منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    دور ومسئولية وزارة النقل في مجال السلامة المرورية

    شاطر

    مرعي علي القحطاني
    مدير ومؤسس ومالك الموقع
    مدير ومؤسس ومالك الموقع

    عدد المساهمات : 1987
    العمر : 48

    دور ومسئولية وزارة النقل في مجال السلامة المرورية

    مُساهمة من طرف مرعي علي القحطاني في الخميس 23 سبتمبر 2010 - 13:59

    تضطلع وزارة النقل بدور حيوي وهام للنهوض وتحسين مستوي السلامة المرورية بالمشاركة والتعاون مع الجهات الأخرى ذات العلاقة.

    واهتمام ومسئولية وزارة النقل بالسلامة المرورية يبدأ منذ الخطوات الأولي لتخطيط الطرق وتصميمها حيث يأتي التفكير في سلامة الطريق من اختيار مساره الذي يضع في الحسبان تحديد الحد الأقصى الممكن من سلامة حركة المرور. ويراعي ذلك أيضا عند تصميم المنحنيات الأفقية والراسية وعبور الأودية والشعاب وإنشاء وسائل تصريف المياه. وفي مرحلة التنفيذ يتم تزويد الطريق بكافة وسائل السلامة التي تكفل حماية حركة النقل والمرور مثل اللوحات المرورية (التنظيمية والتحذيرية والتوجيهية) والعلامات الكيلومترية وعلامات الطرق الأرضية كخطوط الدهان وعيون القطط العاكسة وغيرها من العلامات الأرضية التي تحدد الجوانب الخارجية للطريق وتلك التي تفصل بين المسارات، وأضواء التحذير والسياجات المعدنية على جانبي الطريق والجزيرة الوسطية. وفي مرحلة الصيانة يراعي الاحتفاظ بنفس مستوي السلامة على الطرق ومتابعة السلامة المرورية عليها ومحاولة تحسينها عند ظهور أية مشكلات قد تنجم عن استخدام الطرق لم يتم أخذها في الاعتبار في المراحل السابقة.

    بالإضافة إلى ما ذكر، قامت وتقوم الوزارة في ضؤ الأهداف العامة لتحسين السلامة المرورية بوضع نظام متكامل يتكفل بإدارة سلامة المرور على شبكة الطرق، حيث تقوم وبالتنسيق مع الجهات الأمنية بجمع المعلومات الخاصة بالحوادث المرورية وإدخالها في برنامج حاسب آلي تم تطويره في الوزارة، ومن ثم تصنيف وتحليل هذه المعلومات، وبناء على النتيجة يتم بناء الاستراتيجيات الهادفة لرفع مستوي السلامة على شبكة الطرق واتخاذ الإجراءات اللازمة والتي من أهمها:

    وضع الأسس للرفع من مستوي السلامة على شبكة الطرق.

    تخطيط وتنفيذ الأعمال اللازمة لتحسين مستوي السلامة من توسعة وإصلاح.

    تطوير أعمال الصيانة والتشغيل باستخدام الأنظمة والتقنيات الحديثة.

    إجراءا البحوث والدراسات التطويرية في هذا المجال.

    o كما أنه وفي مجال هندسة المرور، أعدت وأصدرت الوزارة مجموعة من الأدلة الفنية علمية الطابع، عملية التطبيق، سهلة الاستخدام، تشتمل على المعايير والمواصفات الهندسية والمعلومات المفيدة المتعلقة بالطرق ومنشآتها، وهذه الأدلة هي:

    دليل المسح ورسم الخرائط.

    دليل تصميم الطرق.

    دليل أجهزة التحكم المروري.

    دليل تنفيذ الطرق.

    دليل صيانة الطرق.

    دليل المواد والجودة والنوعية.

    دليل المواصفات الخاصة للعواكس والدهانات على الطرق (العلامات الأرضية).

    دليل التعليمات الخاصة بوضع العلامات.

    دليل أجهزة التحكم النظامية في المرور بمناطق العمل.

    كتيب التحكم المروري في مناطق العمل.

    كتيب إشارات وعلامات الطرق.

    o وتضع وزارة النقل نصب أعينها دائما العمل على تحقيق كل ما يوفر عوامل السلامة ويرفع مستواها ومنها:

    · سفلتة الأكتاف الجانبية للطرق وتحسين ميولها الجانبية.

    · تعريض الجسور بحيث تكون بعرض الطريق مع أكتافه.

    · إنشاء مواقف جانبية.

    · زويد الطرق بالعلامات الأرضية العاكسة كعيون القطط والدهانات العاكسة على جانبي الطرق لتحديد المسارات واتجاهات حركة المرور وتنبيه السائقين.

    · تزويد الطرق بالحواجز الواقية في الأماكن الضرورية.

    · وضع اللوحات المرورية (التحذيرية والتنظيمية) والإرشادية ولوحات أرقام الطرق.

    · تزويد الطرق بالسياج على جانبي الطرق وفي الجزر الوسطية للطرق السريعة لحصر الحركة المرورية عبر التقاطعات التي تسهل الخروج والدخول إلى الطريق ومنع الحيوانات السائبة من العبور لهذه الطرق إلا من خلال المناطق المحددة.

    · تنفيذ جسور خاصة لعبور الحيوانات مع تنفيذ مصائد الحيوانات خاصة عند مخارج ومداخل الطرق السريعة لمنع الحيوانات من الدخول إلى هذه الطرق.

    · تزويد الطرق بعلامات حدود الطريق والتي تحدد المنحنيات والاتجاهات.

    · وضع المواصفات والاشتراطات اللازمة لتوفير السلامة لمستخدمي الطرق عند العمل على الطرق وعند التحويلات.

    · دراسة الحوادث المرورية وتحديد المواقع التي تتكرر وقوع الحوادث عندها والعمل على تصحيح الوضع.


    إرشادات عامة لتجنب الوقوع في الحوادث المرورية

    إرشادات ونصائح للسائق:

    1. أولاً وقبل كل شيء يوصى بالاعتماد على الله والتوكل عليه سبحانه وتعالي، ثم بعد ذلك التقيد بأنظمة المرور، والمحافظة والصيانة المستمرة للسيارة والمركبة وخاصة الإطارات والفرامل، وجميع أجهزة وأنظمة السلامة سوف لن تحمي من الحوادث المرورية وما ينتج عنها من وفيات وإصابات وتلفيات بعد مشيئة الله إلا إذا تم التقيد بأنظمة المرور أثناء القيادة والمحافظة وصيانة المركبة وكيفية التعامل معها ومع التقنيات المتوفرة فيها.

    2. يجب أن نتذكر دوماً بأن الحوادث المرورية تقع بسبب أخطاء في القيادة، والخطاء قد يسبب حوادث تختلف في شدتها، فمنها الحوادث الخفيفة التي ينتج عنها تلفيات مادية، ومنها الحوادث الشديدة التي تؤدي إلى الوفاة أو الإصابات والإعاقات المستديمة.

    3. لتلافي الاصطدام بالمركبة التي تسير في الأمام، فيجب إتباع القواعد التالية:

    · أترك مسافة كافية تفصل بينك وبين المركبة التي أمامك.

    · كن متيقظاً دائماً وترقب الإشارات التي تقوم بها المركبات التي أمامك أو التي تنوي القيام بها، و أنوار الفرامل.

    · توقع مقدماً ما سوف يحدث من قائد المركبة التي أمامك وأنظر ما قد يفعله، أو للعوامل التي قد تدفعه للقيام بتصرف مفاجئ.

    4. إن على قائد المركبة مسئولية تجاه المركبة التي خلفه والتي تتبعه بطريقة قريبة جداً، وعلى قائد المركبة الأمامية تنبيه قائد المركبة الخلفية إلى ذلك، وهناك أساليب من الممكن إتباعها لإشعار قائد المركبة الخلفية بأنه يقود مركبته بصورة خاطئة ومنها:

    · استعمل الإشارات الخلفية أو إشارات الالتفاف أو إشارات الفرامل.

    · توقف تدريجياً في حالة عدم استجابة قائد المركبة الخلفية لتنبيهاتك المتكررة.

    · لا تجعل الغضب يتملكك وتذكر أن إبطائك لسرعتك سوف يبعد عنك الخطر بقيام المركبة الخلفية بالتجاوز، أو يزيد المسافة التي بينك وبن المركبة التي أمامك وبالتالي سوف تقل فرص اضطرارك للتوقف بصورة مفاجئة وجعل المركبة الخلفية تصطدم بك، أو سوف يضطر سائق المركبة الخلفية إلى تخفيف سرعته.

    5. عند الاقتراب من أي تقاطع فأنه يجب اتخاذ الاحتياطيات التالية:

    · أعرف مسارك واتجاهك وخطط مسبقاً لذلك.

    · قد ببطء وتوقع أن كل شيء ممكن حدوثه.

    · تقدم بحذر.

    6. يجب على قائد المركبة أن يعرف اتجاهه مسبقاً ليكون في المسار الصحيح مبكراً.

    7. يجب اتباع اللوحات المرورية في الطريق جيداً والانتباه للعلامات الأرضية، والمخارج القادمة.

    8. أن إشارات المرور تنظم المرور ولكنها بمفردها لا يمكنها منع وقوع الحوادث. أتبع تعليمات إشارات المرور ولكن كن مهيئاً للتصرف عندما يخالفها الآخرون. وتذكر دائماً أنه في التقاطعات عندما تلتقي مركبتان في آن واحد فأن أفضلية المرور تكون لقائد المركبة التي تكون على اليمين ولكن لا تغامر فكثير من الناس ينسى أو يتناسى ذلك.

    9. حاول دائماً أن تعرّف الآخرين بما تنوي عمله وعرّفهم عن اتجاهك في التقاطع واتخذ المسار الصحيح مبكراً. استخدم الإشارات الضوئية أو إشارات الالتفاف قبل عملية الالتفاف بحوالي 200 متر. عندما تنوي الالتفاف إلى اليمين حاول دائماً أن تكون أقرب ما يكون إلى الرصيف الأيمن لتمنع أو تتفادى أن تتجاوزك أي مركبة من اليمين. أنظر دائماً إلى المرآة الخلفية لتتحقق من قائد المركبة التي في الخلف مدرك لنواياك فقد يحاول تجاوزك في نفس اللحظة التي تحاول الالتفاف فيها.

    10. عندما تتأكد من سلامة الالتفاف، تقدم بثقة لأن زيادة الحذر الذي لا موجب له والتردد الزائد يساهمان في إرباك قائدي المركبات الأخرى.

    11. بعد إضاءة اللون الأخضر، فربما حاول أحدهم قطع الإشارة وهي حمراء، كذلك لا تتبع المركبة التي أمامك في التقاطع بشكل قريبة جداً فأنه لسبب أو لآخر قد يضطر قائد المركبة التي أمامك إلى الوقوف فجاءة مما يؤدي إلى اصطدامك به.

    12.لتتجاوز المركبة التي أمامك بأمان فأتبع القواعد التالية:

    · قرر فيما إذا كان التجاوز ضرورياً أم لا.

    · تأكد بأن تحافظ على مسافة آمنة بينك وبين المركبة التي أمامك وخاصة عندما تكون الأحوال الجوية سيئة.

    · على الطرق المفردة باتجاهين، راقب المركبات القادمة من الاتجاه المعاكس وتأكد أنه يمكنك الرجوع إلى مسارك قبل وصول المركبة القادمة إليك.

    · أنظر في المرآة الخلفية وتأكد من النقطة العمياء من خلفك قبل تغيير مسارك.

    · استخدم المؤشرات الضوئية قبل الالتفاف من مسارك.

    · قم بزيادة سرعتك عند انتقالك للمسار الأيسر.

    ·نبه المركبة التي تريد تجاوزها إما باستعمال المنبه أو الأضواء الأمامية.

    · استعمل المؤشر الضوئي للتعبير عن رغبتك في الرجوع إلى المسار الأيمن بعد إتمام عملية التجاوز.

    ·ارجع للمسار الأيمن بعد إتمام التجاوز وعندما يكون ذلك ملائماً.

    ·أوقف المؤشر الضوئي.

    ·أرجع إلى سرعتك العادية.

    13.عندما تريد مركبة أخرى أن تتجاوز مركبتك فأن ذلك يمكن أن يتم طبقاً لأي من الأوضاع التالية:

    · محاولة المركبة التي خلفك أن تتجاوزك وتسير في خط مستقيم وهي العملية المثلى للتجاوز.

    · تحاول المركبة القادمة أن تتجاوزك وأنت تخرج من موقف جانبي على طول الطريق.

    · محاولة المركبة التي خلفك تجاوزك وأنت تحاول تجاوز عربة أخرى.

    · ربما أنه غير مسموح ولكن قد تحاول مركبة أخرى تجاوزك من اليمين وهذا لا يعني عدم مسئوليتك عن حدوث حادث لا قدر الله.

    14.أنتبه للمنحنيات القادمة في الطريق وخفف سرعتك قبل الوصول إليها.

    15.أنتبه للوحات المرورية التحذيرية عن وجود المنحنيات، فسوف ترشدك وتنبهك على اتجاه المنحنى وحدته وغالباً ما تقترح هذه اللوحات السرعة المناسبة لقيادة في المنحنى.

    16. خفف سرعتك قبل دخول المنحنى، وعندما تكون في المنحنى، لا تجعل المركبة تنحدر وإنما اجعل المركبة تسير بسرعة منتظمة وعند الخروج من المنحنى ارجع لسرعتك العادية.

    17. كن متنبهاً دوماً للوحات التحذيرية من المخاطر التي على الطريق.

    القيادة وحالة الطقس:

    1. الأمطار والعواصف والضباب أخطار محدقة بقائدي المركبات، وبإمكان قائد المركبة تلافي هذه المخاطر إذا عمل التالي:

    · ضبط معدل سرعة القيادة حسب حالة الطقس والتذكر دوماً بأن السرعة المحددة على الطريق هي لأفضل حالاته، لذا يجب على قائد المركبة إبطاء سرعته في حالات المطر وغيره، وفي حالات انعدام الرؤية تماماً، أخرج عن الطريق وعن كتفه ما أمكن، وأطفئ أنوار عربتك، وإذا لم يمكنك ذلك ووقفت على كتف الطريق، فاستعمل الأنوار التحذيرية المتقطعة (الفلاش).

    · في حالة الطريق الزلق، تجنب ضغط فرامل المركبة طويلاً ولكن أضغط على الفرامل وأرفع رجلك عنه بمعدل ضغطتين في الثانية وذلك يعطيك أفضل لمنع انزلاق المركبة.

    · عند انزلاق المركبة لا سمح الله، ادر مقود المركبة باتجاه انزلاق الإطارات الخلفية.

    التأكد من حالة المركبة:

    1. أن حالة المركبة الرديئة قد تكون مسئولة مسئولية مباشرة عن الحوادث المرورية.

    2. لا تستعمل مركبة ذات فرامل أو إطارات بحالة سيئة.

    3. عند انفجار الإطار، لا تضطرب وبدلاً من الضغط على الفرامل، ذلك العمل الذي قد يفقدك السيطرة والتحكم في المركبة، أمسك المقود جيداً وارفع رجلك عن دواسة البنزين (التسارع) وأجعل المركبة تنحدر إلى مكان آمن ويفضل بعيداً عن الطريق.

    4. أفحص فرامل المركبة بفحص مستوى الزيت وافحص الإطارات والأنوار والمنبه والمساحات قبل القيام بأي رحلة وأصلح أي عطل قد تلاحظه بها.



    الحذر والحيطة:

    أن توقع المخاطر يبدأ حتى من قبل الجلوس خلف مقود القيادة، وأنه يجب على قائد المركبة تهيئة نفسه لمواجهة المخاطر قبل وقوعها وهي عبارة عن تهيئة عقلية وجرد لاحتمالات الخطر وطرق التعامل معها. وفيما يلي بعض الأخطار المحتمل مواجهتها التي قد تسبب أخطار في الطريق وعلى قائد المركبة معرفة طريقة التعامل معها أو نوع الدفاع الواجب إتباعه لمواجهة هذه المخاطر ومنها:

    · الشعور بالتعب والنعاس.

    · ضباب كثيف.

    · أمطار.

    · أجهار ضوئي شديد.

    · طريق جبلي متعرج.

    · مركبات ثقيلة وكبيرة تتحرك ببطء.

    · أطفال يلعبون.

    . عاصفة رملية.

    . حيوانات تقطع الطريق.


    المصدر

    http://www.mot.gov.sa/L_Security.asp

    مرعي علي القحطاني
    مدير ومؤسس ومالك الموقع
    مدير ومؤسس ومالك الموقع

    عدد المساهمات : 1987
    العمر : 48

    رد: دور ومسئولية وزارة النقل في مجال السلامة المرورية

    مُساهمة من طرف مرعي علي القحطاني في الجمعة 24 سبتمبر 2010 - 14:15


    للقراءة والإطلاع فقط

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 8 ديسمبر 2016 - 7:10