منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    نفق ومدخل خميس مشيط الافتتاح بعد الافتتاح 1434هـ، 2012م، ، يوتيوب ، مقطع فيديو ، نفق خميس مشيط ، معبر خميس مشيط ، مدخل خميس مشيط ، النفق الاول في العالم الذي يمر من تحت وادي ، نفق خميس مشيط يعبر من تحت السيل في الوادي تصميم هندسي فريد لا مثيل له عالمياً

    شاطر

    صحافة جناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات : 15411

    نفق ومدخل خميس مشيط الافتتاح بعد الافتتاح 1434هـ، 2012م، ، يوتيوب ، مقطع فيديو ، نفق خميس مشيط ، معبر خميس مشيط ، مدخل خميس مشيط ، النفق الاول في العالم الذي يمر من تحت وادي ، نفق خميس مشيط يعبر من تحت السيل في الوادي تصميم هندسي فريد لا مثيل له عالمياً

    مُساهمة من طرف صحافة جناب الهضب في الخميس 2 يونيو 2011 - 14:17


    [youtube][/youtube]


    نفق خميس مشيط بمنطقة عسير بعد الافتتاح 24 1 1434هـ، 8 12 2012م، يوتيوب ، فيديو،






    [youtube][/youtube]
    [youtube][/youtube]


    نفق خميس مشيط بمنطقة عسير بعد الافتتاح 24 1 1434هـ، 8 12 2012م، يوتيوب ، فيديو،


    --------
    الاحد 18 1 1434هـ، 2 12 2012م،




    [youtube][/youtube]
    [youtube][/youtube]
    أفتتاح نفق "خميس مشيط" بمنطقة عسير جنوب السعودية الاحد 18 1 1434هـ،2 12 2012م،
    أنجزته أمانة عسير بعد أن واجه الكثير من المشاكل والعوائق الطبيعية
    الانتهاء من نفق خميس مشيط بشكل كامل.. بعد مرور 7 سنوات

    نادية الفواز – سبق - أبها: أنهت أمانة منطقة عسير نفق خميس مشيط بشكل نهائي، وذلك بعد أن مرت سبع سنوات منذ انطلاق المشروع، واجه فيه المشروع عدداً كبيراً من المشاكل والعوائق الطبيعية.

    أكد ذلك مدير عام إدارة الأودية بالأمانة والمشرف على المشروع المهندس أحمد عسيري، وأضاف أن هذه العوائق كان لها الأثر الكبير في تعديل بنود وأعمال المشروع، وذلك من أجل تسهيل الحركة المرورية وانسيابيتها، ولتحسين أدائه على الوجه المأمول.

    وأضاف عسيري أن المشروع حالياً تم الانتهاء منه، عدا بعض الأعمال الثانوية والبسيطة خارج النفق في طريق الخدمة، كأعمال البردورات والبلاط وإشارات المرور، وسيتم افتتاحه خلال اليومين القادمين بعد التنسيق مع المرور.

    يذكر أن تكلفة المشروع بلغت إجمالياً ما يزيد على 58 مليون ريال، وبطول 775 متراً وعرض 25 متراً، ويمر خلاله تقاطعان رئيسيان، وعبّارة معلقة لتصريف مياه الوادي المتقاطع مع النفق بعرض يصل إلى 35 متراً.

    وطمأن المهندس أحمد ناصر مرتادي النفق بأنه آمن، من حيث تصريف مياه الأمطار، بإذن الله تعالى.

    تجولت كمرا منتديات جناب الهضب عصر يوم الاحد 29 10 1433هـ، 16 9 2012م، داخل نفق خميس مشيط قبل الافتتاح المتوقع بعد عيد الاضحى المبارك 1433هـ،
    أفتتاح نفق "خميس مشيط" بمنطقة عسير جنوب السعودية بعد عيد الاضحى 1433هـ، 2012م، يوتيوب ، فيديو،أفتتاح نفق ومدخل مدينة خميس مشيط بمنطقة عسير بعد عيد الاضحى المبارك 1433هـ، شاهد نفق ومدخل خميس مشيط ، أنتهاء العمل في مشروع نفق خميس مشيط بعد عيد الاضحى 2012م

    وكان نفق خميس مشيط قد سجل أنهيارات ووفيات وتأخر في المشروع قارب 8 سنوات ويعتبر من أطول المشاريع في مدة التنفيذ على مستوى العالم
    ومنتديات جناب الهضب تبارك لمنطقة عسير واهالي مدينة خميس مشيط أفتتاح هذا المشروع الذي طال انتظارة

    وقال الناطق الإعلامي للشؤون الصحية في منطقة عسير سعيد النقير لـ "العربية نت" حول الحادث: "استقبلت طوارئ مستشفى خميس مشيط المدني الطفل الذي يبلغ من العمر 14 سنه وأتضح أنه تعرض إلى "الغرق" في النفق 1 /3/2012م ، وتابع النقير إنه جرى الكشف عليه من قبل الأطباء وعمل له الإنعاش الرئوي واتضح أن الطفل توفي قبل وصوله إلى المستشفى".

    وتوفي المواطن محمد بن غشام وزوجته في 27/9/2008م وأصيب طفلان إصابات خطرة تم نقلهما حينذاك إلى العناية المركزة بسبب سقوط مركبتهم في عمق المشروع حيث لم تكن هناك حواجز قوية على الجوانب تمنع تعرض الأشخاص للسقوط في قعر "النفق".

    وهوت سيارة من نوع "جمس" صالون بصاحبها لتستقر على حاجز حديدي كان السبب الرئيس في عدم سقوط السيارة وقائدها إلى أسفل "النفق".
    أمير عسير يشكل لجنة "تحقيق"

    ووجه أمير منطقة عسير الأمير فيصل بن خالد بتشكيل لجنة لبحث أسباب تأخر النفق كما زار مقر المشروع واستمع إلى شروحات من قبل المهندسين ومن رئيس البلدية الدكتور عبدالله الزهراني.

    وفي يوم الأحد 20-3-2011 زار وفد من جمعية حقوق الإنسان يضم الدكتور علي الشعبي، والدكتور منصور القحطاني، والدكتور محمد آل مزهر، ومحمد بن أحمد معتق، ومحمد العابسي، مشروع النفق، بحضور مندوبي بلدية محافظة خميس مشيط المهندس سعد فرحان، والمهندس سعيد ناصر، ومدير العلاقات العامة بالبلدية بدر القرني، وممثلين عن مقاول المشروع.

    وأكد ممثلا البلدية أن جزءا كبيرا من التأخير يقع على المقاول المنفذ، لاسيما وأن البلدية صرفت تعويضات له تزامنا مع ارتفاع غلاء الحديد وبعض مواد البناء، فضلا عن إعطائه المهلة تلو الأخرى، ومخاطبة البلدية للجهات المعنية في المنطقة ومقام الوزارة لتسريع العمل في المشروع.

    وفي يوم الأربعاء 4 / 9 / 1432هـ أدى هطول الأمطار الغزيرة إلى تجمع المياه في مكان المشروع، ولم تنجح فرق "شفط المياه" في فك الاختناقات المرورية التي حدثت ذلك اليوم .

    وفي 9/10/ 1432هـ قامت وزارة الشؤون البلدية والقروية بسحب المشروع من بلدية خميس مشيط إلى أمانة المنطقة حيث تشرف عليه.













    نفق خميس مشيط يتحول من مشروع بلدي حيوي إلى "نفق للتسويف"

    نفق خميس مشيط المتعثر منذ أكثر من 4 سنوات


    خميس مشيط: تركي آل مسفر 2010-10-30 4:03 AM

    رغم أن مهلة الـ 14 شهرا التي منحها وزير الشؤون البلدية والقروية الأمير منصور بن متعب بن عبدالعزيز للمقاول المنفذ لمشروع نفق تقاطع طريق الملك فهد مع طريق الصناعية القديمة بمحافظة خميس مشيط، والمعروف بـ"نفق خميس مشيط" انتهت قبل شهرين، إلا أن المشروع الذي لا يتعدى طوله كيلومترا واحدا لم ينجز حتى اليوم، ولا يظهر وضعه الراهن بأنه سينجز حتى في الـ14 شهراً المقبلة.
    وأمام ما واجهه المشروع الذي بدأ العمل فيه منذ الرابع من جمادى الأولى للعام 1427 من عوائق أدت لتعثره، بات آلاف المواطنين ينتظرون استكماله للحد من الزحام وتكدس المركبات في الطرق القريبة منه والحد من الخسائر التي لحقت بالمحلات التجارية الواقعة على جانبيه، في الوقت الذي تبادلت بلدية المحافظة مع الشركة المنفذة الاتهامات حول العوائق التي أدت لتعثر النفق الذي أضحى مهيأ لأن يكون أطول مشروع بلدي متعطل في البلاد.

    المقاول مماطل وشوه مشاريعنا
    وقال رئيس بلدية خميس مشيط الدكتور عبد الله بن عبد الرحمن الزهراني في تصريح خاص إلى "الوطن" إن مقاول المشروع مماطل، ولم يتجاوب مع توجيهات وزارة الشؤون البلدية والقروية وإمارة منطقة عسير بشأن سرعة إنجاز النفق, رغم مامنح له من تسهيلات من بينها تعديل النظام الإنشائي، مضيفا : "للأسف عدنا إلى نقطة الصفر لأن المقاول لم يتجاوب"
    وأوضح الزهراني أنه من المفترض الانتهاء من المشروع نهاية العام الجاري، إلا أن المقاول بدأ يماطل في سرعة إنجازه،
    مشددا على أنه لن يُقبل من المقاول بعد هذه المماطلة وعدم التجاوب أي مشروع، خاصة أن لدى البلدية إشكالية كبيرة معه في النفق وفي مشروع توسعة طريق الملك خالد الرابط بين محافظة خميس مشيط ومدينة الملك فيصل العسكرية, واصفا المشروعين بالأسواء في مشروعات المحافظة . وحول مخاوف بعض أهالي المحافظة من خطورة اعتراض "وادي تارة " للنفق، أشار الزهراني إلى أن هناك معالجة عن طريقة دراسة هيدرولوجية من قبل مكتب استشاري متخصص، حيث أشارت الدراسة إلى وضع عبّارة معلقة في جسر النفق لها 12 فتحة، وذلك حسب كمية المياه المتدفقة من الوادي باتجاه النفق.

    البلدية سبب تأخير تصميم العبارة
    من جانبه أوضح مقاول المشروع المهندس سعد بن مستور بن مرفاع أن لديه مستندات وخطابات تدل على أن التأخير كان بسبب البلدية وليس منه، مشيرًا إلى أنها تمت مخاطبة إمارة المنطقة بذلك، وأشار ابن مرفاع إلى أن العبارة لم تكن ضمن الدراسة , بدلالة أن تصميمها لم يأت إلا في شهر رجب الماضي، و بعد أكثر من 4 سنوات منذ البدء في المشروع، مبينًا أن وجود العبارة زادت من تكاليف المشروع , واكبه إرسال خطابات بذلك إلى بلدية المحافظة وأمانة منطقة عسير , لكن أي منهما لم تتجاوب مع الخطابات حتى الآن " على حد تعبيره "، مبديا تحفظه على تصميم العبارة بسبب خطورة الوادي المعترض إذا سال في المستقبل.

    أبرياء ذهبوا ضحية الانتظار
    إلى ذلك أبدى عدد من أهالي خميس مشيط استياءهم من بطء أعمال المشروع الذي مازال يقبع تحت الأرض دون تطور ملحوظ خلال أكثر من 4 سنوات، وأجمعوا على أن المشروع سبب لهم ازدحاما مروريا وعددا من الحوادث المرورية.
    وبيّن المواطن سعيد آل صوفان أن أعمال المشروع بطيئة، ولم يحدث فيه خلال السنوات الماضية أي تطور , وأضاف آل صوفان " الآن أكملنا 16 شهرًَا من مهلة وزير الشؤون البلدية ولم ينتهِ تنفيذ 50% من المشروع ".
    وأشار المواطن عقاب الفرم إلى أن مشروع النفق تسبب في تأخير وصول الطلاب لمدارسهم والموظفين لأعمالهم، مؤكدًا أن المشروع تسبب في عدد من الحوادث المرورية التي ذهب ضحيتها عدد من الأبرياء بسبب سوء تخطيط الطريق وعدم ملاءمته لعبور الشاحنات والمركبات في وقت واحد، وطالب المواطن ناصر بن منيس بسرعة إنجاز النفق لما سببه من تشويه للمدخل الرئيس والغربي لمحافظة خميس مشيط، وأبدى المواطن عبد الهادي آل سفران تخوفه من تعارض وادي تارة مع المشروع حيث اتضح وجود عبّارة الوادي المعترضة للنفق وما ستسببه في المستقبل من خطر السيول جهة النفق.


    http://www.alwatan.com.sa/Dialogue/News_Detail.aspx?ArticleID=27225&CategoryID=4



    [youtube][/youtube]
    فيديو ، نفق خميس مشيط ، معبر خميس مشيط ، مدخل خميس مشيط ، النفق الاول في العالم الذي يمر من تحت وادي ، نفق خميس مشيط يعبر من تحت السيل في الوادي تصميم هندسي فريد

    صحافة جناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات : 15411

    رد: نفق ومدخل خميس مشيط الافتتاح بعد الافتتاح 1434هـ، 2012م، ، يوتيوب ، مقطع فيديو ، نفق خميس مشيط ، معبر خميس مشيط ، مدخل خميس مشيط ، النفق الاول في العالم الذي يمر من تحت وادي ، نفق خميس مشيط يعبر من تحت السيل في الوادي تصميم هندسي فريد لا مثيل له عالمياً

    مُساهمة من طرف صحافة جناب الهضب في الخميس 2 يونيو 2011 - 14:22

    "معبر" مدينة خميس مشيط
    كتبت من قبل عن "معبر" مدينة خميس مشيط، هذا النفق العجيب والغريب الذي تم شقُّه في أهم مدخل تجاري للمدينة ثم تم التوقف عن التنفيذ سبع سنوات فقط!!.

    وفور سماع فتح معبر رفح الشهير، كادت آلام ضرس العقل تعصف بما بقي من ذرة أو ذرتين، فقد كنت على مشارف فعل أهوج بالاتجاه لأحياء خميس مشيط حاملاً مكبر صوت، أبشرهم بفتح "معبر رفح" ودخول فتات موائد الغرب على أطفال فلسطين، لعلهم يشمون الهواء مثل أطفال العالم، نعم فكرت في مكبر صوت لأنتقل عبر المساحات الشاسعة في عاصمة الجنوب التجارية، أركض لأبلغهم شارع شارع، وبيت بيت، ودار دار، وزنقة زنقة، مثل صاحب اللزمة الشهيرة، لكن خفت، ومن خاف سلم، هكذا يقول أشقاؤنا في مصر، أرض الكنانة التي أوصانا بها صفوة البشر خيراً، وقال إنهم على ثغر من ثغور الإسلام.

    كان بودي أن أزف لسكان مدينة خميس مشيط خبر فتح "معبر رفح" وأسألهم عن معبرهم المغلق منذ سبع سنوات؟ وكان بودي أن أصيح وأقول: يا أهل "الرقعة" الشق أكبر وأكبر مما تتصورون، فماذا تفعلون؟.

    كتبت سابقاً عن نفق مدينة خميس مشيط الجاثم على صدور سكانها وتجارها وزوارها مثل الهم على القلب، وكنت أنوي التطرق لمواضيع أخرى، لكن مخمخة المسلسلات المكسيكية أعجبتني؛ لأنها بكل سلبياتها وطولها ومللها وسخافتها أرحم من "سنون" عبدالله السدحان و"حول" القصبي، التي تعيدنا للوراء أكثر من سنوات طاش ما طاش، وسنوات المعبر العجاف، نعم كنت أفكر في طرح مواضيع أكثر أهمية لكن "الخندق" جذبني؛ لأنه مشروع يكشف للأمين الجديد موضع الألم ومكان الوجع الذي لا تنفع معه المسكنات، فإما حل جذري أو ردوه على مبنى الشايب وعفا الله عما سلف.

    أعد القارئ الكريم بالخروج من هذا النفق في حال انتهاء القضية المقيدة ضد مجهول، وإذا استمر الوضع على ما هو حاصل الآن فسوف أستمر في الخندق نفسه، وعلى طرفي "المعبر" أحمل بيد قلماً أستعرض فيه فصول المسرحية، وبالأخرى "طبلة" تمدح وتلمع كل المسؤولين وكل الشركات وكل المجالس المحلية والمجالس البلدية، لأن كل شيء تمام التمام، وكل المشاريع تنفذ في زمن قياسي دون تأخير، والكل يريد إسقاط هذا المعبر من دماغه، ولا تفهموني غلط.. أغداً ألقاكم.. يا خوف فؤادي من غدي.

    د. صالح بن ناصر الحمادي

    المصدر هنا

    صحافة جناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات : 15411

    رد: نفق ومدخل خميس مشيط الافتتاح بعد الافتتاح 1434هـ، 2012م، ، يوتيوب ، مقطع فيديو ، نفق خميس مشيط ، معبر خميس مشيط ، مدخل خميس مشيط ، النفق الاول في العالم الذي يمر من تحت وادي ، نفق خميس مشيط يعبر من تحت السيل في الوادي تصميم هندسي فريد لا مثيل له عالمياً

    مُساهمة من طرف صحافة جناب الهضب في السبت 4 يونيو 2011 - 4:07

    المصدر هنا

    مدخل خميس مشيط وخمس سنوات من الأعمال المتعثرة









    خميس مشيط - متابعة وتصوير -عبدالله الهاجري

    لم يكن المشروع الذي كان يهدف إلى الخروج بنتائج إيجابية من خلال تطوير مدخل المحافظة الغربي لفك الاختناق المروري وفتح طرقات جديدة تسهم بـ»أمل» في تجديد وجه المدينة، لم يكن إلا «ألماً « امتد خمس سنوات حتى اللحظة، بين وقوف رسمي عليها، ومطالبات شعبية بحل الموقف، وتسويف حكومي لإنجازه.نفق خميس مشيط من جهتها الغربية معضلة واجهت أهالي المحافظة وزوارها، كان هدفه تحسين المدينة من مدخلها الغربي الذي يعتبر الشريان النابض لها وهو مشروع «نفق تقاطع الصناعية مع طريق الملك فهد»، وكان من المفروض أن يتم إنجاز المشروع في مدة سنة واحدة، حيث تم ترسيته على إحدى الشركات الوطنية، ولكن ما حدث تجاوز الهدف.خسائر فادحة ومتواصلة لرجال الأعمال لكون المشروع يقع في منطقة تجارية وحيوية، اختناقات مرورية دائمة لعدم وجود طرقات بديلة تسببت في حوادث دائمة، تشويه منظر المدينة، خلافات دائمة بين المنفذ وبلدية المحافظة مع اتهامات متبادلة لم تصب أبدا في إنجاز العمل، وبالرغم من وقوف أمير عسير الأمير فيصل بن خالد على المشروع ميدانياً ومتابعته الدائمة، وكذلك وقوف وزير الشئون البلدية الأمير منصور بن متعب على المشروع ومحاولاته الدائمة في إنهاء هذه المعاناة لوزارته، فالأمركما هو،أخيراً أمهل سمو وزير البلديات الشركة حتى نهاية العام الحالي لاستكمال الأعمال المتبقية من المشروع, وذلك بعد اطلاعه على تقرير اللجنة المشكلة من الوزارة للوقوف على المشروع ودراسة الحلول لمعالجة وضعه، وذلك بموجب البرنامج الزمني المقدم من قبل الشركة المنفذة التي التزمت فيه بإنهاء الأعمال المتبقية للمشروع بنهاية هذا العام. وتضمن التقرير التزام الشركة بتحديد المعدات اللازمة وتسمية الجهاز الفني المنفذ للأعمال الباقية من المشروع، وفي حال عدم إظهار جدية العمل خلال 3 أشهر من تاريخه، سيتم اتخاذ الإجراءات النظامية حول سحب المشروع ومخاطبة وزارة المالية بعدم التعامل مع الشركة في أي مشاريع والنظر في التصنيف. وعلق المواطنون على ذلك باستغراب واسع معللين ذلك بقولهم، المشروع له ما يقارب من السنوات الخمس لم ينفذ منه سوى 54%، كيف سيتمكن المقاول المنفذ إنهاء النصف الباقي في ظرف ثمانية أشهر. من جهته ذكر المقاول بعض المشكلات التي واجهته في عدم تنفيذ المشروع في وقته منها عدم تسلمهم المشروع إلا بعد مرور سنة من الترسية، ومنها كان المتفق على تنفيذ مسارين فقط ليتحول بعذلك إلى ثلاثة مسارات مما كان هناك إعداد دراسات وتصاميم إنشائية جديدة بديلة للتصاميم السابقة، ومنها تعارض خط المياه المحلاة الرئيسي للتحلية ومحطة الضخ الذي يغذي محافظات خميس مشيط وأحد رفيدة وسراة عبيدة وظهران الجنوب، وتعارضه مع المشروع موضوع النقاش، ويضيف كان منها أيضاً ارتفاع مواد البناء مثل الحديد في فترات سابقة كانت سببا في تعطيل العمل.

    حقوق الإنسان تتدخل

    إلى ذلك تدخلت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان ممثلة في أعضائها بمنطقة عسير للوقوف على مشكلة سير العمل في نفق خميس مشيط في ظل طول مدة التنفيذ التي تجاوزت خمس سنوات ومعاناة المواطنين وأصحاب المحلات التجارية المجاورة للمشروع. والتقى أعضاء الجمعية في المنطقة مندوبي بلدية محافظة خميس مشيط وممثلين عن مقاول المشروع. وتبادل ممثلو البلدية وممثلو مقاول المشروع الاتهامات في التأخير بتنفيذ المشروع. وأكد ممثلا البلدية لأعضاء الجمعية أن جزءا كبيرا من التأخير يقع على المقاول المنفذ ولاسيما أن البلدية صرفت تعويضات له تزامنا مع ارتفاع غلاء الحديد وبعض مواد البناء، فضلا عن إعطائه المهلة تلو الأخرى وقيام البلدية بالعديد من المخاطبات للجهات المعنية في المنطقة، ومقام الوزارة لتسريع العمل في المشروع. من جهته أوضح ممثل المقاول أن تغيير التصميم بين الحين والآخر من قبل أمانة المنطقة، ووجود عبارة لتصريف السيول داخل النفق والعديد من الكيابل هي السبب في تأخر العمل محملا أمانة المنطقة مسؤولية ذلك. وفي موضوع متصل حاولت «الجزيرة» الوقوف على المشروع وأبعاده مع بلدية خميس مشيط، حين أرسلت عدداً من المحاور، لتتلقى رداً هاتفياً من رئيس البلدية عبدالله الزهراني طالبنا بعدم نشر الموضوع، وقال: إن الصحافة أثارت الموضوع كثيراً، مضيفاً بأن هناك مهلة لمقاول المشروع من ثلاثة أشهر إلى ثمانية أشهر لتنفيذ العمل ومعرفة مدى جديته. «الجزيرة» التي تطرح الموضوع بهدف معرفة الحلول السليمة في حال تأخر المقاول في تنفيذ المشروع، مع ورود بعض الأخبار التي لم نتأكد منها بأن إحدى هذه الحلول تتمثل في ردم النفق وإعادة الطريق إلى سابق عهده.


    صحافة جناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات : 15411

    رد: نفق ومدخل خميس مشيط الافتتاح بعد الافتتاح 1434هـ، 2012م، ، يوتيوب ، مقطع فيديو ، نفق خميس مشيط ، معبر خميس مشيط ، مدخل خميس مشيط ، النفق الاول في العالم الذي يمر من تحت وادي ، نفق خميس مشيط يعبر من تحت السيل في الوادي تصميم هندسي فريد لا مثيل له عالمياً

    مُساهمة من طرف صحافة جناب الهضب في الخميس 4 أغسطس 2011 - 6:15


    نفق الخميس.. نكال آخر

    مياه الأمطار تعرقل حركة السير بجوار نفق خميس مشيط أمس


    خميس مشيط: مسعود آل معيض 2011-08-04 2:28 AM
    وجاء المطر ليزيد مشروع نفق خميس مشيط بلة.. إلى هذا سار النفق الموعود بعد خمس سنوات من التعثر والظلام، وهو يغرق قبل اكتماله في أمطار أمس، ليزداد الحال سوءا في ظل تصريحات أخيرة بقرب تشغيله.
    ويتذكر مواطنو أبها وخميس مشيط منذ نصف عقد، كيف تلقوا بشرى انقضاء الليالي الطويلة وانتهاء الحسابات الدقيقة والرسومات المستفيضة، عن حلم النفق الجاهز للتنفيذ، ليكون المنفذ والمتنفس لطريقهم الرئيس.
    إلا أن الحلم تحول إلى القضية التي يتسلى بها المواطنون في استراحاتهم، والنكتة المريرة المروية للسائحين، وأخيرا.. صار الـ"نكال" في نظر البعض وهو يغرقهم في مياه الأمطار، ويصعب مهمة الوصول إلى المنازل، أضعاف ما كان عليه الحال قبل البدء في إنشائه.
    وعلى غير ما توقعه مواطنون وهم يتمسكون بالوعد الأخير لأمين منطقة عسير إبراهيم الخليل، وهو يؤكد في مايو الماضي أن النفق القضية سيفتح بعد 4 أشهر، غرق النفق الموعود في الماء قبل شهر من انتهاء المهلة.
    أدت الأمطار الغزيرة التي شهدتها منطقة عسير إلى تجمع المياه في نفق الغروي بمحافظة خميس مشيط المتعثر إنشاؤه منذ فترة طويلة، إذ تدخل عدد من فرق بلدية المحافظة في محاولة لشفط مياه الأمطار التي تسببت في عرقلة حركة السير بجوار النفق.
    وشكا أهالي المحافظة من بطء العمل في النفق، خاصة وهو يمثل الطريق الحيوي على مدخل المحافظة، وتسببت المياه أمس في تكدس السيارات، في ظل عدم وجود تصريف مؤقت للمياه.
    وبين المواطن علي حسن المرشدي أن المعاناة مع النفق لا تنقطع مع تعثر المشروع، لافتاً إلى أنها تتكرر مع كل موسم للأمطار، حيث تتخذ السيارات جانبي النفق مساراً مما يشكل خطورة عليها، وعلى المارة.
    وطالب المواطن أحمد العسيري بسرعة التدخل من أمانة عسير لحل أزمة النفق الذي أصبح عائقاً أمام حركة الطريق الرابط بين أبها وخميس مشيط وتسبب في إغلاق العديد من المحلات التي تقع على جانبيه.
    وكانت " الوطن" نقلت في مارس الماضي زيارة الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان للنفق، وأرجع حينها ممثل البلدية التعثر إلى مقاول المشروع، في حين برر المقاول التأخر إلى تغيير التصميم بين الحين والآخر من قبل أمانة المنطقة، ووجود عبارة لتصريف السيول داخل النفق والعديد من الكيابل، محملاً الأمانة المسؤولية.المصدر هنا

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 3 ديسمبر 2016 - 16:47