منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    سايكلوسبورين ويكيبيديا ، كان اكتشاف السايكلوسبورين في عام 1970 ،

    شاطر

    سايكلوسبورين ويكيبيديا ، كان اكتشاف السايكلوسبورين في عام 1970 ،

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الأربعاء 31 يوليو 2013 - 10:26

    سايكلوسبورين ويكيبيديا ، كان اكتشاف السايكلوسبورين في عام 1970 ،

    تثبيط مناعي
    من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
    غير مفحوصة
    ويشمل الفعل الذي يؤدي إلى تقليل أو تثبيط كفاءة الجهاز المناعي بالكامل. بعض أجزاء الجهاز المناعي نفسها تمتلك قدرة على تثبيط أجزاء أخرى من جهاز المناعة. وقد يحدث التثبيط بصورة علاجية عن فعل متعمد طبيا لمنع الجسم من رفض زراعة الأعضاء، ومعالجة رفض الجسم للنخاع بعد عملية زرع نخاع العظم، أو لعلاج أمراض المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل أو داء كرون. هذا هو عادة باستخدام الأدوية، ولكن يمكن أن تنطوي على عملية جراحية (استئصال الطحال، فصادة البلازما، أو الإشعاع. والشخص الذي عانى من تثبيط المناعة، أو الذي ضعف جهاز المناعة لديه لأسباب أخرى (مثل العلاج الكيميائي ومرضى فيروس نقص المناعة المكتسبة)ويقال عليه إنه شخص مثبط مناعيا. و تثبط المناعة بادوية خاصة أثناء زرع الاعضاء والا رفضه الجسم المستلم مما يؤدي إلى الموت معظم الأحيان.و في الماضي، كان العلاج الإشعاعي يستخدم لخفض قوة جهاز المناعة، ولكن الآن ظهرت ادوية كبت المناعة ويستخدم لمنع رد فعل جهاز المناعة. الجانب السلبي هو ان مثل هذا تعطيل جهاز المناعة، وهو حالة الجسم الضعيفة التي هي شديدة التعرض لحالات العدوى الانتهازية، حتى تلك التي تعتبر عادة غير ضارة.أيضا، استخدام الادوية المثبطة للمناعة لفترات طويلة يزيد من خطر الاصابة بالسرطان. كورتيزون هو الأول لكبت المناعة لتحديدها، ولكن مجموعة كبيرة من الآثار الجانبية حددت استخدامه. الأكثر تحديدا الآزويثوبرين حددت في عام 1959، ولكنه كان اكتشاف السايكلوسبورين في عام 1970 التي سمحت لتوسع كبير في زرع الكلية الأقل مطابقة بين المانح والمستلم وكذلك تطبيقها على نطاق واسع من عمليات زرع الكلى وزرع الرئة والبنكرياس وزراعة الأعضاء، وزرع القلب.الدكتور جوزف موراي من كلية الطب ب جامعة هارفارد وكبير جراح التجميل في مستشفى الاطفال في بوسطن في الفترة من 1972-1985 وحصل على جائزة نوبل في الفسيولوجيا أو الطب في عام 1990 لعمله في مجال تثبيط المناعة. وللدكتور موراي وفريقه الفضل في نجاح أول عملية زرع كلى في مستشفى بيتر بنت بريجهام في بوسطن في 23 ديسمبر 1954.

    رد: سايكلوسبورين ويكيبيديا ، كان اكتشاف السايكلوسبورين في عام 1970 ،

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الأربعاء 31 يوليو 2013 - 10:30

    سايكلوسبورين ودورها في عمليات زراعة الاعضاء

    ينتمي سايكلوسبورين ا (Cyclosporine A)، المستخدم منذ العام 1983، الى مجموعة الادوية الكابتة للجهاز المناعي. هذه الفاعلية هامة جدا، وخصوصا بعد عمليات زرع الاعضاء، وذلك لكي لا يقوم الجهاز المناعي برفض العضو المزروع. وقد بات استخدام السايكلوسبورين منتشرا جدا، اليوم، اذ يتم اعطاؤه بعد مختلف انواع عمليات زرع الاعضاء، ومنها زرع القلب، الكلى، النخاع العظمي (النقي العظمي)، الكبد والبنكرياس.

    قد ساهم استخدامه في تقليل مخاطر واحتمالات رفض الجسم للانسجة المزروعة، بشكل كبير، وفي تقليل الحاجة الى جرعات كبيرة من الكورتيكوستيرويدات.

    من الممكن ان تكون هنالك حاجة لتناول هذا الدواء لفترة غير محدودة بعد عملية الزرع.

    في الوقت الحالي، يتم بحث تاثير السايكلوسبورين على امراض المناعة الذاتية.

    نظرا لكون السايكلوسبورين يحد من عمل الجهاز المناعي، فان المتعالجين به عادة ما يكونون اكثر حساسية للتلوثات. ولدى بعض الناس، تبين ان السايكلوسبورين يسبب اضرارا للكلى. اذا تم تشخيص حصول اي ضرر للكلى، فيجب تقليل جرعات السايكلوسبورين او استبداله بدواء اخر.

    تعليمات
    طريقة التناول:
    كبسولات، محلول، حقن.

    عدد الجرعات:
    مرة واحدة – مرتين في اليوم.

    الجرعة:
    يتم تحديد الجرعة لكل مريض بشكل فردي، حسب سنه ووزن جسمه. الجرعة البدئية المتبعة هي: 14 – 18 ملغ لكل كغم من وزن الجسم في اليوم الواحد، قبل عملية الزرع بـ 4 – 12 ساعة، ولمدة اسبوع واحد – اسبوعين. اما جرعة الصيانة فهي: 5 – 10 ملغ لكل كغم من وزن الجسم في اليوم الواحد، بحيث تتم ملاءمتها تبعا لتركيز الدواء في الدم.

    بداية الفعالية:
    خلال 12 ساعة.

    مدة الفعالية
    حتى 3 ايام.

    تغذية:
    يوصى بتجنب الاكثار من الاطعمة الغنية بالبوتاسيوم (الخضروات والفواكه الطازجة). كما يجب الامتناع عن تناول هذا الدواء مع عصير الجريب فروت.

    التخزين والحفظ:
    يجب حفظه في عبوة مغلقة في مكان بارد وجاف، بعيدا عن متناول ايدي الاطفال.

    نسيان الجرعة:
    يجب تناول الوجبة المنسية فور تذكرها. اذا كان قد مر على نسيان الوجبة اكثر من 36 ساعة، فيجب استشارة الطبيب.

    وقف الدواء:
    يمنع التوقف عن تناول الدواء دون استشارة الطبيب. فقد يؤدي التوقف عن تناول هذا الدواء الى رفض العضو المزروع.

    جرعة زائدة:
    تناول وجبة زائدة عرضية لا ينبغي ان يثير اي قلق. ولكن، اذا لوحظت اعراض خاصة، او اذا تم تناول وجبة زائدة كبيرة، فيجب ابلاغ الطبيب.

    تحذيرات
    اثناء الحمل:
    ليست هنالك معلومات كافية حول تاثير هذا الدواء على النساء الحوامل. لدى الحيوانات المخبرية، كانت هنالك بعض الادلة على حصول بعض التشوهات لدى الاجنة. اما في التقارير التي تطرقت للسيدات الحوامل اللاتي تناولن السايكلوسبورين خلال الحمل، فقد كانت هنالك حالات من الولادة المبكرة، الاجهاض والحاق الضرر بالاجنة. يجب الاخذ بالحسبان المخاطر التي يتعرض لها الجنين مقابل فوائد الدواء. بالنسبة للمصابات بالصدفية (Psoriasis) اللاتي يتعاطين السايكلوسبورين، فعليهن التفكير بالتوقف عن تناول الدواء خلال فترة الحمل. يجب استشارة الطبيب (C).

    الرضاعة:
    لا يعطى. الدواء ينتقل الى حليب الام ومن المحتمل ان يؤثر على الطفل. من المفضل عدم تناول الدواء او عدم الارضاع.
    الاطفال والرضع
    يجب تقليل وملائمة الجرعه حسب الجيل والوزن.

    كبار السن:
    من المحتمل ان تكون هنالك حاجه لتقليل الجرعه المعطاه.

    السياقة:
    لا توجد مشاكل معروفه.

    العملية الجراحية والتخدير:
    يجب ابلاغ الطبيب الجراح او الطبيب المخدر عن استعمال هذا الدواء.

    http://www.webteb.com

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 9 ديسمبر 2016 - 4:50