منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    ندوة المكتبات العامة في المملكة العربية السعودية .. الواقع والطموح في مركز الملك فهد الثقافي، وشارك فيها وكيل وزارة الثقافة والعلام للشؤون الثقافية الدكتور ناصر الحجيلان، واختصاصي تطوير المكتبات العامة محمد الفريح، وأدارها الدكتور حسن عواد السريحي.

    شاطر

    فريق جناب الهضب
    اداري
    اداري

    عدد المساهمات : 10999

    ندوة المكتبات العامة في المملكة العربية السعودية .. الواقع والطموح في مركز الملك فهد الثقافي، وشارك فيها وكيل وزارة الثقافة والعلام للشؤون الثقافية الدكتور ناصر الحجيلان، واختصاصي تطوير المكتبات العامة محمد الفريح، وأدارها الدكتور حسن عواد السريحي.

    مُساهمة من طرف فريق جناب الهضب في الثلاثاء 11 ديسمبر 2012 - 15:29

    بدء جلسات ندوة " المكتبات العامة في المملكة العربية السعودية .. الواقع والطموح"

    الرياض 27 محرم 1434 هـ الموافق 11 ديسمبر 2012 م واس
    بدأت اليوم جلسات ندوة " ندوة المكتبات العامة في المملكة العربية السعودية .. الواقع والطموح" التي تعقد ضمن جلسات عمل الملتقى الأولى لاختصاصي المكتبات العامة بوزارة الثقافة والإعلام في مركز الملك فهد الثقافي، وشارك فيها وكيل وزارة الثقافة والعلام للشؤون الثقافية الدكتور ناصر الحجيلان، واختصاصي تطوير المكتبات العامة محمد الفريح، وأدارها الدكتور حسن عواد السريحي.
    وناقشت الندوة كيفية الانتقال والتخطيط لمكتبات عامة حقيقية وفق رؤية مهنية وعلمية صحيحة ، وقد جمعت الندوة نخبة من المسؤولين والمهتمين في شأن المكتبات العامة في نقاش شفاف وبمشاركة أمناء المكتبات ليصبح للرأي العلمي والإداري والفني والمسؤول والممارس دور في نهضة المكتبات العامة بدولة رائدة بحجم المملكة تمتلك من الإمكانات المادية والفكرية والإدارية والبشرية ما لم يتوفر في كثير من الدول .
    وتأتي أهمية هذه الندوة لما تشكله المكتبات العامة كونها عنصرا أساسيا من الرؤية الثقافية في المجتمع , وتقدم خدماتها لجميع أفراد المجتمع وفق رؤية تجمع الأبعاد الثقافية والاجتماعية للمجتمع والتطورات التي وصل إليها قطاع المكتبات العامة في العالم خاصة مع ثورة الإنترنت وعالم الويب 2 وتقنيات الاتصال الحديثة، حيث تسعى المكتبات العامة في المملكة إلى مواكبة هذا التطور لتحقيق طموحات المسؤولين وإشباع حاجات المواطنين والمقيمين المعلوماتية والثقافية.
    فيما أكد المشاركون في ورشة عمل " مشاريع الرقمنة وبناء المكتبات الرقمية " أن اللغة العربية تعد من أكثر اللغات شيوعا على مستوى العالم ، وتأتي في المرتبة الخامسة عالمياً بعد اللغات الصينية والإنجليزية والهندية والأسبانية ، رغم أن نسبة المحتوى العربي على شبكة الإنترنت لا توازي واحدًا بالمائة (1%) من نسبة المحتوى المتوافر عليها.


    وأوضح المحاضر في ورشة العمل عضو هيئة التدريس بكلية علوم الحاسب والمعلومات بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور علي بن سعد العلي أن هناك زيادة مضطردة في استخدام الإنترنت من قبل المتحدثين باللغة العربية ، يحتم على المؤسسات والجهات العلمية مواكبة هذه الزيادة الكبيرة في استخدام الإنترنت من قبل المستخدمين العرب ، بالاهتمام بمشاريع الرقمنة للمصادر العربية وإتاحتها لعموم المستفيدين من خلال شبكة الإنترنت.
    وتهدف الورشة إلى تعزيز أهمية رقمنة مصادر المعلومات العربية ، وإطلاع المشاركين على أهم المبادرات والمشاريع المتعلقة برقمنة المصادر المعلوماتية العربية ، وتعريف المشاركين بالتحديات القانونية المتعلقة بمشاريع الرقمنة والاطلاع على أهم المعايير العالمية المستخدمة برقمنة المصادر العلمية ، وأهم التجهيزات والمتطلبات الفنية والبرمجية اللازمة لبدء مشاريع رقمنة مصادر المعلومات العربية ، كما تهدف إلى استعراض أكثر المشاكل الفنية المتعلقة بالرقمنة وطرق التغلب عليها .
    واشتملت محاور ورشة العمل على أهمية رقمنة مصادر المعلومات العربية ، واستعراض عددٍ من المبادرات والمشاريع المتعلقة برقمنة المصادر المعلوماتية العربية، والتحديات القانونية لمشاريع الرقمنة، والمعايير المستخدمة للرقمنة، وأهم التجهيزات والمتطلبات الفنية والبرمجية اللازمة لبدء مشاريع رقمنة مصادر المعلومات العربية، واستعراض المشاكل الفنية المتعلقة بالرقمنة وطرق التغلب عليها والتعرف على استخدام بعض البرامج المخصصة لبناء مكتبات رقمية.

    فريق جناب الهضب
    اداري
    اداري

    عدد المساهمات : 10999

    رد: ندوة المكتبات العامة في المملكة العربية السعودية .. الواقع والطموح في مركز الملك فهد الثقافي، وشارك فيها وكيل وزارة الثقافة والعلام للشؤون الثقافية الدكتور ناصر الحجيلان، واختصاصي تطوير المكتبات العامة محمد الفريح، وأدارها الدكتور حسن عواد السريحي.

    مُساهمة من طرف فريق جناب الهضب في الثلاثاء 11 ديسمبر 2012 - 15:30

    11 12 2012

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 2 ديسمبر 2016 - 22:56