منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    الرئيس / الأحد 7 ربيع الثاني 1434 / الجرائم الطبية 2 ، يوتيوب ، فيديو، 17 2 2013م،

    شاطر

    الرئيس / الأحد 7 ربيع الثاني 1434 / الجرائم الطبية 2 ، يوتيوب ، فيديو، 17 2 2013م،

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الإثنين 18 فبراير 2013 - 0:20

    [youtube][/youtube]
    يستضيف برنامج الرئيس، الذي يقدّمه الزميل صلاح الغيدان وتعرضه قناة لاين سبورت برعايةٍ إلكترونيةٍ من "سبق"، في حلقته عند التاسعة مساء غد الأحد، اثنين من قياديي وزارة الصحة للرد والتوضيح حيال حلقة الأسبوع الماضي من البرنامج والتي حملت عنوان "الجرائم الطبية" واستعرضت سلسلةً من الاخطاء الطبية سردها المتضرّرون وأقاربهم.

    وكانت الحلقة المثيرة من البرنامج والتي عُرضت قبل نحو 24 ساعة من افتضاح قضية الطفلة رهام حكمي في جازان، تحدّث فيها القاضي السابق بديوان المظالم والمحامي حالياً محمد الجذلاني، عن الأخطاء الطبية واصفها بـ "الجرائم الطبية"، قائلاً "يجب التفريق بين الأخطاء، بعضها تشخيصٌ أو اجتهادٌ خاطئ وموجودة في جميع دول العالم، ولا يمكن القضاء عليها بالكامل، لكن عندما ننتقل إلى أخطاءٍ تأتي كأنها شبه متعمدةٍ فهذه جناية وهي جريمة، والغريب أنه في بعض المستشفيات حدثت حالات شنيعة وجميعها تحدث في مستشفى واحدٍ.

    واستعرضت الحلقة اخطاءً طبية نشرت في صحفٍ ورقية وإلكترونية، منها: تشويه وجه طفلٍ في مستشفى حكومي، وفاة 21 مولوداً وأماً بعد 110 أيام من افتتاح المستشفى، مريض المقص المكسور.

    الجذلاني علّق على هذه الأخطاء قائلا إن بعضها يأتي لغياب الحس الإنساني والإهمال مشيراً إلى أن والده، نسي في بطنه مقصٌ قبل 25 سنة، وعانى سنوات طويلة.

    وقال "من 25 سنة ومازال الخطأ يتكرّر، هذا يدل على واقع الصحة وإن كنا نفاخر بتقدُّم الخدمات ولكن مثل هذه الأخطاء تقلل من المفاخرة".

    وأضاف بالقول "موقعنا في الرقابة على الأخطاء وكيفية التعامل معها وموقعنا من خلال حصول من تعرّض للخطأ على حقه وتعويض مناسب، أعتقد بأنه في ذيل دول العالم. ومع الأسف يأتي ذلك ونحن نطبق الشريعة الإسلامية، والشريعة بريئة من هذا الأمر ولكن الخلل في تطبيق الشريعة حيث يوضح ذلك حاجتنا إلى فقه عصري".

    وقال "في بعض الأخطاء تحدّد مبالغ معينة ، ونحن نتفاخر بمزاين الإبل ونبيعها بـ 10 ملايين ريال حتى أصبحت أغلى من الإنسان فهل هذه شريعة؟". وسرد الجذلاني قصةً رواها قاضي استئناف، تتمثل في دعوى رفعتها امرأة وقع عليها خطأ طبي فادح وحكمت لها اللجنة الطبية الشريعة مجموع ديات، 550 الف ريال حيث اعترض الزوج وأُحيل الاعتراض لديوان المظالم، وفي أثناء نظر القضية تُوفيت المرأة فتبين أن وفاتها بسبب الأخطاء الطبية وحكم لها بدية واحدة بـ 125 ألف ريال بدلاً من المبلغ السابق.

    الجذلاني وبعد استعراض الحالات، قال "كل الحالات من صور الإهمال وغياب الرقابة، وهي أخطاء تمارس يومياً مع حالات اعتيادية، الحلول تمكن في البحث عن الأسباب ومعالجتها وأهمها عدم وجود البنية التحتية لإدارة الأخطاء الطبية وغياب النظام الدقيق للإبلاغ عن الأخطاء وغيرها.

    ""القناة الرسمية لقناة لاين سبورت على اليوتيوب
    موعد برنامج الرئيس مع صلاح الغيدان على قناة لاين سبورت كل يوم أحد في الساعة التاسعة بتوقيت مكة
    الرئيس / حلقة يوم الأحد 7 ربيع الثاني 1434 / الجرائم الطبية 2 ( حق الرد )
    الحلقة الخامسة و الثلاثين 35 من البرنامج ليوم الأحد 17 فبراير 2013 الموافق 7 ربيع الثاني 1434

    رد: الرئيس / الأحد 7 ربيع الثاني 1434 / الجرائم الطبية 2 ، يوتيوب ، فيديو، 17 2 2013م،

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الإثنين 18 فبراير 2013 - 0:20

    17 2 2013

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 5 ديسمبر 2016 - 1:30