منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    " جبل حزنة" أعلى قمة في منطقة الباحة ، محافظة بلجرشي ، سميت بلجرشي، بهذا الإسم، نسبة إلى قبيلة بلجرشي التي تسكن في هذه المحافظة، إحدى قبائل غامد

    شاطر

    " جبل حزنة" أعلى قمة في منطقة الباحة ، محافظة بلجرشي ، سميت بلجرشي، بهذا الإسم، نسبة إلى قبيلة بلجرشي التي تسكن في هذه المحافظة، إحدى قبائل غامد

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الجمعة 30 نوفمبر 2012 - 16:34





    الباحة 16 محرم 1434هـ الموافق 30 نوفمبر 2012 م واس
    تعد بلجرشى المحافظة الأولى من بين المحافظات التسع التي تتبع أمارة منطقة الباحة، وتتميز بارتكاز " جبل حزنة" أعلى قمة في المنطقة بطول 2211 متراً , وعليها انبسطت القمع والشكران أجمل الغابات الطبيعية التي صنعها الخالق العظيم .
    سميت بلجرشي، بهذا الإسم، نسبة إلى قبيلة بلجرشي التي تسكن في هذه المحافظة، إحدى قبائل غامد , في حين يسكنها أكثر من 60.000 نسمه على مساحة تفوق الـ 900 كيلو متر مربع , ويتبعها 35 قرية وثلاثة مراكز هي : بني كبير، وبالشهم، وشرى.
    كانت محافظة بلجرشى في بداية تأسيس الدولة السعودية مركزاً إدارياً يتبعه العديد من المدن والقرى ومقراً للدوائر الحكومية قبل أن يتحول المركز الإداري لمدينة الباحة التي سميت فيما بعد بمنطقة الباحة .
    وبلجرشي مدينة سياحية من الطراز الأول من حيث الجمال والطبيعية والأجواء الساحرة , فهي تضم العديد من الغابات والمتنزهات , وأجواءها معتدلة في الصيف باردة في الشتاء , يكثر فيها هطول الأمطار طيلة أيام العام , وتتميز بالزراعة والتجارة منذ الأزل .
    ففي مجال الزراعة تشتهر بلجرشي بالتنوع النباتي ؛ إذ تتربع على جبال السروات ، و تتبعها بعض القرى في المنحدرات ناحية تهامة ، الأمر الذي جعل مزروعاتها تتنوع بتنوع مناخها في السراة والأصدار , ومن أبرز أشجارها في السراة اللوز والمشمش والخوخ وأنواع التفاحيات والكمثرى والسفرجل والرمان والعنب والتوت والزيتون البري والخضروات بأنواعها , فيما تجود أصدارها بالبن والقشر والموز والتين الشوكي وغيرها من المزروعات والخضروات .


    وتتميز محافظة بلجرشي بحركة تجارية كبيرة , حيث تستقطب أسواقها الحديثة والقديمة الزبائن من مختلف محافظات المنطقة نظراً لتنوع محلاتها التجارية , إلا أن نكهة وطابع الأسواق القديمة مازال محتفظاً بمكانته في قلوب الجميع لخصوصية معروضاتها التي قد لا تجدها في أي وقت.
    ويبرز السوق الشعبي للمحافظة الذي ينعقد في يوم السبت من كل أسبوع إلى جانب الأسواق الشعبية الأخرى التي تقام في مختلف مراكز المحافظة ويرتادها الكبار والصغار , حيث تعرض مختلف المنتجات من الحبوب والخضار والعسل والبن والتمور , فضلاً عن الحيوانات والطيور وغيرها .
    وتكتنز بلجرشي العديد من الآثار كالحصون والقرى التراثية المنتشرة في المحافظة , كما تحتفظ بمجموعة كبيرة من القطع الأثرية التي جمعت في متحف شعبي خاص يضم سبع قاعات تحوي في جنباتها العديد من الأدوات والآلآت التي كانت تستخدم قديماً من قبل أهالي المنطقة .
    ولكون المحافظة تشتهر بإنتاج وصناعة العسل فقد احتضنت أول جمعية تعاونية للنحالين على مستوى المملكة , حيث تنظم سنوياً مهرجاناً للعسل يستقطب زوار ومشاركين من أكثر من خمسين دولة , فيما يصاحبه العديد من الفعاليات المنوعة التي تضم معرض التسوق والدورات التدريبية وفعاليات المؤتمر السنوي الذي يشارك به العديد من الأطباء والخبراء في صناعة العسل وإنتاجه وعلاجه .


    وتشارك بلجرشي سنوياً في مهرجان الصيف الذي تقيمه المنطقة من خلال مهرجانها الخاص الذي يتضمن العديد من الأنشطة المتنوعة التي تهتم بمختلف فئات المجتمع ومنها معارض الأسر المنتجة والتصوير الضوئي ، وفعاليات القرية التراثية ، والأمسيات الثقافية والبرامج والدورات الرياضية وألعاب الأطفال ومهرجان التسوق ، والخيمة النسائية وغيرها.
    وحظيت محافظة بلجرشي كغيرها من محافظات المنطقة باهتمام ورعاية صاحب السمو الملكي الأمير مشاري بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة , حيث تم توفير مختلف الخدمات بها سواء من البنى الأساسية أو الترفيهية , فهي تضم فروعاً لكافة الجهات الحكومية , منها التعليمية التي توجت بفرع لجامعة الباحة , وكذا الصحية التي حظيت بمستشفى بسعة 500 سرير إلى جانب مستشفى الصحة النفسية ومستشفى بلجرشي العام ومستشفى الولادة والأطفال ونحو 16 مركزاً صحياً تخدم كافة سكان المحافظة والمراكز التابعة لها .
    ويبرز جلياً في مشاريع المحافظة التي حظيت بها في السنوات القليلة الماضية , مشروع مدينة نادي الحجاز الرياضية التي يجرى العمل بها حالياً بتكلفة تفوق الـ 60 مليون ريال , ومشروع طريق عقبة حزنة الرابط بين بلجرشي والمخواة بطول 28 كيلو متراً الذي أسهم بشكل كبير في تحقيق التبادل التجاري بين أبرز محافظتين في المنطقة تجارياً .
    ومن خلال التجول في محافظة بلجرشي يدرك الزائر مدى جمالها وامتزاج أصالة روح الماضي بنظارة وزهو الحاضر , متأملاً عبق وعتق سنينها وصمودها منذ عصور قديمه لا تخلو ردهات منازلها وأروقة أسواقها من رائحة تاريخٍ سطرته أيدي أجيالاً وأجيال

    رد: " جبل حزنة" أعلى قمة في منطقة الباحة ، محافظة بلجرشي ، سميت بلجرشي، بهذا الإسم، نسبة إلى قبيلة بلجرشي التي تسكن في هذه المحافظة، إحدى قبائل غامد

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الجمعة 30 نوفمبر 2012 - 16:34

    30 11 2012

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 6 ديسمبر 2016 - 5:57