منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    السيرة الذاتية للدكتور عبدالله بن محمد بن أحمد الجغيمان عضو مجلس الشورى السعودي

    شاطر

    السيرة الذاتية للدكتور عبدالله بن محمد بن أحمد الجغيمان عضو مجلس الشورى السعودي

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في السبت 12 يناير 2013 - 3:20

    السيرة الذاتية للدكتور عبدالله بن محمد بن أحمد الجغيمان عضو مجلس الشورى السعودي



    الدكتور عبدالله بن محمد بن أحمد الجغيمان
    حصل على شهادة الدكتوراة ، وشهادة الماجستير في مناهج وطرق تدريس الموهوبين بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف من جامعة آيداهو في ولاية آيداهو بالولايات المتحدة الأمريكية عام 2000م في برامج رعاية الموهوبين وتنمية التفكير من جامعة آيداهو في ولاية آيداهو بالولايات المتحدة الأمريكية عام 2002م.
    كما حصل على عدد من الجوائز العلمية والتقديرية في مجال اختصاصه.
    شارك في عضوية عدد من اللجان الاستشارية والتحكيمية والفنية ورعاية الموهوبين ومسابقات الإبداع والأسرية وله إسهام في الإنتاج العلمي والأبحاث العلمية المحكمة المنشورة الفردية والمشتركة ، كما أشرف على عدد من رسائل الماجستير والدكتوراة لطلبة الدراسات العليا ، بالإضافة إلى إنجازاته المهنية في الأبحاث التطويرية وتصميم البرامج والخطط الدراسية والمقررات للموهوبين.

    رد: السيرة الذاتية للدكتور عبدالله بن محمد بن أحمد الجغيمان عضو مجلس الشورى السعودي

    مُساهمة من طرف فريق الجودة بجناب الهضب في السبت 12 يناير 2013 - 3:22

    المعلومات المهنية والرسمية

    الاسم: عبدالله بن محمد بن أحمد الجغيمان.

    التخصص: برامج الموهوبين وتنمية التفكير.

    الرتبة العلمية: أستاذ مشارك (معاملة الترقية إلى رتبة أستاذ خلال الستة أشهر القادمة إن شاء الله).



    المهام الرسمية:

    رئيس الجمعية العالمية لأبحاث الموهبة والتميز International Research Association for Talent Development and Excellence (IRATDE). www.iratde.org



    المهام الاستشارية الحالية:

    عضو المجلس الاستشاري للمجلة العلمية المحكمة في تربية الموهوبين Journal For The Education Of The Gifted 2010- (جامعة وليم آند ميري، الولايات المتحدة الأمريكية).

    المستشار العلمي لمشروع “تطوير مقاييس التعرف على الموهوبين” الذي يقوم بالإشراف عليه المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي في المملكة العربية السعودية. 2008-

    عضو المجلس الاستشاري العالمي لمركز “أبحاث تطوير الموهبة” التابع لجامعة أولم الألمانية. 2008-

    المستشار العلمي لكرسي ناصر الرشيد لرواد المستقبل في جامعة الملك سعود. 2008-

    عضو اللجنة الاستشارية في المهرجان العالمي للإبداع العلمي. 2005-

    عضو الأسرة الوطنية لرعاية الموهوبين في المملكة العربية السعودية2002- 2006

    عضو اللجنة الاستشارية ومجلس الأمناء لجامعة الثريا في جدة 2008-.



    الدرجات العلمية العليا

    بكالوريوس مناهج التعليم الابتدائي بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى، كلية المعلمين، جامعة الملك فيصل، الأحساء 1412هـ.

    ماجستير في المناهج وطرق التدريس بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف من كلية التربية بجامعة الملك سعود في الرياض عام 1417هـ.

    ماجستير في مناهج وطرق تدريس الموهوبين بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف من جامعة آيداهو في ولاية آيداهو بالولايات المتحدة الأمريكية عام 2000م.

    دكتوراه في برامج رعاية الموهوبين وتنمية التفكير بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف من جامعة آيداهو في ولاية آيداهو بالولايات المتحدة الأمريكية عام 2002هـ.



    الجوائز العلمية والتقديرية:

    جائزة الأمير محمد بن فهد للتفوق العلمي في المستوى الجامعي على مستوى المنطقة الشرقية عام 1412هـ.

    جائزة الأمير بندر بن سلطان للتفوق العلمي المتكرر من بين المبتعثين في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1422هـ.

    جائزة الأمير بندر بن سلطان للتفوق العلمي للمتخرجين من جامعات الولايات المتحدة الأمريكية عام 1422هـ.

    جائزة التميز العلمي بجامعة آيداهو في الولايات المتحدة الأمريكية والتي تم تقديمها لأبرز ثلاثة عشر طالبا على مستوى الدراسات العليا في الجامعة 2002هـ.

    العضوية الشرفية الدائمة لمنظمة اتحادات المخترعين الأمريكيين UIA.

    جائزة حمدان بن راشد لأفضل بحث تربوي تطبيقي على مستوى الوطن العربي 2008م.

    جائزة راشد بن حميد للثقافة والعلوم 2011م.



    الخبرات المهنية

    عميد معهد الملك فيصل للبحوث والاستشارات 2009-2011م.

    رئيس المركز الوطني لأبحاث الموهبة والإبداع 2008-2011م.

    عميد كلية المعلمين في جامعة الملك فيصل 2006- 2009م.

    المشرف العام على إدارة العلاقات الثقافية والبرامج الدولية في جامعة الملك فيصل 2007- 2009.

    مدير إدارة الشؤون العلمية في مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين. أكتوبر 2004م- 2006.

    أستاذ متعاون مع جامعة الملك سعود لتدريس بعض مقررات الموهبة والتفوق العقلي.

    أستاذ متعاون مع كلية المعلمين في الرياض.

    مساعد لوكيل الوزارة مدير عام رعاية الموهوبين في وزارة التربية والتعليم للفترة ما بين 2002-2004.

    عضو هيئة تدريس في كلية التربية في جامعة الملك فيصل في الأحساء منذ عام 1412هـ ، 1992م، قام خلالها بتدريس المقررات التالية على مستوى البكالوريوس:

    أصول التربية.
    المناهج وطرق التدريس.
    طرق التدريس العامة.
    طرق تدريس المواد الشرعية.


    تدريس المقررات الآتية على مستوى الدراسات العليا:

    الأسس المكونة للموهبة والإبداع.

    مناهج وطرق تدريس الموهوبين.

    الأنموذج السعودي في تربية الموهوبين.

    حلقة بحث.

    أساليب التعرف على الموهوبين.



    التدريس في كلية التربية بجامعة آيداهو لفصلين دراسيين عام 2001م.

    العمل كمساعد باحث في كلية التربية بجامعة آيداهو عامي 2000م و 2001م.

    خبرة عملية في تدريس الموهوبين لمدة سنتين عامي 2000م و 2001م في مدرسة (Lena Whitmore School) في مدينة موسكو بولاية آيداهو بمشاركة خبير في مجال تربية الموهوبين.

    مستشار علمي لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين 2002-2004م.

    رئاسة قسم المناهج وطرق التدريس في كلية المعلمين (كلية التربية في جامعة الملك فيصل) في الأحساء لعامين دراسيين 1417 و 1418هـ.



    عضوية اللجان العالمية والمحلية

    عضو اللجنة الاستشارية في المهرجان العالمي الثاني للإبداع العلمي الذي نظمته الجامعة الكورية المتقدمة للعلوم والتكنولوجيا خلال الفترة 2-6 نوفمبر من عام 2006م.

    عضو لجنة التحكيم في مسابقات الإبداع طويلة المدى وقصيرة المدى في المهرجان العالمي الثاني للإبداع العلمي الذي نظمته الجامعة الكورية المتقدمة للعلوم والتكنولوجيا خلال الفترة 2-6 نوفمبر من عام 2006م.

    عضو اللجنة الاستشارية في المهرجان العالمي الثالث للإبداع العلمي الذي تنظمه الجامعة الكورية المتقدمة للعلوم والتكنولوجيا خلال الفترة 16-19 أغسطس من عام 2007م.

    عضو لجنة التحكيم في مسابقات الإبداع طويلة المدى وقصيرة المدى في المهرجان العالمي الثالث للإبداع العلمي الذي نظمته الجامعة الكورية المتقدمة للعلوم والتكنولوجيا خلال الفترة 16-19 أغسطس من عام 2007م.

    عضو الأسرة الوطنية لرعاية الموهوبين في المملكة العربية السعودية2002- وحتى الآن.

    عضو اللجنة الفنية العليا المشرفة على المشروع الشامل لتطوير المناهج في المملكة العربية السعودية 2004-2006.

    عضو اللجنة العلمية لتطوير وتحديث مقررات أقسام التربية وعلم النفس في كليات المعلمين 2004-2006م.

    عضو اللجان العلمية للتعاقد مع أعضاء هيئة التدريس لكليات المعلمين وكليات البنات لعام 1425هـ.

    عضو المجلس العالمي لرعاية الموهوبين 2004-.

    عضو المجلس التنفيذي للمجلس الآسيوي للموهوبين 2006-20010م.

    عضو المجلس العربي لرعاية الموهوبين 2004-.



    الإنتاج العلمي

    الأبحاث العلمية المحكمة المنشورة:

    أولاً: الأبحاث الفردية

    الجغيمان، عبدالله. (تحت النشر). نموذج الواحة الإثرائي وأثره على المكونات ما وراء المعرفية، والأدائية، والتطبيقية لدى الطلبة الموهوبين “دراسة تقويمية”.

    الجغيمان، عبدالله. (2012). الأداء التدريسي لمعلمي تربية الموهوبين في تنفيذ الأنموذج الإثرائي في مدارس التعليم العام السعودية. مجلة جامعة الملك سعود، العلوم التربوية والدراسات الإسلامية، العدد 25/2.

    الجغيمان، عبدالله. (2011). أثر برامج الإثراء المدرسية على تنمية مهارات التفكير الإبداعي والاتجاه نحو التعلم وتنمية الدافعية نحو الإنجاز. مجلة البحوث التربوية والنفسية، العدد الأول، السنة السادسة والعشرين.

    الجغيمان، عبدالله. (2011). دراسة لبعض المتغيرات التنبؤية للتحصيل المرتفع والتحصيل المنخفض لدى عينة من الطلبة الموهوبين في المدارس الابتدائية. المجلة العربية للتربية، المجلد الحادي والثلاثين، ص ص 184- 225، يونيو-ديسمبر.

    Aljughaiman, Abdullah M. (2011). Evaluation of Math and Science Summer Enrichment Programs in Saudi Arabia. The Australasian Journal of Gifted Education, 20, 2.

    الجغيمان، عبدالله. (2010). موائمة وتقنين صورة مختصرة من بطارية أرورا للتعرف على الموهوبين. مجلة أكاديمية التربية الخاصة، العدد الثامن عشر، سبتمبر.

    Aljughaiman, Abdullah M. (2010). The Oasis Enrichment Model: Comprehensive Care for Promising Talents. Revista Electronica Interuniversitaria de Formación del Profesorado, Vol. 13, 1.

    الجغيمان، عبدالله. (2008). تربية الموهوبين في الوطن العربي في برامج تكوين المعلمين، الكتاب العلمي للمنظمة العربية للثقافة والعلوم والتربية.

    الجغيمان، عبدالله. (2007). تصميم برنامج تدريبي تأهيلي لإعداد معلمي الموهوبين في مدارس التعليم العام” المجلة المحكمة “دراسات في المناهج وطرق التدريس” الصادرة عن الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس. العدد 122 مارس.



    ثانياً: الأبحاث العملية المشتركة

    الجغيمان، عبدالله و أيوب، علاء (تحت النشر). برنامج قائم على الحكمة وأثره في تنمية التفكير الجدلي واتخاذ القرار لدى طلاب الجامعة.



    Aljughaiman, A., Ziegler, A., Stoeger, H., Duan, M., Hopp, A. (2012). Students Prototype of an Intelligent and Creative Person. Turkish Journal of Giftedness and Education. Volume 2, issue 1

    Aljughaiman, A. & Ayoob, Alaa (2012). The Effect of an Enrichment Program on Developing Analytical, Creative, and Practical Abilities of Elementary Gifted Students. Journal for the Education of the Gifted Volume 35 Issue 2 June, pp. 153 – 174.

    Aljughaiman, A. & Ayoob, Alaa (2012). Evaluating the Effects of the Oasis Enrichment Model on Gifted Education: A Meta-analysis Study. Talent Development and Excellent. April.

    Aljughaiman, Abdullah M., Ibrahim, Usama M A, khazali. Tayseer M. (2012). An Evaluation of Learning Outcomes of Summer Enrichment Gifted Programs in Saudi Arabia. Conference on Creative Education, Published by: Scientific Research Publishing.

    Aljughaiman, A. & Abdulmajeed, Usamah. (2012). The Relationship between Cognitive Style, Sternberg’s Triarchic Ability Test, and Raven’s Standard Progressive Matrices in Gifted Students. King Faisal University Journal .

    الجغيمان، عبدالله، و معاجيني، أسامة. (2012).تقويم برنامج رعاية الموهوبين في مدارس التعليم العام السعودية في ضوء معايير جودة البرامج الإثرائية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة البحرين.

    الجغيمان، عبدالله، و معاجيني، أسامة، و بركات، علي. (1432هـ). دور الأنموذج الإثرائي الفاعل في تنمية الأداء الصفي العام ومهارات التفكير والبحث العلمي لدى التلاميذ الموهوبين في مدارس التعليم العام السعودية. مجلة جامعة الإمام محمد بن سعود. العدد 21.

    أيوب، علاء، و الجغيمان، عبدالله. (2010). مفاهيم التعلم كمخرجات للقوة المعرفية المسيطرة والمعتقدات المعرفية لدى طلاب الجامعة. . الجمعية المصرية للدراسات النفسية، أكتوبر.

    Mandelman, S. D., Tan, M., Aljughaiman, A. M., & Grigorenko, E. L. (2010). Intellectual giftedness: Economic, political, cultural, and psychological considerations. Learning and Individual Differences, Volume 20, Issue 4, August.

    الجغيمان، عبدالله و إبراهيم، أسامة (2009). أثرُ برنامجِ إثرائيٍّ صيفيٍّ للموهوبين على أساليب العزو ومهارات اتخاذ القرار والذكاء الوجداني لدى الطلبة الموهوبين السعوديين. جائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز، الدورة 11.

    Aljughaiman, A. & Tan, M. (2009). General anxiety in gifted female pupils in the Kingdom of Saudi Arabia. Gifted and Talented International, 23(2), 24(1).

    Aljughaiman, A. & Abdulmajeed, U. (2008). The behavioral characteristics of kindergarten gifted children in Saudi Arabia: Construction and validation of a scale. The AP Journal of Gifted and Talented Education.

    الجغيمان، عبدالله، عبدالمنعم، محمد، و أبو ناصر، فتحي. (2009). الاتجاهات المعاصرة في تقييم أداء الجامعات المعتمدة أكاديمياً وإمكانية الإفادة منها في تطوير تقييم الأداء بكليات جامعة الملك فيصل. مجلة جامعة الملك فيصل المحكمة.

    الجغيمان، عبدالله، وآخرون (2009). تقويم برنامج رعاية الموهوبين في مدارس التعليم العام. الإدارة العامة للبحوث. وزارة التربية والتعليم، المملكة العربية السعودية.

    الجغيمان، عبدالله، أبو فراش، حسين. (2007). دراسة استطلاعية لقائمة ملاحظة السمات السلوكية للأطفال السعوديين الموهوبين (3-6) سنوات. مجلة أكاديمية التربية الخاصة، العدد العاشر، مارس.

    Aljughaiman, A. & Reynolds, B. (2005). Teachers’ perceptions of creativity and creative students. The Journal of Creative Behavior, 39(1).

    Aljughaiman, Abdullah & Berki, Matthew. Wisdom and giftedness: Perspectives from Arabic thoughts. In Ziegler, A., Fischer, C., Stoeger, H., and Reutlinger, M. (2012) (eds.) Gifted education as a life-long challenge: Essays in honour of Franz Mönks. Muenster, Germany: LIT-Verlag.

    الكتب العلمية أو أجزاء من كتب محكمة:

    Tan, M., Mourgues, C., Aljughaiman, A., Ayoub, A., Mandelman, S. D., Zbainos, D., & Grigorenko, E. L. (2012). “What the shadow knows: Assessing aspects of practical intelligence with Aurora’s Toy Shadows. Talent development and excellence. Muenster, Germany: LIT.

    الجغيمان، عبدالله، والخزاعلة، تيسير (2012). ترجمة كتاب “المنهاج الموازي: التخطيط لتنمية الاستعداد للتعلُّم وتحدِّي قدرات الطلبة المتفوقين”

    The Parallel Curriculum: A Design to Develop Learner Potential and Challenge Advanced Learners من تأليف: توملينسون وآخرون

    الجغيمان، عبدالله و أيوب، علاء (2012). ترجمة كتاب “التدريس من أجل تنمية التفكير القائم على الحكمة، الذكاء، الإبداع، والنجاح”

    Teaching for Wisdom, Intelligence, Creativity, & Success

    من تأليف روبرت ستيرنبيرغ.

    الجغيمان، عبدالله، معاجيني، أسامة، جروان، فتحي، (2012). أكاديميات الموهوبين.. الإطار الشامل لأسس التخطيط والتنفيذ. الرياض: وزارة التربية والتعليم.

    الجغيمان، عبدالله، أبو ناصر، فتحي (2012). الإدارة والسياسات التربوية في مجال تربية الموهوبين”. عمان: دار المسيرة.

    Tan, M. T., Aljughaiman, A. M., Elliott, J. G., Kornilov, S. A., Ferrando Prieto, M., Bolden, D. S. (2009). Considering language, culture, and cognitive abilities: The international translation and adaptation of the Aurora assessment battery. Assessment in the era of globalization. Springer Publishing Company.

    Aljughaiman, A. & Abdulmajeed, Usamah. (2009). The behavioral characteristics of kindergarten gifted children in saudi arabia: construction and validation of a scale. Assessment in the era of globalization. Springer Publishing Company.

    الجغيمان، عبدالله (2005). البرنامج الإثرائي المدرسي. الرياض: مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين.

    الجغيمان، عبدالله (2003). دليل التطبيق الميداني لمشروع تأهيل أخصائي الموهوبين. الرياض: وزارة التربية والتعليم.

    الجغيمان، عبدالله (2003). الملتقيات الصيفية .. فلسفتها وتصميمها. الرياض: وزارة التربية والتعليم.

    الجغيمان، عبدالله، وشحاتة، زين (1997). طرق تدريس العلوم الشرعية في المرحلة الابتدائية. الأحساء: الندوة العالمية للشباب الإسلامي.

    الأوراق العلمية في المؤتمرات:

    “السمات الإبداعية لطلاب المرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية”، المؤتمر العالمي للموهوبين في استراليا بتاريخ 1/8/2003م.

    “برنامج تدريبي لإعداد معلمي الموهوبين” المؤتمر العربي للموهوبين المقام في الأردن في الفترة ما بين 19-22/7/2003م.

    The national academies of science and mathematics (NASM)” ” المؤتمر الآسيوي للموهوبين، كوريا الجنوبية في الفترة بين 26-29 يوليو من عام 2004م.

    Teachers’ Conceptions of Creativity and Creative Students” The Regenal Conference on Giftedness, Singapore, 1-5/5/2004.

    The National Academies of Science and Mathematics (NASM). The Regenal Conference on Giftedness, Singapore, 1-5/5/2004.

    “نحو توطين برامج رعاية الموهوبين في مدارس التعليم العام”، مؤتمر “الإبداع والمبدعون والتربية”، سوريا، تحت إشراف المجلس الأعلى للفنون والآداب 2004م.

    King Abdul-Aziz Foundation for the Gifted: Its Role in Nurturing Giftedness and Creativity in Saudi Arabia. The International Conference on Giftedness, Germany, 6-8/2/2006.

    Be creative program. WCF 2006, The 2nd World Creativity Festival, November 3-6, 2006, Institute for Gifted Students, KAIST.

    Meeting the Special Needs of the Gifted in the public Schools in Saudi Arabia… What has been learned?

    المؤتمر العالمي للموهبة والإبداع الذي نظمته الأكاديمية الصينية للعلوم بمناسبة مرور ثلاثين عاما على أبحاث الموهبة في الصين، في الفترة 17-21 أكتوبر 2008م.

    الأكاديميات الوطنية في الرياضيات والعلوم للموهوبين… تجارب عالمية ورؤية محلية. مؤتمر التعليم الثانوي في المملكة العربية السعودية. الدمام، ديسمبر 2008.

    Adaptation of the Aurora Battery to Arabic. Athens, 2-5/4/2009.

    ” إعداد القيادات الشابة لعصر اقتصاديات المعرفة والعولمة”. منتدى موهبة 2009م. 6-8/4/2009م. الرياض.

    “الأنموذج السعودي الإثرائي”. منتدى موهبة 2009م. إبريل 6-8-2009م. الرياض.

    “The Oaisis Enrichment Model… Meeting the Special Needs of the Gifted “. World Council Conference. August 2-5/8/2009.

    المشاريع والأبحاث الجارية:

    تقنين وتعريب بطارية مقاييس أرورا للتعرف على الموهوبين.

    Underachieving/overachieving what is it and What Causes it? بالتعاون مع University of Ulm (Germany)

    Conceptions of giftedness and creativity in different cultures. (Saudi Arabia, China, Germany). بالتعاون مع University of Regensburg & Institute of Psychology Chinese Academy of Science.

    “Etiological bases of giftedness” بالتعاون مع Yale University.

    “Assessment and genetic and environmental etiology of speech and language development” بالتعاون مع Yale University.

    الأشراف على رسائل الماجستير والدكتوراه

    الإشراف على طلبة الدراسات العليا في مرحلة الماجستير والدكتوراه.

    الإنجازات المهنية

    رئيس الجمعية العالمية لأبحاث تطوير الموهبة والتميز The International Association for talent Development and Excellence. 2008-

    مؤسس برامج “التلمذة”، “إثراء”، “كن مبدعاً” “هذا اختراعي”، ضمن برامج مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين.

    مؤسس ومصمم “برنامج رعاية الموهوبين في مدارس التعليم العام في المملكة العربية السعودية”، الذي تم تبنيه على مستوى وزارة التربية والتعليم ويتم التوسع فيه تدريجيا ليشمل جميع مدارس التعليم العام البالغ عددها 30000 مدرسة في المملكة العربية السعودية.

    تصميم خطة دراسية متكاملة لدبلوم في “مجال رعاية الموهوبين وتنمية التفكير” تم تحكيمه والموافقة عليه من قبل وكالة الوزارة لكليات المعلمين وتقديمه إلى ديوان الخدمة لاعتماده.

    تصميم خطة دراسية متكاملة لماجستير في “تربية الموهوبين ” تم تحكيمه والموافقة عليه واعتماده في جامعة الملك فيصل.

    قيادة فريق البحث العلمي المكلف بالتخطيط لإنشاء أكاديميات العلوم والرياضيات للموهوبين في المملكة.

    تصميم مناهج أربع مقررات دراسية في مستوى الدراسات العليا في تخصص برامج الموهوبين اعتمدتها جامعة آيداهو لتُدرّس من خلال الانترنت على مستوى العالم ivc.uidaho.edu، وهي كالتالي:

    التفكير الإبداعي (3 ساعات).

    مناهج وطرق تدريس الموهوبين (3 ساعات).

    الحاجات النفسية والاجتماعية للموهوبين (3 ساعات).

    أساسيات في تربية الموهوبين (3 ساعات).

    الإشراف على الموقع الالكتروني في كلية التربية بجامعة آيداهو عام 2001م لمقرري:

    Social and Emotional Needs for Gifted children

    Creative and Critical Thinking Skills

    تحكيم عدد كبير من الدراسات العلمية لأغراض النشر العلمي في المجلات المحكمة محلياً وعربياً وعالمياً.

    تحكيم كتب متعددة لأغراض الطباعة والنشر من قبل بعض الجامعات المحلية.

    الإشراف على أطروحات الماجستير والدكتوراه لعدد من طلبة الدراسات العليا في جامعة الملك فيصل وجامعة الملك سعود.

    مناقشة عدد من الأطروحات العلمية في مستوى الماجستير والدكتوراه في عدد من الدول العربية.

    الإشراف على الندوات والمؤتمرات العلمية

    رئيس اللجنة العلمية للقاء المخترعين الرابع والمعرض المصاحب له والذي أقيم في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في مدينة الظهران في الفترة ما بين 22-24 /3/2005م.

    رئيس اللجنة العلمية المنظمة للقاء العلمي الأول لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين والذي أقيم في مدينة الرياض في الفترة ما بين 24-25/10/ 1425هـ.

    رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر العلمي العربي الرابع للموهوبين والمتفوقين والذي أقيم في العاصمة الأردنية عمان في الفترة ما بين 16-18 /7/ 2005م.

    رئيس اللجنة المنظمة للقاء الخامس للمخترعين السعوديين والذي أقيم في بريدة، منطقة القصيم في الفترة ما بين 12-14 مارس 2006م.

    رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر العلمي الإقليمي للموهبة الذي أقيم في مدينة جدة تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين في الفترة ما بين 2-6 شعبان 1427هـ.

    المشاركة في المؤتمرات والندوات العلمية العالمية والمحلية كمتحدث رئيس

    المشاركات العالمية:

    متحدث رئيس في المؤتمر العالمي للموهبة والإبداع الذي نظمته الأكاديمية الصينية للعلوم بمناسبة مرور ثلاثين عاما على أبحاث الموهبة في الصين، في الفترة 17-21 أكتوبر 2008م.

    محكم دولي في المسابقة العالمية الرابعة للإبداع المقامة في كوريا الجنوبية في الفترة ما بين 11-14 أكتوبر 2008م.

    متحدث رئيس في المهرجان العالمي الثالث للإبداع العلمي الذي نظمته الجامعة الكورية المتقدمة للعلوم والتكنولوجيا خلال الفترة 16-19 أغسطس من عام 2007م.

    متحدث رئيس في في المهرجان العالمي الثاني للإبداع العلمي الذي نظمته الجامعة الكورية المتقدمة للعلوم والتكنولوجيا خلال الفترة 2-6 نوفمبر من عام 2006م.

    متحدث رئيس وضيف شرف في المؤتمر العالمي للموهوبين الذي عقد في ألمانيا الاتحادية في الفترة ما بين 6 – 8 فبراير من عام 2006م.

    المشاركات المحلية والإقليمية:

    متحدث رئيس في مهرجان أسبوع الموهبة بمنطقة تبوك الذي أقيم تحت رعاية سمو أمير المنطقة في الفترة ما بين 1-5/5/1428هـ.

    متحدث رئيس في مهرجان “موهبة” للمدينة الصناعية في الجبيل في الفترة ما بين 18-21/4/1428هـ.

    متحدث رئيس في ندوة التربية الخاصة بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة في الفترة ما بين 1-3/3/1428هـ.

    متحدث رئيس في المؤتمر العربي الثالث للموهبة والتفوق الذي عقد في عمان ، الأردن عام 2003م.

    متحدث رئيس في عدد كبير من الندوات والمؤتمرات المحلية التي تعنى برعاية الموهوبين في المملكة العربية السعودية.

    البرامج التدريبية

    تدريب القائمين على البرامج الصيفية التي تنظمها مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع 2007م.

    تدريب القائمين على البرامج الصيفية التي تنظمها مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع 2008م.

    إقامة عشرات البرامج التدريبية في موضوع “تصميم البرامج الإثرائية من أجل التفكير”.

    إقامة عدد من البرامج التدريبية في موضوع “النظريات الأساسية في رعاية الموهوبين”.

    إقامة عدد من البرامج التدريبية في موضوع ” الموهوبون: سماتهم، سبل التعرف عليهم، برامج تجميعهم، دراسات حديثة حولهم”.

    إقامة عدد من البرامج التدريبية في موضوع “الحاجات النفسية والاجتماعية للموهوبين”.

    إقامة عشرات البرامج التدريبية في موضوع “تطبيقات تربوية على التفكير الإبداعي”.

    إقامة عدد من البرامج التدريبية في موضوع “تصميم البرامج الإثرائية”.

    إقامة عدد من البرامج التدريبية في موضوع “تطبيقات على برنامج حل المشكلات بطرق إبداعية CPS” .

    إقامة عدد من الدورات التدريبية في تنمية التفكير لطلاب المرحلة الثانوية والجامعية.

    إقامة عدد من البرامج التدريبية في موضوع “استراتيجية ضغط المنهج”.

    إقامة عدد من البرامج التدريبية في موضوع “تصميم البرامج الإثرائية في مدارس التعليم العام”

    إقامة العديد من الدورات في برنامج حل المشكلات بطرق إبداعيةCPS في المملكة وخارجها.

    إقامة العديد من الدورات في برنامج حل المشكلات المستقبلية بطرق إبداعية FPSP في المملكة.

    تنفيذ محاضرات عامة متنوعة في مجال رعاية الموهوبين وتنمية التفكير في عدد من مناطق ومحافظات المملكة وخارجها.

    المشاريع والأبحاث المدعومة

    بحث بعنوان “الأكاديميات الوطنية للرياضيات والعلوم” لصالح وزارة التربية والتعليم. قيمة الدعم: 500000 ريال سعودي.

    بحث بعنوان ” محاولات الإصلاح في التعليم العام والجامعي والفني والمهني في المملكة العربية السعودية” لصالح وزارة التخطيط في المملكة العربية السعودية. قيمة الدعم: 25000 ريال سعودي.

    بحث بعنوان “تقويم برامج الموهوبين في المملكة العربية السعودية” لصالح وزارة التربية والتعليم. قيمة الدعم 750000 ريال سعودي.

    بحث بعنوان “تربية الموهوبين في الوطن العربي في برامج تكوين المعلمين”، لصالح المنظمة العربية للتربية والثقافة للعلوم” للعرض على مؤتمر وزراء التربية العرب. قيمة الدعم 5000 ريال سعودي.

    بحث بعنوان “تقويم برنامج التقويم المستمر في وزارة التربية والتعليم السعودية”، بحث مدعوم من قبل وزارة التربية والتعليم. قيمة الدعم 800000 ريال سعودي.

    بحث بعنوان “الأسس المكونة للموهبة” ، مدعوم من قبل وزارة التعليم العالي. قيمة الدعم 3000000 ريال سعودي.

    بحث بعنوان: ترجمة وتطوير مقاييس بطارية أرورا للتعرف على الموهوبين” مدعوم من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.

    بحث بعنوان: “تحليل احتياجات الطلبة الموهوبين في المملكة العربية السعودية” مدعوم من قبل مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع. قيمة الدعم: 175000 ريال سعودي.

    مشروع : “إعداد دليل الخبراء والجهات المهتمة بمجال الموهبة والإبداع”. مدعوم من قبل مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع. قيمة الدعم: 125000 ريال سعودي.

    بحث بعنوان: “دور الأستاذ الجامعي في تنمية التفكير لدى الطلبة” مدعوم من قبل جامعة الملك فيصل. قيمة الدعم:95000 ريال سعودي.

    بحث بعنوان: قياس النمو اللغوي والتحدث: دراسة علمية لتطوير مقياس لقياس صعوبات التحدث واللغة للأطفال العرب. قيمة الدعم: 1750000 ريال سعودي.

    مشروع تدريب خريجي كليات المعلمين في المملكة العربية السعودية لاختبارات قياس الخاصة بالمعلمين. قيمة الدعم: 11250000 ريال سعودي.
    الدورات التدريبيةالمعتمدة التي تحصل عليها

    1. دورة مكثفة لمدة أسبوع في برنامج “موهبة بلا حدود” عام 2001م من خلال:

    “Talents Unlimited Program“

    2. دورة تدريبية على برنامج تدريب الطلاب من أجل القراءة والتفكير الناقد عام 2001م وذلك من خلال:

    “The Great Books Foundation”

    3. دورة تدريبية في الحاجات الاجتماعية والانفعالية للطلبة الموهوبين تحت إشراف البروفيسور فيليس كوفمان Felice Kaufmann وذلك عام 2000م بتنظيم كل من:

    Moscow School District & University of Idaho

    4. دورة تدريبية لمدة شهر في برنامج حل المشكلات بطرق إبداعية (Creative Problem Solving) وبعض من أساليب التفكير العرضي لـ (دي بونو) (de Bono Lateral Thinking Skills) تحت إشراف البروفيسور لول جاكسون Lowell Jackson وذلك عام 2000م بتنظيم من University of Idaho

    5. تجريب برنامج حل المشكلات المستقبلية (Future Problem Solving) على الطلاب الموهوبين في الصف الخامس الابتدائي لمدة فصل دراسي كامل عام 2000م بمشاركة المعلم المتخصص في تربية الموهوبين في المدرسة قريتشن وسنر Gretchen Wisner

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 9 ديسمبر 2016 - 1:10