منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    حرب وادي رنية _ الباحة بين قبيلتين من السعودية شرق الباحة وحشود وخيام وأطلاق نار ومناوشات بالاسلحة النارية ، و تعزيزات أمنية إضافية وصلت إلى رنية، على الحدود الإدارية الشرقية لمنطقة الباحة، اليوم الثلاثاء 28 5 1434هـ، 9 4 2013م،

    شاطر

    حرب وادي رنية _ الباحة بين قبيلتين من السعودية شرق الباحة وحشود وخيام وأطلاق نار ومناوشات بالاسلحة النارية ، و تعزيزات أمنية إضافية وصلت إلى رنية، على الحدود الإدارية الشرقية لمنطقة الباحة، اليوم الثلاثاء 28 5 1434هـ، 9 4 2013م،

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الثلاثاء 9 أبريل 2013 - 12:34

    حرب وادي رنية _ الباحة بين قبيلتين من السعودية شرق الباحة وحشود وخيام وأطلاق نار ومناوشات بالاسلحة النارية ، و تعزيزات أمنية إضافية وصلت إلى رنية، على الحدود الإدارية الشرقية لمنطقة الباحة، اليوم الثلاثاء 28 5 1434هـ، 9 4 2013م،


    المتحدث باسم الشرطة: لا صحة لإطلاق نار .. وأمير الباحة تدخَّل



    تعزيزاتٌ أمنية لمواجهة المناوشات القبلية على حدود الباحة ورنية






    سعد جبار- سبق - الباحة: علمت "سبق" أن تعزيزات أمنية إضافية وصلت إلى رنية، على الحدود الإدارية الشرقية لمنطقة الباحة، حيث تصاعدت حدة الخلافات بين أفراد قبيلتيْن، تتنازعان على حدودهما بالقرب من وادي رنية الشهير. أُرسلت قوات أمنية إلى الموقع لفرض السيطرة الأمنية، بعد إقامة بعض الأطراف خياماً كبيرة وتجمّع الكثير من الأفراد بها.

    كما تردّدت أنباءٌ عن إطلاق أعيرةٍ نارية في الموقع، مصدرها بعض الأفراد المسلحين. ومازالت القوات الأمنية مرابطةً في الموقع حتى هذه اللحظة.

    وأكّد الناطق الإعلامي في شرطة الباحة المقدم سعد بن طراد الغامدي، في تصريحٍ لـ "سبق"، أن التواجد الأمني نتيجة تجمّعٍ بسيطٍ، ولا صحة لحصول إطلاق نارٍ هناك، مضيفاً أن أمير الباحة تدخَّل.

    رد: حرب وادي رنية _ الباحة بين قبيلتين من السعودية شرق الباحة وحشود وخيام وأطلاق نار ومناوشات بالاسلحة النارية ، و تعزيزات أمنية إضافية وصلت إلى رنية، على الحدود الإدارية الشرقية لمنطقة الباحة، اليوم الثلاثاء 28 5 1434هـ، 9 4 2013م،

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الثلاثاء 9 أبريل 2013 - 12:38

    تعريف برنيه

    محـافظــة رنيه تقع في طرف هضبة نجد الجنوبية الغربية على خط العرض 21درجه15 دقيقه 101 ثانيه شمالاً خط الاستواء وخط طول 42درجة 51 دقيقه 199 ثانيه شرق خط قرنيتش ش/199-51-42ج) وبيئتها صحراوية قارية المناخ وتضاريسها متباينة ما بين الصحراء التي تغطي معظم قضائها الإداري والحرات في جهتها الغربية والغربية الجنوبية وتتكاثر بها الجبال الجرانتيه النارية التي تضفي جمالا خلابا ًوتشكل هذه الجبال وما يحيط بها من أشجار معمره (أشجار السمر والطلح والسلم وغيرها) منتزهات غاية في الجمال - وتكثر بها الكهوف والصلال - ذات ظلال وأشكال مختلفة يستغلها الناس في رحلاتهم بديلا عن الخيام - وقد أثار جمال الطبيعة في رنيه والمناطق المحيطة بها الشعراء بدءاً من شعراء الجاهلية وصدر الإسلام للتغني بها والوقوف على أطلالها والأعلام البارزة ولا زالت ملهمة للشعراء خيالا واسعا حتى طغى ذكر المعالم على ذكر رنيه قديما.
    [عدل]تاريخ رنية

    محافظة رنيه من المحافظات الواقعة بين حدود نجد والحجاز وهي اداريا تتبع امارة منطقة مكة المكرمة وتمتد رنيه من مركز جرب بالباحة ومركز الجعبة بعسير من الجهة الجنوبية الغربية لمدينة رنيه وقراها الزراعية متراصة على ضفتي وادي رنيه بدءاً من مركز العفيريه حتى جبال الهضب ومجامع الهضب شرقا وشرق شمال من مركز المحافظة ومن أبو سنون (حزون جبليه أو برق جمع أبرق وهي علي يمين المتجه إلى بيشه واضحة للعيان) على بعد 112 كم تقريبا جهة الجنوب من مركز المحافظة في اتجاه بيشه- عسير وحتى الناصفة 70كم شمال وشمال غرب المحافظة في اتجاه الخرمة والى جبل الصاقب 150كم عن رنيه - الروضة من تخوم الجفره ومركز رنيه هو الروضة.
    تمتاز محافظة رنيه تاريخيا أنها مدينة قديمة ذكرها قدماء العلماء في صدر الإسلام ومنهم أبو علي الهجري وياقوت الحموي وغيرهما ـ وإسلاميا كان لأهلها بني عامر بن صعصعة سبق الإسلام ومنهم من تشرف بصحبة رسول الله وقد وفّّّدّّ عنه(صلى الله عليه وسلم )عامر بن الطفيل العامري وفارس هوازن وسيدها وفي أخر القصة التي دارت بين يدي رسول الله (صلى الله عليه وسلم) دعا الرسول (صلى الله عليه وسلم) اللهم اكفني عامر ورهطه وأهدي بني عامر. ونسأله سبحانه وتعالى الهداية لنا وجميع المسلمين إنه سميع مجيب.
    [عدل]قرى رنية

    من العفيريه حتى الهضب

    مركز العفيريه ويبعد عن رنيه 160كم منها60 إلى 100كم طريق مسفلت رنيه - بيشه أبعد الطريقين يؤدي إلى أعلى نقطه(أم الغروس والقضه ودارا) وبها أكثر من 20 قرية وبها 3 جوامع ومدارس بنين وبنات وتسكنها معظم قبيلة المفالحه وبعض من قبيلة المشاعبه وكليهما من قبائل آل عمير سبيع ومن قراها المخضار قاعدة المركز وسنايم وسحبل وأبو مليح والقضه واللحيفه وفحيذه وظهاير المخضار وظهاير أم الغروس وآم طوينه, وبها عدد من أيام بني عقيل كيوم سحبل ويوم سنايم (وتنطق أس نايم) وغيرها من أيام العرب المذكورة في كتب التاريخ ثم مركز الغافه وبه عدة قرى لا يحضرني أسمائها حالياً وبه معظم قبيلة المكاحله وللمشاعبة مزارع فيها.... علما بأن عدد كبير من قبيلة المشاعبة استوطنوا عسير وتحديدا بيشة (العطف وحليبه ومخطط الجنينه - بالإضافة إلى أهالي تلك القرى من قبائل عسير) ثم مركز العويلة وهو مركز كبير معظم أهله حاضره ويخص قبيلة الصنادله ويتبعة قرى منها المغراء وبه مساكن كثيره والمراكز المذكوره زراعية بالدرجة الأولى وأهلها يمتهنون الباديه (ابل وأغنام) وبرنية غالبا ما يجمع بين المهنتين (الرعي والزراعة) والعويله حديثة العمران 1380هـ تقريبا.... ثم الأملح وهو أكبر مراكز رنيه بعد المحافظة وخدماته مكتملة وبه أكثر من 20 قرية والمراكز السابقة تابعة له في الزراعة والمحكمة سابقا وتعتبر حاضرة قبائل أل عمير والروبه وأل محمد والمجامعه من الزكور وأن كان لهم تواجد في غير الأملح في قرى مركز المحافظة وتوابعها وبه الفجانه(والحجره والحجيره والجمده والحجف والهلالي وتلك لقبية آل محمد خاصه) وآم الفروغ واللوي (والجرثميه والصدر والنغر وتلك للروبه خاصه) والمخطط الغربي والشرقي والأملح أشبه بمحافظة وبه سوق تجاري ومساكن حديثه ومزارع غناْء والسد يبعد عنه 15كم تقريبا(سد أبار النقبيه) والأملح قديم قدم رنيه وكل المراكز السابقة غرب جبل الكور -سلسله جبليه بطول 60كم تسمى حاليا كور المجامعة القبيلة وله أسماء كثيره لمواضع فيه منها القديم والحديث أو جبل صهر وقديما يعرف بالكور على وجه العموم وعلى ضفتي وادي رنيه بدءاً من ناحية الكور الشرقي - من الاظرام حتى الرجع والحفائر تسكن معظم معظم قبائل الزكور (المجامعة وآل محمد والملوح والمراغين والفراعنة والسوده والشماسات والوزران والروبه والجهوم وفخذ من الهلايمه) وبعضها خاص لقبيلة وكذلك الصوامل العباد له من قبائل الأشراف وتكثر بوسط المدينه وفي بعض قرى رنيه عدد كبير من القبائل الأخرى في الروضة المنصور من الرجبان و البروق من شهران الدرعا وآلا حميدي من سبيع القصيم وآل مطوع من آل مقبل القصيم وكذلك العثيمين من تميم وأل عبيد من آل صافي وأل شماء وآل صقيه من تميم والرشيد من المحافيظ العجمان والبرمه من المغاضبة بني خالد وآل سعدون من آل صافي وفي العمائر آل عقيل وآل فراج وآل منصور(أل إدريس)من الجباله بني ياس وآل عمير من آلولامين وآل وحيمد من قحطان وآل حمدي والتركي من القصيم وآل ثويني من الروبه ويصعب تعدادها في الوقت الحاضر وان كنت اعرفهم أفرادا وجماعات وحاليا استوطن رنيه جمع من الناس ينتسبون لمناطق وقبائل متعددة لارتباطهم بأعمال مختلفة ولعلنا نفرد صفحة مستقلة عن هذه الجزئية ومن قرى الزكور الاظرام ومقابل وكويكب وملهي والشريانية والقاعيه والسلم والنطوف ومخطط الظرم وسويد وقراء وآم لحم وسمير والجدر الغربي والجدر ومخططي الجدر والدار البيضاء والرجع والفرعة (فرعة السوده وفرعة المجامعة وفرعة الوزران ثم فرعة المراغين والعثيثي وباشوت والملحة ولروضه (السوق القديم والثغر والعثمانية والسحاميه والحزم والصالحية والدعيكه والنزهة والمخطط الشمالي وامتداده ومخطط العزيز يه ومخطط الربيع والمثاني والمساورة والجمده والرويضه والسلم الحديث وحزم العضادين والسواده والعمائر(العطف والمدهال وعمائر والشماسات والسوده والقوز والحفائر حتى ما يوازي جبل سلي شرق المدينه وهي أشبه بالأحياء المرتبطة بالمحافظة وليس بينها فراغات بينيه ومساحتها في حدود25 *10كم والله العالم ثم على بعد 100كم شرقا من مركز المدينه تقع قرية رغوة حاضرة الهضب وبها مدرسه ابتدائية تابعه لرنيه ومركز حداء - الجبل المشهور ويبعد عن رنيه 60كم شرق جنوب رنيه وله بادية كبيره ومركز ورشه 100كم شمال رنيه وبادية الجفره الهضب تابعة له ومركز خدان 70كم عن رنيه على طريق المواصلات المتجه إلى بيشه أما الهجر فهي هجرة وادي المياه-غرب خدان تقريبا20-50كم تقريبا وبه مدرسه وبادية وغابات كثيفة وهجرة الطويلة وبادية الحزيم (أسفل وادي بيشه) وبادية الحوياء وعسلان) وبادية المهمل وبادية الطرف وبادية الحرة وبادية البحره وبادية كور أل عمير.

    [عدل]بيئة رنية

    مقتطفات عن بيئة رنيه من كتاب (سبع سنابل خضر) اصدار وزارة الزراعة والمياه
    محافظة رنيه تقع في الدرع العربي الجنوبي وجيولوجية الدرع بالغة التعقيد وتضم طائفة من الصخور البلوريه من العصر السابق للكمبري مع طبقات رسوبيه وتكون عادة من صخور جرا نتيه متصلة ويشكل أقدم تكوين في الدرع من صخور الصوان والصخور الجرانتيه المتحولة وتغطي صخور الجنسيس أكثر من ثلث منطقة الدراسة0 (الدرع العربي الجنوبي الغربي من مركز ظلم حتى مركز حبونه في نجران وتضم الخرمه وتربه ورنيه وبيشه وتثليث) وهي ذات تكوين حمضي غني بالالبايت والارثوكلاس والكوارتز وتغطي عادة صخور البازلت صخور الدرع العربي البلوريه وتشكل الرسوبيات الرباعيه طبقه غير متصلة من مواد طمييه متحركة فوق تكوينات صخرية.
    حوض وادي رنيه/ وهو حوض ضيق طويل يصب في اتجاه الشمال الشرقي وتحمل المناطق المحيطة من بلجرشي مياه السيول إلى عروق سبيع ـ إضافة (والصحيح هو أن سفوح المناطق الجبلية الشرقية بدءا من جبال البشائر وشمران حتى جبال بلجرشي وأطراف الباحة ومنها وادي العقيق ووادي ثراد بعقيق الباحه تعتبر المغذي الرئيسي لوادي رنيه مع أكثر من خمسين رافد ووادي على امتداد الوادي داخل حدود المحافظة بدءاً من روافد العفيريه والكور والحره وغثران والسايله والمغراء والمخفيشه والراشده والبحره وبحران وشعيب قراء واللوي وأخرهاوادي المجامع من الشمال الشرقي من الهضب حتى يصب في وادي رنيه عند رغوة وأكبرها وادي بيشه عند التقائه بوادي رنيه في سويقه وضلفع ولعلي أذكرها مرة أخرى بالترتيب المسافي وبيان أهمية بعضها) ورعويا تقم المنطقة إلى خمس مناطق كل منطقة لها مزه معينه وتحتلف عن غيرها كمراعي الصحراء المنبسطه ومنطقة هضبة الرعي ذات التلال(الحرار) والمراعي الجبليه وسفوح الجبال (الكور واعالي رنيه) ومراعي الاوديه ومناطق المراعي المناخيه واجمالا تنقسم إلى قسمين (مراعي الحره ومراعي الصحاري) وباختلافها تختلف البيئات والحيوانات نوعا ما فيقال غنم الحره - الحري - وأغنام السهل أو النجديه وهكذا وتمثل المنطقه لوحة من الفسيسفاء مولفة من أصناف عديده من النباتات والاشجار والشجيرات وقد قدرت أعداد الماشيه في رنيه بالإحصاء الجوي عام 1978م(الاغنام والماعز 311610بينما عددالجمال3366) والله أعلم.
    موارد التربه ومصادر المياه في منطقة رنيه المقدر عام1979م فالمساحة المزروعه1630هكتار والبور290 هكتار والصالحه للزراعه 2500هكتار واجمالي استهلاك المياه 16مليون متر مكعب ومخزون التكوين الحامل للمياه القابل للاستعمال28مليون م3ومتوسط مخزون المياه الجوفيه سنويا 17 مليون ومقدار الاستعاضه المحتمل 20 مليون والمياه الجوفيه الفائضه للتوسع الزراعي الافقي 19مليون م3لعام1979م بينما فائض التوسع لعام 1995م(صفر) حسب تقدير الشركه المكلفه بالدراسة ونوعية المياه الجوفيه قريبة من الحد الادنى ومجموع المياه السطحيه المهدوره عند مخرج الحوض(الوادي) 121مليون م3 والله العالم الرازق المغيث - اضافه- وقد أقامت الدوله بتوفيق من الله لمحافظة رنيه سد صغير (سد أبارالنقبيه) كان نفعة أكبر من حجمة وتكلفته.
    [عدل]ما قيل عن رنية

    واحة زراعية تقع في الجزء الجنوبي من إقليم نجد وتبعد عن بيشه 150كم وعن الخرمة130 كم قال ياقوت الحموي في معجم البلدان(رنية قرية في حد تباله عن أبي الأشعث الكندي ويسكنها بنو عقيل وهي قرب بيشه وتثليث وعقيق تمرة وكلها لبني عقيل ومياهها بثور) وقال حمد الجاسر(رنيه واد واسع له روافد كثيره وفيه قرى ومزارع وسكان كثيرون) قال ابن بليهد رنية باقية بهذا الاسم إلى هذا العهد أهلها سبيع وهم بطن من بني عقيل ويقول الأستاذ عبد الله الحضبي في كتابه بلادنا أثار وتراث / الذي ننقل عنه تلك المعلومات السابقة ـ ويخترق رنية وادي رنيه الكبير الذي يقدر طوله بأكثر من 300كم ـ والصحيح 360كم ـ وحينما تقترب من رنيه ترى من أمامك (من بعد) منظراً عجيبا أقرب ما يكون إلى منظر بلدة عظيمة ذات قلاع وأبراج ومآذن ومساجد ولكنها في الواقع مناظر جبال وتلال تظهر في الأفق بأشكال جمالية أخاذة كما أن خيالات الماضي تشهد بمدى قدم هذه المنطقة.

    ولبيد ذكر _ هنا_ ثمانية مواضع ما زالت من أهم المواضع المشهورة حول رنيه وقال تميم بن أبي مقبل العجلاني / تهدي زنانير أرواح المصيف لنا.... ومن ثنايا فروج الكور تهدينا. ـ وقال الراعي النميري ـ شاعر وفارس بني نمير عندما شدد عليهم مروان بن الحكم أمير المدينه المنورة قبل ولايته _في الزكاة فكان يطلب أطايب الماشية فرفض هو وقومة ذلك وحاول استجداء مروان ولم يفلح وذكره بمواقف بني عقيل مع معاوية ولتهديد مروان قال الراعي النميري 0 خبرت أن الفتى مروان يوعدني000فاستبق بعض وعيدي أيها الرجل لي في تدوم إذا اغبرت مناكبها 00 ودارة الكور عن مروان معتزل والأصح ذروة الكور واقعاً وكما ذكره محقق ديوان الراعي النميري (مستشرق ألماني) طبعة بيروت ولا يحضرني اسمه والكور سلسلة جبليه ممتدة بشكل مستقيم من جنوب رنيه بـ35كم إلى شمالها بـ22كم يتخللها وادي رنيه عند الخنق قرى الاظرام ولا يزال يعرف باسمه حتى ألان ويسمى كور المجامعة والمجامعة قبيلة من سبيع كواقع وتمييزا عن كور آل عمير جنوب غرب رنيه90 كم وتدوم جبل صغير ركامي يحتضنه الكور تقريبا على بعد 5كم عن رنيه جنوبا وحول مدينة سكنيه حديثه وذروة الكور فيها الماء والكلاء والصيد على مدار العام وهي ملجأ بعد الله للخائف في الجاهلية. ٍٍ

    رد: حرب وادي رنية _ الباحة بين قبيلتين من السعودية شرق الباحة وحشود وخيام وأطلاق نار ومناوشات بالاسلحة النارية ، و تعزيزات أمنية إضافية وصلت إلى رنية، على الحدود الإدارية الشرقية لمنطقة الباحة، اليوم الثلاثاء 28 5 1434هـ، 9 4 2013م،

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الثلاثاء 9 أبريل 2013 - 12:38

    الباحة



    من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة



    ميز عن منطقة الباحة.إحداثيات: 20°00′ش 41°27′ق (خارطة)
    الباحةاللقبتقسيم إداريالبلدمدينةالمسؤول الأعلىخصائص جغرافيةالسكانالتعداد السكانيإجمالي السكانمعلومات أخرىالتوقيتالرمز الهاتفيالموقع الرسمي

    حديقة الحجاز
    السعودية (منطقة الباحة)
    مدينة الباحة
    مشاري بن سعود بن عبد العزيز آل سعود
    نسمة (في سنة 2010)
    412.000
    +3 ( غرينتش)
    +9667
    [1]






    حصن الزهوان الشهير في قرية الحكمان بمحافظة القرى



    منظر من الباحة
    مدينة الباحة هي عاصمة منطقة الباحة ومقر الإمارة، تقع في جبال الحجاز في المملكة العربية السعودية بين خطي طول 41/42 وخطي عرض 19/20 وتمثل موقعا وسطاً بين مناطق سياحية في المملكة حيث يحدها من الشمال والغرب منطقة مكة المكرمة ومن الجنوب والشرق منطقة عسير. أما مساحة منطقة الباحة ككل فهي 10362 كم2، أطلق عليها شريف مكة مسمى حديقة الحجاز.




    جزء من طريق عقبة الباحة، الذي يربطها بسهل تهامة

    محتويات

    [أخف]
    [عدل]التضاريس والمناخ

    تنقسم التضاريس في المنطقة إلى قسمين:

    • 1. الجبال وتتبع لسلسلة جبال الحجاز.
    • 2. السهول وتتبع لسهول تهامة المعروفة.
    يتميز مناخ منطقة الباحة ببرودته في فصل الشتاء واعتداله في فصل الصيف في المناطق الجبلية وحار صيفا معتدل شتاءا في المناطق السهلية.




    منظر من الباحة
    المناخ يؤثر اختلاف التشكيلات التضاريسية في مناخ المنطقة، فقطاع السراة يتعرض لجبهات هوائية رطبة تأتي من السهل التهامي فتتكون السحب والضباب وغالبا ما تتعرض السراة لسحب وضباب في فصل الشتاء بسبب هذه الكتل الهوائية القادمة من البحر الاحمر بالإضافة إلى عواصف رعدية وتتدنى درجات الحرارة وتتعرض لأمطار غزيرة فيما تمتاز بمناخ معتدل عليل في فصلي الربيع والصيف، اما قطاع تهامة فمناخه مختلف عن قطاع السراة على الرغم من قرب المسافة بين القطاعين (25 كلم). فتهامة سهول ساحلية متموجة ترتفع فيها درجة الحرارة صيفا ودافئة شتاء ومعتدلة في فصل الربيع. وعموما يعتبر مناخ منطقة الباحة ضمن نطاق الإقليم الجاف الاان المناخ معتدل البرودة شتاء، عليل جميل في بقية فصول السنة. تتراوح نسبة الرطوبة في المنطقة بين 52% إلى 67% والضغط الجوي بين 602 إلى 607، ويبلغ متوسط درجة الحرارة 23 الدرجة الكبرى و12 الدرجة الصغرى، ويتراوح معدل هطول الأمطار في السراة بين 229ملم إلى 581ملم وفي قطاع تهامة بين 100ملم إلى 250ملم سنويا.
    [عدل]السكان

    بلغ عدد سكان مدينة الباحة وضواحيها أكثر من 411 ألف نسمه حسب إحصاء عام 1431 هـ، وينتشر السكان بالمدينة وبعض الضواحي المحيطه بها والقرى ويعملون بالدوائر الحكومية والسلك العسكري والبعض بالزراعة والتجارة والتعليم، أما سكان المدينة فهم من قبائل غامد وزهران.
    [عدل]التركيبة السكانية

    أصل السكان: تؤكد مصادر النسابين أن معظم سكان منطقة الباحة ينحدرون من قبيلة ازد شنوءة (غامد وزهران) التي قيل انها نزحت إلى المنطقة من جنوب شبه المجزيرة العربية إثر أحداث تاريخية أو كوارث طبيعية اختلفت الآراء في مسبباتها، وهناك من يقول انه ليس باستطاعته أحد ان يجزم بخلو هذه المنطقة من السكان قبل حدوث الهجرة العربية الكبرى في جنوب الجزيرة العربية بل انها كانت مأهولة تماما في اجزائها الشرقية على الاقل ومما يدعم هذا الاتجاه وجود العديد من النقوش ذات الروح البدائية في مناطق متفرقة مثل جبل دموا وجبلي الروحي والقهب إضافة إلى الكهوف بالقرب من تلك الأماكن وقليل من الشظايا الحجرية المسننة وآثار طريق أفيال ابرهه الحبشي التي تقع في مركز جرب شرق منطقة الباحة.
    [عدل]الزراعة

    تتميز منطقة الباحة باحتوائها على منتجات مختلفة من الفواكة الصيفية المهمة منها على سبيل المثال: الرمان - البرشومي (التين الشوكي) - التين (الحماط) - الخوخ -المشمش -العنب الاحمر والاسود والأبيض - التفاح -الكمثرى - البخارة الحمراء والصفراء - اللوز - الموز - الريحان - الكادي - الورد والرمان والبرشومي والحماط ينسبون في هذه الايام من قبل الباعة للطائف وهذا خطأ, فرمان الطائف هو من الباحة في الحجاز في بيدة. ومن أهم اشجار المنطقة الطلح والعرعر والسدر والسمرة والنخيل وغيرها وتشتهر المنطقة بوجود العسل الأصلي بأنواع مختلفة باختلاف الزهرة التي يتغذى منها النحل كعسل السدر والسمره والعسل الصيفي وأيضا يتوفر السمن البري ويعتمد السكان على مياه الابار.
    [عدل]الخدمات

    [عدل]الرعاية الصحية

    تتميز مدينة الباحة بوجود مستشفى الملك فهد المركزي بالمنطقة ويعد من المستشفيات المرجعية بالمنطقة (ومن المقرر تحويله إلى مستشفى تخصصي) كما يوجد مستشفى للنقاهة بالإضافة إلى عدد من المستشفيات والمراكز الصحية المنتشرة بالمنطقة ولعل أكبرها مستشفى بلجرشي العام (تحت التوسعة)ومستشفى محافظة القرى العام ومستشفى المندق العام (ويتم الآن بناء مبنى جديد له في المندق) ومستشفى غدران الخاص ببلجرشي.ومستشفى العقيق العام.
    [عدل]الخدمات التعليمية

    التعليم يشمل جميع الطبقات من قرى وضواحي ومدن ومحافظات المنطقة وهجرها وأوديتها، كما يوجد بالمدينة بالإضافة إلى المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية ومدارس تحفيظ القرآن الكريم والتربية الخاصة ومعاهد علمية ومعاهد مهنية ومعهد تجاري وكلية تقنية وكلية صحية وكلية المجتمع التابعة لجامعة أم القرى وجامعة الباحة للبنين وآخرى للبنات -وبدأت الدراسة بها عام 1428- كما يوجد كلية أهلية عالمية للعلوم وهي كلية الباحة.
    [عدل]الثقافة والرياضة

    يعتبر نادي الباحة الأدبي رافداً من روافد الثقافة وناشطاً على مستوى المملكة من حيث المشاركات المحلية والدولية.
    وبالنسبة للرياضة, يوجد مدينة رياضية كاملة(سباحة - قدم-العاب خفه - فنون قتاليه -سلة -طائرة - الاعاب أخرى -سكن - مطعم - مسجد) تعرف بمدينة الملك سعود الرياضية
    ويوجد في الباحة اربع أندية رياضية. هي نادي العميد بالاطاولة ونادي الحجاز ببلجرشي و نادي السراة بالباحة و نادي الباحة بالظفير و تمارس ثلاث العاب رياضية فقط هي كرة القدم و الكاراتيه و كرة الطائرة و يعتبر أفضل انجاز هو صعود نادي العميد لدوري الدرجة الثانية .
    [عدل]المعالم السياحية

    يوجد بمدينة الباحة معالم سياحية كثيرة وأهمها: وادي مليل جبال شدا وادي الخيطان يقع في تهامة. غابة رغدان غابة الزرقاء غابة شهبة (وتم تدمير أغلب أجزائها لإنشاء كلية الباحة الأهلية للعلوم) منتزه الجبل ومنتزه الظفر وهي من الاماكن الجميلة الخلابة وخاصة في ايام الضباب. غابة وشلال الزرايب غابة ومنتزه القمع (ويوجد به تلفريك من القمع إلى تهامة). منزه الشيخ. وادي الجنابين. وادي الاحسبة وهو من أشهر الأودية في المملكة ومعظم سكانه من العبادلة الأشراف ويلاحظ ذلك من لفظ كلمة (الحسب) وتصريفاتها منتزه السكران (أصبح اسمه الشكران) غابة خيرة تقع في زهران. منتزة جبل القيم علياء
    [عدل]الفنون الشعبية

    من بين الفنون الشعبية التي تزخر بها منطقة الباحة بعيدا عن العرضة واللعب العديد من الفنون والأنماط الشعبية الأخرى والتي نشير هنا إلى بعضها فهناك فن(المسحباني): وفي الغالب يأتي هذا اللون بعد فن اللعب حيث يمتاز برتمه الثقيل ويلاحظ عليه بأنه يؤدى من خلال صفين متقابلين يتم تشكيلها من قبل المشاركين في أداء هذا الفن الأصيل بحيث يتم الأداء بحركة موحدة وقصائد هذا اللون تأتي ثلاثية الأبيات أحياناً ومنها أيضا مايكون ثنائيا وكذلك رباعي الأبيات وكلماته ذات طابع سهل جداً ومن الفنون التي لا تزال تحظى بمكانة جماهيرية في منطقة الباحة فن (المجالسي) وهو فن يشبه إلى حد كبير في قصائده فن اللعب حيث يؤدى من قبل الشاعر ثم يكرر الحضور آخر بيت في قصيدته الشعرية ويبدأ بالثناء على صاحب المجلس ثم ينتقل كل شاعر بغرضه ويغلب عليه كذلك طابع الغزل العفيف الا انه لا يخلو من أداء بعض أغراض الشعر الأخرى.
    [عدل]مميزات خاصة

    ومن الفنون التي يشار إليها بالبنان في منطقة الباحة خاصة وانه فن ذو مميزات خاصة عن بقية الفنون الشعبية المعروفة في هذه المنطقة فن (طرق الجبل) وسمي بهذا الاسم نسبة لأدائه في المناطق الجبلية ويسمى أيضا «بالطويل» وذلك نسبة إلى رتمه الطويل حيث يؤدى هذا اللون في «الجبل» وعلى الآبار ومع الجمّآلة ويمتاز الذي يؤدي هذا اللون بنفسه الطويل وكلماته الجميلة وهناك الكثير من محبي وعشاق هذا اللون من كافة طبقات المجتمع إضافة إلى اشتراط النفس الطويل فيمن يردد هذا اللون لابد أن يمتاز بالصوت الشجي الذي يميل إلى الحزن في أدائه. ومن بين الفنون الشعبية في الباحة فن البيني: وهذا الفن الاصيل أشبه إلى حد كبير بالمسحباني في أدائه ورتمه وأكثر ما يؤدى في منخفضات تهامة ويؤدى على شكل صفين متقابلين وكلماته تميل إلى الغزل.
    [عدل]فنون البادية

    للبادية في منطقة الباحة العديد من الفنون التي تخصها وتميزها ومن بين فنون البادية في الباحة المحاورة وهو نوع من أنواع الشعر المجالسي يشترك فيه أكثر من شاعر أحدهم يبدع، فيما يرد الشاعر الاخر بنفس القافية وانسياق المعنى وهذا الوضع شرط اساسي في أداء هذا اللون الغنائي، والثالث يأتي بأبيات تكمل معنى الاثنين السابقين. وقد يعود القول للأول وهكذا وفي بادية الباحة تمارس نفس الفنون المتعارف عليها في الباحة إلى جانب مع العديد من الفنون الشعبية التي تخص أهل البادية مثل السامر والهجيني والقلطة.وتمتاز هذه الفنون وغيرها من الفنون الشعبية الأخرى بالباحة بانها ذات حضور مميز في المناسبات والمهرجانات الوطنية خاصة مهرجان الجنادرية حيث تقدم فنون الباحة الشعبية في هذا المهرجان كل عام وتنال حضورا جماهيريا كبيرا كما ان فنون الباحة الشعبية من الركائز الاساسية في دعم السياحة في الباحة فالفرق الشعبية في المهرجانات تقوم بدورها بشكل كامل في هذا الجانب عبر تقديم العديد من العروض الشعبية للفنون المعروفة بالمنطقة وذلك بدافع حرصها الكبير على الحفاظ على التراث الفني لهذه المنطقة من الإهمال والضياع والنسيان معتمدة في ذلك على إمكانات شحيحة لكنها تعوضها بالرغبة الأصيلة لدى أعضاء الفرق والإداريين القائمين عليها وتتطلع الفرق الشعبية في منطقة الباحة إلى المشاركة عربياً ودولياً في المهرجانات الفنية وذلك للمساهمة في إبراز وتمثيل وإحياء كافة فنون مناطق المملكة من شمالها إلى جنوبها ومن شرقها إلى غربها.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 5 ديسمبر 2016 - 23:38