منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    خلع ضرس العقل من مخاطرة فقدان حاسة التذوق ، ذهبت لتخلع ضرس العقل ففقدت حاسة التذوق

    شاطر

    خلع ضرس العقل من مخاطرة فقدان حاسة التذوق ، ذهبت لتخلع ضرس العقل ففقدت حاسة التذوق

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في السبت 21 ديسمبر 2013 - 3:18

    خلع ضرس العقل من مخاطرة فقدان حاسة التذوق ، ذهبت لتخلع ضرس العقل ففقدت حاسة التذوق
    ذكر تقرير إخباري اليوم السبت أن طبيبة أسنان من هونغ كونغ أدينت بارتكاب خطأ مهني بعدما أفقدت إحدى مريضاتها حاسة التذوق عقب خلع ضرس العقل لها.

    وأفادت صحيفة "ساوث تشاينا مورنينغ بوست" بأن الطبيبة شيرلي إنج قطعت عن طريق الخطأ عصب لسان مريضتها مما أفقدها الاحساس بالالم وبطعم السوائل الحمضية أو الاطعمة المرة أوالمالحة في الجانب الايمن من لسانها. ووقع الحادث بينما كانت الطبيبة شيرلي تقوم بعملية اقتلاع ضرس عادية لضرس العقل ولكنها اضطرت إلى خلع الضرس على أربعة أجزاء بعدما تكسر أثناء خلعه. وشكت المريضة هو سين-بين عندما عادت مرة أخرى للطبيبة في موعد الاستشارة التالية من أنها لم تعد تشعر بلسانها مما يجعلها تعض عليه ويؤدي بها ذلك إلى إصابته بالقرح. ونقلت الصحيفة عن المريضة قولها في جلسة استماع لمجلس طب الاسنان الذى اجرى تحقيقا فى الواقعة يوم الجمعة إن الطبيبة شيرلي نصحتها بألا تخاف لان كل هذا مجرد أوهام تدور في رأسها، ثم اكتشف بعد ذلك طبيب اسنان آخر بالمستشفى حقيقة الامر. وأدينت الطبيبة بالاهمال في اداء وظيفتها لقطعها العصب بسبب إهمالها وحرمت من ممارسة مهنتها في هونغ كونغ لمدة ثلاثة أشهر. وجرى وقف تنفيذ الحكم لمدة 12شهرا للسماح للطبيبة بممارسة المهنة شريطة عدم ارتكاب اى اخطاء اخرى خلال العام المقبل. وقال رئيس مجلس طب الاسنان لي كوينغ-هونج إنه لاحظ أن شيرلي خضعت لمزيد من التدريب منذ وقوع الحادث وأنه من غير المحتمل أن ترتكب مثل هذا الخطأ مرة اخرى.

    المصدر أضغط هنا

    رد: خلع ضرس العقل من مخاطرة فقدان حاسة التذوق ، ذهبت لتخلع ضرس العقل ففقدت حاسة التذوق

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في السبت 21 ديسمبر 2013 - 3:19

    نمو ضرس العقل
    ظهور ضرس العقل
    ضرس العقل ، الم ضرس العقل





    ضرس العقل (بالإنجليزية: wisdom tooth) ،أو الضرس الثالث (بالإنجليزية: Third molar)، هي آخر ما ينشأ من الأسنان. لمعظمنا أربعة ضروس عقل، واحد في كل ركن من أركان الفم [1].
    سبب التسمية

    ضرس العقل هو الضرس الثالث الدائم الذي يبزغ في سن متأخرة ويتزامن بزوغه مع فترة بلوغ الإنسان سن الرشد، ولذلك سمي بضرس العقل وفي الحقيقة انه ليس له أي علاقة بالعقل أو الرشد غير العلاقة الآنفة الذكر. وهو في عصرنا الحاضر أكثر الأسنان عرضة للانطمار وعدم البزوغ، وأحيانا لا يتكون أصلا. وهذا الذي دعى كثيرا من الناس لاعتباره ضرسا زائدا ليس له وظيفة. ويمكن تفسير ذلك بنظرية التكيف البيئي، ففي العصور القديمة كان الناس يأكلون أصناف جامدة وغير مطبوخة والتي كانت تؤدي إلى تآكل الأسنان نتيجة لاحتكاكها القوي ببعضها البعض. هذا بالإضافة إلى كبر الفكين في ذلك العصر مما يسمح بتكون ضروس العقل وبزوغها سليمة بلا متاعب. وقد تغير ذلك اليوم بتغير طرق ونوعية الأكل إلى طرق أكثر رقة وأكل أكثر ليونة مما قلل من تآكل الأسنان وصغر المسافة المخصصه لبزوغ ضرس العقل مما يتسبب في انطماره. ولا ننسى ان نشير إلى العامل الوراثي أيضا والذي نتج بسبب التزاوج بين الأعراق المختلفة في عصرنا الحاضر، مما أدى إلى تزايد تشوهات الأسنان والفكين ومن ضمنها تزاحم الأسنان وخاصة ضروس العقل. مشاكل ضرس العقل ويكون بين عمر 18 و 25
    ألم سن العقل

    تختلف المشاكل باختلاف وضع ضرس العقل. فعندما يكون في وضعه الطبيعي قد يصعب الوصول اليه لتنظيفه مما يؤدي إلى تراكم الجير والكلس وهما المسببان الرئيسيان للتسوس والتهاب اللثة المحيطة. وأحيانا أخرى يكون بزوغه غير كامل مما يجعله مغطى باللثة جزئيا. وأهم المشاكل المصاحبه في هذه الحاله التهاب اللثة المغطية للضرس وتكون جيب لثوي قد يمتلئ بالجير وبقايا الطعام، التي يصعب ازالتها مما يؤدي إلى مزيد من الالتهاب ويعرض الضرس إلى التسوس. كما ان الأطباق قد يتسبب في التهاب اللثة المغطية للضرس أثناء المضغ، مسببا التهاب بكتيريا مؤلما جدا يسمى ب البيريكورونايتس (Pericornoitis). وفي الحالات المتقدمه قد يتسبب مثل ذلك الالتهاب إلى خراج لثوي وأحيانا إلى عدم القدره على فتح الفم. مما يدخل المريض في دوامة الألم المستمر. وفي الكثير من الأحيان تكون ضروس العقل منطمرة ومدفونة تماما داخل عظم الفك، أو ببساطة يفشل بزوغها. وقد يؤدي ذلك إلى الضغط على بقية الأسنان أو تكون كيس مرضي (Cyst). والضرس المطمور يأخذ أشكالا مختلفة تتراوح بين الوضع الأفقي والمائل في اتجاهات مختلفة مما يكون سببا في عدم بزوغه أحيانا.
    وأهم مايجب أن نشير اليه ما أشارت اليه بعض الدراسات الأميركية إلى ان ضرس العقل قد يكون بؤرة التهابات بكتيريه قد تنتقل إلى مناطق بعيده في الرقبة والرأس مما قد يسبب مضاعفات خطيرة.

    اسرع خلع لضرس عقل مطمور جزئي by Dr.Elsayed Abdel R

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 6 ديسمبر 2016 - 22:59