منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    نظام " شموس " الذي تم تفعيلة لخدمة عمد الأحياء بجدة ، مقر عمدة حي الروضة بجدة ، " عمدة حي الروضة، عمدة حي البغدادية الغربية، عمدة حي اليمن والبحر، عمدة حي السلامة الجنوبي".

    شاطر

    نظام " شموس " الذي تم تفعيلة لخدمة عمد الأحياء بجدة ، مقر عمدة حي الروضة بجدة ، " عمدة حي الروضة، عمدة حي البغدادية الغربية، عمدة حي اليمن والبحر، عمدة حي السلامة الجنوبي".

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الإثنين 24 ديسمبر 2012 - 13:50

    نظام " شموس " الذي تم تفعيلة لخدمة عمد الأحياء بجدة ، مقر عمدة حي الروضة بجدة ، " عمدة حي الروضة، عمدة حي البغدادية الغربية، عمدة حي اليمن والبحر، عمدة حي السلامة الجنوبي".

    جــدة 11 صفر 1434 هـ الموافق 24 ديسمبر 2012 م واس
    يزور صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة غداً مقر عمدة حي الروضة بجدة والإطلاع على المبنى الحديث الذي شيد وفق الطراز المعماري الحجازي الذي يجمع الماضي بالحاضر .
    كما يطلع سموه على آلية عمل نظام " شموس " الذي تم تفعيلة لخدمة عمد الأحياء بجدة بعد تشييد أربعة مقار جديدة لعمد أحياء جدة من بين 92 مقرًا وهي " عمدة حي الروضة، عمدة حي البغدادية الغربية، عمدة حي اليمن والبحر، عمدة حي السلامة الجنوبي".
    وأكد مدير شرطة منطقة مكة المكرمة اللواء جزاء بن غازي العمري اهتمام سمو أمير منطقة مكة المكرمة ومتابعته لأعمال ودور العمد في مدن ومحافظات المنطقة لما يشكلونه من أهمية في الجانب الأمني والاجتماعي .
    وأشار إلى أن سموه سبق أن أطلق ملتقى عمدة الحي من منظور عصري الذي أقيم بقاعة الملك عبدا لعزيز التاريخية بجامعة أم القرى بمكة المكرمة مؤخرا، بمشاركة عمد أحياء مدينة مكة المكرمة ومحافظة جدة ومحافظة الطائف وكان من أهدافه تكوين نواة تطوير لمهام وأعمال عمدة الحي بغية تحقيق التكامل بين الجهات ذات العلاقة وترسخ مفهوم العمدة في المجتمع ،عاداً مقر عمدة حي الروضة الجديد أنموذجاً لمقرات العمد المراد تعميم فكرة إنشائها على مختلف عمد أحياء محافظة جدة .
    وقال : إن زيارة سموه دليل على ما يحظى به العمدة من دعم ومساندة من ولاة الأمر لاستمرار تفعيل مكانته الاجتماعية والمحافظة على موقعه داخل النسيج الاجتماعي , مشدداً على الدور الذي يضطلع به العمد والشراكة مع رجال الأمن في تحقيق الاستتباب والأمن داخل الأحياء.
    وأكد مدير شرطة منطقة مكة المكرمة على أن دور العمدة ما زال ضرورة ، وأن الواقع يملي عليه القيام بعدة مهام لا تقل أهمية عما كان عليه في الماضي، مشيرًا إلى أن مهام العمدة لا تقتصر على الجانب الأمني فقط بالرغم من أنه مطلب ضروري، بل تمتد إلى جوانب اجتماعية وإنسانية تحتم علية تفعيل دوره بشكل يتناسب مع ما يجده من دعم واهتمام .
    وبين اللواء العمري أن وظيفة عمدة الحي، تشكل أهمية، وإرثًا اجتماعيا وثقافيًا ممتدًا على مر التاريخ السعودي في عدد كبير من محافظات منطقة مكة المكرمة , مشيرا إلى إنه سيتم تفعيل دورهم حتى يقوموا بواجباتهم على أكمل وجه؛ ليحققون تطلعات ولاة الأمر، وسكان الحي على حد سواء وخدمة للمجتمع بشكل عام .


    وعبر عمدة حي الروضة محمد سعيد عفير اليامي من جانبه عن سروره بزيارة سمو أمير منطقة مكة المكرمة لمبنى العمد النموذجي في حي الروضة والإطلاع على تفعيل نظام شموس في إعمال عمد الإحياء , مبينا أن زيارة سموه تؤكد أهمية دور العمدة في المجتمع وما يؤديه من خدمات جليلة لجميع أبناء الحي, لافتا إلى أنه يوجد في منطقة مكة المكرمة 203 عمدة حي منهم 92 عمدة حي في جدة .
    وقال اليامي " إن من أبرز مهام العمدة هو الاهتمام بالأمور والمسائل المتعلقة بالأمن وما يقع في دائرة اختصاصه من حوادث وجرائم وتصرفات مشبوهة وتبليغ الجهة المختصة بها فوراً وتقديم كل ما من شأنه تسهيل مهمة رجال الأمن والمحققين والتحري عن مجهولين الهوية والموجودين بصفه غير نظامية والفارين من وجه العدالة وإخبار مرجعه عنهم ومحال إقامتهم والجهات التي تساعدهم آو تؤويهم ، إلى جانب تقديم المساعدة اللازمة للدوريات بأنواعها وللموظفين الموفدين في مهمات رسمية كموظفي الإحصاء وغيرهم .
    وأضاف أن العمدة يعمل كذلك على تصديق الأوراق التي تطلبها الدوائر الرسمية مثل أوراق الكفالة والشهادات وغيرها والتبليغ عن المستحقين في دائرة اختصاصه لمعاشات الضمان الاجتماعي آو جمعيات البر من الأرامل والقصر والمسنين وغيرهم ومتابعه ذلك لدى الجهات المختصة .
    ولفت اليامي إلى أن دور العمد يتضمن أيضا تقديم المساعدات الممكنة لجهات الاختصاص ولسكان الحي بالإبلاغ عن الحريق وانقطاع الماء والكهرباء وغيرها من المرافق العامة والتعقيب على الحراس الليليين (العسس) للتأكد من وجود كل منهم في مكان عمله وقيامه بأداء واجبه إلى جانب التبليغ عن العبث بالمرافق العامة ، أو إساءة الانتفاع بها في دائرة اختصاصه .
    وبين أن العمدة يقوم برفع تقرير يومي إلى مرجعه المباشر بالحوادث والمسائل المهمة الـتـي لها ارتباط بالأمن العام في دائرة اختصاصه وذلك وفقاً لنموذج تحدده اللائحة التنفيذية .
    كما أعرب كل من عمدة حي البغدادية الغربية هشام بـــن عمر جميل, وعمدة حي اليمن والبحر عبد الصمد بن محمد محمـود عبدالصمد, وعمدة حي السلامة الجنوبي عبدالهادي بـــن شحاذ فـاطم المطيري , على أهمية الزيارة التي سيقوم بها سمو أمير منطقة مكة المكرمة التي تؤكد أهمية الدور الإنساني والاجتماعي لعمد الأحياء وانعكاس ذلك على النسيج الاجتماعي في المجتمع من حيث الترابط والتكاتف وتحقيق الجانب الأمني داخل الأحياء .
    وقالوا " إن إمارة منطقة مكة المكرمة تعمل على تفعيل دورعمد الأحياء في خدمة المجتمع وتطبيق الأنظمة واللوائح الأمنية، وتوثيق العلاقات التعاقدية، بالاستعانة بنظام شموس الأمني، وصولاً إلى إيجاد آلية الاستفادة من تقنيات مركز المعلومات الوطني، خصوصاً نظام شموس الأمني وتبعاً لذلك فإن نظام شموس الأمني يكشف فوائد كثيرة تمكن عمدة الحي من الإحاطة بالحي الذي يقع ضمن نطاق اختصاصه المكاني ومعرفة أسماء ومواقع ساكني الحي متحضرة لسرعة الوصول إلى المطلوبين في قضايا حقوقية والحد من تهربهم" .

    رد: نظام " شموس " الذي تم تفعيلة لخدمة عمد الأحياء بجدة ، مقر عمدة حي الروضة بجدة ، " عمدة حي الروضة، عمدة حي البغدادية الغربية، عمدة حي اليمن والبحر، عمدة حي السلامة الجنوبي".

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الإثنين 24 ديسمبر 2012 - 13:53


    المكاتب العقارية ونظام شموس

    خالد بن عبدالعزيز الغامدي

    تحدثت في مقالات سابقة عن أهمية إعادة تنظيم مكاتب العقار في إطار من الشفافية التى تضمن حقوق جميع الأطراف في ظل المنازعات التى تنشأ بين أصحابها والمستأجرين والملاك من فترة لأخرى. وإذا كان الشيء بالشيء يذكر، يجب القول إنه في حين توجد نسبة كبيرة من المكاتب تلتزم في عملها بالأنظمة والتعليمات المبلغة لها من الجهات الأمنية، فإن هناك مكاتب عشوائية عديدة لاتزال تعمل في السوق في ظل غياب الرقابة، ويجب التحذير من التعامل معها. ومن هذا المنطلق أرى أن التزام المكاتب بالتعليمات الأمنية والتى تقضي بضرورة إدخال البيانات الخاصة بالمستأجرين في نظام شموس الأمني يعد أحد الواجبات التي يتعين على مكاتب العقار عدم التهاون بها لأن ذلك قد يؤدي إلى إسكان بعض الأشخاص المطلوبين لدى جهات أمنية، أو هاربين من كفلائهم، أو مرتكبي جرائم. ولاشك أن تسجيل المكتب في نظام شموس الأمني يخلي مسؤوليته من أي تداعيات لتسكين مثل هؤلاء المطلوبين. ولاجدال على أن هذا الأمر من شأنه أن يؤدي إلى تخفيف الأعباء كثيرا على الجهات الأمنية، والإسراع في القبض على المطلوبين، وقد أثبت النظام نجاحه الكبير لدى تطبيقه في الفنادق والشقق المفروشة على مدى السنوات الماضية. لكن في كل الأحوال يبقى نجاح التطبيق مرهونا بالعديد من الاعتبارات الأساسية من بينها ضرورة اشتراك جميع المكاتب العقارية في النظام، وتشجيع جميع الملاك على التسجيل فيه بالمجان، واعتبار العقد الذى لايتم تسجيله في النظام غير إلزامي. وتتعزز الاستفادة من نظام شموس في إصدار العقد الموحد للإيجارات الذي تطالب به مختلف الجهات الحكومية منذ عدة سنوات دون أن يلوح لذلك أي أثر في الأفق . ولعل من شأن هذا التوجه أن ينهي حالة التوتر والتوجس القائمة بين غالبية الملاك والمستأجرين نتيجة الزيادات العشوائية، وعدم الالتزام بسداد الإيجارات في مواعيدها المحددة . إن المملكة دولة بحجم قارة ، وينبغي على جميع الجهات الحكومية والخاصة أن تتضافر جهودها من أجل تعزيز الجانب الأمني، ويمكن إشراك عمد الأحياء بحكم مسؤولياتهم ومعرفتهم بالسكان في هذه المهمة في ظل التوجه نحو إقرار الربط الأمني لهم بشرط المناطق .
    ويظل الأمل كبيرا في التزام المكاتب العقارية بإدخال بيانات المستأجرين حتى لا تكون عرضة للمساءلة من قبل الجهات الرسمية في حال تم تأجير الوحدات لأي شخص مطلوب دون تسجيل بياناته في نظام شموس.
    * رئيس طائفة العقار في جدة

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 8 ديسمبر 2016 - 17:15