منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    اعتماد "الفقه والسلوك"في العام الدراسي الجديد 1431هـ 1432هـ ونفي إدراج آراء الأحمد

    شاطر

    مرعي علي القحطاني
    مدير ومؤسس ومالك الموقع
    مدير ومؤسس ومالك الموقع

    عدد المساهمات : 1987
    العمر : 48

    اعتماد "الفقه والسلوك"في العام الدراسي الجديد 1431هـ 1432هـ ونفي إدراج آراء الأحمد

    مُساهمة من طرف مرعي علي القحطاني في السبت 25 سبتمبر 2010 - 6:17

    اعتماد "الفقه والسلوك" ونفي إدراج آراء الأحمد

    وزير التربية: التوسع في مشروع الرياضيات والعلوم


    وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله
    الرياض: محمد آل ماطر 2010-09-25 1:03 AM

    حسمت وزارة التربية والتعليم موقفها من سحب أو الإبقاء على المقررات الدراسية، إذ أكدت في بيان صحفي أمس أن المقررات ستسلم للطلاب اليوم في جميع المراحل. وكان كتاب "الفقه والسلوك" للمرحلة الابتدائية قد تضمن، وفي قائمة المؤلفين، اسم الدكتور يوسف الأحمد، مما أدى إلى تردد شائعات حول عزم "التربية" سحبه. وأكد البيان أن ورود أي اسم من أسماء المؤلفين في الطبعة التجريبية "يأتي تقديرا من الوزارة لدورهم المساند في البحث والمشاركة والتأليف والمراجعة". نافيا السماح لأي مشـارك في التألـيف تضمين المقرر آراءه الشخصية. وفي سياق المناهج أيضا، أكد وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد في كلمة معممة أمس أن هذا العام سيشهد التوسع في مشروعي الرياضيات والعلوم، ونظام المقررات في التعليم الثانوي المطور، والبدء في تعميم تطبيق المشروع الشامل للمناهج.


    --------------------------------------------------------------------------------

    الرياض: واس
    قال وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد: إن الوزارة تعمل جاهدة لتحقيق نقلة نوعية في التربية والتعليم من خلال الدور المحوري والاستراتيجي لمشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم العام وشركة تطوير التعليم القابضة. مؤكدا نهج وزارته في تقليل المركزية، ومنح إدارات التربية والتعليم مزيدا من الصلاحيات، والتوسع في صلاحيات المدارس، وإيجاد بيئة تقوّيمية وتنظيمية مستقلة عن الوزارة، إضافة إلى العمل على استكمال بعض مشروعات الوزارة في مجال المناهج والمقررات الدراسية.
    وقال الأمير فيصل بن عبدالله في كلمته أمس لمنسوبي ومنسوبات وزارة التربية والتعليم والمعلمين والمعلمات وطلاب وطالبات التعليم العام بمناسبة العام الدراسي الجديد الذي يبدأ اليوم أول أيامه: إنه سيتم هذا العام التوسع في تطبيق مشروع الرياضيات والعلوم الطبيعية، ومشروع نظام المقررات في التعليم الثانوي المطور، والبدء في تعميم تطبيق المشروع الشامل للمناهج.
    وأشار إلى أن الوزارة ستعمل على استكمال البنية التحتية لمدارس التعليم العام، كمشروع إحلال المدارس الحكومية مكان المدارس المستأجرة، والعمل على إيجاد مدارس حكومية تتكامل فيها الخدمات التعليمية والتربوية وفق رؤية تلبي الاحتياجات، وتحسن مستوى المباني القائمة وترتقي بتجهيزاتها وتقنياتها لتواكب المستجدات. كما تنفذ الوزارة مبادرة شاملة لتقنية المعلومات والتعاملات الإلكترونية.
    وذكر الوزير أن القيادة الرشيدة تدرك أن تقدم المجتمعات ورفاهيتها يأتي من تقدم نظم التعليم فيها، ولهذا خصصت الدولة في ميزانيتها نصيب الأسد للتعليم، وقال: "هذا يتطلب منا جميعا أن نتكاتف لتحقيق الآمال العريضة للوطن وللأمة، وتجسيد روح الشراكة مع المجتمع".
    وأكد على أن التوجهات المستقبلية للتعليم ترتكز على عقيدتنا الراسخة، وتنمية روح الولاء لله، ثم للمليك والوطن المعطاء، مع جعل التعليم أداة فاعلة في مسيرة التنمية الاجتماعية والاقتصادية لنبني من الإنسان قوة منتجة قادرة على تحقيق التطلعات والتوقعات.


    --------------------------------------------------------------------------------

    "التربية": لا تعديل أو سحب للمقررات وآراء المؤلفين الشخصية لا تعنينا




    محمد الدخيني
    الرياض:محمد آل ماطر
    بعد أكثر من ثلاثة أيام من الجدل داخل الميدان التربوي حسمت وزارة التربية والتعليم موقفها من سحب أو الإبقاء على المقررات الدراسية التي تردد اليومين الماضيين الكثير من الشائعات بعزمها على سحب بعضها، وأكدت أن المقررات الدراسية ستسلم للطلاب اليوم في جميع المراحل ولن يتم استثناء أي مقرر.
    أكد ذلك المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم محمد بن سعد الدخيني، مشيراً إلى أن ورود أي اسم من أسماء المؤلفين في الطبعة التجريبية يأتي تقديرا ً من الوزارة لدورهم المساند في البحث والمشاركة والتأليف والمراجعة، مبينا أن وزارته لا تقبل تضمين المقررات الدراسية إلاّ ما يتم اعتماده علمياً وفق أحدث النظريات والدراسات العالمية.
    وقال إن مقررات العلوم الشرعية يتم الاعتماد فيها على ما ورد في كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وما جاء بالاتفاق من أقوال العلماء الثابتة في أصول الكتب المختصة، وليس لأي مشارك في التأليف تضمين الكتاب آراءه الشخصية في موضوعات المقرر بأي حال من الأحوال، مضيفا أن الوزارة لا تعنيها الآراء الشخصية للمؤلفين والمراجعين، خارج سياق المقررات الدراسية.
    ولفت الدخيني إلى أنه تم تشكيل لجان أخرى تختص في مراجعة التجارب الطباعية في الأقسام العلمية في الإدارة العامة للمناهج حيث تتم مراجعة التجارب الطباعية من قبل المشرف التربوي في القسم المختص، قبل أن تصل الكتب للطالب والطالبة، ويتم رصد الملاحظات من خلال جهات الاختصاص وورش العمل الميدانية، إضافة إلى تقييم ما يرصده المعلمون والمعلمات وأولياء الأمور خلال مراحل التجريب، كما شكلت فرق مختصة للوقوف على طباعة الكتب، وتغليفها، إلى حين ظهورها في شكلها النهائي.
    وأضاف الدخيني، أنه بدأ العمل على إنجاز المقررات الدراسية بتدوين الوثائق للمقررات واعتمادها من الهيئات والمؤسسات المتخصصة وعرضها على المختصين في مجالات المناهج، ومن ثم تم تأليف الكتب وفق خطة زمنية طويلة بدأت في عام 1424هـ بتشكيل فرق متخصصة للتأليف تشمل أكاديميين وتربويين ومشرفين تربويين وبمشاركة عدد من المعلمين والمعلمات، ويخضع تأليف جميع كتب المشروع إلى معايير إعداد الكتب المدرسية، التي تم تدوينها في وثائق المنهج، والدليل الإجرائي للتأليف، وكذلك كفايات الدارسين التي تم وضعها وإقرارها في اللجان المختصة، ويلتزم بها المؤلف عند التأليف، بالإضافة إلى لجنة أخرى يأتي عملها لاحقاً للجان التأليف تنص لائحتها على أن تقوم بمراجعة شاملة لكل مقرر دراسي، ويتم تكليف اللجنتين من خلال التنسيق مع الجامعات والجهات الحكومية وبيوت الخبرة، وفق لائحة مقننة يتم الاحتكام إليها في الترشيح.
    وأكد الدخيني أن الوزارة ماضية في التوسع في تعميم المقررات الدراسية الجديدة والتي تشمل الرياضيات والعلوم الطبيعية في الحلقة الثانية في الصفوف الثاني والخامس الابتدائي والصف الثاني المتوسط والصف الأول الثانوي، وسيتم التوسع في تطبيق المشروع الشامل للمناهج في التعليم الأساسي بكامل مقرراته التي اعتمدت في مرحلة التجريب الأولى والتي شملت أربعين مدرسة للبنين والبنات في مناطق ومحافظات المملكة، وسيتم تطبيقها الموسع في المرحلة الأولى هذا العام في الصفوف الأول والرابع الابتدائي والصف الأول المتوسط، وفي العام التالي سيشمل التوسع الصف الثاني والخامس الابتدائي، والصف الثاني المتوسط، ليكتمل في المرحلة الثالثة في الصفوف الثالث والسادس الابتدائي والثالث المتوسط ، كما سيتم تطبيق مشروع نظام المقررات في المرحلة الثانوية في عدد من المدارس،وقال " إن التحول الذي تشهده المقررات الدراسية هذا العام هو منجز وطني، جاء نتاج مرحلة طويلة من البحث والدراسة للمقررات الدراسية، من خلال اللجنة العليا للتربية التي تتولى لجانها الفرعية مهمة تأليف المناهج والتأكيد على خلوها مما قد يشوبها في الإطار الفكري أو العلمي. كما عملت اللجان على اختلافها على دراسة تجارب دول العالم في مقرراتها الدراسية وبرامجها التعليمية، وتم عرضها على أصحاب الاختصاص، وبيوت الخبرة، وتقييمها من خلال المرحلة التجريبية التي تمت الإشارة إليها.
    وكان كتاب " الفقه والسلوك" بالمرحلة الابتدائية قد تضمن قائمة المؤلفين الدكتور يوسف الأحمد هذا العام، مما تردد الكثير من الشائعات عن أن التربية دعت إلى سحب ذلك المقرر من المدارس بعد وصولها إليها في الوقت نفسه الذي وردت إشاعات أخرى تفيد بأن التربية " تراجعت عن سحب تلك المقررات.
    المصدر
    http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=22279&CategoryID=5

    الغريب
    مراقب عام سابق
    مراقب عام سابق

    عدد المساهمات : 1157

    رد: اعتماد "الفقه والسلوك"في العام الدراسي الجديد 1431هـ 1432هـ ونفي إدراج آراء الأحمد

    مُساهمة من طرف الغريب في السبت 25 سبتمبر 2010 - 6:41

    جزاك الله خير
    تقبل مرور
    الغريب

    مرعي علي القحطاني
    مدير ومؤسس ومالك الموقع
    مدير ومؤسس ومالك الموقع

    عدد المساهمات : 1987
    العمر : 48

    رد: اعتماد "الفقه والسلوك"في العام الدراسي الجديد 1431هـ 1432هـ ونفي إدراج آراء الأحمد

    مُساهمة من طرف مرعي علي القحطاني في السبت 25 سبتمبر 2010 - 13:57

    الغريب كتب:جزاك الله خير
    تقبل مرور
    الغريب





    عفواً
    سرني وأسعدني مرورك دمت بود واحترام


      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 4 ديسمبر 2016 - 0:55