منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    التعليم النشط في الدين

    شاطر

    التعليم النشط في الدين

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الأحد 29 ديسمبر 2013 - 10:46

    التعليم النشط في الدين

    التعليم النشط في العلوم

    التعليم النشط إشغال الطلبة بشكل نشط في عملية التعلم

    التعليم النشط تحميل المتعلم للمسؤولية  كي يتعلم

    التعليم النشط الشراكة الفاعلة بين المعلم والمتعلم في عمليتي التعليم والتعلم

    التعليم النشط  منحى  حديث في التعليم والتعلم

    التعليم النشط أتجاة حديث في التعليم والتعلم

    مفهوم التعليم النشط وأهميتة. . فلسفة وأسس التعليم النشط .
    استراتيجيات التعلم النشط - للمعلمين وزارة التربية والتعليم السعودية
    استراتيجيات التعلم النشط - للمعلمين
    الاهداف
    يهدف البرنامج إلي تنمية مهارات المعلمين على تطبيق استراتيجيات التعليم في مواد دراسية مختلفة و اكتشاف وتنمية القدرات الذهنية والذكاءات المتعددة لدى التلاميذ.
    • تعرف مفهوم التعليم النشط وفلسفة واهدافه.
    • شرح مفهوم وإجراءات تطبيق كل استراتيجية من استراتيجيات التعليم النشط.
    • اختيار الاستراتيجية المناسبة لأهداف وموضع الدرس.
    • تخطيط مواققف تعليمية / تعليمية نشطة.
    • تطبيق استراتيجيات التعليم النشط باستخدام أسلوب التدريس المصغر.
    • يصف ويحدد الذكاءات المتعددة للمتعلمين في مراحل دراسية مختلفة.
    • يطبق بعض استراتيجيات التدريس في ضوء نظرية الذكاءات.
    • يقترح ويعد أنشطة متنوعة تراعي الذكاءات المتعددة للمتعلمين في مراحل دراسية مختلفة .
    • يعد درس من مادة التخصص وفق نظرية الذكاءات المتعددة.
    المحتوى العلمى
    1. مفهوم التعليم النشط وأهميتة. 2. فلسفته وأسسه.
    3. دور المعلم والمتعلم في التعليم النشط. 4. الفرق بين بيئة التعليم النشط وبيئة التعليم التقليدى.
    5. عرض استراتيجيات التعليم النشط. 6. مفهوم الاستراتيجية.
    7. معايير اختيار الاستراتيجية. 8. اركان التعليم.
    9. أهداف وأنواعها. 10. استراتيجية العصف الذهني وتطبيقات من مواد دراسية مختلفة.
    11. استراتيجية الخرائط العرفية. 12. استراتيجيات التعليم التعاوني.
    13. استراتيجية التعليم في مجموعات. 14. استراتيجيات تمثيل الأدوار.
    15. استراتيجيات الألعاب الأكاديمية (التعليمية). 16. استراتيجية تعلم الأقران.
    17.استراتيجية المشروعات. 18.استراتيجيات حل المشكلات.
    19.استراتيجية الاكتشاف. 20. استراتيجية سرد القصص.
    21. تخطيط وتنفيذ دروس من مواد دراسية مختلفة (تدريس مصغر) (ورشة عمل). 22. نظرية الذكاءات المتعددة (الفلسفة - الأهداف - المضمون).
    23. ورشة عمل (أوراق عمل عن نظرية الذكاءات المتعددة). 24. أنواع الذكاءات المتعددة.
    26.الذكاء المنطقي / الرياضي. 25. الذكاء اللغوية / اللفظي .
    27. الذكاء المكانى / الفراغى / البصري. 28. استراتيجية تدريس خاص بكل نوع.
    29. ورشة عمل (اوراق عمل عن أنواع الذكاءات السابقة). 30. الذكاءات الحركى / الجسمى.
    31. الذكاء الشخصي / الذاتي. 32. الذكاء الاجتماعي.
    33. الذكاء الموسيقى. 34. الذكاء الطبيعي.
    35. تطبيقات تربوية في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة (أنشطة)
    36. ورشة عمل (أنشطة متنوعة تراعي الذكاءات المتعددة للمتعلمين في مراحل دراسية مختلفة ومواد دراسية مختلفة.
    برنامج التعليم النشط
    اقامت لقاء تدريبي بعنوان ( بالتعليم النشط نحقق الأفضل )
    القاه الاستاذ / احمد الغامدي
    بحضور المشرف التربوي الاستاذ عبدالواحد الحبيشي ومدير المدرسة الاستاذ هليل الميلبي ومعلمي المدرسة
    وقد اشتمل اللقاء على العديد من الاطروحات التي تلامس المعلمين في برنامج التعليم النشط .

    من النغطية والاعداد
    ابوعمر الميلبي ... بندر السناني
    http://youtu.be/UoMUjsBfalI
    التعليم النشط في مدارس  وزارة التربية والتعليم السعودية 2014م، 1435هـ،  



    برنامج التعليم النشط
    اقامت لقاء تدريبي بعنوان ( بالتعليم النشط نحقق الأفضل )
    القاه الاستاذ / احمد الغامدي
    بحضور المشرف التربوي الاستاذ عبدالواحد الحبيشي ومدير المدرسة الاستاذ هليل الميلبي ومعلمي المدرسة
    وقد اشتمل اللقاء على العديد من الاطروحات التي تلامس المعلمين في برنامج التعليم النشط .

    من النغطية والاعداد
    ابوعمر الميلبي ... بندر السناني

    http://youtu.be/Tik2b0YZPAc

    رد: التعليم النشط في الدين

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الأحد 29 ديسمبر 2013 - 10:53

    التعلم النشط
    من ويكيبيديا ، الموسوعة الحرة
    هذه المقالة هي عن تقنية التعليمية. ل التعلم النشط في سياق تعلم الآلة ، انظر التعلم النشط ( التعلم الآلي ) .
    التعلم النشط هو مصطلح جامع يشير إلى عدة نماذج من التعليمات التي تركز على مسؤولية التعلم على المتعلمين . شاع Bonwell و Eison (1991 ) هذا النهج في التعليم ( Bonwell و Eison 1991) . أصبحت هذه الكلمة الطنانة من 1980s 1990s تقرير ل جمعية دراسات التعليم العالي ( ASHE ) . في هذا التقرير يناقشون مجموعة متنوعة من المنهجيات لتعزيز " التعلم النشط " . وأشاروا الأدب مما يدل على أن للتعلم، يجب على الطلاب أن تفعل أكثر من مجرد الاستماع : يجب أن القراءة والكتابة ، ومناقشة ، أو أن تشارك في حل المشاكل. ما تتصل المجالات التعلم الثلاثة المشار إليها المعارف والمهارات و المواقف ( المملكة العربية السعودية) ، و التي يمكن اعتبار هذا التصنيف من السلوكيات تعلم بأنها " أهداف عملية التعلم " ( بلوم ، 1956 ) . على وجه الخصوص، يجب أن الطلاب الانخراط في مثل هذه المهام مهارات التفكير العليا كما التحليل والتركيب والتقييم [ 1 ] التعلم النشط يشارك الطلاب في جانبين - فعل الأشياء والتفكير في الأشياء يفعلون ( Bonwell و Eison ، 1991 ) .
    محتويات [ إخفاء]
    1 تمارين التعلم النشط
    2 التعلم النشط و السياسة
    3 أدلة البحوث
    4 انظر أيضا
    5 المراجع
    5.1 استشهد الأشغال
    5.2 المراجع وعلاوة على ذلك
    6 وصلات خارجية
    تمارين التعلم النشط [عدل ]

    انظر أيضا : التعلم التعاوني # تقنيات
    اقترح Bonwell و Eison (1991 ) المتعلمين العمل بشكل تعاوني ، ومناقشة المواد في حين لعب الأدوار ، والنقاش ، والانخراط في دراسة الحالة ، والمشاركة في التعلم التعاوني ، أو إنتاج التمارين الكتابية القصيرة ، الخ والحجة هي متى يجب استخدام تمارين التعلم النشط خلال التعليمات. وقد أظهرت العديد من الدراسات أن إدخال أنشطة التعلم النشط ( مثل المحاكاة ، والألعاب، و المتناقضة الحالات، مختبرات ، .. ) من قبل، وليس بعد المحاضرات أو القراءات ، والنتائج في تعلم أعمق ، والتفاهم، ونقلها. [ 2 ] [ 3 ] [ 4 ] [ 5 ] [ 6 ] [ 7 ] [ 8 ] [ 9 ] درجة الطلاب توجيهات المدرب بحاجة في حين يجري "النشط" قد تختلف وفقا لهذه المهمة و مكانها في وحدة التدريس. في بيئة التعلم النشط مغمورة المتعلمين في الخبرات داخل التي تشارك في التحقيق ، والعمل ، والخيال ، والاختراع ، والتفاعل ، والتفكير الإفتراض الشخصية Cranton (2012 ) صنع المعنى.
    أمثلة من أنشطة " التعلم النشط " وتشمل :
    ويمكن عقد المناقشة في الصف في شخص أو في بيئة الانترنت. يمكن أن تجرى مناقشات مع أي حجم الطبقة، على الرغم من أنها عادة ما تكون أكثر فعالية في ضبط مجموعة أصغر. يسمح هذه البيئة ل توجيهات مدرب من تجربة التعلم. يتطلب مناقشة المتعلمين على التفكير بشكل نقدي حول الموضوع و استخدام المنطق لتقييم مواقفها و الآخرين. كما من المتوقع ان يناقش مواد بناء وذكاء المتعلمين ، مناقشة جيدة نشاط المتابعة تم إعطاء وحدة تغطيتها بما فيه الكفاية بالفعل . [ 10 ]
    بعض فوائد استخدام المناقشة كوسيلة من وسائل التعلم هي: أنه يساعد الطلاب استكشاف مجموعة متنوعة من وجهات النظر ، لأنه يزيد خفة الحركة الفكرية ، فإنه يظهر احترام أصوات الطلاب والخبرات ، و تطوير عادات التعلم التعاوني ، فإنه يساعد الطلاب على تطوير مهارات من التوليف و التكامل ، لأنها تساعد الطلاب على تطوير مهارات التوليف و التكامل ، فإنه يؤدي إلى التحول ( بروكفيلد 2005) .
    وهناك نشاط فكري بين زوج حصة هو عندما تأخذ المتعلمين دقيقة للتفكير في الدرس السابق ، في وقت لاحق لمناقشة الأمر مع واحد أو أكثر من أقرانهم ، وأخيرا لتقاسمها مع الطبقة كجزء من المناقشات الرسمية . فمن خلال هذا النقاش الرسمي أن المدرب يجب توضيح المفاهيم الخاطئة . ومع ذلك يحتاج الطلاب لديهم خلفية في هذا الموضوع على التحدث بطريقة ذات معنى . وبالتالي ممارسة " التفكير في حصة الزوج " مفيد في الحالات التي يمكن للمتعلمين تحديد و ربط ما يعرفونه بالفعل للآخرين. حتى إعداد هو المفتاح . إعداد المتعلمين مع التوجيهات السليمة قبل تتوقع منهم لمناقشته من تلقاء نفسها.
    إذا ما نفذت بشكل صحيح، فإنه يوفر الوقت مدرب ، وتبقي الطلاب أعدت ، ويساعد الطلاب على الحصول على المزيد من المشاركة في المناقشة في الصف والمشاركة وتقديم تقييم التراكمي لل طالب التقدم . هذه ليست استراتيجية جيدة لاستخدامها في الصفوف الكبيرة بسبب ضيق الوقت و اللوجستي ( Bonwell و Eison ، 1991 ) .
    حصة التفكير في الزوج مفيدة لل مدرب ، لأنها تتيح تنظيم المحتوى والطلاب على تتبع أين هم بالنسبة إلى الموضوع قيد المناقشة في الصف، يوفر الوقت حتى انه / انها يمكن ان تتحرك على المواضيع الأخرى، يساعد على جعل الطبقة أكثر التفاعلية ، ويوفر الفرص للطلاب للتفاعل مع بعضها البعض ( Radhakrishna ، يوينغ ، و Chikthimmah ، 2012 ) .
    خلية التعلم هو وسيلة فعالة لزوج من الطلاب للدراسة والتعلم معا . وقد وضعت الخلية التعلم عن طريق مارسيل Goldschmid من المعهد الاتحادي السويسري للتكنولوجيا في لوزان ( Goldschmid ، 1971 ) . خلية التعلم هو عملية التعلم حيث اثنين من الطلاب يسأل المناوبين و الإجابة على الأسئلة على عادة قراءة المواد. للتحضير لل مهمة، سوف يقرأ الطلاب الاحالة وكتابة الأسئلة التي لديهم عن القراءة. في الاجتماع المقبل الطبقة ، فإن المعلم وضع عشوائيا الطلاب في أزواج. و تبدأ العملية من خلال تعيين طالب واحد من كل مجموعة لبدء بسؤال واحد من أسئلتهم إلى أخرى. مرة واحدة مناقشة الطالبتين السؤال، فإن الطالب الأخرى أسأل سؤالا وأنها سوف بالتناوب وفقا لذلك . خلال هذا الوقت ، والمعلم هو الالتفاف على فئة من مجموعة إلى أخرى وإعطاء التغذية الراجعة و الإجابة على الأسئلة. ويشار أيضا إلى هذا النظام باعتباره صبغي مزدوج الطالب .
    تمرين كتابي القصيرة التي غالبا ما تستخدم هي "ورقة دقيقة واحدة. " هذا هو وسيلة جيدة لاستعراض المواد وتوفير التغذية المرتدة . ولكن "ورقة دقيقة واحدة " لا تأخذ دقيقة واحدة و للطلاب ل تلخيص بإيجاز يقترح [ من؟ ] أن لديهم 10 دقيقة على الأقل للعمل على هذه العملية. ( انظر أيضا : مسابقة # في التعليم. )
    مجموعة التعلم التعاوني هو وسيلة ناجحة لمعرفة مواد مختلفة لفئات مختلفة. فمن أين لك تعيين الطلاب في مجموعات من 3-6 أشخاص و التي تقدم لهم واجب أو مهمة للعمل على معا. هذه المهمة يمكن أن تكون إما للإجابة على سؤال لتعرض على فئة كاملة أو مشروع . تأكد من أن الطلاب في المجموعة اختيار زعيم ومذكرة اخذ لإبقائها على المسار الصحيح مع هذه العملية. هذا هو مثال جيد على التعلم النشط لأنه يسبب للطلاب لمراجعة العمل الذي يتم المطلوبة في وقت سابق للمشاركة . ( ماكيني ، كاثلين . (2010 ) . التعلم النشط . عادي ، IL . مركز التعليم والتعلم والتكنولوجيا . )
    من أجل خلق المشاركة و الاعتماد على حكمة جميع المتعلمين ترتيب الفصول الدراسية يجب أن يكون جلوس مرنة للسماح لإنشاء مجموعات صغيرة ( بنس ، 2005).
    نقاش طالب هو وسيلة نشطة للطلاب لل تعلم لأنها تسمح للطلاب الفرصة ل اتخاذ موقف وجمع المعلومات لدعم وجهة نظرهم و شرح ذلك للآخرين. هذه المناقشات ليس فقط إعطاء الطالب فرصة للمشاركة في نشاط متعة ولكنه يتيح لهم أيضا اكتساب بعض الخبرة مع تقديم عرض تقديمي شفهي . ( ماكيني ، كاثلين . (2010 ) . التعلم النشط . عادي ، IL . مركز التعليم والتعلم والتكنولوجيا . )
    و ردا على الفيديو هو أيضا مثال على التعلم النشط لأن معظم الطلاب يحبون مشاهدة الأفلام. الفيديو يساعد الطالب على فهم ما يتعلمونه في الوقت في وضع العرض البديلة. تأكد من أن الفيديو يتعلق الموضوع الذي كانوا يدرسون في الوقت الراهن. في محاولة لتشمل بعض الأسئلة قبل البدء في الفيديو بحيث أنها سوف تدفع المزيد من الاهتمام و إشعار أين تركز في خلال الفيديو. بعد الفيديو هو الفجوة كاملة للطلاب إما في مجموعات أو أزواج بحيث يمكن مناقشة ما تعلموه و كتابة تعليق أو رد فعل على الفيلم. ( ماكيني ، كاثلين . (2010 ) . التعلم النشط . عادي ، IL . مركز التعليم والتعلم والتكنولوجيا . )
    وتعتبر لعبة الطبقة أيضا وسيلة حيوية للتعلم لأنه يساعد ليس فقط للطلاب لمراجعة المواد الدراسية قبل الامتحان كبيرة ولكن ذلك يساعدهم على التمتع التعلم عن الموضوع. ألعاب مختلفة مثل الكلمات المتقاطعة والألغاز و خطر يبدو دائما للحصول على عقول الطلاب الذهاب. ( ماكيني ، كاثلين . (2010 ) . التعلم النشط . عادي ، IL . مركز التعليم والتعلم والتكنولوجيا . )
    التعلم عن طريق التدريس هو أيضا مثال على التعلم النشط لأن الطلاب بنشاط بحث الموضوع و إعداد المعلومات بحيث يمكن تدريسه إلى فئة . هذا يساعد الطلاب على تعلم الموضوع خاصة بهم حتى أفضل ، وأحيانا الطلاب على تعلم و التواصل بشكل أفضل مع أقرانهم من معلميهم.
    التعلم النشط و سياسة [عدل ]

    قد يكون راضيا السياسة من خلال إظهار فعالية التعليمية للتعليم. عناوين التعليمية هي وسيلة جيدة لتقييم " التعلم النشط " بناء التعليمات. هذه الأدوات التعليمية يمكن استخدامها لوصف نوعيات مختلفة من أي نشاط . بالإضافة إلى ذلك، إذا ما أعطيت للطالب ، يمكن أن توفر إرشادات إضافية ( هنا هو مثال عنوان ) .
    في السنوات القليلة الماضية بدأت سياسة التعليم القائمة على النتائج للحد من المدربين فقط لاستخدام تلك التقنيات التي ثبت أن تكون فعالة . في الولايات المتحدة على سبيل المثال، الطفل عدم ترك أي قانون يتطلب تطوير تلك التعليمات لإظهار دليل على على " فعالية ".
    الأدلة البحثية [عدل ]

    وقد أظهرت العديد من الدراسات أدلة تدعم التعلم النشط .
    استعرض ريتشارد نازلي (1998 ) بيانات من أكثر من 6000 طالب في الفيزياء 62 التمهيدي دورات الفيزياء و جدت أن الطلاب في الصفوف التي تستخدم تقنيات التعلم النشط و المشاركة التفاعلية تحسين 25 نقطة في المئة ، وتحقيق مكاسب في المتوسط ​​من 48 ٪ في اختبار معياري للفيزياء النظرية المعرفة، و حصر مفهوم القوة، مقارنة بربح قدره 23٪ للطلاب في الدورات القائمة على المحاضرات التقليدية. [ 11 ]
    وبالمثل، Hoellwarth و Moelter (2011 ) [ 12 ] أظهرت أنه عندما تحولت المدربين فصول الفيزياء بهم من التعليم التقليدي إلى التعلم النشط ، وتحسين تعلم الطلبة 38 نقطة مئوية ، من حوالي 12 ٪ إلى أكثر من 50 ٪ ، كما يقاس المخزون مفهوم القوة، التي أصبحت معيار لقياس تعلم الطالب في مقررات الفيزياء .
    في "هل التعلم النشط العمل؟ استعراض لل بحوث ، " وجدت الأمير (2004 ) أن "هناك تأييد واسع النطاق ولكن متفاوتة للعناصر الأساسية لل نشطة وتعاونية وتعاونية و التعلم القائم على حل المشاكل " في التعليم الهندسي . [ 13 ]
    مايكل (2006 ) ، [ 14 ] في استعراض تطبيق التعلم النشط في التعليم علم وظائف الأعضاء ، وجدت " مجموعة متزايدة من البحوث داخل المجتمعات التدريس العلمية المحددة التي تدعم و بالتحقق من صحة نهج جديدة في التدريس التي تم اعتمادها ".
    في تقرير 2012 بعنوان " الانخراط إلى Excel "، [ 15 ] ووصف المجلس رئيس الولايات المتحدة من المستشارين في العلوم والتكنولوجيا ( بيت الأبيض ) كيفية تحسين طرق التدريس ، بما في ذلك إشراك الطلاب في التعلم النشط ، و زيادة الاحتفاظ الطلاب و تحسين الأداء في STEM الدورات. وجدت دراسة واحدة وصفها في التقرير أن الطلاب في المحاضرات التقليدية كانت ضعف ما يحتمل أن يترك الهندسة و ثلاث مرات من المرجح أن التسرب من الكلية مقارنة تماما مع تعليم الطلاب باستخدام تقنيات التعلم النشط . في دراسة أخرى استشهد ، والطلاب في فئة الفيزياء التي تستخدم أساليب التعلم النشط تعلم ضعفي تلك التي تدرس في فئة التقليدية ، إذا ما قيست نتائج الاختبار.



    What is Active Learning?
    Discusses what active learning is and provides examples of how active learning can be used in both face to face and online classes.
    http://youtu.be/UsDI6hDx5uI

    ما هو التعلم النشط؟
    يناقش ما هو التعلم النشط، ويقدم أمثلة كيف يمكن استخدام التعلم النشط في كل جها لوجه والطبقات على الانترنت.

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 3 ديسمبر 2016 - 14:39