منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    مقتل نائب رئيس حكومة اقليم بيشاور الباكستاني في هجوم انتحاري خلف 8 قتلى ، 22 12 2012

    شاطر

    مقتل نائب رئيس حكومة اقليم بيشاور الباكستاني في هجوم انتحاري خلف 8 قتلى ، 22 12 2012

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في السبت 22 ديسمبر 2012 - 23:16

    مقتل نائب رئيس حكومة اقليم بيشاور الباكستاني في هجوم انتحاري خلف 8 قتلى


    أ ف ب

    قتل نائب رئيس حكومة اقليم خيبر باختونخوا في شمال غرب باكستان وسبعة اشخاص آخرين السبت في هجوم انتحاري تبنته حركة طالبان واستهدف تجمعا سياسيا للحزب الحاكم في مدينة بيشاور عاصمة الاقليم.

    وافادت مصادر في الشرطة ان الانتحاري تسلل بعد ظهر السبت الى مقر سكني كان يجري فيه تجمع سياسي لرابطة عوامي، الحزب العلماني الحاكم في الاقليم، مشيرة الى ان حوالى مئة شخص بينهم كبار القادة المحليين في الحزب ووزراء كانوا يحضرون التجمع.

    وفجر الانتحاري حزامه الناسف في ذروة التجمع السياسي، ما اسفر عن اصابة "كبير الوزراء" بشير بلور (69 عاما) بجروح بالغة نقل على اثرها الى المستشفى حيث ما لبث ان فارق الحياة.

    وبلور هو معارض شرس لحركة طالبان الاسلامية المتشددة ولقبه "كبير الوزراء" يعني انه المسؤول الثاني في حكومة الاقليم اي بمثابة نائب رئيس الحكومة.

    وقال الوزير في حكومة الاقليم ارباب ايوب خان لوكالة فرانس برس ان بلور اصيب بجروح خطيرة في الهجوم الانتحاري وما لبث ان توفي في المستشفى متأثرا بجروحه.

    وقال "بوسعي ان اؤكد ان كبير الوزراء بشير بلور توفي. لقد كان في حالة حرجة حين نقل الى المستشفى وفارق الحياة".

    بدوره اكد مستشفى لايدي ريدينغ في بيشاور ان ثمانية اشخاص قتلوا في التفجير الانتحاري احدهم الوزير بلور، مضيفا في بيان ان الهجوم اوقع ايضا 18 جريحا.

    وقال الطبيب في المستشفى ارشاد جاويد لفرانس برس ان الوزير بلور "اصيب في الصدر والمعدة. لقد بذلنا كل ما في استطاعنا لانقاذ حياته" لكنه توفي.

    وبشير بلور هو شقيق غلام احمد بلور الذي اثار موجة من ردود الفعل في الخريف باعلانه عن رصد جائزة قيمتها 100 الف دولار لمن يقتل مخرج "براءة المسلمين"، الفيلم المسيء للاسلام الذي انتج في الولايات المتحدة واثار بث مقتطفات منه على الانترنت احتجاجات عنيفة في سائر انحاء العالم الاسلامي ولا سيما باكستان.

    وتبنت حركة طالبان الباكستانية الهجوم، مؤكدة ان المستهدف فيه كان الوزير بلور وذلك انتقاما لمقتل احد قادتها.

    وقال المتحدث باسم الحركة احسان الله احسان لوكالة فرانس برس "نتبنى مسؤولية اغتيال بشير احمد بلور. انه انتقام لشيخنا الكبير نسيب خان" الاستاذ في "دار العلوم الحقانية"، احدى اهم المدارس القرآنية التابعة لطالبان.

    ورابطة عوامي حزب علماني يحظى تاريخيا بدعم من اتنية الباشتون التي تشكل اكثرية في شمال غرب باكستان، كما انه يحظى بتأييد في داخل صفوف طالبان.

    واضافة الى انه عضو في الائتلاف الحاكم في اسلام اباد فان حزب رابطة عوامي يقود حكومة اقليم خيبر باختونخوا الحدودي مع افغانستان والمحاذي للمناطق القبلية الباكستانية التي تعتبر ملجأ لمتمردي طالبان وحلفائها من الجماعات المتشددة المرتبطة بتنظيم القاعدة.

    ومنذ انشائها في 2007 كثفت حركة طالبان الباكستانية هجماتها ضد القوات الباكستانية والاقلية الشيعية في البلاد. والاسبوع الماضي شنت الحركة هجوما غير مسبوق على مطار بيشاور الدولي الذي يضم ايضا قاعدة لسلاح الجو الباكستاني.

    ويأتي الهجوم الانتحاري ضد قادة رابطة عوامي قبيل اشهر قليلة من الانتخابات العامة المتوقع اجراؤها في البلاد في الربيع.

    واذا لم يحصل اي طارئ فان هذه الانتخابات ستكون الاولى على الاطلاق التي تجري منذ 1947، تاريخ قيام دولة باكستان، بعد تمكن حكومة مدنية منتخبة من انهاء ولاية كاملة من خمس سنوات، ومن هنا اهمية هذا الاستحقاق في تعزيز الديموقراطية في بلد اطاحت بثلاث من حكوماته المدنية انقلابات عسكرية.

    لكن بعض المراقبين يخشى من ان يؤدي انعدام الاستقرار الامني في عدد من مناطق البلاد الى ارجاء هذه الانتخابات.


    afp_tickers

    رد: مقتل نائب رئيس حكومة اقليم بيشاور الباكستاني في هجوم انتحاري خلف 8 قتلى ، 22 12 2012

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في السبت 22 ديسمبر 2012 - 23:16

    22 12 2012

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 3 ديسمبر 2016 - 18:44