منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    عدد أسنان التمساح ، كم عدد أسنان التمساح الجواب هنا ،

    شاطر

    عدد أسنان التمساح ، كم عدد أسنان التمساح الجواب هنا ،

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الجمعة 4 أكتوبر 2013 - 16:26


    عدد أسنان التمساح ، كم عدد أسنان التمساح الجواب هنا ،
    عدد أسنان التمساح يبلغ في المتوسط 80 سنا ويمكنه أن يبدل أسنانه 50 مرة خلال حياته،

    رد: عدد أسنان التمساح ، كم عدد أسنان التمساح الجواب هنا ،

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الجمعة 4 أكتوبر 2013 - 16:28

    التمساح من اللغة المصرية القديمة أمساح زيدت في أولها تاء، من أضخم الزواحف الحية وهذا الحيوان على صورة الضب وهو من أعجب حيوان في الماء. له فم واسع وستون نابا في فكه الأعلى وأربعون في فكه الأسفل ,وله لسان طويل وظهر مثل السلحفاه وهو شديد البطش في الماء.كما قيل أنه يعيش ستين سنه ,ينتمي إلى فصيلة التمساحيات، له جسم طويل وأرجل قصيرة وذنب طويل قوي يمكنه من السباحة، وأسنان حادة يقبض بها على فريسته، ويوجد 12 نوعاً من التماسيح، ومن الغرائب أنه لا يستطيع إخراج لسانه من فمه, وكذلك يمكن للتمساح ان يعيش دون طعام سبع مئه وأربعين يوم.
    محتويات [أخف]
    1 التصنيف
    2 معلومات عن التمساح
    3 الموطن الأصلي
    4 الغذاء
    5 التكاثر
    6 الصيد
    7 مراجع
    8 قراءة إضافية
    9 وصلات خارجية
    التصنيف[عدل]

    تضم عائلة التماسيح 3 أجناس و 14 نوعا وهي :
    Osteolaemus
    التمساح القزم الاسم العلمي (Osteolaemus tetraspis).
    Tomistoma
    الغاريال الماليزي الاسم العلمي (Tomistoma schlegelii).
    Crocodylus
    تمساح النيل الاسم العلمي (Crocodylus niloticus).
    تمساح كوبا الاسم العلمي (Crocodylus rhombifer).
    التمساح الأمريكي الاسم العلمي (Crocodylus acutus).
    تمساح الفيليبين الاسم العلمي (Crocodylus mindorensis).
    تمساح المياه المالحة الاسم العلمي (Crocodylus porosus).
    تمساح غينيا الجديدة الاسم العلمي (Crocodylus novaeguineae).
    تمساح الغاريال الإفريقي الاسم العلمي (Crocodylus cataphractus).
    التمساح السيامي الاسم العلمي (Crocodylus siamensis).
    تمساح المستنقعات الاسم العلمي (Crocodylus palustris).
    تمساح مورليت الاسم العلمي (Crocodylus moreletii).
    تمساح جونستون الأسترالي الاسم العلمي (Crocodylus johnsoni أو Crocodylus johnstoni).
    تمساح نهر الأورينكو الاسم العلمي (Crocodylus intermedius).


    انتشار أنواع التماسيح في أنحاء العالم.
    معلومات عن التمساح[عدل]

    هل تعلم أن الفراعنة قد نصبوا للتماسيح آلهة وجعلوا منها تماثيل مقدسة وأوانى فخارية أغطيتها على شكل رأس تمساح وذلك لقوته وخطورته على صيادى الأسماك في نهر النيل. يعتبر جلد التماسيح من أفخر أنواع الجلود لصنع الشنط والأحذية والمشغولات الجلدية. التماسيح نوعان النيلى والمسيسبى وهى زواحف برمائية بيوضة. التماسيح لها جهاز تنفسى يعتمد على استخلاص أكسجين الهواء الجوى. بمعنى انها تأخذ شهيق عميق يكفيها للمناورة تحت سطح الماء حوالى 15 دقيقة بعدها يستنشق الهواء بين مكان مناسب معتمدة على ظاهرة المماتنة (محاكاة البيئة) والتخفى أو تخرج للاستكانة على سطح احدى الجزر أو الشاطئ إما في غفوه شاغرا فمه أو في ترقب حذر يخلو من الذكاء. ينصح عند تربية التماسيح في فسقيات أن لا تخلو قيعانها من جزر أو أشباه جزر يمكن أن تعتليها التماسيح وذلك رأفة بسلوكها وحياتها وإلا فإنها قد تموت غرقا. أيهما أذكى التمساح أم الورل (زواحف برية – الضب)؟ الورل والتمساح حيوانان زاحفتان ذوى حراشيف بينهما شبه كبير إلا أن التمساح برمائى والورل برى. التمساح يأكل أسماك حية أو فرائس حيوانية فقارية كبيرة. أما الورل فيأكل حشرات وخضر. الورل يتحرش بإناث التماسيح وهى تشبهها إلى حد ما بالقرب من الشواطئ حيث تضع بيضها في حفر للفقس ولا تلبس التماسيح تنزل للماء حتى يأكل الورل بيضها المدفونة وعليه فانه يمكن التحكم بيولوجيا في تكاثر التماسيح. هل تعلم أن بحيرة ناصر يكثر فيها التماسيح. هل تعلم أن وزن التمساح لكى يزيد كيلو جرام يجب عليه أن يأكل عشرة كيلو جرام كائنات حية أغلبها أسماك أو طيور مائية.
    الموطن الأصلي[عدل]

    تعيش التماسيح في المناطق الاستوائية، وتفضل المساحات الواسعة من المياه الضحلة والأنهار الراكدة والمستنقعات المفتوحة. وتساعد أقدامها ذات الأغشية على السير فوق الأرض الطريّة، كما أن أعينها وفتحات أنوفها ترتفع عن بقية أجسامها. وتلائم هذه الميزات حياة التماسيح؛ لأنها تحب أن تطفو وأعينها وأنوفها فوق سطح الماء. كما ان عينيه تبقى يقضتين في الليل، ولا يمكن لأى حيوان أيا كان نوعه التغلب على التمساح إلا في بعض الظروف الخاصه التي قد يكون بنيانه يتصف بالمرض. ويعتبر التمساح اقوي فك في الحيوانات
    الغذاء[عدل]

    تتغذى التماسيح على الحيوانات الصغيرة كالأسماك، والطيور، كما تهاجم أحياناً الحيوانات الكبيرة والإنسان. ويستطيع التمساح أن يقطع حيواناً كبيراً بالإمساك به ومن ثم الدوران بسرعة بشكل طولي في الماء و تقطيعه إلى قطع ليبتلعه بشكل اسرع. عندما تنقض على فريستها بإمكان هذه الفريسه الهروب منها وذلك بوضع ماء داخل فمها وهو مفتوح للافتراس مما يؤدى بها إلى اغلاق فمها وافلات الفريسه والنزول في الماء مره أخرى وبالتالى يكون بإمكان الفريسه الهرب.
    التكاثر[عدل]

    وتضع التماسيح البيض، مثل معظم الزواحف. ويشبه بيض التماسيح بيض الدجاج، إلا أنه أكبر منه حجماً وقشرته أقل بريقاً. تخفي التماسيح بيضها في أعشاش من الفضلات والنبات أو تدفنه في الرمل على الشواطئ. وتقوم الأنثى في بعض الأنواع بحراسة العش إلى أن يفقس البيض. وعندما تسمع أصوات الصغار تحفر لإخراجها من العش. وتساعد بعض أنواع التماسيح صغارها على الخروج من البيض، ثم تحملها في أفواهها إلى الماءو يعتبر هذا الحيوان أقوى كائن على وجه البسيطه.
    الصيد[عدل]



    الاستخدامات المتعددة لجلود التماسيح
    تتعرض التماسيح لعمليات الصيد على نطاق واسع بهدف الحصول على جلودها التي تستعمل في صنع الأحذية والحقائب. وقد أصبحت أنواع من التماسيح مهددة بالانقراض وقد سُنَّت القوانين في بلدان عديدة من العالم لمنع صيد التماسيح ولتفقيسها في حاضنات. وبعد أن تَخْرج الصغار من البيض يتم إطلاقها في بيئتها الطبيعية.

    رد: عدد أسنان التمساح ، كم عدد أسنان التمساح الجواب هنا ،

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الجمعة 4 أكتوبر 2013 - 16:28




    يعكف علماء أمريكيون حاليا على دراسة كيفية تجديد التماسيح أسنانها الضخمة في مسعى لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من مشكلات في الاسنان.
    وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن عدد أسنان التمساح يبلغ في المتوسط 80 سنا ويمكنه أن يبدل أسنانه 50 مرة خلال حياته، ويمكن أن ينمو للتمساح من ألفين إلى ثلاثة آلاف سن خلال حياتها، ويأمل الباحثون في ايجاد سبيل لتكرار هذه العملية بالنسبة للبشر.
    ويكون باستطاعة معظم الفقريات تجديد اسنانها خلال حياتها بينما يبدل الانسان اسنانه مرة واحدة فقط طوال حياته، وذلك رغم التواجد الدائم لمجموعة من الانسجة تعرف باسم الصفيحة السنية، وهي ضرورية لنمو الاسنان.
    ومن أجل الكشف عن الآليات الكيميائية لتجديد الإسنان عكف باحثون من جامعة جنوب كاليفورنيا على دراسة تكرار تكون الاسنان في التماسيح الامريكية.
    ومن خلال الجمع ما بين تحليل للجزيئات وتقنيات للمسح الضوئي، اظهر العلماء ان كل سن من اسنان التمساح عبارة عن وحدة معقدة تتألف من ثلاثة عناصر في مراحل التطور المختلفة، وهي مصممة لتيسير عملية استبدال الاسنان فور سقوطها.
    ويعتقد العلماء ان هذه الاكتشافات قد تساعد البالغين الذين فقدوا اسنانهم

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 8 ديسمبر 2016 - 5:14