منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1433 هـ ، أبرز الأحداث والنشاطات في المملكة العربية السعودية الى 29 12 1433هـ ، ماحدث في عام 1433هـ، للمزيد

    شاطر

    أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1433 هـ ، أبرز الأحداث والنشاطات في المملكة العربية السعودية الى 29 12 1433هـ ، ماحدث في عام 1433هـ، للمزيد

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الأربعاء 14 نوفمبر 2012 - 8:44

    أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1433 هـ

    الرياض 29 ذو الحجة 1433 هـ الموافق 14 نوفمبر 2012 م واس
    ينقضي عام ويأتي عام جديد ليسطر في صفحاته إنجازات هذه البلاد بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين ـ حفظهما الله ـ على مختلف الصعد المحلية والعربية والإسلامية والدولية .
    فها هي شهور هذا العام 1433 هـ وأيامه تطوي صفحاتها لنستقبل يوم غد عاما جديدا مع أمل متجدد دائماً لإنسان هذا الوطن بمستقبل ملؤه الخير والسلام وعزيمة على عمارة الأرض بالعطاء والإنجازات.
    وينطوي العام الهجري الحالي وقد سجل للمملكة العربية السعودية العديد من المنجزات التي سيحفظها التاريخ المعاصر بأحرف من نور لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود بوصفه أحد أبرز دعاة السلام والحوار والتضامن وتنقية الأجواء .
    وتمكّن خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - بحنكته ومهارته في القيادة من تعزيز دور المملكة في الشأن الإقليمي والعالمي سياسياً واقتصادياً وتجارياً , وأصبح للمملكة وجودا أعمق في المحافل الدولية وفي صناعة القرار العالمي ومن ذلك انضمامها لمجموعة العشرين الاقتصادية , فشكلت عنصر دفع قوي للصوت العربي والإسلامي في دوائر الحوار العالمي على اختلاف منظماته وهيئاته ومؤسساته .
    وفي مجال علاقات المملكة المتميزة مع دول العالم جاءت زيارات الكثير من الملوك والرؤساء والزعماء إلى المملكة لتشكل رافدا آخر من روافد السياسة الخارجية للمملكة وحرصها على السلام والأمن الدوليين‌, حيث قام - حفظه الله - بمحادثات مع القادة والمسؤولين في تلك الدول استهدفت وحدة الأمة العربية وخدمة الأمة الإسلامية , إضافةً إلى دعم علاقات المملكة مع الدول الصديقة فكانت بفضل الله لقاءات ناجحة انعكست نتائجها بشكل إيجابي على مسيرة التضامن العربي والأمن والسلام الدوليين .
    وفى إطار الأعمال الإنسانية للمملكة العربية السعودية حرصت المملكة على أن تكون سباقة في مد يد العون لنجدة أشقائها في كل القارات في أوقات الكوارث التي تلم بهم .
    وإدراكا من المملكة العربية السعودية لمسؤولياتها نحو المجتمع الدولي ونظرا لما تمر به المنطقة من أزمات وصراعات ضاعفت الدبلوماسية السعودية جهودها على الساحتين الإقليمية والدولية عبر انتهاج الحوار والتشاور وتغليب صوت العقل والحكمة في سبيل درء التهديدات والأخطار والحيلولة دون تفاقمها والعمل على تهدئة الأوضاع وتجنب الصراعات المدمرة وحل المشاكل بالوسائل السلمية وذلك انطلاقا مما يدعو إليه ديننا الإسلامي الحنيف وتمليه علينا قيمنا العربية والإنسانية .
    وعلى المستوى الداخلي فقدت المملكة العربية السعودية والأمتين العربية والإسلامية رمزاً من رموزها وقياديا عظيما من قياداتها بوفاة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود - رحمه الله - الذي انتقل إلى جوار ربه حيث ودعت المملكة بالحزن والألم رجل الأمن الأول صاحب الحس الوطني بعد مسيرة مضيئة ترجمت حرصه وتفانيه وإخلاصه وعطائه لهذه البلاد المباركة ، وجاء اختيار صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولياً للعهد وتعيينه نائبا لرئيس مجلس الوزراء وزيرا للدفاع عضدا أمينا لخادم الحرمين الشريفين في قيادة شؤون الدولة ومواصلة مسيرة التقدم والتطوير والنهوض الحضاري والإنساني لتبلغ المملكة المكانة اللائقة بها بين الأمم .

    كما شهدت المملكة في هذا العام الهجري المزيد من المنجزات التنموية العملاقة على امتداد مساحتها الشاسعة في مختلف القطاعات الاقتصادية والتعليمية والصحية والاجتماعية والنقل والمواصلات والصناعة والكهرباء والمياه والزراعة تشكل في مجملها إنجازات جليلة تميزت بالشمولية والتكامل في بناء الوطن وتنميته في عهد الخير والعطاء لخادم الحرمين الشريفين مما يضعها رقم جديد في خارطة دول العالم المتقدمة بحمد الله مع المحافظة على الثوابت الإسلامية والاستمرار على النهج القويم الذي أرساه جلالة الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - رحمه الله - فصاغت نهضتها الحضارية ووازنت بين تطورها التنموي والتمسك بقيمها الدينية والأخلاقية .
    فقد دشّن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - في التاسع من جمادى الآخرة من هذا العام المرحلة الأولى لمشاريع المدن الجامعية لعدد من مناطق ومحافظات المملكة ، كما وضع أيده الله حجر الأساس لمرحلتها الثانية بتكلفة إجمالية تبلغ واحداً وثمانين ملياراً وخمسمائة مليون ريال .
    سبقها وفي الرابع من جمادى الآخرة لهذا العام وافق مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين على تنفيذ مشروع النقل العام بمدينة الرياض وتكوين لجنة وزارية برئاسة صاحب السمو الملكي أمير منطقة الرياض للإشراف على تنفيذه ، وكذلك الموافقة على مشاريع النقل العام في بقية مدن المملكة بعد اكتمال دراساتها .
    وانطلاقا من حرص خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - المتواصل على تلمّس احتياجات أبنائه المواطنين في شتى مناحي الحياة والسعي لتوفير كل سبل الراحة والاطمئنان والعيش الكريم لهم أصدر - حفظه الله - عدداً من الأوامر الملكية التي غطت مجمل احتياجات المواطن ومؤسساته: " العامة والخاصة "، التي أسهمت في القيام بدورها وزيادة في تفعيلها على حدّ سواء ، واستكمالاً لما اتخذ من خطوات على المستوى الحكومي صدر التوجيه الكريم بعزم الدولة على المسارعة الفاعلة والجادة في سعودة الوظائف، وأن يقوم القطاع الخاص بواجبه الوطني في هذا الأمر على الوجه الأكمل مع حرص واهتمام الجميع لهذا المطلب الوطني المُلح، بما يسهم في رفع نسبة تشغيل المواطنين.
    وفي المجال الاقتصادي أثمرت توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين نحو الإصلاح الاقتصادي الشامل وتكثيف الجهود من أجل تحسين بيئة الأعمال في البلاد وإطلاق برنامج شامل لحل الصعوبات التي تواجه الاستثمارات المحلية والمشتركة والأجنبية بالتعاون بين جميع الجهات الحكومية ذات العلاقة عن دخول المملكة العربية السعودية ضمن قائمة أفضل دول أجرت إصلاحات اقتصادية انعكست بصورة إيجابية على تصنيفها في تقرير أداء الأعمال الذي أصدره البنك الدولي عام 2012م وصنف المملكة أفضل بيئة استثمارية بتبوأها المركز 12 من أصل 183 دولة .
    وبلغ مجموع التدفقات الاستثمارية الأجنبية الداخلة إلى المملكة في العام 2011م 145 مليار ريال .
    وارتفع بذلك إجمالي رصيد الاستثمارات الأجنبية في المملكة إلى 600 مليار ريال بنهاية شهر ابريل لعام 2011م طبقاً للتقارير الصادرة عن منظمة مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية / الأونكتاد / .
    ودخلت المملكة ضمن العشرين دولة الكبرى اقتصادياً في العالم حيث شارك خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - في قمة العشرين في واشنطن 2008م ولندن 2009م وتورنتو 2010م .
    وفي المجال الصناعي ولدعم الصناعة الوطنية لمواكبة النهضة الاقتصادية التي تشهدها المملكة عن طريق صندوق التنمية الصناعي فقد صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين على رفع رأسمال صندوق التنمية الصناعية السعودي من 20 مليار ريال إلى 40 مليار ريال لزيادة وتيرة دعم الصندوق للمشاريع الصناعية ودفع عجلة التنمية الصناعية والاقتصادية في المملكة.
    وتقف ميزانية العام المالي الحالي 1433/1434هـ شاهدا على الطموح والإنجاز للمملكة العربية السعودية حيث بلغت 690 مليار ريال بزيادة مقدارها (110) مليار ريال عن الميزانية المقدرة للعام المالي 1432/1433هـ وهي أكبر ميزانية تشهدها المملكة رغم الظروف الاقتصادية التي يمر بها العالم وبما تضمنته من بنود مخصصة لجميع أوجه التنمية في المملكة من تعليمية وصحية واجتماعية وغيرها.
    وتم العمل على تحسين مشاريع البنية الأساسية القائمة وتطويرها ، كما تم اعتماد مشاريع جديدة في القطاعات المختلفة بشكل يحقق التنمية المتوازنة بين مناطق المملكة ، إذ تم تخصيص (265) مليار ريال في ميزانية العام المالي 1433/ 1434 هـ للإنفاق على المشاريع الجديدة والقائمة ، لتسهم هذه المشاريع ـ بعون الله وتوفيقه ـ في رفع معدلات النمو الاقتصادي وزيادة فرص العمل ، كما اعتمدت العديد من البرامج والمشاريع التنموية إضافة لما هو وارد في الخطة الخماسية التاسعة وفي ميزانية الدولة شملت مشاريع المسجد الحرام والمشاعر المقدسة وتحسين البنية التحتية والرعاية الصحية الأولية والتعليم العام والعالي والفني والإسكان ورفع رؤوس أموال بعض صناديق التنمية , كما تم تعزيز احتياطيات الدولة .
    ولقد سعى خادم الحرمين الشريفين لتكريس نهج الإصلاح في مسيرة التنمية الشاملة نحو تحقيق خططها وإنجاز مشروعاتها الحيوية ومتابعتها لخدمة المواطن الذي أصبح يعيش واقعا حافلا بالمشاريع التنموية والإصلاحية التي عنيت بالتعليم والاقتصاد والقضاء وغيرها من المجالات .
    وترصد وكالة الإنباء السعودية خلال التقرير التالي إيجازاً لأبرز النشاطات والأحداث لهذا العام 1433هـ حسب تسلسلها الزمني..
    أحداث شهر 1 - 1433هـ

    01 محرم 1433 هـ
    - خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - يوجه بإطلاق اسم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبد العزيز - رحمه الله - على مستشفى شرق الرياض الذي يتم بناؤه حالياًَ وتصل سعته السريرية (500) سرير وتكلفته الإجمالية 455 مليون ريال ويقع على مساحة أكثر من 120 ألف متر مربع.
    - صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع يزور قيادة قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي بمدينة الرياض .
    كما زار - حفظه الله - قيادة قوة الصواريخ الإستراتيجية بالرياض يرافقه صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع .
    -وكالة جامعة أم القرى للدراسات العليا والبحث العلمي توقع عقود 15 مشروعا بحثيا بلغت تكاليف دعمها 27 مليون ريال بحضور معالي مدير الجامعة الدكتور بكري بن معتوق عساس ووكلاء وعمداء الكليات والعمادات والمعاهد والمراكز البحثية والباحثين بالجامعة وذلك بقاعة الملك عبدالعزيز التاريخية المساندة بالمدينة الجامعية بالعابدية


    كابتن منتخب المملكة للصم لكرة القدم ماجد الأسمري يحصل على كأس هدّاف بطولة كأس العالم للصم لكرة القدم 2011م في السويد .

    02 محرم 1433 هـ
    - صندوق التنمية العقارية يوافق على منح ( 11041 ) أحد عشر ألف وواحد وأربعين مواطناً قروضاً من الصندوق في مختلف مناطق ومدن ومحافظات ومراكز المملكة بتكلفة بلغت أكثر من ( 5408 ) خمسة مليارات وأربعمائة وثمانية ملايين ريال .
    - صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية يصل إلى القاهرة ليرأس وفد المملكة العربية السعودية في اجتماعات الدورة الغير عادية المستأنفة لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب.
    - معالي وزير المالية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف يعتمد عقداً تقدم الوزارة بموجبه قرضاً مقداره( 17.944.000) ريال لتمويل إقامة مشروع مجمع تعليمي للبنين بالخبر ،
    كما اعتمد معاليه قرضاً مقداره ( 6.608.000) ريال لتمويل إنشاء مجمع طبي عام بمدينة الرياض ، ويأتي هذا القرض في إطار برامج الإقراض الحكومية التي تقدمها الدولة لتشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في المشاريع الإنتاجية والخدمية في المناطق التي تحتاج لمثل هذه الخدمات ومن ضمنها الخدمات الطبية .
    - الشركة السعودية للكهرباء تبرم ثلاثة عقود تبلغ قيمتهما الإجمالية أكثر من 546 مليون ريال لإنشاء خطوط نقل الطاقة الكهربائية ومحطة تحويل بمنطقتي الرياض والشرقية وذلك ضمن الجهود المبذولة لتعزيز النظام الكهربائي وتلبية الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية بالمنطقتين .
    - حصلت المملكة العربية السعودية على المركز الثاني في الأولمبياد الدولي السنوي السادس للإلكترونيات الدقيقة الذي أقيم بأرمينيا , حيث فاز ممثل المملكة محمد أبوعبيدة من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالمركز الثاني من بين 349 متنافساً من المتخصصين بالتصميم الإلكتروني المتقدم من مختلف دول العالم منها الولايات المتحدة وجمهورية روسيا والصين وألمانيا والهند.

    3 محرم 1433هـ
    - منتخب المملكة للصم يحصل على المرتبة السابعة من بين (27) دولة في بطولة كأس العالم للصم بالسويد 2011م
    - أعلنت شركة أرامكو السعودية وشركة داو كيميكل كومباني "داو" رسمياً تأسيس شركة صدارة للكيميائيات .
    وأوضح رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح أن صدارة مؤهلة لتقديم إسهام كبير في استراتيجية أرامكو السعودية في مجال تنمية الصناعات التحويلية , مفيداً أن هذا المشروع سيحدث تغييرات جذرية وشاملة.
    - تشرف بأداء القسم بين يدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - في قصر اليمامة سفراء خادم الحرمين الشريفين المعينين لدى عدد من الدول الشقيقة والصديقة.



    مدير جامعة الدمام الدكتور عبدالله الربيش يوقع بمقر الجامعة عقد إنشاء كلية العلوم والآداب في محافظة النعيرية بمبلغ 114 مليون ريال، وتصل مدة تنفيذ المشروع ثلاث سنوات، وتقع الكلية على مساحة 20 ألف متر مربع ، حيث تضم جميع الخدمات التعليمية والبحثية اللازمة من معامل وورش وفصول دراسية .
    - افتتاح "المعرض السعودي للبلاستيك والصناعات البتروكيماوية 2011م بالرياض و"المعرض السعودي للطباعة والتغليف وتقنيات اللوحات الإعلانية والجرافيك 2011" بمشاركة أكثر من 500 شركة من 19 دولة وذلك بمركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض .
    - معالي وزير الصحة رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة يفتتح الملتقى السعودي لاتحاد الدول العربية في مكافحة الايدز، والمعرض المصاحب لمراكز الفحص والمشورة المتحركة، وذلك في فندق الفيصلية.

    04 محرم 1433 هـ
    - سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة يصل إلى الرياض .

    05 محرم 1433 هـ
    - صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظه الله - يزور قيادة منطقة الخرج .
    -صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة يعلن البدء الفعلي في المشاريع الدائمة لمعالجة مياه الأمطار وتصريف السيول في جدة .

    07 محرم 1433 هـ
    - عمدة مدينة ماربيا الأسبانية انخليس مونيوث تصل إلى الرياض.

    8 محرم 1433هـ
    - صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظه الله - يستقبل في مكتب سموه بالمعذر رئيس بعثة التدريب العسكرية الأمريكية لدى المملكة اللواء ديفيد كامنز.
    - معالي وزير المياه والكهرباء رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة لتحليه المياه المالحة المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين يوقع بمقر المؤسسة عقدي تصنيع وتوريد وتنفيذ نظام نقل مياه ينبع - المدينة المنورة بتكلفة إجمالية بلغت (2.295.189.902) ريال لنقل إنتاج محطة ينبع المرحلة الثالثة المزمع إنشاؤها بطاقة 550 ألف متر مكعب إلى المدينة المنورة وعدد من محافظات منطقة المدينة المنورة بطول خط أنابيب يبلغ (603) كيلومترات.
    -الشركة السعودية للكهرباء تبرم عقداً لشراء 13 وحدة توليد غازية بقيمة 941 مليون ريال وذلك في إطار سعيها لتعزيز النظام الكهربائي وتلبية الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية .




    09 محرم 1433هـ
    ـ نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية،افتتح صاحب السمو الأمير الدكتور تركي بن محمد بن سعود الكبير وكيل وزارة الخارجية للعلاقات المتعددة الأطراف منتدى الخليج" الخليج والعالم"، الذي ينظمه معهد الدراسات الدبلوماسية في وزارة الخارجية بالتعاون مع مركز الخليج للأبحاث في دبي، وذلك بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات بالرياض.
    - صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظه الله - يستقبل بمكتب سموه بالمعذر عمدة مدينة ماربيا انخلس مونيوث والوفد المرافق لها .
    - صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظه الله - يستقبل بمكتب سموه بالمعذر وكيل وزارة الدفاع لسياسات الدفاع الأمريكي الدكتور جمس ان مليز .
    - معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري يوقع عقد مشروع إنشاء محطة الكهرباء للمدينة الجامعية بجامعة جازان ضمن عقود إنشائية لعدد من المشروعات الجامعية الخدمية الجديدة بتكلفة إجمالية بلغت 470 مليون ريال .
    - صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب وزير الخارجية عضو مجلس إدارة مكتبة الملك عبدالعزيز العامة يفتتح معرض صور خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - المتضمن 192 صورة فوتوغرافية توثق مسيرة خادم الحرمين الشريفين منذ مراحل الصبا والشباب مرورا بالمناصب والمسؤوليات التي تولاها في حياته العملية .
    كما دشن سموه الإصدار الأول من موسوعة المملكة العربية السعودية باللغة العربية وكذلك فرع مكتبة الملك عبدالعزيز للخدمات وقاعات الاطلاع , وذلك بمقر مكتبة الملك عبدالعزيز العامة الرياض .
    - وجه صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة بوضع جدول زمني لمشروع تطوير منطقة (الهدا ـ غربي محافظة الطائف) لا يتجاوز مدته ثلاثة سنوات، على أن يتم تشكيل فرق عمل في المنطقة من الجهات ذات العلاقة لدعم تنفيذ المشروع.
    - وجه صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض بإطلاق اسم الأديب عبد الكريم الجهيمان على أحد شوارع مدينة الرياض .
    - معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة يفتتح أعمال المؤتمر السعودي للبث الإعلامي التجاري، وذلك بفندق " الهوليدي إن " بالرياض



    10 محرم 1433هـ
    - تشرف بأداء القسم أمام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - في قصر اليمامة بالرياض صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سعد بن عبدالعزيز بمناسبة تعيينه نائباً لأمير منطقة الرياض .
    كما تشرف بأداء القسم أمام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز بمناسبة تعيينه عضواً في هيئة البيعة.

    11 محرم 1433 هـ
    - صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبد العزيز وزير الداخلية يغادر الرياض متوجهاً لدولة الإمارات العربية المتحدة لترأس وفد المملكة العربية السعودية المشارك في الاجتماع الثلاثين لأصحاب السمو والمعالي وزراء الداخلية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في العاصمة الإماراتية أبوظبي.

    12 محرم 1433 هـ
    -وزارة الداخلية تعلن عن صدور موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود رئيس مجلس الوزراء - حفظه الله - على إعفاء المواطنين المتأخرين عن تجديد رخص أسلحتهم من الغرامة .
    - صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظه الله - يقوم بزيارة لجامعة الأمير سلمان بن عبدالعزيز بمحافظة الخرج افتتح خلالها المرحلة الأولى للمدينة الجامعية ووضع حجر الأساس لمبنى إدارة الجامعة والعمادات المساندة .
    - شركة المياه الوطنية تبرم اتفاقية " تزويد شركة سعودي تبريد إحدى شركات مجموعة " مياهنا " بكميات مياه معالجة مقدارها 36 ألف متر مكعب يومياً لمدة 30 عاما بعائد مالي يبلغ نحو مليار ريال .
    - صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظه الله - يطلع على التصورات التصميمية لتأهيل قصر الملك عبدالعزيز التاريخي بالخرج.
    - صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية يرأس وفد المملكة العربية السعودية المشارك في اجتماع وزراء داخلية دول مجلس التعاون الثلاثين بابوظبي.
    - صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان يشرف حفل تكريم المسافر رقم مليون على متن سفينتي / جازان وفرسان / العاملتين بين مدينة جيزان وجزيرة فرسان وذلك بقاعة المسافرين بميناء جازان.
    - وزراء داخلية دول الخليج يوافقون في ختام اجتماعهم الثلاثين على إنشاء جهاز للشرطة الخليجية.
    - صدور أمر ملكي بتعيين الدكتور ماجد بن عبدالله بن عثمان القصبي رئيساً للشؤون الخاصة لسمو ولي العهد بمرتبة وزير .




    14 محرم 1433هـ
    - حصل معالي أمين محافظة جدة الدكتور هاني بن محمد أبوراس على الوسام الذهبي في مجال القيادة الحكيمة لعام 2011م من ضمن 3 شخصيات عربية على مستوى العالم العربي حققت إنجازات ومبادرات في مجالات أعمالها.
    وتسلم معاليه الوسام وشهادة البراءة الخاصة به في الحفل الذي نظمته أكاديمية تتويج للتميّز والجودة بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الإدارية التابعة لجامعة الدول العربية تكريماً للشخصيات والقيادات العربية برعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي وذلك في برج خليفة بإمارة دبي.

    15محرم 1433
    - نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - تشرّف صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة بغسل الكعبة المشرفة.
    - فازت المملكة ممثلة في اللجنة الوطنية لآلية التنمية النظيفة في المسابقة العالمية لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية للتغير المناخي بنيلها جائزة أفضل هيئة قدمت برنامجاً لنشر ثقافة آلية التنمية النظيفة، التي تهدف إلى عرض أفضل حالات التواصل للتعريف بمشاريعها، ودورها في الترويج لهذه المشاريع للحد من انبعاثات الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري والتخفيف من آثار التغير المناخي .
    وأعلن الفوز في حفل خاص أقيم في مدينة (ديربن) بجنوب أفريقيا على هامش اجتماع مؤتمر الأطراف السابع عشر لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية للتغير المناخي.
    -بدء أعمال الاجتماع الدوري الخامس لرؤساء مجالس الشورى والنواب والوطني والأمة في دول مجلس التعاون في قصر المؤتمرات بجدة .
    - صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة يفتتح عدداً من المشروعات التنموية بمحافظة خيبر ، كما وضع سموه حجر الأساس لمشاريع البلدية والمياه و الكهرباء والصحة والتعليم والمقار الأمنية بقيمة تجاوزت 500 مليون ريال .

    16 محرم 1433 هـ
    - إنفاذاً لأمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - صندوق التنمية العقارية يعفي 1093 مواطناً من المقترضين المتوفين .
    - معالي وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين يوقع عدداً من العقود لتنفيذ مشروعات للمياه والصرف الصحي في مناطق مختلفة من المملكة بتكلفة إجمالية بلغت أكثر من 577 مليون ريال.
    - تنفيذاً لأمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود القائد الأعلى لكافة القوات العسكرية قلد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع في مكتب سموه بالمعذر كلاً من معالي الفريق الركن دخيل الله بن أحمد الوقداني قائد القوات البحرية الملكية السعودية وسمو الفريق الركن خالد بن بندر بن عبدالعزيز وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الممتازة، وذلك تقديراً لجهودهما المميزة في أداء أعمالهم وخدماتهم في القوات المسلحة وتكريماً لما قاما به من كفاءة عالية وخبرة واسعة في مجال عملهما.
    - منح 75 قطعة أرض بالمنطقة الشرقية لأبناء شهداء الواجب والجرحى التي صدرت التوجيهات السامية الكريمة بمنحهم قطع أراضي يبلغ عددها 75 منحة ، وذلك بحضور ذوي الشهداء والجرحى .



    صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك يضع حجر الأساس لمشروع الطريق السريع الذي يربط منطقة تبوك بمنطقة المدينة المنورة بحضور معالي وزير النقل الدكتور جباره بن عيد الصريصري.
    - توقيع عقد المدينة الطبية بجامعة طيبة بالمدينة المنورة على مساحة تبلغ (1.600.000)م2 وتضم المدينة الطبية التي يتوقع انتهاء مرحلتها الأولى خلال 3 سنوات المستشفى الجامعي ومبنى العيادات الخارجية ومركز للسموم والبحوث ومبنى للعمادات المساندة ومبنى للخدمات المشتركة وقاعة للمؤتمرات ومكتبة مركزية، وتبلغ السعة السريرية للمستشفى الجامعي في مرحلته الأولى التي بدأ بها العمل 400 سرير وبتكلفة 500 مليون ريال .

    17 محرم 1433هـ
    - صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظه الله - يستقبل بمكتب سموه بالمعذر دولة رئيس وزراء لبنان السابق سعد الدين الحريري .
    - صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظه الله - يستقبل في مكتب سموه بالمعذر معالي وزير الدفاع البريطاني فيليب هاموند والوفد المرافق.
    وتم خلال الاستقبال استعراض علاقات التعاون بين البلدين الصديقين وسبل دعمها وتعزيزها ، بالإضافة إلى بحث الأوضاع الراهنة على الساحتين الإقليمية والدولية.
    - خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ يتسلم التقرير السابع والأربعين لمؤسسة النقد العربي السعودي الذي يستعرض أحدث التطورات الاقتصادية بالمملكة للعام المالي 1431/1432هـ (2010م) .
    - نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - رعى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية حفل تسليم الوحدات السكنية لمشروع الطرف بمحافظة الأحساء الذي نفذته مؤسسة الملك عبدالله بن عبدالعزيز لوالديه للإسكان التنموي بتكلفة بلغت 80 مليون ريال وعدد وحداتها 384 وحدة سكنية .
    - استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - في قصره بالرياض معالي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني .
    - صاحب السمو الملكي الأمير مشاري بن سعود بن عبدا لعزيز أمير منطقة الباحة يدشن عددا من المشروعات الحيوية والتنموية بمحافظة المخواة تصل قيمتها إلى ملياري ريال.
    - صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية يوقع في مكتب سموه بالوزارة عقود مشروعات بلدية في عدد من مناطق المملكة بمبلغ إجمالي وقدره 1.265.300.398 ريالا مع عدد من الشركات والمؤسسات الوطنية المتخصصة .

    20 محرم 1433هـ
    - نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - تسلم سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية ومندوب المملكة الدائم لدى الجامعة العربية السفير أحمد بن عبد العزيز قطان وسام الأبوة العربية ، وذلك خلال احتفالية خاصة أقيمت بالقاهرة برعاية الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل.
    وخلال الحفل تسلم السفير قطان من سفيرة الأمم المتحدة للخدمات الإنسانية إلهام سعيد هرساني الوسام الذي قدمه الأطفال العرب لخادم الحرمين الشريفين تكريماً وتقديرا له على جهوده الإنسانية والخيرية.




    21 محرم 1433هـ
    - خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - يستقبل في قصره بالرياض معالي وزير الخدمة المدنية السابق الأستاذ محمد بن علي الفايز ومعالي وزير الاقتصاد والتخطيط السابق الأستاذ خالد بن محمد القصيبي ومعالي وزير الحج الدكتور بندر بن محمد بن حمزة أسعد حجار ومعالي وزير الاقتصاد والتخطيط الدكتور محمد بن سليمان بن محمد الجاسر ومعالي وزير الخدمة المدنية الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله بن عبدالعزيز البراك ومعالي وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق بن فوزان بن محمد الربيعة ومعالي نائب رئيس مجلس الشورى الدكتور محمد بن أمين بن أحمد الجفري ومعالي مساعد رئيس مجلس الشورى الدكتور فهاد بن معتاد بن شفق الحمد.
    وفي بداية الاستقبال عبر معالي وزير الخدمة المدنية ومعالي وزير الاقتصاد والتخطيط السابقين عن شكرهما وتقديرهما للملك المفدى على استقباله لهما.
    وقد أعرب خادم الحرمين الشريفين - أيده الله - عن شكره وتقديره لهما على ما بذلاه خلال فترة عملهما متمنياً لهما دوام التوفيق والنجاح.
    بعد ذلك تشرف بأداء القسم أمام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - معالي وزير الحج ومعالي وزير الاقتصاد والتخطيط ومعالي وزير الخدمة المدنية ومعالي وزير التجارة والصناعة بمناسبة صدور الأوامر الملكية الكريمة بتعيينهم في مناصبهم الجديدة .
    كما تشرف بأداء القسم أمام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - معالي نائب رئيس مجلس الشورى ومعالي مساعد رئيس مجلس الشورى بمناسبة صدور الأمرين الملكيين الكريمين بتعيينهما في منصبيهما الجديدين .

    24 محرم 1433هـ
    -أعلنت شركة المملكة القابضة عن شراء حصة استراتيجية في شبكة التواصل الاجتماعي " تويتر " TWITTER في صفقة بلغت 125ر1 مليار ريال سعودي.
    - خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - يستقبل في قصر الدرعية إخوانه أصحاب الجلالة والسمو قادة ورؤساء وفود دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية المشاركين في أعمال الدورة الثانية والثلاثين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.
    - خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - يفتتح اجتماعات الدورة الثانية والثلاثين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية وذلك بقصر الدرعية بالرياض و يقترح الانتقال من مرحلة التعاون إلى مرحلة الاتحاد.
    - ترحيب قادة دول المجلس ومباركتهم للمقترح الذي ورد في خطاب خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - بالانتقال من مرحلة التعاون إلى مرحلة الاتحاد وتشكيل هيئة بواقع ثلاثة أعضاء من كل دولة لدراسته من مختلف جوانبه .


    25 محرم 1433هـ
    - اختتم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - وإخوانه أصحاب الجلالة والسمو قادة ورؤساء وفود دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية اجتماعات الدورة الثانية والثلاثين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون الخليجي قي قصر الدرعية بالرياض .

    الرياض 29 محرم 1433 هـ
    -صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز وزير الشؤون البلدية والقروية يعتمد ترسية مشروعات استثمارية في عدد من مناطق المملكة بنحو (105) ملايين ريال.

    30 محرم 1433 هـ
    - معالي وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين يوقع عدداً من العقود لتنفيذ مشروعات للمياه والصرف الصحي في مناطق مختلفة من المملكة بتكلفة إجمالية بلغت أكثر من / 365 / مليون ريال.

    أحداث شهر 2 - 1433هـ

    01 صفر 1433 هـ
    - صندوق التنمية العقارية يعلن عن زيادة عمر الوحدة السكنية الجاهزة / فلل ـ شقق / التي يتقدم أصحابها للصندوق بطلب نقل القرض عليها ليصبح عشرين عاماً كحد أقصى وذلك بعد التأكد من سلامة المبنى وأن عمره الزمني الباقي كافياً لاستيفاء القرض دون مشاكل فنية.
    - اعتمد صندوق التنمية الصناعية السعودي إقراض مشروعات صناعية بقيمة إجمالية تبلغ 495 مليون ريال للإسهام في إقامتها وتوسعتها.
    - مجلس الشورى يوافق على رفع الحد الأدنى لمعاشات المتقاعدين ليصل إلى أربعة آلاف ريال .
    -تشرف بالسلام على خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - في قصر اليمامة معالي وزير المالية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف ومعالي نائبه ومعالي مساعده ووكلاء وزارة المالية بمناسبة صدور الميزانية العامة للدولة للعام المالي الجديد 1433/1434هـ .
    كما تشرف بالسلام على خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - معالي مستشار خادم الحرمين الشريفين أمين عام مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني الأستاذ فيصل بن عبدالرحمن بن معمر ومعالي نائب وزير التربية والتعليم الدكتور خالد بن عبدالله السبتي ومعالي نائب وزير التربية والتعليم لشؤون البنين الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ ومعالي محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة الدكتور عبدالرحمن بن محمد آل إبراهيم بمناسبة صدور الأوامر الملكية الكريمة بتعيينهم في مناصبهم الجديدة.
    - معالي وزير النقل الدكتور جبارة بن عيد الصريصري يوقع عقود طرق مع عدد من المقاولين ، بمبلغ وقدره ( 1.030.092.289 ريالا ، ومجموع أطوالها ( 535.734 ) متراً في عدد من مناطق المملكة .
    - صدور الميزانية العامة للدولة للعام المالي 1433/1434هـ والتي تبلغ (690) ستمائة وتسعين مليار ريال بزيادة مقدارها (110) مائة وعشرة مليارات ريال عن الميزانية المقدرة للعام المالي السابق (1432/1433 )
    - وصل إلى الرياض معالي وزير الخارجية أوكرانيا كوستيانتين غريشينكو والوفد المرافق له .

    رد: أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1433 هـ ، أبرز الأحداث والنشاطات في المملكة العربية السعودية الى 29 12 1433هـ ، ماحدث في عام 1433هـ، للمزيد

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الأربعاء 14 نوفمبر 2012 - 8:50

    02 صفر 1433 هـ
    - افتتح معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجه أعمال ندوة " دور وسائل الإعلام في تطوير أداء الأجهزة الحكومية " التي ينظمها معهد الإدارة العامة ، بقاعة ابن خلدون بمركز الأمير سلمان للمؤتمرات في مقر المعهد بالرياض .
    - صرح المتحدث الرسمي بالمديرية العامة لحرس الحدود أن وسائط حرس الحدود البحرية تمكنت بتوفيق الله تعالى من إنقاذ (32) صيادا مصريا بعد تعرض مركب الصيد الذي كانوا على متنه للغرق في المياه الدولية بالبحر الأحمر.

    3 صفر 1433هـ
    - معالي وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين يوقع ستة عقود لمشروعات المياه والصرف الصحي بالمنطقة الشرقية بتكلفة إجمالية بلغت، أربعة وسبعين مليوناً وتسعة آلاف وسبعمائة وأربعة ريالات, وذلك بالتعاقد مع عدد من الشركات الوطنية المتخصصة في هذين المجالين لتقوم بالتنفيذ خلال مدد زمنية مختلفة.

    05 صفر 1433 هـ
    - صرح مصدر مسؤول في وزارة الدفاع بأنه حرصاً من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - على توفير أفضل القدرات الدفاعية للقوات المسلحة السعودية بكافة قطاعاتها ،تم الإتفاق بين حكومتي المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية عبر برنامج المبيعات الخارجية في وزارة الدفاع الأمريكية ، على شراء / 84 / طائرة مقاتلة من نوع / F - 15 SA / المتطورة ، وتحديث / 70 / طائرة من نوع / F - 15 / الموجودة حالياً لدى القوات الجوية الملكية السعودية ، إضافة إلى / 70 / طائرة عمودية قتالية من نوع أباتشي الجيل الثالث ، و/ 72 / طائرة عمودية متعددة الأغراض من نوع بلاك هوك ، و/ 36 / طائرة استطلاع عمودية مسلحة من نوع / إي إتش 60 آي / ، و/ 12/ طائرة عمودية من نوع / أم دي 530 إف / .
    كما تشمل الاتفاقية الذخيرة وقطع الغيار والصيانة والتدريب والمساندة على مدى سنوات عديدة لضمان حصول المملكة على أعلى مستوى ممكن من القدرات الدفاعية لحماية شعبها وأراضيها .
    - المملكة العربية السعودية تتبرع بمبلغ 25 مليون دولار لدعم الصندوق العالمي لمكافحة أمراض الإيدز والسل والملاريا .
    - أبرمت الشركة السعودية للكهرباء إحدى عشر عقداً تبلغ قيمتها الإجمالية نحو 2 مليار ريال لإنشاء خطوط نقل الطاقة الكهربائية وتركيب وحدات توليد غازية ومحطات تحويل بمختلف مناطق المملكة وذلك ضمن برنامج الشركة لتعزيز النظام الكهربائي وتلبية الطلب المتنامي على الطاقة الكهربائية بمناطق المملكة .
    - المنتخب السعودي للفروسية لقفز الحواجز يظفر ببطاقة التأهل لأولمبياد لندن 2012 م، بعد أن نجح فرسانه في تجاوز أشواط البطولة المكملة التي اختتمت في العاصمة القطرية الدوحة بنجاح كبير بتصدرهم ترتيب الفرق في البطولة.

    7 صفر 1433هـ
    -المملكة وليبيا تتفقان على استئناف العلاقات الثنائية بينهما وإعادة فتح سفارة المملكة في طرابلس.
    - تنفيذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - بتكريم فقيدات الوطن المعلمات المتميزات غدير كتوعة وريم النهاري وسوزان الخالدي اللاتي وافاهن الأجل إثر حريق مدارس براعم الوطن الأهلية في جدة ، سلم صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد وزير التربية والتعليم أولياء أمور المعلمات المتوفيات اللاتي وافاهن الأجل إثر حريق مدرسة براعم الوطن الأهلية بجدة ، وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى ومساعدة مالية بقيمة مليون ريال لأسرة كل متوفية , نظير ما قدمنه من تضحيات أسهمت في إنقاذ طالبات المدرسة ولما عرف عنهن من تميز وتفان في أداء رسالتهن التربوية - رحمهن الله - .

    8 صفر 1433 هـ
    -وزارة الداخلية تعلن عن قائمة مطلوبين بلغ عددهم (23) شخصا من مثيري الشغب في إحدى محافظات المنطقة الشرقية ، وقد تمثلت أعمالهم المشينة في التجمعات الغوغائية ، وعرقلة حركة المرور داخل الأحياء ، وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة ، وحيازة أسلحة ناريه بصفة غير مشروعة ، وإطلاق النار العشوائي على المواطنين ورجال الأمن ، والذي أدى إلى مقتل 4 مواطنين وإصابة أكثر من 23 من المواطنين ورجال الأمن كما قاموا بالتستر بالأبرياء من المواطنين ومحاولة جرهم إلى مواجهات عبثية مع القوات الأمنية تنفيذاً لأجندات خارجية. ومن واقع التعامل مع تلك الأحداث فقد اتضح أن هؤلاء الخارجين عن النظام هم قلة محدودة لا يمثلون أهالي المنطقة الشرفاء الذين ضاقوا ذرعاً بتصرفاتهم خاصة وأن عدداً منهم من أرباب السوابق الجنائية ، وبعد استيفاء كافة إجراءات التثبت والإثبات فقد تم طلب هؤلاء المتهمين للمثول أمام الجهات المختصة وفقاً لما تتطلبه الإجراءات النظامية ، وبالنظر إلى عدم استجابة من وجهت لهم تلك الاستدعاءات وبعد استيفاء الفترة النظامية لتلك الإجراءات فقد صدرت أوامر بالقبض على هؤلاء المطلوبين .
    - الشركة السعودية للكهرباء توقع عقداً بقيمة 678,5 مليون ريال لتركيب 6 وحدات توليد غازية بعدد من محطات التوليد .

    09 صفر 1433 هـ
    -معالي وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين يوقع عدداً من العقود لتنفيذ مشروعات للمياه والصرف الصحي في مناطق مختلفة من المملكة بتكلفة إجمالية بلغت أكثر من (377) مليون ريال.
    - معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري يوقع بمكتبه في جدة عقدين إنشائيين لجامعة الملك عبدالعزيز بقيمة إجمالية قدرها ( 141.000.746) ريالاً.
    - ثلاثة من المطلوبين الذين وردت أسمائهم بقائمة ال 23 مطلوب يبادروا بتسليم أنفسهم للجهات الأمنية كما تم القبض على (2) اثنين آخرين من المطلوبين على القائمة .

    12 صفر 1433 هـ
    -وصل إلى الرياض معالي وزير خارجية اليابان كونتشيرو جيمبا والوفد المرافق له في زيارة رسمية لمملكة .



    13 صفر 1433 هـ
    -معالي وزير المالية رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف يوقع ثلاثة عقود لمشروع سكة الحديد ( الشمال ـ الجنوب ) بقيمة إجمالية بلغت (2.340.278.988) ريالاً ، الذي تنفذه الشركة السعودية للخطوط الحديدية " سار ".
    ويمتد مشروع سكة الحديد من الرياض إلى الحديثة على الحدود الأردنية مروراً بسدير والقصيم وحائل والجوف ، ويربط مناجم الفوسفات بحزم الجلاميد في منطقة الحدود الشمالية ، ومناجم البوكسايت بالبعيثة بمناطق التصنيع في رأس الخير والجبيل والدمام بطول إجمالي يبلغ 2750 كيلومتراً.

    14 صفر 1433هـ
    - صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظه الله - يستقبل في مكتب سموه بالمعذر معالي وزير خارجية اليابان كونتشيرو غيمبا والوفد المرافق له.
    - وقع صاحب السمو الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع في مكتب سموه بالرياض عقود بتكلفة 714 مليون ريال لربط مدينة رأس الخير بالجبيل الصناعية
    - اعتمد صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية في مكتب سموه بالوزارة ترسيه مشروعات في عدد من مناطق المملكة بمبلغ إجمالي وقدره / 877ر 920 ر050ر1 / ريالا مع عدد من الشركات والمؤسسات الوطنية المتخصصة .

    15 صفر 1433 هـ
    - خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - يستقبل في قصر اليمامة صاحب السمو الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع رئيس مجلس إدارة شركة سابك وأعضاء مجلس إدارة شركة سابك الحاليين والمنتهية فترة عضويتهم.
    - خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - يستقبل في قصره بالرياض دولة رئيس مجلس الوزراء بالجمهورية اليمنية محمد سالم باسندوة.

    16 صفر 1433
    - أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ أوامره الكريمة بترقية وتعيين 21 قاضياً بوزارة العدل في مختلف درجات السلك القضائي.
    - فازت مرشحة المملكة العربية السعودية نائب المنسق العام لبرنامج جلوب في المملكة العربية السعودية نوره بنت إبراهيم الناصر بمنصب المستشار الدولي لبرنامج جلوب البيئي الدولي مُمَثِلةً عن إقليم الشرق الأدنى وشمال أفريقا وباكستان ، في المشاركات والاجتماعات الدولية للبرنامج .
    - صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية ينقل رسالة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - لفخامة الرئيس باراك أوباما رئيس الولايات المتحدة الأمريكية .
    جاء ذلك خلال استقبال فخامة الرئيس الأمريكي لسمو وزير الخارجية في البيت الأبيض



    17 صفر 1433 هـ
    - صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظه الله - يستقبل بمكتب سموه بالمعذر زعيم الأغلبية بمجلس النواب الأمريكي إيريك كانثور والوفد المرافق له.
    - معالي وزير الزراعة رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق الدكتور فهد بن عبدالرحمن بالغنيم يوقع بمقر المؤسسة بالرياض عقدي مشروع إنشاء فرع المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق بجازان لتخزين القمح وإنتاج الدقيق بقيمة إجمالية بلغت 560 مليون ريال .

    18 صفر 1433هـ
    - تعرض دورية أمنية أثناء قيامها بمهامها المعتادة ببلدة العوامية لاعتداء بزجاج حارق (قنبلة مولوتوف) مما أدى إلى اشتعال النيران فيها.
    وأثناء محاولة مستخدميها من رجال الأمن السيطرة على النيران تعرضوا لإطلاق نار حيث تم التعامل مع الموقف بما يقتضيه ، وقد أدى تبادل إطلاق النار إلى إصابة اثنين من المتورطين في إطلاق النار وتم نقلهما إلى المستشفى حيث توفي أحدهما لاحقاً .

    19 صفر 1433 هـ
    - دولة رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون يصل إلى الرياض .
    - صدور أمر ملكي بإعفاء معالي الشيخ عبدالعزيز ين حميّن الحميّن الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من منصبه وتعيين الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل الشيخ رئيساً عاماً لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمرتبة وزير.
    - خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله - يستقبل في قصره بالرياض دولة رئيس وزراء بريطانيا ديفيد كاميرون والوفد المرافق له.

    20 صفر 1433 هـ
    - صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظه الله - يستقبل في مكتب سموه بالمعذر معالي وزير الشؤون الخارجية والتعاون الاسباني خوسيه مانويل والوفد المرافق له.
    - وقع معالي وزير المالية رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف ومعالي وزير النقل رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الحديدية الدكتور جبارة بن عيد الصريصري ممثلين عن حكومة المملكة عقد تنفيذ أعمال المرحلة الثانية من مشروع قطار الحرمين السريع بقيمة إجمالية بلغت / 000ر000ر815 ر30 / ريال مع ائتلاف الشعلة وذلك بفندق الرياض انتركونتنتال بحضور معالي وزير الخارجية الاسباني خوسيه مانويل قارسيا ومعالي وزيرة التنمية في اسبانيا آنا باستور وسفير اسبانيا لدى المملكة بابلو برافو.
    - تجاوز عدد المتقدمين بطلبات قروض لصندوق التنمية العقارية الكترونيا 1.7 مليون متقدم , تم قبول جميع طلبات من انطبقت عليهم شروط الإقراض مباشرة وإشعارهم بذلك برسائل نصية على هواتفهم المتنقلة .
    -وقعت شركة أرامكو السعودية بحضور معالي وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي بن إبراهيم النعيمي وصاحب السمو الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع اتفاقية مع شركة تشاينا بتروكيميكل كوربوريشن للبتروكيماويات ( ساينوبك ) الصينية للتأشير على المشروع المشترك شركة ينبع أرامكو السعودية ( ياسرف ) في مقر أرامكو السعودية الرئيسي بالظهران .
    - وصول دولة رئيس مجلس الدولة الصيني وون جياباو إلى الرياض في زيارة رسمية للمملكة تستغرق عدة أيام.
    - صرح مصدر مسؤول بوزارة الدفاع بأنه بينما ينفذ تمرين مشترك في القطاع الشمالي في منطقة تبوك للقوات الجوية الملكية السعودية والقوات الجوية الفرنسية، وفي إحدى الطلعات المجدولة في التمرين ، وأثناء التدريب على اشتباك جوي اصطدمت في الجو إحدى طائرات الميراج التابعة للقوات الجوية الفرنسية بطائرة إف 15 التابعة للقوات الجوية الملكية السعودية.
    وقد تمكن الطيار السعودي وكذلك الطياران الفرنسيان من القفز بالمظلة والهبوط في سلام ولله الحمد



    21 صفر 1433 هـ
    - معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري يوقع عقود إنشائية لمشروعات مدن جامعية أكاديمية وخدمية جديدة في عدد من المناطق والمحافظات بتكلفة إجمالية تبلغ 1.010.307.165 مليار ريال.
    وتشمل العقود،عقد مشروع إنشاء المستشفى الجامعي بجامعة الباحة بقيمة 400.717.230 مليون ريال، ومشروع إنشاء المستشفى الجامعي في جامعة تبوك بقيمة 400.256.424 مليون ريال، ومشروع إنشاء كلية الهندسة بمجمع الكليات الجامعية بشمال جدة بقيمة 130.000.000 مليون ريال، وعقد مشروع إنشاء محطة الكهرباء بجامعة شقراء بقيمة 58.357.016 مليون ريال، ومشروع إنشاء واستكمال المباني المساندة للموقع العام لجامعة تبوك بقيمة 20.976.495 مليون ريال.
    - مجلس الشورى يوافق على مشروع نظام التحكيم الذي يتكون من ثمان وخمسين مادة موزعة على ثمانية أبواب، ويمثل تقدماً لمسيرة التحكيم بالمملكة ويسد حاجة ماسة في هذا المجال.
    ويهدف إلى سرعة فض المنازعات.
    - استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - في قصره بالرياض دولة رئيس مجلس الدولة بجمهورية الصين الشعبية ون جياباو.
    - تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - ، افتتح صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن ناصر بن عبدالعزيز الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة، بمحافظة جدة فعاليات المنتدى الدولي للبنية التحتية وتأثيرها على البيئة تحت عنوان "عرض البناء الأخضر ومشروعات البنية التحتية والنقل في دول مجلس التعاون الخليجي"، الذي تنظمه جمعية البيئة السعودية بإشراف من الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة .
    ويشارك في المنتدى 1000 خبير ومهتم وباحث من المملكة ودول الخليج والمنظمات البيئية في العالم.

    22 صفر 1433 هـ
    - خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ يتسلم رسالة من أخيه جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين الشقيقة .
    وقام بتسليم الرسالة لخادم الحرمين الشريفين ـ أيده الله ـ معالي الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة وزير الخارجية بمملكة البحرين خلال استقبال الملك المفدى له في قصره بالرياض .
    - إعلان أسماء الفائزين بالدورة الـ 34 لجائزة الملك فيصل العالمية لعام 1433/2012 م بالرياض وجاءت على النحو الآتي :
    فاز بالجائزة في فرع خدمة الإسلام : سليمان بن عبدالعزيز الراجحي من المملكة العربية السعودية ، فيما فائز بالجائزة في فرع الدراسات الإسلامية وموضوعها (حقوق الإنسان في الإسلام ) الأستاذ الدكتور عدنان بن محمد الوزان من المملكة العربية السعودية .
    أما فرع الجائزة للغة العربية والأدب وموضوعها (جهود الأفراد أو المؤسسات في مجال المعالجة الحاسوبية للغة العربية ) ففاز بها مناصفة كل من الأستاذ الدكتور علي حلمي أحمد موسى من جمهورية مصر العربية ، والدكتور نبيل علي محمد من جمهورية مصر العربية .
    كما منحت الجائزة في فرع الطب وموضوعها ( الحد الأدنى للتدخل العلاجي ) مناصفة كل من الأستاذ الدكتور ريتشارد بيركويتز من الولايات المتحدة الأمريكية ، والأستاذ الدكتور جيمس بروس بسل من الولايات المتحدة الأمريكية .
    وفاز بالجائزة في فرع العلوم وموضوعها ( علم الحياة "البيولوجيا" ) الأستاذ الدكتور ألكسندر فارشفسكي من الولايات



    23 صفر 1433 هـ
    - صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظه الله - يستقبل في مكتب سموه بالمعذر معالي مدير إدارة الاستخبارات العسكرية الفرنسية الفريق ديديه بوليللي والوفد المرافق له.
    - تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ افتتح معالي وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة أعمال مؤتمر الصناعيين الخليجي الثالث عشر والمعرض الدولي المصاحب له تحت عنوان " الصناعات المعرفية والتقنيات الحديثة " .
    - معالي وزير الإسكان الدكتور شويش بن سعود الضويحي يوقع عقد تنفيذ كامل مشروع إسكان محافظة الدوادمي على مساحة / 1.836.774 / مترا مربعا جنوب محافظة الدوادمي.

    24 صفر 1433 هـ
    - صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظه الله - يقوم بجولة تفقدية لعدد من القطاعات العسكرية بمحافظة الطائف .

    27 صفر 1433 هـ
    - صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظه الله - يقوم بجولة على قيادة المنطقة الغربية.
    - صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية يصل إلى القاهرة ليرأس وفد المملكة العربية السعودية في اجتماعي اللجنة الوزارية العربية المعنية بالأزمة السورية ومجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب.
    - صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية يستقبل بمقر إقامته في العاصمة المصرية القاهرة وفداً من المجلس الوطني السوري المعارض برئاسة الدكتور برهان غليون ، ضمن لقاءات الوفد مع عدد من وزراء الخارجية العرب والأمين العام لجامعة الدول العربية لإطلاعهم على مرئيات المجلس للتعامل مع الوضع في سوريا .
    - صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية يعلن سحب المملكة مراقبيها من بعثة المراقبين العرب إلى سوريا .
    - أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة بن فضل البار يوقع خمسة عقود لمشروعات متعلقة بتصريف مياه الأمطار والسيول وإنشاء عبارات التصريف والقنوات الصندوقية في عدد من المواقع المهمة بمكة المكرمة والقرى والأودية التابعة لها بقيمة إجمالية بلغت أكثر من / 36.000.000 / .
    - حقق الفارس السعودي عبدالله وليد شربتلي لقب شوط الجائزة الكبرى لبطولة عنتوت الدولية على صهوة جواده لوكتر خلال منافسات البطولة التي تقام في دولة الإمارات العربية المتحدة.

    29 صفر 1433 هـ
    - تسلم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - رسالة من أخيه صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر الشقيقة.
    وقام بتسليم الرسالة لخادم الحرمين الشريفين - أيده الله - سمو الشيخ جاسم بن حمد بن خليفة آل ثاني الممثل الشخصي لسمو أمير دولة قطر خلال استقبال الملك المفدى له في قصره بالرياض .
    - معالي وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين يوقع عدداً من العقود لتنفيذ مشروعات للمياه والصرف الصحي في مناطق مختلفة من المملكة بتكلفة إجمالية بلغت أكثر من 829 مليون ريال.
    - الشركة السعودية للكهرباء توقع أربعة عقود تبلغ قيمتها الإجمالية نحو 357 مليون ريال لإنشاء محطات تحويل بمختلف مناطق المملكة وذلك ضمن برنامج الشركة لتعزيز النظام الكهربائي وتلبية الطلب المتنامي على الطاقة الكهربائية بمناطق المملكة .

    1 ربيع الأول 1433 هـ
    - صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن ناصر بن عبدالعزيز الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة يفتتح الاجتماع الفني للمجموعة الاستشارية لعمليات الإصلاح والتأهيل البيئي في الدول المتضررة من حرب الخليج، الذي استضافته المملكة في مدينة جدة بقصر المؤتمرات.
    - سلمت المملكة العربية السعودية جماعة أنصار السنة بالسودان 50 ألف نسخة من القران الكريم هدية من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - لتوزيعها في البلاد .

    02 ربيع الأول 1433 هـ
    - خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - يوافق على إعفاء صيادي الأسماك من القروض المتبقية بذممهم لصندوق التنمية الزراعية في جميع أنحاء المملكة .
    - معالي وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة يرأس وفد المملكة العربية السعودية إلى اجتماعات المراجعة الأولى للسياسات التجارية للمملكة العربية السعودية منذ انضمامها للمنظمة عام 2005م.
    - صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز أمير منطقة عسير يدشن المرحلة الأولى لمشروع تطوير الواجهة البحرية لشاطئ الحريضة الذي يمتد غربا على ساحل البحر الأحمر بين حدود منطقة مكة المكرمة شمالا وحدود منطقة جازان جنوبا بطول 140كيلاً.
    - افتتح صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار ، وعمدة برلين السيد "كلاوس فوفيرات" معرض "روائع آثار المملكة العربية السعودية عبر العصور" الذي يستضيفه متحف البرغامون في مدينة برلين بألمانيا.

    03 ربيع الأول 1433 هـ
    - وقعت المملكة العربية السعودية وجمهورية ألمانيا الاتحادية ثلاث اتفاقيات تعاون في مجال التنقيب عن الآثار في المملكة .
    - رعى صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب انطلاق فعاليات البطولة الآسيوية الـ 15 لكرة اليد للكبار (بطولة خادم الحرمين الشريفين) التي تستضيفها محافظة جدة على صالة رعاية الشباب والمؤهلة لبطولة العالم 2013م في إسبانيا بحضور رئيس الاتحاد الدولي لكرة اليد الدكتور حسن مصطفى.



    05 ربيع الأول 1433 هـ
    - المدير العام لصندوق التنمية العقارية محمد بن علي العبداني يعتمد دفعة قروض جديدة تشتمل على تقديم ( 11229 ) قرضاً لبناء (13475) وحدةً سكنية بمدن ومحافظات ومراكز المملكة المشمولة بخدمات الصندوق وبحسب أولوية تقديم القرض، وذلك بقيمة بلغت (5614) مليون ريال.

    06 ربيع الأول 1433 هـ
    - أبرمت الشركة السعودية للكهرباء عقداً مع إحدى الشركات الوطنية لتركيب وحدتي توليد بقدرة 120 ميجاوات وبتكلفة 450 مليون ريال ، منها 250 مليون ريال للتركيب و200 مليون ريال لتصنيع وتوريد الوحدات والمحولات وذلك لتعزيز قدرات التوليد في محافظة القريات والمراكز التابعة لها حيث ستدخل الخدمة في عام 2013م.

    07 ربيع الأول 1433 هـ
    - تسلم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - رسالة من أخيه صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت الشقيقة .
    وقام بتسليم الرسالة لخادم الحرمين الشريفين أيده الله معالي الشيخ محمد الخالد الحمد الصباح رئيس جهاز الأمن الوطني بدولة الكويت خلال استقبال الملك المفدى له في قصره بالرياض .
    - صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظه الله - يستقبل في مكتبه بالمعذر معالي رئيس هيئة أركان القوات البرية الفرنسية الفريق بير تران راكت مادو والوفد المرافق له.
    - وزارة التجارة تصدر تعميماً للمنتسبين لقطاع مقدمي الوجبات الغذائية والمقاهي كافة بعدم فرض أي رسوم إضافية على أسعار المأكولات والمشروبات وإيقاف تحصيل هذه الرسوم ،حيث أمهلتهم الوزارة ستين يوماً من تاريخه لإزالة تلك الرسوم من قوائم الطعام لديها , وذلك انفاذاً للأمر السامي رقم أ /78 وتاريخ 13/4/1432هــ القاضي بالحد من المغالاة في الأسعار .

    8 ربيع الاول 1433هـ
    -جلالة الملك جوستاف السادس عشر ملك السويد الرئيس الفخري للصندوق الكشفي العالمي وفخامة الرئيس بامبانج يوديونو رئيس جمهورية إندونيسيا يثنيان على ماقدمه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - من دعم كبير لمشروع "رسل السلام" الكشفي .
    جاء ذلك خلال لقائهما في جاكرتا الذي استعرضا خلاله مشروع "رسل السلام" الكشفي الذي ترعاه وتتبناه حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود بهدف إرساء مشاعر السلام والحوار من خلال الكشافة حول العالم .
    09 ربيع الأول 1433 هـ
    - دشن صاحب السمو الأمير فهد بن عبدالله بن محمد رئيس الهيئة العامة للطيران المدني رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية أول طائرة من طراز بوينج ( 777 - 300 ER ) بعيدة المدى ضمن أسطول المؤسسة الجديد المكون من (20) طائرة من هذا الطراز، بحضور المدير العام للخطوط السعودية المهندس خالد بن عبدالله الملحم وعدد من المسؤولين بالإدارات الحكومية والمسؤولين التنفيذيين بالهيئة العامة للطيران المدني والخطوط السعودية ، وذلك بمطار الملك خالد الدولي بالرياض.
    - معالي مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور سليمان بن عبدالله أبا الخيل يوقع في مكتبه عقد تأثيث المرحلة الأولى لمدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز للطالبات، مع إحدى الشركات الوطنية بمبلغ(22.790.868) ريال ويعد المرحلة الأولى من مراحل تأثيث المدينة .

    11 ربيع الأول 1433هـ
    - استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - في قصره بالرياض معالي مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد والوفد المرافق.
    - نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - رعى صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض المهرجان السنوي الكبير لسباق الخيل على كأسي خادم الحرمين الشريفين لخيل الإنتاج والخيل المستوردة.

    12 ربيع الأول 1433هـ
    - خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - يأمر بإلغاء الأوبريت الغنائي للمهرجان الوطني للتراث والثقافة لهذا العام ، تضامناً ووقوفاً مع الأشقاء من الشعب السوري ، وما يحدث من سفك لدماء الأبرياء وترويع للآمنين ، إضافة إلى ما حدث في مصر الشقيقة من أحداث أدت إلى وفاة العديد من الأبرياء ، إلى جانب ما جرى ويجري في اليمن وليبيا الشقيقتين من أحداث مؤسفة ذهب ضحيتها العديد من الأبرياء ، وما مرت به تونس الشقيقة من أحداث مؤلمة.
    - صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز رئيس اللجنة العليا لمجلس أوقاف جامعة الملك سعود - حفظه الله - يفتتح ندوة "الجوانب الإنسانية والاجتماعية في تاريخ الملك عبدالعزيز - رحمه الله - " ، ودشن سموه كرسي الأمير سلمان بن عبدالعزيز للدراسات التاريخية والحضارية للجزيرة العربية التي تنظمها جامعة الملك سعود بمقرها بالرياض بالتعاون مع دارة الملك عبدالعزيز.

    13 ربيع الأول 1433 هـ
    - تأهل المنتخب السعودي الأول لكرة اليد إلى نهائيات كأس العالم لكرة اليد التي ستقام منافساتها في إسبانيا عام 2013م عقب تغلبه على منتخب اليابان بنتيجة 25 / 21 .

    14 ربيع الأول 1433هـ
    - خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - تسلم رسالة من أخيه جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين الشقيقة .
    وقام بتسليم الرسالة لخادم الحرمين الشريفين أيده الله سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء في مملكة البحرين خلال استقبال الملك المفدى له ومرافقيه في قصره بالرياض .

    15 ربيع الأول 1433هـ
    - وقع معالي وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين (5) عقود جديدة لمشروعات المياه والصرف الصحي بالمنطقة الشرقية بتكلفة إجمالية بلغت (46.074.720) ريالاً.
    - معالي وزير المالية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف يفتتح أعمال ''الملتقى السعودي للمنشآت الصغيرة والمتوسطة''، الذي تنظمه مجموعة الاقتصاد والأعمال بالتعاون مع وزارة المالية ، بحضور وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة ووزير العمل المهندس عادل فقيه ، وأكثر من 500 شخصية اقتصادية .
    - وصل فخامة الرئيس لي ميونج باك رئيس جمهورية كوريا الجنوبية والوفد المرافق له إلى الرياض في زيارة رسمية للمملكة ، يحضر خلالها فعاليات مهرجان الوطني للتراث والثقافة في دورته السابعة والعشرين .
    - المملكة العربية السعودية رئيسة الدورة الحالية لمجلس التعاون تعلن بأن دول المجلس قررت سحب جميع سفرائها من سوريا والطلب في الوقت ذاته من جميع سفراء النظام السوري مغادرة أراضيها وبشكل فوري وذلك بعد أن انتفت الحاجة لبقائهم بعد رفض النظام السوري كل المحاولات وإجهاضه كافة الجهود العربية المخلصة لحل هذه الأزمة وحقن دماء الشعب السوري الشقيق .

    16 ربيع الأول 1433 هـ
    - قام صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بزيارة لفخامة الرئيس لي ميونج باك رئيس جمهورية كوريا الجنوبية في مقر إقامته بقصر المؤتمرات بالرياض.
    - معالي وزير الإسكان الدكتور شويش بن سعود الضويحي يوقع في مكتبه بالوزارة عقد تنفيذ كامل مشروع إسكان محافظة شقراء بمنطقة الرياض على مساحة ( 500.000 ) متر مربع ويضم المشروع ( 485 ) وحدة سكنية مساحة كل منها ( 500 ) متر مربع بمسطحات مباني ( 272 ) متراً مربعاً، ومدرستين إحداهما للبنين والأخرى للبنات ، إضافة إلى ( 4 ) مساجد بسعة ( 200 ) مصلٍ لكل مسجد، ومسجد جامع بسعة ( 1500 ) مصلٍ بتكلفة إجمالية بلغت ( 252.663.825) ريالاً لتنفيذ الوحدات السكنية والمساجد.
    - رعى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - انطلاقة المهرجان الوطني للتراث والثقافة في دورته السابعة والعشرين الذي ينظمه الحرس الوطني سنويا بالجنادرية .
    - جلاله الملك حمد بن عيسى آل خليفه ملك مملكة البحرين الشقيقه يصل إلى الرياض في زيارة للمملكة يحضر خلالها فعاليات المهرجان الوطني للتراث والثقافة في دورته السابعة والعشرين.
    - وصل سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة بدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة والوفد المرافق له إلى الرياض في زيارة للمملكة لحضور فعاليات المهرجان الوطني التراث والثقافة في دورته السابعة والعشرين


    نجحت المملكة في استعادة العديد من القطع الأثرية للحضارات المتعاقبة في جزيرة العرب من خارج المملكة، ومن بينها قطع خرجت من موطنها خلال الاستكشافات ،وقدوم الخبراء إلى المملكة، ومضى على اختفائها نحو 50 عاماً.
    وتقديراً للبعد التاريخي والحضاري فقد بادر عدد من الأمريكيين ممّن عملوا داخل المملكة في السابق وحازوا على قطع أثرية وطنية بطرق غير نظامية، إعادة هذه القطع إلى موطنها الأصلي، وتسليمها إلى الهيئة العامة للسياحة والآثار.
    - خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - يستقبل قائد القيادة المركزية الأمريكية الفريق أول جيمس ماتيس والوفد المرافق له.
    - نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ وبحضور فخامة الرئيس لي موينج باك رئيس جمهورية كوريا افتتح صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز رئيس الاستخبارات العامة الجناح الكوري في قرية الجنادرية ، ضمن مشاركة جمهورية كوريا ضيف شرف في المهرجان الوطني للتراث والثقافة في دورته السابعة والعشرين.

    17 ربيع الأول 1433 هـ
    - رعى صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبد العزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني رئيس اللجنة العليا للمهرجان الوطني للتراث والثقافة حفل افتتاح النشاط الثقافي للمهرجان في دورته السابعة والعشرين وذلك بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات بالرياض .

    18 ربيع الأول 1433هـ
    خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - يستقبل في قصره بالرياض ضيوف الحرس الوطني من العلماء والأدباء والمفكرين ورجال الإعلام والصحافة من داخل المملكة وخارجها الذين يحضرون المهرجان الوطني للتراث والثقافة في دورته السابعة والعشرين والمقام في الجنادرية.

    19 ربيع الأول 1433 هـ
    - معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة يوقع عقد تنفيذ المرحلة الأولى لمدينة الملك فيصل الطبية لخدمة المناطق الجنوبية إضافة إلى 4 عقود أخرى لمشروعات صحية بتكلفة إجمالية بلغت (1.476.936.946) ريالاً.
    - تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - افتتح صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار معرض "الآثار الوطنية المستعادة" الذي تنظمه الهيئة العامة للسياحة والآثار في المتحف الوطني بالرياض وذلك بالتزامن مع المهرجان الوطني للتراث والثقافة " الجنادرية 27 ".



    20 ربيع الأول 1433 هـ
    - صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظه الله - يستقبل في مكتبه بالمعذر رئيس وكبير التنفيذيين في مجموعة بوينج للدفاع والفضاء والأمن دينس مولينبرغ.
    - صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز وزير الشؤون البلدية والقروية يعتمد في مكتب سموه بالوزارة محاضر ترسية مشروعات بلدية في عدد من مناطق المملكة بمبلغ إجمالي وقدره (447.350.346) أربعمائة وسبعة وأربعون مليوناَ وثلاثمائة وخمسون ألفاً وثلاثمائة وستة وأربعون ريالاً مع عدد من الشركات والمؤسسات الوطنية المتخصصة .
    - رعى صاحب السمو الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع بمدينة الجبيل الصناعية اعتماد 6 مشروعات صناعية عملاقة لتوسعات جديدة في عدد من المجمعات الصناعية بقيمة إجمالية بلغت 21.2 مليار ريال .
    - نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - ،افتتح صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض ، المؤتمر العالمي الأول للرقابة على الغذاء الحلال والمعرض المصاحب له ، الذي تنظمه الهيئة العامة للغذاء والدواء، وذلك بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات بفندق الإنتركونتنتال بالرياض .

    21 ربيع الأول 1433 هـ
    - صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظه الله - يستقبل في مكتبه بالمعذر أعضاء اللجنة الرئاسية لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني.
    وتسلم سموه خلال الاستقبال نسخة من التقرير السنوي للمركز ومجموعة من الإصدارات الحديثة من أعضاء اللجنة الرئاسية وهم معالي الدكتور عبدالله بن عمر نصيف ومعالي الدكتور راشد بن راجح الشريف نائبي رئيس اللجنة الرئاسية وعضو اللجنة الدكتور عبدالله بن صالح العبيد ومعالي مستشار خادم الحرمين الشريفين الأمين العام لمركز الحوار الوطني الأستاذ فيصل بن عبدالرحمن بن معمر ونائب الأمين العام الدكتور فهد بن سلطان السلطان .
    - وصل معالي وزير الدفاع الهندي أيه كي أنتوني والوفد المرافق له إلى الرياض .
    - وقع صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن ناصر بن عبدالعزيز الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة بمكتبه بجدة عقوداً بقيمة 600 مليون ريال في إطار الجهود المبذولة لإعادة تأهيل المناطق المتضررة من حرب الخليج ولاستكمال الأعمال المتبقية من البرنامج الإصلاحي التأهيلي الذي بدأته المملكة بالتعاون مع الأمم المتحدة .
    - استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - في قصره بالرياض معالي وزير الدفاع الهندي إي كي أنطوني والوفد المرافق له.

    22 ربيع الأول 1433 هـ
    - صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع يستقبل في مكتبه بالمعذر معالي وزير الدفاع الهندي إي كي أنطوني بحضور صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع.
    24 ربيع الأول 1433هـ
    - صرح المتحدث الأمني بوزارة الداخلية بأنه تم تخريج المجموعة الخامسة والعشرين من المستفيدين من مركز محمد بن نايف للمناصحة والرعاية وعددهم (175) مائة وخمسة وسبعون مستفيداً بحضور ذويهم وذلك بعد ظهور المؤشرات الايجابية الدالة على استفادتهم من البرامج والدورات والندوات الشرعية والأمنية والاجتماعية والنفسية والرياضية والفنية التي خضعوا لها خلال الفترة الزمنية التي قضوها بالمركز .
    وسيخضع المتخرجون من المركز لبرنامج الرعاية اللاحقة الذي يهدف إلى تحقيق استقرارهم الاجتماعي، حيث تم في إطار أهداف هذا البرنامج مساندة (6) ستة مستفيدين لمواصلة تعليمهم الجامعي أحدهم لاستكمال دراسته الجامعية العليا، وكذلك إلحاق (65) خمسة وستين مستفيداً بدورة متقدمة بالحاسب الآلي في أحد المعاهد المتخصصة.

    25 ربيع الأول 1433هـ
    - حكومة المملكة العربية السعودية تجدد تحذير مواطنيها من السفر إلى سوريا ، كما أنها تنصح المواطنين الموجودين بها بالعودة إلى المملكة .

    26 ربيع الأول 1433 هـ
    - معالي وزير العدل الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى يفتتح مبنى المحكمة العامة بمحافظة جدة .
    -أبرمت الشركة السعودية للكهرباء عقداً تبلغ قيمته الإجمالية 480 مليون ريالاً لإنشاء محطة تحويل للطاقة الكهربائية بالمنطقة الغربية وذلك ضمن برنامج الشركة لتعزيز النظام الكهربائي وتلبية الطلب المتنامي على الطاقة الكهربائية بمناطق المملكة .
    - زار صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز - حفظه الله - متحف قصر المصمك التاريخي بمدينة الرياض .
    وتجول سمو وزير الدفاع في أرجاء القصر ، واستمع لشرح حول ما تبذله المملكة العربية السعودية من اهتمام في المحافظة على آثارها وتراثها .

    27 ربيع الأول 1433 هـ
    - حصدت جامعة الملك سعود 24 جائزة مختلفة في المعرض الدولي الحادي عشر للابتكار والاختراع الذي أقيم بالعاصمة الماليزية كوالالمبور تحت عنوان " نقل الابتكارات إلى السوق"، وذلك برعاية نائب وزير التعليم والتكنولوجيا والابتكار في ماليزيا.
    - وصول دولة رئيس الوزراء التونسي حمادي الجبالي والوفد المرافق له إلى الرياض.
    - رعى صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض في مكتب سموه بقصر الحكم وبحضور معالي وزير الشؤون الاجتماعية رئيس مجلس إدارة الصندوق الخيري الاجتماعي الدكتور يوسف العثيمين توقيع 16 اتفاقية تعليمية لمرحلتي الدبلوم والبكالوريوس إضافة لاتفاقيات للتدريب المنتهي بالتوظيف بين الصندوق الخيري الاجتماعي وعدد من الجهات التعليمية والتدريبية .
    -الهيئة الملكية للجبيل وينبع تبرم ثلاثة عقود لإنشاء طرق فرعية ومدرستين للبنات في مدينة ينبع الصناعية , إضافة إلى صيانة أجهزة الحاسب الآلي المملوكة للهيئة الملكية بالجبيل بقيمة إجمالية للعقود الثلاثة (155.422.372) ريالاً .
    - صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس إدارة جمعية الأمير فهد بن سلمان الخيرية لرعاية مرضى الفشل الكلوي يرعى المؤتمر السعودي العالمي لأمراض وزراعة الكلى الذي تنظمه الجمعية السعودية لأمراض وزراعة الكلى بالتعاون مع جمعية الأمير فهد بن سلمان الخيرية لرعاية مرضى الفشل الكلوي "كلانا"، في مركز الملك فهد الثقافي بالرياض .

    28 ربيع الأول 1433 هـ
    - مجلس الشورى يوافق على مشروع اتفاقية تأسيس مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات التي وقعتها المملكة العربية السعودية ومملكة اسبانيا والجمهورية النمساوية التي نصت على أن يكون مقر المركز في العاصمة النمساوية فيينا , وذلك امتداداً لمبادرات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - في الحوار بين أتباع الأديان السماوية والثقافات والحضارات وجهوده أيده الله في إشاعة السلام والتعايش السلمي بين الشعوب وصولاً إلى ترسيخ السلام والأمن الدوليين ، انطلاقا من المؤتمر العالمي للحوار الذي عقد في العاصمة الإسبانية مدريد ومؤتمر الأمم المتحدة عالي المستوى للحوار الذي عقد في مقر المنظمة الدولية بنيويورك .
    - برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - مجلس الوزراء يعقد جلسته في قصر اليمامة بمدينة الرياض ويقر إنشاء مدينة صناعية في منطقة الحدود الشمالية باسم مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية , كما يقر - تخصيص أرض مساحتها (290كم2) مائتان وتسعون كيلو متراً مربعاً لإقامة المدينة عليها , كما يعطي المرأة السعودية الحقّ في الحصول على قرض سكني من صندوق التنمية العقارية متى كانت مسؤولة عن عائلتها .
    - خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - يستقبل في قصره بالرياض دولة رئيس الوزراء التونسي حمادي الجبالي .
    - صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية الرئيس الفخري للجمعية السعودية الخيرية لمرض الزهايمر يفتتح ، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن سلطان بن عبدالعزيز نائب وزير الثقافة والإعلام للشؤون الإعلامية ، مؤتمر الزهايمر الدولي الأول 2012م الذي تنظمه الجمعية السعودية الخيرية لمرض الزهايمر بالتعاون مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وذلك بمقر مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بالرياض .

    30 ربيع أول 1433هـ
    - وقع صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد وزير التربية والتعليم رئيس جمعية الكشافة العربية السعودية بحضور صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سعد بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة حائل عقد إنشاء كرسي رسل السلام مع معالي مدير جامعة حائل الدكتور خليل إبراهيم البراهيم بقاعة المؤتمرات بالمدينة الجامعية .
    - صدور توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - لمعالي وزير المالية بتقديم مساعدات عاجلة لحكومة الجمهورية التونسية لمواجهة موجة البرد القارس الذي تتعرض له تونس .
    - كشف صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم عن تغيير مسمى هيئة دوري المحترفين السعودي إلى رابطة الأندية المحترفة وتقليص عدد المحترفين الأجانب في الأندية إلى 3 وتحويل دوري الدرجة الأولى إلى دوري محترفين , وإنشاء صندوق خيري بمسمى "صندوق الوفاء" يختص بمداخيل الاتحاد غير الاستثمارية مثل الغرامات والهبات لدعم ومساعدة جميع منسوبي اتحاد القدم وممارسي اللعبة ممن قد يتعرضون لظروف قهرية طارئة سواء وفاة أو مرض , مشيراً إلى أنه افتتح الصندوق بدعم شخصي منه بمبلغ مليون ريال .
    - صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية يصل إلى العاصمة البريطانية لندن لرئاسة وفد المملكة العربية السعودية المشارك في مؤتمر لندن حول الصومال

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 8 ديسمبر 2016 - 3:14