منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    الخلاوي راشد ، نصائح وحكم وأمثال ، راشد الخلاوي ،

    شاطر

    الخلاوي راشد ، نصائح وحكم وأمثال ، راشد الخلاوي ،

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الخميس 10 أكتوبر 2013 - 2:49

    الخلاوي راشد ، نصائح وحكم وأمثال ، راشد الخلاوي ،

    قال الخـلاوي والخـلاوي راشـد
    عمر الفتى عقب الشباب يشيـب
    حسبت انـا الأيـام بالعـد كلهـا
    ولا كل من عد الحسـاب يصيـب
    حساب الفلك بنجم الثريا مركـب
    يحـرص لـه الفـلاح والطبيـب
    فيلا صرت بحساب الثريا جاهـل
    ترى لهـا بيـن النجـوم رقيـب
    الى غابت الثريـا تبيـن رقيبهـا
    ويلا اطلعت ترى الرقيـب يغيـب
    ولا قارن القمـر الثريـا بحـادي
    بعد احد عشر عقب القران تغيـب
    وسبع وسبع عد له بعـد غيبتـه
    هذيك هي الكنـه تكـون مصيـب
    ومن بعدها تطلع وبها القيظ يبتدي
    وتاتي بروق ولا يسيـل شعيـب
    ويلا مضى خمس وعشرين ليلـه
    ثقل القنا من فـوق كـل عسيـب
    وتطلع لك الجوزا وهي حنة الجمل
    وتاتي هبايـب والسمـوم لهيـب
    والى مضى خمس وعشرين ليلـه
    يطلع لك المـرزم كقلـب الذيـب
    والى مضى خمس وعشرين ليلـه
    يطلع سهيل مكـذب الحسيـب
    والى مضى خمس وعشرين ليلـه
    تلقـا الجـوازي طردهـن تعيـب
    تلقا الجوازي مـا تناظـر مقيلـه
    ليلـه نهـار وتجتلـد وتليـب
    والى مضى خمس وعشرين ليلـه
    لا تامـن المـا صيبـه صبيـب

    رد: الخلاوي راشد ، نصائح وحكم وأمثال ، راشد الخلاوي ،

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الخميس 10 أكتوبر 2013 - 2:51

    اولا: الفترة التي عاش فيها الخلاوي:

    كما تعلمون ان في التاريخ النجدي فترة تزيد عن اربعمائة سنه تعتبر مفقوده وشديدة الغموض بسبب ندرة المصادر وشحها وهي الفتره من عام 700 هجريه وحتى عام 1150 للهجره تقريبا لدرجة ان المؤرخين اطلقوا عليها اسم ( الحلقه المفقوده) او اسم ( الفترة الضائعه ) ومن عاش خلال هذه الفتره فلن تجد عنه معلومات وافره اطلاقا وان وجد فهي مجرد رؤوس اقلام او عناوين عريضه
    ضياع التاريخ في تلك الفتره وهي نفس الفتره التي عاش فيها الخلاوي والفتره الذي ضعفت فيه قبيلته والذي يتضح لنا ان حياته كانت في الفتره مابين 800 للهجره وحتى 950 للهجره تقريبا . فياترى مالذي جعل التاريخ يضيع بكامله لهذه الفترة في نجد ويحفظ اشعار الخلاوي فقط بكاملها حتى ان بعض القصائد تصل الى الالف بيت؟؟

    ((اللغز الاول))
    ماهو السر ؟؟ ضاعت اشعار وتواريخ واحداث معاصريه في شتى القبائل ماعدى اشعاره
    فكيف حدث ذلك ولماذا؟ وماهي الميزه التي تميزه؟ وهل هي كافيه لتحفظ مايقرب من مائة قصيده بعضها تصل ابياتها للمئات؟؟ ويكون ذلك خاص به فقط دون غيره.
    ثانيا: نسب الخلاوي:

    عندما نعود الى اشعاره نجد انه يعترف بكونه صلبي في اكثر من موضع دون حاجته للكذب لكونه لم يكن في مأزق ولا في يدفعه للكذب او التعتيم على شخصيته فمن بين اشعاره:
    صبرنا وعدنا في صليب وحالهم.....وما عابهم واهفى هفاهم جلايبة
    الصلب اجواد نمى الجود جدهم.....نزار الذي صلب العرب من صلايبة


    ثم نجده يشرح عن قومه ان معتقدهم فاسد وان ذلك هو سبب رحيله عنهم والابتعاد عن منازلهم لكونهم لن يفلحوا في هذا المعتقد فيقول:

    فان سألت عنا يامنيع فلا تسل....احجار وشجار يعبدون خايبة
    عصات قسات من حديد قلوبهم.....فلو انهم من صم الاحجار ذايبة
    فلا عندهم الا أبليس عقيدهم.....فالبعض ابن(ن) له والبعض شايبة
    تخليت عن قومي محا الله دارهم.....واهمى عليهم من نوامي نوايبة
    تخليت عنهم عقب ما غار دينهم......ومن غار عنه الدين غارت مشاربة


    فهذا سبب تخليه عن قومه وهي نفس الصفات التي وصف بها قبيلة الصلبه عندما عاج في الحديث عنهم .

    ويروي لنا قول صديقه منيع بن سالم في وصاته له وكذلك يصف نفسه بعدها بقوله في

    الحالتين( ياصليبي)

    فيقول:


    وذكرت وصاة من منيع ابن سالم....وغيري ليا من جاع ينسى الودايع
    شبيهة ميثا (يالصليبي)خلها....ولو كنت بأيام الصفاري وجايع
    وخليتها لعيون ميثا عتيقة.....عتيقة صلبي(ن)طويل المذارع

    ماوقع لة مع فتاة لعوب سلطها علية بعض خبثاء حية.من اجل ان يخدش عفته المعروفة فيكون بين امرين: اما ان يعترف لهؤلاء الخبثاء والاعتراف مر واما يجحد فتسجل علية كذبة في حياتة :
    وهو لم يكذب قط فكان ان اغرتة هذي الفتاة فتناول منها (قبلة).فأخبرت بما كان.. فسألوة عن الخبر..فعترف لهم . بــــما هـذا نصة.

    فتاة لعوب.وصليبي دنوع. ابتلى منها بقبلة

    فقولة بصليبي اخبار واضح بنسبة..


    فمن قال انه ليس صلبي وانما قال ذلك ليخفي نفسه خوفا من القتل لكونه مطالب بالثأر فنقول له ان اشعاره تدل على انه تركهم برغبته واختياره لفساد معتقدهم وليس مجبرا خائفا على نفسه فمالذي يدفعه للاختفاء والتعتيم على شخصيته؟
    حيث ان المطلع على اشعار الخلاوي يجد انه لم يختفي اطلاقا بل هو معروف المكان ومشتهر الاشعار وذائع الصيت في الجيل الذي عاش فيه ولو كان مختفيا لما تداول الناس هذا الكم الهائل من شعره. بل انه عندما جاور قوما ولم يدعوه للوليمه قام هو بعمل وليمه كبيره ودعاهم عليها بكل فخر وهذا لايفعله من يخاف من الناس وذلك في قوله:


    يقول الخلاوي والخلاوي راشد.....للناس ميلان وانا لي لسانيه
    وشبيت نار يجذب الضيف نورها......عليها من لحم الجوازي ثمانيه
    ودعيت جيراني على طيب القرى......يوم ان داعيهم دعى ما دعانيه
    ليا نزلوا الطمان انزل بالعلا.......في منزل كل الخلايق ترانيه

    فهو هنا يقول( دعيت جيراني ( وهذا يعني انه ليس وحيدا في البراري كما يزعم البعض. ويقول( كل الخلايق ترانيه) فهو ظاهر المنزل للعيان ومشتهر بين مجاوريه فهل هذا اختفاء؟

    المختفي لو يدعى للوليمه فلن يحضر خوفا ان يكن بينهم من يتعرف عليه ويفضحه 0

    (اللغز الثاني)

    ثم ان البيت الذي يردده البعض وهو يقول: (خلاوي خلا ماني خلاوي قبيله) فهذا يناقض اشعاره التي ذكرنا بكاملها مما يدل على انه مدسوس وغير ثابت والعاقل من الناس يستطيع معرفة البيت المدسوس دون حاجه للبحث وانما لمجرد كونه يناقض المنهج الذي سار عليه الشاعر في جميع اشعاره.

    والدليل انه لم ينسب نفسه لقبيله وانما اكتفى في نسبه الى نزار وهو نفس النسب الذي نسب فيه قبيلة الصبه حينما تحدث عنهم.


    (اللغز الثالث)

    وهنا يقع من نسبه لغير الصلبه في امرين لاثالث لهما وهما:


    1- تصديق الاشعار المنسوبه له وهذا يتطلب ان نقول انه صلبي انكر على جماعته فساد المعتقد ورحل عنهم.

    - 2 او نقول انه ليس صلبي وهنا يتوجب علينا التشكيك في الكثير من اشعاره لكونها تخالف ذلك.
    واما القول بوجود وثائق مكتوبه فهي مستبعده جدا الا اذا كان اصحاب الوثائق ينتسبون الى قبيلة الصلبه وجهل اصلهم .


    (( اللغز الرابع ))

    حين يتحدث الخلاوي عن ماضي قومي ويقول :

    كنـا شيـوخ العـز والعـز عزنـا ...... وفي عزنامن عزت جـرى مراكبـه
    وعلى عزنا تبنى بيوت مـن العـلا ........ وماطال من عز لدى الناس طال بـه
    وحنا ملـوك الـدار والـدار دارنـا ........ من عهد عـاد الـى ولاد تـلاد بـه
    هي دارنا وضحا مـن الـدور نـازه ...... لاذيال فخر العز والمجـد ساحبـه
    ضربنا وراها كل صـم عصمصـم ....... وضرغام غاب عض بالسيف غاربه
    عشنـا بهـا مافوقنـا كـود ربنـا ........ شديد القوىسبحانـه مـن لايحاطبـه
    زمـان حبانـا كـل مافـي نفوسنـا ........ مـن الله تـذري بالامانـي هبايبـه
    زمان لنا قد طاع من طـوع المـلا ........ والذيـب شـاة والضـواري ثعالبـه
    صبرنا وعدنا فـي (صليب)وحالهـم ...... واهفا هفاهـم ومـا عابهـم جلايبـه
    (الصلب)أجواد نمـا الجـود جدهـم ....... نزار الذي( صلب)العرب من صلايبه

    متى كان حكمهم ومااسباب ضعفهم حيث ان المتعمن بحال هذه القبيلة اليوم يجزم انها بقايا لغز مر عليها من ابعد الازمنه كل هذا لم نكتشفه الى هذه اللحظه ؟؟!!

    وهنا وفي نهاية هذا الحديث اقول انني لااتحدث عن الانساب ولا اشكك بها وانما اوضح بعض التناقض بين الناس وبين مزاعم البعض من تاريخ هذا العلم الادبي الكبير راشد الخلاوي0

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 9 ديسمبر 2016 - 6:59