اليوم العالمي للالتهاب الرئوي 12 11 2012م، يوتيوب ، فيديو، اليوم الاثنين 27 12 1433 هـ، اليوم العالمي للالتهاب الرئوي


وليد بدران

تنظم جمعية مصريون أصحاء للتنمية الاثنين 12 11 2012، فعاليات "اليوم العالمي للالتهاب الرئوي" بالتعاون مع الجمعية المصرية لطب الأطفال ووزارة الصحة والتحالف العالمي لمكافحة الالتهاب الرئوي في الأطفال.

تقام الفعاليات بحضور قيادات وزارة الصحة وعدد كبير من الشخصيات العامة والسفراء والفنانين وكبار الأطباء.

وقال منسق عام الفعاليات الرئيس المؤسس لجمعية مصريون أصحاء للتنمية د.محمد زعزوع، أن الغرض من تفعيل هذا الحدث العالمي في مصر هو نشر الوعي عن مرض الالتهاب الرئوي كمشكلة صحية عامة باعتباره السبب الرئيسي لوفاة الأطفال الأقل من خمس سنوات في مصر والعالم ? والمساعدة على الحيلولة دون وقوع آلاف الوفيات التي يمكن تجنبها كل عام بسبب هذا المرض.

وأوضحت رئيس الادارة المركزية للرعاية الصحية المتكاملة بوزارة الصحة والسكان واحدى ممثلات الوزارة فى الفعاليات د.منى رخا، أن دعم الوزارة لمثل هذه الفعاليات يأتي في إطار جهود الوزارة لنشر وعى صحي أكبر بمرض الالتهاب الرئوي بين كافة الشرائح بداية من الأطباء العالمين في الوزارة إلى قيادات الرأي في المجتمع ثم الشرائح المجتمعية العامة، وأن الاهتمام بإقامة فعاليات اليوم العالمي للالتهاب الرئوي على المستوى المحلى تأتى في إطار تسليط الأضواء أكثر حول هذا المرض باعتباره الحاصد لأرواح عدد أكبر من الأطفال مما تحصده الحصبة والملاريا والإيدز مجتمعة، وأن غالبية الناس لا تدرك العدد الكبير الذي يلقى حتفه بسبب هذا المرض.

يذكر أن التحالف العالمي لمكافحة الالتهاب الرئوي في الأطفال "شبكة عالمية تضمّ منظمات دولية ومنظمات حكومية وغير حكومية ومنظمات مجتمعية وهيئات بحثية وأكاديمية ومؤسسات وأفراد" يتولى تنظيم الاحتفال باليوم العالمي للالتهاب الرئوي عالميا من أجل استرعاء قدر كبير من الاهتمام لمشكلة هذا المرض بين المانحين وراسمي السياسات الصحية ومهنيي الرعاية الصحة وعامة الناس، وذلك أمر تشتد الحاجة إليه في العالم أجمع.