منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

أعلانات google

  • إرسال موضوع جديد
  • إرسال مساهمة في موضوع

اسئلة نماذج كفايات المعلمات رياضيات 2013م 1434، اسئلة نماذج كفايات المعلمات فيزياء، اسئلة نماذج كفايات المعلمات كيمياء ، اسئلة نماذج كفايات المعلمات احياء ، اسئلة نماذج كفايات المعلمات لغة عربية ،اسئلة نماذج كفايات المعلمات لغة انجليزية

شاطر

jnabcom
مستشار منتديات جناب الهضب
مستشار منتديات جناب الهضب

عدد المساهمات: 3059

اسئلة نماذج كفايات المعلمات رياضيات 2013م 1434، اسئلة نماذج كفايات المعلمات فيزياء، اسئلة نماذج كفايات المعلمات كيمياء ، اسئلة نماذج كفايات المعلمات احياء ، اسئلة نماذج كفايات المعلمات لغة عربية ،اسئلة نماذج كفايات المعلمات لغة انجليزية

مُساهمة من طرف jnabcom في الجمعة 25 يناير 2013 - 20:12


وتقريبا تكون شبيه بكفايات المعلمين..
لازم نحفظ ونفهم ونجتهد.
لان راح يكون درجة القدرات من معاايير المفاضله. . يعني اللي جايبه تقدير نازل ممكن تجتهد بالقدرات ويرتفع تحصيلها.
وكذلك اللي تقديرها عالي..تجتهد. .وتكون لها الاولويه في التعييين..
الخلاااااصه..
راح يحطون اسئله تربويه
ولغويه.
ومعاني كلمات
ومهارات
العدديه واللغوويه
واخر شي تخصصك..

ولازم تجتهدي في البحث اكثر .
وابحثي اكثر عن تخصصك.
ادخلي فور شيد
واكتبي بخانة البحث
قدرات
اواسسئله كفاية المعلمين في ... ... .>تخصصك

ونبدأ اول ششي بالاغذيه اللي تويل التوتر وقت الامتحاان.

قدّم خبراء التغذية أفضل المأكولات التي يجب التركيز عليها في فترة الإمتحانات، وهي:
الأسماك لتقوية الذاكرة،،،،
البرتقال للمزيد من النشاط: بديل للقهوه الضاااره،،،
المكسرات لتحفيز التركيز،،،
التمر لإزالة التوتر،،،


واعطيكم بعض المواضيع القيمه لمساااعدتكم في اختبار القياس

http://forum.hawaaworld.com/showthread.php?t=3870106

الموضووع به ردود مفيده تابعوه للاخييييير.


نموذج اخر قابل للتحميل

http://arabsh.com/files/0d36404d65f7/%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%8A%D8%A7%D8%B3-zip.html

ماني متاكده تقدري تحمليه ع جوالك اولا.
ع حسب جوالك




استفسارات قياس تفيدك كثيييير
http://www.qiyas.sa/ApplicantsServices/FAQ/Pages/teachers.aspx


نماذج للاقسام التااااليه
:(( رياضيات )) ،، (( فيزياء ))(( كيمياء )) ،، (( احياء ))(( لغه عربيه )) ،، (( لغه انجليزيه ))


http://www.yzeeed.com/vb/showthread.php?t=46380


اختبار كفايات المعلمين اسئله واجوبه عام 1431

http://mathandsci.org/vb/showthread.php?t=8734

عااام 1432

http://www.bntjazan.net/vb/showthread.php?t=76659



مجموعه كبيره من النماااذج

http://safaahamdy.arabblogs.com/archive/2008/7/613920.html


كفايات معلم كيمياااء.
http://kenanaonline.com/users/nassimbishra/posts/194752



وارجووو من كل وححده انها تبحث عن تخصصها وتدخل المواقع الخاصه لتخصصها.
وتتثقف ويكون جنبها دفتر كبير خاص للاختبار.
تكتبين فيه الاشياء المهمه اللي تحتاج مراجعه.

والدخول لااازم ببطاقه اخوال خاصه او جوواز سسفر.
يعني ادخلي ع الاحوال واحجزي موعد من الان.
كل يوم خصصي لك 4ساعات اقل شي للمذاكره.
ترا الاسئله مو هينه
فيه اسئله تكون مادرسناها خصوصا الجزء الكمي. ودايما ادعي.

(اللهم اني استودعت ماحفظته وما وقعت عليه عيني فارجعه لي عند حاجتي اليه. )


هذا البرود كاااست اخذ من جهههدي الكثير و الكثيييييير.
ارجو دعواتكم لي بقلب نقي...وربي يحفظلي امي وابوي واحبابي.
وتاكدي كل مانشرتي الخير لصحباااتك راح يجيك خيير اكبر.

ربنا يوفقنا.
وان شاء الله كلنا نتعين.
توكلوا ع الله حق توكله.
وثقوا به.
سبحان الله العظيم سبحان الله بحمده.

فريق الجودة بجناب الهضب
مراقب عام
مراقب عام

عدد المساهمات: 7853

رد: اسئلة نماذج كفايات المعلمات رياضيات 2013م 1434، اسئلة نماذج كفايات المعلمات فيزياء، اسئلة نماذج كفايات المعلمات كيمياء ، اسئلة نماذج كفايات المعلمات احياء ، اسئلة نماذج كفايات المعلمات لغة عربية ،اسئلة نماذج كفايات المعلمات لغة انجليزية

مُساهمة من طرف فريق الجودة بجناب الهضب في الجمعة 25 يناير 2013 - 23:34

كفايات معلمات كمياء 1434
كفايات معلمي الكيمياء


المادة والنظرية الحديثة للذرة

1- يشرح مفهوم المادة والقوانين التي تحكم التغيرات التي تحدث لها .
· يشرح مفهوم المادة وخصائصها وتركيبها .
· يشرح التغيرات التي تحدث للمادة وقوانين الاتحاد الكيميائي التي تحكم التغيرات الكيميائية لها .
· يجري التجارب والتطبيقات الحسابية حول المادة وقوانين الاتحاد الكيميائي .

2- يشرح تطور مفهوم نموذج الذرة .
· يشرح النظريات التي سبقت المفهوم الحديث لنموذج الذرة (دالتون، طمسون ، رذرفورد ، بور) .
· يشرح المفهوم الحديث لنموذج الذرة (النظرية الذرية الحديثة) ويستخدمه في تفسير الظواهر الكيميائية ذات العلاقة .

3- يشرح مفهوم التركيب الإلكتروني للذرات والقواعد التي تضبطه استنادا إلى نظرية الكم .
· يحدد مفهوم أعداد الكم وأنواعها ودلالاتها .
· يكتب (يرسم) التوزيع الإلكتروني لإلكترونات الذرة أو أيوناتها .

4- يشرح مفهوم المول والعلاقات الكمية المرتبطة به .
· يشرح مفهوم الجزيء وعلاقته بمفهوم الذرة والمول .
· يجري الحسابات الكمية على مفهوم المول والكتلة المولية (الكتلة الذرية الجرامية والكتلة الجزيئية الجرامية) .









المعادلة الكيميائية والحسابات الكمية

يستوعب مفهوم التفاعل الكيميائي وكيفية التعبير عنه كيميائياً .
· يبين مفهوم المعادلة الكيميائية والتفاعل الكيميائي .
· يجري الحسابات الكمية على المعادلة الكيميائية الموزونة بشكل صحيح .

حرارة التفاعل الكيميائي

يبين مفهوم حرارة التفاعل وأنواع التفاعلات الحرارية .
· يشرح مفهوم حرارة التفاعل الكيميائي وعلاقته بأنواع الطاقة .
· يجري التجارب العملية المختلفة على أنواع التفاعلات الحرارية والحسابات الكمية عليها باستخدام معادلات كيميائية حرارية موزونة.

الروابط الكيميائية

يوضح مفهوم الروابط وأنواعها في المواد الكيميائية .
· يوضح أنواع الروابط الكيميائية وخواصها وأثرها على سلوك المادة.
· يوضح أنواع الروابط الفيزيائية وخواصها وأثرها على سلوك المادة .

الجدول الدوري ودراسة بعض المجموعات والعناصر

1- يشرح مفهوم الجدول الدوري الحديث والمراحل التي مهدت للوصول إليه .
· يشرح المراحل التي مر بها ترتيب العناصر في مجموعات .
· يحدد مواصفات الجدول الدوري الحديث والأسس التي بني عليها .
· يحدد كيفية التدرج الدوري لخواص العناصر في الجدول الدوري الحديث .



2- يوضح مفهوم الفلزات القلوية وخواصها ومركباتها وطرق تحضيرها .
· يحدد عناصر مجموعة الفلزات القلوية ورموزها وتوزيع إلكتروناتها وطرق تحضيرها.
· يشرح الخواص الكيميائية والفيزيائية لعناصر مجموعة الفلزات القلوية ولمركباتها وأهم تطبيقاتها .
· يجري تجارب عملية على عناصر الفلزات القلوية ومركباتها .

3- يوضح مفهوم الفلزات القلوية الأرضية وخواصها ومركباتها وطرق تحضيرها .
· يحدد عناصر مجموعة الفلزات القلوية الأرضية ورموزها وتوزيع إلكتروناتها وطرق تحضيرها.
· يشرح الخواص الكيميائية والفيزيائية لعناصر مجموعة الفلزات القلوية الأرضية ولمركباتها وأهم تطبيقاتها .
· يجري تجارب عملية على عناصر الفلزات القلوية الأرضية ومركباتها .

4- يوضح المقصود بالمجموعة الثالثة (أ) وخواصها ومركباتها وطرق تحضيرها .
· يحدد عناصر المجموعة الثالثة (أ) ورموزها وتوزيع إلكتروناتها وطرق تحضيرها.
· يشرح الخواص الكيميائية والفيزيائية لعناصر المجموعة الثالثة (أ) ولمركباتها ويبين أهم تطبيقاتها .
· يجري تجارب عملية على عناصر المجموعة الثالثة (أ) ومركباتها وخواص كل منها .

5- يوضح المقصود بالمجموعة الرابعة (أ) وخواصها ومركباتها وطرق تحضيرها .
· يحدد عناصر المجموعة الرابعة (أ) ورموزها وتوزيع إلكتروناتها وطرق تحضيرها .
· يشرح الخواص الكيميائية والفيزيائية لعناصر المجموعة الرابعة (أ) ولمركباتها ويبين أهم تطبيقاتها .
· يجري تجارب عملية على عناصر المجموعة الرابعة (أ) ومركباتها وخواص كل منها .

6- يشرح الخواص الأساسية للنيتروجين ومركباته وطرق تحضير كل منها .
· يشرح الطرق المتبعة لتحضير النيتروجين ومركباته .
· يشرح الخواص الكيميائية والفيزيائية والتطبيقات الحياتية للنيتروجين ومركباته .
· يجري التجارب العملية المختلفة على النيتروجين ومركباته والكشف عنها .

7- يوضح مفهوم مجموعة الهالوجينات وخواصها ومركباتها وطرق تحضيرها .
· يحدد عناصر مجموعة الهالوجينات ورموزها وتوزيع إلكتروناتها وطرق تحضيرها .
· يشرح الخواص الكيميائية والفيزيائية الأساسية لعناصر مجموعة الهالوجينات ولمركباتها مبيناً أهم تطبيقاتها .
· يجري تجارب عملية على عناصر مجموعة الهالوجينات ومركباتها والكشف عنها .


8- يوضح المقصود بالعناصر الانتقالية وخواصها ومركباتها وطرق تحضيرها .
· يشرح المقصود بالعناصر الانتقالية والطرق المتبعة لتحضيرها ويكتب رموزها وتوزيع إلكتروناتها .
· يشرح الخواص الكيميائية والفيزيائية الأساسية للعناصر الانتقالية ولمركباتها ويبين أهم تطبيقاتها .
· يجري تجارب عملية على العناصر الانتقالية ومركباتها .




الهواء والماء

1- يحدد مكونات الهواء وفوائدها والمخاطر التي تتعرض لها .
· يحدد مكونات الهواء ونسبها وفوائدها .
· يحدد العوامل المسببة لتلوث الهواء وسبل الحد منها .

2- يشرح الخواص الأساسية للماء وأهميته والمخاطر التي يتعرض لها .
· يشرح الخواص الأساسية للماء وأنواعه في الطبيعة .
· يشرح طرق تحضير الماء العادي والماء الثقيل نظرياً وعملياً وفوائد كل منهما .
· يحدد العوامل المسببة لتلوث الماء وسبل الحد منها .

المحاليل

يوضح أنواع المحاليل وطرق التعبير عن تراكيزها .
· يوضح أنواع المحاليل ومفهوم كل منها .
· يجري الحسابات المختلفة للتعبير عن تراكيز المحاليل .
· يشرح العوامل المؤثرة على الذائبية في المحاليل المختلفة .


الغازات

يوضح مفهوم الغازات والقوانين الكمية التي تحكم سلوكها الفيزيائي .
· يوضح مفهوم الغازات وأهم خواصها .
· يشرح القوانين الكمية التي تحكم التغيرات الفيزيائية للغازات .
· يجري الحسابات الكمية والتجارب العملية على قوانين الغازات ودراسة سلوكها .


سرعة التفاعل الكيميائي والاتزان في الأنظمة الكيميائية

1- يشرح مفهوم سرعة التفاعل الكيميائي والعوامل المؤثرة فيه .
· يوضح المقصود بسرعة التفاعل الكيميائي وطريقة قياسها .
· يفسر أثر العوامل المختلفة في سرعة التفاعل الكيميائي .
· يجري التجارب العملية المتعلقة بسرعة التفاعل الكيميائي والعوامل المؤثرة فيها .

2- يوضح مفهوم الاتزان الكيميائي والعوامل المؤثرة فيه .
· يشرح مفهوم الاتزان الكيميائي وطرق التعبير عنه .
· يشرح أثر العوامل المختلفة في حالة وقيمة ثابت الاتزان الكيميائي .
· يجري التجارب العملية والحسابات الكمية المتعلقة بالاتزان وخواصه.

الاتزان الأيوني في المحاليل المائية للأحماض والقواعد والأملاح

1- يشرح مفهوم المحاليل الإلكتروليتية والمحاليل غير الإلكتروليتية وأنواعها .
· يوضح المفاهيم المتعلقة بالمحاليل الإلكتروليتية وغير الإلكتروليتية وأنواعها ، وعلاقة التوصيل الكهربائي بالتأين والتفكك في المحاليل المائية .

2- يشرح مفهوم الحمض والقاعدة والملح وأنواعها والعلاقات الكمية المرتبطة بحسابات التركيز في محاليلها المائية .
· يشرح المفهوم الكيميائي لكل من : الأحماض ، والقواعد ، والمواد المترددة ، والأملاح ، وأهم النظريات التي درستها والخواص الأساسية لكل منها .
· يجري الحسابات الكمية المتعلقة بدرجة الحموضة (الأس الهيدروجيني) ، وتركيز الأيونات في المحاليل المائية القوية والضعيفة للأحماض والقواعد وفي عمليات تميؤ الأملاح .


تفاعلات الأكسدة والاختزال وتطبيقاتها

يبين مفهوم تفاعلات الأكسدة والاختزال وأهم تطبيقاتها الحياتية .
· يبين مفهوم عمليتي الأكسدة والاختزال والتفاعلات التي تتضمنهما.
· يزن معادلات تفاعلات الأكسدة والاختزال بطرق مختلفة .
· يشرح مفهوم الخلايا الجلفانية والخلايا التحليلية ، والتغيرات التي تحدث خلالهما وفوائدهما في الحياة .

الهيدوكربونات

1- يوضح مفهوم الألكانات وخواصها .
· يوضح مفهوم الألكانات وطريقة تسميتها .
· يشرح الخواص الكيميائية والفيزيائية للألكانات وطرق تحضيرها.
· يجري التجارب العملية المختلفة لتحضير الألكانات البسيطة ودراسة خواصها والكشف عنها.

2- يوضح مفهوم الألكينات وخواصها .
· يوضح مفهوم الألكينات ويبين طريقة تسميتها .
· يشرح الخواص الكيميائية والفيزيائية للألكينات وطرق تحضيرها.
· يجري التجارب العملية المختلفة لتحضير الألكينات البسيطة ودراسة خواصها والكشف عنها.

3- يوضح مفهوم الألكاينات وخواصها .
· يوضح مفهوم الألكاينات ويبين طريقة تسميتها .
· يشرح الخواص الكيميائية والفيزيائية للألكاينات وطرق تحضيرها.
· يجري التجارب العملية المختلفة لتحضير الألكاينات البسيطة ودراسة خواصها والكشف عنها .

4- يوضح مفهوم الهيدروكربونات العطرية (الأروماتية) وخواصها .
· يوضح مفهوم الهيدروكربونات العطرية وأبسط الأمثلة عليها .
· يشرح الخواص الكيميائية والفيزيائية للبنزين وطرق تحضيره .
· يجري التجارب العملية لتحضير البنزين ودراسة خواصه والكشف عنه .

النفط والمشتقات الصناعية العضوية

1- يشرح المقصود بالنفط وأهميته الحيوية والصناعية .
· يوضح المقصود بالنفط وكيفية تكونه .
· يصف خواص مكونات النفط وطرق فصلها والتكسير الحراري لها ، والاستخدامات الحيوية والصناعية لكل منها .
· يشرح طرق مكافحة التلوث النفطي والحرائق النفطية .

2- يشرح مفهوم المشتقات الصناعية العضوية وأنواعها وخواصها .
· يوضح المقصود بالمشتقات الصناعية العضوية وأهم أمثلتها واستخداماتها .
· يشرح الطرق المتبعة في صناعة المشتقات الصناعية العضوية (المبلمرات، الألياف الصناعية ، الأصباغ ، الصابون والمنظفات) .
· يجري تجارب عملية بسيطة حول المشتقات الصناعية العضوية .



بعض المجموعات الوظيفية في المركبات العضوية

1- يوضح مفهوم هاليدات الألكيل وخواصها .
· يوضح مفهوم هاليدات الألكيل وطريقة تسميتها .
· يشرح الخواص الكيميائية والفيزيائية لهاليدات الألكيل وطرق تحضيرها وأهم استخداماتها .
· يجري التجارب العملية المختلفة لتحضير هاليدات الألكيل البسيطة ودراسة خواصها والكشف عنها.


2- يوضح مفهوم الأغوال وخواصها .
· يوضح مفهوم الأغوال وطريقة تسميتها .
· يشرح الخواص الكيميائية والفيزيائية للأغوال وطرق تحضيرها وأهم استخداماتها .
· يجري التجارب العملية المختلفة لتحضير الأغوال البسيطة ودراسة خواصها والكشف عنها .

3- يوضح مفهوم الإيثرات وخواصها .
· يوضح مفهوم الإيثرات وطريقة تسميتها .
· يشرح الخواص الكيميائية والفيزيائية للإيثرات وطرق تحضيرها وأهم استخداماتها .
· يجري التجارب العملية المختلفة لتحضير الإيثرات البسيطة ودراسة خواصها والكشف عنها.

4- يوضح مفهوم الألدهيدات والكيتونات وخواصها .
· يوضح مفهوم الألدهيدات والكيتونات وطريقة تسميتها .
· يشرح الخواص الكيميائية والفيزيائية للألدهيدات والكيتونات وطرق تحضيرها وأهم استخداماتها .
· يجري التجارب العملية المختلفة لتحضير الألدهيدات والكيتونات البسيطة ودراسة خواصها والكشف عنها.

5- يوضح مفهوم الحموض الكربوكسيلية وخواصها .
· يوضح مفهوم الحموض الكربوكسيلية وطريقة تسميتها .
· يشرح الخواص الكيميائية والفيزيائية للحموض الكربوكسيلية وطرق تحضيرها وأهم استخداماتها .
· يجري التجارب العملية المختلفة لتحضير الحموض الكربوكسيلية البسيطة ودراسة خواصها والكشف عنها.

6- يوضح مفهوم الإسترات وخواصها .
· يوضح مفهوم الإسترات وطريقة تسميتها .
· يشرح الخواص الكيميائية والفيزيائية للإسترات وطرق تحضيرها وأهم استخداماتها .
· يجري التجارب العملية المختلفة لتحضير الإسترات البسيطة ودراسة خواصها والكشف عنها.

7- يوضح مفهوم الأمينات وخواصها .
· يوضح مفهوم الأمينات وطريقة تسميتها .
· يشرح الخواص الكيميائية والفيزيائية للأمينات ويبين طرق تحضيرها وأهم استخداماتها .
· يجري التجارب العملية المختلفة لتحضير الأمينات البسيطة ودراسة خواصها والكشف عنها.



البروتينات والسكريات

يوضح مفهوم البروتينات والكربوهيدرات وخواصهما وأهميتهما الحيوية .
· يوضح مفهوم البروتينات والكربوهيدرات وأصنافهما وأبرز الأمثلة عليهما .
· يشرح طرق التحضير والخواص الكيميائية والفيزيائية للبروتينات والكربوهيدرات وطرق الكشف عنهما .
· يجري تجارب عملية بسيطة لتحضير البروتينات والكربوهيدرات ودراسة خواصهما والكشف عنهما .

الكشف عن العناصر ونسبها في المواد العضوية

يوضح أسس التحليل الكيميائي العضوي وخطواته .
· يشرح الخطوات المتبعة عند تحليل العينة العضوية المجهولة .
· يجري تجارب عملية للكشف عن هوية مادة عضوية مجهولة (صلبة أو سائلة) .
· يجري العمليات الحسابية والتفاعلات اللازمة لتحديد الصيغة البنائية للمركب العضوي .



استراتيجيات تدريس مادة الكيمياء

يظهر المعلم قدرته على إتقان استراتيجيات تدريس مادة الكيمياء وتفعيل وظيفة الطالب خلالها .
· يشرح كيفية تطبيق الاستراتيجيات الخاصة المتبعة في تدريس الكيمياء.
· يصمم خطة درس تنمي الاستقصاء العلمي كأسلوب لحل المشكلات من خلال دروس مادة الكيمياء .
· يصف كيفية تفعيل وظيفة الطالب خلال الدروس العملية في مختبر الكيمياء أو الميدان الصناعي .
· يطبق الطرق العلمية والخطوات التجريبية الصحيحة عند إجراء التجارب والنشاطات العملية الكيميائية .

قواعد السلامة واحتياطات الأمان في مختبر الكيمياء

يراعي قواعد السلامة واحتياطات الأمان وأسس التجريب عند تعامله مع مختبر الكيمياء ومكوناته .
· يصف أسس السلامة عند التعامل مع المواد الكيميائية المختلفة .
· يصف أسس السلامة عند التعامل مع الأدوات والأجهزة المستخدمة خلال التجارب الكيميائية .
· يصف خطة للسلامة في المختبر في حالات الطوارئ (الحرائق، انفجارات المواد الكيميائية ، القروح والتسلخات الناجمة عن التعرض للكيماويات ، التسمم بالكيماويات وأبخرتها ، ...) .


فريق الجودة بجناب الهضب
مراقب عام
مراقب عام

عدد المساهمات: 7853

رد: اسئلة نماذج كفايات المعلمات رياضيات 2013م 1434، اسئلة نماذج كفايات المعلمات فيزياء، اسئلة نماذج كفايات المعلمات كيمياء ، اسئلة نماذج كفايات المعلمات احياء ، اسئلة نماذج كفايات المعلمات لغة عربية ،اسئلة نماذج كفايات المعلمات لغة انجليزية

مُساهمة من طرف فريق الجودة بجناب الهضب في الجمعة 25 يناير 2013 - 23:39



أسئلة فعلا متوقعة لمادة الرياضيات ابتدائي c14
برجاء التركيز وحلها أكثر من مرة

1-الأعداد الصحيحة
عندما تطرح أحد الأعداد التالية من 900 ، الإجابة تكون أكبر من 300. فما هذا العدد؟

‌ أ -823
‌ ب- 712
‌ ج- 667
‌ د- 579
الإجابة : د


--------------------------------------------------------------------------------
2-ما قيمة 3 مضروبة في 23؟

‌ أ- 323
‌ ب- 233
‌ ج- 69
‌ د- 26
الإجابة : ج


--------------------------------------------------------------------------------
3-اطرح : 6000 - 2369
‌أ- 4369
‌ب- 3742
‌ج- 3631
‌د- 3531
الإجابة : ج


--------------------------------------------------------------------------------

4-حاصل ضرب 25 × 18 أكبر من 24 × 18 فما الفرق؟

‌أ- 1
‌ب- 18
‌ج- 24
‌د -25
الإجابة ب :


--------------------------------------------------------------------------------

5-اجمع : 6971 + 5291

‌ أ- 11162
‌ ب- 12162
‌ ج- 12262
د- 1211162
لإجابة : ج


--------------------------------------------------------------------------------

6-في أي من أزواج الأرقام التالية الرقم الثاني أكبر من الرقم الأول بفرق 100 ؟

‌ أ- 199 و 209
‌ ب- 4236 و 4246
‌ ج- 9635 و 9735
‌ د- 51863 و 52863
الإجابة : ج


--------------------------------------------------------------------------------

7- افترض أن ك رقم. إذن المعادلة 7 × ك تعطي دائما نفس نتيجة
‌ أ- ك × 7
‌ ب-ك+7
‌ ج- ك - 7
‌ د- 7 + ك
‌ ه- ك÷7
الإجابة : أ


--------------------------------------------------------------------------------

8- سامي كان يريد أن يستخدم الآلة الحاسبة لجمع 1463 على 319 . وخطأ أدخل 1263 + 319 . ماذا يمكن أن يفعل لتصليح الخطأ؟

‌أ- يجمع 200
‌ب- يجمع 2
‌ج- يطرح2
‌د- يطرح 200
الإجابة : أ


--------------------------------------------------------------------------------

9- أي من هذه الأرقام الأكبر؟

‌أ- 2735
‌ب- 2537
‌ج- 2573
‌د- 2753
الإجابة : د


--------------------------------------------------------------------------------

10- لديك معادلة رياضية
ص+2000 + 30 +9 = 2739
ما قيمة ص لتكون المعادلة صحيحة؟


الإجابة : 700


--------------------------------------------------------------------------------

11- ما أصغر عدد يمكن أن تكوينه باستخدام الأرقام 9 ، 4 ، 3 ، 1 ؟ استخدم كل رقم مرة واحدة فقط


الإجابة : 1349


--------------------------------------------------------------------------------

12- مسألة جمع

4+4+4+4+4=20
اكتب هذه المعادلة في صورة مسألة ضرب

الإجابة : 4×5=20


--------------------------------------------------------------------------------

13- اكتب الرقم الذي يزيد 1000 عن الرقم 56821 .

الإجابة : 57821

--------------------------------------------------------------------------------

14- في مباراة بين أحمد,ليلى كانا يصنعان مسائل جمع. كل منهما كان معه أربعة كروت الفائز هو من يستطيع أن يكون باستخدام
هذه الكروت المسألة ذات حاصل الجمع الأكبر
1
2
3
4
الفائز هو من يستطيع أن يكون باستخدام هذه الكروت المسألة ذات حاصل الجمع الأكبر
أحمد وضعت كروتها بهذا الشكل بينما ليلى وضع كروته بهذا الشكل
4
3

3
1

2
1

2
4


_________________+ ________________+



من الفائز؟

كيف عرفت؟
كيف تضع المربعات بحيث أن تصنع مسألة جمع أفضل من كل من أحمد ,وليلى؟


الإجابة : أحمد

15- حاصل جمع مسألتها 64 بينما حاصل مسألة ليلى 55 . الفرق 9

الطريقة الأفضل لوضع الكروت 42 + 31 ; 41 + 32 , 31+ 42, 32 + 41
3
2

أو
4
2


4
1

3
1


_________________ + ________________ +




الكسور والاحتمالات
ما المكافئ للرقم 0.4
‌ أ- 4
‌ ب- 4÷10
‌ج- 4÷100
‌ د- 1÷4

الإجابة : ب


--------------------------------------------------------------------------------

16- منار تستخدم خمس حبات طماطم لعمل نصف لترمن الصلصة الطماطم. فما كمية الصلصة التي يمكن عملها باستخدام 15 حبة طماطم؟
أ- واحد ونصف لتر
‌ب- اثنين لتر
‌ج- اثنين ونصف لتر
‌د- ثلاثة لتر

الإجابة : أ


--------------------------------------------------------------------------------


17- يوجد 54 كرة في ستة أكياس، نفس العدد في كل كيس. فما عدد الكرات التي توجد في كيسين؟
‌أ- 108
‌ب- 18
‌ج- 15
‌د- 12
‌ه- 9

الإجابة : ب


--------------------------------------------------------------------------------

18- ماري وضعت صندوق طوله 33,2 سنتيمتر على رف طوله 96.4 سنتيمتر ما هو أطول صندوق يمكن أن تضعه الجزء المتبقي من الرف؟


الإجابة : 63.2
--------------------------------------------------------------------------------

19- يستطيع المعلم أن يصحح عشرة امتحانات لتلاميذه كل نصف ساعة. ثم وجد أن قضى ساعة ونصف في تصحيح امتحانات جميع التلاميذ. كم عدد التلاميذ في فصله؟



الإجابة : 30


--------------------------------------------------------------------------------

20- يوجد عشرة بنات وعشرون صبيا في فصل المعلمة ماري. قالت ماري يوجد بنت لكل صبيين. صديقتها ليزا قالت هذا يعني أن نصف التلاميذ في الفصل من البنات.
كم عدد التلاميذ في فصل ماري؟
هل ماري على حق؟
هل ليزا على حق؟

الإجابة : 30
الإجابة : نعم، 20 تساوي ضعف الرقم 10 أو 10 تساوي نصف 20
الإجابة : لا، 10 لا تساوي نصف 30

--------------------------------------------------------------------------------

21- اكتب كسر أكبر من 2/7
1- له بسط أكبر من 2 ومقام يساوي 7
2- له بسط 2 ومقام أقل من 7
الإجابة: 3/7 , 2/5

--------------------------------------------------------------------------------


22- ماري وأختها ليزا تركا المنزل معا وركبت كل منهما دراجتها للذهاب إلى المدرسة التي تبعد 9 كيلومترات. ماري كانت تقود الدراجة
بسرعة 3 كيلومتر كل 10 دقائق فكم تحتاج من الوقت حتى تصل إلى المدرسة؟
ليزا كانت تقود الدراجة بسرعة 1 كيلومتر كل 3 دقائق فكم تحتاج من الوقت حتى تصل إلى المدرسة؟ من يصل إلى المدرسة أولا؟

الإجابة : 30
الإجابة : 27
الإجابة : ليزا


القياس
23- أي من هذه الوحدات الأكبر؟
‌أ- 1 كيلوجرام
‌ب- 1 سنتي جرام
‌ج-1 مليجرام
‌د- 1 جرام

الإجابة : أ


--------------------------------------------------------------------------------

24- ماري عملت 57 ساعة في شهر مارس، 62 ساعة في شهر أبريل، و59 ساعة في شهر مايو.
أي من هذه التقديرات الأفضل لتقدير عدد الساعات التي عملتها ماري خلال الثلاث شهور

‌أ- 50+50+50
‌ب- 55+55+55
‌ج- 60+60+60
‌د- 65+65+65

الإجابة : ج


--------------------------------------------------------------------------------

25- سلك رفيع طوله 20 سنتيمتر على شكل مستطيل. إذا كان عرض المستطيل 4 سنتيمترات، فما طوله؟

‌أ- 5 سنتيمتر
‌ب- 6 سنتيمتر
‌ج- 12 سنتيمتر
‌د- 16 سنتيمتر

الإجابة : ب


--------------------------------------------------------------------------------

26- وزن دبوس 9,2 جرام. أي من هذه الإجابات الأفضل لتقدير الوزن الكلي لألف دبوس؟

‌أ- 900جرام
‌ب- 9000جرام
‌ج- 90 000جرام
‌د- 900 جرام

الإجابة : ب


--------------------------------------------------------------------------------

27- قاس أربعة أطفال عرض الغرفة بعدد الخطوات التي قطعها كل منهم. الجدول التالي يوضح قياساتهم


عدد الخطوات الاسم
10 سامي
8 اسحق
9ماري
7 كارلوس


من لديه الخطوات الأطول؟
‌أ- سامي
‌ب- اسحق
‌ج- ماري
‌د- كارلوس

الإجابة : د


28- أي من هذه الأشياء يحتمل أن يقاس بالملي لترات؟

‌أ- كمية السائل في ملعقة الشاي
‌ب- وزن الدبوس
‌ج- كمية الجازولين في الصهريج
‌د- سمك عشرة ورقات

الإجابة : أ


--------------------------------------------------------------------------------

29- السيد لويس بدأ السير ثم عاد إلى نفس النقطة التي بدأ منها الساعة 7:00 . إذا كان قد مشى
لمدة ساعة ونصف ، فمت بدأ السير؟

الإجابة : الساعة 5:30

--------------------------------------------------------------------------------

30- كم عدد المليمترات في المتر؟

الإجابة : 1000



تمثيل البيانات

31- لعب سامي وكارلو مباراة. كان هدفها تسجيل أعلى مجموع من النقط. هذا الجدول يبين النقط التي
أحرزها كل منهم في جولات المباراة كارلو سامي اللاعبان
100125الجولة الأولى
125125 الجولة الثانية
100150 الجولة الثالثة
15050الجولة الرابعة

من الذي فاز وبكم نقطة؟
أ‌- كارلو كسب بفرق 25 نقطة
ب‌- كارلو كسب بفرق 100 نقطة
ج‌- سامي كسب بفرق 25 نقطة
د‌- سامي كسب بفرق 175 نقطة

الإجابة : أ



--------------------------------------------------------------------------------

32- فريق يبيع تذاكر يانصيب الجدول يوضح عدد التذاكر التي باعها أعضاء الفريق حتى الآن



عدد التذاكر التي باعها أسم اللاعب
4كارلو
7 ماري
3سامي
7 جوزيف
6 كيلا ر
9 سيلفي

إنهم يحتاجون إلى بيع 60 تذكرة، فما عدد التذاكر التي يجب عليم بيعها؟

الإجابة :24


--------------------------------------------------------------------------------

33- الأنماط و العلاقات

ماري قرأت أول 78 صفحة من كتاب يتكون من 130 صفحة. أي المعادلات التالية يمكن أن تستخدمها ماري
لتعرف عدد الصفحات التي يجب أن تقرأها لتكمل قراءة الكتاب؟
‌أ- 130+78 =؟
‌ب- ؟ -78 =130
‌ج- 130÷ 78 =؟
‌د-130 - 87= ؟
الإجابة : د

--------------------------------------------------------------------------------

34- ماذا يجب أن تفعل في كل رقم في العمود أ للحصول على الرقم القابل له في العمود ب؟
العمود ب العمود أ
210
315
525
1050
‌أ- اجمع 8 على الرقم الموجود في العمود أ
‌ب- اطرح 8 من الرقم الموجود في العمود أ
‌ج- اضرب الرقم الموجود في العمود أ في 5
‌د- اقسم الرقم الموجود في العمود أ على 5

الإجابة : د

--------------------------------------------------------------------------------

35- أي رقمين يتبعان القاعدة التالية اضرب الرقم الأول في 5 لتحصل على الرقم الثاني
‌أ- 15--3
‌ب- 6--11
‌ج- 11-6
‌د- 3--15
الإجابة : د

--------------------------------------------------------------------------------

36- هنري أكبر من سامي، وسامي أكبر من بطرس. ما البيان الصحيح؟
أ- هنري أكبر من بطرس
‌ب- هنري أصغر من بطرس
‌ج- هنري له نفس عمر بطرس
‌د- لا نستطيع أن نقول من الأكبر عن طريق هذه المعلومة

الإجابة : أ


--------------------------------------------------------------------------------

37- هذه الأرقام 50 ، 46 ، 42 ، 38، 34 ، .. جزء من متوالية عددية
ماذا يجب أن نفعل لنجد الرقم التالي؟ الرقم ينقص بمقدار 4
الإجابة: 45

الكسور
38- مجموعتان من السائحين في كل منهما 60 سائح. 3/4 المجموعة الأولى و 2/3 المجموعة الثانية
أخذوا سيارة للذهاب إلى متحف، فكم يزيد عدد سائحين المجموعة الأولى في السيارة عن سائحين المجموعة الثانية؟

‌أ- 2
ب- 4
‌ج- 5
‌د- 40

الإجابة : ج

--------------------------------------------------------------------------------

39- في مسابقة رماية القرص، الفائز بالمركز الأول رمى على مسافة 61,60 ، بينما الفائز بالمركز الثاني رمى على مسافة 59,72 .
فما الفرق بين المسافتين ؟
أ- 1.18 متر
‌ب- 1.88متر
‌ج- 1.98متر
‌د- 2.18متر

الإجابة : ب

--------------------------------------------------------------------------------

40- أقسم24.56 على 0,004

‌أ- 0.614

‌ب- 6.14

‌ج- 61.4

‌د- 614

‌ه- 6140



الإجابة: ه


--------------------------------------------------------------------------------

41- كيميائي خلط 3,75 ملليمتر من المحلول أ مع 5,625 من المحلول ب لتركيب محلول جديد . فما عدد المليمترات في المحلول الجديد؟

الإجابة:9.375

--------------------------------------------------------------------------------

42- العام الماضي كان يوجد 1172 طالب في مدرسة يبيتون الثانوية. في هذا العام يزيد عدد التلاميذ في المدرسة بنسبة 15% . فكم عدد تلاميذ المدرسة تقريبا هذا العام؟

‌أ- 1800
‌ب- 1600
‌ج- 1500
‌د- 1400

الإجابة: د

--------------------------------------------------------------------------------

43- ما قيمة 3/4 + 8/3 + 11/8
‌أ- 22/15
‌ب- 43/24
‌ج- 91/24
‌د- 115/24

الإجابة: د

--------------------------------------------------------------------------------

44- ما هو الرقم خمسمائة وأربعة وسبعة من عشرة؟
‌أ- 54.7
‌ب- 504.7
‌ج- 547
‌د- 5004.7

الإجابة : ب

--------------------------------------------------------------------------------

45- ما قيمة 2/3 - 1/4 - 1/12 ؟
‌أ- 1/16
‌ب- 1/3
‌ج- 3/8
‌د- 5/12
‌ه- 1/2

الإجابة : ب

--------------------------------------------------------------------------------

46- ما هو الرقم الأكبر؟
‌أ- 4/5
‌ب- 3/4
‌ج- 5/8
‌د- 7/10

الإجابة: أ

--------------------------------------------------------------------------------

47- حاصل ضرب : 0,203 في 0,56

الإجابة: 0,11368

--------------------------------------------------------------------------------

48- نشرت صحيفة تقريرا حول 18900 شجرة تم زراعتها في حديقة. الرقم كان مقربا إلى أقرب 100. فأي رقم من الأرقام التالية تعتقد أن الرقم الحقيقي؟
‌أ- 18 043
‌ب- 18 189
‌ج- 18 289
‌د- 18 328

الإجابة : ب

--------------------------------------------------------------------------------

49- في أي قائمة كسور تكون الكسور كلها متكافئة؟

‌أ- 3/4,6/8,12/14
‌ب15/7 , 7/5 ,5/3
‌ج- 3/8,6/16,12/32
‌د- 5/10,10/15,1/2

الإجابة : ج

--------------------------------------------------------------------------------

50- ماري معها حقيبة بها عدد من الكرات الصغيرة. أعطت نصفهم إلى سامي والثلث إلى لويس. الآن هي تبقى مع ماري ستة كرات. فكم عدد الكرات التي كانت في الحقيبة؟
‌أ- 18
‌ب- 24
‌ج- 30
‌د- 36

الإجابة: أ

--------------------------------------------------------------------------------

51- صهريج الوقود في سيارة سعته 35 لتر. السيارة تستهلك لقيادتها 7,5 لتر في كل مائة كيلومتر. بدأت رحلة على مسافة 250 كيلومتر والصهريج ممتلئ تماما. فكم يتبقى من الوقود في الصهريج في نهاية الرحلة؟
‌أ- 16.25
‌ب- 17.65
‌ج- 18.75
‌د- 23.75

الإجابة: أ

--------------------------------------------------------------------------------

52- إذا ارتفع سعر علبة الفاصوليا من 60 سنتا إلى 75 سنتا. فما نسبة الزيادة في السعر؟
‌أ- 15 بالمائة
‌ب- 20 بالمائة
‌ج- 25 بالمائة
‌د- 30 بالمائة

الإجابة : ج

--------------------------------------------------------------------------------

53- أي رقم من الأرقام التالية يكون 89,0638 مقربا إلى أقرب 100 ؟
‌أ- 100
‌ب- 90
‌ج- 89.1
‌د- 89.06
‌ه- 89,064

الإجابة: د

--------------------------------------------------------------------------------

54- لويس يتدرب على العدو 5 كيلومترا يوميا. المسار الذي يستخدمه طوله 1/4 كيلومتر. فكم عدد المرات التي يعدوها على هذا المسار كل يوم؟


الإجابة 20

--------------------------------------------------------------------------------

55- حديقة سامي مزروع بها 84 صف من الكرنب (الملفوف). يوجد 57 وحدة في كل صف. ما هو أحسن أسلوب لتخمين عدد الوحدات في الحديقة؟
‌أ- 100 × 50=5000
‌ب- 90 × 60=5400
‌ج- 80 × 60= 4800
‌د- 80 × 50=4000

الإجابة : ج

--------------------------------------------------------------------------------

56- قلب الإنسان يدق 72 مرة في الدقيقة. فكم عدد دقات القلب في الساعة؟
‌أ- 420000
‌ب- 42000
‌ج- 4200
‌د- 420

الإجابة : ج
--------------------------------------------------------------------------------

57- ماري وأختها ليزا وأمهما كانوا يأكلون كعكة. ماري أكلت 1/2 الكعكة وليزا أكلت 1/4 الكعكة والأم أكلت 1/4 الكعكة. كم يتبقى من الكعكة؟
‌أ- 3/4
‌ب- 1/2
‌ج- 1/4
‌د- لا شئ

الإجابة: د

--------------------------------------------------------------------------------

58- أكتب 0.28كسر مختصر إلى أقصى حد

الإجابة :7/25

--------------------------------------------------------------------------------

59- عائلة لويس تستهلك حوالي 6000 لتر من الماء أسبوعيا. كم عدد اللترات التي تستهلكها سنويا تقريبا؟
‌أ- 30000
‌ب- 240000
‌ج- 300000
‌د- 2400000

الإجابة : ج
--------------------------------------------------------------------------------

60- أي قائمة تعرض الأرقام من الأصغر إلى الأكبر؟
‌أ- 0.345, 0.19, 0.8, 1/5
‌ب- 345. , 8. , 19. , 1/5
‌ج- 0.8, 0.19, 1/5, 0.345
‌د- 1/5, 0.8, 0.345 0019.

الإجابة : ب

--------------------------------------------------------------------------------

61- ما قيمة 3/4 + (2/3 مضروبة في 1/4
‌أ- 1/8
‌ب- 5/16
‌ج- 17/48
‌‌د- 11/12

الإجابة د

--------------------------------------------------------------------------------

62- اطرح : 2.201- 0.753
‌أ- 1.448
‌ب- 1.458
‌ج- 1.548
‌د- 1.558

الإجابة: أ

--------------------------------------------------------------------------------

63- كومة من الورق بها 250 ورقة متماثلين تماما سمكها 2,5 سم. فما سمك كل ورقة؟
‌أ- 0.008سم
‌ب- 0.0125 سم
‌ج- 0.05 سم
‌د- 0.08

الإجابة : ب

--------------------------------------------------------------------------------

64- اطرح : 6000 - 2369
‌أ- 4369
‌ب- 3742
‌ج- 3631
‌د- 3531

الإجابة : ج

--------------------------------------------------------------------------------

65 -السيد لويس معه 360 دولار. صرف 7/9 منها. فكم يتبقى معه؟

الإجابة : 80

--------------------------------------------------------------------------------

66- ماري تريد أن تسجل 5 أغاني على شريط تسجيل. الوقت اللازم لكل أغنية موضح في الجدول التالي
الأغنية الوقت اللازم
1دقيقتان و41 ثانية
2ثلاثة دقائق وعشرة ثواني
3دقيقتان و51 ثانية
4 ثلاثة دقائق
5 ثلاثة دقائق و32 ثانية

خمن إلى أقرب دقيقة الوقت المطلوب للخمسة أغاني واشرح توصلت إلى هذا التقدير


الإجابة: 15 دقيقة وذلك بتقريب كل فترة من الوقت إلى أقرب دقيقة

--------------------------------------------------------------------------------

68- وزن الدرفيل مقرب إلى أقرب 10 كيلوجرام كان 170 كجم. اكتب كم يكون الوزن الحقيقي للدرفيل

االإجابة: الوزن الحقيقي بين 165 و170 كجم

--------------------------------------------------------------------------------

الجبر

69- سامي كان يريد أن يجد ثلاثة أرقام صحيحة متتالية مجموعها 81. فكتب السؤال كما يلي
(ن-1)+ن+(ن+1)=81 . فما هو الرقم ن؟ .1
أ‌- الرقم الأصغر بين الثلاثة أرقام الصحيحة
ب‌- الرقم الأوسط
ج‌- الرقم الأكبر
د‌- الفرق بين الرقم الأصغر والرقم الأكبر

الإجابة: ب

--------------------------------------------------------------------------------

70- الأرقام في المتوالية 2، 7، 12، 17، 22 .. تزيد بقيمة 5. الأرقام في المتوالية 3، 10، 17، 24 ,31 تزيد بقيمة 7 . إذا استمرت المتواليتان فما هو الرقم الذي سيتكرر في كل منهما؟ .2

الإجابة: 52


فريق الجودة بجناب الهضب
مراقب عام
مراقب عام

عدد المساهمات: 7853

رد: اسئلة نماذج كفايات المعلمات رياضيات 2013م 1434، اسئلة نماذج كفايات المعلمات فيزياء، اسئلة نماذج كفايات المعلمات كيمياء ، اسئلة نماذج كفايات المعلمات احياء ، اسئلة نماذج كفايات المعلمات لغة عربية ،اسئلة نماذج كفايات المعلمات لغة انجليزية

مُساهمة من طرف فريق الجودة بجناب الهضب في الجمعة 25 يناير 2013 - 23:40

--------------------------------------------------------------------------------

71- هذا الجدول يمثل العلاقة بين س ، ص


س ص
1 1
2 ؟
4 7
7 13



فما هو الرقم الناقص؟
أ‌- 2
ب‌- 3
ج‌- 4
د‌- 5
ه‌- 6

الإجابة: ب


--------------------------------------------------------------------------------

72- المعادلة س÷2 < 7 تساوي
أ‌- س< 2÷7
ب‌- س < 5
ج‌- س < 14
د‌- س > 5
ه‌- س > 14

الإجابة: ج

--------------------------------------------------------------------------------

73- كرة كاوتشوك ترتد بمقدار نصف المسافة التي تسقط منها. إذا سقطت هذه الكرة من سطح على ارتفاع 18 مترا، فما هي المسافة التي تكون قد قطعتها عندما ضربت الأرض للمرة الثالثة؟ .4
أ‌- 31.5 متر
ب‌- 40.5 متر
ج‌- 45 متر
د‌- 63 متر

الإجابة: ج


--------------------------------------------------------------------------------

74- إذا كانت 10 س-15=5س+20 فما قيمة س .5


الإجابة: 7

--------------------------------------------------------------------------------

75- إذا كانت س = 2 فما قيمة 7س +4 مقسومة على 5س -4
الإجابة: 3

--------------------------------------------------------------------------------

76- في المعادلة 3(س+5)=30 إذن س =0000
أ‌- 2
ب‌- 5
ج‌- 10
د‌- 95

الإجابة: ب

--------------------------------------------------------------------------------

77- إذا كانت م تمثل رقم موجب ، فما المكافئ إلى م+م+م+م من الإجابات
أ‌- م+4
ب‌- 4م
ج‌- م 2
د- 4(م + 1(

الإجابة: ب

--------------------------------------------------------------------------------

78- أي من هذه التعبيرات يساوي ص3
أ‌- ص+ ص+ ص
ب‌- ص× ص × ص
ج‌- 3ص
د‌- ص + ص2

الإجابة: ب

--------------------------------------------------------------------------------

79- سامي كان معه خمسة قبعات أقل من ماري أما كالا معها ثلاثة أضعاف القبعات التي مع سامي. إذا كانت ماري معها س من القبعات، فما الذي يمثل عدد القبعات مع كالا؟
أ - 5-3س
ب‌- 3س
ج‌- س-5
د‌- 3 س - 5
ه- 3(س – 5(

الإجابة: ه

--------------------------------------------------------------------------------

80- اطرح : (2س÷9) – ( س÷9 )=
أ‌- 1÷9
ب‌- 2
ج‌- س
د‌- 9÷ س
ه‌- 81÷ س

الإجابة: د

--------------------------------------------------------------------------------

81 -ق=ل× ك
إذا كان ق=12، ل=3 فما قيمة ك
أ‌- 3÷4
ب‌- 3
ج‌- 4
د- ‌12
ه‌- 36

الإجابة: ج

--------------------------------------------------------------------------------

82- مجموعة من التلاميذ معهم 29 قلم رصاص، كل منهم معه قلم واحد على الأقل .13
ستة تلاميذ مع كل منهم قلم واحد ، خمسة تلاميذ مع كل منهم ثلاثة أقلام وما تبقى من التلاميذ معه قلمين
فما عدد التلاميذ الذين معهم قلمين؟
أ- 4
ب- 6
ج- 8
د- 9


الإجابة: أ


--------------------------------------------------------------------------------

83- يوجد 54 كيلو من التفاح في صندوقين. الصندوق الثاني يزن 12 كيلو أكثر من الصندوق الأول. فما عدد كيلوات التفاح في كل صندوق؟ .14


الإجابة: 21 كيلوجرام و 33 كيلوجرام



--------------------------------------------------------------------------------

القياس

84- عدد الزجاجات ذات سعة 750 مللي لتر ويمكن أن تمتلئ باستخدام 600 لتر ماء هو
‌أ- 8
‌ب- 80
‌ج- 800
‌د- 8000

الإجابة : ج

--------------------------------------------------------------------------------

85- طول ضلع المستطيل 6 سم ومحيطه سم 16 سم فما هي مساحته بالسنتيمتر المربع؟



الإجابة : 12

--------------------------------------------------------------------------------

86- قاس أربعة أطفال عرض الغرفة بعدد الخطوات التي قطعها كل منهم. الجدول التالي يوضح قياساتهم
عدد الخطوات
10سامي
8اسحق
9ماري
7كارلوس

‌أ- سامي
‌ب- اسحق
‌ج- ماري
‌د- كارلوس

الإجابة: د

--------------------------------------------------------------------------------

87- وضعت كعكة في الفرن الساعة 7:20 . إذا كانت الكعكة تحتاج إلى ثلاثة أرباع الساعة لتخبز. فمتى يجب إخراجها من الفرن؟


الإجابة : الساعة 8:05

--------------------------------------------------------------------------------

88- أي من هذه الأوقات الأطول؟
‌أ- 15000 ثانية
‌ب- 1500 دقيقة
‌ج- 10 ساعات
‌د- يوم

الإجابة : ب

--------------------------------------------------------------------------------

الهندسة

89- رسم بياني به خط مستقيم يمر بالنقطتين (3،2) و (4،4) . أي نطة من النقط التالية تقع أيضا على هذا الخط؟ .1

(أ- (1،1
(ب- (2،4
(ج- (5،6
(د- 6(،3
(ه- (6،5

الإجابة : ج

--------------------------------------------------------------------------------


90- الشكل رباعي الأضلاع يكون متوازي أضلاع إذا كان فيه .2
‌أ- ضلعان متجاوران متساويان
‌ب- زوج من الأضلاع المتوازية
‌ج- القطران متساويان
‌د- زاويتان متجاورتان متساويتان
‌ه- زوجان من الأضلاع المتوازية

الإجابة : ه

--------------------------------------------------------------------------------


91- شكل رباعي الأضلاع به زاويتان قيمتهما 110 درجة وزاوية ثالثة قيمتها 90 درجة فما قيمة الزاوية الرابعة؟ .3

‌أ- 50 درجة
‌ب- 90 درجة
‌ج- 130 درجة
‌د- 140 درجة
‌ه- غير محددة في الإجابات السابقة

الإجابة : أ

--------------------------------------------------------------------------------


92- ما هي نسبة طول ضلع المربع إلى محيطه؟ .4

‌أ- 1/1
‌ب- 1/2
‌ج- 1/3
‌د- 1/4

الإجابة : د




--------------------------------------------------------------------------------

93- تمثيل البيانات وتحليل الاحتمالات

لعب سامي وكارلو مباراة. كان هدفها تسجيل أعلى مجموع من النقط. هذا الجدول يبين النقط التي أحرزها كل منهم في جولات المباراة .1
‌أ- أبيض
‌ب- أزرق
‌ج- أخضر
‌د- أصفر

الإجابة : أ

--------------------------------------------------------------------------------

94- علبة بها 28 قلم بعضها أبيض وبعضها أزرق وبعضها أحمر وبعضها أخضر احتمال اختيار قلم أزرق كان 2/7، فما عدد الأقلام الزرقاء في العلبة؟ .2
‌أ- 4
‌ب- 6
‌ج- 8
‌د- 10

الإجابة : ج

--------------------------------------------------------------------------------

95- فيما يلي جدول بدرجات الحرارة في أوقات مختلفة خلال أربعة أيام .
متى كانت أعلى درجة حرارة
اليوم 6/صباحا 9/صباحا وقت الظهيرة الثالثة مساء الثامنة مساء
الأحد 19 21 20 17 15
الاثنين 15 15 15 30 9
الثلاثاء 8 10 14 13 15
الأربعاء 8 11 14 17 20

‌أ- يوم الأحد ظهرا
‌ب- يوم الاثنين الثالثة مساء
‌ج- الثلاثاء ظهرا
‌د- الأربعاء مساء

الإجابة : ب

--------------------------------------------------------------------------------

96- تم طلاء ستة أوجه لمكعب باللونين الأحمر أو الأزرق. عندما يقذف هذا المكعب فاحتمال وقوعه على وجه أحمر 2/3 . فما عدد الأوجه الحمراء في هذا المكعب .4
‌أ- 1
‌ب- 2
‌ج- 3
‌د- 4
‌ه- 5

الإجابة : د




--------------------------------------------------------------------------------
التناسب
97- هذا الجدول يوضح قيمة س وص حيث أن س دائما تتناسب مع ص
ل 3 6 س
357ك ص
فما قيمة كل من ل و ك
‌أ- ل=14 و ك= 31
‌ب- ل=10 و ك= 14
‌ج- ل=10 و ك= 311
‌د- ل=14 و ك= 15
‌ه- ل=15 و ك= 14

الإجابة : ه

--------------------------------------------------------------------------------

98- فصل به 28 تلميذا. نسبة البنات إلى الصبيان هي 4:3. فما عدد البنات في الفصل؟ .2

الإجابة :16

--------------------------------------------------------------------------------

99- ثلاثة أخماس تلاميذ الفصل من البنات. إذا أضفنا إلى الفصل خمسة بنات وخمس صبيان، فما الصيغة الصحيحة للتعبير عن التلاميذ في الفصل؟ .3

‌أ- يوجد في الفصل بنات أكثر من الصبيان
‌ب- عدد البنات مساو إلى عدد الصبيان
‌ج- عدد الصبيان أكثر من عدد البنات
‌د- عن طريق هذه المعلومة لا تستطيع أن تقول من أكثر في الفصل البنات أو الصبيان

الإجابة : أ

--------------------------------------------------------------------------------

100- سامي اشترى 70 لعبة و كارلو اشترى 60 لعبة. سعر اللعب متساوي وتكلفتها جميعا 800 دولار. كم دفع كارلو؟ .4

الإجابة : 450

--------------------------------------------------------------------------------

101- لتكوين لون محدد للطلاء، ماري خلطت 5 لتر من اللون الأحمر مع 2 لتر من اللون الأزرق مع 2 لتر من اللون الأصفر. ما نسبة اللون الأحمر لكمية الطلاء كلها. .5

‌أ- 5/2
‌ب- 9/4
‌ج- 5/4
‌د- 5/9

الإجابة :د


102- سامي كان يريد أن يجد ثلاثة أرقام صحيحة متتالية مجموعها 81. فكتب السؤال كما يلي (ن-1)+ن+(ن+1)=81 . فما هو الرقم ن؟
أ‌- الرقم الأصغر بين الثلاثة أرقام الصحيحة
ب‌- الرقم الأوسط
ج‌- الرقم الأكبر
د‌- الفرق بين الرقم الأصغر والرقم الأكبر

الإجابة: ب

--------------------------------------------------------------------------------

103- الأرقام في المتوالية 2، 7، 12، 17، 22 .. تزيد بقيمة 5. الأرقام في المتوالية 3، 10، 17، 24، 31،.. تزيد بقيمة 7 . إذا استمرت المتواليتان فما هو الرقم الذي سيتكرر في كل منهما؟

الإجابة: 52

--------------------------------------------------------------------------------
104- كرة كاوتشوك ترتد بمقدار نصف المسافة التي تسقط منها. إذا سقطت هذه الكرة من سطح على ارتفاع 18 مترا، فما هي المسافة التي تكون قد قطعتها عندما ضربت الأرض للمرة الثالثة؟
أ‌- 31.5 متر
ب‌- 40.5 متر
ج‌- 45 متر
د‌- 63 متر

الإجابة: ج


--------------------------------------------------------------------------------

105- إذا كانت 10 س-15=5س+20 فما قيمة س


الإجابة: 7

--------------------------------------------------------------------------------

106- إذا كانت س = 2 فما قيمة 7س +4 مقسومة على 5س -4 ؟


الإجابة: 3

--------------------------------------------------------------------------------

107- في المعادلة 3(س+5)=30 إذن س
أ‌- 2
ب‌- 5
ج‌- 10
د‌- 95

الإجابة: ب

--------------------------------------------------------------------------------
108- مجموعة من التلاميذ معهم 29 قلم رصاص، كل منهم معه قلم واحد على الأقل
ستة تلاميذ مع كل منهم قلم واحد ، خمسة تلاميذ مع كل منهم ثلاثة أقلام وما تبقى من التلاميذ معه قلمين
فما عدد التلاميذ الذين معهم قلمين؟
أ- 4
ب- 6
ج- 8
د- 9


الإجابة: أ


--------------------------------------------------------------------------------

109- يوجد 54 كيلو من التفاح في صندوقين. الصندوق الثاني يزن 12 كيلو أكثر من الصندوق الأول. فما عدد كيلوات التفاح في كل صندوق؟


الإجابة: 21 كيلوجرام
  • إرسال موضوع جديد
  • إرسال مساهمة في موضوع

الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 - 10:03