منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    قرية جدرة ، تقع قرية جدرة بمنطقة الباحة ، قرية جدرة من بلاد غامد بالمملكة العربية السعودية، قرية جدرة تتوسط قرى الحبشي وبلعلاء والغانم والكراء وشهبة. وادي جدرة ،سكان قرية جدرة من قبيلة بني سيد ،

    شاطر

    فريق جناب الهضب
    اداري
    اداري

    عدد المساهمات : 10999

    قرية جدرة ، تقع قرية جدرة بمنطقة الباحة ، قرية جدرة من بلاد غامد بالمملكة العربية السعودية، قرية جدرة تتوسط قرى الحبشي وبلعلاء والغانم والكراء وشهبة. وادي جدرة ،سكان قرية جدرة من قبيلة بني سيد ،

    مُساهمة من طرف فريق جناب الهضب في الأحد 30 ديسمبر 2012 - 20:51




    قرية جدرة ، تقع قرية جدرة بمنطقة الباحة ، قرية جدرة من بلاد غامد بالمملكة العربية السعودية، قرية جدرة تتوسط قرى الحبشي وبلعلاء والغانم والكراء وشهبة. وادي جدرة ،سكان قرية جدرة من قبيلة بني سيد ،





    عريفة ونائب قرية جدرة هو عبد الله بن عائض بن عوض الغامدي، من مواليد عام 1380 هـ، ويعمل كمعلم بوزارة التربية والتعليم


    قرية جدرة



    من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة




    قرية جدرة (بكسر الجيم والدال المهمله وفتح الراء المهمله فراء) قرية من قرى مدينة الباحة وبلده من بلاد غامد بالمملكة العربية السعودية.[1]



    محتويات

    [أخف]
    [عدل]الموقع


    تقع قرية جدرة شمال شرقي مدينة الباحة تبعد بمسافة 5 كم عن وسط المدينة (البلد). حيث تتوسط قرى الحبشي وبلعلاء والغانم والكراء وشهبة. وتقع منازل القرية على جبلين يتوسطهما وادي جدرة. وتتميز القرية قديما وحديثا بوفرة الاراضي الزراعية حيث تمثل الاراضي الصالحة للزراعة مساحة كبيرة من مساحة القرية الاجمالية.

    [عدل]التاريخ


    يرجع تاريخ سكان القرية إلى قبيلة بني سيد الذين كانوا يعيشون في روضة بني سِيد قبل مئات السنين. وقد جاؤا إلى مكان قرية جدرة واستقروا بها منذ مئات السنين وذلك بعد تشرد قبيلة بني سيد. إلى الآن لاتوجد كتب أو مراجع تتحدث عن تاريخ القرية ولكن هذا ماتناقلته الاجيال من جيل إلى جيل.

    [عدل]التسمية


    جدرة (بكسر الجيم والدال المهمله وفتح الراء المهمله فراء) مأخوذه من الجدر - وهو بناء الجدار - وقيل اخذت من نبتة الجِدْر (بكسر الجيم وأما الذي من نبات الرمل فبفتحها كما في القاموس).

    [عدل]الحياة الاجتماعية


    يفتخر سكان قرية جدرة كغيرهم من أبناء القبائل بالكرم والجود والشجاعة والنخوه ولكن ما يميز قرية جدرة انها لا تزال محافظة على عادات وتقاليد خاصة بها وهي عادات حسنة ولكنهااندثرت منذ زمن في بقية القرى.ولايزال أبناء القرية يحملون لبعضهم الألفة والمحبة وروح الانتماء للجماعة. يتوسط القرية مصلى العيد والمسجد الجامع والمدرسة الابتدائية للبنين والمدرسة الابتدائية والمتوسطة للبنات. كما يوجد مركز صحي بقرية جدرة ونادي اجتماعي. ويبلغ عدد سكان القرية المسجلين بالسجلات الصحية لمركز القرية حوالي 1100 نسمة [2]

    [عدل]الزراعة


    تتميز منطقة الباحة بصفة عامة بزراعة العنب والرمان والكمثرى والتين الشوكي والبخارى والمشمش واللوز وغيرها[3] وهو مايتواجد أيضا في مزارع قرية جدرة وإن كانت بصفة غير تجارية في أغلب الحالات.

    [عدل]عريفة القرية


    عريفة القرية حاليا هو عبد الله بن عائض بن عوض الغامدي، من مواليد عام 1380 هـ، ويعمل كمعلم بوزارة التربية والتعليم.[2]

    فريق جناب الهضب
    اداري
    اداري

    عدد المساهمات : 10999

    رد: قرية جدرة ، تقع قرية جدرة بمنطقة الباحة ، قرية جدرة من بلاد غامد بالمملكة العربية السعودية، قرية جدرة تتوسط قرى الحبشي وبلعلاء والغانم والكراء وشهبة. وادي جدرة ،سكان قرية جدرة من قبيلة بني سيد ،

    مُساهمة من طرف فريق جناب الهضب في الأحد 30 ديسمبر 2012 - 20:52

    قرية جدرة بالباحة؛ محطة تحلية مياه الباحة توجه آلياتها لسفلتة طريق قرية جدرة بمنطقة الباحة ،






    مياه الباحة توجه آلياتها لسفلتة طريق قرية جدرة







    عبدالعزيز الشهري- سبق- الباحة: في تجاوب سريع مع ما نشرته "سبق" حول تذمّر أهالي قرية جدرة بالباحة؛ من أعمال مديرية المياه بحفريات طريق قريتهم لغرض توصيلات شبكة المياه، وترك الطريق دون إعادة سفلتة لمدة ستة أشهر، وجهت إدارة المياه آلياتها إلى الموقع لبدء سفلتته.

    ويأتي تجاوب إدارة المياه بعد يومٍ واحد من نشر الشكوى في "سبق"، فيما عبر المواطنون عن عظيم شكرهم لمديرية المياه بمنطقة الباحة، وخصوصاً مدير عام المياه بالباحة, المهندس محمد عضيد، ومدير مشاريع الباحة المهندس خالد العبدلي، كما ثمّنوا للصحيفة نقلها معاناة المواطن وهمومه.

    وتلقت "سبق" اتصالاً من مالك الشركة المُتعهدة بالمشروع في جدرة، محمد داحش، الذي أفاد أن منطقة الباحة بكاملها لا يوجد بها سوى شركتين لبيع الأسفلت للمتعهدين بأعمال حفريات الباحة، وهي تتحجج دوماً بعدم وجود الحصة الكافية من "البيتومين" من شركة "أرامكو".

    وأضاف داحش: "لديّ الآن خمسة مشاريع في الباحة, ومع هذا لا يُصرف لي سوى حمولة سيارة واحدة من الأسفلت يومياً، فكيف أستطيع الوفاء بالتزامات المشاريع في ظل هذا الشُح الكبير من الشركات؟!".

    وتابع: "كما أن لتقلبات الأجواء المُستمرة بالباحة، والأمطار التي تجرف الخنادق الترابية؛ مما يضطر المُقاول إلى تأخير أعمال السفلتة بعد التأهيل من جديد".




    الخبر الأصلينشر في : 16 صفر 1434-2012-12-2902:51 PM






    عبدالعزيز الشهري - سبق - الباحة: اشتكى أهالي قرية جدرة شمالي منطقة الباحة من تأخر أعمال الحفريات التي يقوم بها فرع مياه الباحة لغرض تمديد شبكة مياه للقرية, الأمر الذي سبب لهم خسائر وتلفيات لمركباتهم إضافةً إلى تجمع مياه الأمطار المنهمرة هذه الأيام في موقع هذه الحفريات ما يجلب لهم البعوض والحشرات.

    وقال لـ "سبق" المواطن عبدالجبار الغامدي: منذ ستة أشهر والشركة المنفذة لم تنجز أعمالها في قرية لا تحتاج كل هذا الوقت من العمل, فقد تكبدنا خسائر في سياراتنا وأتعبتنا الأتربة المتطايرة أو تجمع مياه الأمطار في هذه الأجزاء الترابية من الشارع، التي لم تسفلت حتى الآن، وأكاد أجزم أنه لم يسلم شارعٌ واحد في القرية من الحفريات, كما لوحظ عدم انتظام المقاول في العمل اليومي لإنهاء المشروع.

    كما تلقت "سبق" اتصالات من أهالي القرية يبدون تذمرهم من التعامل الزمني في تنفيذ المشروع.

    "سبق" تواصلت مع المهندس محمد عضيد القحطاني مدير عام مديرية المياه بالباحة وأحالنا في منتهى الرقيّ إلى المشرف على مشاريع مياه مدينة الباحة المهندس خالد العبدلي الذي أوضح أن تعليمات المديرية لكافة المقاولين هي عدم إزعاج المواطن, ولا بد من ردم الحفريات خصوصاً التي تقع أمام المنازل في أسرع وقت.

    وأضاف: يسبق ردم الحفريات أعمال شق الأرضية ثم التركيب والتركيبات المنزلية والاختبار وهو الذي يتم تحت ضغط يصل إلى 20 بار ولا بد من التروي قبل سفلتة الموقع حتى نتأكد من سلامة العمل لكي لا نضطر إلى شق المنطقة مرة أخرى للبحث عن الخلل لو حدث.

    وتابع العبدلي: مشكلتنا كذلك في تجار بيع الأسفلت الذين يرفضون البيع بالتجزئة ولا بد من شراء حمولة شاحنة في كل مرة ما يجعلنا نتريث حتى يصل حجم الطلب إلى كمية مقاربة لما يبيعه لنا التاجر.

    كما أشار المهندس العبدلي إلى أن الفترة منذ بداية العمل في قرية "جدرة" لا تصل إلى 4 أشهر.

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 6 ديسمبر 2016 - 5:49