منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    جائزة نوبل في الطب لعام 1928 حصل عليها شارل جول هنري نيكول لاكتشافه بأن القمل الناقل الرئيسي لمرض ......

    شاطر

    جائزة نوبل في الطب لعام 1928 حصل عليها شارل جول هنري نيكول لاكتشافه بأن القمل الناقل الرئيسي لمرض ......

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الأربعاء 25 سبتمبر 2013 - 22:55

    جائزة نوبل في  الطب لعام 1928 حصل عليها  شارل جول هنري نيكول  لاكتشافه العلاقة بين القمل وبين انتقال مرض التيفوس الوبائي.
    شارل نيكول[عدل]
    من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة






    شارل نيكول في مخبره
    شارل نيكول أو شارل جول هنري نيكول (Charles Nicolle أو Charles Jules Henry Nicolle) ـ (ولد في 21 سبتمبر 1866 بمدينة روان بفرنسا وتوفي في 28 فبراير 1936 بمدينة تونس العاصمة)، كان طبيباً فرنسياً، حصل على NobelPrizeMedal.jpg جائزة نوبل في الطب لعام 1928 لاكتشافه العلاقة بين القمل وبين انتقال مرض التيفوس الوبائي.
    محتويات  [أخف]
    1 حياته العلمية
    2 كتاباته الأدبية والفلسفية
    3 أسرته
    4 وفاته
    حياته العلمية[عدل]

    تعلم نيكول علم الأحياء من أبيه أوجين نيكول، الذي كان طبيباً في مستشفى روان، ودَرَس بمدرسة بيار كورناي الثانوية في روان، وحصل على درجته الطبية من معهد باستور في باريس سنة 1893، ومن ثم عاد إلى روان ليعمل طبيبا حتى عام 1896، ثم مديراً للمختبر البكتريولوجي.
    كان مدير معهد باستور بتونس من عام 1903، وهو المنصب الذي شغله حتى وفاته، وهناك أجرى نيكول أبحاثه حول مرض التيفوس، التي استحق عنها جائزة نوبل في الطب.
    كتاباته الأدبية والفلسفية[عدل]

    كانت لنيكول أيضاً بعض الكتابات الأدبية والفلسفية، من بينها "معجنات بيلوني" (بالفرنسية: Le Pâtissier de Bellone) و"اللصان" (بالفرنسية: Les deux Larrons) و"حكايات مارموز" (بالفرنسية: Les Contes de Marmouse) وغيرها.
    أسرته[عدل]

    تزوج نيكول من أليس أفيس سنة 1895 وأنجب منها مارسيل (ولدت سنة 1896) وبيار (ولد سنة 1898).
    وفاته[عدل]

    توفي نيكول في تونس العاصمة في 28 فبراير 1936 ودُفن بها. على قبره يمكن مشاهدة صورة غُصْنَي شجرة تفاح (رمزًا لنورماندي، مسقط رأسه) وشجرة زيتون (رمزًا لتونس، بلده بالتبني). سمي مستشفى شارل نيكول بتونس باسمه تخليدا لذكراه.

    رد: جائزة نوبل في الطب لعام 1928 حصل عليها شارل جول هنري نيكول لاكتشافه بأن القمل الناقل الرئيسي لمرض ......

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الأربعاء 25 سبتمبر 2013 - 22:58



    تيفوس[عدل]
    من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
    التعديلات المعلقة معروضة في هذه الصفحة غير مفحوصة
    التيفوس
    صورة
    الطفح الناجم عن التيفوس.
    ICD-10 A75.
    ICD-9 080
    -083

    DiseasesDB 29240
    MedlinePlus 001363
    eMedicine med/2332
    MeSH D014438

    تيفوس (باللاتينية: Typhus) داء معد حاد تسببه ريكتسيا (Rickettsia) تعرف علميا باسم Rickettsia prowazekii. ينتشر في المواطن التي يزدحم فيها الناس وتسود أحوال غير صحية، وتنقله من شخص إلى آخر قملة البدن. ولقد كان الطبيب الفرنسي شارل نيكول أول من اكتشف هذه الحقيقة (عام 1909) فمنح من أجل ذلك جائزة نوبل في الطب لعام 1928. تتراوح فترة حضانته ما بين أسبوع وأسبوعين تظهر بعدها أعراضه وهي الصداع الشديد والقشعريرة والحمى والطفح الجلدي. وتستمر هذه الأعراض عادة نحوا من ثلاثة أسابيع يبرأ بعدها المصاب أو يقضي نحبه. وذلك هو التيفوس الوبائي.
    ومن التيفوس ضروب أخرى تنقلها إلى الإنسان البراغيث، والقرادات (Ticks) وغيرها. ويتفشى التيفوس في أيام الحروب والمجاعات والكوارث الطبيعية. وخلال الحرب العالمية الأولى والسنوات القليلة التي تلتها مات بالتيفوس أكثر من ثلاثة ملايين شخص في ألمانيا وبولندا وروسيا. والتيفوس يعالج بالتزام قواعد النظافة وبالتتراسيكلين ومبيدات الحشرات. وتتم الوقاية منه، إلى حد ما، بلقاح خاص.
    العلاج[عدل]

    من دون علاج يمكن أن يكون المرض قاتلاً. العلاج بالمضادات الحيوية يشفي معظم المرضى
    أزيثروميسين (واحد من العلاج بالعقاقير)
    الدوكسيسيكلين
    التتراسيكلين
    الكلورامفينيكول

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 4 ديسمبر 2016 - 3:02