منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    أسئلة طرق التدريس كفايات المعلمات 1434هـ، 2013م،

    شاطر

    أسئلة طرق التدريس كفايات المعلمات 1434هـ، 2013م،

    مُساهمة من طرف فريق الجودة بجناب الهضب في السبت 26 يناير 2013 - 0:03

    أسئلة طرق التدريس كفايات المعلمات 1434هـ، 2013م، المصدر أضغط هنا

    ثــــــــانـــيــــــاً
    الاجابة الصحيحة عندها علامة &&&&


    1) أي مما يأتي يعتبر من العوامل المؤثرة في الصحة النفسية ؟

    أ) البيئة فقط

    ب) الوراثة فقط

    ج) تفاعل البيئة والوراثة بنسب متساوية

    د) تفاعل البيئة والوراثة بنسب مختلفة&&&

    2) يُعرف مفهوم الفروق الفردية بأنه تلك الإختلافات في :

    أ) مستوى خصائص الأفراد

    ب) نوع خصائص الأفراد

    ج) إستعدادات الأفراد&&&&&&

    د) عدد الخصائص عند الأفراد

    3) يعتبر مفهوم تشكيل السلوك من مفاهيم نظرية :

    أ) المحاولة والخطأ

    ب) الإشتراط الإجرائي&&&&&

    ج) الإستبصار

    د) الإشتراط الكلاسيكي

    4) من خصائص النمو المعرفي عند بياجيه :

    أ) أن كل مرحلة منفصلة عن الأخرى

    ب) أن كل مرحلة تؤثر وتتأثر بالمراحل الأخرى&&&&&

    ج) أن الأفراد متساوون في الفترة العمرية للوصول إلى هذه المراحل

    د) ليس هناك فروق فردية في خصائص هذه المراحل

    5) إثابة المتعلم أثناء عملية التعلم :

    أ) تقلل من إستجابة المتعلم

    ب) ليس لها تأثير على الإستجابة

    ج) تقوي دافعية المتعلم&&&&&&

    د) تؤثر على ذاكرة المتعلم

    6) عندما يحدث مشكلة بيني وبين أحد زملائي المعلمين ألجأ إلى :

    أ) مناقشة هذه المشكلة مع زملائي المعلمين لحلها

    ب) الجلوس بمفردي لحل هذه المشكلة

    ج) الإبتعاد عن التفكير في هذه المشكلة

    د) إحالة المشكلة لإدارة المدرسة&&&&&

    7) أي مما يأتي لا يعد من عناصر المنهج ؟

    أ) الأهداف

    ب) فلسفة المجتمع&&&&&&

    ج) المحتوى

    د) التقويم

    8) أي مما يأتي لايعتبر من المعايير المناسبة لإختيار طريقة التدريس ؟

    أ) سهولة إستخدامها في جميع الظروف

    ب) مراعاتها مبدأ تكامل الخبرات التعليمية

    ج) قابليتها للتعديل تبعا ً للمتغيرات التي قد تطرأ

    د) ممكنة وقابلة للتنفيذ في حدود الزمن المعطى لها&&&&&

    9) أي العبارات التالية الأقل دقة في معرفة الخبرات السابقة للطلاب ؟

    أ) الإستفادة من الدراسات التربوية&&&&&&

    ب) الإستفادة من خبرات المعلمين

    ج) الإمتحانات القبلية

    د) الخبرة الشخصية للمعلم

    10) أي أنواع التقويم التالية يصلح للتقويم المستمر في العملية التعليمية

    أ) القبلية

    ب) التكوينية&&&&&&&

    ج) الختامية

    د) لا شئ مما ذُكر

    11) أي مما يأتي لا يُعتبر من مزايا طريقة المناقشة

    أ) تزيد من إيجابية التلميذ في العملية التعليمية

    ب) تنمي لدى التلميذ مهارات إجتماعية

    ج) تنمي لدى التلميذ الثقة بالنفس

    د) تنمي المهارات الحركية لدى التلميذ&&&&&&&

    12) أي من العوامل التالية لايؤثر في فهم الرسالة التعليمية

    أ) الوسيلة المستخدمة في الإتصال

    ب) الأسلوب المستخدم في إيصال الرسالة

    ج) معرفة المستقبل بالوسيلة التعليمية

    د) إهتمام المستقبل بالتغذية الراجعة&&&&&&

    13) يكون الإختبار صادقا ً إذا :

    أ) قاس ما وضع لقياسه&&&&&&

    ب) كانت درجات الطلبة مرتفعة

    ج) كانت النتائج مستقرة بتكرار المقياس

    د) حصل الطالب هلى نفس الدرجة مهما إختلف المصححين

    14) أفضل معامل صعوبة لسؤال في إختبار تحصيلب هو :

    أ) 10 ?

    ب) 25 ?

    ج) 50 ٪ &&&&&&

    د) 90 ?

    15) من عيوب الأسئلة الموضوعية :

    أ) صعوبة تصحيحها

    ب) عدم شموليتها للمحتوى

    ج) الذاتية في التصحيح

    د) صعوبة إعدادها&&&&&&

    16) المقياس الإحصائي الذي يشير إلى معدل درجات التلاميذ هو :

    أ) المتوسط الحسابي

    ب) الوسيط

    ج) الإنحراف المعياري

    د) الدرجة المعيارية&&&&&&

    17) لجدول المواصفات بعدان هما :

    أ) تقديرات ومعايير

    ب) أهداف وأنشطة

    ج) إحتياجات المعلم والمتعلم

    د) أهداف ومحتوى&&&&&&&&

    18) عند بناء الخطة التدريسية :

    أ) أضع خطتي التدريسية حسب ما جاءت في الكتاب المدرسي

    ب) أخذ بعين الإعتبار خبرات ومعلومات التلاميذ السابقة ذات العلاقة بالمادة العلمية&&&&&&&

    ج) أراعي أن تكون خطة التدريس متحدية لعقول التلاميذ

    د) لا أدخل معرفتي بخلفية التلاميذ الإجتماعية في عملية التخطيط

    19) تقوم إدارتي للصف على الأساس التالي :

    أ) مساعدة التلاميذ على رؤية العلاقات بين المواد الدراسية المختلفة

    ب) تعلم المادة الدراسية بصرف النظر عن الآراء التربوية المختلفة

    ج) تشجيع التنافس اللا محدود بين التلاميذ

    د) لا شئ مما ذكر&&&&&&

    0) واحدة من البدائل التالية ليست صحيحة فيما يتعلق بالإستفادة من نتائج التقويم في توجيه المتعلم :

    أ) إستخدامها للتخطيط لطرق مختلفة في التدريس

    ب) دورها في تحديد الزمن المناسب لمراجعة المحتوى المعرفي للمادة غير ضروري

    ج) لا أرى لها دورا ً في تحديد كيفية مراجعة المحتوى&&&&&&&

    د) تستخدم لوضع خطة تعليمية لدعم الخطط الفردية للمتعلم

    21) عند صياغة الأهداف التربوية :

    أ) أخذ جميع مستويات ( بلوم ) المعرفية فقط بعين الإعتبار

    ب) أركز على المستويات العليا لتصنيف ( بلوم )

    ج) أركز على المستويات الثلاثة الأولى لتصنيف ( بلوم ) لأنها هي المهمة في بناء الإختبارات

    د) أخذ المجال المعرفي والمجال الإنفعالي والمجال النفس حركي بعين الإعتبار&&&&&&&

    22) عند التخطيط للتدريس آخذ بعين الإعتبار :

    أ) اختلاف المستويات العقلية للتلاميذ

    ب) اختلاف الخلفيات الثقافية لهم

    ج) سهولة وصولهم إلى مصادر المعرفة

    د) جميع ما ذكر&&&&&&

    23) لكي أحقق أكبر قدر من التعليم الذاتي :

    أ) أهيئ البيئة التعليمية المناسبة

    ب) أوفر مصادر التعلم المناسبة

    ج) أشجع التلاميذ واحترم أراءهم وشخصياتهم

    د) جميع ما ذكر صحيح&&&&&&

    24) واحدة من البدائل التالية لا ينبغي مراعاتها عند صياغة أهداف التعلم :

    أ) شمولية الأهداف لجوانب شخصية التلميذ

    ب) شمولية الأهداف لإهتمامات التلاميذ ورغباتهم وميولهم

    ج) تنمية قدرة اللاميذ على حل المشكلات

    د) تلبية توقعات التلاميذ المدرسية والمنزلية&&&&&&&&

    25) القضية المركزية في التخطيط للتدريس هي :

    أ) تحقيق أهداف المواد التعليمية&&&&&&

    ب) إحترام شخصية الطالب وتقبل أفكاره

    ج) نقل المعلومات والتراث إلى الجيل الجديد

    د) تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية

    26) واحدة من البدائل التالية غير مناسبة لتحقيق مشاركة جميع التلاميذ :

    أ) التمهيد للدرس لجذب إنتباه التلاميذ والمحافظة على إستمراريته

    ب) تنظيم التلاميذ في مجموعات عمل للتعلم

    ج) أخذ آراء التلاميذ وأفكارهم بعين الإعتبار في أثناء التدريس

    د) إستخدام أسلوب المحاضرة والعروض العملية&&&&&&&&

    27) واحدة مما يلي لا تساعد على إستمرارية تعلم التلاميذ :

    أ) إستخدام العروض العملية

    ب) إستخدام الكتب والمراجع ومصادر المعرفة المختلفة

    ج) تتبع أخطاء التلاميذ&&&&&&&

    د) إستخدام أسلوب التعلم من خلال العمل



    28) لتنمية الإستقلالية والقدرة على إتخاذ القرارات عند التلاميذ :

    أ) أطلب منهم التقيد بالتعليمات الصفية والكتاب المقرر

    ب) أنظم التلاميذ في مجموعات عمل صغيرة

    ج) أحدد لهم واجباتهم وماينبغي عليهم عمله بالتفصيل

    د) كل ما ذكر صحيح

    29) لتنمية التعلم الذاتي لجميع التلاميذ :

    أ) أحفز التلاميذ الأقوياء على التعلم في ضوء الأهداف التربوية

    ب) أتيح الفرصة لجميع التلاميذ لوصف عملية تعلمهم وأشجعهم على ذلك&&&&&

    ج) أستخدم مصادر تعلم محددة ولا أشتت إنتباه التلاميذ

    د) لا أشغل التلاميذ في تقويم أعمال زملائهم

    30) عندما يقع نزاع بين تلميذين :

    أ) أدرس نوع العلاقة بين التلميذين للتوصل إلى حل موفق&&&&&&

    ب) أتصل بوالدي التلميذين مستفسرا ً عن نوع العلاقة بينهما

    ج) أتجاهل الأمر

    د) أخرجهما إلى مدير المدرسة لنيل العقاب

    31) إذا كان أحد الطلاب مصدر إزعاج للمعلم , فإن الإجراء التقليدي الذي يتخذه المعلم لدعم تعلم الطلاب هو :

    أ) إرساله لمدير المدرسة

    ب) الإتصال بوالديه على الفور

    ج) إعطاؤه بعض الأعمال الإضافية

    د) الإتصال بمرشد الطلاب&&&&&&&&

    32) لكي يستثمر المعلم الوقت التعليمي بطريقة فعالة فإن عليه أن :

    أ) يكون قائد الفصل في جميع نواحي النشاط

    ب) يقوم بتلقين الطلاب مواد دراسية

    ج) يرشد الطلاب لتوجيه نشاطهم&&&&&&

    د) يوضح أن النشاط في الفصل يجب أن يعكس البيئة المحلية

    33) الوسط الحسابي للقيم التالية [ 2 , 3 , 5 , 7 , 8 ] هو :

    أ) 3

    ب) 5&&&&&&&

    ج) 7

    د) 8

    رد: أسئلة طرق التدريس كفايات المعلمات 1434هـ، 2013م،

    مُساهمة من طرف فريق الجودة بجناب الهضب في السبت 26 يناير 2013 - 0:05



    34) أفضل طريقة يمكن من خلالها إعطاء الإدارة المدرسية فكرة عن أداء التلاميذ في الإختبار هي :

    أ) تزويد الإدارة المدرسية بقائمة بأسماء التلاميذ ودرجاتهم

    ب) تسليم الإدارة بقائمة الدرجات ومرفق بها إنطباعات المعلم العامة عن التلاميذ

    ج) إستخدام بعض الإحصاءات الوصفية لدرجات التلاميذ

    د) إستخدام الإحصاء التحليلي ( الإستنتاجي ) لتحديد الدلالة الإحصائية للفروق بين الدرجات&&&&&&

    بعض أسئله التربوي باجاباتها

    الاستاذ / محمد عبد الغنى عبد الحميد


    أسئلة التربوي مجمعة من الوزارة
    1-عندما يطلب المعلم من طلابه تفحص أشكال بيانية ثم يطلب منهم التعبير عنها بصورة تقريرية فإنه بذلك يخاطب مستوى القدرة على
    ( أ ) التقييم ( ب ) الفهم&&&&& ( ج ) المعرفة ( د ) التطبيق
    2- جميع ما يأتي من مزايا مفردات الاختيار من متعدد عدا
    ( أ ) يمكنه قياس الفهم والتطبيق
    (ب) يستخدم في كل المجالات الدراسية
    ( ج) يستخدم في كل المراحل الدراسية
    ( د ) ستخدم لقياس التعبير عن الأفكار&&&&&
    3- تتميز الإجازة العارضة عن الأخرى بأنها
    ( أ ) إجازة بأجر لمدة أسبوع&&&&&
    ( ب ) يسقط الحق فيها بأنتها العام الدراسي
    ( ج ) لا تزيد عن أربعة أيام في كل مرة
    ( د ) إجازة بأجر لمدة عشرة أيام
    4- أي مما يلي يعبر عن الفرق بين السلوك القبلي والبعـد ى للطالب
    ( أ ) التعليم ( ب ) التدريس ( ج ) التربية ( د ) التعلم&&&&&
    5- أي المعاني الآتية لا تعبر عن معنى التعلم ؟
    (أ ) عملية تحدث داخل الفرد ولا يمكن ملاحظتها
    (ب ) عملية ذاتية تأخذ صوراً وأشكالاً مختلفة
    (ج ) عملية افتراضية يمكن الاستدلال عليها من نتائجها
    (د ) عملية تحدث داخل الفصل ويمكن ملاحظتها &&&&&&
    6- يعبر مصطلح ما وراء المعرفة عن
    (ا ) معتقدات الفرد حول المعرفة
    (ب ) قدرة الفرد على استخدام استراتيجيات التفكير
    (ج ) وعي الفرد بأسلوب تفكيره&&&&&&&
    (د ) قدرة الفرد على التعامل مع متغيرات الموقف
    7- أي مما يلي يعكس تصوراً صحيحاً عن عملية نمو المفاهيم لدى المتعلمين ؟
    (أ ) المفاهيم تعلم ولا تدرس&&&&&&
    (ب ) اعتماد بناء المفاهيم على المدركات الحسية بالضرورة
    (ج ) المفاهيم عبارة عن مجموعة من الحقائق
    (د ) بداية عملية بناء المفهوم هي بحل المشكلة
    8- تتمثل أهمية الأهداف التعليمية في أنها تساعد المعلم على
    (أ ) وضع معايير لتنظيم محتوى الدرس
    (ب ) اختيار معايير لتقييم جودة المحتوى
    (ج ) اختيار الخبرات التعليمية المقدمة للطالب&&&&&&
    (د ) تحديد الفروق الفردية بين الطلاب
    9- عندما يطرح المعلم سؤالا عن مفهوم جديد سيقوم بعرضه ويتلقى إجابات متباينة الصحة فإن ذلك يدعو المعلم عند تقديم مفهوم جديد في المرات القادمة أن يقوم أولاً بـــ
    (أ ) الكشف عن المفاهيم البديلة&&&&&&
    (ب ) تنظيم أنشطة تعاونية
    (ج ) استخدام وسائل تعليمية مختلفة
    (د ) ربط الدرس الجديد بالدروس السابقة
    10- يدور تعريف المنهج بمفهومه الحديث حول محور رئيس هو
    (أ ) الخبرات &&&&&& (ب ) الطلاب (ج ) المعلم (د ) أساليب التدريس
    11- أي مما يلي لا يعد من الاعتبارات التي يجب مراعاتها في أثناء استخدام العروض العملية في التدريس
    (أ ) توفر عنصر المشاهدة
    (ب ) الاقتصاد في التكلفة
    (ج ) المساعدة في توضيح المفاهيم المجردة
    (د ) الاهتمام بالدوافع الداخلية للطالب&&&&&
    12- احترام حق الطلاب داخل وخارج الموقف التعليمي يمثل أحد مبادئ 0000
    (أ ) طرق التدريس
    (ب ) مهنة التعليم&&&&&
    (ج ) الاتصال الجيد
    (د ) الأداء التربوي
    13- أي المعاني الآتية لا تعبر عن معنى التعلم؟
    (أ) عملية تحدث داخل الفرد ولا يمكن ملاحظتها. (ب) عملية ذاتية تأخذ صوراً وأشكالاً مختلفة.(ج) عملية افتراضية يمكن الاستدلال عليها من نتائجها. (د) عملية تحدث داخل الفصل ويمكن ملاحظتها.&&&&&
    14- يعبر مصطلح "ما وراء المعرفة" عن......
    (أ) معتقدات الفرد حول المعرفة. (ب) قدرة الفرد على استخدام استراتيجيات التفكير. (ج) وعى الفرد بأسلوب تفكيره.&&&&&& (د) قدرة الفرد على التعامل مع متغيرات الموقف.
    15- أي مما يلي يعكس تصورا صحيحاً عن عملية نمو المفاهيم لدى المتعلمين؟
    (أ) المفاهيم تُعلم ولا تُدرس&&&&&
    . (ب) اعتماد بناء المفاهيم على المدركات الحسية بالضرورة. (ج) المفاهيم عبارة عن مجموعة من الحقائق. (د) بداية عملية بناء المفهوم هي بحل المشكلة.
    16- تتمثل أهمية الأهداف التعليمية في أنها تساعد المعلم على ......
    (أ) وضع معايير لتنظيم محتوى الدرس. (ب) اختيار معايير لتقييم جودة المحتوى. (ج) اختيار الخبرات التعليمية المقدمة للطلاب&&&&&&&. (د) تحديد الفروق الفردية بين الطلاب.
    17- عندما يطرح المعلم سؤالاً عن مفهوم جديد سيقوم بعرضه، ويتلقى إجابات متباينة الصحة، فإن ذلك يدعو المعلم عند تقديم مفهوم جديد في المرات القادمة أن يقوم أولاً بـ......
    (أ) الكشف عن المفاهيم البديلة&&&&&&&. (ب) تنظيم أنشطة تعاونية. (ج) استخدام وسائل تعليمية مختلفة. (د) ربط الدرس الجديد بالدروس السابقة.
    18- يدور تعريف المنهج بمفهومه الحديث حول محور رئيس هو......
    (أ) الخبرات&&&&&&&. (ب) الطلاب.
    (ج) المعلم. (د) أساليب التدريس.
    19- أي مما يلي لا يعد من الاعتبارات التي يجب مراعاتها في أثناء استخدام العروض العملية في التدريس؟
    أ) توفر عنصر المشاهدة. (ب) الاقتصاد في التكلفة.(ج) المساعدة في توضيح المفاهيم المجردة. (د) الاهتمام بالدوافع الداخلية للطالب.
    20- احترام حق الطلاب داخل وخارج الموقف التعليمي يمثل أحد مبادئ......
    (أ) طرق التدريس. (ب) مهنة التعليم.
    (ج) الاتصال الجيد. (د) الأداء التربوي.
    21- أي مما يأتي لا يعتبر من مصادر الفكر التربوي :
    (أ) الدراسات والبحوث العلمية . (ب) القرآن والسنة وشروحها .
    (ج) الخبرات الشخصية &&&&&&&. (د) كلُ من [أ] و [ب]
    22- وقعت معركة بدر الكبرى في السنة الهجرية :
    (أ) الأولى (ب) الثانية &&&&&& (ج) الثالثة . (د) الرابعة .
    23- عندما يحدث مشاجرة بين طالبين في الفصل :
    (أ) أفكر قبل أن اتخذ قرارًا . (ب) أعاقبهما مباشرة
    (ج) أخرجهما من الصف . &&&&&(د) أتجاهل الموقف .
    24- من معايير السلوك السوي في التعامل مع المواقف :
    (أ) الأخذ بالإيجابيات ومعالجة السلبيات&&&&&&&
    (ب) الأخذ بالإيجابيات وتجاهل السلبيات .
    (ج) تجاهل الموقف . (د) الاستسلام للموقف




    1- أي مما يأتي يعد هدفاً عاما من أهداف التربية في المملكة العربية السعودية ؟
    أ - إعداد الإنسان الصالح .&&&&&&
    ب- تنمية القدرة اللغوية للفرد .
    ج - تعليم مهارة القراءة والكتابة .
    د - تنمية التذوق (الحس) الفني .

    2- مفهوم التربية هو :
    أ - مجموعة من الإجراءات المنظمة التي تهدف إلى تنمية شخصية الفرد .
    ب- عملية عقلية معرفية ينتج عنها تغير في سلوك الفرد .
    ج - سلسلة من الاستجابات المعرفية الحركية المتناسقة .
    د - كل ما سبق .&&&&&&&

    3- إذا لم يبت الحاج في مزدلفة :
    أ - يفسد حجه .
    ب- لزمه الرجوع والمبيت في مزدلفة ليلة أخرى .
    ج - يجب عليه دم .&&&&&
    د - ليس عليه شيء .

    4- في أي سنة هجرية حدثت معركة أحد ؟
    أ - الثانية.
    ب- الثالثة.&&&&&&&
    ج - الرابعة.
    د - الخامسة.

    5- أول وزير للمعارف في المملكة العربية السعودية هو :
    أ - خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود .&&&&&&&&
    ب- صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود .
    ج - محمد بن مانع .
    د - عبدالعزيز بن عبدا لله الخويطر .

    6- عندما أتعرض لضغوط رؤسائي في العمل فإنني :
    أ - أتحمل هذه الضغوط .
    ب- أرفض الاستجابة لهذه الضغوط .
    ج - أواجه هذه الضغوط .
    د - أناقش رؤسائي في هذه الأمور &&&&&&.

    7- أي مما يأتي يعتبر من العوامل المؤثرة في الصحة النفسية ؟
    أ - البيئة فقط .
    ب- الوراثة فقط .
    ج - تفاعل البيئة والوراثة بنسب متساوية .
    د - تفاعل البيئة والوراثة بنسب مختلفة .&&&&&&

    8- يعّرف مفهوم الفروق الفردية بأنه تلك الاختلافات في :
    أ - مستوى خصائص الأفراد .
    ب- نوع خصائص الأفراد .
    ج - استعدادات الأفراد .
    د - عدد الخصائص عند الأفراد .



    1- أي مما يأتي يعد هدفاً عاما من أهداف التربية في المملكة العربية السعودية ؟
    أ - إعداد الإنسان الصالح .
    ب- تنمية القدرة اللغوية للفرد .
    ج - تعليم مهارة القراءة والكتابة .
    د - تنمية التذوق (الحس) الفني .

    2- مفهوم التربية هو :
    أ - مجموعة من الإجراءات المنظمة التي تهدف إلى تنمية شخصية الفرد .
    ب- عملية عقلية معرفية ينتج عنها تغير في سلوك الفرد .
    ج - سلسلة من الاستجابات المعرفية الحركية المتناسقة .
    د - كل ما سبق .

    3- إذا لم يبت الحاج في مزدلفة :
    أ - يفسد حجه .
    ب- لزمه الرجوع والمبيت في مزدلفة ليلة أخرى .
    ج - يجب عليه دم .
    د - ليس عليه شيء .

    4- في أي سنة هجرية حدثت معركة أحد ؟
    أ - الثانية.
    ب- الثالثة.
    ج - الرابعة.
    د - الخامسة.

    5- أول وزير للمعارف في المملكة العربية السعودية هو :
    أ - خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود .
    ب- صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود .
    ج - محمد بن مانع .
    د - عبدالعزيز بن عبدا لله الخويطر .

    6- عندما أتعرض لضغوط رؤسائي في العمل فإنني :
    أ - أتحمل هذه الضغوط .
    ب- أرفض الاستجابة لهذه الضغوط .
    ج - أواجه هذه الضغوط .
    د - أناقش رؤسائي في هذه الأمور .&&&&&&&

    7- أي مما يأتي يعتبر من العوامل المؤثرة في الصحة النفسية ؟
    أ - البيئة فقط .
    ب- الوراثة فقط .
    ج - تفاعل البيئة والوراثة بنسب متساوية .
    د - تفاعل البيئة والوراثة بنسب مختلفة .£&&&&&&&

    8- يعّرف مفهوم الفروق الفردية بأنه تلك الاختلافات في :
    أ - مستوى خصائص الأفراد .
    ب- نوع خصائص الأفراد .
    ج - استعدادات الأفراد .&&&&&&&
    د - عدد الخصائص عند الأفراد .

    9- يعتبر مفهوم تشكيل السلوك من مفاهيم نظرية :
    أ - المحاولة والخطأ .
    ب- الاشتراط الإجرائي .&&&&&&
    ج - الاستبصار .
    د - الاشتراط الكلاسيكي .

    10- من خصائص مراحل النمو المعرفي عند بياجيه :
    أ - أن كل مرحلة منفصلة عن الأخرى .
    ب- أن كل مرحلة تؤثر وتتأثر بالمراحل الأخرى .&&&&&&&&
    ج - أن الأفراد متساوون في الفترة العمرية للوصول إلى هذه المراحل.
    د - ليس هناك فروق فردية في خصائص هذه المراحل .


    11- إثابة المتعلم أثناء عملية التعلم :
    أ - تقلل من الاستجابة المتعلمة .
    ب- ليس لها تأثير على الاستجابة .
    ج - تقوي دافعية المتعلم .&&&&&&&
    د - تؤثر على ذاكرة المتعلم .

    12- عندما يحدث مشكلة بيني وبين أحد زملائي المعلمين ألجأ إلى :
    أ - مناقشة هذه المشكلة مع زملائي المعلمين لحلها .
    ب- الجلوس بمفردي للتفكير في حل هذه المشكلة .
    ج - الابتعاد عن التفكير في هذه المشكلة .
    د - إحالة المشكلة إلى إدارة المدرسة .&&&&&&&


    13- أي مما يأتي لا يعد من عناصر المنهج ؟
    أ - الأهداف .
    ب- فلسفة المجتمع .
    ج - المحتوى .
    د - التقويم .&&&&&&&

    14- أي مما يأتي لا يعتبر من المعايير المناسبة لاختيار طريقة التدريس ؟
    أ - سهولة استخدامها في جميع الظروف .&&&&&&&&
    ب- مراعاتها مبدأ تكامل الخبرات التعليمية .
    ج - قابليتها للتعديل تبعـًا للمتغيرات التي قد تطرأ .
    د - ممكنة وقابلة للتنفيذ في حدود الزمن المعطى لها .

    15- أي من العبارات التالية الأقل دقة في معرفة الخبرات السابقة لدى الطلاب ؟
    أ - الاستفادة من الدراسات التربوية .
    ب- الاستفادة من خبرات المعلمين .
    ج - الاختبارات القبلية .
    د - الخبرة الشخصية للمعلم .&&&&&&&&

    16- أي مما يأتي لا يعتبر من مزايا طريقة المناقشة ؟
    أ - تزيد من إيجابية التلميذ في العملية التعليمية .
    ب- تنمي لدى التلميذ مهارات اجتماعية .
    ج - تنمي لدى التلاميذ الثقة بالنفس .
    د - تنمي المهارات الحركية لدى التلاميذ .&&&&&&&&&&

    17- أي من العوامل التالية لا يؤثر في فهم الرسالة التعليمية ؟
    أ - الوسيلة المستخدمة في الاتصال .
    ب- الأسلوب المستخدم في إيصال الرسالة .
    ج - معرفة المستقبل بالوسيلة التعليمية .
    د - اهتمام المستقبل بالتغذية الراجعة .&&&&&&&&&

    18- أي أنواع التقويم التالية يصلح للتقويم المستمر في العملية التعليمية ؟
    أ - القبلية .
    ب- التكوينية .
    ج - الختامية .
    د - لاشيء مما ذكر .&&&&&&&&&&


    19- يكون الاختبار صادقـًا إذا :
    أ - قاس ما وضع لقياسه .
    ب- كانت درجات الطلبة مرتفعة .
    ج - كانت النتائج مستقرة بتكرار القياس .
    د - حصل الطالب على نفس الدرجة مهما اختلف المصححون .&&&&&&&

    20- أفضل معامل صعوبة للسؤال في اختبار تحصيلي هو :
    أ - 10 %
    ب- 25 %
    ج - 50 % &&&&&&
    د - 90 %

    21- من عيوب الأسئلة الموضوعية :
    أ - صعوبة تصحيحها .
    ب- عدم شموليتها للمحتوى .&&&&&&&
    ج - الذاتية في التصحيح .
    د - صعوبة إعدادها .

    22- المقياس الإحصائي الذي يشير إلى معدل درجات التلاميذ هو :
    أ - المتوسط الحسابي &&&&&&&.
    ب- الوسيط .
    ج - الانحراف المعياري .
    د - الدرجة المعيارية .

    23- لجدول المواصفات بعدان هما :
    أ - تقديرات ومعايير .
    ب- أهداف وأنشطة .
    ج - احتياجات المعلم والمتعلم .
    د - أهداف ومحتوى .&&&&&&
    24- عند بناء الخطة التدريسية :
    أ - أضع خطتي التدريسية حسب ما جاءت في الكتاب المدرسي
    ب- آخذ بعين الاعتبار خبرات ومعلومات التلاميذ السابقة ذات العلاقة بالمادة العلمية .
    ج - أراعى أن لا تكون خطة التدريس متحدية لعقول التلاميذ .
    د - لا أدخل معرفتي بخلفية التلاميذ الاجتماعية في عملية التخطيط .

    25- تقوم إدارتي للصف على الأساس التالي :
    أ - مساعدة التلاميذ على رؤية العلاقات بين المواد الدراسية المختلفة.&&&&&&&
    ب - تعلم المادة الدراسية بصرف النظر عن الآراء التربوية المختلفة .
    ج - تشجيع التنافس اللامحدود بين التلاميذ .
    د - لاشيء مما ذكر .

    26- واحدة من البدائل التالية ليست صحيحة فيما يتعلق بالاستفادة من نتائج التقويم في توجيه التعلم :
    أ - استخدامها للتخطيط لطرق مختلفة في التدريس .
    ب- دورها في تحديد الزمن المناسب لمراجعة المحتوى المعرفي للمادة غير ضروري.&&&&&&&
    ج - لا أرى لها دوراً في تحديد كيفية مراجعة المحتوى .
    د - تستخدم لوضع خطة تعليمية لدعم الخطط الفردية للتعلم .

    27- عند التخطيط للتدريس آخذ بعين الاعتبار :
    أ - اختلاف المستويات العقلية للتلاميذ .
    ب- اختلاف الخلفيات الثقافية لهم .
    ج - سهولة وصولهم إلى مصادر المعرفة .
    د - جميع ما ذكر .&&&&&&&

    28- عند صياغة الأهداف التربوية :
    أ - آخذ جميع مستويات( بلوم) المعرفية فقط بعين الاعتبار .
    ب- أركز على المستويات العليا لتصنيف( بلوم) .
    ج - أركز على المستويات الثلاثة الأولى لتصنيف( بلوم )لأنها هي المهمة في بناء الاختبارات.
    د - آخذ المجال المعرفي والمجال الانفعالي والمجال النفس حركي بعين الاعتبار.&&&&&&&&&

    29- لكي أحقق أكبر قدر من التعليم الذاتي :
    أ - أهيء البيئة التعليمية المناسبة .
    ب- أوفر مصادر التعلم اللازمة .
    ج - أشجع التلاميذ واحترم آراءهم وشخصياتهم .
    د - جميع ما ذكر صحيح .&&&&&&&&

    30- واحدة من البدائل التالية لا ينبغي مراعاتها عند صياغة أهداف التعلم :
    أ - شمولية الأهداف لجوانب شخصية التلميذ .
    ب- شمولية الأهداف لاهتمامات التلاميذ ورغباتهم وميولهم .
    ج - تنمية قدرة التلاميذ على حل المشكلات .
    د - تلبية توقعات التلاميذ المدرسية والمنزلية .&&&&&&&

    31- القضية المركزية في التخطيط للتدريس هي :
    أ - تحقيق أهداف المواد التعليمية .&&&&&&&
    ب- احترام شخصية الطالب وتقبل أفكاره .
    ج - نقل المعلومات والتراث إلى الجيل الجديد .
    د - تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية .

    32- واحدة من البدائل التالية غير مناسبة لتحقيق مشاركة جميع التلاميذ :
    أ - التمهيد للدرس لجذب انتباه التلاميذ والمحافظة على استمراريته.
    ب- تنظيم التلاميذ في مجموعات عمل للتعلم .
    ج - أخذ آراء التلاميذ وأفكارهم بعين الاعتبار في أثناء التدريس .
    د - استخدام أسلوب المحاضرة والعروض العملية .&&&&&&&

    33- واحدة مما يلي لا تساعد على استمرارية تعلم التلاميذ :
    أ - استخدام العروض العملية .&&&&&&&&&
    ب- استخدام الكتب والمراجع ومصادر المعرفة المختلفة .
    ج - تتبع أخطاء التلاميذ .
    د - استخدام أسلوب التعلم من خلال العمل .

    34- لتنمية الاستقلالية والقدرة على اتخاذ القرارات عند التلاميذ :
    أ - أطلب منهم التقيد بالتعليمات الصفية والكتاب المقرر .
    ب- أنظم التلاميذ في مجموعات عمل صغيرة .&&&&&&&
    ج - أحدد لهم واجباتهم وما ينبغي عليهم عمله بالتفصيل .
    د - كل ما ذكر صحيح .

    35- لتنمية التعلم الذاتي لجميع التلاميذ :
    أ - أحفز التلاميذ الأقوياء على التعلم في ضوء الأهداف التربوية .
    ب- أتيح الفرصة لجميع التلاميذ لوصف عملية تعلمهم وأشجعهم على ذلك.&&&&&&&
    ج - أستخدم مصادر تعلم محددة ولا أشتت انتباه التلاميذ .
    د - لا أشغل التلاميذ في تقويم أعمال زملائهم .

    36- عندما يقع نزاع بين تلميذين :
    أ - أدرس نوع العلاقة بين التلميذين للتوصل إلى حل موفق .&&&&&&&&&
    ب- اتصل بوالدي التلميذين مستفسرًا عن نوع العلاقة بينهما .
    ج - أتجاهل الأمر .
    د - أخرجهما إلى مدير المدرسة لنيل العقاب .

    37- إذا كان أحد الطلاب مصدر إزعاج للمعلم ، فإن الإجراء التقليدي الذي يتخذه المعلم لدعم تعلم الطلاب هو :
    أ - إرساله لمدير المدرسة .
    ب- الاتصال بوالديه على الفور .
    ج - إعطاؤه بعض الأعمال الإضافية .
    د - الاتصال بمرشد الطلاب .&&&&&&&&

    38- لكي يستثمر المعلم الوقت التعليمي بطريقة فعّالة فإن عليه أن :
    أ - يكون قائد الفصل في جميع نواحي النشاط .
    ب- يقوم بتلقين الطلاب مواد دراسية .
    ج - يرشد الطلاب لتوجيه نشاطهم .&&&&&&&
    د - يوضح أن النشاط في الفصل يجب أن يعكس البيئة المحلية .

    39- أفضل طريقة يمكن من خلالها إعطاء الإدارة المدرسية فكرة عن أداء التلاميذ في الاختبار هي :
    أ - تزويد الإدارة بقائمة بأسماء التلاميذ ودرجاتهم .
    ب- تزويد الإدارة بقائمة الدرجات ومرفق بها انطباعات المعلم العامة عن التلاميذ .
    ج - استخدام بعض الإحصاءات الوصفية لدرجات التلاميذ .
    د - استخدام الإحصاء التحليلي (الإستنتاجي) لتحديد الدلالة الإحصائية للفروق بين الدرجات .&&&&&&

    40- الوسط الحسابي للقيم التالية : 2 ، 3 ، 5 ، 8 ، 7 هو :
    أ - 3
    ب- 5&&&&&&&
    ج - 7
    د - 8

    41- بعد تطبيقك لاختبار موضوعي لاحظت أن درجة الثبات للاختبار منخفضة فإن الإجراء الذي تتبعه هو :
    أ - تزيد عدد الأسئلة الجيدة في الاختبار .
    ب- تضمّن الاختبار أسئلة صعبة .
    ج - تعتمد على أكثر من مصحح واحد .&&&&&&
    د - تهمل الأمر لأن الثبات غير ضروري للاختبارات التحصيلية .


    42- عند إعداد أسئلة الاختبار لتقويم تعلم التلاميذ فإنني أراعي :
    أ - الغاية من عملية التقويم .
    ب- المعارف والمهارات المتوفرة لدى التلاميذ .
    ج - الوقت المتاح للإجابة عن الاختبار .
    د - كل ما ذكر .&&&&&&&&

    43- عند تقويم التلميذ يجب على المعلم أن يعمل على جمع معلومات عن :
    أ - التحصيل الأكاديمي للتلميذ .&&&&&&&&&
    ب- المظاهر المختلفة للشخصية لديه .
    ج - اتجاهاته وميوله وقدراته وقيمه .
    د - كل ما ذكر .

    44- أهم معايير اختيارك لاختبار تحصيلي , هو الاهتمام أولاً :
    أ - بصدق الاختبار وثباته .
    ب- موضوعيته وسهولة تطبيقه .
    ج - سهولة إجراءات تصحيحه وقلة التكلفة لتطبيقه وتصحيحه .
    د - وجود معايير له .&&&&&&&&

    45- عندما تبني سؤالاً مقاليـًا يقيس قدرة التلاميذ على مستوى التقويم فإنك تبدأ سؤالك بـ :
    أ - عدد ، وبين ، واذكر .
    ب- برهن على ، نظم ، أعرب ............
    ج - احكم على ، انقد ...........
    د - قارن ، صنف ............. الخ .&&&&&&&

    46- إذا سألني أحد التلاميذ عن معلومة لا أعرفها فإنني :
    أ - أجيب على السؤال بأي معلومة لدي .
    ب- أؤجل الإجابة وأطلع على المصادر ذات العلاقة .&&&&&&&&
    ج - أتجاهل السؤال .
    د - أطلب من التلاميذ الإجابة عن السؤال بأي صورة .

    47- لتطوير مهاراتي المهنية :
    أ - أطلع على كل ما هو جديد خاص بالمهنة .
    ب- أتبادل الخبرات مع زملائي .
    ج - أناقش الصعوبات والمشكلات التي تعترضني مع المختصين .
    د - كل ما ذكر .&&&&&&&

    48- أثناء تنفيذ أسبوع العناية بالشجرة :
    أ - أحث التلاميذ على المشاركة .
    ب- أشارك وأحث التلاميذ على المشاركة .&&&&&&&&&
    ج - أشارك بنفسي فقط .
    د - أتجاهل موضوع المشاركة .

    49- أفضل طريقة للاتصال بأولياء أمور التلاميذ :
    أ - أحدد لهم موعداً لمقابلتي .&&&&&&&&
    ب- أقابلهم فقط إذا هم حضروا للمدرسة .
    ج - أرسل لهم خطابات فقط .
    د - أحمل التلاميذ رسائل شفوية لأولياء أمورهم .

    50- عند التخطيط لمعرض النشاط العلمي في المدرسة فإنني :
    أ - أقوم بإنجاز العمل منفردًا .
    ب- أشترك مع زملائي لإنجاز هذا العمل .&&&&&&&
    ج - أنجز ما يطلبه مني مدير المدرسة فقط .
    د - أعتذر عن هذا العمل .

    51- عند تعارض وقت موعد شخصي مع وقت أعمال خاصة بالمدرسة فإنني:
    أ - أعتذر عن الموعد الشخصي .
    ب- أبحث عن أعذار لعدم ذهابي للمدرسة .
    ج - أذهب أولاً للموعد الشخصي ثم إلى المدرسة .
    د - أؤجل الموعد الشخصي وأذهب إلى المدرسة . &&&&&&&

    رد: أسئلة طرق التدريس كفايات المعلمات 1434هـ، 2013م،

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في السبت 26 يناير 2013 - 0:10

    كفايات المعلمات 1434هـ 2013



    أسئلة فعلا متوقعة لمادة الرياضيات ابتدائي c14
    برجاء التركيز وحلها أكثر من مرة

    1-الأعداد الصحيحة
    عندما تطرح أحد الأعداد التالية من 900 ، الإجابة تكون أكبر من 300. فما هذا العدد؟

    ‌ أ -823
    ‌ ب- 712
    ‌ ج- 667
    ‌ د- 579
    الإجابة : د


    --------------------------------------------------------------------------------
    2-ما قيمة 3 مضروبة في 23؟

    ‌ أ- 323
    ‌ ب- 233
    ‌ ج- 69
    ‌ د- 26
    الإجابة : ج


    --------------------------------------------------------------------------------
    3-اطرح : 6000 - 2369
    ‌أ- 4369
    ‌ب- 3742
    ‌ج- 3631
    ‌د- 3531
    الإجابة : ج


    --------------------------------------------------------------------------------

    4-حاصل ضرب 25 × 18 أكبر من 24 × 18 فما الفرق؟

    ‌أ- 1
    ‌ب- 18
    ‌ج- 24
    ‌د -25
    الإجابة ب :


    --------------------------------------------------------------------------------

    5-اجمع : 6971 + 5291

    ‌ أ- 11162
    ‌ ب- 12162
    ‌ ج- 12262
    د- 1211162
    لإجابة : ج


    --------------------------------------------------------------------------------

    6-في أي من أزواج الأرقام التالية الرقم الثاني أكبر من الرقم الأول بفرق 100 ؟

    ‌ أ- 199 و 209
    ‌ ب- 4236 و 4246
    ‌ ج- 9635 و 9735
    ‌ د- 51863 و 52863
    الإجابة : ج


    --------------------------------------------------------------------------------

    7- افترض أن ك رقم. إذن المعادلة 7 × ك تعطي دائما نفس نتيجة
    ‌ أ- ك × 7
    ‌ ب-ك+7
    ‌ ج- ك - 7
    ‌ د- 7 + ك
    ‌ ه- ك÷7
    الإجابة : أ


    --------------------------------------------------------------------------------

    8- سامي كان يريد أن يستخدم الآلة الحاسبة لجمع 1463 على 319 . وخطأ أدخل 1263 + 319 . ماذا يمكن أن يفعل لتصليح الخطأ؟

    ‌أ- يجمع 200
    ‌ب- يجمع 2
    ‌ج- يطرح2
    ‌د- يطرح 200
    الإجابة : أ


    --------------------------------------------------------------------------------

    9- أي من هذه الأرقام الأكبر؟

    ‌أ- 2735
    ‌ب- 2537
    ‌ج- 2573
    ‌د- 2753
    الإجابة : د


    --------------------------------------------------------------------------------

    10- لديك معادلة رياضية
    ص+2000 + 30 +9 = 2739
    ما قيمة ص لتكون المعادلة صحيحة؟


    الإجابة : 700


    --------------------------------------------------------------------------------

    11- ما أصغر عدد يمكن أن تكوينه باستخدام الأرقام 9 ، 4 ، 3 ، 1 ؟ استخدم كل رقم مرة واحدة فقط


    الإجابة : 1349


    --------------------------------------------------------------------------------

    12- مسألة جمع

    4+4+4+4+4=20
    اكتب هذه المعادلة في صورة مسألة ضرب

    الإجابة : 4×5=20


    --------------------------------------------------------------------------------

    13- اكتب الرقم الذي يزيد 1000 عن الرقم 56821 .

    الإجابة : 57821

    --------------------------------------------------------------------------------

    14- في مباراة بين أحمد,ليلى كانا يصنعان مسائل جمع. كل منهما كان معه أربعة كروت الفائز هو من يستطيع أن يكون باستخدام
    هذه الكروت المسألة ذات حاصل الجمع الأكبر
    1
    2
    3
    4
    الفائز هو من يستطيع أن يكون باستخدام هذه الكروت المسألة ذات حاصل الجمع الأكبر
    أحمد وضعت كروتها بهذا الشكل بينما ليلى وضع كروته بهذا الشكل
    4
    3

    3
    1

    2
    1

    2
    4


    _________________+ ________________+



    من الفائز؟

    كيف عرفت؟
    كيف تضع المربعات بحيث أن تصنع مسألة جمع أفضل من كل من أحمد ,وليلى؟


    الإجابة : أحمد

    15- حاصل جمع مسألتها 64 بينما حاصل مسألة ليلى 55 . الفرق 9

    الطريقة الأفضل لوضع الكروت 42 + 31 ; 41 + 32 , 31+ 42, 32 + 41
    3
    2

    أو
    4
    2


    4
    1

    3
    1


    _________________ + ________________ +




    الكسور والاحتمالات
    ما المكافئ للرقم 0.4
    ‌ أ- 4
    ‌ ب- 4÷10
    ‌ج- 4÷100
    ‌ د- 1÷4

    الإجابة : ب


    --------------------------------------------------------------------------------

    16- منار تستخدم خمس حبات طماطم لعمل نصف لترمن الصلصة الطماطم. فما كمية الصلصة التي يمكن عملها باستخدام 15 حبة طماطم؟
    أ- واحد ونصف لتر
    ‌ب- اثنين لتر
    ‌ج- اثنين ونصف لتر
    ‌د- ثلاثة لتر

    الإجابة : أ


    --------------------------------------------------------------------------------


    17- يوجد 54 كرة في ستة أكياس، نفس العدد في كل كيس. فما عدد الكرات التي توجد في كيسين؟
    ‌أ- 108
    ‌ب- 18
    ‌ج- 15
    ‌د- 12
    ‌ه- 9

    الإجابة : ب


    --------------------------------------------------------------------------------

    18- ماري وضعت صندوق طوله 33,2 سنتيمتر على رف طوله 96.4 سنتيمتر ما هو أطول صندوق يمكن أن تضعه الجزء المتبقي من الرف؟


    الإجابة : 63.2
    --------------------------------------------------------------------------------

    19- يستطيع المعلم أن يصحح عشرة امتحانات لتلاميذه كل نصف ساعة. ثم وجد أن قضى ساعة ونصف في تصحيح امتحانات جميع التلاميذ. كم عدد التلاميذ في فصله؟



    الإجابة : 30


    --------------------------------------------------------------------------------

    20- يوجد عشرة بنات وعشرون صبيا في فصل المعلمة ماري. قالت ماري يوجد بنت لكل صبيين. صديقتها ليزا قالت هذا يعني أن نصف التلاميذ في الفصل من البنات.
    كم عدد التلاميذ في فصل ماري؟
    هل ماري على حق؟
    هل ليزا على حق؟

    الإجابة : 30
    الإجابة : نعم، 20 تساوي ضعف الرقم 10 أو 10 تساوي نصف 20
    الإجابة : لا، 10 لا تساوي نصف 30

    --------------------------------------------------------------------------------

    21- اكتب كسر أكبر من 2/7
    1- له بسط أكبر من 2 ومقام يساوي 7
    2- له بسط 2 ومقام أقل من 7
    الإجابة: 3/7 , 2/5

    --------------------------------------------------------------------------------


    22- ماري وأختها ليزا تركا المنزل معا وركبت كل منهما دراجتها للذهاب إلى المدرسة التي تبعد 9 كيلومترات. ماري كانت تقود الدراجة
    بسرعة 3 كيلومتر كل 10 دقائق فكم تحتاج من الوقت حتى تصل إلى المدرسة؟
    ليزا كانت تقود الدراجة بسرعة 1 كيلومتر كل 3 دقائق فكم تحتاج من الوقت حتى تصل إلى المدرسة؟ من يصل إلى المدرسة أولا؟

    الإجابة : 30
    الإجابة : 27
    الإجابة : ليزا


    القياس
    23- أي من هذه الوحدات الأكبر؟
    ‌أ- 1 كيلوجرام
    ‌ب- 1 سنتي جرام
    ‌ج-1 مليجرام
    ‌د- 1 جرام

    الإجابة : أ


    --------------------------------------------------------------------------------

    24- ماري عملت 57 ساعة في شهر مارس، 62 ساعة في شهر أبريل، و59 ساعة في شهر مايو.
    أي من هذه التقديرات الأفضل لتقدير عدد الساعات التي عملتها ماري خلال الثلاث شهور

    ‌أ- 50+50+50
    ‌ب- 55+55+55
    ‌ج- 60+60+60
    ‌د- 65+65+65

    الإجابة : ج


    --------------------------------------------------------------------------------

    25- سلك رفيع طوله 20 سنتيمتر على شكل مستطيل. إذا كان عرض المستطيل 4 سنتيمترات، فما طوله؟

    ‌أ- 5 سنتيمتر
    ‌ب- 6 سنتيمتر
    ‌ج- 12 سنتيمتر
    ‌د- 16 سنتيمتر

    الإجابة : ب


    --------------------------------------------------------------------------------

    26- وزن دبوس 9,2 جرام. أي من هذه الإجابات الأفضل لتقدير الوزن الكلي لألف دبوس؟

    ‌أ- 900جرام
    ‌ب- 9000جرام
    ‌ج- 90 000جرام
    ‌د- 900 جرام

    الإجابة : ب


    --------------------------------------------------------------------------------

    27- قاس أربعة أطفال عرض الغرفة بعدد الخطوات التي قطعها كل منهم. الجدول التالي يوضح قياساتهم


    عدد الخطوات الاسم
    10 سامي
    8 اسحق
    9ماري
    7 كارلوس


    من لديه الخطوات الأطول؟
    ‌أ- سامي
    ‌ب- اسحق
    ‌ج- ماري
    ‌د- كارلوس

    الإجابة : د


    28- أي من هذه الأشياء يحتمل أن يقاس بالملي لترات؟

    ‌أ- كمية السائل في ملعقة الشاي
    ‌ب- وزن الدبوس
    ‌ج- كمية الجازولين في الصهريج
    ‌د- سمك عشرة ورقات

    الإجابة : أ


    --------------------------------------------------------------------------------

    29- السيد لويس بدأ السير ثم عاد إلى نفس النقطة التي بدأ منها الساعة 7:00 . إذا كان قد مشى
    لمدة ساعة ونصف ، فمت بدأ السير؟

    الإجابة : الساعة 5:30

    --------------------------------------------------------------------------------

    30- كم عدد المليمترات في المتر؟

    الإجابة : 1000



    تمثيل البيانات

    31- لعب سامي وكارلو مباراة. كان هدفها تسجيل أعلى مجموع من النقط. هذا الجدول يبين النقط التي
    أحرزها كل منهم في جولات المباراة كارلو سامي اللاعبان
    100125الجولة الأولى
    125125 الجولة الثانية
    100150 الجولة الثالثة
    15050الجولة الرابعة

    من الذي فاز وبكم نقطة؟
    أ‌- كارلو كسب بفرق 25 نقطة
    ب‌- كارلو كسب بفرق 100 نقطة
    ج‌- سامي كسب بفرق 25 نقطة
    د‌- سامي كسب بفرق 175 نقطة

    الإجابة : أ



    --------------------------------------------------------------------------------

    32- فريق يبيع تذاكر يانصيب الجدول يوضح عدد التذاكر التي باعها أعضاء الفريق حتى الآن



    عدد التذاكر التي باعها أسم اللاعب
    4كارلو
    7 ماري
    3سامي
    7 جوزيف
    6 كيلا ر
    9 سيلفي

    إنهم يحتاجون إلى بيع 60 تذكرة، فما عدد التذاكر التي يجب عليم بيعها؟

    الإجابة :24


    --------------------------------------------------------------------------------

    33- الأنماط و العلاقات

    ماري قرأت أول 78 صفحة من كتاب يتكون من 130 صفحة. أي المعادلات التالية يمكن أن تستخدمها ماري
    لتعرف عدد الصفحات التي يجب أن تقرأها لتكمل قراءة الكتاب؟
    ‌أ- 130+78 =؟
    ‌ب- ؟ -78 =130
    ‌ج- 130÷ 78 =؟
    ‌د-130 - 87= ؟
    الإجابة : د

    --------------------------------------------------------------------------------

    34- ماذا يجب أن تفعل في كل رقم في العمود أ للحصول على الرقم القابل له في العمود ب؟
    العمود ب العمود أ
    210
    315
    525
    1050
    ‌أ- اجمع 8 على الرقم الموجود في العمود أ
    ‌ب- اطرح 8 من الرقم الموجود في العمود أ
    ‌ج- اضرب الرقم الموجود في العمود أ في 5
    ‌د- اقسم الرقم الموجود في العمود أ على 5

    الإجابة : د

    --------------------------------------------------------------------------------

    35- أي رقمين يتبعان القاعدة التالية اضرب الرقم الأول في 5 لتحصل على الرقم الثاني
    ‌أ- 15--3
    ‌ب- 6--11
    ‌ج- 11-6
    ‌د- 3--15
    الإجابة : د

    --------------------------------------------------------------------------------

    36- هنري أكبر من سامي، وسامي أكبر من بطرس. ما البيان الصحيح؟
    أ- هنري أكبر من بطرس
    ‌ب- هنري أصغر من بطرس
    ‌ج- هنري له نفس عمر بطرس
    ‌د- لا نستطيع أن نقول من الأكبر عن طريق هذه المعلومة

    الإجابة : أ


    --------------------------------------------------------------------------------

    37- هذه الأرقام 50 ، 46 ، 42 ، 38، 34 ، .. جزء من متوالية عددية
    ماذا يجب أن نفعل لنجد الرقم التالي؟ الرقم ينقص بمقدار 4
    الإجابة: 45

    الكسور
    38- مجموعتان من السائحين في كل منهما 60 سائح. 3/4 المجموعة الأولى و 2/3 المجموعة الثانية
    أخذوا سيارة للذهاب إلى متحف، فكم يزيد عدد سائحين المجموعة الأولى في السيارة عن سائحين المجموعة الثانية؟

    ‌أ- 2
    ب- 4
    ‌ج- 5
    ‌د- 40

    الإجابة : ج

    --------------------------------------------------------------------------------

    39- في مسابقة رماية القرص، الفائز بالمركز الأول رمى على مسافة 61,60 ، بينما الفائز بالمركز الثاني رمى على مسافة 59,72 .
    فما الفرق بين المسافتين ؟
    أ- 1.18 متر
    ‌ب- 1.88متر
    ‌ج- 1.98متر
    ‌د- 2.18متر

    الإجابة : ب

    --------------------------------------------------------------------------------

    40- أقسم24.56 على 0,004

    ‌أ- 0.614

    ‌ب- 6.14

    ‌ج- 61.4

    ‌د- 614

    ‌ه- 6140



    الإجابة: ه


    --------------------------------------------------------------------------------

    41- كيميائي خلط 3,75 ملليمتر من المحلول أ مع 5,625 من المحلول ب لتركيب محلول جديد . فما عدد المليمترات في المحلول الجديد؟

    الإجابة:9.375

    --------------------------------------------------------------------------------

    42- العام الماضي كان يوجد 1172 طالب في مدرسة يبيتون الثانوية. في هذا العام يزيد عدد التلاميذ في المدرسة بنسبة 15% . فكم عدد تلاميذ المدرسة تقريبا هذا العام؟

    ‌أ- 1800
    ‌ب- 1600
    ‌ج- 1500
    ‌د- 1400

    الإجابة: د

    --------------------------------------------------------------------------------

    43- ما قيمة 3/4 + 8/3 + 11/8
    ‌أ- 22/15
    ‌ب- 43/24
    ‌ج- 91/24
    ‌د- 115/24

    الإجابة: د

    --------------------------------------------------------------------------------

    44- ما هو الرقم خمسمائة وأربعة وسبعة من عشرة؟
    ‌أ- 54.7
    ‌ب- 504.7
    ‌ج- 547
    ‌د- 5004.7

    الإجابة : ب

    --------------------------------------------------------------------------------

    45- ما قيمة 2/3 - 1/4 - 1/12 ؟
    ‌أ- 1/16
    ‌ب- 1/3
    ‌ج- 3/8
    ‌د- 5/12
    ‌ه- 1/2

    الإجابة : ب

    --------------------------------------------------------------------------------

    46- ما هو الرقم الأكبر؟
    ‌أ- 4/5
    ‌ب- 3/4
    ‌ج- 5/8
    ‌د- 7/10

    الإجابة: أ

    --------------------------------------------------------------------------------

    47- حاصل ضرب : 0,203 في 0,56

    الإجابة: 0,11368

    --------------------------------------------------------------------------------

    48- نشرت صحيفة تقريرا حول 18900 شجرة تم زراعتها في حديقة. الرقم كان مقربا إلى أقرب 100. فأي رقم من الأرقام التالية تعتقد أن الرقم الحقيقي؟
    ‌أ- 18 043
    ‌ب- 18 189
    ‌ج- 18 289
    ‌د- 18 328

    الإجابة : ب

    --------------------------------------------------------------------------------

    49- في أي قائمة كسور تكون الكسور كلها متكافئة؟

    ‌أ- 3/4,6/8,12/14
    ‌ب15/7 , 7/5 ,5/3
    ‌ج- 3/8,6/16,12/32
    ‌د- 5/10,10/15,1/2

    الإجابة : ج

    --------------------------------------------------------------------------------

    50- ماري معها حقيبة بها عدد من الكرات الصغيرة. أعطت نصفهم إلى سامي والثلث إلى لويس. الآن هي تبقى مع ماري ستة كرات. فكم عدد الكرات التي كانت في الحقيبة؟
    ‌أ- 18
    ‌ب- 24
    ‌ج- 30
    ‌د- 36

    الإجابة: أ

    --------------------------------------------------------------------------------

    51- صهريج الوقود في سيارة سعته 35 لتر. السيارة تستهلك لقيادتها 7,5 لتر في كل مائة كيلومتر. بدأت رحلة على مسافة 250 كيلومتر والصهريج ممتلئ تماما. فكم يتبقى من الوقود في الصهريج في نهاية الرحلة؟
    ‌أ- 16.25
    ‌ب- 17.65
    ‌ج- 18.75
    ‌د- 23.75

    الإجابة: أ

    --------------------------------------------------------------------------------

    52- إذا ارتفع سعر علبة الفاصوليا من 60 سنتا إلى 75 سنتا. فما نسبة الزيادة في السعر؟
    ‌أ- 15 بالمائة
    ‌ب- 20 بالمائة
    ‌ج- 25 بالمائة
    ‌د- 30 بالمائة

    الإجابة : ج

    --------------------------------------------------------------------------------

    53- أي رقم من الأرقام التالية يكون 89,0638 مقربا إلى أقرب 100 ؟
    ‌أ- 100
    ‌ب- 90
    ‌ج- 89.1
    ‌د- 89.06
    ‌ه- 89,064

    الإجابة: د

    --------------------------------------------------------------------------------

    54- لويس يتدرب على العدو 5 كيلومترا يوميا. المسار الذي يستخدمه طوله 1/4 كيلومتر. فكم عدد المرات التي يعدوها على هذا المسار كل يوم؟


    الإجابة 20

    --------------------------------------------------------------------------------

    55- حديقة سامي مزروع بها 84 صف من الكرنب (الملفوف). يوجد 57 وحدة في كل صف. ما هو أحسن أسلوب لتخمين عدد الوحدات في الحديقة؟
    ‌أ- 100 × 50=5000
    ‌ب- 90 × 60=5400
    ‌ج- 80 × 60= 4800
    ‌د- 80 × 50=4000

    الإجابة : ج

    --------------------------------------------------------------------------------

    56- قلب الإنسان يدق 72 مرة في الدقيقة. فكم عدد دقات القلب في الساعة؟
    ‌أ- 420000
    ‌ب- 42000
    ‌ج- 4200
    ‌د- 420

    الإجابة : ج
    --------------------------------------------------------------------------------

    57- ماري وأختها ليزا وأمهما كانوا يأكلون كعكة. ماري أكلت 1/2 الكعكة وليزا أكلت 1/4 الكعكة والأم أكلت 1/4 الكعكة. كم يتبقى من الكعكة؟
    ‌أ- 3/4
    ‌ب- 1/2
    ‌ج- 1/4
    ‌د- لا شئ

    الإجابة: د

    --------------------------------------------------------------------------------

    58- أكتب 0.28كسر مختصر إلى أقصى حد

    الإجابة :7/25

    --------------------------------------------------------------------------------

    59- عائلة لويس تستهلك حوالي 6000 لتر من الماء أسبوعيا. كم عدد اللترات التي تستهلكها سنويا تقريبا؟
    ‌أ- 30000
    ‌ب- 240000
    ‌ج- 300000
    ‌د- 2400000

    الإجابة : ج
    --------------------------------------------------------------------------------

    60- أي قائمة تعرض الأرقام من الأصغر إلى الأكبر؟
    ‌أ- 0.345, 0.19, 0.8, 1/5
    ‌ب- 345. , 8. , 19. , 1/5
    ‌ج- 0.8, 0.19, 1/5, 0.345
    ‌د- 1/5, 0.8, 0.345 0019.

    الإجابة : ب

    --------------------------------------------------------------------------------

    61- ما قيمة 3/4 + (2/3 مضروبة في 1/4
    ‌أ- 1/8
    ‌ب- 5/16
    ‌ج- 17/48
    ‌‌د- 11/12

    الإجابة د

    --------------------------------------------------------------------------------

    62- اطرح : 2.201- 0.753
    ‌أ- 1.448
    ‌ب- 1.458
    ‌ج- 1.548
    ‌د- 1.558

    الإجابة: أ

    --------------------------------------------------------------------------------

    63- كومة من الورق بها 250 ورقة متماثلين تماما سمكها 2,5 سم. فما سمك كل ورقة؟
    ‌أ- 0.008سم
    ‌ب- 0.0125 سم
    ‌ج- 0.05 سم
    ‌د- 0.08

    الإجابة : ب

    --------------------------------------------------------------------------------

    64- اطرح : 6000 - 2369
    ‌أ- 4369
    ‌ب- 3742
    ‌ج- 3631
    ‌د- 3531

    الإجابة : ج

    --------------------------------------------------------------------------------

    65 -السيد لويس معه 360 دولار. صرف 7/9 منها. فكم يتبقى معه؟

    الإجابة : 80

    --------------------------------------------------------------------------------

    66- ماري تريد أن تسجل 5 أغاني على شريط تسجيل. الوقت اللازم لكل أغنية موضح في الجدول التالي
    الأغنية الوقت اللازم
    1دقيقتان و41 ثانية
    2ثلاثة دقائق وعشرة ثواني
    3دقيقتان و51 ثانية
    4 ثلاثة دقائق
    5 ثلاثة دقائق و32 ثانية

    خمن إلى أقرب دقيقة الوقت المطلوب للخمسة أغاني واشرح توصلت إلى هذا التقدير


    الإجابة: 15 دقيقة وذلك بتقريب كل فترة من الوقت إلى أقرب دقيقة

    --------------------------------------------------------------------------------

    68- وزن الدرفيل مقرب إلى أقرب 10 كيلوجرام كان 170 كجم. اكتب كم يكون الوزن الحقيقي للدرفيل

    االإجابة: الوزن الحقيقي بين 165 و170 كجم

    --------------------------------------------------------------------------------

    الجبر

    69- سامي كان يريد أن يجد ثلاثة أرقام صحيحة متتالية مجموعها 81. فكتب السؤال كما يلي
    (ن-1)+ن+(ن+1)=81 . فما هو الرقم ن؟ .1
    أ‌- الرقم الأصغر بين الثلاثة أرقام الصحيحة
    ب‌- الرقم الأوسط
    ج‌- الرقم الأكبر
    د‌- الفرق بين الرقم الأصغر والرقم الأكبر

    الإجابة: ب

    --------------------------------------------------------------------------------

    70- الأرقام في المتوالية 2، 7، 12، 17، 22 .. تزيد بقيمة 5. الأرقام في المتوالية 3، 10، 17، 24 ,31 تزيد بقيمة 7 . إذا استمرت المتواليتان فما هو الرقم الذي سيتكرر في كل منهما؟ .2

    الإجابة: 52

    رد: أسئلة طرق التدريس كفايات المعلمات 1434هـ، 2013م،

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في السبت 26 يناير 2013 - 0:11

    --------------------------------------------------------------------------------

    71- هذا الجدول يمثل العلاقة بين س ، ص


    س ص
    1 1
    2 ؟
    4 7
    7 13



    فما هو الرقم الناقص؟
    أ‌- 2
    ب‌- 3
    ج‌- 4
    د‌- 5
    ه‌- 6

    الإجابة: ب


    --------------------------------------------------------------------------------

    72- المعادلة س÷2 < 7 تساوي
    أ‌- س< 2÷7
    ب‌- س < 5
    ج‌- س < 14
    د‌- س > 5
    ه‌- س > 14

    الإجابة: ج

    --------------------------------------------------------------------------------

    73- كرة كاوتشوك ترتد بمقدار نصف المسافة التي تسقط منها. إذا سقطت هذه الكرة من سطح على ارتفاع 18 مترا، فما هي المسافة التي تكون قد قطعتها عندما ضربت الأرض للمرة الثالثة؟ .4
    أ‌- 31.5 متر
    ب‌- 40.5 متر
    ج‌- 45 متر
    د‌- 63 متر

    الإجابة: ج


    --------------------------------------------------------------------------------

    74- إذا كانت 10 س-15=5س+20 فما قيمة س .5


    الإجابة: 7

    --------------------------------------------------------------------------------

    75- إذا كانت س = 2 فما قيمة 7س +4 مقسومة على 5س -4
    الإجابة: 3

    --------------------------------------------------------------------------------

    76- في المعادلة 3(س+5)=30 إذن س =0000
    أ‌- 2
    ب‌- 5
    ج‌- 10
    د‌- 95

    الإجابة: ب

    --------------------------------------------------------------------------------

    77- إذا كانت م تمثل رقم موجب ، فما المكافئ إلى م+م+م+م من الإجابات
    أ‌- م+4
    ب‌- 4م
    ج‌- م 2
    د- 4(م + 1(

    الإجابة: ب

    --------------------------------------------------------------------------------

    78- أي من هذه التعبيرات يساوي ص3
    أ‌- ص+ ص+ ص
    ب‌- ص× ص × ص
    ج‌- 3ص
    د‌- ص + ص2

    الإجابة: ب

    --------------------------------------------------------------------------------

    79- سامي كان معه خمسة قبعات أقل من ماري أما كالا معها ثلاثة أضعاف القبعات التي مع سامي. إذا كانت ماري معها س من القبعات، فما الذي يمثل عدد القبعات مع كالا؟
    أ - 5-3س
    ب‌- 3س
    ج‌- س-5
    د‌- 3 س - 5
    ه- 3(س – 5(

    الإجابة: ه

    --------------------------------------------------------------------------------

    80- اطرح : (2س÷9) – ( س÷9 )=
    أ‌- 1÷9
    ب‌- 2
    ج‌- س
    د‌- 9÷ س
    ه‌- 81÷ س

    الإجابة: د

    --------------------------------------------------------------------------------

    81 -ق=ل× ك
    إذا كان ق=12، ل=3 فما قيمة ك
    أ‌- 3÷4
    ب‌- 3
    ج‌- 4
    د- ‌12
    ه‌- 36

    الإجابة: ج

    --------------------------------------------------------------------------------

    82- مجموعة من التلاميذ معهم 29 قلم رصاص، كل منهم معه قلم واحد على الأقل .13
    ستة تلاميذ مع كل منهم قلم واحد ، خمسة تلاميذ مع كل منهم ثلاثة أقلام وما تبقى من التلاميذ معه قلمين
    فما عدد التلاميذ الذين معهم قلمين؟
    أ- 4
    ب- 6
    ج- 8
    د- 9


    الإجابة: أ


    --------------------------------------------------------------------------------

    83- يوجد 54 كيلو من التفاح في صندوقين. الصندوق الثاني يزن 12 كيلو أكثر من الصندوق الأول. فما عدد كيلوات التفاح في كل صندوق؟ .14


    الإجابة: 21 كيلوجرام و 33 كيلوجرام



    --------------------------------------------------------------------------------

    القياس

    84- عدد الزجاجات ذات سعة 750 مللي لتر ويمكن أن تمتلئ باستخدام 600 لتر ماء هو
    ‌أ- 8
    ‌ب- 80
    ‌ج- 800
    ‌د- 8000

    الإجابة : ج

    --------------------------------------------------------------------------------

    85- طول ضلع المستطيل 6 سم ومحيطه سم 16 سم فما هي مساحته بالسنتيمتر المربع؟



    الإجابة : 12

    --------------------------------------------------------------------------------

    86- قاس أربعة أطفال عرض الغرفة بعدد الخطوات التي قطعها كل منهم. الجدول التالي يوضح قياساتهم
    عدد الخطوات
    10سامي
    8اسحق
    9ماري
    7كارلوس

    ‌أ- سامي
    ‌ب- اسحق
    ‌ج- ماري
    ‌د- كارلوس

    الإجابة: د

    --------------------------------------------------------------------------------

    87- وضعت كعكة في الفرن الساعة 7:20 . إذا كانت الكعكة تحتاج إلى ثلاثة أرباع الساعة لتخبز. فمتى يجب إخراجها من الفرن؟


    الإجابة : الساعة 8:05

    --------------------------------------------------------------------------------

    88- أي من هذه الأوقات الأطول؟
    ‌أ- 15000 ثانية
    ‌ب- 1500 دقيقة
    ‌ج- 10 ساعات
    ‌د- يوم

    الإجابة : ب

    --------------------------------------------------------------------------------

    الهندسة

    89- رسم بياني به خط مستقيم يمر بالنقطتين (3،2) و (4،4) . أي نطة من النقط التالية تقع أيضا على هذا الخط؟ .1

    (أ- (1،1
    (ب- (2،4
    (ج- (5،6
    (د- 6(،3
    (ه- (6،5

    الإجابة : ج

    --------------------------------------------------------------------------------


    90- الشكل رباعي الأضلاع يكون متوازي أضلاع إذا كان فيه .2
    ‌أ- ضلعان متجاوران متساويان
    ‌ب- زوج من الأضلاع المتوازية
    ‌ج- القطران متساويان
    ‌د- زاويتان متجاورتان متساويتان
    ‌ه- زوجان من الأضلاع المتوازية

    الإجابة : ه

    --------------------------------------------------------------------------------


    91- شكل رباعي الأضلاع به زاويتان قيمتهما 110 درجة وزاوية ثالثة قيمتها 90 درجة فما قيمة الزاوية الرابعة؟ .3

    ‌أ- 50 درجة
    ‌ب- 90 درجة
    ‌ج- 130 درجة
    ‌د- 140 درجة
    ‌ه- غير محددة في الإجابات السابقة

    الإجابة : أ

    --------------------------------------------------------------------------------


    92- ما هي نسبة طول ضلع المربع إلى محيطه؟ .4

    ‌أ- 1/1
    ‌ب- 1/2
    ‌ج- 1/3
    ‌د- 1/4

    الإجابة : د




    --------------------------------------------------------------------------------

    93- تمثيل البيانات وتحليل الاحتمالات

    لعب سامي وكارلو مباراة. كان هدفها تسجيل أعلى مجموع من النقط. هذا الجدول يبين النقط التي أحرزها كل منهم في جولات المباراة .1
    ‌أ- أبيض
    ‌ب- أزرق
    ‌ج- أخضر
    ‌د- أصفر

    الإجابة : أ

    --------------------------------------------------------------------------------

    94- علبة بها 28 قلم بعضها أبيض وبعضها أزرق وبعضها أحمر وبعضها أخضر احتمال اختيار قلم أزرق كان 2/7، فما عدد الأقلام الزرقاء في العلبة؟ .2
    ‌أ- 4
    ‌ب- 6
    ‌ج- 8
    ‌د- 10

    الإجابة : ج

    --------------------------------------------------------------------------------

    95- فيما يلي جدول بدرجات الحرارة في أوقات مختلفة خلال أربعة أيام .
    متى كانت أعلى درجة حرارة
    اليوم 6/صباحا 9/صباحا وقت الظهيرة الثالثة مساء الثامنة مساء
    الأحد 19 21 20 17 15
    الاثنين 15 15 15 30 9
    الثلاثاء 8 10 14 13 15
    الأربعاء 8 11 14 17 20

    ‌أ- يوم الأحد ظهرا
    ‌ب- يوم الاثنين الثالثة مساء
    ‌ج- الثلاثاء ظهرا
    ‌د- الأربعاء مساء

    الإجابة : ب

    --------------------------------------------------------------------------------

    96- تم طلاء ستة أوجه لمكعب باللونين الأحمر أو الأزرق. عندما يقذف هذا المكعب فاحتمال وقوعه على وجه أحمر 2/3 . فما عدد الأوجه الحمراء في هذا المكعب .4
    ‌أ- 1
    ‌ب- 2
    ‌ج- 3
    ‌د- 4
    ‌ه- 5

    الإجابة : د




    --------------------------------------------------------------------------------
    التناسب
    97- هذا الجدول يوضح قيمة س وص حيث أن س دائما تتناسب مع ص
    ل 3 6 س
    357ك ص
    فما قيمة كل من ل و ك
    ‌أ- ل=14 و ك= 31
    ‌ب- ل=10 و ك= 14
    ‌ج- ل=10 و ك= 311
    ‌د- ل=14 و ك= 15
    ‌ه- ل=15 و ك= 14

    الإجابة : ه

    --------------------------------------------------------------------------------

    98- فصل به 28 تلميذا. نسبة البنات إلى الصبيان هي 4:3. فما عدد البنات في الفصل؟ .2

    الإجابة :16

    --------------------------------------------------------------------------------

    99- ثلاثة أخماس تلاميذ الفصل من البنات. إذا أضفنا إلى الفصل خمسة بنات وخمس صبيان، فما الصيغة الصحيحة للتعبير عن التلاميذ في الفصل؟ .3

    ‌أ- يوجد في الفصل بنات أكثر من الصبيان
    ‌ب- عدد البنات مساو إلى عدد الصبيان
    ‌ج- عدد الصبيان أكثر من عدد البنات
    ‌د- عن طريق هذه المعلومة لا تستطيع أن تقول من أكثر في الفصل البنات أو الصبيان

    الإجابة : أ

    --------------------------------------------------------------------------------

    100- سامي اشترى 70 لعبة و كارلو اشترى 60 لعبة. سعر اللعب متساوي وتكلفتها جميعا 800 دولار. كم دفع كارلو؟ .4

    الإجابة : 450

    --------------------------------------------------------------------------------

    101- لتكوين لون محدد للطلاء، ماري خلطت 5 لتر من اللون الأحمر مع 2 لتر من اللون الأزرق مع 2 لتر من اللون الأصفر. ما نسبة اللون الأحمر لكمية الطلاء كلها. .5

    ‌أ- 5/2
    ‌ب- 9/4
    ‌ج- 5/4
    ‌د- 5/9

    الإجابة :د


    102- سامي كان يريد أن يجد ثلاثة أرقام صحيحة متتالية مجموعها 81. فكتب السؤال كما يلي (ن-1)+ن+(ن+1)=81 . فما هو الرقم ن؟
    أ‌- الرقم الأصغر بين الثلاثة أرقام الصحيحة
    ب‌- الرقم الأوسط
    ج‌- الرقم الأكبر
    د‌- الفرق بين الرقم الأصغر والرقم الأكبر

    الإجابة: ب

    --------------------------------------------------------------------------------

    103- الأرقام في المتوالية 2، 7، 12، 17، 22 .. تزيد بقيمة 5. الأرقام في المتوالية 3، 10، 17، 24، 31،.. تزيد بقيمة 7 . إذا استمرت المتواليتان فما هو الرقم الذي سيتكرر في كل منهما؟

    الإجابة: 52

    --------------------------------------------------------------------------------
    104- كرة كاوتشوك ترتد بمقدار نصف المسافة التي تسقط منها. إذا سقطت هذه الكرة من سطح على ارتفاع 18 مترا، فما هي المسافة التي تكون قد قطعتها عندما ضربت الأرض للمرة الثالثة؟
    أ‌- 31.5 متر
    ب‌- 40.5 متر
    ج‌- 45 متر
    د‌- 63 متر

    الإجابة: ج


    --------------------------------------------------------------------------------

    105- إذا كانت 10 س-15=5س+20 فما قيمة س


    الإجابة: 7

    --------------------------------------------------------------------------------

    106- إذا كانت س = 2 فما قيمة 7س +4 مقسومة على 5س -4 ؟


    الإجابة: 3

    --------------------------------------------------------------------------------

    107- في المعادلة 3(س+5)=30 إذن س
    أ‌- 2
    ب‌- 5
    ج‌- 10
    د‌- 95

    الإجابة: ب

    --------------------------------------------------------------------------------
    108- مجموعة من التلاميذ معهم 29 قلم رصاص، كل منهم معه قلم واحد على الأقل
    ستة تلاميذ مع كل منهم قلم واحد ، خمسة تلاميذ مع كل منهم ثلاثة أقلام وما تبقى من التلاميذ معه قلمين
    فما عدد التلاميذ الذين معهم قلمين؟
    أ- 4
    ب- 6
    ج- 8
    د- 9


    الإجابة: أ


    --------------------------------------------------------------------------------

    109- يوجد 54 كيلو من التفاح في صندوقين. الصندوق الثاني يزن 12 كيلو أكثر من الصندوق الأول. فما عدد كيلوات التفاح في كل صندوق؟


    الإجابة: 21 كيلوجرام

    رد: أسئلة طرق التدريس كفايات المعلمات 1434هـ، 2013م،

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في السبت 26 يناير 2013 - 20:43

    1

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 8 ديسمبر 2016 - 17:14