منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

أعلانات google

    نظام التقاعد العسكري الجديد ، نظام التقاعد العسكري الجديد 2014 ، نظام التقاعد العسكري الجديد 1435

    شاطر

    فريق العمل بجناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات: 61595

    نظام التقاعد العسكري الجديد ، نظام التقاعد العسكري الجديد 2014 ، نظام التقاعد العسكري الجديد 1435

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الخميس 26 سبتمبر 2013 - 0:30

    موقع نظام التقاعد العسكري الجديد  أضغط هنا

    نظام التقاعد العسكري الجديد ، نظام التقاعد العسكري الجديد 2014 ، نظام التقاعد العسكري الجديد 1435
    نظام التقاعد العسكري الجديد
    حدد نظام التقاعد العسكري الحالات التي يستحق فيها العسكري معاشاً تقاعدياً وهي:
    بلوغه السن المحددة للإحالة على التقاعد نظاماً بشرط إكمال سنة التجربة.
    من انتهت خدمته ولدية خدمه فعلية عسكرية محتسبة لا تقل عن ثمانية عشر عاماً أو بلغت خدمته الفعلية  العسكرية والمدنية عشرون عاما بحيث لا تقل الخدمة الفعلية عن ثمان سنوات.
    المحال على التقاعد المبكر بناء على طلبه، ولدية خدمة لا تقل عن ١٥ عاماً منها ٨ سنوات خدمة عسكرية بشرط موافقة الوزير المختص.
    من انهيت خدمته لمصلحة العمل وفقا لأنظمة الخدمة العسكرية ولديه خدمة لا تقل عن خمسة عشر عاما بحيث لا تقل الخدمة الفعلية العسكرية عن ثمان سنوات. بشرط ألا يكون إنهاء الخدمة بسبب الغياب أو بحكم تأديبي أو تم إنهاء خدمته بقوة النظام لارتكابه جريمة من الجرائم.
    المتوفى ( بدون سبب العمل ) أو من أنهيت خدمته لعدم اللياقة الطبية
    من يصاب بعجز جزئي أثناء العمل وبسببه.
    المتوفى أثناء العمل وبسببه .
    من يصاب من العسكريين بعجز كلي أو جزئي بسبب العمليات الحربية أو بسبب الأسر.


    http://www.pension.gov.sa/PensionRules/Military/Pages/default.aspx

    فريق العمل بجناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات: 61595

    رد: نظام التقاعد العسكري الجديد ، نظام التقاعد العسكري الجديد 2014 ، نظام التقاعد العسكري الجديد 1435

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الخميس 26 سبتمبر 2013 - 0:33

    مدد الخدمة المحتسبة
    خ | خ | خ
    مدة الخدمة المحتسبة لغرض التقاعد:
    مدة الخدمة النظامية الفعلية في القوات العسكرية بشرط استيفاء العائدات التقاعدية عنها.
    مدة الخدمة المدنية النظامية بشرط استيفاء العائدات التقاعدية عنها.
    مدة الإعارة وفق الشروط النظامية بشرط استيفاء العائدات التقاعدية عنها.
    مدة الخدمة الإضافية في حالة استحقاق المعاش عن الخدمة الفعلية بشرط استيفاء العائدات التقاعدية عنها.
    مدة الاستيداع بشرط استيفاء العائدات التقاعدية عنها.

    المدد المستبعدة من الاحتساب لغرض التقاعد:
    مدة الخدمة غير النظامية.
    مدة الغياب بدون إجازة.
    مدة الإجازة بدون راتب ، ما عدا الإجازة المرضية والإجازة الدراسية بعد توريد الاشتراكات.
    مدة الحرمان من الراتب.
    كسور الشهر في مجموع الخدمة.
    يسوى المعاش على أساس جزء من ٣٥ جزءاً من الراتب الأساسي الأخير الذي كان يتقاضاه العسكري ويتم حسابه كما يلي: المعاش المستحق = (الراتب الأساسي الأخير × مدة الخدمة بالأشهر ) ÷ ٤٢٠ .
    تتم تسوية المعاش في حالة الوفاة أو العجز بغير سبب العمل على أساس تخصيص معاش تقاعدي يعادل ٧٠% من الراتب الأساسي الأخير ما لم تكن تسوية المعاش حسب الطريقة السابقة تمنح معاشاً أكبر.
    تتم تسوية المعاش في حالة العجز الجزئي أثناء العمل وبسببه أو بسبب حالة الطقس أو أمراض البيئة في جهة أمر بالخدمة بها على أساس تخصيص معاش يعادل ٨٠% من الراتب الأساسي الأخير ما لم تكن التسوية حسب الطريقة الواردة في الفقرة الأولى تمنح معاشاً أكبر.
    تتم تسوية المعاش في حالة الوفاة أو العجز الكلي أثناء العمل وبسببه أو بسبب حالة الطقس أو أمراض البيئة في جهة أمر بالخدمة بها على أساس تخصيص معاش يعادل الراتب الأساسي الأخير.
    تسوية المعاش في حالات الوفاة أو الإصابة بسبب العمليات الحربية أو بسبب الأسر أو أثناء التدريب بالذخيرة الحية أو التدريب الجوي أو التدريب البحري أو القيام بمهمات أو تحركات عسكرية أو نتيجة إصابته بسبب خدمة أمر بها أثناء مواجهة التنظيمات المسلحة أو أثناء إطلاق النار خلال اقتحام أماكن المخربين أو مطاردة المهربين وفقاً للتالي :
    تتم التسوية في حالة الوفاة أو الاصابة بعجز كلي على أساس تخصيص معاش تقاعدي يعادل راتب أعلى درجة في سلم الرواتب للرتبة التي تعلو رتبته مباشرة .
    تتم التسوية في حالة الإصابة بعجز جزئي على أساس تخصيص معاش يعادل ٨٠% من راتب الدرجة الأخيرة في سلم الرواتب للرتبة التي تعلو رتبته مباشرة.
    تسوية المكافأة
    خ | خ | خ
    إذا لم يستحق العسكري معاشاً عن خدمته الفعلية النظامية فإنه يستحق مبلغاً مقطوعاً (مكافأة) يصرف لمرة واحدة
    يحسب كما يلي :
    الخمس سنوات الأولى من الخدمة : (الراتب الأساسي الأخير × مدة الخدمة بالأشهر÷١٢ ) ١x.
    الخمس سنوات الثانية من الخدمة : (الراتب الأساسي الأخير × مدة الخدمة في هذه الفترة بالأشهر ÷١٢) ٢x.
    مدة الخدمة الباقية: (الراتب الأساسي الأخير x مدة الخدمة في هذه الفترة بالأشهر ÷١٢) ٣x .
    على أنه إذا كان انتهاء الخدمة بسبب الغياب أو بسبب تأديبي أو لارتكابه جريمة من الجرائم ولم يتقرر حرمانه من المكافأة فإنه يعامل فيما زاد عن الخمس سنوات الأولى من خدماته بالطريقة الثانية فقط .
    المستفيدون عن صاحب المعاش
    خ | خ | خ
    إذا توفي صاحب المعاش فيقرر للمستحقين عنه معاش بقدر المعاش المستحق له يوزع بينهم بالتساوي. والمستحقون عن صاحب المعاش هم: الزوجة، والأم، الأب، والابن، والبنت، وابن وبنت الابن الذي توفي في حياة صاحب المعاش والأخ والأخت والجد والجدة، وفيما عدا الزوجة والابن والبنت فيشترط لاستحقاق الشخص أن يكون معتمداً في إعالته على صاحب المعاش عند وفاته.
    يقطع المعاش المستحق للذكور من الأولاد وأولاد الابن والأخوة إذا بلغوا سن الواحدة والعشرين واستثناءً مما تقدم يستمر المعاش بالنسبة لهؤلاء المستحقين في الأحوال الآتية:
    إذا كان المستحق طالباً في إحدى المدارس الثانوية أو العالية أو ما يناظرها المعترف بها بشرط أن يكون الطالب منتظماً في دراسته فيؤدى له المعاش حتى بلوغه سن السادسة والعشرين أو تخرجه أيهما أقرب.
    إذا كان مصاباً بعجز صحي كامل يمنعه من الكسب وثبت ذلك بقرار من الهيئة الطبية المختصة وذلك إلى أن يزول العجز.
    اعتباراً من تاريخ عقد الزواج يوقف معاش الزوجة والبنت وبنت الابن والأخت إذا تزوجن والأم إذا تزوجت من غير والد المتوفى ويعاد الاستحقاق لصاحبته إذا طلقت أو ترملت فإذا كانت المستحقة التي طلقت متزوجة وقت وفاة صاحب المعاش فيعاد توزيع المعاش بافتراض استحقاقها وقت الوفاة.
    يقف صرف المعاش عن صاحب المعاش أو المستحقين إذا عين أو عينوا في وظائف ثابتة في الحكومة أو كانوا معينين فيها كذلك عند وفاة صاحب المعاش بشرط أن يكون راتب الموظف معادلاً للمعاش أو زائداً عليه فإذا نقص الراتب عما يستحقه من معاش أدى إليه الفرق.
    إذا سقط أو أوقف نصيب أحد المستحقين لأي سبب كان فلا يؤدى إلى باقي المستحقين على أن لا يقل نصيب من بقي منهم في جميع الحالات عن (٥٠%) من معاش صاحب المعاش فإذا قل عن هذا القدر فيكمل للباقين بقدر هذه النسبة ويعاد توزيعه عليهم بعدد رؤوسهم فإذا عاد نصيب المستحق الموقوف فيعاد توزيع المعاش على المستحقين الموجودين كما لو لم يوقف ذلك النصيب.


    فريق العمل بجناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات: 61595

    رد: نظام التقاعد العسكري الجديد ، نظام التقاعد العسكري الجديد 2014 ، نظام التقاعد العسكري الجديد 1435

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الخميس 26 سبتمبر 2013 - 0:39

    كشف محافظ المؤسسة العامة للتقاعد محمد بن عبدالله الخراشي عن انه تم رفع نظام التقاعد الجديد الى الجهات المختصة، مؤكدا انه يعالج الكثير من القضايا التي استجدت بعد صدور الانظمة الحالية بعد ان رصدت «المؤسسة» جميع الملاحظات من المواطنين والمواطنات واجراء التعديلات التي تتناسب مع ظروف العصر الحديث بما في ذلك مراعاة التوازن المالي بين الاشتراكات والمنافع.
    واضاف انه تم رفع نظام التقاعد العسكري والمدني، الذي يسمح باضافة مزايا جديدة للمنتفعين، وفقا لما يقضي به النظام, الا انه لا يزال محل مراجعة لدى جهات اخرى، واضاف ان المؤسسة ادركت اهتمام كثير من اصحاب الشأن بموضوع تمويل المؤسسة لعدد من النشاطات الاجتماعية من نواد ومستشفيات, او مواقع ترفيهية اخرى.
    وقال ان المادة التاسعة من نظام التقاعد المدني تشير الى انه «اذا تبين وجود فائض يسمح باضافة مزايا جديدة للمنتفعين فيجوز تقرير ذلك بتوصية من مجلس الادارة وموافقة مجلس الوزراء».
    واشار في كلمة له في «مجلة التقاعد» الى انه ايضاحا لما تناقلته الصحف حول موقف المؤسسة من رفع المعاشات, فإنه من المؤكد ان المؤسسة ترحب بكل ما من شأنه صالح المتقاعدين ومنفعتهم, وفي الوقت نفسة يتوجب عليها مراعاة التوازن المالي بين الاشتراكات والمنافع, حيث ان الاموال المتوفرة لدى المؤسسة هي حقوق للمشتركين في انظمة التقاعد, ولا يجيز النظام استفادة فئة على حساب فئة, او جيل على حساب جيل.
    واوضح ان زيادة اي معاشات دون تحديد الية تمويل هذه الزيادات, سيكون على حساب حقوق المشتركين بالنظام, وسيكون له اثار سلبية على قدرة النظام على الوفاء بالتزاماته الحالية والمستقبلية، موضحا ان الجميع يدرك ما تمر به عدد من صناديق التقاعد العالمية بظروف مالية صعبة ادت الى عجزها عن سداد التزاماتها, وبالتالي فقد اضطرت تلك الدول الى اتخاذ قرارات حاسمة للحد من المنافع وتعديل انظمة التقاعد, حيث تم تحول تلك الانظمة من انظمة المنافع المحددة الى انظمة الاشتراكات المحددة تلافيا لافلاسها.
    واشار الى ان المؤسسة تؤكد ان تمويل هذه الانشطة سيكون على حساب حقوق المشتركين, وقد يؤدي الى استنزاف مواردها, وبالتالي فان تمويل هذه الانشطة لا يدخل ضمن نطاق الصرف الذي التزمت به المؤسسة، وهناك العديد من مؤسسات المجتمع المدني معنية بهذه الامور, خصوصا تنمية الجانب الاجتماعي لدى المتقاعدين وغيرهم.
    ولفت الى انه اذا نظرنا الى سن التقاعد في المملكة العربية السعودية وهو 60 سنة هجرية, او ما يعادل 57 عاما ميلادية, فانه يعد اقل الاعمار للتقاعد في دول العالم, وقد رفعت بعض الدول سن التقاعد ووصل في بعضها الى 68 سنة ميلادية اي ما يقارب من 71 سنة هجرية, علاوة على ان نظام التقاعد بالمملكة يتيح المجال للتقاعد المبكر, على ان هذه الميزة فيها هدر كبير للموارد البشرية والمالية.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 28 أغسطس 2014 - 12:05