منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    برنامج الثامنة داود الشريان حلقة الاثنين 8 4 1434هـ، يوتيوب ، فيديو، الاتجار بأطفال اليمن داود الشريان برنامج الثامنة ، 18 2 2013م، غياب قوانين حماية أطفال ايمن تسبب في هروب 9 آلاف منهم إلى السعودية

    شاطر

    برنامج الثامنة داود الشريان حلقة الاثنين 8 4 1434هـ، يوتيوب ، فيديو، الاتجار بأطفال اليمن داود الشريان برنامج الثامنة ، 18 2 2013م، غياب قوانين حماية أطفال ايمن تسبب في هروب 9 آلاف منهم إلى السعودية

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الثلاثاء 19 فبراير 2013 - 4:53

    يوتيوب ، فيديو، الاتجار بأطفال اليمن داود الشريان برنامج الثامنة ، 18 2 2013م، أضغط هنا
    برنامج الثامنة داود الشريان حلقة الاثنين 8 4 1434هـ، يوتيوب ، فيديو، الاتجار بأطفال اليمن داود الشريان برنامج الثامنة ، 18 2 2013م، غياب قوانين حماية أطفال ايمن تسبب في هروب 9 آلاف منهم إلى السعودية


    [youtube][/youtube]
    [youtube][/youtube]
    خلصت الحلقة التي ناقشت"الإتجار بالبشر" من برنامج"الثامنة" مع داود الشريان، أن هناك ما يقارب 27 ألف طفل 9 الآف منهم يهربون سنوياً، وأن حجم الظاهرة أفضى إلى أكثر من مليون طفل عامل في اليمن، وقد شددت الحلقة على ضرورة إناطة الدور للجمعيات الأهلية ودعم مؤوسساتها لمجابهة هذه العصابات المنظمة، وذلك بحضور رئيس منظمة سياج لحماية الطفولة أحمد القرشي، ومدير مركز الحماية الإجتماعية المؤقتة للطفولة نبيل شالف، ومديرة وحدة مكافحة عمل الأطفال في وزارة الشؤون الإجتماعية والعمل باليمن منى سالم.
    الجزء الأول
    إنطلقت الحلقة بتقرير للزميل محمد الترك:" من داخل الجمهورية اليمنية، من هناك بدأت الحكاية ، بحثاً عن مهربين ماتت ضمائرهم وتعوذت الحجارة من قلوبهم، فقد أصبح وضع حقوق الطفل لا يسر أبناء سبأ، عصابات منظمة وبطالة، كما كشف التقرير عن سارة الصمدي التي إفترسها ذئب وضع مادة مخدرة على أنفاسها وقبض على المختطف على الحدود السعودية،".
    والتقت كاميرا "الثامنة" مع المختطف، الذي أنكر أنه قام بعملية الإختطاف، وأن جميع من قاموا بإتهامه، ماهم إلا غرماء سيقوم بمقاضاتهم، ورغم ذلك فإن الادلة التي رصدت بحقه، أكدت صدور حكم شرعي يقضي بحبسه لمدت 3 سنوات ".
    وقالت والدة الطفلة سارة الصمدي:" سارة بعد عودتها أصيبت بصدمة، لم تعد تتحدث كما كانت في السابق، ويبدو أنها تعرضت لضغط نفسي شديد".
    وقد أوضح اللواء محمد الزلب:" أن هناك أكثر من 142 قضية إختطاف في السجون، وأنه يعتبرها من أخطر الجرائم، وهم بالنسبة له في نفس إرهاب تنظيم القاعدة، ويجب أن يطبق عليهم كل أنواع الحرابة من المجتمع".
    يجب تفعيل الإتفاقية المشتركة للجنة مكافحة تهريب الأطفال
    منى سالم
    عاد الحديث للإستديو لمديرة وحدة مكافحة عمل الأطفال في وزارة الشؤون الإجتماعية والعمل باليمن منى سالم حيث قالت:"حجم الظاهرة بلغت أكثر من مليون طفل عامل في اليمن، ومكون تهريب الأطفال لايوجد رقم معين، ورقم 5 مليون طفل خاطئ، والصحيح وجود مليون طفل يعملون من مجموع 600 ألف".
    فيما أوضح رئيس منظمة سياج لحماية الطفولة أحمد القرشي:"أن غالبية الأطفال ملتحقين بسوق العمل، 3 ملايين يعملون ولا يذهبون إلا المدارس، ولا توجد إحصائيات رسمية وهذه أرقام متواضعة وتقديرات في ظل الحجم الكبير لعمل الأطفال".
    وقد أكد مدير مركز الحماية الإجتماعية المؤقتة للطفولة نبيل شالف:"أن وزيرة الشؤون الأجتماعية قامت بإجراء دراسة في عام 2004م، بدعم اليونسيف، وكانت الإحصائية أن هناك ما يقارب 27 ألف طفل 9 الآف منهم يهربون سنوياً".
    وقالت منى سالم:"الطفل قد يدخل للملكة ويخرج أكثر من مرة، بتغير إسمه لعدم وجود أجهزة متطورة على الحدود كبصمة العين وغيرها، ولو نظرنا إلا أسباب الظاهرة الفقر المشاكل التعليمية التسرب المدرسي، تدني نسبة الوعي، وللأسرة دور في توعية الأطفال، وكذلك غياب الأنشطة".
    وفي ختام هذا الجزء أكد القرشي:"أن هناك تواطؤ بين الأهل والعصابات، وهناك عصابات للتسول في السعودية، ومعروفين للحكومة والأمن، ولكن يقبض عليهم ويحاكمون على أنهم مهربين وليس للهجرة غير المشروعة".
    الجزء الثاني
    بدأ هذا الجزء بتقرير للزميل محمد الترك من الجمهورية اليمنية:" كشف فيه عن معاناة الأطفال الذين وقعوا ضحايا لعصابات منظمة تتاجر ببراءتهم، من أجل الكسب المادي، هم سماسرة ومهربون وخاطفون، يوهمون الضحايا وذويهم بالعمل في الأراضي السعودية، ثم يخضعونهم للإستغلال من قبل عصابات تستخدمهم في التسول، وأحيانا في التهريب والإرهاب، ويقذفون بهم في دورب مجهولة قد تعرضهم للعنف الجسدي والنفسي".
    حيث قال أحد الضحايا:"خرجنا من صنعاء إلى السعودية، ولا نعرف من أخذنا ، وأعمارنا تتراوح ما بين الخامسة والعاشرة".
    فيما أكد أحد المهربين:" أنهم يقومون بتهريب الأطفال إلى"المملكة" مقابل مبالغ مالية تتراوح ما بين خمسة الآف إلى عشرة الآف ريال سعودي".
    فيما أكد مدير السجون العقيد ناجي صادق:"أن هناك طرق لدخول المملكة غير التهريب، ويمكن الدخول بطريقة شرعية، دون تعريض الأطفال لأخطار التهريب".
    عاد الحديث للإستديو حيث قالت منى سالم:"الأسرة هي السبب الأول في ضياع أبنائهم، بتصوير المستقبل الوردي لهم بخروجهم للملكة، ولكن الأمر يتحول إلى إستغلال من تسول وإغتصاب وغيرها، ونحن بحاجة إلى توعوية الأسرة، وتوفير الحماية لهم عند القبض عليهم".
    وقال القرشي:"المسؤولية بالدرجة الأولى تقع على الحكومة اليمنية، وأغلب هؤلاء الأطفال سيتحولون إلى مجرمين، بين السعودية واليمن، ولو كنت رئيس الحكومة لقدمت إستقالتي اليوم، أطفالنا مشردين ومستغلين، يأتي أحدهم ويذهب إلى أسرة المعاق ويدعي العمل عند أحد الوجهاء في المملكة، ويريد معالجته على حسابه، ويأخذه ولا يعيده إلى أسرته، هناك طفل أخذ وهو مصاب بعاهة متسدامة ولم يعد إلى بعد سنة، وهناك من يدعي تبني الطفل، ومنهم من يتفق مع الأسرة بمبلع شهري معين، ولكن سارة كانت على قدر معين من الوعي ما جعلها قادرة على الإبلاغ ".
    وعن الحماية والوقاية قال شالف:"الحماية على عاتق المراكز الإجتماعية، والوقاية تكمن في رفع مستوى الوعي وتحسين البيئة، وإيجاد تشاريع دولية، هناك تشريعات، وفي طور الإقرار، وما يتعرض له الأطفال من عنف جسدي ونفسي والجنسي، تحتاج إلى وقفه، بعض الأطفال يأتي لمركز الحماية وتأتي أسرته وتأخذه ولكنه يعود، الأسرة ليست بيئة جاذبة للطفل قد تكون أسباب إقتصادية أو عنف أو عدم تفهم وتقبل لأخطاء الطفل، ولكل حالة أسباب خاصة بها".
    المسؤولية بالدرجة الأولى تقع على الحكومة اليمنية
    أحمد القرشي
    وفي ختام الجزء أكد القرشي:"أن غالبية المؤوسسات في اليمن شكلية، و العالم يضخ أموال لليمن ولكنها تتسرب لجيوب اللصوص، وأنه يجب محاكمة الفاسدين في الدولة".
    الجزء الثالث
    بدأ هذا الجزء بحديث منى سالم بقولها:"قبل أربع سنوات كان هناك إتفاق لتشكيل لجنة لمكافحة ظاهرة تهريب الأطفال، من الإجتماعية والعمل، والتربية والتعليم، وكذلك من جانب نظرائها في الجانب السعودي، ومن دورها دراسة هذه الظاهرة وطرق معالجتها، ولكن اللجنة بدأت تضعف بعد الأزمة السياسية في اليمن".
    وأضاف القرشي:"أغلب المنح الدولية تذهب إلى الدراسات، ولا تذهب إلى علاج الحالات، 88 ألف يورو منها 600 ألف فقط رواتب للمنظمة، ويجب أن يكون هناك تسيق بين الحكومتين، وان تعطى المشكلة إلى المنظمات المدنية، ليسهل محاسبتها على معاير وكي لا تترك الأمور هكذا".
    وأوضح شالف:"أن قضية تهريب الأطفال حساسة جداً، وأن وزارة العمل اليمنية إعترفت مؤخراً بالظاهرة، وأن مركز الحماية المؤقت للطفل بدأ يؤسس عام 2004 م، حيث أستقبل أكثر من 700 طفل في عامه الأول، مؤكداً:عند إستلام الطفل يوضع في قاعدة البيانات، واتمنى تفعيل دور اللجنة الفنية، وقاعدة البيانات المشتركة مع المملكة".
    وأضافت منى سالم:"اللجنة ترسل الطفل إلى اليمن يطريقة خاصة تضمن عدم إختلاطه بالمجرمين، ولو كانت المملكة تعيد تأهيل الأطفال قبل إرسالهم إلى اليمن لكي لا يعودو ضائعين".
    وقال شالف:"الموزانة لا تتجاوز 2500 دولار طفل شهرياً يذهب نصفها على إيجار المبنى، في حرض 20 منظمة دولية، لم نتلقى دعم إلا من منظمة اليونسيف".
    وأوضحت منى:"كان هناك تخوف من قبل المنظمات الداعمة بإيصال الدعم، ولكن الوضع الآن تغير ونحن بحاجة إلى دعم تلك المنظمات المدنية".
    وأضاف القرشي:"أن الإعلام اليمني تبتلعه السياسة، ولا يلتفت لتوعوية الأطفال، كما أن أرباب الأسر كثير منهم عاطلين ولا يوجد مبرر لذلك، ويجب تحسين البيئة المدرسية للأطفال".
    وأكد شالف:"أن خيرات الجيران تذهب إلى أقصى الأرض، وأنه يناشد رجال الخير في دول الخليج بالنظر لهؤلاء الأطفال والتواصل مع الجمعيات المدنية عبر القنوات الرسمية".

    برنامج الثامنة داود الشريان الحلقة المثيرة الاثنين 8 4 1434هـ، يوتيوب ، فيديو، الاتجار بأطفال اليمن داود الشريان برنامج الثامنة ، 18 2 2013م،

    رد: برنامج الثامنة داود الشريان حلقة الاثنين 8 4 1434هـ، يوتيوب ، فيديو، الاتجار بأطفال اليمن داود الشريان برنامج الثامنة ، 18 2 2013م، غياب قوانين حماية أطفال ايمن تسبب في هروب 9 آلاف منهم إلى السعودية

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الثلاثاء 19 فبراير 2013 - 4:54

    18 2 2013

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 4 ديسمبر 2016 - 0:54