منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

أعلانات google

    التعزية ، العزاء ، الاجتماع في العزاء ، الولائم في العزاء ، ابن باز ، ابن عثيمين ، الشيخ العريفي

    شاطر

    فريق العمل بجناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات: 61155

    التعزية ، العزاء ، الاجتماع في العزاء ، الولائم في العزاء ، ابن باز ، ابن عثيمين ، الشيخ العريفي

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الخميس 19 سبتمبر 2013 - 16:40

    التعزية ، العزاء ، الاجتماع في العزاء ، الولائم في العزاء ، ابن باز ، ابن عثيمين ، الشيخ العريفي


    العزاء الشيخ  الدكتور محمد العريفي ، يوتيوب ، فيديو، حكم الاجتماع والولائم في العزاء
    http://youtu.be/i9OBAKwvESs

    حكم إقامة مراسم العزاء  ، فتوى الشيخ عبدالعزيز ابن باز  أضغط هنا

    تقام مراسم العزاء فيتجمع الناس عند بيت المتوفى خارج المنزل، وتوضع بعض المصابيح الكهربائية - تشبه تلك التي في الأفراح -، ويصطف أهل المتوفى ويمر الذين يريدون تعزيتهم، يمرون عليهم واحداً بعد الآخر، ويضع كل منهم يده على صدر كل فرد من أهل المتوفى ويقول له: عظم الله أجرك فهل هذا الاجتماع وهذا الفعل مطابق للسنة؛ وإذا لم يوافق السنة، فما هي السنة في ذلك؟ أفيدونا جزاكم الله خيراً.


    هذا العمل ليس مطابقاً للسنة، ولا نعلم له أصلاً في الشرع المطهر. وإنما السنة التعزية لأهل المصاب من غير كيفية معينة ولا اجتماع معين كهذا الاجتماع، وإنما يشرع لكل مسلم أن يعزي أخاه بعد خروج الروح في البيت، أو في الطريق، أو في المسجد، أو في المقبرة، سواء كانت التعزية قبل الصلاة أو بعدها. وإذا قابله شرع له مصافحته والدعاء له بالدعاء المناسب مثل: عظم الله أجرك، وأحسن عزاءك، وجبر مصيبتك، وإذا كان الميت مسلما دعا له بالمغفرة والرحمة، وهكذا النساء فيما بينهن يعزي بعضهن بعضا، ويعزي الرجل المرأة والمرأة الرجل لكن من دون خلوة ولا مصافحة إذا كانت المرأة ليست محرما له، وفق الله المسلمين جميعا للفقه في دينه، والثبات عليه، إنه خير مسئول.


    فريق العمل بجناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات: 61155

    رد: التعزية ، العزاء ، الاجتماع في العزاء ، الولائم في العزاء ، ابن باز ، ابن عثيمين ، الشيخ العريفي

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الخميس 19 سبتمبر 2013 - 16:40

    ما حكم إقامة مراسم العزاء ثلاث ايام العلامة ابن عثيمين



    العزاء ابن عثيمين ، قتوى الشيخ ابن عثيمين حكم الإجتماع للعزاء

    http://youtu.be/DnQa91Wc2Yc

    فريق العمل بجناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات: 61155

    رد: التعزية ، العزاء ، الاجتماع في العزاء ، الولائم في العزاء ، ابن باز ، ابن عثيمين ، الشيخ العريفي

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الخميس 19 سبتمبر 2013 - 16:46

    الملاحظ في أيامنا هذه هو وجود أشخاص يقومون بواجب العزاء إلا أنهم يبالغون في ذلك بمضايقة اهل الميت خلال حضورهم إلى أهل الميت 3أيام منذ الصباح الباكر وحتى المساء المتأخر مما يسبب مضايقة لأهل الميت بالإضافة إلى مصيبتهم في فقد عزيز عليهم. يقول سماحة المفتي الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ أن تقديم واجب العزاء امر واجب يثاب فاعله وله اجر عظيم لما فيه من تخفيف على أهل الميت وتطييب خاطرهم ولكن هناك أمور يقوم بها بعض الناس هداهم الله تضايق أهل الميت يجب على من ابتلي بها تركها.

    من جانبه يقول الشيخ عبدالعزيز العمري أمام مسجد، لقد أحدث بعض الناس في العزاء منكرات وبدعاً لم تكن في سابق عهدهم ومنها الاجتماع عند أهل الميت 3أيام بلياليهن تنصب فيها الخيام وتفرش الفرش وتنار الشوارع مما يشغل اهل الميت بإعداد الطعام لتقديمه للمجتمعين للتعزية وهذا منكر لا يجوز بل إنه مخالف لما أمر به الرسول صلى الله عليه وسلم فقد قال لأهله لما جاء الخبر بموت جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه "اصنعوا لأل جعفر طعاماً فإنهم قد آتاهم ما يشغلهم" رواه أحمد.

    وحيث أن الاجتماع عند أهل الميت واشغالهم بإعداد الطعام للمعزين زيادة على مصابهم وشغل لهم بل أن هذه تشبه بأهل الجاهلية وذلك لقول جديد بن عبدالله البجلي رضي الله عنه "كنا - أي معشر الصحابة - نعد الاجتماع إلى أهل الميت وصنعه الطعام بعد دفنه من النياحة" رواه أحمد باسناد حسن وأن الحل لهذه المشكلة هو اتباع السنة في العزاء وذلك عن طريق المسجد أو الاتصال بالهاتف أو في مكان تغسيل الجنازة أو المقبرة أو الشارع وأن تعذر يذهب إلى منزل أهل المتوفى ويعزيهم ولا يجلس لديهم كثيراً ويدع في عزائه ترك أمور الدنيا والسؤال عنها أو الخوض فيها فالواجب على كل مسلم ان يحذر من الابتداع في الدين وان يسلك جادة الكتاب والسنة فإن شر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة كما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم "فليتق الله أولئك الذي تجر بهم العادات وأشياؤها المنكرة".

    من جانبه يقول منصور الوهيبي ان هناك بدعاً ظهرت لدى كثير من المعزين حيث ان هناك اموراً تزعج اهل المتوفى ولكن ذلك لا يحرك ساكناً لدى البعض فالعزاء وضع اصلاً تطييب خاطر اهل المتوفى وتعزيتهم والأخذ بالأسباب التي تدفع عنهم مصيبتهم لا أن تحضر للعزاء لكي تزيد في هموم اهل المتوفى والواجب عليك ان تعزي ببعض الأقوال المأثورة مثل (أحسن الله عزاكم) و(كذلك لله ما أعطى وله ما أخذ) فهذه العبارات قد يكون لها وقع لدى أهل المتوفى ويجب ألا يطيل المعزين لدى اهل المتوفى لأن في ذلك احياناً مضايقة لهم بل ان بعض الناس يحضر صباحاً ولا يذهب من العزاء الا مساء مما يضع اهل المتوفى في حرج من ايجاد الطعام وقد يكون فيهم شخص تعب أو مريض ويريد الراحة فليتق الله كل من اراد ان يعزي.

    أما الاخ سليمان العمري فيرى أن أول الأشياء التي ابتدعها الناس في العزاء هو التوافد على منزل أهل المتوفى لتقديم العزاء بأوقات غير مناسبة تبدأ من الفجر ومنتصف الليل وغيرها وهذا الأمر قد يقع لدى اهل المتوفى موقعاً لا يسراً تصور ان هناك من يحضر إلى منزل أهل المتوفى في وقت متأخر ويظل جالساً رغم حاجة أهل المنزل للخلود للراحة ورغم ان بعضهم لا يكترث لهذا الزائر الثقيل بوقته ويتركه ويذهب للخلود للراحة الا ان هناك آخرين يرون ان في الامر عيباً.

    وكما ان لدى الرجال بعض البدع والمظاهر التي لم ينزل الله بها شأن في العزاء فإنها تكثر لدى النساء كما تقول أم عبدالله وأهم هذه البدع والمنكرات النياحة على الميت ورفع الاصوات بالبكاء على الميت ولطم الخدود وشق الجيوب واظهار التسخط على قضاء الله وقدره وفي هذا زيادة حزن لأهل الميت ومعصية عظيمة لله سبحانه وتعالى حيث قال صلى الله عليه وسلم "ليس منا من ضرب الخدود وشق الجيوب ودعا بدعوى الجاهلية" رواه البخاري.

    وقال ايضاً صلى الله عليه وسلم "النائحة إذا لم تتب تقام يوم القيامة وعليها سربال من قطران من جرب". رواه مسلم.

    ثم أن أهم ما في هذا الامر هو وجود نساء يحضرن للعزاء 3أيام منذ الصباح الباكر وحتى المساء فهي بعملها هذا اشغلت اهل الميت وزادتهم حزناً وهماً على مصيبتهم.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 24 يوليو 2014 - 6:51