منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    جبال الحجاز ، موقع جبال الحجاز ، الحجاز هي في الأصل سلسلة جبال السروات التي تبدأ جنوبًا من اليمن وتمتد شمالاً إلى قرب الشام، وسميت حجازًا لأنها تحجز تهامة والغور عن نجد

    شاطر

    جبال الحجاز ، موقع جبال الحجاز ، الحجاز هي في الأصل سلسلة جبال السروات التي تبدأ جنوبًا من اليمن وتمتد شمالاً إلى قرب الشام، وسميت حجازًا لأنها تحجز تهامة والغور عن نجد

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الجمعة 14 ديسمبر 2012 - 17:02

    جبال الحجاز ، موقع جبال الحجاز ، الحجاز هي في الأصل سلسلة جبال السروات التي تبدأ جنوبًا من اليمن وتمتد شمالاً إلى قرب الشام، وسميت حجازًا لأنها تحجز تهامة والغور عن نجد

    الحجاز منطقة جغرافية وتاريخية تشكل المنطقة الغربية من شبه الجزيرة العربية . والحدود التاريخية للحجاز من جنوب مدينة الباحة حتى شمالي تبوك. وحدوده شرقا مع نجد من الجنوب إلى الشمال : حرة البقوم و تربة و جبل حضن و مهد الذهب إلى شمال خيبر وحدوده غربا : تهامة و ساحل البحر الأحمر

    وقد سكن الحجاز عدة قبائل من أشهرها: جرهم و الأزد و قريش و الأوس و الخزرج و كنانة و ثقيف و جهينة و بجيلة و هوازن و هذيل و غطفان و سليم و مزينة و حرب و بلي. وكانت الحجاز في السابق المنبع لجذمي مضر وربيعة من ذرية إسماعيل.



    محتويات

    [أخف]

    [عدل]مكانة الحجاز


    و للحجاز أهمية روحية، وثقافية، واقتصادية ,وسياحيه. فهو مصدر الرسالة المحمدية، وفيها يقع الحرمان الشريفان؛ الكعبة المشرفة, وهي قبلة المسلمين في صلواتهم اليومية، ويوجد به بئر زمزم والمسجد النبوي الذي يوجد به قبر محمد صلى الله عليه وسلم، وقبر الصحابيين الجليلين أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب رضي الله عن الصحابة أجمعين. كما ارتبط الحجاز بحركة التجارة الدولية القديمة، عبر رحلتي الشتاء والصيف. والتي كان يتجه من خلالها العرب شمالا نحو الشام وجنوبا نحو اليمن.

    [عدل]أهم المدن مرتبة حسب عدد السكان





    مدن المملكة العربية السعودية مرتبة وفقا لعدد السكان

    هذا تعداد سكان المدن فقط وليس المحافظات حسب تعداد 1431 هجرية [1] :

    رد: جبال الحجاز ، موقع جبال الحجاز ، الحجاز هي في الأصل سلسلة جبال السروات التي تبدأ جنوبًا من اليمن وتمتد شمالاً إلى قرب الشام، وسميت حجازًا لأنها تحجز تهامة والغور عن نجد

    مُساهمة من طرف فريق الجودة بجناب الهضب في الجمعة 14 ديسمبر 2012 - 17:07

    الموقع الجغرافي وأهل الحجاز

    الحجاز هي في الأصل سلسلة جبال السروات التي تبدأ جنوبًا من اليمن وتمتد شمالاً إلى قرب الشام، وسميت حجازًا لأنها تحجز تهامة والغور عن نجد،، أي الجبال التي تشكل حاجزاً طبيعياً لا تخترقها الوديان ، وتعرف الحجاز من سلسلة جبال الحجاز بألاضافه الي المدن الواقعه بينها مثل مكة والمدينة وتمتد بمحاذات البحر الأحمر "بحرالحجاز"، ومن القنفذة والليث جنوبآ مرورآ بمكة والطائف والباحة و سبت العلايا وجدة ورابغ والمدينة وينبع وقراهم وضواحيهم وباديتهم وهجرهم، إلى شمالي أملج وبدر والعلا والحناكية ومدائن صالح وقراهم. ومن البحرالأحمر غربآ إلى شرقي قرى كلآ من الطائف والحوية وتربة وشرقي قرى أواساط جبال الحجاز والمدينة والعلا ومدائن صالح ، وحدود الحجاز ونهايته من الشرق هو جبل حضن الواقع في عالية نجد شمالي تربة كما هو معروف عن العرب قديما حسب المقولة المشهورة (من رأى حضناً فقد أنجد) أي من كان متجهاً من مكة المكرمة شرقا ورأى جبل حضن فقد دخل نجد.

    و الحجاز اليوم مقسم إلي أربع مناطق

    منطقة مكة المكرمة
    و تضم جدة والطائف والليث والقنفذة وتربة والخرمة ورابغ وخليص ورضوان ومركز شعر والكامل والجموم وبحرة ومستورة وصعبر وجعرانة والهدا وبريمان والسيل والخرار وعين شمس ورنية وابحر والحوية وعسفان ورأس الحجاز والمثناة وذهبان وظلم والعطيف الخ...

    منطقة المدينة
    و تضم ينبع والعلا وبدر والحناكية ومهد الذهب ومدائن صالح وخيبر

    منطقة الباحه و شمال منطقة عسير
    وتضم بلجرشي والمندق والمخواة والعقيق وقلوة والقرى والحجرة و سبت العلايا.

    منطقة تبوك
    وتضم تيماء و ضباء و أملج و حقل و الوجه و البدع

    [عدل]تاريخ



    خريطة تبين بعض أهم المدن والقرى الواقعة في الحجاز وغرب المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى بعض الحواضر والمدن المجاورة.
    للحجاز أهمية سياسية في التاريخ العربي والإسلامي القديم والمعاصر، فمنه انطلقت الفتوحات الإسلامية الأولى، ومنه انطلقت الثورة العربية الكبرى عام 1916 م بقيادة الشريف الحسين بن علي، واستقل الحجاز على إثرها من الوصاية العثمانية في دولة عرفت باسم مملكة الحجاز (1918 - 1926 م). دخل الحجاز في الحكم السعودي عام 1925 بعد الاتفاق على تسليم الملك علي بن الحسين مدينة جدة لابن سعود بعد حصار طويل[بحاجة لمصدر]، أعلن بعدها عن قيام مملكة الحجاز ونجد وملحقاتهما (من عام 1926 م إلى 1932 م)، وتمتع الحجاز فيه بحكم شبه ذاتي[بحاجة لمصدر] وفي 23 سبتمبر 1932، أعلن عن توحيد جميع أطراف المملكة العربية السعودية المعاصرة، ومن ضمنها الحجاز، في دولة مستقلة. وكان الحجاز في النظام الإداري التركي ولاية يقصد بها مكة المكرمة، وقسمت هذه الولاية إلى ثلاثة (سناجق) مكة والمدينة وجدة.

    [عدل]مملكة الحجاز



    حكام مملكة الحجاز
    مملكة الحجاز هي مملكة قامت بعد نجاح الثورة العربية الكبرى في عام 1916 ضد العثمانيين لنيل العرب استقلالهم. وشملت على معظم أراضي الحجاز الممتدة من شمال اليمن}} حتى جنوب فلسطين التاريخية [2]، وكانت مكة المكرمة مركز هذه الدولة الفتية. استمرت مدة 16 عام حتى سقطت وتم إعلان ضم الحجاز إلى نجد تحت مسمى المملكة العربية السعودية

    [عدل]حكام الحجاز عبر التاريخ

    تولى عدد من أمراء بني اميه حيث كان عتاب بن أسيد الأموي أول من ولاه الرسول صلى الله عليه وسلم على مكة ثم تولاها بعد ذالك عبد الله بن خالد بن أسيد في خلافة عثمان بن عفان ثم تولاها مره أخرى سنة 44هـ في خلافة معاوية بن أبي سفيان، ثم تولى الإمارة على مكة ابنة عبد العزيز بن عبد الله بن خالد بن أسيد في خلافة عبد الملك بن مروان بن الحكم وأيضا تولاها في ولاية سليمان بن عبد الملك بن مروان وكذالك في خلافة عمر بن عبد العزيز وكذالك في خلافة يزيد بن عبد الملك بن مروان وبعد نهاية الدولة الأموية وقيام الدولة العباسية حيث دأب الخليفة على تعيين أفراد من البيت العباسي الهاشمي ،أمراء على مكة والمدينة وبعد ضعف الخلافة ومنذ بداية القرن الرابع الهجري حكم الحجاز الأشراف الهواشم الحسنيين، ومن بعدهم أبناء عمومتهم من الأشراف القتادية والذي ظل حكمهم عليها حتى قيام دولة آل سعود، ومن العوائل التي حكمتها آل زيد وآلبركاتية والعبادلة وذوي سرور, وقد كانت إمارات الحسنيين غير مستقلة وتابعة إلى الخلافة الإسلامية العباسية أحيانا وإلى الدولة العبيدية وعندما انتقلت الخلافة العباسية إلى مصر في عهد المماليك استمر أمراء مكة الحسنيين يدينون بالولاء للخليفة العباسي بمصر حتى انتهت الخلافة العباسية الثانية بالقاهرة عام 923هـ بعد دخول العثمانيين وانتقل ولاء الأمراء الحسنيين إلى الدولة العثمانية حتى عهد الشريف الحسين بن علي الذي استقل بالحجاز لفترة بسيطة.

    [عدل]الجغرافيا

    [عدل]الموقع والتضاريس
    الموقع

    يقع الحجاز في جزيرة العرب في الناحية الغربية والشمالية الغربية.[3]

    التضاريس
    يتكون الحجاز من أقسام طبيعية يجاور بعضها البعض الأخر وهي:

    المنطقة الأولى: المنطقة الساحلية, وهي سهل متوسط عرضة نحور 29 كيلو مترو يمتد بمحاذاة شاطىء البحر الأحمر (تهامة ) ويحيط بها شعاب مرجانية وتقع فيها موانىء :العقبة والمويلح والوجه وأملج وينبع ورابغ وجدة والليث والقنفذة.
    المنطقة الثانية: المنطقة الجبلية, وهي مرتفعة وتأخذ في الأنخفاض التدريجي حتى تصل إلى مابين جدة ومكة , ولايزيد أرتفاعها هنالك على ألفي قدم وتقع فيها المدينة ومكة.
    المنطقة الثالثة: وهي واقعة بين جبال مرتفعة جدآ في الشمال ومغطاة بالحمم "السائل البركاني" وتأخذ في الأنخفاض في أتجاهها للجنوب إذ يصل أرتفاعها غربي مكة والطائف إلى نحو ألف قدم وتقع فيها المدنية ومكة.
    المنطقة الرابعة: الأخدود الرئيسي, والأجزاء المرتفعة منة مغطاة بالحمم كما هو حال تربة والخرمة والعويرض وخيبر (6000-8000) قدم, ويصل أرتفاعه إلى نحو 5000 قدم ماخلف مكة.
    المنطقة الخامسة: وهي أعلى حافة المنحدر الشرقي في أتجاه قلب الجزيرة العربية.
    وبين القسم الرابع والخامس توجد واحات خاصة متناثرة ومنها: تربة والحائط والحويط وفدك وخيبر والحناكية والطائف و وادي فاطمة ( مرّ الظهران) ووادي الصفراء ووادي القرى.[4]

    [عدل]الجبال


    فوهات البراكين في منطقة المدينة المنورة
    جبال الحجاز هي جزء من سلسلة جبال السراة التي تمتد طولأ من الشمال إلى الجنوب, وهو العمود الفقري لشبه الجزيرة العربية ويقسم إلى ثلاث أقسام أحدها جبال الحجاز وهو الجزء لواقع في منطقة الحجاز بين حدود عسير في الجنوب وجبال عرفات في الشمال, وكان مقسمآ إلى خمس سروات من الجنوب إلى الشمال وهي: سراة غامد وسراة دوس وسراة زهران (قبيلة) وسراة فهم وعدوان وسراة بجيلة وسراة الطائف. أما اليوم فيطلق عليها أسم جبال الحجاز.

    جبال الحجاز مواقعها وأرتفاعاتها
    أسم الجبل الموقع أرتفاعه متر أرتفاعه قدم
    جبل إبراهيم 2598 8400
    جبل دكا 2544 8268
    جبل الشفا 2512 8164
    جبل القربنبط 2500 8100
    جبل حيرة 2363 7700
    جبل السراة 2326 7570
    جبل ورقان جنوب غرب المدينة 2393 7851
    جبال رضوى شمال شرق ينبع البحر 2282 7486
    جبل أُدقس(قدس) جنوب غرب المدينة 2161 7089
    جبل برد 2308 7500
    [عدل]الحرار
    توجد في الحجاز حرات عديدة , والحرات جمع حرة , وهي المناطق السود ذات الحجارة النخرة المحرقة بالنار , أو الحجار المؤلفة من السائل البركاني المتجمد تكونت بفعل البراكين , وشرقي الحجاز سلسلة من أرض بركانية ذات حجارة سوداء وأكثرها بين المدينة والشام ومنها:

    حرة خيبر
    حرة بني سليم
    حرة طفيل
    حرة العويرض
    حرة الخشب
    حرة أوطاس
    حرة البقوم
    وقد أستفاد الحجازيون من الحرار فأستخرجوا منها الأحجار والمعادن مثل منطقة التعدين المعروفة بإسم (شجنة) في حرة البقوم, والتي كانت موطن للتعدين في القديم.

    ومن أخر الأحداث البركانية في الحجاز, ثورة إحدى الحرات في شرقي المدينة بضع أسابيع عام 654هـ -1256 م , وقد وصل ماسال منها إلى مسافة بضعة كيلومترات من المدينة, وكانت نجاة المدينة من الأعاجيب.[5]

    [عدل]الأودية
    أشتهرت في أرض الحجاز أودية كثيرة من بينها:

    وادي رضوى: ويصب شمال ينبع .
    وادي العقيق: وهو يقع غربي المدينة ويشقه طريق مكة.
    وادي فاطمة: وهو من أكثر أودية الحجاز خصبآ وهو غني بمياهه الجوفية وفيه حوالي 35 عينآ فياضة بالماء, منها "عين المضيق" بوادي الليمون وعين "سولة , وعين "الزيمة" وعين "حداء".
    وادي النعمان
    وادي إبراهيم: ويخترق مكة من أعلاها إلى أسفلها.
    وادي أضم: وفيه تتجمع سيول أودية المدينة كالعقيق ووادي قناة بطحان.
    وادي تربة: من أكبر أودية الجزيرة العربية, تبدأ تعرجاته من شمال الباحة في أعالي جبال السروات ويصب في جنوب نجد بطول أكثر من 400 كم ويصل عرض مجراه في بعض المناطق إلى أكثر من 1 كم.
    وادي رنية
    وادي الليث
    وادي مركوب
    وادي حلي
    وادي يبه
    وادي قنونا
    وادي الشاقه الجنوبية: يقع جنوب محافظة الليث ب60 كم
    وادي الشاقه الشمالية: يقع جنوب محافظة الليث ب50كم ويعتبر من اكبر الاودية[6]
    [عدل]السهول
    من أهم سهول الحجاز سهل ركبة المشهور الذي يحده من الشرق جبل حضن, ومن الشمال جبال عشيرة والعرجية والطائف ومن الغرب سلسلة جبال الحجاز العليا وأرض هذا السهل الواسع مؤلفة من الطبقات الرسوبية والصلصالية تعلوها في أماكن قليلة حصباء سوداء.

    وفي الحجاز بعض السبخات المشهورة وهي أراض سهلة غالبآ تحوي كثيرآ من الأملاح المتجمدة , ومن أهمها:

    سبخة رابغ بين جدة ورابغ.
    المدينة المنورة.[7]
    [عدل]المناخ
    يسود الحجاز في عمومه المناخ الصحراوي , والذي يتميز بالجفاف وقلة سقوط الأمطار,ويعتدل الجو في المناطق المرتفعة, ودرجة الحراة في أجزاء الحجاز الواطئة أخف منها في تهامة . ويبلغ متوسطها 80-90فْ , ومكة شديدة الحرارة صيفآ لأنخفاض أرتفاعها (280-850قدمآ) ولأنها محاطة بمرتفعات صحراوية جرداء , بخلاف المدينة فإن درجة الحرارلاتزيد عن 70فْ وهي بلد صحي ... والطائف أحسن بلاد الحجاز مناخآ , وأما المرتفعات وراء مكة والطائف وهو مايعرف حاليا بمنطقة الباحة فجوها بارد, ويهطل بها المطر في أواخر شهر أغسطس من كل عام , ويدوم نحو شهر أو أكثر قليلآ. فالعامل الأول في تعين درجة الحراة في الحجاز هو درجة الأرتفاع فكلما زاد الأرتفاع عن سطح البحر قلت الحرارة.[8]

    [عدل]الأعصر الجيولوجية
    العصر الجيولوجي الجيوراسي
    لقد كانت بلاد العرب وسوريا وشبه جزيرة سينا في وقت من أوقات الأدورا الجيولوجية القديمة قسمآ من أفريقيآ الشمالية الشرقية . وإن أخدود البحر الأحمر و وجود صخور أبتدائية متشابهة التكوين في الطبيعة والزمان على جانبي هذا البحر أعتبارآ من شبه جزيرة سينا وخليج العقية منبعة القسم الشمالي الشرقي من أفريقية حتى جهات رأس الرجاء الصالح, كل ذلك يدل دلالة قوية لا تحتمل الشك على أن قد قامت في الأزمان الجيولوجية قارة عظيمة مؤلفة من هذه النواحي ويفصلها عن القارة اليوارسية بحر كبير بقيت لنا من أثاره الكتلة العظيمة المائية التي نسميها الآن بالبحر الأبيض المتوسط وهذا البحر القديم يظن أنه في الأزمنة الجيوراسية كان محيطآ بالأطراف الشمالية والشرقية لهذه القارة العظيمة بشكل منحن .وكانت سينا والعقبة وتبوك والعلا في تلك الأيام قريبة من شاطىء ذلك البحر أيضآ. بينما أن جبال الحجاز وعسير وبلاد نجد حتى جبلي أجا وسلمى وجبل النير والعارض كانت قسمآ من القارة القديمة المشار أليها

    عصر البحر الكريتاسي
    قد تلا العصر الجيولوجي الجيوراسي عصر أخر عرف بعصر البحر الكريتاسي الذي كان طائفآ بنفس الأماكن في الشمال والجنوب ويظن أن هذا البحر كان يغطي منطقة الخليج العربي ورأس عمان كم نعرفها الآن والمظنون أيضآ أن مياه هذا البحر كانت تلاطم نفس الشواطىء التي كان البحر القديم يلاطمها ولم تأخذ بلاد العرب شكلها الأخير الذي نعرفة الآن لها في هذه الأزمنة التارخية إلا بعد أنقشاع المياة عن سطح البقاع التي كان يغسلها وأرتفاع تلك البقاع الأرضية عن مستوى سطح البحر ثم تلا هذا العصر حركات أرضية سببت تكوين أخدود البحر الأحمر وأنقسام القارة العظيمة إلى قسمين: قسم غربي البحر الأحمر نعرفة الآن بأفريقيا ,وقسم أخر شرقيه هو الحجاز ويلاد العرب

    [عدل]الطبقات الأرضية
    التكوين الطبيعي للصخور والطبقات في الحجاز مماثل تمام المماثلة للطبقات التي تؤلف المنطقة الغربية للبحر الأحمر أعتبارآ من الساحل المصري إلى أقصى الجنوب . مع أن العلا على طرف البلاد من الناحية الشمالية تتكاثر الحجارة الرملية بطبقات سفلى كثيفة. وتمتد المساحة الغربية الباقية حتى البحر الأحمر. أما أملج وضبا والمويلح قرب رأس خليج العقبة فتتألف من تشكيلات نارية وميتامورفية (متحولة) تميل إلى رواسب مواد الأجسمام المعدينة وتوجد بعض هذة المواد في كل من نوعي هذة التشكيلات, إلا أن فائدتها بأستثاء الملح والكلس والجبس للبلاد في الوقت الحالي ضئيلة . وفي جبل النورة الذي يبعد حوالي 12 ميلآ من مكة توجد كمية طيبة من الجير المحروق يتحصل علية من الشظايا الراسبة التي قد تحولت إلى ميتامورفية بفعل الحرارة والريح . وترى كذلك جزر مشابهة على الطريق من جدة إلى مهد الذهب كما تشاهد في القرين الأبيض. وأكمة منجم مهد الذهب بالذات عبارة عن صخور بركانية متماسكة كحجر الصوان شكلآ ورواسب متيامورفية بشكل مرتفع , يعلوها مجرى من البازلت وجبل المنجم هو نوع من الأندسيت يقطعه عروق من المرو , وقسم منه مكسو جزئيآ بالريوليت وهو نوع من الصخور النارية (الكوارتزية) , ومعظم الجبال العارية المتعرضة للشمس شرقي الجبال الميتامورفية والبركانية هي من حجر الجرانيت. وفي الطائف يرى الجرانيت على هيئة حواجز متقاطعة متداخلة إلى الغرب حيث تميل الجبال إلى أرتفاع أعلى ..وبحذاء الطرف الجنوبي لسلسلة الجبال المتكاتفة في اليمن توجد رواسب منضدة من الرماد البركاني أو الحمم المقذوفة [9].

    [عدل]الثروات الطبيعية

    [عدل]الزراعة
    يوجد في الحجاز وفرة من المحصولات الزراعية الهامة من التمر والذرة والقمح. والتمر هو المحصول الزراعي الرئيسي في البلاد وأصنافه لاعدد لها , وأفخر أنواعة في المناطق الغربية تغل في جوار المدينة. ومن الفواكه في الحجاز : الموز والمشمش والرمان والتين والخوخ والنارنج والليمون والكمثرى والتين الشوكي والسفرجل والبطيخ والتفاح البري والأعناب والنبق والعناب والتوت والبخارى وتمتاز فواكه الحجاز على غيرها بالحلاوة والرائحة ولطف المذاق. ومن الخضروات : الجزر التمري والجزر المديني والجزر اليماني (البطاطا) والطماطم والباذنجان الأسود والبامية والقرع والفول والملوخية والكرنب والخس والجرجير والفجل الأحمر والأبيض والفلفل الرومي والأخضر والبصل. والبرسيم :من أهم الغلات التي تؤلف غذاء الماشية.

    أهم المناطق الزراعية في الحجاز

    وادي فاطمة: وبه مياة جوفية غزيرة إذ تصب فية أودية كثيرة كوادي الزبارة ووادي الشامية ووادي علاف , ويغل هذا الوادي التمر والفواكه والخضر.
    المدينة وضواحيها: وأهم الغلات فيها : التمر والحبوب والفواكه والخضر, وتعتمد الزراعة على الأبار والعيون.
    وادي ينبع ورابغ: وينتج الحبوب وبه الكثير من النخيل.
    الطائف: وأهم الغلات بها: الفواكه ونباتات الزهور والخضر.
    الباحة وأطلق عليها شريف مكة مسمى حديقة الحجاز، وفيها تزرع الفاكهة الصيفية كالرمان والبرشومي والعنب والكمثرى والمشمش.
    تربة: وغلاتها التمر وبعض الفواكه والخضروات والبرسيم.
    الليث والقنفذة: وتعتمد الزراعة فيها على الأبار والعيون , وينتج التمر والفواكة.
    الزيمة والجعرانة والشرائع: وغلاتها الفواكة والبرسيم.
    [عدل]الماشية
    تربى الماشية في الحجاز مثل: الإبل والماعز والضان والبقر والخيول والحمير.

    [عدل]المعادن
    تتوافر في الحجاز المعادن الفلزية من ذهب وفضة وحديد ورصاص ونحاس والافلزية كالجبيس والباريوم والصلصال والأسبستس والمغانيسيا

    الذهب والفضة أشهر مناجمه في منطقة مهد الذهب التي بلغت الكميات المستخرجة منها حديثآ حوالي أربعة وعشرين ألف كيلوجرام من الذهب وعثر على عدة مناجم اخرى قديمة العهد , أستغلها القدماء على نطاق واسع في الوجه على البحر الأحمر أما الفضة فهي لم تستغل إلا من مهد الذهب
    الحديد
    توجد أهم تكوينات الحديد في القسم الشمالي الغربي في المنطقة التي يحدهها البحر الأحمر وخليج العقبة واليابسة الداخلية من ضبا إلى تبوك ومنها إلى العقبة وهذه التكوينات عبارة عن طبقات متداخلة من حجر الدم hematite والنشب(jaspar ) وعثر على رواسب ساحلية من المغنتايت (magnetite ) مع بعض الألمينات ( ilminite) على طول الشاطىء ولبعض هذه الرواسب إمكانيات إقتصادية

    النحاس
    يوجد النحاس في خامات الذهب في منجم مهد الذهب بمركب كبريتودالنحاس ( copper suiphides) وفي منطقة تدعى عقيق وأم الدمار التي تبعد 30 كيلو مترى إلى الشمال الشرقي من مهد الذهب عثر على خامات النحاس بمركبات malachite azaritc

    الرصاص
    يوجد الرصاص في تبر مهد الذهب وهنالك مركب من الرصاص والفضة ( silver bearing galana)في جبل زهوة شرقي القنفذة على مسافة 65كيلومتر من ساحل البحر الأحمر.

    الجبس والصلصال
    الجبس يوجد على طول ساحل البحر الأحمر والصلصال الصالح لصناعة الفخار في أماكن مختلفة من الحجاز

    [عدل]الثقافة والنشاط السكاني

    ويحتفظ الحجاز بثقافة مدنية رفيعة، تنعكس في مظاهر الحياة الاجتماعية الرهفة، والأعمال الأدبية والفنية، والمعمار الحجازي الأنيق، والتعدد المذهبي والتنوع الثقافي. وبالغناء، واللباس التقليدي لأهل الحجاز، هو العمامة الغبانة أو الألفي والغترة البيضاء، والثوب الأبيض والحزام البقشة والدقلة والمصنف اليماني أو الحلبي.

    اشتغل أغلب أهالي المنطقة تاريخياً في أعمال اقتصادية، كالمطوفين والزمازمة والتجار والحرفيين وأصحاب الخدمات بمكة، والأدلاء والتجار والحرفيين بالمدينة، والبيوت التجارية والوكلاء والصياديين والحرفيين وأصحاب الخدمات بجدة، كما ازدهرت البادية بالأعمال الإنتاجية الزراعية والحيوانية.

    [عدل]المطبخ الحجازي

    تتنوع الأكلات باختلاف المدن في الحجاز ,ويحتوي المطبخ الحجازي اكلات كثيرة شهية مثل السليق و المبشور و الثريد و العصيدة و الدغابيس والمراهيف وخبز الجمر وغيرها الكثير.

    [عدل]قالوا عن الحجاز

    وحدد الأصمعي الحجاز في كتابه جزيرة العرب: "الحجاز من تخوم صنعاء من العبلاء وتبالة إلى تخوم الشام، وإنما سمي حجازًا لأنه حجز بين تهامة ونجد؛ فمكة تهامية والمدينة حجازية والطائف حجازية". وقال في موضع آخر: الحجاز اثنتا عشرة دارًا: المدينة وخيبر ومذك وذو المروة ودار بلي ودار أشجع ودار مزينة ودار جهينة ونفر من هوازن وجُلُّ سليم وجُلُّ هلال وظهر حرة ليلى وممايلي الشام شغب وبدا.

    وقد أكثر شعراء العرب من ذكر الحجاز ومما قيل فيه قول بعض الأعراب:

    تطاول ليلى بالعراق ولم يكن علي بأكناف الحجاز يطول
    فهل لي إلى أرض الحجاز ومن به بعاقبة قبل الفوات سبيل
    إذا لم يكن بيني وبينك مرسل فريح الصبا مني إليك رسول
    وقال مالك بن فهم الدوسي الزهراني في الجاهلية عندما هاجر من أرض السراة متوجها إلى عمان :

    ستغنيك عن أرض الحجاز مشارب رحاب النواحي واضحات المسالك
    وقال آخر:

    سرى البرق من أرض الحجاز فشاقني وكل حجازي له البرق شائق
    فواكبدي مما ألاقي من الهوى إذا حنَّ إلفٌ أو تألق بارق
    وقال آخر:

    كفى حزنًا أني ببغداد نازل وقلبي بأكناف الحجاز رهين
    إذا عنَّ ذكر للحجاز استفزني إلى من بأكناف الحجاز حنين
    فوالله ما فارقتهم قاليا لهم ولكن ما يُقضى فسوف يكون
    وقال الأشجع بن عمرو السلمي:

    بأكناف الحجاز هوى دفين يؤرقني إذا هدت العيون
    أحن إلى الحجاز وساكنيه حنين الإلف فارقه القرين
    وقال لبيد:

    مُرِّيَّةٌ حلت بفيد وجاورت أرض الحجاز فأين منك مرامها

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 5 ديسمبر 2016 - 5:28