يسرّ إدارة شؤون المعلمين أن تُعلن للجميع البدء في استقبال طلبات حركة النقل الداخلي للمعلمين والمعلمات للعام الدراسي 1435/1434هـ ابتداءً من يوم السبت 1434/6/3هـ وفق الضوابط والإجراءات التالية :


أولا / إجراءات حركة النقل الخارجي :


1) ابلاغ جميع شاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية المنقولين بالقطاعات المنقولين اليها وفقا لبيان نتيجة الحركة الخارجية المرفق .
2) استكمال إجراءات إخلاء طرف المعلمين والمعلمات المنقولين بعد انتهاء أعمال اختبارات الدور الثاني للعام الدراسي الحالي 1433/1434هـ مع مراعاة من لديهم حوافز خاصة وفق المدة المحددة نظاماً وعليهم تسليم إخلاء طرفهم إلى الإدارات المنقولين إليها .
3) يتم إخلاء طرف المعلمين والمعلمات المنقولين بين مراكز الإدارة ومحافظاتها إلى مدارسهم مباشرة بعد صدور حركة النقل الداخلي وبنهاية أعمال اختبارات الدور الثاني .
4) يجب إدخال درجات الأداء الوظيفي الحالي 1433/1434هـ المعتمد وكذلك عدد أيام الغياب بعذر وبدون عذر في نظام التكامل الإلكتروني لجميع شاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية بمدرستكم.
5) تضمين خطاب إخلاء الطرف لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية المنقولين خارجياً وداخلياً حقل يدون فيه درجة الأداء الوظيفي المعتمدة نهاية العام الدراسي الحالي 1433/1434هـ وكذلك أيام الغياب بعذر وبدون عذر والتي تم رصدها حتى نهاية العام الدراسي الحالي 1433/1434هـ لاحتسابها ضمن عناصر المفاضلة للعام الدراسي القادم ، وفقا للنموذج المرفق رقم (3)
6) عليكم إبلاغ جميع المعلمين والمعلمات المنقولين إلى إدارات أخرى التواصل مع الإدارات المنقولين إليها و تسجيل رغباتهم المكانية في الحركة الداخلية وفق الآلية التي تحددها تلك الإدارة ومن لم يدخل رغباته المكانية خلال الفترة المحددة في الإدارة المنقول إليها يسقط حق المعلم والمعلمة نظاماً في ترتيب الرغبات .
7) لن يتم قبول أي طلب تسرب لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية المنقولين ( تقاعد , نقل خدمات, تفرغ للدراسة , إيفاد للتدريس , إجازة استثنائية ) إلا من قبل إدارات التربية و التعليم المنقولين إليها.




ثانيا/ إجراءات حركة النقل الداخلي:
1) سيتـــــــــــم فـــــتــــــح نـــــــــظــــــام التكامــــــل الإلكتـــــــروني في الفتــــــــــــرة مــــــــــــن 1434/6/3هـ إلى 1434/6/14هـ على الرابطhttp://tkml.moe.gov.sa/portal/ لإدخال رغبات المعلمين والمعلمات الراغبين في النقل الداخلي بين المدارس .
2) يحق للمعلم والمعلمة راغبي النقل الداخلي أن يختار عشر رغبات (مدارس) كحد أعلى داخل مركز النقل الذي تتبعها مدرسته .
3) المعلمون والمعلمات المنقولون بين القطاعات والمراكز يقومون بترتيب شرائح المركز عن طريق نظام التكامل الالكتروني مع استيفاء جميع الشرائح .
4) يتم مفاضلة ( المنقولين والمنقولات) في الحركة الخارجية مع راغبي النقل الداخلي في مٌفاضلة واحدة .
5) طباعة استمارة النقل الداخلي للمعلم أو المعلمة طالب/ة النقل الداخلي واستكمال التوقيعات مع ختم المدرسة عليه وسوف يتم استبعاد كل استمارة غير موقعه من المعلم او المعلمة أو غير مصدقة بختم المدرسة وتسلم مناولة لإدارة شؤون المعلمين .
6) اعداد بيان بالمتقدمين للنقل الداخلي من المعلمين والمعلمات في ورقة واحدة ( تقرير جماعي ) مع توقيع طالبي وطالبات النقل عليه وتسليمه مع الاستمارات مناولة لإدارة شؤون المعلمين .
7) سيتم دمج تخصصي التاريخ والجغرافيا في جميع المراحل لتسديد احتياج التربية الاجتماعية و الوطنية وكذلك دمج تخصصي علم النفس وعلم الاجتماع في المرحلة الثانوية.
8) تدرس مواد الاقتصاد المنزلي والتربية الأسرية بجميع المراحل من قبل التخصصات التالية ( الاقتصاد المنزلي – التربية الفنية – ملابس ونسيج – تغدية ....)
9) في حالة وجود عجز في المرحلة الابتدائية يتم تسديد الاحتياج من المتوفر في التخصصات المختلفة بدءاً بالتخصصات المتقاربة .
10) في المراحل المشتركة يتم تسديد احتياج المرحلة الابتدائية من وفر التخصصات في المرحلة الأعلى .
11) في حال وجود احتياج في أي تخصص بمرحلة دراسية أعلى يتم تسديده بالجامعيين المتخصصين من الموحلة الأدنى بتكليف المتخصص من اقرب مدرسة حسب المفاضلة على مستوى القطاع ، وفي حال عدم امكانية تسديده بالمتخصص الجامعي فيتم تسديده من خريجي كليات المعلمين والمسارات ، بناء على التخصص والكفاءة ووفق المفاضلة ، علما بأن نقلهم في نهاية العام الدراسي سيكون حسب المرحلة المعتمدة لكل منهم في قانون الحركة ومرحلة المؤهل .
12) يتم تسديد العجز في مادة علم الأرض من تخصص الأحياء.
13) يتــــــم تســـــديد العــــــجز في مــــادة المكتبـــــة مــــــــن تخصـــــــص اللغـــــة العـــــــربية ( الجامعيين والمسارات).
14) تخصص القراءات يكملون أنصبتهم بتدريس مواد التربية الإسلامية .
15) المعلمون والمعلمات العائدون من التسرب ( إعارة ، إيفاد , إجازة ) يتم توجيههم حسب الاحتياج .

ثالثا/ تجرى حركة النقل الداخلي وفق الضوابط والمفاضلة مرتبة كالتالي :

أ- تاريخ المباشرة بالشهر والسنة في التعليم مطروح منه أيام الغياب بدون عذر
ب- مجموع الأوزان التالية :
1)عدد أيام الغياب بعذر حتى نهاية الفصل الدراسي الأول (30 درجة) ويحتسب كالتالي :
( 30 / عدد أيام الدراسة = الناتج نقطة تحسم عن كل يوم غياب ).
2)المعدل التراكمي الموزون ( 20 درجة ) ويحتسب كالتالي :
( المعدل التراكمي/ المعدل من × 100 = الناتج × 0.2 ).
3)عام التخرج ( 20 درجة ) ويحتسب كالتالي :
( 20 / 30 = 0.6667 نقطة عن كل سنة ).
4)تقدير الأداء الوظيفي للعام الماضي ( 20 درجة ) ويحتسب كالتالي :
( الدرجة المكتسبة / الدرجة من × 100 = الناتج × 0.2 ).
5)من يعمل مدير مدرسة أو مديرة مدرسة حتى نهاية العام الحالي ( 10 درجات ) .
6)من حصل على جائزة التميز للتربية والتعليم هذا العام على مستوى الوزارة
( 10 درجات ) حسب النتيجة النهائية لآخر جائزة تميز.
ج- المباشرة باليوم ( في حالة التشابه فيما سبق ).




رابعا/ يفاضل المعلمون في حركة النقل الداخلي حسب مؤهلاتهم وفق التالي :
أ*. مؤهل ( بكالوريوس كليات المعلمين ) ومن في حكمهم ، يفاضلون على المرحلة الابتدائية فقط عدا الحالات التالية :
1-تخصص التربية الفنية و التربية البدنية يفاضلون على جميع المراحل .
2-تخصصات المسارات ( كيمياء , فيزياء , أحياء , رياضيات ) وكذلك البرنامج التأهيلي لمسار الرياضيات , يفاضلون على المرحلة المتوسطة.
3-تخصص القراءات يفاضلون على المرحلة الثانوية.
4-تخصص ( مسار عربي ) يفاضلون على جميع المراحل وتكون الأولوية في المرحلة الابتدائية لخريجي كليات المعلمين تخصص لغة عربية .
5-تخصص اللغة الانجليزية يفاضلون على جميع المراحل وتكون الأولوية في المرحلة الابتدائية لدبلوم اللغة الانجليزية.
6-تخصص الحاسب الآلي يفاضلون على المرحلة الثانوية و المتوسطة.
ب*. مؤهل ( دبلوم دون الجامعي ) خريجي الكليات المتوسطة ومعاهد المعلمين ، ومن في حكمهم ، يفاضلون على المرحلة الابتدائية عدا الحالات التالية:
1-تخصص التربية البدنية يفاضلون على جميع المراحل.
2-تخصص التربية الفنية يفاضلون على المرحلتين الابتدائية والمتوسطة.
مؤهل ( بكالوريوس جامعي ) يفاضلون على المرحلتين الثانوية والمتوسطة ، بغض النظر عن المرحلة التي يعملون بها حالياً عدا الحالات التالية :
1-تخصصات ( رياضيات ، فيزياء ، كيمياء ، أحياء ، علم أرض ، قراءات ، مكتبات ، علم نفس ، علم اجتماع ) يفاضلون على المرحلة الثانوية فقط , بغض النظر عن المرحلة التي يعملون بها حالياً.
2-تخصصات ( التربية الإسلامية ، اللغة العربية ، التاريخ ، الجغرافيا ) يفاضلون على جميع المراحل وتكون الأولوية في المرحلة الابتدائية لخريجي كليات المعلمين بما لا يؤثر على احتياج هذه التخصصات في المراحل العليا.
3-تخصص اللغة الانجليزية يفاضلون على جميع المراحل ، وتكون الأولوية في المرحلة الابتدائية لدبلوم اللغة الانجليزية.
4-تخصص الحاسب الآلي يفاضلون على المرحلة الثانوية و المتوسطة.
5-تخصص التربية البدنية والتربية الفنية يفاضلون على جميع المراحل.
6-التخصصات التي لا تقابلها مادة تدريس مثل ( السياسة ، الإعلام ، ... ) يفاضلون على التخصص الذي تم اعتماده لهم سابقاً ، بما لا يؤثر على احتياج هذه التخصصات في المراحل العليا.
ت*. محضرو مختبرات العلوم : يفاضلون على جميع المراحل بما لا يؤثر على احتياج المرحلة الأعلى.
ث*. محضرو الحاسب الآلي : الحاصلون على دبلوم صيانة الحاسب الآلي من كليات المعلمين بعد الجامعة فقط ( المصنفين كمعلمين ) : يفاضلون على المرحلة المتوسطة فقط .
ح.معلمو التربية الخاصة المختصين : يفاضلون على احتياج التربية الخاصة وكل مسار على حده .

خامسا/ تعليمات هامة :

1-يعتبر نقل جميع شاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية المكلفين بأعمال غير التدريس إنهاء لتكليفاتهم السابقة ، وفق ضوابط ومعايير واحتياج حركة النقل ، وأن نقلهم تم وفق تخصصاتهم كمعلمين ، وليس لهم حق المطالبة بالنقل على المهام التي كانوا يشغلونها قبل النقل.
2-يتم تسديد العجز الطارئ و معالجة المعلم الزائد بالآلية المبلغة لكم بتعميم معالي نائب الوزير رقم 42/4/3/311146351/14ق وتاريخ 22/12/1431هـ.
3-الالتزام بتعميم معالي نائب الوزير رقم 33172925 وتاريخ 25/1/1433هـ بعدم تفريغ أي شاغل وظيفة تعليمية كلياً أو جزئياً لأي عمل ، إلا وفق ضوابط التشكيلات الإشرافية والمدرسية .
4-تنهى تكاليف جميع المعلمين المكلفين في مدارس آخرى بعد إنهاء جميع أعمالهم نهاية العام الدراسي الحالي 1434/1433هـ