس للوزارة.. فهل أملك أي فرصة لألعب دورًا مهمًا في هذا النظام؟
    نعم بالطبع، فنحن نتطلع لإنشاء قيادات في مناطق التطبيق وأولها مكة المكرمة؛ حيث إن هذه القيادات ستخضع للتدريب؛ مما يمكنها من لعب دور جوهري أثناء تطبيق النظام.
    ما الإيجابيات المتوقعة من تنفيذ نظام (حصن)؟
    وضع كل المرضى والمراجعين على شبكة معلومات وطنية يستفيد منها الأطباء العلاجيون والوقائيون على حد سواء، وتكون نواة للعمل الصحي والعلمي الحديث. القدرة على تكييف النظام عن طريق إنشاء نماذج معرفة من المستخدم والحصول على التقارير. تحسين إنتاجية وفعالية موظفي الصحة العامة والمشاركين من خلال مركزية الغدارة والسجلات. زيادة دقة وفعالية التكلفة من خلال استخدام مقدمي الخدمات الصحية للتقنية الإلكترونية. تحسين إدارة تفشي المرض من خلال القدرة على إدارة الحالة، تحديد الفاشية، إدارة اللقاحات والاتصالات.
    لماذا تبنت وزارة الصحة تنفيذ نظام (حصن)؟
    يدعم نظام (حصن) تحقيق رؤية وزارة الصحة وهي توفير الرعاية الصحية المتكاملة والشاملة لأعلى المستويات العالمية، والارتقاء بمعايير الصحة العامة في المملكة العربية السعودية لتكون معيارًا صحيًا عالميًا، بالإضافة إلى تحقيق الرؤية الاستراتيجية للصحة الالكترونية في المملكة العربية السعودية.كما يدعم نظام (حصن) بعض أهداف وكالة الصحة العامة في وزارة الصحة وهي كما يلي: تحسين مخرجات الصحة العامة من خلال رفع معدلات التغطية للتطعيمات والحد من نسبة الإصابة بالأمراض والوفيات. تحديد مشاكل الصحة العامة وتخصيص الموارد الضرورية والمناسبة لحلها. اتخاذ الاجراءات الوقائية لمكافحة الأمراض المعدية والوبائية والمساعدة على استئصال بعض الأمراض الوبائية. جمع المعلومات الخاصة بالصحة العامة حسب معايير ثابتة مما يرفع جودة نظم التبليغ والتدخل السريع في الوقت المناسب. تعزيز العمل التكاملي بين المنشآت الصحية التابعة لوزارة الصحة والجهات ذات الصلة لتحقيق سهولة الأداء وسرعة اتخاذ القرار مما يرفع مستوى الصحة العامة في المملكة. مواكبة مبادرة وزارة الصحة في تطوير الصحة الالكترونية والبرنامج الخليجي لمكافحة الأمراض المعدية والسيطرة عليها.
    هل سيضمن نظام (حصن) جميع الوحدات في نظام الصحة العامة لمراقبة وإدارة الأمراض؟
    كلا، الوحدات المتفق عليها في المرحلة الأولى لبرنامج (حصن) هي: تقصي الأمراض المعدية والوبائية. تفشي الأمراض الوبائية. التطعيمات واللقاحات. مخزون مواد اللقاحات والتطعيمات. تنظيم العمل وإدارته. تقارير الصحة العامة.

    نظام حصن الالكتروني العالمي على شبكة الانترنت .نظام حصن الالكتروني العالمي الخاص بمراقبة وإدارة الأمراض المعدية والأوبئة على شبكة الانترنت .
    منى 08 ذو الحجة 1433 هـ الموافق 24 اكتوبر 2012 م واس
    دشن معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة مساء اليوم في غرفة العمليات والسيطرة بمستشفى برج الطوارئ بمشعر منى نظام حصن الالكتروني العالمي الخاص بمراقبة وإدارة الأمراض المعدية والأوبئة على شبكة الانترنت .
    وأوضح معاليه أن البرنامج سيوفر للعاملين في المجال الصحي وأصحاب القرار , المعلومات الدقيقة التي تمكنهم من تقديم مستوى عال من الخدمات الصحية , مشيراً إلى أن البرنامج سيمكن من المراقبة والحد من انتشار الأمراض المعدية كالأنفلونزا إضافة إلى متابعة التطعيمات الأساسية كما أنه يقدم خدمات وبرامج للمحافظة على الصحة العامة ورعاية الصحة الأولية.
    وبين أن النظام سيعزز مستوى الصحة المجتمعية ويسهم في توحيد الجهود نحو صحة أفضل للفرد والأسرة والمجتمع ويساعد في توحيد العمليات والنماذج والتقارير الصحية في المملكة بأكملها , وسيزيد في دقة البيانات ويقلص الاختلاف في رصدها بين المناطق والمرافق التابعة لوزارة الصحة .
    وأكد الدكتور الربيعة أن المملكة العربية السعودية تعد ثاني دولة في العالم تطبق النظام بعد كندا لتكون معيار صحي عالمي لتحقيق الرؤية الإستراتيجية للصحة الالكترونية بالمملكة .

    من جانبه أفاد نائب وزير الصحة للتخطيط والتطوير رئيس لجان الحج التحضيرية الدكتور محمد بن حمزة خشيم أن النظام يتسم بالمرونة إذ يسمح بتطويره مع التغيرات في ممارسات الصحة العامة والسياسات والبحوث , موضحاً أن نظام " حصن " سينفذ في مرحلته الأولى على بعض المرافق الصحية بمنطقة مكة المكرمة ومن ثم سيطبق على جميع المرافق الصحية بالمملكة .
    وأبان أن النظام يتيح للمستخدم تكوين نموذج تبليغ جديد لإدخال معلومات جديدة حول حالات صحية لم يتم رصدها من قبل في النظام ولجمع بيانات بما يتناسب مع احتياجات المنطقة أو البرنامج أو الحالة .
    من جهته أوضح وكيل الوزارة للصحة العامة الدكتور زياد ميمش أن النظام يهدف إلى الارتقاء بالصحة العامة حيث يعمل على تقليل الإجراءات الورقية وتوفير معايير أدق للعمل مما يرفع مستوى المعلومات الصحية والطبية عند الموظفين ويزيد من مهارتهم العملية والشخصية.
    وكان معالي وزير الصحة قد اطلع على نتائج عمل النظام بعد تطبيقه قبل عدة أشهر , كما اطلع على الخارطة الرقمية المرتبطة بالأقمار الصناعية التي توضح مواقع المرافق الصحية بمناطق الحج ومتابعة حركة سيارات إسعاف الطب الميداني وتوجيهها لأقرب الطرق المؤدية للمواقع وأقلها كثافة مرورية , كما اطلع على الفاكس الرقمي الخاص بتحويل الحالات المرضية بين المستشفيات .

    الجدير بالذكر أن نظام " حصن " سيدعم أهداف وكالة الوزارة للصحة العامة من خلال تحسين مخرجات الصحة العامة ورفع معدلات التغطية للتطعيمات وتحديد مشاكل الصحة العامة واتخاذ الإجراءات الوقائية لمكافحة الأمراض المعدية والوبائية وتعزيز العمل التكاملي بين المنشآت الصحية التابعة لوزارة الصحة والجهات ذات الصلة إضافة إلى مواكبة مبادرة وزارة الصحة في تطوير الصحة الالكترونية والبرنامج الخليجي لمكافحة الأمراض المعدية والسيطرة عليها ومن المتوقع أن يحقق هذا النظام العديد من الإيجابيات منها وضع كل المرضى والمراجعين على شبكة معلومات وطنية يستفيد منها الأطباء في تحسين إنتاجية ومتابعة موظفي الصحة العامة وتحسين إدارة تفشي الأمراض المعدية وتحديد الفاشية وإدارة اللقاحات .

    فريق جناب الهضب
    اداري
    اداري

    عدد المساهمات : 10999

    رد: نظام حصن الالكتروني ، موقع نظام حصن الالكتروني ، بوابة نظام حصن الالكتروني، رابط نظام حصن الالكتروني، نظام حصن الالكتروني العالمي على شبكة الانترنت .نظام حصن الالكتروني العالمي الخاص بمراقبة وإدارة الأمراض المعدية والأوبئة على شبكة الانترنت .

    مُساهمة من طرف فريق جناب الهضب في الخميس 25 أكتوبر 2012 - 1:23

    رتبط نجاح المؤسسات الصحية بمدى تمكنها من رفع مستوى الصحة العامة
    للمجتمع وتحسين نوعية الحياة للفرد، وذلك عن طريق اتخاذ الإجراءات الصحية والتدابير الوقائية المناسبة التي تهدف بمجملها إلى منع انتشار الأمراض المعدية والوقاية من الأمراض غير المعدية، والحد من مضاعفاتها مع الأخذ في الاعتبار تقليل تكاليف الرعاية الصحية وتعزيز الصحة من خلال رفع مستوى الوعي الصحي بين كافة أفراد وفئات المجتمع.

    وحيث إن نجاح الإجراءات الصحية المتبعة من مراقبة وإدارة الأمراض والأوبئة ودقة أدائها؛ يتوقف على عامل الوقت وسرعة التعامل مع الحالات المسجلة؛ فقد رأت الوزارة أنه أصبح من الضرورة الاستعانة بوسائل الاتصال والتواصل الالكتروني الحديث بين مراكز الرعاية الصحية الأولية وبين القطاعات ومديريات الشؤون الصحية المسؤولة عن متابعة الأمراض والأوبئة، وصولاً إلى صناع القرارات الصحية.

    وانطلاقًا من حرص حكومتنا الرشيدة وما من اهتمام بالغ بصحة الفرد والمجتمع وما تقدمه من دعم سخي لوزارة الصحة وكافة القطاعات الصحية فقد شرعت وزارة الصحة ممثلة في وكالة الوزارة للصحة العامة بالتعاون مع إدارة تقنية المعلومات في تشغيل نظام (حصن)، وهو النظام الالكتروني المتكامل لمراقبة الأمراض والأوبئة بحيث يوفر للعاملين في المجال الصحي وصناع القرار المعلومات الدقيقة والسريعة والتي تتمكن من تقديم مستوى عالٍ من الخدمات الصحية كما تساعدهم على اتخاذ القرارات الصائبة في هذا الصدد.

    وتتمثل رؤية نظام (حصن) في العمل على الارتقاء بمعايير الصحة العامة في المملكة العربية السعودية لتجاري المعايير الصحية العالمية. ولقد وفرت الوزارة كافة أنواع الدعم لإنجاحه وإتمامه على نحو متميز ومتكامل بإذن الله.

    كما أن تطبيق نظام حصن سيسهم في تحقيق رؤية إستراتيجية الصحة الالكترونية في المملكة والتي تبنتها وزارة الصحة، وتهدف في المقام الأولى إلى "الوصول لنظام صحي جيد وآمن يقوم على الرعاية المرتكزة على المريض ويتبع المقاييس العالمية".


    وستواصل وزارة الصحة - بحول الله وقوته - تطوير نظام حصن بما يتلاءم مع المستجدات والمتغيرات الصحية المستمرة؛ ولن تألو جهدًا في تطوير كل ما من شأنه تعزيز الصحة العامة والارتقاء بجودتها وتوفير أرقى الخدمات الصحية لأبناء هذا الوطن المعطاء والمقيمين على ثراه الطيب.
    والله ولي التوفيق


    وزير الصحة
    د.عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 10 ديسمبر 2016 - 8:02