منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    جائزة نوبل الطب 2013 ، الاميركيان جيمس روثمان وراندي شيكمان والالماني توماس سودهوف

    شاطر

    جائزة نوبل الطب 2013 ، الاميركيان جيمس روثمان وراندي شيكمان والالماني توماس سودهوف

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الإثنين 7 أكتوبر 2013 - 15:41

    جائزة نوبل الطب 2013 ،فاز بها الاميركيان جيمس روثمان وراندي شيكمان والالماني توماس سودهوف
    فاز الاميركيان جيمس روثمان وراندي شيكمان والالماني توماس سودهوف الاثنين ، بجائزة نوبل للطب 2013 لاكتشافاتهم حول نظام النقل بين الخلايا على ما اعلنت لجنة الجائزة في ستوكهولهم.

    وكوفئ العلماء الثلاثة على اكتشافاتهم حول نظام النقل داخل الخلايا الذي يؤمن "نقل الجزئيات الى المكان المناسب في الخلية وفي الوقت المناسب".

    وبينت ابحاثهم كيف ان بعض الامراض يمكن ان تبدأ عندما يتفاقم وضع الحويصلات او الفجوات الخلوية على ما افادت لجنة نوبل. وتسمح ايضا بتوفير اجوبة على امراض عصبية ومناعية مثل السكري.

    وقال راندي شيكمان لوكالة فرانس برس "بامكان الناس العاديون الاستفادة من هذا البحث الاساسي حول طريقة عمل الخلايا الذي له انعكاسات غير متوقعة وملفتة على حياتهم".

    وقالت اللجنة "وضع روثمان وشيكمان وسودهوف آلية متطورة تسمح بنقل جزئيات الى الخلايا وتحريرها".

    واوضحت ان "كل خلية هي مصنع ينتج الخلايا ويصدرها. فعلى سبيل المثال الانسولين يصنع ويحرر في الدم فيما ترسل اشارات كيميائية تسمى ناقلات عصبية من خلية عصبية الى اخرى".

    واضافت اللجنة "هذه الجزئيات تنقل الى محيط الخلية في رزمات صغيرة تسمى حويصلات (او فجوات خلوية). وقد اكتشف الفائزون الثلاثة المبادئ الجزئية التي تحكم وصول هذه الرزمات الى المكان المناسب وفي الوقت المناسب في الخلية".

    ويعمل الباحثون الثلاثة في جامعات اميركية.

    وقد حصل شيكمان (64 عاما) على شهادة دكتوراه من ستانفورد وهو يدرس في جامعة كاليفورنيا في بيركلي. وقالت لجنة نوبل انه اكتشف "مجموعة من الجينات الضرورية لتنقل الحويصلات".

    وكان السباق بين الفائزين في هذا المجال عندما بدأ في السبعينات بابحاث جينية انطلاقا من خميرة بعدما لفتته هذه الالية الفائقة الدقة.

    وقال شيكمان انه لم يكن يتوقع الفوز بجائزة نوبل. واوضح لوكالة فرانس برس "ردة فعلي عندما علمت بفوزي كانت عدم التصديق والفرح".

    وولد روثمان في العام 1950 وحصل على شهادة دكتوراه من هارفرد ومن ثم انتقل الى معهد ماستشوستس للتكنولوجيا (ام اي تي) وجامعة ستانفورد في كاليفورنيا. ومنذ العام 2008 عاد الى ساحل الولايات المتحدة الشرقي الى جامعة يال. وقالت اللجنة "لقد كشف الية البروتينات التي تسمح للحويصلات بالالتحام باهدافها للسماح بنقل حمولتها".

    وفي الثمانينات وخلال اهتمامه بالثدييات، وضع مع شيكمان خارطة ب "المكونات الاساسية لالية نقل الخلية".

    اما سودهوف (58 عاما) فقد حصل على دكتوراه من جامعة غوتينغن. وهو مقيم في الولايات المتحدة منذ العام 1983 ويدرس في جامعة ستانفورد منذ العام 2008. وهو كشف "كيف ان الاشارات تعطي الحويصلات التعليمات لكي تتحرر من حمولتها بدقة".

    وفي السبعينيات اهتم "بالدقة الزمنية" للخلايا التي يعتبر "التوقيت فيها اساسيا" على ما قالت لجنة نوبل.

    وقالت لجنة تحكيم جائزة كافلي التي حصل عليها العام 2010 انه يهتم خصوصا بامراض التوحد والانفصام في الشخصية والزهايمر.

    وقد فاز العام الماضي بالجائزة الباحث الياباني شينيا يماناكا وعالم الاحياء البريطاني جون غوردون.

    وقد افتتحت جائزة الطب موسم نوبل للعام 2013. وتعلن جائزة الفيزياء الثلاثاء والكيمياء الاربعاء والادب الخميس والسلام الجمعة والاقتصاد الاثنين.
    afp_tickers

    رد: جائزة نوبل الطب 2013 ، الاميركيان جيمس روثمان وراندي شيكمان والالماني توماس سودهوف

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الإثنين 7 أكتوبر 2013 - 15:42

    07.10.2013

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 11 ديسمبر 2016 - 9:09