منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    السيرة الذاتية مقبل بن هادي الوادعي ، مقبل بن هادي الوادعي الحاشدي (1356هـ 1937م- 30 ربيع الآخر 1422هـ الموافق 21 يوليو 2001 م) كان أبرز دعاة السلفية في اليمن أنشأ مدرسة علمية سلفية بدماج سماها بدار الحديث يفد إليها الطلاب من أنحاء اليمن ومن بلدان أخرى،

    شاطر

    السيرة الذاتية مقبل بن هادي الوادعي ، مقبل بن هادي الوادعي الحاشدي (1356هـ 1937م- 30 ربيع الآخر 1422هـ الموافق 21 يوليو 2001 م) كان أبرز دعاة السلفية في اليمن أنشأ مدرسة علمية سلفية بدماج سماها بدار الحديث يفد إليها الطلاب من أنحاء اليمن ومن بلدان أخرى،

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الجمعة 8 مارس 2013 - 6:58


    السيرة الذاتية مقبل بن هادي الوادعي ، مقبل بن هادي الوادعي الحاشدي (1356هـ 1937م- 30 ربيع الآخر 1422هـ الموافق 21 يوليو 2001 م) كان أبرز دعاة السلفية في اليمن أنشأ مدرسة علمية سلفية بدماج سماها بدار الحديث يفد إليها الطلاب من أنحاء اليمن ومن بلدان أخرى،

    مقبل بن هادي الوادعيالمولدالوفاةالمذهبالعقيدة
    1356 هـ
    دماج محافظة صعدة باليمن
    30 ربيع الآخر 1422 هـ
    جدة - السعودية
    سلفية

    أهل السنة والجماعة، سلفية
    النشأة

    ولد في قرية دماج التابعة لمحافظة صعدة باليمن ولم يؤرخ ميلاده على وجه التحديد لأنه نشأ في بيئة أمِّية ولكن يعتقد أنه ولد في حدود عام 1356هـ [1] وقد نشأ يتيم الأبوين، ومات أبوه وهو صغير، وماتت أمه قبل البلوغ[2]،
    [عدل]مسيرته الدعوية

    [عدل]طلبه للعلم

    كانت بداية طلبه للعلم في قريته، وكانت مقتصرة على إجادة القراءة والكتابة وشيء من تلاوة القرآن [3]، ثم رحل إلى السعودية للعمل وتأثر هناك بالواعظين، وأرشده أحدهم إلى كتاب فتح المجيد شرح كتاب التوحيد ، ولما رجع إلى اليمن أخذ ينكر ما عليه أهل بلده من الأمور المخالفة للعقيدة مما استفاده من ذلك الكتاب، فثار عليه الناس فأرغم على الدراسة في مسجد الهادي بصعدة الذي يدرس المذهب الزيدي الهادوي، يقول الوادعي: لما رأيت الكتب المقررة شيعية معتزلية قررت الإقبال على النحو. ثم لما قامت الثورة في اليمن نزح إلى نجران وهناك التقى بشيخه مجد الدين المؤيدي ولازمه لفترة، ثم رحل إلى السعودية حيث درس هناك بمعهد الحرم المكي [3] حتى أتم المرحلة الثانوية ثم بالجامعة الإسلامية فدرس بكلية الدعوة وأصول الدين انتظاماً، وبكلية الشريعة انتساباً، ثم واصل دراسته فيها حتى حصل على الماجستير في تخصص علم الحديث [3] ثم أقبل على كتب السنة والتفسير وكتب الرجال ينهل منها ويستمد منها مؤلفاته القيمة.
    [عدل]محنته

    أثناء تحضير الوادعي للماجستير قبض عليه في السعودية بتهمة كتابة الرسائل لجهيمان العتيبي وسجن ثلاثة أشهر ثم رحل إلى اليمن. قال الوادعي في ترجمته [3]: ولما وصلت إلى اليمن عدت إلى قريتي ومكثت بها أعلم الأطفال القرآن فما شعرت إلا بتكالب الدنيا علي، فكأني خرجت لخراب البلاد والدين والحكم، وأنا آنذاك لا أعرف مسئولاً ولا شيخ قبيلة، فأقول: حسبي الله ونعم الوكيل، وإذا ضقت ذهبت إلى صنعاء أو إلى حاشد أو إلى ذمار، وهكذا إلى تعز وإب والحديدة دعوة وزيارة للإخوان في الله.
    [عدل]تأسيس دار الحديث

    بعد ذلك تفرغ الوادعي للتدريس في مسجد بناه في بلدته دماج وبدأ الناس يتوافدون عليه، وكان أغلبهم من المصريين، ثم أنشئت إدارة المعاهد العلمية معهدًا في دماج وأوكلت إليه إدارة المعهد، ولكنه ما لبث أن احتدم الخلاف بينه وبين إدارة المعاهد بسبب نزعتهم الإخوانية[4]، فترك المعهد ورجع إلى التدريس في المسجد، وتوافد الطلبة عليه حتى أصبح من أهم المراكز العلمية في العالم.
    [عدل]مرضه ووفاته

    كانت بداية مرضه في ربيع الأول سنة 1421هـ، نقل فيه إلى صنعاء ثم إلى السعودية ثم إلى أمريكا، ثم رجع إلى السعودية لأداء الحج في تلك السنة، ثم لم يسمح له بدخول أمريكا فتم تحويله إلى ألمانيا وقد كانت حالته الصحية سيئة جدًا، ثم عاد إلى جدة بعد أن قرر الأطباء في ألمانيا أن لا أمل في علاجه، وتوفي بها في 30 ربيع الآخر 1422هـ، ودفن في مقبرة العدل في مكة.[5]
    [عدل]مشايخه

    [عدل]مشايخه باليمن

    تتلمذ الشيخ مقبل على مشايخ عدة وفي مدارس متنوعة وفنون متفرعة، فمن مشايخه في اليمن أبو الحسين مجد الدين المؤيدي يقول عنه الوادعي: استفاد منه كثيراً في النحو في نجران، وإسماعيل حطبة، ومحمد بن حسن المتميز، وقاسم بن يحيى شويل، وثلاثتهم درس عليهم في مسجد الهادي بصعدة.[3]
    [عدل]مشايخه بمكة[3]


    • محمد بن عبد الله الصومالي درس عنده سبعة أشهر أو أكثر واستفاد منه كثيرًا في علم الحديث ومعرفة رجال الشيخين، يقول عنه الوادعي: لعل أمثاله قليل في معرفة رجال الشيخين أو ليس له مثيل.
    • عبد الله بن محمد بن حميد درسه في "التحفة السنية" وكان يتعجب من إجابات الشيخ واعتراضاته، وكان يتوسع فتفرق الطلاب، فقال للشيخ: وأنت انصرف.
    • يحيى بن عثمان الباكستاني من مشايخه في الحرم المكي درس عنده في "صحيح البخاري" و"صحيح مسلم" و"تفسير ابن كثير".[3]
    • عبد العزيز بن راشد النجدي من مشايخه في الحرم المكي، يقول عنه الشيخ: كان له معرفة قوية بعلم الحديث، وينفر عن التقليد، وهو خريج الأزهر وكان متشددًا في التضعيف، حتى أنه ألف "تيسير الوحيين في الاقتصار على القرآن والصحيحين" وكان يقول: الصحيح الذي في غير الصحيحين يعد على الأصابع. قال الوادعي: فبقيت كلمته في ذهني منكرًا لها حتى عزمت على تأليف "الصحيح المسند مما ليس في الصحيحين" فازددت يقينًا ببطلان كلامه.
    • القاضي يحيى الأشول صاحب معمرة درسه في "سبل السلام".
    • عبد الرزاق الشاحذي المحويتي.
    • محمد بن عبد الله السبيل درس عنده في علم الفرائض.
    • عبد العزيز السبيل من مشايخه في معهد الحرم المكي.

    [عدل]مشايخه بالجامعة الإسلامية والمدينة[3]


    يقول الشيخ: على أن أكثر استفادتي من الكتب فليبلغ الشاهد الغائب.
    [عدل]مؤلفاته

    كتب الشيخ في فنون متشعبة، وأبواب متفرعة وإليك ما طبع منها[7]:
    [عدل]في التفسير


    • تحقيق وتخريج مجلدين من "تفسير ابن كثير" إلى سورة المائدة والباقي يقوم به الطلاب.
    • الصحيح المسند من أسباب النزول.

    [عدل]في العقيدة


    [عدل]في الحديث ومصطلحة


    • الصحيح المسند مما ليس في الصحيحين، في مجلدين صنعه على عينه صنع من طب لمن حب وقد رتبه ترتيباً فقهياً في ستة مجلدات سماه " الجامع الصحيح مما ليس في الصحيحين ".
    • تتبع أوهام الحاكم في المستدرك، التي لم ينبه عليها الذهبي في خمسة مجلدات مع المستدرك.
    • تحقيق ودراسة الإلزامات والتتبع للدارقطني.
    • تراجم رجال الحاكم الذين ليسوا من رجال تهذيب التهذيب، في مجلدين.
    • تراجم رجال الدارقطني الذين ليسوا في تهذيب التهذيب، ولا رجال الحاكم، وشاركه بعض تلامذته.
    • نشر الصحيفة في ذكر الصحيح من أقوال أئمة الجرح والتعديل في أبي حنيفة.
    • المقترح في أجوبة أسئلة المصطلح.
    • أحاديث معلة ظاهرها الصحة.
    • غارة الفصل في الرد على المعتدين على كتب العلل.

    [عدل]في فقه السنة القائم على الأحاديث النبوية


    [عدل]الفتاوى والردود


    [عدل]تلاميذه

    تلاميذ الشيخ يعدَّون بالآلاف ذلك لأنه متفرغ للتدريس بدار الحديث التي أسسها بدماج وهؤلاء مجموعة من أبرز تلاميذه:[3]



    • محمد بن عبد الوهاب الوصابي.
    • محمد بن عبد الله الإمام.
    • عبد العزيز بن يحيى البرعي.
    • عبد الله بن محمد عثمان الذماري.
    • يحيى بن علي الحجوري.
    • عبد الرحمن بن مرعي العدني.
    • محمد بن صالح الصوملي.
    • أحمد بن إبراهيم بن أبي العينين المصري.
    • مصطفى بن العدوي.
    • أسامة بن عبد اللطيف القوصي.
    • أحمد بن سالم الزبيدي.
    • أحمد بن سعيد بن علي الأَشهَبِي الحُجَري.
    • أحمد بن عبد الله بن غالب الغِبَّاني الوصابي.
    • أحمد بن عثمان العَدَني.
    • أحمد بن علي بن مُثَنَّى أبومالك الرَيَاشِي.
    • أحمد بن محمد القَدَسِي.
    • أحمد بن محمد بن منصور.
    • توفيق بن محمد بن نصر البَعْدَاني.
    • تركي بن عبد الله مقود الوادعي.
    • جميل بن عبده بن قائد الصِّلْوِي.
    • حسن بن إبراهيم بن نُور أبوعزيز المَرْوَعِي.
    • خالد بن إبراهيم المصري.
    • خالد بن عبد الله الغِبَّاني الوُصَأبي.
    • خَالِدُ بنُ عَبُود بَاعَامِر أَبِوبِلالٍ الحَضْرَمِي.
    • ردمان بن أحمد بن علي الحبيشي.
    • رشاد بن أمين بن قاسم الحبيشي.
    • صادق بن محمد بن صالح البيضاني.
    • صالح بن أحمد بن ثابت اليافعي البيضاني.
    • صالح بن عبد الله البكري اليافعي.
    • صالح بن قايد الوادعي.
    • صلاح الدين علي عبد الموجود.
    • عادل بن محمد السياغي.
    • عايض مسمار.
    • عبد الله بن عيسى أبو رواحة الموري.
    • عبد الله بن عمر بن مرعي بن بريك العدني.
    • عبد الحميد بن يحيى بن زيد الحجوري الزعكري.
    • عبد الرحمن بن محمد بن صالح العَيزَرِي، أبوالحسن.
    • عبد الرزاق النهمي.
    • عبد الرقيب بن علي أبو الفداء الإبي.
    • عبد المجيد بن قائد الشميري.
    • عبد المصور بن محمد بن غالب العَرُومِي البعداني.
    • عثمان بن عبد الله أبوعبدالله السالمِي العُتْمِي.
    • علي بن أحمد بن حسن الرازحي.
    • علي بن محمد المغربي أبوعبدالله المصري.
    • قاسم بن أحمد بن سيف أبوعبدالله التَّعِزِّي.
    • محمد بن علي بن حِزَام البعداني.
    • محمد الصغير بن قائد الحُجَري.
    • محمد بن يحيى أبوعبدالقهار الحُطَامِي الوُصَأبي.
    • مصطفى بن محمد بن مَبْرَم اللَّوْدَرِي أبوسليمان.
    • معمر بن عبد الجليل القدسي.
    • نعمان بن عبد الكريم الوَتَر أبوعبدالرحمن.
    • نور الدين بن علي السِّدعِي.
    • ياسر بن عبده بن محمد أبوعمار العدني.



    [عدل]وصيته

    هذا نص وصيته المنشور على موقعه [8]: يقول الله سبحانه وتعالى: {كل نفس ذائقة الموت وإنما توفون أجوركم يوم القيامة فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور} ويقول سبحانه وتعالى: {أينما تكونوا يدرككم الموت ولو كنتم في بروج مشيدة}. ويقول سبحانه وتعالى: {قل لو كنتم في بيوتكم لبرز الذين كتب عليهم القتل إلى مضاجعهم} ويقول سبحانه وتعالى: {فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون}.
    وروى الترمذي في جامعه بسند صحيح عن أبي عزة يسار عن النبي صلى: إذا أراد الله قبض عبد بأرض جعل له إليها حاجة هذا الحديث كثيرًا ما أقرؤه على إخواننا في رحلاتنا فإنا لا نستغرب أن يغدر بنا الأعداء فإن دعوة واجهت الباطل متوقع أن يغدر بها أصحاب الباطل ولعله قد قدر الله أن أموت على فراشي وكنت أرغب أن يختم لي بالشهادة مع الدعوة الحمد لله على ما قدر الله على أنه قد قال غير واحد من العلماء أن الرد على أهل البدع بمنزلة الجهاد في سبيل الله بل أفضل من الجهاد في سبيل الله، ولكن أسأل لله أن يرزقني الإخلاص فيما بقي من العمر.
    وبعد هذا فأوصي أقربائي جميعًا بالصبر والاحتساب وليعلموا أن الله لن يضيعهم وعليهم بما علم النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أم سلمة أن تقول: اللهم ابدلني زوجًا خيرًا من أبي سلمة .. الحديث. كما أني أوصي الأقرباء حفظهم الله ووفقهم لكل خير بأخينا الشيخ أحمد الوصابي خيرًا وألا يصدقوا فيه وأوصيهم بالشيخ الفاضل يحيى بن علي الحجوري خيرًا وألا يرضوا بنزوله عن الكرسي فهو ناصح أمين وكذا بسائر الطلاب الحراس الأفاضل وبقية الطلاب الغرباء فهم صابرون على أمور شديدة يعلمها الله من أجل طلب العلم فأحسنوا إليهم فإن الله سبحانه وتعالى يقول: {فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظًا غليظ القلب لانفضوا من حولك} والغريب يتألم من أي كلمة لا سيما وبعضهم أتى من بلده متنعمًا فارفقوا بهم حفظكم الله. وإياكم أن تختلفوا دعوا الأمر في مسألة الطرد لأحمد الوصابي والشيخ يحيى والحراس. وأوصي قبيلتي وادعة أن يحافظوا على دار الحديث فإنه يعتبر عزًا لهم وقد قاموا بنصرة الدعوة في بدء أمرها فجزاهم الله.
    وأوصي إخواني في الله أهل السنة بالإقبال على العلم النافع والصدق مع الله والإخلاص وإذا نزلت بهم نازلة اجتمع لها أولو الحل والعقد: كالشيخ محمد بن عبد الوهاب والشيخ أبي الحسن المأربي والشيخ محمد الإمام والشيخ عبد العزيز البرعيوالشيخ عبد الله بن عثمان والشيخ يحيى الحجوري والشيخ عبد الرحمن العدني، وأنصحهم أن يستشيروا في قضاياهم الشيخ الفاضل الواعظ الحكيم الشيخ محمد الصوملي فإني كنت أستشيره ويشير علي بالرشد.
    وأطلب من جميع من ذكر ومن سائر أهل السنة المسامحة خصوصًا طلبة العلم بدماج فإني ربما آثرت بعض المجتهدين ولكن لا عن هوًى. واعلموا أني خرجت إلى اليمن لا أملك شيءًا فعلى هذا فالسيارات ومكائن الآبار لمصلحة طلبة العلم تحت نظر السيخ أحمد الوصابي والشيخ يحيى الحجوري والأخوة الحراس ينفذ أمرهم إن لم يختلفوا. هذا وأسأل الله أن يثبتنا وإياكم بالقول الثابت في الحياة الدنيا والآخرة وأن يعيذنا وإياكم من فتنة المحيا والممات، إنه على كل شيء قدير.
    [عدل]قالوا عن الشيخ مقبل


    • قال الشيخ ربيع بن هادي المدخلي في كتابه بسير أسلافهم حفاظ الحديث السابقين واللاحقين: وقد عرفت هذا الرجل بالصدق والإخلاص والعفة والزهد في الدنيا والعقيدة الصحيحة والمنهج السلفي السليم والرجوع إلى الحق على يد الصغير والكبير. وقد بارك الله في دعوته فأقبل عليها الناس فله ولتلاميذه آثار كبيرة في شعب اليمن يشهد بذلك كل ذي عقل ودين وإنصاف. وقال أيضًا في نصيحته أهل اليمن بتاريخ 1/5/1422هـ: هذا ما نعزيكم به في حامل لواء السنة والتوحيد ذلكم الداعي إلى الله المجدد بحق في بلاد اليمن وامتدت آثار دعوته إلى أصقاع شتى من أصقاع الأرض. وأقول لكم ما أعتقده: إن بلادكم بعد القرون المفضلة عرفت السنة ومنهج السلف الصالح على تفاوت في الظهور والقوة ومع ذلك فلا أعرف نظيرًا لهذا العهد الذي من الله به عليكم وعلى أهل اليمن على يدي هذا الرجل الصالح المحدث الزاهد الورع الذي داس الدنيا وزخارفها تحت قدميه.


    • الشيخ أحمد بن يحيى النجمي يقول في زيارته لدار الحديث بدماج: الحمد لله على قضاء الله وقدره ولا بد من الصبر فالناس كلهم إلى الموت ولكن من خلف مثل هذا لا يعتبر مات فإنه قد أسس وإنه قد أصلح وإنه قد دعا وإنه قد بذل جهدًا نغبطه عليه ونحسب أنه عند الله من فضلاء الأتقياء ومِن علية الأولياء نحسبه كذلك والله حسبنا جميعًا ولكنا نرى هذا نراه بأعيننا ونلمسه بحواسنا ونعرف أنه عمل خيرًا كثيرًا قل أن يصل إليه أحد وما هذه المراكز التي انبثقت في اليمن جميعًا إلا حسنة من حسناته إلا من بعض حسناته وكل أصحاب المراكز من تلاميذه وكلهم اقتدوا به.


    • قال الشيخ الألباني: أما بالنسبة للشيخ مقبل فأهل مكة أدرى بشعابها والأخبار التي تأتينا منكم أكبر شهادة لكون الله قد وفقه توفيقًا ربما لا يعرف له مثيل بالنسبة لبعض الدعاة الظاهرين اليوم على وجه الأرض.[9]




    عدل سابقا من قبل فريق العمل بجناب الهضب في الجمعة 27 يونيو 2014 - 6:48 عدل 2 مرات

    رد: السيرة الذاتية مقبل بن هادي الوادعي ، مقبل بن هادي الوادعي الحاشدي (1356هـ 1937م- 30 ربيع الآخر 1422هـ الموافق 21 يوليو 2001 م) كان أبرز دعاة السلفية في اليمن أنشأ مدرسة علمية سلفية بدماج سماها بدار الحديث يفد إليها الطلاب من أنحاء اليمن ومن بلدان أخرى،

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الجمعة 8 مارس 2013 - 7:01

    06:48:45


    عدل سابقا من قبل فريق العمل بجناب الهضب في الجمعة 27 يونيو 2014 - 6:48 عدل 1 مرات

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 8 ديسمبر 2016 - 15:03