منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    تمر سكري ،تمر سكري فاخر ، سكري ، تمر سكري ، التمر السكري من القصيم ، سكري (تمر)، صور

    شاطر

    تمر سكري ،تمر سكري فاخر ، سكري ، تمر سكري ، التمر السكري من القصيم ، سكري (تمر)، صور

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الأربعاء 3 أبريل 2013 - 22:28

    سكري ، تمر سكري ، التمر السكري من القصيم ، سكري (تمر)، صور
    سُكري, أحد أنواع التمور السعودية، اشتهرت به منطقة القصيم, وهو يأتي لونه أصفر وآخر لونه أحمر يسمى سكري أحمر.
    نسبة الفركتوز 19,8 نسبة الجلوكوز 21,7 نسبة سكروز 32,7


    رد: تمر سكري ،تمر سكري فاخر ، سكري ، تمر سكري ، التمر السكري من القصيم ، سكري (تمر)، صور

    مُساهمة من طرف فريق الجودة بجناب الهضب في الأربعاء 3 أبريل 2013 - 22:29


    أنواع التمور في المملكة العربية السعودية ، صور التمور في المملكة العربية السعودية، أسماء التمور في المملكة العربية السعودية، أشكال التمور في المملكة العربية السعودية
    يقول الرسول صلى الله عليه وسلم (بيت لاتمر فيه جياع أهله) رواه مسلم
    تشتهر المملكة العربية السعودية بأنواع التمور المختلفة
    الشقر : بتشديد الشين
    المكتومي : وكثيراً ما يستعمل مع الحنيني
    البرحي : وهو مشهور بالعراق
    السكري : واكثر ما يستعمل مضمود ( مكنوز)
    ام الخشب
    الونان : بتشديد النون الاولى . تخرف وتؤكل بسرعه
    القطاره : بتشديد الطاء مثلها مثل الونان
    الكوريه : معروف عنها كثرة الدبس
    الرخوه
    اللحمية
    السلج : بتشديد اللام ومن طبيعته انه بارد على الكبد مهما اكثرمن اكله الشخص
    وجلاجل مشهوره بالسلج الجيد
    الغلاضه
    الروثان : نوع فاخر من التمور
    فردسيه
    مرباع
    مطواح
    كسبه
    الربش
    الخلاص
    الصقعي
    الحلوه
    الخضري
    مكفزيه
    إنبوت إحسيكا
    ريق البنات
    نبته الطايف
    الرايسه : وهي ذات لون أحمر وكثيرة الدبس
    الذاوية
    المنيف
    الصفري
    الدخيني
    المرزيان
    الشبيبي : وهو حار على الاكل .
    الوصيلي
    الخلاص الرزيز
    المخيضر
    الشبهان
    ام الطول
    ألخنيز
    الحاتمى
    الحمديّ
    الصقعي
    لون الثمرة اصفر فاتح وشكلها بيضاوي مخروطي متطاول يشبه الخلاص إلا انه اكبر حجما، لون القمع اصفر ومنخفض عن مستوى سطح الثمرة وقمته بارزة والندبة واضحة لون البذرة بني ويظهر لمعانها بعد رفع الغشاء الخارجي والنقير في وسط البذرة والشق البطني متوسط العرض والعمق ومتناسق ولا يصل إلى نهاية البذرة. مذاق الثمرة في مرحلة البسر حلو مع وضوح الطعم القابض لارتفاع نسبة المادة الدباغية والألياف قليلة، لون الرطب كهرماني والتمر بني ويعتبر من الأصناف الجافة.
    معدل وزن الثمرة كبير جدا والبذرة كبير ونسبة وزن الجزء اللحمي إلى البذرة كبيرة.
    الأخلاص
    ويعتبر من أحسن الأصناف في منطقة الاحساء بل في المنطقة الشرقية بأكملها ، ويمثل ما بين 15 الى 20 % من نخيل الإحساء ، أما في القطيف فعدده قليل نسبياً ، ويعتبر من الأصناف التجارية الممتازة المرغوبة في الأسواق إذ يحتفظ بنكهته الطيبة عند خزنه لفترة طويلة . لون البسر أصفر مشمشي عفصي المذاق بحلاوة والرطب كهرماني فاتح شمعي شفاف غير لاذع الحلاوة وممتاز الطعم والتمر كهرماني محمر بغبرة شمعية خفيفة شكل الثمرة بيضي القاعدة مبتورة ومائلة ، القمع كبير بارز القمة والحافة غائرة ووضعة مائل والثمرة متوسطة الحجم ( 30-40 مم x 19-23 مم ) واللحم لين شفاف عسلي اللون قليل أو عديم الألياف لذيذ الطعم غير حاد الحلاوة ، ينضج وسط الموسم .

    الرزيز
    ويعتبر من أكثر الأصناف إنتشاراً في المنطقة الشرقية ( الهفوف ) حيث يمثل حوالي 60% من أعداد النخيل بالمنطقة ويأتي بعد الخلاص من حيث جودة الثمار إلا إنه أصغر في الحجم وأغمق في اللون . ، لون البسر أشقر مشوب بخضرة والشكل بيضاوي منعكس والقمة مستديرة والقاعدة محدبة ، طول الثمرة 32 مم وقطرها 22 مم والبسر عفصي المذاق ويسوق مسلوق ( خلال مطبوخ ) وأن سلوق الرزيز أقل جودة من سلوق الخنيزي لأن بسر الخنيزي قليل المادة القابضة بالنسبة لبسر الرزيز . وقمع الثمرة متوسط الحجم قليل البروز أصفر وبحافة ضيقة منتظمة صفراء ، والرطب بني اللون والتمر بني داكن مقبول الطعم ، لون البذرة عسلي إهليجية الشكل ملساء والقمة مخروطية بأبرة بارزة والذيل شبه مستدير والشق البطني عميق منفرج .
    السكري
    يعتبر من الأصناف الممتازة في منطقة القصيم ، ويمثل حوالي 10 % من نخيل منطقة القصيم والثمار في البسر صفراء ، بشكل إهليجي منتفخ الوسط قليلاً ، متوسطة الحجم ، والقمع متوسط أصفر اللون ذو بقع مسمرة والحافة مستوية ، البسر ذو مذاق حلو عفصي خفيف ، وفي الرطب يكون الطعم جيد مرغوب أما التمر فطعمه ممتاز ذو حلاوة زائدة وقوام هش وغالباً يعبأ في صفائح ، ميعاد النضج متوسط .

    البرحي
    مواصفات الثمار والبذور: لون الثمرة اصفر فاتح وشكلها بيضاوي غليظ ولون القمع برتقالي وبمستوى سطح الثمرة والندبة متوسطة الوضوح وبوضع مائل.الرطب كهرماني والتمر بني فاتح بغبرة شمعية ومذاق الثمرة حلو في مرحلة البسر وهش وخالي من المادة الدباغية والألياف تقريبا، والبذرة قصيرة وعريضة لونها بني فاتح وابيض في المنطقة القريبة من القاعدة، والنقير في وسط ظهر البذرة اقرب إلى النهاية، والشق البطني متوسط العمق مفتوح وعريض من جهة وضيق من الجهة الثانية.
    معدل وزن الثمرة متوسط والبذرة قليل ونسبة وزن الجزء اللحمي إلى البذرة متوسطة.

    مواصفات أخرى: يستهلك بسرا ورطبا وتمرا ويعتبر من افضل الأصناف، معدل الإنتاج عالي جدا 80-120 كجم/ للنخلة، ينصح بالتوسع في زراعته في كافة المناطق الزراعية عدا الساحلية

    نبوت سيف
    من أصناف نجد الممتازة ويعتبر من أجود تمورها ولكن إنتشارة وعددة قليل ، البسر أصفر بلفحة برتقالية عفصي المذاق ، شكل الثمرة بيضوي منتظم منتفخ الوسط يكاد يكون كروي ، متوسطة الحجم ، التمر دهبي مسمر لذيذ الطعم والنكهة ، اللحم سميك لين القوام ، ويستهلك رطباً وتمراً ، ينضج وسط الموسم .

    تمر عجوة
    قال تعالى : (ألم تر كيف ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها ويضرب الله الأمثال للناس لعلهم يتذكرون)

    ذكر الله سبحانه وتعالى للنخلة في القرآن دليل على مالها من منزلة وفائدة كبيرة في تمرها للناس.

    ولما كانت طعام آل محمد صلى الله عليه وسلم . فعن عائشة رضي الله عنها قالت : "ما أكل آل محمد صلى الله عليه وسلم أكلتين في يوم إلا إحداهما تمرا



    وقد خص صلى الله عليه وسلم تمر المدينة المنورة بالفضل حيث قال من أكل سبع تمرات مابين لابتيها لم يضره في ذلك اليوم سم حتى يمسي.

    بلغت أصناف تمور المدينة إلى 270 صنف تمر تقريبا , وأفضلها العجوة التي خصها عليه السلام بحبه حيث أنها سيدة ثمار الدنيا وفاكهة من الجنة قال صلى الله عليه وسلم "الكمأة دواء للعين , والعجوة من فاكهة الجنة...وأن هذه الحبة السوداء دواء من كل داء إلا الموت رواه الإمام أحمد


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 9 ديسمبر 2016 - 10:49