منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    التصريف الثالث للفعل play ، التصريف الثالث للفعل visit، التصريف الثالث للفعل travel، التصريف الثالث للفعل go

    شاطر

    التصريف الثالث للفعل play ، التصريف الثالث للفعل visit، التصريف الثالث للفعل travel، التصريف الثالث للفعل go

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الجمعة 16 نوفمبر 2012 - 23:37

    الحمد الذي علمنا ما لم نكن نعلم وفضلنا على كثير مِن مَن خلق تفضيلا, اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما , اللهم يا معلم آدم علمنا ويا مفهم سليمان فهمنا وارزقنا من العلم ما نطيعك به حتى ترضى عنا وتجعلنا من عبادك المتقين , آمين .

    سوف نتابع معا , إن شاء الله , سلسة دروسنا حيث انتهينا من دراسة مجموعة من الأزمنة الهامة وقطعنا شوطا كبيرا جدا في هذه اللغة الرائعة , وكما تابعتم فإن الدروس في غاية السهولة وبإمكان أي شخص أن يتعلمها بسرعة حيث أنها تتشابه كثيرا في العديد من النواحي .
    درسنا القادم سوف يكون لزمن آخر يختلف نوعا ما عن الدروس السابقة ولكنه يتبع نفس طرق الاستخدام من حيث التركيب والنفي والاستفهام وسنرى الآن في هذه السطور القادمة كيف أن هذا الزمن بقدر أهميته بقدر ما هو سهل فهيا بنا
    زمن المضارع التام " The Present Perfect Tense "
    هذا الزمن أعزائي الزوار يسمى " زمن المضارع التام -
    Present Perfect tense " وبغض النظر عن التسمية فإن هذا الزمن يستخدم عادة عندما نتحدث عن حدث تم في الماضي ولكننا لا نذكر تاريخ حدوثه , أو عندما نتحدث عن أمر ما حدث في الماضي وما زال الحدث مستمرا , مثال : أحمد فقد نقوده ومعناها أن أحمد فقد نقوده ولم يعثر عليها حتى وقت الكلام. وفي هذا الزمن سوف نستخدم كلمتي has و have كما سنرى الآن:
    إن زمن المضارع المضارع التام عبارة عن حدث تم في الماضي فنستخدم معه زمن الماضي البسيط الذي تعلمناه سابقا فإذا كان الحدث مستمرا حتى لحظة الحديث عنه ففي هذا الوقت تتدخل كلمتي
    has و have وتحولان الفعل الماضي إلى التصريف الثالث للفعل وسوف نوضح هذا الكلام الآن :
    انظر إلى هذه الجملة :
    Ahmad lost his money وتعني أن أحمد أضاع نقوده في الماضي فإذا كانت النقود مازالت ضائعة فإننا نضع قبل الفعل كلمتي has أو have بحسب الفاعل فيتحول الفعل من التصريف الثاني ( الماضي ) إلى التصريف الثالث فتصبح الجملة Ahmad has lost his money ومعناها أن أحمد أضاع نقوده وما زالت النقود ضائعة.
    متى نستخدم
    has ومتى نستخدم have ?
    تستخدم
    has مع الضمائر ( he, she, it )وتستخدم have مع الضمائر ( I, you, we, they ) .
    ما معنى التصريف الثالث ؟
    للفعل في اللغة الإنجليزية ثلاثة تصاريف : الفعل في صيغة المضارع, الفعل في صيغة الماضي, والتصريف الثالث المستخدم مع المضارع والماضي التام ومع المبني للمجهول ... وبالنسبة لهذا التصريف الثالث فهو يختلف عن التصريف الثاني ( الماضي ) في الأفعال الشاذة أما الأفعال الطبيعية التي تنتهي بحرفي
    ed فإن التصريف الثالث هو نفسه التصريف الثاني وإليكم بعض الأمثلة التوضيحية:






    التصريف الثالث


    في زمن الماضي


    الفعل في زمن المضارع


    played


    played


    play ( طبيعي )


    visited


    visited


    visit ( طبيعي )


    traveled


    traveled


    travel ( طبيعي )


    gone


    went


    go


    written


    wrote


    write


    bought


    bought


    buy


    come


    came


    come
    فكما تلاحظون هنا , فإن الأفعال الأولى أفعال طبيعية انتهت بإضافة حرفي ed لكل فعل ولم يتغير التركيب الأصلي للفعل ونلاحظ كذلك أن الفعل في صيغة الماضي وصيغة التصريف الثالث هما نفس الفعلين . أما بالنسبة للأفعال الأربعة الأخرى فهي أفعال شاذة تغير فيها التركيب الأصلي للفعل في زمن الماضي والتصريف الثالث وكذلك فإنه وإن تشابه الفعل الماضي مع التصريف الثالث في الأفعال الشاذة إلا أن كثيرا من الأفعال تختلف.
    إذن فتركيب الجملة عندنا هو : فاعل + (
    has أو have بحسب الفاعل ) و التصريف الثالث للفعل + التكملة ( إن وجدت ) وإليكم أمثلة :







    نوع الفعل


    الفعل


    الفاعل


    طبيعي


    walked


    has


    He


    طبيعي


    played


    She


    شاذ


    made


    It


    طبيعي


    started


    have


    I


    شاذ


    written


    You


    شاذ


    driven


    We


    طبيعي


    called


    They
    إذن كما نلاحظ في الجدول , فلقد وضعنا كل ضمير مع الصيغ المناسبة له . وسوف نقوم الآن بتوضيح طريقة النفي والاستفهام في هذا الزمن :

    النفي : طريقة النفي في هذا الزمن سهلة جدا , فلكي تنفي جملة عادية مثبتة فإن كل ما عليك هو أن تضع أداة النفي ( not ) أمام has أو have فتصبح الجملة منفية وإليكم المثال :
    He has driven to Riyadh ومعناها أنه ذهب بسيارته إلى الرياض. ولكي ننفيها فإننا سنضع أداة النفي ( not ) بعد كلمة has فتصبح الجملة :
    He has not driven to Riyadh ومعناها أنه لم يذهب بسيارته إلى الرياض.
    الاستفهام : أما بالنسبة للسؤال من نوع
    Yes/No question فإن كل ما علينا هو أن نضع كلمتي has أو have قبل الفاعل " أي في بداية الجملة " فتتحول إلى سؤال ومثال ذلك : She has cooked the lunchومعناها أنها طبخت الغداء . ولكي نحولها إلى استفهام فإننا نضع كلمة has في البداية فتصبح :
    Has she cooked the lunch ولا ننسى أن نضع علامة استفهام في آخر السؤال.
    وبالنسبة للسؤال من نوع
    Wh-questions فإن كل ما نفعله هو أن نحذف المسؤول عنه إذا كانت أداة السؤال هي What وإليكم التوضيح:
    1- نحضر السؤال السابق من نوع
    Yes/No question وهو " Has she cooked the lunch "
    2-
    نحذف منه الشيء الذي نسأل عنه وهو هنا " the lunch ".
    3-
    نضع أداة السؤال " What " أمام ما تبقى من السؤال فيصبح : What has she cooked
    وإذا كانت أداة السؤال هي When/Where/How ...etc فإن كل ما علينا هو أن نضعها أمام السؤال من نوع Yes/No question دون حذف أي شيء من السؤال وإليكم بعض الأمثلة:
    When has she cooked the lunch
    Where has she cooked the lunch
    How has she cooked the lunch
    الاختصار : هذه الجمل تنطق في اللغة الإنجليزية مختصرة . فبدلا من أن أقول
    I have ( آي هاف ) فإنني أقوم بتحويل have إلى اختصارها وهو 've وهو فاصلة ثم حرفي ve فيصبح التركيب " I've " وتنطق ( آيف ) وكذلك بقيه الضمائر تصبح على النحو التالي :
    You have تصبح You've وتنطق ( يوف ) بضم الياء وتسكين الواو
    They have تصبح They've وتنطق ( ذيف ) بفتح الذال والياء.
    We have تصبح We've وتنطق ( ويف ) بفتح الياء وكسر الواو.
    He has تصبح He's وتنطق ( هيز ) بفتح الياء وكسر الهاء.
    She has وتصبح She's وتنطق ( شيز ) بكسر الشين وفتح الياء.
    It has تصبح It's .
    وبهذا نكون قد انتهينا من هذا الزمن بكل ما فيه.


    زمن الماضي التام : " The Past Perfect Tense "
    سوف نكمل مشوارنا بدراسة زمن آخر لا يختلف كثيرا عن الزمن السابق وهو زمن الماضي التام . يستخدم زمن الماضي التام عندما نتحدث عن أمر ما حدث في الماضي ثم نتكلم عن أمر آخر سبق حدوث هذا الأمر فنستخدم زمن الماضي التام وسوف أوضح لكم المقصود في هذه العجالة :
    عندما نقول أن أحمد قد سافر إلى جدة . فهذا أمر حدث في زمن الماضي وعندما نريد أن نتحدث عن أمر حدث قبل سفره إلى جدة مثلا : احمد اشترى تذكرة سفر , فإننا نستخدم زمن الماضي التام وذلك للدلالة على أن هذا الأمر قد تم وانتهى الأمر. إذن فزمن الماضي التام هو عبارة عن زمن ماضي يسبق الزمن الماضي الذي نتحدث عنه الآن . فالموضوع الذي نتحدث عنه الآن هو سفر أحمد إلى جدة أما حصوله على تذكرة السفر فهو موضوع آخر ثانوي.
    أما بالنسبة لتركيب الجملة في هذا الزمن فهو تماما مثل تركيب الجملة في الزمن السابق الذي بالأعلى ولكن الاختلاف البسيط الذي بينهما هو أن كلمتي
    has و have اللتان في زمن المضارع , سوف تتحولان إلى صيغة الماضي لهما وهي كلمة had . وكذلك بالنسبة للنفي والاستفهام فإننا سوف نفعل كما فعلنا سابقا مع زمن " The Present Perfect "ولكن بعد أن نحول has و have إلى had .

    رد: التصريف الثالث للفعل play ، التصريف الثالث للفعل visit، التصريف الثالث للفعل travel، التصريف الثالث للفعل go

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الجمعة 16 نوفمبر 2012 - 23:39

    حسنا , اقتربنا من نهاية دروسنا الطويلة والتي أتمنى أن تكون ممتعة ومفيدة.
    بقي لدينا بعض القواعد التي سنشرحها في أسطر قليلة لأننا من المفترض أن نكون قد أتقنا قدرا كبيرا من قواعد اللغة وعرفنا كيف نتعامل معها وكيف نستطيع تركيب جملة ونفيها وعمل أسئلة عليها حيث لم يتبقى لدينا إلا توضيح الزمن ووقت استخدامه وعليكم أنتم نفي الجمل وتركيب الأسئلة عليها . إذن سوف نتحول إلى الزمن التالي للتعرف عليه وعلى استخداماته.
    زمن المضارع التام المستمر " The Present Perfect Continuous ":
    نستخدم هذا الزمن عندما نتحدث عن أمر انتهى الآن ( للتو ) . فعندما أقابل شخصا يلهث بقوة وأنفاسه متقطعة فإنني أسأله : هل كنت تجري ؟ وذلك لأنني رأيت آثار الجري عليه. وكذلك نستخدم هذا الزمن عندما نتحدث عن أمر حدث في الماضي ومازال الحدث مستمرا ويتوقع أن يستمر مستقبلا . وكمثال : عندما أكون في المستوى الرابع في الجامعة وأردت أن أتحدث عن دراستي فيها فإنني أقول انني درست في الجامعة ( أي الثلاثة مستويات السابقة ) ومازلت أدرس الآن في المستوى الرابع وسوف أدرس مستقبلا إن شاء الله بقية المستويات ( الخامس إلى الثامن ).
    تركيب الجملة في هذا الزمن : تتكون الجملة في هذا الزمن من فاعل +
    has / have been + فعل منتهي بـ ing + تكملة . إذن has و have تدلان على زمن المضارع التام , والفعل المنتهي بـ ing يدل على زمن المضارع المستمر.
    أمثلة :
    I have been studying for three years
    ومعناها أنني درست وما زلت أدرس لمدة ثلاث سنوات وسوف تستمر الدراسة مستقبلا.
    He has been training for an hour and half
    ومعناها أنه بدأالتدريب منذ ساعة ونصف ومازال يتدرب وقد يستمر التدريب .
    أما بالنسبة للنفي فإننا نضع أداة النفي
    not بعد has أو have فتصبح الجملة منفية , وفي هذه الحالة فبإمكاننا دمج أداة النفي not مع have فتصبح haven't وتنطق ( هافينت ) أو مع has فتصبح hasn't
    وتنطق ( هازنت ) بكسر الزاي .
    وبالنسبة للاستفهام فإننا نضع كلمة
    have أو has في بداية الجملة فتتحول إلى سؤال من نوع Yes/No Question وقد عرفنا كيف نكون سؤالا من نوع Wh-question
    ز
    زمن الماضي التام المستمر " The Past Perfect Continuous ":

    يستخدم هذا الزمن عندما نريد أن نتحدث عن أمر ما حدث في الماضي ومازالت هناك آثار تدل عليه فمثلا : قمت أنا وصالح بزيارة لخالد فدخلنا غرفته ووجدنا بقايا طعام في الغرفة , عندها أقول أن خالدا أكل في الماضي وأن الفعل قد انتهى ولكن هناك آثار تدل عليه فأقول بالإنجليزية :
    He had been eating / having his lunch ومعناها أنه كان يتناول طعامه والآثار تدل على ذلك. وطبعا كلمة had هي صيغة الماضي للفعلين has و have وهي تستخدم مع جميع الضمائر دون تفريق بعكس has وhave . ( ما هي الضمائر التي تستخدم مع has وما هي التي تستخدم مع have ? )
    وكما فعلنا مع زمن المضارع التام المستمر من حيث النفي والاستفهام فإننا سنفعل ذلك تماما مع زمن الماضي التام المستمر.
    بهذا نكون قد انتهينا من دراسة هذين الزمنين وسننتقل إلى موضع آخر هام جدا ويتعلق بهما وهو موضوع السؤال عن الزمن وإليكم الشرح


    .... How long و When :
    هاتين أداتي سؤال تستخدمان للسؤال عن الزمن وهذه النقطة تحتاج إلى قليل من التركيز فانتبهوا معي رجاء :
    عندما نسأل سؤالا عن أمر حدث وانتهى في الماضي فإننا نستخدم أداة السؤال
    When وتحتوي إجابة السؤال على كلمة in
    والتي تعني في زمن كذا وإليكم التوضيح :
    عبد الرحمن سافر إلى الأحساء في عام 1415هـ . فيكون السؤال :
    When did Abdur-Rahman travel to Al-Ahsa أي متى سافر عبدالرحمن إلى الأحساء ؟ وتكون الإجابة مثلا : He traveled to Al-Ahsa in 1415 H
    ومعناها أنه سافر في عام 1415هـ وهذا أمر حدث وانتهى.
    أما عندما نريد أن نسأل عن أمر حدث ونريد أن نسأل عن الفترة التي استغرقها حدوث هذا الفعل : فمثلا عندما نعلم أن محمد درس في اليابان ونريد أن نسأل عن الفترة التي قضاها في الدراسة ( ثلاث , أربع , خمس ... ) فإننا نستخدم أداة مختلفة للسؤال وكلمة دلالية أخرى في الإجابة وإليكم التوضيح :
    How long has Layla been studying English
    أي كم مضى على ليلى وهي تدرس اللغة الإنجليزية ؟ وبالنسبة للإجابة فإنها تكون بطريقتين :
    إذا كنا سنجيب عن فترة محددة من الزمن ( بالدقائق أو الساعات أو الأيام أو الأشهر أو السنوات أو ما سوى ذلك ) فإننا نستخدم كلمة
    for قبل الفترة المذكورة وللتوضيح أكثر فإننا سوف نجيب على السؤال الذي بالأعلى : Layla has been studying English for three years
    ومعناها أنها درست اللغة الإنجليزية لمدة ثلاث سنوات وسوف تكمل دراستها مستقبلا.
    أما النوع الثاني للإجابة فإننا نستخدم فيه كلمة
    since
    والتي تعني " منذ " وتستخدم لتحديد بداية حدوث الفعل ولكنها لا تحدد لنا مدة معينة وللتوضيح:
    Layla has been studying English since 1420 H ومعناها أن ليلى درست اللغة الإنجليزية منذ عام 1420هـ

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 3 ديسمبر 2016 - 20:45