منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    أهم أخبار واس اليوم ، أخبار وكالة الانباء السعودية اليوم

    شاطر

    أهم أخبار واس اليوم ، أخبار وكالة الانباء السعودية اليوم

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الإثنين 23 سبتمبر 2013 - 13:08

    أهم أخبار واس اليوم أضغط هنا
    اقتصادي / اليابان تعرض تخفيض الرسوم الجمركية في محادثات الشراكة عبر المحيط الهادئ
    طوكيو 17 ذو القعدة 1434هـ الموافق 23 سبتمبر 2013م واس
    عرضت اليابان على الدول المشاركة في مفاوضات الشراكة عبر المحيط الهادئ إلغاء 75 % من الرسوم الجمركية المفروضة على وارداتها خلال السنة الأولى من المفاوضات.
    وذكرت وكالة ((كيودو)) اليابانية للأنباء أن اليابان قدمت عرضها خلال اجتماع لممثلين عن الدول الأعضاء في العاصمة الأمريكية واشنطن.
    وتستهدف المفاوضات إقامة منطقة تجارة حرة للدول المشاركة بما يسهل حركة السلع والخدمات بين هذه الدول.
    وتضم مفاوضات الشراكة عبر المحيط الهادئ، أستراليا والولايات المتحدة الأمريكية وبروناي وتشيلي وكندا وماليزيا والمكسيك ونيوزيلندا وبيرو وسنغافورة وفيتنام.
    // انتهى //
    09:43 ت م
    طباعة أرسلها لصديق حفظ

    اليوم الوطني / يوم الوطن في الصحف السعودية / إضافة ثالثة واخيرة

    بدورها أوضحت صحيفة الشرق أنه منذ بسط الملك المؤسس رؤيته الوطنية عبر مشروع تأسيس وبناء الدولة، وموضوع الأمن يتقدَّم التصورات والتطبيقات التي انتهجتها قيادة البلاد عبر تاريخها. وحين اعتمدت المملكة اليوم الأول من شهر الميزان تاريخاً سنوياً لذكرى التوحيد؛ فإن هذه الرمزية الآتية من الميزان التي تعني العدل مرتبطة مباشرة برمزية الأمن والأمان.
    وقالت : إذ لا أمن بلا عدل، ولا عدل بلا أمن. وهذه هي معادلة الحكم في البلاد السعودية، منذ أول يوم نفَّذ فيه الملك المؤسس مهمة بناء الدولة. وهذه المعادلة تتطلب القيام بمهام الوسطية، وهو رمز التوازن، وذلك ما يعنيه التفكير السعوديُّ القائم على قيم الإسلام بكل ما فيه من تعاليم وبكل ما يحتوي من تشريعات وتطبيقات.
    أرادت القيادة السعودية أن تذكِّر نفسها والعاملين تحت إمرتها وتذكر شعبها بما يعنيه «الميزان»، وبما ينطوي عليه الاحتفال باليوم الوطني في أول يوم من شهر الميزان، وبحسِّ العدالة التي تريدها في هذا الكيان الكبير المعروف بـالمملكة العربية السعودية.
    وأكدت اهتمام قيادة هذه البلاد بتكامل المشروع الوطني الكبير وتوحيده تحت راية العدل، وهي راية لا تحصر جهدها في بناء الحجر، بل كان الإنسان محوراً لكل ذلك، وأساساً لكل تحرُّك ومشروع وفكرة.
    وقالت صحيفة المدينة في افتتاحيتها : 83 عامًا في المسيرة السعودية تهاوت فيها أنظمة وانهارت خلالها دول وتلاشت فيها أيدلوجيات، وتعرضت في غضونها دول إلى التفكك والتجزئة والانقسام، وتناحرت في أثنائها شعوب بحروب أهلية ونزاعات إقليمية واضطرابات سياسية. وظلت مسيرة هذا الوطن الشامخ استثناءً لكل هذه التقلبات والثورات والحروب والانقلابات.. ظل هذا البلد الطيب على مدى تلك الحقبة الطويلة مثالاً للثبات في عالم يعج بالاضطرابات والقلاقل والفتن.. ظلت المملكة العربية السعودية بما أنعم الله عليها من نعم لا تعد ولا تحصى يأتي على رأسها نعمة الإسلام وخدمة الحرمين الشريفين والحجاج والمعتمرين والزوار، واحة تنعم بالأمن والأمان والاستقرار والرخاء.. وكيان شامخ يستند إلى أرضية صلبة ونسيج وطني متين صنع وحدة وطنية أصبحت مضرب الأمثال.. وعلاقة وطيدة بين الحاكم والمحكوم إطارها الشراكة في محبة الوطن والدفاع عن ترابه ومقدساته وقيمه وثوابته ومنجزاته، والشراكة في المسؤولية
    وفي التطلعات والطموحات في أن يتبوأ وطن الحرمين الشريفين المكانة التي يستحقها بين سائر الأوطان مجدًا ورفعة وسموًا .
    وأضافت : اليوم بعد أن تجاوز الواقع السعودي حلم الآباء والأجداد، وأصبح هذا البلد الأمين مثالاً في توازن معادلة الاستمرارية والعطاء والثبات، وأصبحت إنجازاته العتيدة ومشروعاته الضخمة التي بلغت ذروتها في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- بمثابة شهادة دامغة على نجاح التجربة السعودية وعبقرية صانعها القائد المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود -رحمه الله- وإصرار وإرادة شعبها، بكل ما اشتملت عليه تلك التجربة من عناصر، لتثبت أن بلادنا ليست مملكة الصحراء كما كان يحلو للبعض تسميتها، وإنما: نجد ومجد.. قلعة وسياج وحصن مكين.. وأنشودة ونغم.. ملك عادل ودود يسهر على راحة شعبه.. منحة وبعثة.. قرض وأرض.. واحة أمن ونخل.. وسيف وهمم.. عقيدة وعزيمة.. وإباء وشمم.. إنجاز وعطاء.. تضحية وفداء.. نهوض وبناء.. طموح ورجاء.. معاهد فكر وطلاب علم.. بشائر أمل ومصانع عمل.
    من جانبها أشارة صحيفة البلاد إلى أن المملكة قيادة وشعباً تحتفي باليوم الوطني في ذكرى إعلان الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - رحمه الله - توحيد هذه البلاد المباركة تحت راية ( لا إله إلا الله محمد رسول الله )، وإطلاق اسم (المملكة العربية السعودية) عليها في التاسع عشر من شهر جمادى الأولى من سنة 1351هـ ، أرسى خلالها قواعد هذا البنيان على هدى كتاب الله الكريم وسنة رسوله الأمين - صلى الله عليه وسلم - سائراً في ذلك على نهج أسلافه من آل سعود، لتنشأ في ذلك اليوم دولة فتية تزهو بتطبيق شرع الإسلام، وتصدح بتعاليمه السمحة وقيمه الإنسانية في كل أصقاع الدنيا ناشرة السلام والخير والدعوة المباركة باحثة عن العلم والتطور ، مؤكدة أنها سائرة بخطى حثيثة نحو غد أفضل لشعبها وللأمة الإسلامية والعالم أجمع .
    // انتهى //
    09:42 ت م
    طباعة أرسلها لصديق حفظ

    اليوم الوطني / يوم الوطن في الصحف السعودية / إضافة ثانية

    من جانبها قالت صحيفة الوطن : عندما نحتفي بالوطن في يوم محدد كل عام فإننا لا نقول إننا نحب وطننا، ونؤمن إيماناً كاملاً به بصفته دولة مؤسسات حديثة تظلنا، لا نقول ذلك فقط ، ولا نقف عند حدود العاطفة وحسب، لأن لكل إنسان وطنا يحبه، بل نقول إننا ندرك الإيجابيات الكبيرة في "وحدتنا"، ونعلم أنها الخيار الذي لا تقف إلى جانبه أي خيارات أخرى، ولذا ندْفع عنها لأنها سر كينونتنا، ونرفض كل فعل يمكن أن يزعزعها رفضا عنيفا لا هوادة فيه، لأننا نريد أن يبقى الوطن أنموذجاً للتماسك، وموئلا للانتماء، ومصدرا للجمال والحب والحرية والتسامح والتعددية والاختلاف المبني على المعطيات التاريخية والمكانية، أي على المكونات الحضارية، لكل جزء من هذا الوطن.
    وبينت أن تلك العوامل التي تتوافر للمملكة العربية السعودية بوصفها كتلةً واحدة، تستمد قوتَها من إيمان قيادتها ومواطنيها بأنها إنما باتت كذلك نتيجة وحدتها، ولن تكون على هذه الصفة من القوة والتأثير، إلا من خلال التمسك بهذه الوحدة، وتعزيز أسبابها، مما يجعل "الوحدة الوطنية" أمانة في أعناقنا جميعا.
    فيما عرّفت صحيفة عكاظ المواطنه بأنها مجموعة الخصائص والمشاعر والمواقف التي تجعل الإنسان برتبط بوطنه ويحبه ويبلغ التعلق به الاستعداد للضحية بالروح من أجله , والمواطنه مفهوم يجمع بين الحقوق والواجبات والمسؤوليات ويبدأ الإنسان التعرف عليها في وقت مبكر من خلال التربية التي ترسخ الولاء للوطن وخدمته والالتزام الصادق بحمايته في كل الظروف والدفاع عن ترابه وقيمه ومبادئه .
    ولفتت إلى أن المُواطنه تتجذر بكل ماتعنيه من واجبات وحقوق في ظل الأنظمة والقوانين التي تحفظ الكرامة وتضبط العلاقة بين أفراد المجتمع والدولة تزرعها التربية وتحميها القوانين , مبينةً المعاني السامية التي يجب أن يستحضرها المواطن وهو يحتفل باليوم الوطني بأن على جميع المنتمين لهذا الوطن احترام المختلف وصيانة حريته والاعتراف بحقوقه .
    وعدّت الاحتفال بهذا اليوم تأكيداً على إيماننا بأهمية هذه القيم التي صاحبت هذه الذكرى الغالية , والمواطنة الحقة تدعو الجميع للتمسك بها ونقلها للأجيال القادمة لأنها هي القاعدة الصلبة التي تقوم عليها نهضتنا الوطنية التي تهدف لخير الجميع , لافتتاً إلى أن استحضار مثل هذه المعاني في علاقاتنا والتعاون على ترسيخها يجعل احتفالنا بهذا اليوم احتفالاً حضارياً يليق بوطن كبير يحتل مكانة مركزية في الأسرة البشرية لنجعل اليوم الوطني مناسبة نؤكد فيها التزامنا بالواجبات وحرصنا على إعطاء الحقوق.
    // يتبع // 09:42 ت م
    طباعة أرسلها لصديق حفظ

    اليوم الوطني / يوم الوطن في الصحف السعودية / إضافة أولى

    أما صحيفة الجزيرة فوصفت جهاد الملك عبدالعزيز - رحمه الله - بالدروس العظيمة، والتجارب التي قد لا تتكرر بنتائج بحجم تلك التضحيات ,فقضت على الصراعات، ووضعت حداً للاحتراب بين الناس، وألغت إلى غير رجعة خطوط الحدود، والأهم من ذلك أنها وحدت القلوب، وآخت بين المواطنين، وضمنت لهم حياة حرة كريمة، وشراكة مسؤولة في الحقوق والواجبات دون تمييز .
    وأوضحت أن ملك الوحدة وزعيمها التاريخي وبطلها الكبير لم يكتف بانتصاره على خصومه مع ما يمثله ذلك من إنجاز عظيم، وهو يرى أن دولته الوليدة فقيرة في كل شيء، تعليمياً وصحياً واقتصادياً وغير ذلك من الخدمات الضرورية، فيما كان طموحه ورؤيته وهدفه أن تكون المملكة في مصاف الدول المتقدمة التي يجد فيها المواطن كل متطلباته. ولهذا كان سعيه حثيثاً نحو تأسيس دولة حضارية لا يشتكي فيها الموطن من سوء الخدمات أو عدم توفرها. رغم تواضع الإمكانات المادية آنذاك، ومحدودية الخبرة، وقلة العناصر البشرية المتعلمة في مملكته الناشئة، فكان أن صدرت في عهده الكثير من الأنظمة والقوانين والتشريعات والأوامر الملكية التي فتحت المجال أمام إنشاء عدد من الوزارات، والمحاكم الشرعية، وبناء القوات المسلحة، وأجهزة الأمن، وتوطين البادية، وفتح المدارس والمعاهد، وتوفير الخدمات الصحية، وإعطاء الزراعة حقها من الاهتمام، والتنقيب واستخراج النفط، وبناء أوسع العلاقات الثنائية مع الدول ضمن سياسة معتدلة، وتعاون مفتوح مع الدول الأخرى.
    وقالت : امتداداً لهذه السياسة الحكيمة، وبمثل ما كان يدير به الملك عبدالعزيز دولته الناشئة، والتزاماً من أبنائه بهذا الخط، فقد سار ملوك المملكة سعود وفيصل وخالد وفهد -رحمهم الله- على خطى والدهم العظيم، فكان التوسع في كل ميدان وفي جميع الحقول، من ملك إلى آخر، ضمن تفانٍ وحرص وحماس، مكن المواطن من أن يرى هذا التكامل في العمل والعطاء .
    ونوهت بهذا العهد الزاهر لخادم الحرمين الشريفين - رعاه الله - ، الذي جاء امتداداً لعهود من سبقه من الملوك من حيث الإنجازات، إلا أنه تميز بالتنوع والثراء، وبملامسة اهتمام ومصلحة قطاع عريض من المواطنين، وهو ما وضع قراراته - أيده الله - في موقع متقدم من حيث تأييد المواطن واحترامه لهذا الملك التاريخي الذي أصدرها، في مرحلة شديدة التعقيد، وفي مناخ شهد الكثير من التطورات السلبية وعدم الاستقرار في عدد من الدول العربية.
    وأشارت إلى بعض ما تحقق في هذا العهد الزاهر من تطور مذهل لم تستثن منه أي منطقة أو مدينة أو قرية على امتداد وطننا الحبيب، فمن تضاعف أعداد الجامعات، إلى فتح المجال أمام أكثر من مائة وخمسين مبتعثاً ومبتعثة، ومن تعميم شبكات الطرق بواسطة القطارات داخل المدن وبين مناطق المملكة، إلى اهتمام بالنقل العام بجميع أنواعه، وهكذا وعلى هذا النحو من الاهتمام تجري توسعة الحرم المكي وتطوير مكة المكرمة، ودعم القضاء، والعناية بالخدمات البلدية والاجتماعية، وتطوير القوات المسلحة وأجهزة الأمن، ومثل ذلك تطوير التعليم والصحة، والعمل دون توقف من أجل توفير السكن لأفراد الشعب.
    // يتبع // 09:42 ت م
    طباعة أرسلها لصديق حفظ

    اليوم الوطني / يوم الوطن في الصحف السعودية
    الرياض 17 ذو القعدة 1434 هـ الموافق 23 سبتمبر 2013 م واس
    سطرت الصحف المحلية الصادرة اليوم عبر صفحاتها أحرفًا تفيض بالحب والولاء للوطن وقيادته بذكرى اليوم الوطني الثالث والثمانين للمملكة العربية السعودية .
    وأبرزت مشاعر أبناء الوطن من مسؤولين ومواطنين ،ومفردة الملاحق التي تحكي مسيرة الإنجازات المتوالية على مدى العقود الماضية .
    وعبر قنواتها الورقية والإلكترونية أبرزت افتتاحيات الصحف هذه الذكرى المجيدة ،إعلان الملك عبدالعزيز - رحمه الله - توحيد هذه البلاد المباركة تحت راية ( لا إله إلا الله محمد رسول الله) وإطلاق اسم المملكة العربية السعودية عليها في التاسع عشر من شهر جمادى الأولى من سنة 1351هـ، بعد جهاد استمر اثنين وثلاثين عاماً أرسى خلالها قواعد هذا البنيان على هدى كتاب الله الكريم وسنة رسوله الأمين - صلّى الله عليه وسلم - .
    وقالت صحيفة الرياض : هو يوم وطنيّ بكل التعريفات والمصطلحات؛ لأن من خطط وأقام هذا الكيان كان تصوره يتسع في فهم المواطن وأسرار الجغرافيا وقوة الخصم وضعفه، وقد تعامل بعبقرية مع كل الظروف التي لم تكن سهلة ويسيرة، ومع ذلك استطاع المؤسس العظيم تجاوز الزمن بعبقرية من رسَم هدفه وأنجزه بقدرة لا تعرف التراجع واليأس
    وأضافت : المنجزات كبيرة، دمج لقبائل ومدن وأعراف وتقاليد في وطن للجميع، سرّ لا نزال نراه معجزة التاريخ الجديد لحياتنا، ومن أسَّس وقاد، هو من ورّث للأبناء والأجيال ترسيخ هذه الوحدة التي أوصلتنا إلى كل الأرقام الكبيرة في التعليم، والاقتصاد والصحة والبنى التحتية الجبارة التي نشأ في ظلها التصنيع وقوائم المشاريع الأخرى مع نمو في كل المرافق، لأننا لم نعد بلد الرمال والبداوة، بل العلوم والتقنيات والركض في تسارع مع الحاضر والمستقبل .
    وأشارت إلى أنه بحسابات عامة صرنا جزءاً من قوى العالم المؤثرة، ومركز استقطاب لحركة نهضة كبيرة في معمار الإنسان والأرض، وقوة مادية وروحية، وسلاماً وطنياً حقق معجزة الأمن لشبه قارة تمتد مساحاتها الهائلة على بحار ومناطق يابسة، وتضاريس وعرة وسهلة، وهي مسألة تعادل أي مكسب آخر، طالما نعرف في أبسط الأبجديات أنه بلا استقرار لا توجد تنمية أو حوافز بناء هيكل معماري متكامل، قوة دفعِه ورسوخه المواطن الذي هو حجر الزاوية في العمل التكاملي الشامل..
    وأكدت أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - سار على نهج أسلافه الذين قاموا بمهمات الأدوار الكبيرة، والذين خاضوا تحديات الداخل في التنمية والتطوير، وتحديات الخارج في منطقة لا تزال تعيش حالات عدم التوازن واستقرار الأمن، ومع ذلك كان ولا يزال رجل المرحلة بكثافة العطاء الذي امتد لرؤية المستقبل البعيد، سواء في تطلعه لوطن المعرفة بإنشاء تعليم شامل بأنماط معاصرة، أو جعل الابتعاث هدفاً مركزياً لكسب المعارف والعلوم وتجارب حضارية عالمية أخرى متطلعاً بأن لا نكون بلد المورد الواحد طالما الثروة البشرية هي مركز القوة، أو قوة العمل في خلق تنمية دائمة ومرتكزة على إمكاناتنا المختلفة.
    وبينت أن بناء الإنسان أهم ركيزة في تنمية الوطن ، وقالت : من السهل بناء المدن والطرق، وكل المنشآت التي تذلل عقباتها الإمكانات المادية، ولكن من الصعب بناء الإنسان بدون العوامل التي قفزت به من عصر الأمية إلى مراكز البحث العلمي في مختلف النشاطات، ويكفي أن ننظر إلى كيف نجحت شركات كبرى مثل أرامكو وسابك، وشركات الاتصالات والبنوك والكهرباء وغيرها بإمكانات وطنية مدربة ومتعلمة لترسم خطوط حركة التطور بمقومات هذه الكفاءات البشرية.
    // يتبع //
    09:42 ت م
    طباعة أرسلها لصديق حفظ

    عام / اهتمامات الصحف اليمنية
    صنعاء 17 ذو القعدة 1434هـ الموافق 23 سبتمبر 2013م واس
    أولت الصحف اليمنية الصادرة اليوم اهتمامها بتوجيه الحكومة اليمنية وزارتي الدفاع والداخلية بالتعامل الحازم مع قوى الإرهاب وتعقب عناصره وتقديمهم للعدالة، وإفشال مخططاتهم الرامية إلى العبث بأمن واستقرار اليمن.
    وأبرزت قرار الحكومة برفع الوضع القانوني للمجالس المحلية إلى رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي لاتخاذ الإجراءات المناسبة، وفقًا لما نصت عليه المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمنة.
    وأشارت إلى شروع مئات المستوطنين اليهود بالتدفق عبر بوابات القدس القديمة إلى باحة حائط البراق للمشاركة في طقوس دينية.
    وأوردت نبأ مقتل اثني عشر شخصًا على الأقل وإصابة أكثر من 30 آخرين بجروح بتفجير استهدف مجلس عزاء في حي الطعمة في منطقة الدورة جنوب العاصمة العراقية بغداد.
    ونقلت تأكيدات وزارة الخارجية البريطانية أن ثلاثة بريطانيين قتلوا جراء الهجوم الذي استهدف مركز (ويستجيت) التجاري في العاصمة الكينية نيروبي.
    وعرجت على إعلان الشرطة الباكستانية عن ارتفاع حصيلة ضحايا الانفجارين اللذين استهدفا كنيسة في منطقة كوهاتي جيت في بمدينة بيشاور إلى 56 قتيلا على الأقل وإصابة 130 آخرين.
    // انتهى //
    09:16 ت م
    طباعة أرسلها لصديق حفظ

    عام / وزيرة الداخلية البريطانية تبدأ زيارة لباكستان
    إسلام آباد 17 ذو القعدة 1434هـ الموافق 23 سبتمبر 2013م واس
    تبدأ وزيرة الداخلية البريطانية تيريزا ماي اليوم زيارة رسمية إلى باكستان تستغرق يومين لبحث سبل تعزيز التعاون الثنائي بين باكستان والمملكة المتحدة في مجالات الأمن ومكافحة الإرهاب.
    وأوضحت مصادر حكومية في إسلام آباد أنه من المقرر أن تجري الوزيرة البريطانية سلسلة من اللقاءات مع المسئولين الباكستانيين.
    // انتهى //
    08:49 ت م
    طباعة أرسلها لصديق حفظ

    عام / اهتمامات الصحف الباكستانية
    إسلام آباد 17 ذو القعدة 1434 هـ الموافق 23 سبتمبر 2013 م واس
    أبرزت الصحف الباكستانية الصادرة اليوم أنباء احتفال المملكة العربية السعودية بالذكرى الثالثة والثمانون لليوم الوطني الذي تم فيه توحيد البلاد على يد المغفور له _بإذن الله تعالى_ الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود.
    ونشرت مقالات خاصة بهذه المناسبة أبرزت فيها الدور الحكيم الذي تؤديه المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز آل سعود _حفظه الله_ لتحقيق الأمن والسلام والاستقرار الإقليمي والعالمي وما تبذله الحكومة السعودية من جهود مباركة لخدمة الحجاج والمعتمرين والعناية بالحرمين الشريفين والأماكن المقدسة.
    وأشارت إلى الإنجازات التي حققتها المملكة على كافة المستويات وما تميزت به من ثوابت حضارية وسمات إنسانية وحرص على تحقيق الرخاء للمواطن وخدمة الإنسانية
    ومساعدة الشعوب المتضررة من جراء الكوارث الطبيعية في شتى أنحاء العالم.
    وعلى الصعيد الداخلي والأمني ركزت الصحف الباكستانية على الهجوم الانتحاري المزدوج الذي استهدف كنيسة في مدينة بيشاور وأدى إلى مقتل وإصابة أكثر من مئتين شخص .. وذلك في وقت تسعى فيه الحكومة الباكستانية إلى إنهاء التوتر الأمني الجاري في البلاد من خلال التفاوض مع الجماعات المتشددة.
    ونشرت تصريحات المسئولين الباكستانيين وزعماء الأحزاب السياسية التي عدوا فيها
    الهجوم على الكنيسة محاولة لعرقلة جهود السلام التي تسعى الحكومة لتحقيقها.
    وأشارت الصحف إلى توقيت الهجوم على الكنيسة في بيشاور ليعكر الزيارة التي يقوم
    بها رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف إلى نيويورك لحضور الاجتماع السنوي للجمعية العامة للأمم المتحدة واللقاء بعدد من زعماء العالم.
    وفي الشأن الإقليمي تناقلت الصحافة الباكستانية أنباء أعمال العنف الطائفي الجارية ضد المسلمين في منطقة مظفرنجر بالهند والتي دفعت مئات الأسر المسلمة إلى النزوح من تلك المنطقة خشية تعرضها لأعمال انتقامية من قبل المنظمات الهندوسية المتطرفة.
    // انتهى //
    07:58 ت م
    طباعة أرسلها لصديق حفظ

    سياسي / المعارضة الكمبودية تقاطع الجلسة الافتتاحية للبرلمان
    بنوم بنه 17 ذو القعدة 1434 هـ الموافق 23 سبتمبر 2013 م واس
    من المقرر أن يعقد البرلمان الكمبودي اليوم أولى جلساته منذ انتخابات تموز/يوليو الوطنية
    المتنازع عليها والتي تسببت في مأزق سياسي في الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا.
    وعلى الرغم من ذلك، فإن حزب المعارضة "حزب إنقاذ كمبوديا الوطني" أعلن عن مقاطعته للجلسة الافتتاحية لأنه طالب بإجراء تحقيق في ادعاءات تزوير الانتخابات ولم يتم الشروع فيه حتى الآن.
    وحصل "حزب الشعب الكمبودي" الحاكم على 68 مقعدا بينما حصل "حزب إنقاذ كمبوديا الوطني" على 55 مقعدا، مما يجعل الحزب الحاكم صاحب الأغلبية، على الرغم من ادعاء المعارضة بأنها الفائز الفعلي.
    وقال المتحدث باسم المعارضة ييم سوفان لصحيفة "كمبوديا ديلي" يوم الجمعة الماضية "إذا لم نتمكن من تحقيق العدالة من أجل الشعب ولم نتمكن من إيجاد حل فسنقاطع الجلسة الأولى"، ولا يتم افتتاح الدورة البرلمانية إلا بحصول النصاب القانوني للحضور المنصوص عليه في الدستور والبالغ 120 مشرعا من إجمالي عدد أعضاء الجمعية الوطنية والبالغ 123 عضوا.
    // انتهى //
    07:43 ت م
    طباعة أرسلها لصديق حفظ

    عام / حالة الطقس المتوقعة اليوم الاثنين
    الرياض 17 ذو القعدة 1434 هـ الموافق 23 سبتمبر 2013 م واس
    توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم ـ بمشيئة الله تعالى ـ سماء غائمة جزئياً على جنوب وأجزاء من غرب المملكة تتخللها سحب ركامية رعدية على المرتفعات الجنوبية الغربية تشمل ( جازان ، وعسير، والباحة ) تمتد حتى مرتفعات الطائف .
    كما توقعت الرئاسة العامة للأرصاد استمرار نشاط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار على شمال المملكة وأجزاء من المنطقة الشرقية تمتد حتى منطقة نجران .
    وجاء في التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون بمشيئة الله تعالى غربية إلى شمالية غربية بسرعة 15 - 42 كم/ساعة ، وارتفاع الموج من متر إلى مترين على النصف الشمالي ، وحالة البحر متوسط الموج , بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية غربية بسرعة 15 - 40كم/ساعة ، وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر ونصف ، وحالة البحر متوسط الموج .

    رد: أهم أخبار واس اليوم ، أخبار وكالة الانباء السعودية اليوم

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الإثنين 23 سبتمبر 2013 - 13:09

    عام / اهتمامات الصحف الفلسطينية
    غزة 17 ذو القعدة 1434هـ الموافق 23 سبتمبر 2013م واس
    سلطت الصحف الفلسطينية الصادرة اليوم الضوء على كلمة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظه الله - بمناسبة ذكرى اليوم الوطني الثالث والثمانين للمملكة التي أكد فيها أن كل المراهنين على زعزعة استقرار المملكة خسروا من الجولة الأولى وكذلك كل من راهن على ضعف ولاء المواطنين لبلدهم.
    وتطرقت إلى أن سموه لفت الانتباه إلى أن استقرار الدول هو أهم عوامل الازدهار والرقي الحضاري، مشيرًا إلى أن الاستقرار يضمن تطبيق القوانين ويحفظ الحقوق وهو الذي يهيئ بيئة العمل والإنتاج الآمنة التي تحفز النمو وتشجع على الاستثمار وتخلق المزيد من فرص العمل وفرص التطوير والتوسع.
    وتابعت تنويهه - حفظه الله - أن ضمان الاستقرار وديمومته لا يأتي بالتمني بل بالعمل الجاد لإقامة العدل بعمل منهجي منظم يقوي مؤسسات القضاء وأجهزة الرقابة ويفعل أدوات رصد الفساد ويعزز مبادئ النزاهة وينشر ثقافتها ويضمن بالتشريعات والأنظمة والقوانين حقوق المواطنين وكرامتهم وأموالهم وأعراضهم.
    وركزت الصحف على سماح قوات الاحتلال الإسرائيلي بدخول مواد بناء لمشروعات خاصة في قطاع غزة أمس لأول مرة خلال ستة أعوام تلبية لطلب من الرئيس الفلسطيني محمود عباس.
    وعرجت على تأكيدات الرئيس السوداني عمر البشير أمس أنه سيحضر اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع المقبل في نيويورك.
    // انتهى //
    10:49 ت م
    طباعة أرسلها لصديق حفظ

    اليوم الوطني / الخطوط السعودية توزع أكثر من 5000 علم وهدية في مطار نجران
    نجران 17 ذو القعدة 1434 هـ الموافق 23 سبتمبر 2013 م واس
    وزّعت الخطوط السعودية بمنطقة نجران اليوم على المغادرين والقادمين عبر مطار نجران أكثر من خمسة آلاف علم وصورة عن المنجزات والمعالم الوطنية، احتفالاً بالذكرى الـثالث والثمانين للمملكة.
    وأوضح مدير الخطوط السعودية بنجران وشروره حسين محمد حرفش أن الخطوط دأبت على المشاركة في احتفالات الوطن ، مشيرًا إلى أن محطة شرورة وزّعت أكثر من الفين هدية.
    ورفع حرفش التهاني والتبريكات لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني - حفظهم الله - , وللشعب السعودي بهذه المناسبة الغالية على قلوب الجميع.
    // انتهى //
    10:49 ت م NNNN
    طباعة أرسلها لصديق حفظ

    عام / مسلحون يقتلون مسؤولاً استخباراتيًا فى أفغانستان
    قندز 17 ذو القعدة 1434هـ الموافق 23 سبتمبر 2013م واس
    قتل مسلحون من حركة طالبان اليوم مسؤولاً استخباراتيًا أفغانيًا في شمال أفغانستان في ثاني هجوم من نوعه خلال أقل من أسبوع.
    وقال مسؤول في شرطة الإقليم رفض الإفصاح عن هويته لوكالة الأنباء الألمانية: "قتل غلام حسين رئيس الإدارة العامة للأمن في منطقة شاردار أثناء توجهه إلى مكتبه صباح اليوم".
    وكان رئيس اللجنة الانتخابية في الإقليم أمان الله أمان قد قتل الأربعاء الماضي بهجوم مشابه.
    وأعلنت حركة طالبان مسؤوليتها عن الهجوم.
    وفى واقعة منفصلة قالت قوات التحالف بقيادة حلف شمال الأطلسي (الناتو) إن اثنين من جنودها لقيا مصرعهما إثر انفجار قنبلة كانت مزروعة على جانب الطريق أمس في شرق أفغانستان.
    // انتهى //
    10:34 ت م
    طباعة أرسلها لصديق حفظ

    عام / سماع دوي طلقات نارية داخل مركز تسوق ويستجيت في نيروبي
    نيروبي 17 ذو القعدة 1434هـ الموافق 23 سبتمبر 2013م واس
    دخل حصار مركز تسوق ويستجيت في العاصمة الكينية نيروبي يومه الثالث في الوقت الذي أفادت فيه تقارير إعلامية محلية عن سماع دوي المزيد من الطلقات النارية داخل المبنى.
    وذكر الجيش في وقت متأخر أمس أنه جرى تحرير معظم الرهائن الذين كانوا محتجزين في المركز بعملية كبيرة لإنهاء الحصار.
    من جانبهم، هدد المسلحون الذين تبنوا الهجوم على المركز بقتل الأشخاص الذين ما يزالون يحتجزونهم.
    وكان المسلحون قد هاجموا مركز التسوق وأطلقوا النار على رواده أمس الأول مما أسفر عن مصرع 68 شخصًا معظمهم من الأجانب وإصابة 175 آخرين.
    // انتهى //
    10:29 ت م
    طباعة أرسلها لصديق حفظ

    اليوم الوطني / فعاليات وبرامج متنوعة برعاية الشباب بنجران احتفاءً باليوم الوطني
    نجران 17 ذو القعدة 1434 هـ الموافق 23 سبتمبر 2013 م واس
    ينظم مكتب رعاية الشباب بمنطقة نجران بدءًا من يوم غد فعاليات وبرامج متنوعة مصاحبة لاحتفالات المنطقة باليوم الوطني الثالث والثمانين للمملكة تستمر حتى الأحد المقبل .
    وأوضح مدير عام المكتب خالد بن محمد عسيري أن الفعاليات تتضمن مباراة في كرة القدم بين نادي الأخدود ونادي نجران يوم الثلاثاء الساعة 8.30 مساءً بملعب نادي نجران , ومهرجان الفنون الشعبية بعنوان"يوم الوطن" يوم غد الساعة 9.30 مساء بملعب نادي الأخدود , وكذلك مسابقة الفنون التشكيلية لفناني وفنانات المنطقة نجران يوم الأربعاء الساعة4.30 عصرا بصالة الغرفة التجارية ،إضافة إلى أمسية شعرية مساء الأربعاء على مسرح الغرفة التجارية.
    وبين أن نشاطات مكتب رعاية الشباب تشمل سباق اختراق الضاحية الذي سيقام يوم الخميس المقبل الساعة 4.30 عصراً بطريق الملك سعود , وعرضاً لمسرحية "أرض النور" يوم الخميس المقبل الساعة الـ9 مساءً بمسرح جمعية الثقافة والفنون , إلى جانب البرنامج الرياضي لذوي الاحتياجات الخاصة يوم الأحد المقبل الساعة 4.30 عصرا بصالة نادي الأخدود .
    // انتهى //
    10:29 ت م NNNN
    طباعة أرسلها لصديق حفظ

    اليوم الوطني / الدكتور الحقباني : ذكرى اليوم الوطني حافز للجميع للعمل سوية على الحفاظ على مقدرات المملكة
    الرياض 17 ذو القعدة 1434 هـ الموافق 23 سبتمبر 2013 م واس
    أوضح مدير عام خدمات تقنية المعلومات بجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية رئيس جمعية المعلوماتية الصحية الدكتور بندر بن صالح الحقباني أن ذكرى اليوم الوطني الـ 83 حافز للجميع للعمل سوية على الحفاظ على مقدرات المملكة ، مشيرًا إلى أنه في مثل هذا اليوم سطر القائد المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - رحمة الله - قصة الكفاح التي نجني ثمارها منذ ذلك الوقت في وطن الأخاء والنهضة والتقدم .
    وقال في تصريح لوكالة الأنباء السعودية : نعتز بماضي هذا الوطن ونفخر بالحاضر الجميل ونجدد العهد على المضي قدماً نحو الأهداف السامية لهذه البلاد الغالية ، في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - الذي حمل على عاتقه هموم البلاد وأبنائها ، وعمل جاهداً على توفير سبل العيش الكريم ، في سعي منه لإزهاد المملكة وشعبها، وبحثاً عن عوامل دفع التنمية نحو الأفضل .
    وأضاف : ظلت النهضة الأكاديمية والعلمية في بلادنا تتنامى عاماً بعد عام ، وقد شهدت السنوات الأخيرة طفرة هائلة في هذا المضمار ، حيث حظي الاستثمار في مجال الموارد البشرية بأهتمام قيادتنا الحكيمة منذ عهد الباني والمؤسس جلالة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود - رحمه الله - .
    وبين أننا في هذه الذكرى الغالية نلهج بالدعاء لخادم الحرمين الشريفين بدوام الصحة والتوفيق والسداد ، حيث نسجل في التاريخ الوطني المجيد شهادتنا على هذه النهضة التنموية الكبرى ، وهذه المشروعات العظمى في شتى مجالات الحياة المختلفة ، التي حققت للمواطن كل سبل العيش الكريم ، وجعلت من المملكة محط أنظار الآخرين إعجاباً وتقديراً لها ولقيادتها الحكيمة ، ودورها الإنساني الأخلاقي في رسالات المحبة والسلام والتعاون على المستوى العربي والإسلامي والعالمي .
    ورفع مدير عام خدمات تقنية المعلومات بجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية رئيس جمعية المعلوماتية الصحية الدكتور الحقباني في ختام تصريحة بهذه المناسبة التهنئة لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني - حفظهم الله - ، داعياً المولى - جل وعلا - أن يديم على هذه البلاد المباركة أمنها واستقرارها في ظل القيادة الرشيدة .
    // انتهى //
    10:25 ت م NNNN
    طباعة أرسلها لصديق حفظ

    عام / اهتمامات الصحف اللبنانية / إضافة أولى واخيرة
    وأخبرت عن سقوط قذيفة هاون في محيط السفارة الروسية في دمشق مما أدى إلى إصابة ثلاثة موظفين.
    واهتمت الصحف اللبنانية بقيام نظام بشار الأسد بتسليم لائحة كاملة بترسانته الكيماوية إلى منظمة حظر الأسلحة الكيماوية.
    ولفتت الانتباه إلى الرسالة التي بعثها رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية أحمد الجربا إلى مجلس الأمن الدولي وتضمنها التزام ائتلافه للمرة الأولى بحضور مؤتمر (جنيف 2) المقترح للسلام شرط أن يكون هدف المؤتمر إقامة حكومة انتقالية ذات سلطات تنفيذية كاملة.
    وعرجت على إعلان الناطق باسم لجنة الخمسين المكلفة بتعديل دستور 2012م في مصر محمد سلماوي أن مشروع الدستور المعدل سيكون جاهزًا قبل نهاية شهر نوفمبر المقبل.
    وتابعت إعلان البحرية الأمريكية عن سقوط مروحية من طراز (إم اتش-60) أمس في البحر الأحمر كانت قد أقلعت من مدمرة ترافق حاملة الطائرات (يو أس أس نيميتز) الموجودة في البحر.
    // انتهى //
    10:20 ت م
    طباعة أرسلها لصديق حفظ

    عام / اهتمامات الصحف اللبنانية
    بيروت 17 ذو القعدة 1434هـ الموافق 23 سبتمبر 2013م واس
    أبرزت الصحف اللبنانية الصادرة اليوم تهنئة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظه الله - للقيادة ولشعب المملكة بذكرى اليوم الوطني الـ 83.
    ونقلت بعضًا مما ورد في كلمة سموه حيث قال: "وقائدنا المخلص خادم الحرمين الشريفين - سدد الله خطاه - غيورعلى وطنه وشعبه وقد استند في منهجه منذ تسلمه مقاليد الحكم في بلادنا إلى ما بدأه موحد الجزيرة الوالد المؤسس الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن - طيب الله ثراه - من تطبيق واع وفعال للشريعة الإسلامية الحقة المتوازنة والشاملة ونشر وصيانة العقيدة الإسلامية بأثرها العظيم وقيمها ومبادئها".
    وتطرقت الصحف، من جهة ثانية، إلى توجه رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال سليمان والوفد المرافق له إلى نيويورك أمس في زيارة للولايات المتحدة الأمريكية للمشاركة في أعمال الجمعية العمومية للأمم المتحدة في دورتها الثامنة والستين وترؤس اجتماع مجموعة الدعم الدولية للبنان ولقاء الرئيس الأمريكي باراك أوباما وعدد من الرؤساء والمسؤولين الدوليين في لقاءات منفصلة للتباحث معهم حول القضايا الإقليمية والدولية ومستجداتها.
    وواصلت الصحف رصدها للمواجهات الدموية بين القوات السورية والجيش السوري الحر في العديد من المدن السورية وأريافها وما خلفته من خسائر جسيمة في الأرواح والممتلكات.
    // يتبع //
    10:20 ت م
    طباعة أرسلها لصديق حفظ

    اليوم الوطني / رئيس مجلس الأعمال السعودي السنغافوري: المملكة بلد الانجاز والإعجاز / إضافة أولى واخيرة

    وأشار المليحي إلى أن قيمة الصادرات خلال الربع الأول من عام 2013م بحسب بيانات مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات بلغت (46841) مليون ريـال مقابل (47845) مليون ريـال خلال الربع الأول من عام 2012م.
    وأكد رئيس مجلس الأعمال السعودي السنغافوري المشترك في ختام تصريحه أن تفعيل اتفاقية التجارة الحرة بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وسنغافورة سيعمل على زيادة حجم التجارة بين المنطقتين وتعزيز فرص الاستثمار والتبادل التجاري وستسهم مجالس الأعمال المشتركة في تعزيز التعاون وطرق آفاق جديدة خاصة في الخدمات المالية والتأمين والاستثمار وخدمات الصحة والتعليم ، منوهًا بدعم مجلس الغرف السعودية ممثلًا بمجلس الأعمال السعودي السنغافوري المشترك الذي تحقق له الكثير من الإنجازات ، إذ تشير البيانات المتوفرة إلى احتلال سنغافورة المرتبة الخامسة في قائمة الدول المستوردة للصادرات غير النفطية السعودية في شهر يوليو الماضي بقيمة تجاوزت 1.1 مليار ريال.
    //انتهى//
    09:53 ت م NNNN
    طباعة أرسلها لصديق حفظ

    اليوم الوطني / رئيس مجلس الأعمال السعودي السنغافوري: المملكة بلد الانجاز والإعجاز
    الرياض 17 ذو القعدة 1434 هـ الموافق 23 سبتمبر 2013 م واس
    وصف رئيس مجلس الأعمال السعودي السنغافوري عبدالله بن زيد المليحي ذكرى اليوم الوطني الـ 83 بأنها تمثل فرصة لاستذكار كل ما تحقق للمملكة العربية السعودية من إنجازات على مختلف المستويات خاصة على الصعيدين الاقتصادي والتجاري التي وضع لبناتها الأولى الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - رحمه الله -.
    ورفع في تصريح لوكالة الأنباء السعودية "واس" التهاني لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني - حفظهم الله - وللشعب السعودي بهذه المناسبة الغالية التي تحل على المملكة وهي في أبهى صورها ،مشيرًا إلى أن ما تحقق للمملكة من إنجازات على المستويات الاقتصادية جعلتها من بين أهم اقتصادات دول مجموعة العشرين الدولية وتبوأت المرتبة الأولى في منطقة الشرق الأوسط بأكبر اقتصاد متنوع ويمكن وصفها بأنها "بلاد الإعجاز والانجاز".
    وعد قطاع الأعمال السعودي شريكًا في تحقيق أهداف التنمية الوطنية الشاملة ويعمل جنبًا إلى جنب مع القطاع الحكومي في ظل توجيهات القيادة الرشيدة لجلب الخبرات وعقد الشراكات مع الدول المتقدمة ومن بينها سنغافورة التي أضحت إحدى أهم شركاء المملكة الرئيسين.
    ووصف رئيس مجلس الأعمال السعودي السنغافوري الاقتصاد السعودي بالقوي والمتين نظرا لحجم الصادرات السلعية التي بلغت العام الماضي 2012م 1456,503 مليون ريال وبحجم واردات بلغ 583,473 مليون ريال محققة فائضًا في ميزانها التجاري بلغ 873.030 مليون ريال وهو ما جعلها الأولى في المنطقة.
    ونوه بحجم الإنفاق الحكومي السخي على مختلف قطاعات الاقتصاد السعودي خاصة في مجال البنى التحتية والمشاريع التي مكنت الشركات والهيئات السنغافورية من الاستثمار المباشر بها خاصة في مجالات تطوير المدن الصناعية كمدينة سدير الصناعية وخدمات الموانئ في ميناء الدمام .
    عام / القوات الإسرائيلية تصيب وتعتقل العشرات من الفلسطينيين في مدينة الخليل
    الخليل 17 ذو القعدة 1434هـ الموافق 23 سبتمبر 2013م واس
    اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم ستة فلسطينيين وأصابت أكثر من 11 فلسطينيًا بالعيارات المطاطية وجراء استنشاق الغاز المسيل للدموع في مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية.
    وأفادت مصادر فلسطينية في الخليل أن قوات الاحتلال احتجزت مئات الفلسطينيين بعد مداهمة منازلهم وتفتيشها بشكل دقيق وإخراج ساكنيها إلى العراء في معظم أحياء مدينة الخليل الجنوبية المحيطة بالحرم الإبراهيمي الشريف، في الوقت الذي اغلقته سلطات الاحتلال في وجه الفلسطينيين أمس واليوم الاثنين مما أثار حالة من الاستياء.
    وأغلقت قوات الاحتلال جميع مداخل مدينة الخليل بشكل جزئي، وأقامت عدة حواجز عسكرية، وأغلقت مدخل بيت عنون شمال الخليل بالمكعبات الإسمنتية.
    // انتهى //
    11:14 ت م
    طباعة أرسلها لصديق حفظ

    عام / اهتمامات الصحف المصرية
    القاهرة 17 ذو القعدة 1434هـ الموافق 23 سبتمبر 2013م واس
    اهتمت الصحف المصرية الصادرة اليوم بتطورات الأوضاع في الشارع السياسي المصري إضافة إلى آخر مستجدات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط خاصة الوضع في سوريا إلى جانب عدد من الموضوعات الإقليمية والدولية.
    ونوهت الصحف إلى استمرار قوات الجيش المصري بعمليات تطهير سيناء من البؤر الإرهابية، منوهة إلى أنها رصدت ما تبقى من بؤر الإرهاب وأعدت الخطط اللازمة لاقتحامها.
    وأبرزت الصحف تصريحات المتحدث باسم القوات المسلحة المصرية العقيد أركان حرب أحمد علي التي أكد خلالها أن وزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق أول عبد الفتاح السيسي نفي أكثر من مرة نيته الترشح للرئاسة وأن جمع توقيعات لمطالبته بالترشح هي مشاعر شعبية لا يمكن منعها.
    وأفادت الصحف أن جماعة الإخوان المسلمين في مصر وأنصارها فشلت في تعطيل حركة الشارع ومحاولات عدم وصول التلاميذ إلى مدارسهم مع بدء العام الدراسي الجديد.
    والقت صحف مصر الضوء على فوز النادي الأهلي المصري على فريق اورلاندو بميرتيس الجنوب أفريقي وتصدره المجموعة الأولى في دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم برصيد 11 نقطة.
    // انتهى //
    11:14 ت م
    طباعة أرسلها لصديق حفظ

    عام / اهتمامات الصحف السودانية
    الخرطوم 17 ذو القعدة 1434 هـ الموافق 23 سبتمبر 2013 م واس
    أبرزت الصحف السودانية الصادرة اليوم تأكيد الرئيس السوداني عمر البشير أمس على أن حكومته ستنهض في المجالات كافة عبر استغلال القدرات البشرية والموارد الكبيرة، التي تؤهل السودان إلى مصاف الدول الناهضة.
    ونشرت إعلان الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي أنَّها ستدخل زراعة القمح في نشاطها الزراعي خلال الفترة المقبلة في السودان.
    وفي الشأن المصري, نقلت الصحف عن المتحدث العسكري المصري العقيد أحمد محمد علي أمس قوله إن وزير الدفاع الفريق أول عبد الفتاح السيسي نفى أكثر من مرة نيته الترشح لرئاسة مصر وأن جمع توقيعات لمطالبته بالترشح هي مشاعر شعبية لا يمكن منعها.
    أما في الشأن الفلسطيني, لفتت الانتباه إلى اقتحام عشرات المستوطنين والمخابرات الإسرائيلية أمس ساحات المسجد الأقصى من باب المغاربة وقاموا بجولات في ساحاته.
    دوليًا, تناولت تلويح وزير الاقتصاد الإيطالي فابريتسيو ساكوماني بالاستقالة من منصبه إذا تجاهلت الحكومة الائتلافية الحدود التي يضعها الاتحاد الأوروبي للعجز مفضلة الاتجاه لخفض الضرائب.
    وأشارت إلى ارتفاع حصيلة الهجوم الذي شنته عناصر مسلحة في شمال شرق نيجيريا الثلاثاء الماضي إلى 142 قتيلا.
    وألقت الصحف السودانية الضوء على تصريح رئيس الوزراء الفرنسي جان مارك إيرو بأن ضريبة الكربون التي ستستحدث في فرنسا العام المقبل بـ 4 مليارات يورو (5?4 مليار دولار) للخزانة العامة في 2016م للمساعدة في تمويل أهداف شاملة لترشيد استخدام الطاقة.
    // انتهى //
    11:13 ت م
    طباعة أرسلها لصديق حفظ

    عام / قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل خمسة أشخاص شمال رام الله
    رام الله 17 ذو القعدة 1434 هـ الموافق 23 سبتمبر 2013 م واس
    اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم خمسة فلسطينيين من قرية عابود شمال رام الله.
    وأفادت مصادر فلسطينية في رام الله أن قوات الاحتلال اعتقلت طارق عامر البرغوثي - وهو أسير محرر - وأحمد حسن البرغوثي ومحمد عبد البرغوثي وجهاد محمد صالح البرغوثي وعبد الله صدقي البرغوثي.
    // انتهى //
    11:13 ت م
    طباعة أرسلها لصديق حفظ

    اقتصادي / الأسهم الأوروبية تتراجع بعد انتخابات ألمانيا
    باريس 17 ذو القعدة 1434هـ الموافق 23 سبتمبر 2013م واس
    تراجعت الأسهم الأوروبية تراجعًا طفيفًا في المعاملات المبكرة اليوم بعد إعادة انتخاب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل وبيانات أفضل من المتوقع للاقتصاد الفرنسي.
    وتراجع مؤشر (يوروفرست 300) لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 18ر0 % إلى 37ر1260 نقطة في حين نزل كل من مؤشر (داكس) الألماني و(كاك 40) الفرنسي نحو 1ر0 %.
    فيما أظهرت بيانات اقتصادية صدرت اليوم نمو أنشطة الشركات الفرنسية للمرة الأولى منذ أوائل عام 2012م.
    // انتهى //
    11:13 ت م
    طباعة أرسلها لصديق حفظ

    اليوم الوطني / الكشافة تبرز مسيرتها الكشفية وأنشطتها المجتمعية بمناسبة اليوم الوطني
    الباحة 17 ذو القعدة 1434 هـ الموافق 23 سبتمبر 2013 م واس
    أبرزت جمعية الكشافة العربية السعودية مسيرتها الكشفية وأنشطتها المجتمعية في خدمة الحجاج والمعتمرين والبيئة , وجهودها في مشروع خادم الحرمين الشريفين " رسل السلام " , وذلك خلال المعرض الذي تقيمه حاليًا بمناسبة اليوم الوطني في متنزه الأمير مشاري بن سعود بمنطقة الباحة.
    واحتضن المعرض بين جنباته أجنحةً وأركاناً اختصت بتاريخ الحركة الكشفية في المملكة ومشاركاتها الإقليمية والدولية ، ودورها في خدمة وتنمية المجتمع ، ومبادرات رسل السلام ، وجناحاً خاصاً بالصور الفوتوغرافية لبعض الهواة من القيادات الكشفية , إضافة إلى أجنحة لبعض القطاعات الحكومية والأهلية التي حرصت الجمعية على استقطابها لزيادة الوعي لدى أفراد المجتمع .
    وشهد المعرض الذي يقام ضمن المشروع الوطني الكشفي للاحتفال باليوم الوطني الـــ 83 للمملكة بعنوان " أنا الوطن" إقبالاً متزايداً من المشاركين من أبناء المملكة والخليج وأهالي المنطقة.
    // انتهى //
    11:12 ت م NNNN
    طباعة أرسلها لصديق حفظ

    اقتصادي / اتحاد الغرف الخليجية يعتزم تنظيم المنتدى الخليجي الموريتاني للاستثمار يناير المقبل
    الدمام 17 ذو القعدة 1434 هـ الموافق 23 سبتمبر 2013 م واس
    شارك وفد من اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجية مؤخراً في الاجتماع التحضيري الأول بغرفة تجارة وصناعة موريتانيا بنواكشوط للتحضير للمنتدى الخليجي الموريتاني للاستثمار المقرر عقده في العاصمة الموريتانية نواكشوط في شهر يناير المقبل .
    وأوضح مدير إدارة الفعاليات والتسويق بالغرف بسام عطوة في تصريح صحفي أن أمانه الاتحاد تعتزم إقامة فعاليات المنتدى الخليجي الموريتاني للاستثمار بناء على ما تتمتع به موريتانيا من ثروات كالنفط والغاز والمعادن مثل الذهب والكروم والجبس ،ما يؤهلها للنهوض بالعلاقات الاقتصادية والاستثمارية ودعمها وتعزيزها بصورة كبيرة ، سعيًا لتحقيق المصالح المشتركة للقطاع الخاص ونظيره الموريتاني .
    وبين أن أبرز أهداف المنتدى هو تعزيز العلاقات الخليجية الموريتانية من خلال طرح فرص الاستثمار في مجال الخدمات المصرفية للمستثمرين وعبر جلسات المنتدى التي تستعرض مجمل الفرص وكيفية الاستفادة منها بين الجانبين وفي مقدمتها الأمن الغذائي ( الزراعة والثروة الحيوانية والأسماك ) والاستثمار في مجال العمران والعقار وفي مجال الطاقة والمعادن .
    // انتهى //
    11:11 ت م
    طباعة أرسلها لصديق حفظ

    سياسي / الأوروبيون يعربون عن رغبتهم بالتعاون مع ميركل بعد الانتخابات
    بروكسل 17 ذو القعدة 1434هـ الموافق 23 سبتمبر 2013م واس
    أعرب قادة الاتحاد الأوروبي في بروكسل عن استعدادهم لمواصلة العمل مع ألمانيا في أول ردود فعل لهم بعد الإعلان عن نتائج الانتخابات التشريعية الألمانية التي جرت أمس.
    ووجه رئيس المجلس الأوروبي هرمان فان رومباي ورئيس المفوضية الأوروبية جوزيه باروزو ورؤساء المجموعات السياسية في البرلمان الأوروبي ووزير خارجية بلجيكا برقيات إلى المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل نقلت رغبتهم في تكثيف التعاون مع برلين بشأن أهم الملفات الأوروبية.
    ويرى محللون أن ألمانيا ستستمر خلال ولاية مريكل الثالثة في الربط بين متطلبات تعزيز البنى الاقتصادية لمنطقة اليورو وتشديد الضوابط الحالية وإبداء التضامن مع الدول المتعثرة.
    // انتهى //
    10:53 ت م
    طباعة أرسلها لصديق حفظ

    سياسي / الأمين العام للناتو يشارك في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة
    بروكسل 17 ذو القعدة 1434هـ الموافق 23 سبتمبر 2013م واس
    توجه الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) أندرس فوغ راسموسان إلى نيويورك اليوم للمشاركة في جانب من أعمال الدورة السنوية للجمعية العامة للأمم المتحدة.
    وقال الناتو في بيان له في بروكسل إن راسموسان سيجري محادثات مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ومع عدد من رؤساء الدول والحكومات ووزراء الخارجية المشاركين في أعمال هذه الدورة.
    // انتهى //
    10:53 ت م
    طباعة أرسلها لصديق حفظ

    اليوم الوطني / الدكتور المطرفي : اليوم الوطني ذكرى نستلهم منها العبر والدروس من سيرة المؤسس
    الرياض 17 ذو القعدة 1434 هـ الموافق 23 سبتمبر 2013 م واس
    أوضح عميد كلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية، استشاري طب طوارئ أطفال الدكتور عبدالله بن فريح المطرفي أنه بحلول ذكرى اليوم الوطني الـ 83 يستلهم الجميع العبر والدروس من سيرة المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - رحمه الله - الذي استطاع بحنكته ونافذ بصيرته، وقبل ذلك كله بإيمانه الراسخ بالله - جل وعلا - أن يضع قواعد هذا البناء الشامخ ويشيد منطلقاته وثوابته التي ما زلنا نقتبس منها لتنير حاضرنا ونستشرف بها ملامح ما نتطلع إليه في الغد.
    وأكد أن المملكة تشهد بفضل الله نهضة صحية كبيرة ، إلى جانب ما يشهده التعليم الصحي من تطوير ودعم مستمر من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - ، مفيداً أنه تحقق على جميع الأصعدة ما يحق للمواطن السعودي الفخر به .
    وأفاد الدكتور المطرفي أن جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية التي أنشئت عام 2005م تضم 14 كلية صحية في ثلاث مدن الرياض ، وجدة ، والأحساء " وستشكل بعد استكمال بنيتها الإنشائية والأكاديمية ـ بإذن الله ـ مؤسسة علمية جاذبة لأكثر الطلاب تميزاً وكفاءة من مختلف من مناطق المملكة ، وتستقطب أفضل الخبرات والكفاءات في مجال التعليم الجامعي، وستكون مركز إشعاع تعليمي وعلمي على المستويين المحلي والإقليمي، ومرجعية عالمية في مجال تخصصاتها وبرامجها وأبحاثها.
    ورفع في ختام تصريحة بهذه المناسبة التهنئة لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني - حفظهم الله - ، داعياً المولى - جل وعلا - أن يديم على هذه البلاد المباركة أمنها واستقرارها .
    // انتهى //
    الدكتور الزامل: إنشاء مستشفى جنوب الرياض ضمن مشروع تحويل المستشفيات الجامعية لمدينة طبية متخصّصة
    الرياض 17 ذو القعدة 1434 هـ الموافق 23 سبتمبر 2013 م واس
    كشف عميد كلية الطب والمشرف العام على المستشفيات الجامعية في جامعة الملك سعود الدكتور فهد بن عبدالله الزامل ، عزم الجامعة على إنشاء مستشفى جامعي في جنوب مدينة الرياض يتبع منظومة المستشفيات الجامعية، لتعزيز خدمة القطاع الصحي في المنطقة ، وتقديم أفضل الخدمات الطبية للمواطنين.
    وقال في تصريح لوكالة الأنباء السعودية عقب افتتاحه اليوم معرض اليوم الوطني في مستشفى الملك خالد الجامعي: إن خطة إنشاء مستشفى جنوب الرياض تأتي ضمن إطار خطط التوسع التي تشهدها المستشفيات الجامعية في الرياض لتتحول إلى مدينة طبية مستقلة لها ميزانيتها وخدماتها الخاصة، مبينًا أنه يوجد لجنة الآن تدرس تحديد نوعية الخدمات التي سيقدمها مستشفى جنوب الرياض .
    ولفت الانتباه إلى أن المستشفيات الجامعية تقوم بدور ريادي تختلف فيه عن المستشفيات الأخرى، إذ أنها مستشفيات تعليمية وليست خدمية وحسب، تعمل على تخريج العديد من الأطباء والطبيبات في مختلف التخصصات الطبية التي يحتاجها الوطن.
    وأكد أن هذه المستشفيات مقبلة بحول الله تعالى على توسع كبير خلال سنة من الآن، حيث سترتفع الطاقة السريرية لديها لتصل إلى 1800 سرير بما في ذلك مستشفى الملك عبدالعزيز الجامعي، محتوية على مراكز طبية متقدمة مثل: مركز الملك فهد لجراحة القلب، ومركز السكر الوطني، ومبنى طب العائلة، ومبنى الجراحة المتخصصة، ومبنى عيادات جراح اليوم الواحد.
    // يتبع //
    12:07 ت م
    طباعة أرسلها لصديق حفظ

    عام / الأمم المتحدة تجلي 29 سودانيًا نازحًا من ليبيا إلى إيطاليا
    القاهرة 17 ذو القعدة 1434هـ الموافق 23 سبتمبر 2013م واس
    أجلت مفوضية اللاجئين في الأمم المتحدة اليوم 29 سودانيًا نازحًا من ليبيا إلى إيطاليا بعد حصولهم على حق اللجوء إليها بعد دراسة أحوالهم ضمن المئات من الأفارقة فى معسكرات النازحين على الحدود الليبية المصرية.
    وقالت مصادر أمنية في مطار القاهرة إن السودانيين وصلوا من معسكر للنازحين الأفارقة فى منطقة السلوم بصحبة مفوضية شؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة حيث أصدرت وثائق سفر أممية لهم وأنهيت إجراءات سفرهم على الطائرة الإيطالية المتجهة إلى روما.
    يذكر أن آلاف الأفارقة تضرروا بعد الثورة الليبية ولجأوا لمخيمات على الحدود المصرية الليبية وقامت الأمم المتحدة بدراسة أوضاعهم وساعدت فى حصول المئات منهم على حق اللجوء في عدة دول.
    // انتهى //
    11:47 ت م
    طباعة أرسلها لصديق حفظ

    عام / الجزائر تستضيف المعرض الدولي للصناعات الصيدلانية مطلع شهر أكتوبر
    الجزائر 17 ذو القعدة 1434هـ الموافق 23 سبتمبر 2013م واس
    تستضيف عاصمة الغرب الجزائري وهران في الفترة الممتدة من الأول إلى الثالث من شهر أكتوبر الداخل فعاليات النسخة الثانية للمعرض الدولي للصناعات الصيدلانية.
    ويشارك في المعرض 50 دولة عربية وأفريقية وأوروبية، فضلاً عن الجزائر.
    ويلقي المشاركون من الخبراء والأخصائيين محاضرات حول تكنولوجيا صناعة الأدوية والتعريف بأحدث التجهيزات المستعملة في إنتاج المحاليل الطبية المختلفة.
    // انتهى //
    11:46 ت م
    طباعة أرسلها لصديق حفظ

    اليوم الوطني / مسؤولو محافظة العيص : اليوم الوطني ذكرى لمرحلة التوحيد وتطلع للمستقبل الزاهر
    ينبع 17 ذو القعدة 1434 هـ الموافق 23 سبتمبر 2013 م واس
    أبدى عدد من المسؤولين بمحافظة العيص عن سعادتهم بذكرى اليوم الوطني الـ 83 للمملكة، مقدمين التهاني لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني - حفظهم الله -.
    وعبر محافظ العيص علي البريكيت عن مشاعره بهذا اليوم العزيز على قلوبنا جميعاً وقال : هذا اليوم الذي وحد فيه الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - رحمه الله - هذا الكيان العظيم فأرسى قواعدها على كلمة التوحيد ( لا إله إلا الله محمد رسول الله )، ونحن نعيش ولله الحمد في رغد من العيش والأمن والأمان والتطور والازدهار في جميع المجالات حتى أصبحت المملكة لها مكانتها وثقلها على مستوى العالم.
    وأشاد بالتطور الذي تشهده المشاعر المقدسة، حيث شهدت في هذا العهد الزاهر مشروعات رصدت لها أكبر ميزانية على مر التاريخ وجعلت مهبط الوحي وقبلة الإسلام والمسلمين تنعم بأكبر توسعة للحرم المكي الذي أصبح يتسع لأكثر من 3 ملايين مصل في وقت واحد وهذه من نعم الله التي أنعم بها على هذه البلاد، سائلًا الله أن يديم على هذا الوطن الغالي نعمة الأمن والرخاء والتطور في ظل حكومة خادم الحرمين الشريفين .
    وقال وكيل المحافظة المكلف محمد عطية الجهني : تحل ذكرى اليوم الوطني لبلادنا الغالية في غرة الميزان وهو اليوم الذي يتذكر فيه المواطن السعودي بكل فخر واعتزاز هذه المناسبة التاريخية الغالية على قلوبنا التي تم فيها جمع الشمل ولم شتات الوطن المعطاء.
    وعبر رئيس بلدية العيص عبدالله بن محمد سرور الصيدلاني عن سعادته بهذه المناسبة وقال : نعيش هذه الأيام ذكرى اليوم الوطني لهذا الوطن الغالي الذي أرسى قواعده ووحد شتاته تحت راية التوحيد، الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - رحمه الله -وسار على نهجه أبناؤه الملوك سعود وفيصل وخالد وفهد - رحمهم الله - ثم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - حتى أصبحنا اليوم في مصاف الدول التي يشار إليها بالبنان لما تشهده البلاد من تطور في جميع المرافق والميادين وإنجازات غير مسبوقة في توسعة الحرمين الشريفين وخدمة ضيوف الرحمن وفي مجال الصحة والتعليم وقطاع البلديات والنقل وكل ما يلمس راحة المواطن في جميع المناطق مدنها وقراها.
    من جانبه بين عضو المجلس البلدي بالمحافظة معمر بن غانم السعيفاني الجهني أن الجميع يدرك أن الأمم تفخر بأمجادها، وتعتزُّ بإنجازاتها ،وتُؤرِّخُ بنجاحاتها ، وفي غـرة الميزان من كل عـام تمرّ بنا ذكرى عزيزة وغالية، وهي ذكـرى اليوم الوطني المجيد واليوم الأغـر في جبين التاريخ الذي يحـلُّ هـذا العـام متزامناً مع الذكرى الثالثة والثمانين لتوحيد المملكـة.
    // انتهى //
    11:46 ت م NNNN
    طباعة أرسلها لصديق حفظ

    اقتصادي / ارتفاع مؤشر القطاع الصناعي الصيني لأعلى مستوى في ستة أشهر
    بكين 17 ذو القعدة 1434هـ الموافق 23 سبتمبر 2013م واس
    سجل القطاع الصناعي الصيني في شهر سبتمبر أسرع وتيرة نمو في ستة أشهر بحسب مسح أولي وقراءات اقتصادية اليوم ليعطي دفعة جديدة لتحسن مبدئي في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.
    وعززت أول قراءة للأداء الاقتصادي في الصين الثقة بتحقيق الحكومة معدل النمو المستهدف للعام الجاري وأسهمت في ارتفاع الأسهم الآسيوية.
    وارتفعت القراءة الأولية لمؤشر (اتش.اس.بي.سي) لمديري المشتريات 2ر51 من 1ر50 في شهر أغسطس مسجلاً مستوىً مرتفعًا لم يبلغه منذ شهر مارس.
    وسجلت صادرات الصين تحسنًا واعدًا في شهر سبتمبر وقفزت طلبات التصدير الجديدة للمرة الأولى 6ر3 % لأعلى مستوى في عشرة أشهر عند 8ر50 نقطة.
    وأظهر الطلب المحلي متانة أيضًا وارتفعت الطلبيات الجديدة لأعلى مستوى في خمسة أشهر.
    // انتهى //
    11:38 ت م
    طباعة أرسلها لصديق حفظ

    عام / مصرع 46 مسلحًا من طالبان بعمليات أمنية في أفغانستان
    كابل 17 ذو القعدة 1434 هـ الموافق 23 سبتمبر 2013 م واس
    لقي 46 مسلحًا من طالبان مصرعهم، واعتقل 27 آخرون، بعمليات مشتركة نفذتها القوات الأفغانية وقوات المساعدة الدولية في أفغانستان (إيساف)، خلال الساعات الـ24 الأخيرة في أفغانستان.
    وأوضحت وزارة الداخلية الأفغانية في بيانٍ اليوم أن القوات الأفغانية نفّذت مع قوات (إيساف) عدة عمليات تطهير مشتركة بأقاليم كونار، وكابيسا، وزابول، وأوروزغان، وميدان وردك، ولوغار، باكتيكا، وهيرات .
    وأضاف البيان أن القوى الأمنية صادرت كميات من الأسلحة الثقيلة والخفيفة والعبوات الناسفة وفككت أنواعًا مختلفة من الألغام وجرحت سبعة من حركة طالبان.
    // انتهى //
    11:30 ت م
    طباعة أرسلها لصديق حفظ

    اقتصادي / اليمن يشارك في معرض سوق فرنسا السياحي الدولي
    صنعاء 17 ذو القعدة 1434هـ الموافق 23 سبتمبر 2013م واس
    يشارك اليمن في معرض سوق فرنسا السياحي الدولي الذي يبدأ أعماله غدًا الثلاثاء في العاصمة باريس.
    وقال وكيل وزارة السياحة اليمنية لقطاع التنمية السياحية عمر بالغيث في تصريح نشر اليوم إن المعرض يشارك فيه أكثر من 1168 عارضًا من مختلف دول العالم يعرضون عددًا من الخدمات والمنتجات السياحية.
    م ك // انتهى //
    11:29 ت م
    طباعة أرسلها لصديق حفظ

    عام / اهتمامات الصحف الجزائرية
    الجزائر 17 ذو القعدة 1434هـ الموافق 23 سبتمبر 2013م واس
    اهتمت الصحف الجزائرية الصادرة اليوم بقلق دول الجوار من اتساع رقعة العنف الطائفي في العراق, مشددة على أن استمرار الانسداد بين القوى السياسية وحكومة نوري المالكي قد يؤدي في نهاية المطاف إلى انهيار المنظومة الأمنية وتردي الأداء الاقتصادي رغم المداخل النفطية المرتفعة.
    وتابعت الصحف عمليات التمشيط التي يواصلها الجيش المصري في منطقة سيناء ضد المجموعات المسلحة التي استهدفت أكثر من مرة مراكز حرس الحدود وثكنات الجيش.
    وعلى صعيد آخر وصفت الصحف الوضع في ليبيا بالمتدهور على خلفية تمرد الميليشيا المسلحة التي تسعى إلى توسيع التسلح بالتنسيق مع زعماء القبائل بغرض السيطرة على المرافئ النفطية وشل نشاط الحكومة، لإرغامها على الاستجابة لسياسة الابتزاز التي ينتهجها المسلحون الذين يدعون حماية الثورة والحفاظ على مكاسبها.
    وفي الشأن الدولي, عالجت الصحف خلفيات فوز المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في الانتخابات التشريعية بنسبة 42.3 % أمام الاشتراكيين الذين تحصلوا على 26.3 % من أصوات الناخبين.
    // انتهى //
    11:29 ت م
    طباعة أرسلها لصديق حفظ

    عام / مصرع شرطيين بتفجير انتحاري في داغستان
    موسكو 17 ذو القعدة 1434 هـ الموافق 23 سبتمبر 2013 م واس
    لقي شرطيان مصرعهما وأصيب ستة آخرون بجروح اليوم إثر هجوم انتحاري بسيارة مفخخة استهدف فرعًا لوزارة الداخلية في جمهورية داغستان جنوب روسيا.
    ونقلت وسائل إعلام روسية عن المكتب الصحفي لوزارة الداخلية الداغستانية أن انتحاريا نفذ الهجوم، وفق المعلومات الأولية، موضحًة أن الانفجار وقع بالقرب من فرع لوزارة الداخلية في قرية خوتشني، صادف عبور مجموعة من رجال الشرطة أمام الفرع.
    // انتهى //
    11:25 ت م
    طباعة أرسلها لصديق حفظ

    اليوم الوطني / رئيس مجلس الأعمال السعودي البولندي: ما تحقق للمملكة من منجزات فاقت الوصف
    الرياض 17 ذو القعدة 1434 هـ الموافق 23 سبتمبر 2013 م واس
    أكد رئيس مجلس الأعمال السعودي البولندي الدكتور ياسر بن محمد الحربي أن اليوم الوطني مناسبة غالية يستذكر فيها أبناء الوطن المعطاء ما تحقق للمملكة وشعبها من منجزات فاقت الوصف منذ توحيد المملكة على يد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود يرحمه الله .
    وقال في تصريح بمناسبة ذكرى اليوم الوطني الثالث والثمانين للمملكة، إن ما تحقق للوطن حتى الآن يدلل على سعى القيادة لكل ما من شأنه رفعة المواطن السعودي وتوفير سبل العيش الكريم .
    ونوه بحرص القيادة الرشيدة على إشراك القطاع الخاص في جهود تحقيق أهداف التنمية الشاملة حتى أضحى القطاع الخاص شريكًا مهما للقطاع الحكومي ويقوم بتنفيذ العديد من المشاريع مستفيدًا من الخبرات التي اكتسبها .
    وأشار إلى أن العلاقات تجمع بين المملكة العربية السعودية وجمهورية بولندا مكنت قطاع الأعمال السعودي من تعزيز تعاونه مع نظيره البولندي تحت مظلة مجلس الغرف السعودية ممثلاً بمجلس الأعمال المشترك الذي يعمل على تأطير تلك العلاقات والعمل على حل معوقات الاستثمار والتبادل التجاري والاستفادة من موقع بولندا كدولة عضو في الاتحاد الأوروبي لتكون منفذاً للسلع والصادرات السعودية خاصة في منطقة شرق ووسط أوروبا.
    وأفاد رئيس مجلس الأعمال السعودي البولندي أن المجلس المشترك يحرص على تنفيذ دورية انعقاده وتبادل الوفود التجارية ضمن خطته الموضوعة بهدف تكثيف اللقاءات والزيارات وفتح مجالات جديدة للتعاون واستقطاب الخبرات البولندية في السوق السعودية،مشيرا إلى أن هناك بوادر مشجعة لتعزيز التعاون التجاري والاقتصادي بين المملكة وبولندا في الفترة القادمة.

    رد: أهم أخبار واس اليوم ، أخبار وكالة الانباء السعودية اليوم

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الإثنين 23 سبتمبر 2013 - 13:10

    اليوم الوطني / سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى الجزائر تحتفي باليوم الوطني
    الجزائر 17 ذو القعدة 1434 هـ الموافق 23 سبتمبر 2013 م واس
    أقامت سفارة خادم الحرمين الشريفين في الجزائر اليوم حفل استقبال بمناسبة ذكرى اليوم الوطني الثالث والثمانين للمملكة بحضور منسوبي السفارة يتقدمهم سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الجزائر الدكتور سامي بن عبد الله الصالح إلى جانب أعضاء الجالية السعودية المقيمة في الجزائر.
    كما حضر الحفل عدد من الوزراء والسفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية والهيئات والمنظمات الدولية المعتمدة في الجزائر، فضلاً عن نواب البرلمان وممثلي الأحزاب السياسية والمجتمع المدني والمنظمات الفاعلة وبعض الشخصيات السياسية والدينية والعلمية ومجموعة من الأدباء وممثلي وسائل الإعلام الوطنية والدولية.
    وأكد السفير الصالح في كلمه له بهذه المناسبة أن اليوم الوطني للمملكة يعتز به كل سعودي وكل عربي لأنها تشكل نجاحًا لأول تجربة وحدوية على مستوى الوطن العربي ويعود هذا النجاح بعد توفيق الله وفضله إلى الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود - تغمده الله بواسع رحمته - الذي استطاع بثاقب بصيرته وصادق نيته وبالرجال المخلصين الذين كانوا من حوله أن يجمع أجزاء المملكة ويوحد كلمة السعوديين على الحق والنهج الشرعي القويم.
    وأضاف أن المملكة حققت منذ إعلان توحدها عام 1351 هـ نموًا ملحوظًا ومتزايد، كما تمكنت من خلال جهود قيادتها الرشيدة وشعبها الكريم من تحقيق التطور المنشود في جميع المجالات وعلى مستوى المؤسسات السياسية والاقتصادية والاجتماعية كافة.
    وأشاد السفير بالعلاقات التاريخية القائمة بين المملكة والجزائر الشقيقة, مؤكدًا أن العلاقات الأخوية التي تربط بين خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - وأخيه الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة لها الأثر الأكبر في تعزيز هذه العلاقات.
    وتضمن الحفل الأناشيد الوطنية والتراثية التي تجسد ثراء الثقافة السعودية وتنوعها وتكاملها، إضافة إلى عرض فيلم وثائقي حول منجزات المملكة في كافة المجالات ولاسيما في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله -.
    ووزعت السفارة نسخ من المصحف الشريف ومجموعة من المطبوعات التي تبرز الجهود التنموية والنهضة الشاملة والمتسارعة التي تشهدها المملكة على مختلف المستويات.
    وقدم القائمون على فعاليات اليوم الوطني هدايا من تمور المدينة المنورة ومياه (زمزم) وصور كبيرة لأهم المعالم الدينية والثقافية والسياحية في المملكة.
    // انتهى //
    12:25 ت م NNNN
    طباعة أرسلها لصديق حفظ

    اليوم الوطني / قصرالإمارة التاريخي بنجران بني في عهد الملك عبدالعزيز, ويُمثّل رمزاً للأصالة والعراقة
    نجران 17 ذو القعدة 1434 هـ الموافق 23 سبتمبر 2013 م واس
    يعدّ قصر الإمارة التاريخي بمدينة نجران علماً من معالم المدينة, ورمزاً للعراقة والأصالة والبناء الهندسي القديم والفريد لمنطقة نجران, حيث يقع في حي أبا السعود بنجران القديمة, مجاوراً للسوق الشعبي سوق الجنابي المعروف, وقامت الهيئة العامة للسياحة والآثار وأمانة المنطقة نجران بأعمال الترميم على بنية القصر وتنظيفه والاهتمام بالمناطق المحيطة به ليستقبل زوار القصر من السائحين.
    وبُني القصرفي عهد الملك عبدالعزيز - رحمه الله - في العام 1361هـ حين كان أمير نجران في ذلك الوقت تركي الماضي..وتم الانتهاء من تشييد القصر عام 1363هـ على مساحة تقدر بـ 625 متراً مربعاً ليكون مقراً لإمارة نجران, والمحكمة الشرعية واللاسلكي (البرقية) آنذاك, ومقراً للأخويا والشرطة, كما يوجد به قسم كسكن لأميرالمنطقة.
    ويحتوي القصرعلى ما يقارب 60 غرفة وفناء فسيح, محاط بسور من الخارج مرتفع على شكل مربع في أركانه الأربعة أبراج للمراقبة والحراسة, ويحوي الفناء الداخلي للقصر على بئر قديمة يدل تاريخ بنائها أنها حُفرت قبل الإسلام, حيث بُني جزئها السفلي من اللُبن الأحمر الأبيض المحروق, وأجزاؤها العلوية طُويت بالحجر.
    وأصبح القصر في العام 1378 هـ معلماً تاريخيًا في المنطقة بعد بناء مقر للإمارة بالفيصلية ،ومرفأ سياحيًا بجانب المواقع السياحية والتاريخية والأثرية العريقة بمنطقة نجران.
    //انتهى//
    12:21 ت م NNNN
    طباعة أرسلها لصديق حفظ

    عام / القوى الأمنية اللبنانية تشارك بتنفيذ الخطة الأمنية الوقائية في ضاحية بيروت
    بيروت 17 ذو القعدة 1434هـ الموافق 23 سبتمبر 2013م واس
    أكد وزير الداخلية والبلديات اللبناني في حكومة تصريف الأعمال مروان شربل أن عناصر من الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي والأمن العام ستشارك في وقت لاحق اليوم بتنفيذ الخطة الأمنية الوقائية في ضاحية بيروت الجنوبية.
    وأوضح شربل في تصريح إذاعي اليوم أن من مهام هذه الخطة ضبط الدخول والخروج من وإلى الضاحية في إطار ضبط الوضع الأمني وترسيخه في كل أرجائها وحفاظًا على أمن وسلامة اللبنانيين.
    وقال إن هذه الخطة يجب أن تشمل كل لبنان.
    // انتهى //
    12:20 ت م
    طباعة أرسلها لصديق حفظ

    اليوم الوطني / مدير الدفاع المدني بالباحة يدشن الشاشة المرئية على أرض المشروع الكشفي
    الباحة 17 ذو القعدة 1434 هـ الموافق 23 سبتمبر 2013 م واس
    دشن مدير الدفاع المدني بمنطقة الباحة العميد علي بن عبدالله السواط أمس الأول الشاشة المرئية على أرض المشروع الكشفي الوطني للاحتفال باليوم الوطني الـ 83 " أنا الوطن "، الذي تقيمه جمعية الكشافة العربية السعودية في منتزه الأمير مشاري بن سعود بالباحة.
    وأوضح العميد السواط أنه يتم من خلال الشاشة تقديم العديد من العروض المرئية التي توضح أبرز الأخطار التي قد تحدث في الحياة اليومية, إلى جانب التعريف بجهود الدفاع المدني من واقع الميدان في حوادث السيول وحرائق الغابات والبحث عن المفقودين.
    وبين أن الهدف من الشاشة يكمن في تقديم رسالة عاجلة توضح خلالها ضرورة الالتزام بالتعليمات والتحذيرات التي تصدرها المديرية العامة للدفاع المدني سعياً منها إلى تثقيف المجتمع باشتراطات السلامة التي يجب التقيد بها في جميع المواقع سواء داخل المنزل أوفي بيئة العمل أو أثناء قيادة المركبة, مفيداً أن هذا النشاط يعد امتداداً لجناح الدفاع المدني الذي تشارك به المديرية ضمن المعرض التوعوي بالمعسكر.
    // انتهى //
    12:19 ت م NNNN
    طباعة أرسلها لصديق حفظ

    اليوم الوطني / السفير آل غاصب : المملكة تنظر بفخر واعتزاز للمنجزات التي حققتها على مختلف الأصعدة
    الرياض 17 ذو القعدة 1434هـ الموافق 23 سبتمبر 2013م واس
    رفع سفير خادم الحرمين الشريفين في أفغانستان مسفر بن عبدالرحمن آل غاصب باسمه ونيابة عن منسوبي السفارة والملحقيات السعودية في أفغانستان أصدق التهاني وأجمل التبريكات لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، ولصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع، ولصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء، المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين - حفظهم الله - ، بمناسبة ذكرى اليوم الوطني الثالث والثمانين لتوحيد المملكة العربية السعودية .
    وقال السفير آل غاصب في تصريح لوكالة الأنباء السعودية بهذه المناسبة : "في هذه المناسبة فإن المملكة في ظل قيادتها الرشيدة تنظر بفخر واعتزاز للمنجزات التي حققتها على مختلف الأصعدة، وللسياسة الخارجية المتزنة التي تنتهجها" .
    وأضاف : إن المملكة العربية السعودية تولي تطوير العلاقات الأخوية والتاريخية مع جمهورية أفغانستان الإسلامية في مختلف المجالات اهتماما كبيرا".
    وسأل السفير آل غاصب المولى عز وجل أن يحفظ قيادتنا الرشيدة ويرعاها لمواصلة مسيرة البناء والتقدم والازدهار التي تشهدها المملكة وأن يديم عليها نعمة الصحة والعافية.
    //انتهى//
    12:17 ت م NNNN
    طباعة أرسلها لصديق حفظ

    اليوم الوطني / عضو النادي الأدبي الثقافي بحائل : اليوم الوطني مناسبة عظيمة تبعث فينا الفخر والاعتزاز
    حائل 17 ذو القعدة 1434 هـ الموافق 23 سبتمبر 2013 م واس
    عد عضو مجلس إدارة النادي الأدبي الثقافي في منطقة حائل علي بن عبدالله النعام ذكرى اليوم الوطني الـ 83 لتوحيد المملكة العربية السعودية مناسبة عظيمة تبعث فينا الفخر والاعتزاز بتاريخ معطر بالمجد والعطاء ، قادها الملك الموحد عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - رحمه الله -، منوهاً بما تحقق من تنمية حضارية غير مسبوقة صاحبتها وحدة وطنية رائدة على مستوى العالم ووضع أمني ورفاه اجتماعي.
    وقال النعام في تصريح بمناسبة الذكرى الثالثة والثمانين لتوحيد المملكة " في هذا اليوم نحمد الله على ما أفاء به على مملكتنا الحبيبة من نعم وفيرة منذ تأسيسها حتى هذا العهد الزاهر"، سائلاً المولى جلّت قدرته أن يحفظ للوطن قادته وأن يديم عليه أمنه ورخاءه.
    // انتهى //
    12:13 ت م NNNN
    طباعة أرسلها لصديق حفظ

    عام / إرجاء موعد انعقاد الجلسة التشريعية لمجلس النواب اللبناني
    بيروت 17 ذو القعدة 1434هـ الموافق 23 سبتمبر 2013م واس
    أرجأ رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري الجلسة التشريعية التي كان مقررًا انعقادها اليوم بسبب عدم اكتمال النصاب.
    وحدد رئيس المجلس موعدًا آخرًا لانعقاد هذه الجلسة في الـ 23 من شهر أكتوبر المقبل, علمًا أن هذه الجلسة قد تأجلت خمس مرات في أوقات سابقة.
    // انتهى //
    12:09 ت م
    طباعة أرسلها لصديق حفظ

    عام / الجزائر تستضيف أيام التراث الثقافي البحري
    الجزائر 17 ذو القعدة 1434هـ الموافق 23 سبتمبر 2013م واس
    تستضيف الجزائر العاصمة في الفترة من الـ 26 إلى الـ 29 من شهر سبتمبر الجاري، فعاليات أيام التراث الثقافي البحري بمشاركة عشرات العارضين الذين يمثلون وزارات الثقافة والصيد البحري والسياحة، فضلاً عن ممثلي الجمعيات الوطنية المهتمة بالتراث البحري التي جاءت من 14 محافظة ساحلية.
    وتهدف الأيام التي يشرف على تنظيمها المتحف العمومي الوطني البحري بالتعاون مع وزارة الثقافة إلى التعريف بالتراث الثقافي البحري وتشجيع الجمعيات والشباب المثقف على الاهتمام بهذا النوع من التراث وتنميته وتثمينه وحمايته.
    // انتهى //
    12:09 ت م
    طباعة أرسلها لصديق حفظ

    اليوم الوطني / مركز تنومة يحتفي باليوم الوطني 83
    أبها 17 ذو القعدة 1434 هـ الموافق 23 سبتمبر 2013 م واس
    يحتفي مركز تنومة بمنطقة عسير غداً باليوم الوطني الـ 83 ، في حفل شعبي معد بالمناسبة ,بحضور رئيس المركز عبد الرحمن بن زياد الهزاني , وذلك في الساحة الشعبية في استراحة البلدية.
    وأوضحت اللجنة المنظمة للاحتفال أن الحفل سيتخلله العديد من الفعاليات والبرامج ومنها العرضات الشعبية والقصائد الشعرية.
    // انتهى //
    12:09 ت م NNNN
    طباعة أرسلها لصديق حفظ

    عام / الدكتور الزامل: إنشاء مستشفى جنوب الرياض ضمن مشروع تحويل المستشفيات الجامعية لمدينة طبية متخصّصة / إضافة أولى واخيرة

    وفيما يتعلق بعلم إدارة طب الحشود والتجمعات البشرية، دعا الدكتور الزامل إلى إدراج هذا التخصص ضمن الخطط الدراسية الأكاديمية في الجامعات، حتى يدرس الطلاب هذا العلم الجديد ويستفيدوا من الخبرات العالمية في ذلك الجانب خاصة خبرة المملكة التي تعد من بلدان الحشود كونه يوجد لدينا مناسبتين عظيمتين يجتمع فيها ملايين البشر وهي الحج والعمرة.
    وعبر في ختام تصريحه عن فخره واعتزازه بالاحتفال بمناسبة اليوم الوطني، مبيناً أن هذا اليوم من الأيام الغالية على قلب كل مواطن ومواطنة، مشيدًا بما تحقق للوطن من منجزات في هذا العهد الزاهر .
    وقدم الدكتور فهد الزامل شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين، وسمو النائب الثاني - حفظهم الله - على ما يولونه من اهتمام ورعاية للقطاع الصحي في المملكة، ومن ذلك المستشفيات الجامعية.
    كما قدم شكره لمعالي وزير التعليم العالي، ومعالي نائبه، ومعالي مدير جامعة الملك سعود على دعمهم لكل مافيه صالح العمل في هذه المستشفيات.
    وتضمن معرض اليوم الوطني الذي حضره أعضاء هيئة التدريس في كلية الطب، وعدد من الأطباء، صورًا فتوغرافية عن النهضة العمرانية في المملكة، خاصة مباني المستشفيات الجامعية، إلى جانب أجنحة متنوعة تعرض عددًا من المنتجات التي تمثل تراث المملكة، ولوحة وفاء للوطن تحتوي على 138 توقيعًا في حب الملك عبدالله بن عبدالعزيز - رعاه الله -.

    اليوم الوطني / رئيسة جامعة عفت : المملكة حققت إنجازات عملاقه في مختلف مناحي الحياة
    جـدة 17 ذو القعدة 1434 هـ الموافق 23 سبتمبر 2013 م واس
    أكدت رئيسة جامعة عفت الدكتورة هيفاء بنت رضا جمل الليل أن العهد الزاهر لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - حققت فيه المملكة إنجازات عملاقه شملت مختلف مناحي الحياة يتصدرها مجال التعليم ودخول المرأة للمشهد السياسي لتسهم في بناء الأمة وإنشاء المدن الاقتصادية وغيرها من الإنجازات على الأصعدة كافة.
    وأوضحت في تصريح لها بمناسبة احتفاء المملكة العربية السعودية بذكرى اليوم الوطني الـ 83 أن هذا اليوم يحل على الوطن وهو يعيش نهضة تنموية في المجالات كافة، مبينة أن "يوم الوطن" مناسبة خالدة وعظيمة تعي فيها الأجيال قصة أمانة قيادة ووفاء شعب تستلهم خلاله القصص البطولية التي سطرها مؤسس هذه البلاد الملك عبدالعزيز - رحمه الله - الذي استطاع بفضل الله بما يتمتع به من حكمة وحنكة أن يغير مجرى التاريخ وقاد بلاده وشعبه إلى الوحدة والتطور والازدهار متمسكاً بعقيدته ثابتاً على دينه وقيمه.
    وقالت : " في اليوم الوطني تمكن الملك المؤسس من جمع قلوب أبناء وطنه وعقولهم على هدف واعد نبيل جعلهم يسابقون ظروف الزمان والمكان ويسعون لإرساء قواعد وأسس راسخة لهذا البنيان الشامخ على هدي كتاب الله الكريم وسنة رسوله الأمين صلى الله عليه وسلم فتحقق للملك عبدالعزيز -رحمه الله- هدفه النبيل الذي استمر في العمل من أجله سنين عمره وإنفاذ أحكامه لتشمل كل مناحي الحياة.
    ولفتت النظر إلى أن قادة هذه البلاد ساروا على خطى المؤسس واستطاعوا بإخلاصهم ووفائهم وصدقهم أن يحافظوا على وحدة هذا الكيان وأن يتقدموا به إلى مصاف الدول المتقدمة والأمة التي تنعم بالرخاء والاستقرار ورغد العيش فكان من أوجب واجباتها أن تجدد العهد وتصدق بالوعد وأن تقوي لحمة التماسك وأن لا تدع لأي حاقد أو حاسد أو مغرض متلاعب أن يخترق صفوفها.
    وأبرزت إسهامات المملكة على الصعيد الخارجي واصفة إياها بالواضحة عبر الدفاع عن مبادئ الأمن والسلام والعدل وصيانة حقوق الإنسان ونبذ العنف والعمل الدؤوب لمكافحة الإرهاب وخدمة القضايا الإسلامية والعربية والإنسانية.
    واختتمت تصريحها برفع أسمى التبريكات باليوم الوطني للمليك وللقائمين معه وللأسرة الحاكمة وللمملكة العربية السعودية مجددين العهد على المتابعة والولاء والحب لقادة بلادنا الأمناء.
    // انتهى //
    13:06 ت م NNNN
    طباعة أرسلها لصديق حفظ

    اقتصادي / ارتفاع اليورو بفضل فوز ميركل ومؤشرات اقتصادية إيجابية
    لندن 17 ذو القعدة 1434هـ الموافق 23 سبتمبر 2013م واس
    ارتفع اليورو اليوم إثر فوز المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بولاية ثالثة في حين أظهرت مسوح للقطاع الخاص في ألمانيا وفرنسا ومنطقة اليورو نتائج أفضل من المتوقع.
    وارتفع اليورو 1ر0 % إلى 3533ر1 دولار.
    ونزل مؤشر الدولار 1ر0 % إلى 32ر80 لكنه ما زال فوق أقل مستوى في سبعة أشهر الذي سجله الأسبوع الماضي.
    وارتفع الدولار الأسترالي وغيره من العملات عالية المخاطر نتيجة بوادر تحسن لاقتصاد الصين.
    وزاد الدولار الأسترالي 3ر0 % إلى 9423ر0 دولار أمريكي.
    ونزلت العملة الأمريكية 4ر0 % إلى 93ر98 ينًا.
    // انتهى //
    13:01 ت م
    طباعة أرسلها لصديق حفظ

    عام / إخماد حرائق شبت في أحراج لبنانية
    بيروت 17 ذو القعدة 1434 هـ الموافق 23 سبتمبر 2013 م واس
    أخمدت فرق الإطفاء والدفاع المدني والجيش في لبنان العديد من الحرائق التي اندلعت في أحراج عدد من القرى والبلدات اللبنانية بسبب ارتفاع حرارة الطقس .
    وأفادت مديرية التوجيه في قيادة الجيش اللبناني في بيان اليوم أن وحدات الجيش المنتشرة على مساحة الأراضي اللبنانية قامت بالتعاون مع فرق الإطفاء والدفاع المدني بإخماد كل الحرائق التي شبت في أحراج بلدات رومين وبجدرفل والدبابية الشرقية والكواشرة والحدث وسيسوق وديرعمار وقد قدرت المساحات المتضررة بنحو 180 دونمًا من الأعشاب اليابسة والأشجار الحرجية والمثمرة.
    // انتهى //
    13:01 ت م
    طباعة أرسلها لصديق حفظ

    سياسي / اليمن يشارك في الدورة الـ 24 للمفوضية السامية لحقوق الإنسان في جنيف
    صنعاء 17 ذو القعدة 1434هـ الموافق 23 سبتمبر 2013م واس
    يشارك اليمن في أعمال الدورة الـ 24 للمفوضية السامية لحقوق الإنسان المنعقد حاليًا في جنيف.
    وقالت وزير حقوق الإنسان اليمنية حورية مشهور التي ترأس وفد اليمن إن الدورة ستستعرض التقرير الرابع للمفوضية السامية لحقوق الإنسان المتعلق بحقوق الإنسان في اليمن، وما حققته اليمن فيما يتعلق بالحوار الوطني، إضافة إلى موافقة الحكومة على إنشاء هيئة مستقلة لحقوق الإنسان والانضمام لنظام روما للمحكمة الجنائية.
    // انتهى //
    13:00 ت م
    طباعة أرسلها لصديق حفظ

    اقتصادي / البورصة الكويتية تنهي تداولات اليوم على ارتفاع في مؤشراتها الثلاثة
    الكويت 17 ذو القعدة 1434 هـ الموافق 23 سبتمبر 2013 م واس
    أغلق سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) على ارتفاع اليوم في مؤشراته الثلاثة حيث ارتفع الوزني 71ر3 نقطة و(كويت 15) 39ر12 نقطة والسعري 26ر55 نقطة.
    وجرى خلال الجلسة تداول نحو 5ر547 مليون سهم بلغت قيمتها الإجمالية 2ر59 مليون دينار كويتي نتيجة تنفيذ 12323 صفقة.
    // انتهى //
    12:51 ت م
    طباعة أرسلها لصديق حفظ

    اليوم الوطني / سفارة المملكة في استراليا تنظم يومًا مفتوحًا للتعريف بالثقافة السعودية
    كانبيرا 17 ذو القعدة 1434 هـ الموافق 23 سبتمبر 2013 م واس
    نظمت سفارة خادم الحرمين الشريفين في مقر السفارة في العاصمة الاسترالية كانبيرا أمس يومًا مفتوحًا للتعريف بالثقافة السعودية ونهضتها المعاصرة بحضور نائب سفير خادم الحرمين الشريفين لدى استراليا فيصل حفظي وأعضاء السفارة.
    واستقبال أعضاء السفارة مئات الزائرين الاستراليين بتقديم القهوة والتمور العربية وأطلعوهم على ما يتميز به مبنى السفارة من هندسة معمارية تراثية فريدة من نوعها في استراليا وزيارة المتحف الخاص بالسفارة والاستماع إلى شرح ما يحتويه من مواد ومعروضات تراثية وثقافية ضمت الأواني التراثية القديمة والألبسة التقليدية السعودية.
    ووزعت السفارة على الزائرين المطويات والمنشورات والملصقات التي تمثل لوحات ومحطات من تراث المملكة ونهضتها المعاصرة.
    وأعرب نائب السفير في تصريح أدلي به لوكالة الأنباء السعودية (واس) عن سعادته بالإقبال الكبير الذي شهده برنامج اليوم المفتوح في السفارة.
    وأشاد بالاهتمام الذي حظيت به معروضات المتحف الخاص بالسفارة والتصميم الهندسي لمبنى السفارة الذي يجسد ثراء التراث المعماري في المملكة، مؤكدًا أن ذلك يدل على رغبة الشعب الاسترالي بالتعرف على الثقافة السعودية ونهضتها المعاصرة.
    // انتهى //
    12:49 ت م NNNN
    طباعة أرسلها لصديق حفظ

    سياسي / بريطانيا تدين الهجوم الانتحاري في بيشاور
    لندن 17 ذو القعدة 1434هـ الموافق 23 سبتمبر 2013م واس
    دانت المملكة المتحدة الهجوم الانتحاري الذي وقع أمس في مدينة بيشاور الباكستانية وأودي بحياة عدد من الأبرياء وخلف عددًا من المصابين.
    ووصفت الوزيرة في الخارجية البريطانية البارونة وارسي في بيان نشرته الخارجية البريطانية الهجوم بأنه جبان ومقزز خاصة أنه استهدف أناسًا وقت خروجهم من أماكن عبادتهم.
    وأعبرت الوزيرة عن عزائها لأهالي الضحايا الذين قضوا في الهجوم، مؤكدةً مواصلة المملكة المتحدة دعمها لباكستان والعمل معها في حربها على الإرهاب والتطرف.
    // انتهى //
    12:48 ت م
    طباعة أرسلها لصديق حفظ

    عام / ورشة عمل عن مشروعات التطوير بالمسجد الحرام بجامعة أم القرى
    مكة المكرمة 17 ذو القعدة 1434 هـ الموافق 23 سبتمبر 2013 م واس
    يفتتح معالي مدير جامعة أم القرى نائب رئيس اللجنة الإشرافية العليا لفريق وزارة التعليم العالي لمشروعات خادم الحرمين الشريفين لتوسعة المسجد الحرام الدكتور بكري بن معتوق عساس ، غدًا ورشة العمل السابعة ،وذلك في قاعة الملك فيصل التاريخية بالمدينة الجامعية بالعابدية.
    وأوضح الدكتور عساس أن الورشة التي يشارك فيها عدد من الجهات الحكومية تهدف إلى تحقيق رؤية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - لخدمة الطائفين ببيت الله الحرام ، وتوفير أقصى سبل الراحة والسلامة والطمأنينة لهم ، لكي يؤدوا شعائرهم بكل يسر وسهولة ، مبينًا أن الورشة ستسهم بتوفيق الله عز وجل في تبادل الخبرات بين ممثلي القطاعات المختلفة من خلال خبراتهم الميدانية والتنظيمية بالمسجد الحرام والمناطق المحيطة به والاستفادة من مرئياتهم وملاحظاتهم التي تم رصدها خلال موسم رمضان الماضي إلى جانب الاستعداد ووضع الترتيبات التنظيمية لموسم حج هذا العام - بمشيئة الله تعالى -.
    // انتهى //
    12:47 ت م
    طباعة أرسلها لصديق حفظ

    سياسي / لافروف يدعو دول منظمة معاهدة الأمن الجماعي إلى دعم الجهود بشأن سوريا
    موسكو 17 ذو القعدة 1434هـ الموافق 23 سبتمبر 2013م واس
    دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم دول منظمة معاهدة الأمن الجماعي إلى دعم الجهود الدولية من أجل تسوية الأزمة السورية.
    ونقلت وسائل إعلام روسية عن لافروف قلقه في اجتماع للمنظمة التي تضم إلى جانب روسيا، أرمينيا، وبيلاروس، وكازاخستان، وقيرغيزستان، وطاجكستان.
    وقال لافروف: "بإمكاننا اليوم أن ندعم جهود المجتمع الدولي بشأن سوريا"، في إشارة إلى الاتفاقية الروسية الأمريكية بشأن تدمير الأسلحة الكيماوية السورية وتوجه مجلس الأمن الدولي لإصدار قرار أممي بهذا الشأن.
    // انتهى //
    12:33 ت م
    طباعة أرسلها لصديق حفظ

    عام / مصرع ثلاثة عشر عراقيًا بهجمات متفرقة
    بغداد 17 ذو القعدة 1434هـ الموافق 23 سبتمبر 2013م واس
    لقي 13 شخصًا مصرعهم وأصيب 13 آخرون بهجمات متفرقة في العراق اليوم.
    وفي العاصمة بغداد أفاد مصدر أمني عن مصرع صاحب مولدة كهرباء خاصة بهجوم في منطقة السيدية جنوب غرب المدينة.
    وأصيب ثلاثة من عناصر الجيش العراقي بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية عسكرية في قرية الفلاحات التابعة لقضاء الطارمية شمال بغداد.
    وفي المحمودية لقي ثمانية عراقيين من أسرتين مصرعهم بهجوم على منزليهما في منطقة شاخة خمسة التابعة لقضاء المحمودية.
    ولقي شخص مصرعه وأصيب أربعة آخرون بانفجارعبوة ناسفة في الحي الصناعي في منطقة البياع جنوب بغداد.
    وفي مدينة الموصل لقي مدنيان مصرعهما وأصيب أربعة آخرون بانفجار عبوة ناسفة استهدفت سيارة إسعاف، كما لقيت امرأة مصرعهما وأصيب مدنيان بنزاع عشائري غرب المدينة.

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 3 ديسمبر 2016 - 16:44