منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    السمنة عند الاطفال في السعودية 2014 وعلاجها

    شاطر

    السمنة عند الاطفال في السعودية 2014 وعلاجها

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في السبت 28 ديسمبر 2013 - 5:36

    السمنة عند الاطفال في السعودية 2014 وعلاجها

    كيف يمكنني مساعدة طفلي السمين؟
     

        السمنة تعني وجود دهون زائدة في الجسم، وهي تختلف عن زيادة الوزن، فقد يكون لدى الشخص زيادة في الوزن بسبب زيادة كتلة العضلات أو العظام أو الماء أو كثرة الدهون.

    ومما يسبب السمنة لدى الرضع والأطفال الصغار ليس استجابتهم لعلامات الجوع والشبع والتي تكون بشكل جيد، فالرضيع أو الطفل يتوقف عن الأكل عندما يخبره جسمه بأنه أخذ كفايته، لكن أحياناً يطلب أحد الوالدين من أبنائهم بحسن نية تناول كل ما هو موجود في طبق الطعام، وهذا يجبرهم على تجاهل علامات الشبع وأكل جميع ما يُقدم إليهم، وعندما يتناول الأطفال كمية من الطعام تفوق حاجتهم، يقوم الجسم بتخزين السعرات الإضافية في الخلايا الدهنية لاستعمالها مصدراً للطاقة لاحقاً، وإذا استمر هذا النمط لفترة من الزمن ولم يستفد الجسم من الطاقة المخزنة عندها يقوم الجسم بتكوين خلايا دهنية إضافية وقد يُصاب الطفل عندها بالسمنة.

    ويتساءل الكثير من الآباء والأمهات، كيف أعرف ما إذا كان ابني سميناً أو لديه زيادة في الوزن ؟ ،ولتحديد ما إذا كان لدى طفلك زيادة في الوزن أم لا، سيقوم الطبيب بقياس وزنه وطوله ثم يقوم بحساب "منسب كتلة الجسم" ومقارنة القيمة الناتجة بالقيم القياسية، ويأخذ الطبيب كذلك بعين الإعتبار عمر طفلك وأنماط نموه.

    ويصبح السؤال الملح هنا هو كيف يمكنني مساعدة ابني إذا كان سميناً أو لديه زيادة في الوزن؟ ويمكن القول أنه من المهم جداً أن تُشعر طفلك بأنك ستقدم له الدعم والمساندة إذا كان لديه زيادة في الوزن، وهي أولى الخطوات ولكن بعد ذلك يجب أن تبدأ العادات الصحية من المنزل، فإن أفضل طريقة لمكافحة أو تجنب السمنة ومشاكل زيادة الوزن لدى الأطفال هي اتباع نمط حياة صحي لجميع أفراد الأسرة، فاختيار الأطعمة الملائمة ومزاولة قدر أكبر من النشاطات البدنية سيعودان بالفائدة على جميع أفراد الأسرة بغض النظر عن الوزن، وكذلك الإقلال من وقت الجلوس أمام الشاشة فقد أظهرت الدراسات بأن هناك علاقة بين طول وقت الجلوس أمام الشاشة والسمنة، لذا ضع أوقاتاً محددة لمشاهدة طفلك للتلفاز، واللعب، وتصفح الإنترنت، ويوصي الخبراء بتحديد ساعتين في اليوم لا أكثر، فكلما زادت فترة مشاهدة ابنائك لشاشة التلفاز أو اللعب بألعاب الفيديو أو استخدام الكمبيوتر كلما قلت الفترة التي يمضونها في الأنشطة البدنية.

    كما يجب على الأبوين توفير فرصة الحركة ومزاولة النشاطات لأبنائهم، عبر تسجيل الأبناء في برامج الألعاب الرياضية أو الأنشطة الأخرى بعد الدوام المدرسي، وإذا كانت لدى الأبوين القدرة المادية فيمكن تسجيل الأبناء في إحدى الألعاب الرياضية أو الأنشطة البدنية.

    كما يجب الانتباه إلى حجم حصص الطعام، فقد تعادل أحجام حصص الطعام التي أنت وأسرتك مُعتادون عليها ضعفي أو ثلاثة أضعاف الحجم الملائم، لذا قم بتحديد حجم الحصة بحجم قبضة يدك.

    إن أهداف معالجة السمنة لدى الأطفال هي ضبط وزن الجسم من خلال التغذية الملائمة والكافية للنمو، ومن المعروف أن انتقاء الوالدين للأطعمة وسلوكهم في تناول الطعام يؤثران كثيراً في اختيار الأطفال للأطعمة وهي الفعالية المطلوبة من الأبوين .

    ومن المهم اختيار نمط غذائي صحي لكافة الأعمار.

    الغذاء الصحي الجيد هو نقطة البداية لمساعدة الأطفال على النمو البدني والذهني.

    طب العائلة











    علاج الاطفال باللعب ، العلاج باللعب ، العلاج عن طريق اللعب ،  أهمية اللعب عند الاطفال 2014 ،
    مما لاشك فيه أن الطفل يقضي معظم ساعات يقظته في اللعب بل قد يفضله أحياناً على النوم والأكل فهو أكثر أنشطة الطفل ممارسة وحركة، ويعرف اللعب على أنه نشاط موجّه أو غير موجّه يعبر عن حاجة الفرد إلى الاستمتاع والسرور وإشباع الميل الفطري له، ويقوم به الأطفال لتنمية سلوكهم وقدراتهم العقلية والجسمية والوجدانية ويحقق لهم في نفس الوقت المتعة والتسلية وهو ضرورة بيولوجية في بناء ونمو الشخصية المتكاملة للفرد.

    ولعلنا نتساءل ما هي أهمية اللعب؟، يعتبر اللعب من قبل علماء النفس أهم أسلوب يستطيع الطفل من خلاله التعبير عن نفسه وعن ظروف حياته، وقد أثبتت الدراسات والخبرات أن اللعب يمكن أن يجد حلولاً عديدة للمشاكل عن طريق الاستكشاف، وأشارت أيضاً الدراسات إلى أن بمقدور اللعب أن يوصل للشخص المعالج وينقل له ما يريد الطفل أن يعبر عنه، ويستخدم اللعب للتواصل مع الأطفال وتعليمهم كيفية حل المشكلات والتصدي لسلوكهم السلبي.

    * ما هو العلاج عن طريق اللعب؟

    - العلاج عن طريق اللعب علم قائم بذاته، فعّال في كثير من المشاكل والصعوبات التي يواجهها الطفل، فالأطفال عادة تنقصهم القدرة على التعبير عن مشاكلهم الخاصة مثل الكبار، والحديث مع الطفل الصغير عن مشاكله واهتماماته والصعوبات التي يواجهها ليس سهلاً إذا كانت عن طريق أسئلة وأجوبة كما يحدث بالنسبة للشخص البالغ، لذا نجد الأطفال يعبرون بشكل أكبر من خلال اللعب، فنحن يمكننا فهم أطفالنا بشكل أكبر إذا فهمنا لعبهم، وبمشاهدتنا وملاحظتنا للأطفال وهم يلعبون نعرف أكثر عن أفكارهم ومشاعرهم ودوافعهم وصراعاتهم أكثر مما نعرفه من الحديث معهم ولذا سمي اللعب لغة الطفولة.

    ولأن البقاء في المستشفى لأسابيع في صراع مع المرض شيء مرعب، فإن العلاج الترفيهي للأورام هو وصفة طبية لتحويل هذه المشاعر، ففي غرفة اللعب المخصصة للعلاج يكون الطفل في مكان آمن محبب للنفس يتعامل مع مخاوفه بطريقة أفضل ويتغلب على الصعوبات التي يواجهها.

    إن الأخصائي المدرب على هذا النوع من العلاج تكون لديه القدرة على فهم محتويات لعب الطفل، حيث سيساعده على التحدث عن مشاعره وإيجاد الحلول المناسبة في جو علاجي آمن، كما يعطى الطفل المريض فرص للابتكار والضحك واللعب حيث إن هذا البرنامج يعين الأطفال المرضى ليساعدوا أنفسهم.

    ويحرص قسم الخدمات الاجتماعية في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الملك فهد الوطني لأورام الأطفال ومركز الأبحاث على إيجاد غرف للألعاب مجهزة بكامل المعدات والألعاب اللازمة للمريض ويشرف عليها أخصائيات متخصصات في هذا المجال، واللواتي يسعين جاهدات لخلق جو آمن يستطيع الطفل فيه

    * التعبير عن نفسه.

    * تجربة أشياء جديدة.

    * تعلم المزيد عن سير العالم من حوله والاستكشاف والتفتح أكثر من المعتاد.

    * تبسيط المفاهيم التي يصعب على الطفل فهمها.

    * الإجابة على جميع الأسئلة بشكل مبسط.

    ويسعى القائمون على الرعاية في هذا المركز على ترغيب الأطفال في الحضور لتلقي العلاج وذلك عن طريق إقامة البرامج والمسابقات وتقديم الهدايا والجوائز.

    وتعتبر غرف اللعب بالمركز هي الملاذ الآمن للطفل والمكان المحبب إليه، ولم يتم الاكتفاء بإقامة هذه البرامج داخل غرف الألعاب بل أصبحت مكاناً لتنظيم حفلات الأعياد والحفلات الشهرية، ومسابقات تلاوة وحفظ القرآن الكريم ومسابقات الرسم أيضاً، كل ذلك من أجل تشجيع الأطفال على اكتشاف مواهبهم والتنفيس عما بداخلهم ومساعدتهم على قهر الخوف والإرهاق.

    المصدر جريدة الرياض  أضغط هنا

    رد: السمنة عند الاطفال في السعودية 2014 وعلاجها

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في السبت 28 ديسمبر 2013 - 5:36

    28.12.2013

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 9 ديسمبر 2016 - 14:41