منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    العالم العربي ابن الهيثم هو من أكتشف أن العين جسم مستقبل للضوء ، مخالفاً نظرية بطليموس الذي اقترح أن العين تصدر الضوء

    شاطر

    العالم العربي ابن الهيثم هو من أكتشف أن العين جسم مستقبل للضوء ، مخالفاً نظرية بطليموس الذي اقترح أن العين تصدر الضوء

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الثلاثاء 24 ديسمبر 2013 - 7:54

    العالم العربي ابن الهيثم هو من أكتشف أن العين جسم مستقبل للضوء ، مخالفاً نظرية بطليموس الذي اقترح أن العين تصدر الضوء
    بصريات
    من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
    مشاريع شقيقة ابحث عن بَصَرِيَّات في
    ويكاموس، القاموس الحر.


    Table of Opticks, 1728 Cyclopaedia
    يصف عِلْم البَصَرياتِ أو المَناظِرِ سلوك الطيف المرئي، تحت الأحمر، فوق البنفسجي، بشكل مجمل معظم الأمواج الكهرطيسية والظواهر المشابهة مثل الأشعة السينية، الأمواج الميكروية، الأمواج الراديوية وغيرها من أنواع الأمواج والإشعاع الكهرطيسي. لذا يتم اعتبار البصريات أحيانا فرعا من الكهرطيسية. تعتمد بعض الظواهر البصرية على ميكانيكا الكم لكن الغالبية العظمى من الظواهر البصرية يمكن شرحها وتفسيرها بناء على الوصف الكهرطيسي للضوء الذي تحدده بدقة قوانين ماكسويل.
    بشكل كبير تعتبر البصريات حقل دراسي مستقل عن بقية فروع واختصاصات الفيزياء بحيث يملك كيانا مستقلا وجمعيات علمية خاصة ومؤتمرات خاصة، تدعى النواحي العلمية البحتة من البصريات فيزياء بصرية اما النواحي التطبيقية فتدعى هندسة بصرية.
    تاريخياً يعتبر العالم العربي ابن الهيثم 965-1039 م مؤسس علم بصريات بكتابه الفريد المناظر، وهو الذي قام بتوصيف آلية الابصار العين كجسم مستقبل للضوء فحسب، مخالفاً نظرية بطليموس الذي اقترح أن العين تصدر الضوء أيضاً.
    أهم تطبيقات علم البصريات اليوم في المجال التكنولوجيا هي الألياف البصرية لنقل البيانات وأشعة الليزر.
    البصريات هي العلم الذي يتعامل مع الضوء في كيفيه تولده وانتشاره اما الضوء فهو نوع من أنواع الطاقات المعروفة كالطاقة الحراريه والطاقة الميكانيكيه والطاقة الكهربيه ولكن الطاقة الضوئية تظهر في صورة خاصه من صور الطاقة هي الصورة الاشعاعية والتي تؤثر في العين فتسبب الرؤية وتتحول هذه الطاقة الاشعاعية الضوئية إلى الأنواع المعروفة للطاقة تحقيقا لمبدأ بقاء الطاقة وكيفية رؤية العين لا كما كان يفسر قديما بأن الأشعة تخرج من العين فتسقط على الجسم فترى العين ويعرف الضوء المرئي بأنه الاشعاع الذي يؤثمر في العين فيسبب الرؤية وتعتمد درجة وضوح رؤية الجسم المرئي على الكم والنوع للطاقه المرتدة من الجسم والتي تستقبلها العين وكل نقطة على الجسم المرئي تعتبر مصدرا للاشعاع تستقبل منه العين كل الأشعة الصادرة منه على شكل مخروطى قاعدته هي العين وقمته هي النقطة التي على الجسم المضئ. ينتشر الضوء في جميع الاتجاهات بسرعة فائقة جدا لدرجة انه لا يوجد في تجاربنا اليوميه ما يدعونا للظن بإن سرعة الضوء ليست نهائية وتقل سرعة الضوء في الأوساط المادية فمثلا سرعة الضوء في الماء أكبر من سرعته في الماس. و تختلف مصادر الضوء عن بعضها في مقدار الذبذبات الصادرة منها وبذلك تختلف في مقدار الطاقة الاضعاعية الصادرة عنها وبالتالى تأثيرها على الرؤيه أي انها تختلف في طول الموجة والتردد ويتضح من هذا علاقه الألوان المكونة للضوء كل واحد منها له طول موجى وتردد خاصين بها ويختلفان عن باقى الألوان. أوضح ماكسويل ان الضوء هو أحد الأجزاء المكونة للطيف الكهرومغناطيسى
    محتويات [أخف]
    1 التاريخ
    2 البصريات الكلاسيكية
    2.1 البصريات الهندسية
    3 الضوء المرئى
    3.1 مواضيع البصريات التقليدية
    3.2 مواضيع البصريات الحديثة
    4 حقول البصريات الأخرى
    5 انظر أيضا
    5.1 جمعيات
    التاريخ[عدل]



    عدسة النمرود
    بدأت البصريات مع تطور العدسات من قبل قدماء المصريين وبلاد ما بين النهرين. وكانت أولى العدسات مصنوعه من الكريستال المصقول، وغالبا الكوارتز،كما تم في وقت مبكر من التاريخ (700 ق.م) عمل عدسات مثل عدسة النمرود في بلاد آشور قديماً, كما كان الرومان القدماء والإغريق يصنعون عدسات بدائيه عن طريق ملئ الزجاجات بالماء. تلت هذه التطورات, تطوير نظريات الضوء والرؤيه من الفلسفة اليونانية والهندية, ثم تطورت البصريات الهندسيه عند اليونان والرومان


    نظرية إبن سهل
    خلال العصور الوسطى, كانت الأفكار اليونانيه حول مأخوذه من العالم الإسلامي. وكان أول المسلمين هو يعقوب بن إسحاق الكندي والذي كتب في موضوع الأفكار الأرسطية والبصريات الإقليدية، والعالم المسلم الفارسي إبن سهل كتب اطروحه حول المرايا والعدسات وضع واكتشف إبن سهل أول قانون انكسار, وقد استخدم القانون لاستخلاص أشكال العدسات التي تركز الضوء من غير انحراف.
    وفي أوائل القرن الحادي عشر كتب ابن الهيثم كتب في البصريات كتاب المناظير والذي بحث في الانعكاس والانكسار, واقترح نظاماً جديداً لشرح الرؤية والضوء اعتماداً على الملاحظه والتجربة, ورفض نظرية الانبعاث, ووضع بدلاً من ذلك فكرة أن الضوء المنعكس في كل الاتجاهات في خطوط مستقيمة من جميع نقاط الجسم تظهر ويتم مشاهدتها ومن ثم تدخل العين، على الرغم من انه لم يتمكن من شرح آلية صحيحة لكيفية التقاط العين للأشعة. تم تجاهل إلى حد كبير عمل ابن الهيثم في العالم العربي ولكن تم ترجمتها بشكل مجهول إلى اللاتينية حوالي 1200 م وتلخيص المزيد ووسعت من قبل الراهب البولندي Witelo


    غلاف أول نسخه من بصريات نيوتن
    في منتصف القرن السابع عشر كتب الفيلسوف رينيه ديكارت بعض النظريات البصريه, والتي أوضحت مجموعة متنوعة من الظواهر البصرية بما في ذلك الانعكاس والانكسار وهذا يختلف تماماً عن نظرية الانبعاث اليونانية القديمة. وفي (أواخر 1660s وأوائل 1670s) وسع نيوتن أفكار ديكارت في نظرية جسيمية الضوء الشهيره والتي تظهر أن الضوء الأبيض مزيج مركب من الألوان المختلفه والتي يمكن فصلها بالمنشور.
    البصريات الكلاسيكية[عدل]

    تنقسم البصريات الكلاسيكية إلى فرعين رئيسيين: البصريات الهندسية والبصريات الفيزيائية.
    البصريات الهندسية[عدل]


    انعكاس وانكسار أشعة الضوء
    البصريات الهندسية، أو أشعة البصريات، ويصف انتشار الضوء من حيث "الأشعة" التي تتجه في خطوط مستقيمة، ومسارات تخضع لقوانين الانعكاس والانكسار تم اكتشاف هذه القوانين تجريبيا بقدر ما يعود إلى 984 م, واستخدمت من ذلك الحين وحتى اليوم في تصميم أدوات ومكونات بصرية. ويمكن تلخيصها على النحو التالي: عندما يصطدم شعاع من الضوء بين مادتين شفافتين, ينقسم إلى انعكاس وشعاع منكسر.
    قانون الانعكاس يقول أن انعكاس الأشعة يكمن في زاوية السقوط, وأن زاوية الانعكاس تساوي زاوية السقوط.
    قانون الانكسار يقول أن انكسار الأشعة يكمن في زاوية السقوط، وجيب زاوية الانكسار مقسوما على جيب الزاوية الإصابة هو ثابت.
    \frac {\sin {\theta_1}}{\sin {\theta_2}} = n
    حيث n هو ثابت لأي مادتين ولون معين من الضوء. كما هو معروف في معامل الانكسار.
    ويمكن اشتقاق قوانين الانعكاس والانكسار من مبدأ فيرما التي تنص على أن تتخذ مسار بين نقطتين من قبل شعاع الضوء هو المسار الذي يمكن اجتيازه في أقل وقت.
    الضوء المرئى[عدل]

    يمكن تعريف هذا المدى من طيف الموجات الكهرطيسيه بإنه ذلك الطيف الذي يمكن أن يؤثر في العين في العين فتحس الرؤيه ويبدأ المدى باللون البنفسجى وينتهى ياللون الأحمر ونظرا لان حساسيه العين تختلف باختلاف طول موجه الأشعة الضوئية المستقبلة فهي قادره على التمييز بين الألوان المختلفة وتكون حساسيه العين أكبر ما يمكن عند الطول الموجى الذي يقع بين الأخضر والأصفر وتقاس اطوال الموجات الضوئية بوحدات صغيره جدا مثل الميكرومتر والنانومتر والانجستروم.
    مواضيع البصريات التقليدية[عدل]


    رسوم متحركة توضح مفهوم تشتت الضوء في المنشور
    الزيغ
    التماسك
    الانحراف
    التفرق
    تشويه
    وتصنيع واختبار (العناصر البصرية)
    مبدأ فرمات
    بصريات فورييه
    متدرجة مؤشر بصريات
    عدسة البصرية وتصميم
    البصرية القرار
    الاستقطاب
    راي (البصريات)
    تتبع راي
    التأمل
    الانكسار
    التبعثر
    موجة
    البصريات الهندسية :
    عدسات
    المرايات
    صناعة العدسات
    الموشورات
    مواضيع البصريات الحديثة[عدل]
    Adaptive optics
    Circular dichroism
    Crystal optics
    Diffractive optics
    Guided wave optics
    Holography
    Integrated optics
    Jones calculus
    Lasers
    Micro-optics
    Non-imaging optics
    Nonlinear optics
    Optical modeling and simulation methods
    Optical pattern recognition
    Optical processors
    Photometry
    Photonics
    Quantum optics
    Radiometry
    Statistical optics
    Stray light
    Thin-film optics
    X-ray optics
    حقول البصريات الأخرى[عدل]

    Color science
    Illumination engineering
    Image processing
    Information theory
    Linear optics
    Machine vision
    Materials science - optical properties
    Optical communication
    Optical computers
    Optical data storage
    Optical display system
    Optical feedback
    Pattern recognition
    Photography (science of)
    Thermal physics — radiative heat transfer
    Visual system

    رد: العالم العربي ابن الهيثم هو من أكتشف أن العين جسم مستقبل للضوء ، مخالفاً نظرية بطليموس الذي اقترح أن العين تصدر الضوء

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الثلاثاء 24 ديسمبر 2013 - 7:54

    24.12.2013

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 9 ديسمبر 2016 - 22:15