منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    " التعلم النشط " و " التعلم التعاوني " . ولكن، حتى مع هذا الاهتمام ، لا يزال هناك الكثير من سوء الفهم وعدم الثقة من "الحركة " البيداغوجية وراء الكلمات. أغلبية جميع أعضاء هيئة التدريس بالكلية لا تزال تدرس فصولهم الدراسية في وضع المحاضرة التقليدية

    شاطر

    " التعلم النشط " و " التعلم التعاوني " . ولكن، حتى مع هذا الاهتمام ، لا يزال هناك الكثير من سوء الفهم وعدم الثقة من "الحركة " البيداغوجية وراء الكلمات. أغلبية جميع أعضاء هيئة التدريس بالكلية لا تزال تدرس فصولهم الدراسية في وضع المحاضرة التقليدية

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الأحد 29 ديسمبر 2013 - 11:05

    " التعلم النشط " و " التعلم التعاوني " . ولكن، حتى مع هذا الاهتمام ، لا يزال هناك الكثير من سوء الفهم وعدم الثقة من "الحركة " البيداغوجية وراء الكلمات. أغلبية جميع أعضاء هيئة التدريس بالكلية لا تزال تدرس فصولهم الدراسية في وضع المحاضرة التقليدية. بعض الانتقادات والتردد يبدو أن تنشأ في فكرة أن تقنيات التعلم النشط و التعاوني بدائل حقيقية ل ، بدلا من التعزيزات من ومحاضرات الأساتذة . نحن نقدم أدناه مسح ل مجموعة واسعة من تقنيات التعلم النشط والتي يمكن استخدامها لتكملة بدلا من استبدال المحاضرات. ونحن لا نطالب التخلي الكامل من إلقاء المحاضرات ، لأن كلا منا لا يزال يحاضر عن نصف الفترة الطبقة . المحاضرة هو وسيلة فعالة جدا ل تقديم معلومات ولكن استخدام المحاضرة باعتبارها الوسيلة الوحيدة للتعليم يعرض مشاكل لكل من المعلم و الطلاب. هناك كمية كبيرة من الأبحاث التي تثبت فوائد التعلم النشط .

    " التعلم النشط " هو ، باختصار، كل ما فعله الطلاب في الفصول الدراسية الأخرى من مجرد الاستماع إلى محاضرة سلبي على المعلم . وهذا يشمل كل شيء من الاستماع الممارسات التي تساعد الطلاب على استيعاب ما يسمعون ، ل تمارين الكتابة القصيرة التي يتفاعل الطلاب لإلقاء محاضرة المادية ، إلى التدريبات الجماعية المعقدة التي الطلاب بتطبيق المواد الدراسية لحالات "الحياة الحقيقية " و / أو إلى مشاكل جديدة . مصطلح " التعلم التعاوني " يغطي فرعية من أنشطة التعلم النشط الذي فعله الطلاب و مجموعات من ثلاثة أو أكثر ، وليس وحدها أو في أزواج ؛ عموما ، وتقنيات التعلم التعاوني توظف أكثر الجماعات تنظيما رسميا من الطلاب تعيين المهام المعقدة ، مثل متعددة تمارين الخطوة ، والمشاريع البحثية ، أو العروض التقديمية. التعلم التعاوني هو تمييزها عن مصطلح آخر الآن محددة جيدا للفن ، " التعلم التعاوني " ، والذي يشير إلى تلك الاستراتيجيات الصفية التي لديها مدرب و الطلاب وضعها على قدم المساواة في العمل معا ، على سبيل المثال ، وتصميم المهام ، واختيار النصوص ، وتقديم المواد إلى فئة . بشكل واضح، التعلم التعاوني يشكل خروجا جذريا عن التقليد أكثر من مجرد استخدام التقنيات التي تهدف إلى تعزيز الاحتفاظ الطالب من المواد المقدمة من قبل المدرب ، ونحن سوف تحد من الأمثلة لدينا ل " أقل تشددا " نشطة وتعاونية تقنيات التعلم. " تقنيات التعلم النشط " ، ثم ، هي تلك الأنشطة التي يشتمل مدرب في الفصول الدراسية لتعزيز التعلم النشط .

    (أعلى)

    تقنيات التعلم النشط

    التمارين الفردية للطلاب

    لأن وتهدف هذه التقنيات في الطلاب بشكل فردي ، فإنها يمكن بسهولة جدا أن تستخدم دون انقطاع تدفق الطبقة . هذه المناورات هي مفيدة بشكل خاص في توفير مدرب مع ردود الفعل بشأن فهم الطلاب والاحتفاظ بهم من المواد. بعض ( أرقام 3 و 4، على وجه الخصوص) صممت خصيصا لتشجيع الاستكشاف الطلاب مواقفهم الخاصة والقيم. و تهدف إلى زيادة الاحتفاظ المواد المقدمة في المحاضرات والنصوص - العديد من ( 6 خاصة أعداد 4 ) .

    "ورقة دقيقة واحدة " - هذا هو أسلوب فعال للغاية لفحص تقدم الطالب ، سواء في فهم المواد و في رد فعل على المواد الدراسية . اطلب من الطلاب لإخراج ورقة بيضاء من الورق، و طرح سؤال (إما محددة أو مفتوحة ) ، ومنحهم واحد ( أو ربما اثنين - ولكن ليس الكثير) دقيقة (ق ) للرد. وتشمل بعض الأسئلة عينة : " كيف جون Hospers تعريف " الإرادة الحرة "، ما هو" الواقعية العلمية "، ما هي طاقة التنشيط لل تفاعل كيميائي ؟ " ، " ما هو الفرق بين التكرار و النسخ " ؟ " " ؟ " ؟ " ، وهلم جرا. آخر من حسن استخدام ورقة دقيقة هو أن نسأل أسئلة مثل " ماذا كانت النقطة الرئيسية في الطبقة المادية اليوم ؟ " هذا يخبرك ما إذا كان أو لم يكن الطلاب يشاهدون المواد في الطريقة التي تصور .
     
    Muddiest (أو أوضح ) نقطة - وهذا هو الاختلاف على ورقة مدتها دقيقة واحدة ، على الرغم من أنك قد ترغب في إعطاء الطلاب فترة زمنية أطول قليلا للإجابة على السؤال . هنا عليك أن تسأل ( في نهاية فترة الطبقة، أو في استراحة الطبيعية في العرض ) ، "ما كان " muddiest نقطة " في محاضرة اليوم ؟ " أو ، ربما ، قد تكون أكثر تحديدا، يسأل ، على سبيل المثال : "ما ( إذا كان أي شيء ) لا تجد غير واضح حول مفهوم" الهوية الشخصية ' (' الجمود '،' الانتقاء الطبيعي ' ، الخ ) ؟ "
     
    الاستجابة العاطفية - مرة أخرى ، وهذا هو مماثل لتدريبات أعلاه ، ولكن هنا كنت تسأل الطلاب أن يقدم ردود فعلهم على وجه من وجوه بعض المواد الدراسية - أي ، إلى توفير استجابة عاطفية أو valuative لهذه المادة. ومن الواضح أن هذا النهج يقتصر على تلك المناطق التي تخضع مثل هذه الأسئلة هي المناسبة ( لا ينبغي لنا أن ، على سبيل المثال ، التحقيق في ردود الطلاب العاطفية ل تصنيف الفقاريات ) . ومع ذلك ، يمكن أن يكون تماما نقطة انطلاق مفيدة للدورات مثل الأخلاق التطبيقية، ولا سيما تمهيدا ل التحليل النظري . على سبيل المثال ، قد تسأل الطلاب ما يعتقدون من الدكتور جاك كيفوركيان الأنشطة ، و قبل عرض ما مختلف المنظرين الأخلاقية من شأنها أن تجعل منهم. من خلال وجود العديد من وجهات النظر " على الطاولة " قبل عرضها الناحية النظرية، يمكن أن تساعد الطلاب على معرفة المواد في سياق واستكشاف معتقداتهم الخاصة . بل هو أيضا وسيلة جيدة للبدء في مناقشة نظرية النشوء والارتقاء أو أي منطقة أخرى حيث العلمية في كثير من الأحيان على عامة الناس وجهات النظر يتعارض مع التفكير العلمي الحالي، مثل ورقة مقابل التعبئة والتغليف البلاستيكية أو توليد الطاقة النووية .
     
    مجلة يومية - وهذا يجمع بين مزايا تقنيات الثلاثة المذكورة أعلاه ، و يسمح لمزيد من المناقشة المتعمقة أو رد فعل على المواد الدراسية . يمكنك تخصيص وقت ل فئة من الطلاب لإكمال إدخالات دفتر اليومية ، أو تعيين هذا النحو الواجبات المنزلية . والعيب الوحيد لهذا النهج هو أن ردود الفعل لن تكون " لحظة" كما هو الحال مع الورق دقيقة واحدة ( والواجبات الأخرى التي تقوم بجمع يوم المحاضرة ذات الصلة ) . ولكن مع هذا النهج (وخاصة إذا تم تعيين إدخالات الواجبات المنزلية )، قد طرح أسئلة أكثر تعقيدا ، مثل ، " هل تعتقد أن الحتمية هو الصحيح ، أو أن البشر لديهم الإرادة الحرة ؟ اشرح إجابتك . " ، أو " هل أعتقد أن الإجراءات الدكتور كيفوركيان هي الحق أخلاقيا ؟ ماذا يقول جون ستيوارت ميل ؟ " وهلم جرا. أو قد يكون لديك يجد الطلاب ومناقشة تقارير الدراسات العلمية في وسائل الإعلام الشعبية حول مواضيع متعلقة المواد الدراسية ، مثل ظاهرة الاحتباس الحراري وطبقة الأوزون ، وهكذا دواليك.
     
    قراءة مسابقة - ومن الواضح أن هذا هو الطريق الوحيد ل إجبار الطلاب على قراءة المواد المسندة ! التعلم النشط يعتمد على الطلاب القادمين إلى فئة مستعدة . يمكن أيضا مسابقة القراءة استخدامها كتدبير فعال ل استيعاب الطلاب من القراءات ( بحيث يمكنك قياس مستوى من التطور كقراء ) . علاوة على ذلك، عن طريق طرح نفس أنواع الأسئلة في عدة مسابقات القراءة ، وسوف تعطي الطلاب توجيهات بشأن ما الذي تبحث عنه عند قراءة النص المعين. إذا كنت تسأل أسئلة مثل " ما هو لون عيون كانت Esmerelda على ذلك؟ " (كما أحب مدرستي الثانوية مدرس الأدب أن تفعل) ، كنت أقول الطالب أنه هو التفاصيل التي تعول ، في حين أن أسئلة مثل " ما هو السبب الذي Esmerelda تعطي، لقتله سيباستيان ؟ " تسليط الضوء على القضايا التبرير . إذا كان هدفك هو لإرشاد ( وليس مجرد لإكراه ) ، بعناية اختيار الأسئلة التي سوف تحدد كلا من قرأ المادة ( لأجلكم ) وتحديد ما هو مهم في القراءة ( من أجلهم ) .
     
    توضيح المهل - وهذا هو تقنية بسيطة تهدف إلى تعزيز " الاستماع الفعال " . في جميع أنحاء محاضرة ، لا سيما بعد أن ذكر نقطة مهمة أو تعريف مفهوم رئيسي ، ووقف ، والسماح لها تغرق في ، وبعد ذلك ( بعد انتظار قليلا ! ) أسأل ما إذا كان أي شخص يحتاج أن يكون ذلك توضيحها. يمكنك أيضا تعمم في جميع أنحاء الغرفة خلال هذه المهل للنظر في الملاحظات الطالب ، والإجابة على الأسئلة، وما إلى ذلك سيقوم الطلاب الذين لن أطرح سؤالا أمام الصف بأكمله طرح الأسئلة أثناء وقفة توضيح وأنت تتحرك حول الغرفة .
     
    ويطلب من الطلاب أن يكتبوا الفقرة التي تبدأ - ردا على مظاهرة أو المعلم أخرى تركز النشاط : فوجئت بأن ... تعلمت أن ... وأتساءل عن ... هذا يتيح للطلاب للتفكير في ما حصل فعلا من العرض المعلمين . كما أنه يساعد الطلاب يدركون أن هذا النشاط تم تصميمه لأكثر من مجرد الترفيه .
    (أعلى)

    أسئلة وأجوبة

    في حين أن معظم منا استخدام الأسئلة كوسيلة لل تحريض الطلاب واختبار الفهم على الفور ، وهناك طرق بسيطة من التغيير والتبديل تقنيات الاستجواب لدينا والتي تزيد من مشاركة الطلاب و الفهم. على الرغم من بعض التقنيات المذكورة هنا هي "واضحة" ، سنمضي على مبدأ أن ما هو واضح في بعض الأحيان يتحمل تكرار ( مبدأ التربوية المفيدة ، للتأكد !)
    "الأسلوب السقراطي "

    أخذ تحمل الاسم نفسه من النعرة الأكثر شهرة في التاريخ ، هذا الأسلوب بهيئته الأصلية المدربين المشاركين " اختبار " معرفة الطالب ( من تعيينات القراءة، المحاضرات ، أو ربما تطبيقات المواد الدراسية ل سياق أوسع ) من خلال طرح الأسئلة أثناء سير محاضرة . عادة ، المدرب يختار طالب معين ، ويعرض لها سؤالا، و يتوقع جوابا على الفور ، وإذا كان " المختار" الطالب لا يمكن الإجابة على هذا السؤال قدم ، المدرب يختار آخر ( وآخر ) حتى يتم تلقي الجواب المطلوب . لقد حان هذه الطريقة لانتقادات ، على أساس يدعي أنه يفرد الطلاب ( يحتمل أن تكون محرجة لهم ) ، و / ​​أو أنه يفضل سوى شريحة صغيرة من الطبقة ( أي أن نسبة صغيرة من الطبقة الذين يستطيعون الإجابة على أي سؤال القيت منهم) . بالإضافة إلى ذلك، مرة واحدة في الطالب قد أجاب على سؤال أنها قد لا يعير اهتماما كبيرا لأنها سوف يكون وقتا طويلا قبل أن يعود المعلم لهم لسؤال الثاني . على الرغم من هذه الانتقادات ، فإننا نرى أن الأسلوب السقراطي هو مهم ومفيد واحد ؛ الأساليب التالية تشير إلى الاختلافات التي تعزز هذا الأسلوب ، وتجنب بعض هذه المزالق.
     

    الانتظار الزمان - وبدلا من اختيار الطالب الذي سيجيب على السؤال المقدمة، هذا الاختلاف لديه مدرب الانتظار قبل استدعاء على شخص للرد على ذلك . وقت الانتظار سوف تكون قصيرة ( 15 ثانية أو نحو ذلك) - ولكن قد يبدو تنتهي في الفصول الدراسية. من المهم أن تصر على أن لا أحد يرفع يده (أو تصرخ الجواب ) قبل أن تعطي OK ، من أجل تثبيط سيناريو نموذجي فيه خمسة طلاب في الصف الأمامي عن التطوع على الفور للإجابة على السؤال ، وعلى الجميع تتنهد آخر في الإغاثة. قوات انتظار كل طالب للتفكير في المسألة، بدلا من الاعتماد بشكل سلبي على هؤلاء الطلاب الذين هم أسرع في الخروج من البوابة إلى الإجابة على كل سؤال . عند وقت الانتظار هو ما يصل ، يسأل المدرب للمتطوعين أو عشوائيا يختار الطالب الإجابة على السؤال . مرة واحدة الطلاب هم في العادة من الانتظار بعد طرح الأسئلة ، والمزيد من التورط في هذه العملية.
     
    ملخص الطالب من الإجابة طالب آخر - من أجل تعزيز الاستماع الفعال ، وبعد أحد الطلاب قد تطوعوا جوابا على سؤالك ، اسأل طالب آخر لتلخيص استجابة الطالب الأول. العديد من الطلاب نسمع القليل من ما يجب أن أقول زملائهم ، والانتظار بدلا عن المعلم إما صحيحة أو تكرار الجواب. وجود الطلاب تلخيص أو تكرار مساهمات بعضنا البعض ل كلا بالطبع تعزز المشاركة النشطة من قبل جميع الطلاب ويعزز فكرة أن التعلم هي مؤسسة مشتركة. نظرا ل إمكانية أن يطلب منه تكرار تعليقات على زملاء " ، فإن معظم الطلاب الاستماع بانتباه أكثر مع بعضها البعض .
     
    يتم منح الطلاب بطاقات الفهرسة ، وطلب منه كتابة سؤال واحد بشأن المواد الدراسية - السلطانية الأسماك . أنها ينبغي أن توجه لطرح مسألة توضيحات بشأن بعض جوانب من المواد التي لا نفهم تماما ، أو، ربما كنت قد تسمح الأسئلة المتعلقة بتطبيق المواد الدراسية مع السياقات العملية . في نهاية الفترة الطبقة (أو ، في بداية الاجتماع الطبقة المقبل إذا تم تعيين السؤال عن الواجبات المنزلية ) ، والطلاب إيداع أسئلتهم في وعاء السمك. ثم توجه المدرب عدة أسئلة من وعاء و يجيب عليها ل فئة أو يسأل الطبقة للرد عليها . هذه التقنية يمكن دمجها مع الآخرين (على سبيل المثال ، # 8-9 أعلاه، ورقم 2 ) .
     
    مسابقة / أسئلة اختبار - وهنا يطلب من الطلاب على المشاركة بنشاط في خلق مسابقات و اختبارات عن طريق بناء بعض (أو كل) من الأسئلة للامتحانات . قد يتم تعيين هذا التمرين ل الواجبات المنزلية و تقييمها نفسه (وربما للحصول على نقاط اضافية الائتمان ) . في تشجيع الطلاب على التفكير في أسئلة الامتحان ، ونحن نشجعهم على التفكير بشكل أكثر عمقا حول المواد الدراسية واستكشاف المواضيع الرئيسية ، مقارنة الآراء المعروضة ، والتطبيقات، وغيرها من المهارات مهارات التفكير العليا . يتم جمع الأسئلة مرة واحدة واقترح ، المدرب قد استخدامها كأساس ل دورات الاستعراض ، و / ​​أو لنموذج الأسئلة الأكثر فعالية. علاوة على ذلك، قد تسأل الطلاب لمناقشة مزايا عينة من الأسئلة المقدمة ؛ في مناقشة الأسئلة ، وسوف تزيد بشكل كبير مشاركتها من المواد لتزويد الأجوبة. قد يطلب من الطلاب لمناقشة عدة جوانب من سؤالين مختلفين على نفس المواد بما في ذلك درجة من الصعوبة والفعالية في تقييم تعلمهم ، النطاق المناسب من الأسئلة، وهكذا دواليك.
    (أعلى)

    ردود الفعل الفورية

    تم تصميم هذه التقنيات لإعطاء المدرب بعض المؤشرات على فهم الطالب للمادة التي قدمت خلال المحاضرة نفسها. توفر هذه الأنشطة التقييم التكويني بدلا من تقييم تلخيصي من فهم الطلاب ، وتقييم التكويني هو تقييم الطبقة ككل من أجل توفير المعلومات لصالح الطلاب و المدرب ، ولكن لا يتم استخدام هذه المعلومات كجزء من الدورة الصف ؛ تقييم تلخيصي هو أي تقييم أداء الطالب الذي يصبح جزءا من دورة الصف . لكل طريقة ردود الفعل ، يتوقف مدرب في النقاط المناسبة لإعطاء اختبارات سريعة للمادة ، وبهذه الطريقة ، وقالت انها يمكن ضبط المحاضرة في منتصف الطريق ، وتباطؤ لقضاء المزيد من الوقت على مفاهيم الطلاب يواجهون صعوبة مع أو تتحرك بسرعة أكبر ل تطبيقات مفاهيم الطلاب الذي لديهم فهم جيد.
     

    إشارات الأصابع - يوفر هذا الأسلوب مع المدربين وسيلة ل فهم الطالب الاختبار دون فترة الانتظار أو الوقت الدرجات المطلوبة لل مسابقات مكتوبة. يطلب من الطلاب الأسئلة و تعليمات للإشارة إلى إجاباتهم من خلال عقد يصل العدد المناسب من الأصابع مباشرة أمام جذعانهم ( وهذا يجعل من المستحيل للطلاب ل " نسخة" ، وبالتالي ارتكاب منهم الإجابة على كل سؤال من تلقاء نفسها ) . على سبيل المثال، قد يقول المدرب " إصبع واحد ل ' نعم' ، وهما ل 'لا' " ، وطرح الأسئلة مثل " هل جميع المركبات العضوية تحتوي على الكربون [ الهيدروجين ، إلخ] ؟ " ثم . أو ، المدرب قد لديك أسئلة الاختيار من متعدد التي أعدت لل عرض ضوئي ولها الإجابات مرقمة ( 1 ) إلى ( 5 ) ، وطلب من الطلاب الإجابة مع إشارات الأصابع. في الصفوف الكبيرة جدا يمكن للطلاب استخدام مجموعة من علامات كبيرة من الورق المقوى مع أرقام مكتوب عليها . هذه الطريقة تسمح للمعلمين لتقييم معرفة الطالب حرفيا في لمحة.
     
    بطاقات فلاش - هناك تباين النهج إشارات الأصابع ، وهذه الطريقة اختبارات استيعاب الطلاب من خلال استجابتها ل بطاقات الفلاش التي أجراها المدرب. هذا هو مفيدة بشكل خاص في التخصصات التي تستخدم نماذج أو المثيرات البصرية الأخرى، مثل الكيمياء والفيزياء أو علم الأحياء. على سبيل المثال ، المدرب قد ميض تخطيطي ل مركب كيميائي و تسأل " هل تتفاعل مع هذا المركب H2O ؟ " . وهذا يمكن أن يكون جنبا إلى جنب مع إشارات الأصابع.
     
    الاقتباسات - وهذا هو الأسلوب مفيدا بشكل خاص لاختبار فهم الطلاب عندما يتعلمون لقراءة النصوص وتحديد وجهة نظر المؤلف و الحجج . بعد الطلاب قرأت مدافعا ممثل لكل من عدة نظريات معارضة أو المدارس الفكرية ، و المفاهيم ذات الصلة تم تحديدها ومناقشتها في الصف ، وضعت على جهاز عرض ضوئي اقتباس من قبل المؤلف منهم أنهم لم أقرأ في المواد المعينة ، ونطلب منهم لمعرفة ما هو الموقف الذي دعاة شخص . بالإضافة إلى اختبار فهم المواد المقدمة في المحاضرة ، هذا التمرين يطور مهارات التفكير و التحليل النقدي . وهذا من شأنه أن يكون مفيدا للغاية ، على سبيل المثال ، في مناقشة مختلف جوانب نظرية النشوء والارتقاء .
    (أعلى)

    المحفزات التفكير الناقد

    في بعض الأحيان يكون من المفيد للحصول على الطلاب المشاركين في مناقشة أو التفكير في المواد الدراسية إما قبل تقديم أي نظرية في محاضرة أو بعد عدة نظريات متضاربة وقد عرضت . فكرة في الحالة الأولى هو توليد البيانات أو أسئلة قبل إلى رسم المناظر الطبيعية النظرية ، أما في الحالة الثانية ، و يتعلم الطلاب لتقييم المزايا النسبية ل عدة نهج .
     

    ما قبل نظري البديهيات مسابقة - الطلاب غالبا ما تسجل بأخلاص كل ما يقوله المعلم خلال محاضرة ثم نسأل في نهاية اليوم أو مسار " ؟ ما فائدة أي شيء من هذا " ، أو " ما هو جيد الإرادة الفلسفة [ الكيمياء العضوية ، إلخ] تفعل بالنسبة لنا ؟ " . لتجنب مثل هذه الأسئلة، والحصول على الطلاب المهتمين في الموضوع قبل بدء المحاضرات ، يمكن لل مدرب إعطاء مسابقة تهدف إلى الحصول على الطلاب على حد سواء تحديد وتقييم وجهات نظرهم الخاصة . مثال على ذلك هو عملية طويلة الاستبيان " True أو False " تهدف إلى بدء الطلاب في التفكير في نظرية أخلاقية ( على أن تدار في اليوم الأول أو الثاني من الدورة التمهيدية الأخلاق ) ، والذي يتضمن عبارات مثل " هناك حقا أي الإجابات الصحيحة على الأسئلة الأخلاقية " و" مهما حاصل على المجتمع أن يكون على حق من الناحية الأخلاقية هو في الواقع الصحيح أخلاقيا " . بعد أن استجاب الطلاب على الأسئلة بشكل فردي، و منهم مقارنة الإجابات في أزواج أو مجموعات صغيرة ومناقشة تلك التي لا توافق عليها. ويمكن أيضا هذه التقنية يمكن استخدامها لتقييم معرفة الطالب للموضوع في مقارنة pre-/post-lecture . المعروفة "مفهوم القوة الجرد" التي وضعتها Hestenes لقياس فهم القوة والحركة هي مثال جيد آخر من هذا .
     
    الألغاز / مفارقات - واحدة من الوسائل الأكثر فائدة من التحري عن الحدس الطلاب حول موضوع معين هو تقديم لهم المفارقة أو اللغز التي تنطوي على مفهوم (ق ) في المسألة، و يكون لهم النضال من أجل إيجاد حل . من خلال إجبار الطلاب على " العمل بها " من دون حل بعض السلطة ، يمكنك زيادة احتمال أنها سوف تكون قادرة على تقييم نقدي النظريات عندما يتم تقديمها في وقت لاحق . على سبيل المثال، يمكن أن يطلب من الطلاب في دورة عن نظريات الحقيقة لتقييم الشائنة " كذاب مفارقة " (مع حالات مثل " هذه الجملة هي كاذبة ') ، واقتراح السبل التي من هذا القبيل المفارقات يمكن تجنبها. يمكن أن تقدم الطلاب المنطق تمهيدية مع منطق الألغاز المعقدة كوسيلة ل تحفيز الجداول الحقيقة ، وهكذا دواليك. في المجالات العلمية يمكنك تقديم البيانات التجريبية التي يبدو أنها تتعارض مع أجزاء من نظرية عرض فقط أو استخدام الأمثلة التي يبدو أن لديها ميزات التي تدعم نظريتين المنافس.
    (أعلى)

    حصة / زوج

    يسمح تجميع الطلاب في أزواج العديد من المزايا من الطلاب العمل الجماعي لديهم الفرصة ل أذكر وجهات نظرهم الخاصة ، أن نسمع من الآخرين، لصقل مهاراتهم جدلية، و هكذا دواليك دون "تكاليف " الإدارية من العمل الجماعي ( الوقت الذي يقضيه تعيين الناس إلى مجموعات ، والوقت من الدرجة المستخدمة لمجرد " الحصول على الجماعات " ، و هلم جرا ) . علاوة على ذلك، أزواج تجعل من المستحيل تقريبا للطلاب ل تجنب المشاركة مما يجعل كل شخص للمساءلة.
     

    المناقشة - ويطلب من الطلاب لإقران قبالة والرد على سؤال إما بدوره أو كزوج . هذا يمكن بسهولة دمجها مع تقنيات أخرى مثل تلك " أسئلة وأجوبة " تحت أو " المحفزات التفكير الناقد " أعلاه. على سبيل المثال، بعد أن استجاب الطلاب ل عبارات مثل "مهما حاصل على المجتمع أن يكون على حق من الناحية الأخلاقية هو في الواقع الصحيح أخلاقيا " مع " الحقيقية " أو " كاذبة " ، فإنها يمكن أن يطلب لمقارنة إجابات ل عدد محدود من الأسئلة و ل مناقشة البيانات التي اختلفوا . في فصول العلوم يمكن يطلب من الطلاب لشرح بعض البيانات التجريبية التي تدعم النظرية التي نوقشت فقط من قبل المحاضر . عموما ، وهذا يعمل بشكل أفضل عندما يتم منح الطلاب الاتجاهات واضحة ، مثل "قل بعضها البعض لماذا اخترت الجواب فعلتم " .
     
    ملاحظة مقارنة / مشاركة - أحد الأسباب أن بعض الطلاب أداء ضعيفا في الطبقات هو أنها غالبا ما لا يملكون مهارات جيدة لتدوين الملاحظات . وهذا هو، في حين أنها قد الإنصات ، والطلاب لا يعرفون دائما ما يكتب أسفل، أو قد تكون لديهم ثغرات في ملاحظاتهم التي سوف تترك لهم حائرا عندما أعود إلى الملاحظات لدراسة أو لكتابة ورقة . طريقة واحدة لتجنب بعض هذه المزالق و أن يكون الطلاب نموذجا جيدا لتدوين الملاحظات هو أن يكون لهم في بعض الأحيان مقارنة الملاحظات. المدرب قد وقف إلقاء المحاضرات على الفور بعد ان غطت مفهوم بالغ الأهمية ولها الطلاب قراءة الملاحظات بعضها البعض ، وملء الثغرات في تدوين الملاحظات الخاصة بهم. هذا هو مفيدة بشكل خاص في الدورات التمهيدية أو في دورات غير مصممة لل شركات أو القبول الخاص الطلاب. مرة واحدة الطلاب معرفة قيمة المكمل الخاصة تدوين الملاحظات مع الآخرين، فمن المرجح أن تستمر هذه الممارسة خارج وقت الدراسة .
     
    تقييم العمل طالب آخر - ويطلب من الطلاب لإكمال ديرنج الفردية أو ورقة قصيرة. في اليوم هو المهمة بسبب ، يقدم الطلاب نسخة واحدة إلى مدرب ل تكون متدرجة و نسخة واحدة ل شريكه. هذه قد يتم تعيين ذلك اليوم ، أو قد يتم تعيين الطلاب للعمل مع الشركاء في جميع أنحاء المدى . كل طالب ثم يأخذ العمل زوجاتهم، و هذا يتوقف على طبيعة المهمة يعطي ردود فعل حاسمة ، توحد أو يقيم الحجج ، ويصحح الأخطاء في حل المشاكل أو النحوي ، وهكذا دواليك. هذا هو وسيلة فعالة بشكل خاص لتحسين الكتابة للطلاب.
    (أعلى)

    تمارين التعلم التعاوني

    لمزيد من المشاريع المعقدة ، حيث العديد من رؤساء أفضل من واحد أو اثنين ، قد كنت تريد أن يكون يعمل الطلاب في مجموعات من ثلاثة أو أكثر . كما أن مصطلح " التعلم التعاوني " يوحي ، سيقوم الطلاب بالعمل في مجموعات تساعد بعضها البعض على التعلم. عموما ، فمن الأفضل لتكوين مجموعات غير متجانسة ( فيما يتعلق بنوع الجنس ، والعرق، و الأداء الأكاديمي ) ، وخاصة عندما سوف تعمل المجموعات معا مع مرور الوقت أو على المشاريع المعقدة ، ولكن بعض هذه التقنيات تعمل بشكل جيد مع مجموعات تشكلت عفويا . مجموعات تعاونية تشجع مناقشة تقنيات حل المشكلات ( " يجب أن نحاول هذا؟ " ، الخ ) ، و تجنب الإحراج من الطلاب الذين لم يتقن بعد كل المهارات المطلوبة .
     

    المجموعات التعاونية في الدرجة - اطرح سؤالا يجب العمل على التعاون في كل مجموعة ومن ثم يعمم في جميع أنحاء الغرفة الإجابة على الأسئلة ، وطلب المزيد من الأسئلة ، والحفاظ على المجموعات على المهمة، و هكذا دواليك .. بعد الوقت المناسب ل مناقشة مجموعة ، ويطلب من الطلاب لتبادل نقطة مناقشاتهم مع بقية الصف. (يمكن أن يسترشد المناقشة التي تلت ذلك وفقا ل " أسئلة وأجوبة " التقنيات المذكورة أعلاه. )
     
    دورات الاستعراض النشط - في دورة الاستعراض الطبقة التقليدية تطلب من الطلاب الأسئلة و يجيب عليها المدرب . الطلاب يقضون وقتهم في نسخ أسفل الإجابات بدلا من التفكير في المواد . في جلسة الاستعراض الفعلي الأسئلة تمتلك مدرب و يعمل الطلاب في مجموعات عليها . ثم يطلب من الطلاب لإظهار حلولها إلى المجموعة الكاملة ومناقشة أي خلافات بين الحلول المقترحة .
     
    العمل على السبورة - وفي العديد من حل مشكلة الدورات (على سبيل المثال ، والمنطق أو التفكير الناقد ) ، والمدربون تميل إلى مراجعة الواجبات المنزلية أو تعليم تقنيات حل المشاكل من خلال حل المشاكل بأنفسهم. لأن الطلاب معرفة المزيد عن طريق القيام ، بدلا من الفرجة، وربما هذا هو السيناريو الأمثل لا . بدلا من توضيح وحل المشكلات، و يعمل الطلاب من المشاكل نفسها ، من خلال سؤالهم للذهاب إلى السبورة في مجموعات صغيرة لحل المشاكل. إذا كان هناك مساحة كافية السبورة ، يمكن للطلاب لا تزال تعمل من مشاكل كمجموعة ، وذلك باستخدام ورقة وقلم رصاص أو أجهزة الكمبيوتر إذا البرامج المناسبة هو متاح.
     
    مفهوم رسم الخرائط - خريطة المفهوم هو وسيلة لتوضيح الروابط القائمة بين المصطلحات أو المفاهيم المشمولة في المواد الدراسية ، والطلبة بناء خرائط المفاهيم من خلال ربط مصطلحات الفردية عن طريق الخطوط التي تشير إلى العلاقة بين كل مجموعة من المصطلحات المتصلة. معظم الشروط في خريطة مفهوم لديهم اتصالات متعددة . وضع خريطة المفهوم يتطلب الطلاب لتحديد و تنظيم المعلومات و إقامة علاقات ذات مغزى بين قطعة من المعلومات.
     
    ويطلب من الطلاب هنا لتقديم قائمة - - قوائم البصرية على الورق أو على السبورة ؛ من خلال العمل في مجموعات ، والطلاب عادة يمكن إنشاء قوائم أكثر شمولا مما قد إذا كان يعمل وحده . هذه الطريقة غير فعالة بشكل خاص عندما يطلب من الطلاب لمقارنة وجهات النظر أو لسرد إيجابيات و سلبيات موقف . واحدة الأسلوب الذي يعمل بشكل جيد مع مثل هذه المقارنات هو أن يكون الطلاب رسم " T" و تسمية الجانبين الأيسر و اليد اليمنى لل شريط عبر مع المواقف المتعارضة (أو ' برو ' و ' كون ') . انهم ثم قائمة كل ما يمكن ان يخطر الذي يدعم هذه المواقف على الجانب ذات الصلة من الخط العمودي . بعد أن يكونوا قد ولدت كما شاملة قائمة ما يستطيعون ، ونطلب منهم لتحليل القوائم مع الأسئلة المناسبة ل ممارسة الرياضة. على سبيل المثال، عند مناقشة النفعية ( نظرية التي تزعم أن هذا العمل هو الصحيح أخلاقيا كلما أنه يؤدي إلى المزيد من الفوائد من الأضرار ) يمكن للطلاب استخدام "T " طريقة لسرد كل من ( المحتملة) فوائد ومضار هذا العمل، و ثم مناقشة الجانب الذي هو أكثر بشدة "الوزني " . في كثير من الأحيان وجود قائمة من قبلهم يساعد على تحديد الأداة المساعدة النهائي لل عمل ، وشرط لملء " T" النتائج عموما في محاسبة أكثر دقة من النتائج المترتبة على العمل في السؤال. في دروس العلوم هذا من شأنه أن تعمل بشكل جيد مع مواضيع مثل برامج التطعيم واسعة النطاق ، والطاقة النووية ، والقضاء على مركبات الكربون الكلورية فلورية ، والحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون ، وهكذا دواليك.
     
    بانوراما مشاريع المجموعة - في المشاريع بانوراما ، و طلب من كل عضو في مجموعة لإكمال جزء منفصلة من واجب ، وعندما أكملت كل عضو المهمة الموكلة له ، والقطع يمكن انضمت معا لتشكيل الانتهاء من المشروع . على سبيل المثال، قد يتم تجميع الطلاب في دورة في الجغرافيا الأفريقية و تعيين كل بلد ؛ يمكن بعد ذلك يتم تعيين الطلاب الفردية في المجموعة للبحث في الاقتصاد و البنية السياسية و العرقية ماكياج ، والتضاريس والمناخ ، أو الفولكلور البلد المعين. عند كل طالب أكمل أبحاثه ، ثم مجموعة إصلاحات لاستكمال تقرير شامل. في مادة الكيمياء الطالب أن كل مجموعة بحث عن شكل مختلف لتوليد الطاقة ( النووية والوقود الأحفوري ، الطاقة الكهرومائية ، الخ ) . ثم يتم إصلاح مجموعات بحيث كل مجموعة لديها خبير في شكل واحد لتوليد الطاقة . انهم ثم معالجة المشكلة الصعبة المتمثلة في مدى التركيز ينبغي أن ينصب على كل أسلوب.
     
    لعب دور - هنا يطلب من الطلاب " التصرف بها" جزءا منها. في القيام بذلك ، فإنهم يحصلون على فكرة أفضل عن المفاهيم والنظريات التي تجري مناقشتها . التمارين يمكن ان الأدوار تتراوح من بسيطة (على سبيل المثال ، " ماذا كنت ستفعل لو جاء النازية الى الباب الخاص بك ، و كنت يختبئون عائلة يهودية في العلية ؟ " ) إلى المجمع. قد يأخذ دوره معقدة اللعب على شكل مسرحية (اعتمادا على الوقت والموارد ) ، على سبيل المثال ، يمكن أن يطلب من الطلاب الذين يدرسون الفلسفة القديمة لإعادة محاكمة سقراط. باستخدام مصادر مختلفة (على سبيل المثال ، حوارات أفلاطون ، حجر و محاكمة سقراط، و أريستوفانيس " الغيوم ) ، يمكن للفرق الطلابية تحضير الادعاء والدفاع سقراط بتهمة إفساد الشباب والخيانة ؛ يجوز لكل فريق تقديم الشهود ( تقتصر على الأحرف التي تظهر في الحوارات ، على سبيل المثال ) لبناء قضيتهم ، وإعداد الأسئلة لل استجواب .
     
    المناقشات وحة - لوحة المناقشات مفيدة وخصوصا عندما يطلب من الطلاب تقديم العروض فئة أو التقارير كوسيلة ل فئة كاملة بما في ذلك في العرض التقديمي. يتم تعيين الجماعات الطلابية موضوعا للبحث وطلب منه إعداد العروض التقديمية (لاحظ أن هذا قد تكون مجتمعة بسهولة مع أسلوب بانوراما المذكورة أعلاه ) . ثم من المتوقع أن يقدم عرضا قصيرة جدا كل أعضاء الفريق ، قبل أن يتم فتح باب الأسئلة من " الجمهور " . مفتاح النجاح هو اختيار الموضوعات بعناية وإعطاء الطلاب الاتجاه كافية ل ضمان أن تكون معدة إعدادا جيدا ل عروضهم . قد ترغب أيضا في إعداد " الجمهور " ، من خلال تكليفهم بأدوار مختلفة. على سبيل المثال، إذا كان الطلاب يقدمون نتائج أبحاثهم في عدة أشكال من الطاقة ، قد يكون لديك بعض من غيرها من اللعب الطلاب دورا في حماية البيئة المعنية والمسؤولين النقل و الركاب ، وهكذا دواليك.
     
    المناقشات - في الواقع الاختلاف من رقم 27 ، المناقشات الرسمية توفير بنية فعالة لتقديم العروض الطبقة عندما يكون الموضوع يقسم المسألة بسهولة في الآراء المتعارضة أو ' برو ' / الاعتبارات ' كون ' . يتم تعيين الطلاب لمناقشة الفرق، و إعطاء موقف للدفاع ، ثم طلب منه تقديم الحجج لدعم موقفهم في اليوم العرض . ينبغي أن يعطى الفريق المنافس فرصة لدحض حجة (ق )، و إذا سمح الوقت بذلك ، طلب العروض الأصلية للرد على الدفوع . هذا الشكل هو مفيدة بشكل خاص في تطوير مهارات الحجج (بالإضافة إلى محتوى التدريس ) .
     
    ألعاب - وكثير يسخرون من فكرة أن واحدا سوف تلعب مباريات حرفيا في وضع الجامعة ، ولكن أحيانا ليس هناك أفضل أداة تعليمية . على وجه الخصوص ، وهناك بعض المفاهيم أو النظريات التي ويوضح بسهولة أكثر من مناقشتها و في هذه الحالات ، وهي لعبة مدروسة جيدا قد ينقل فكرة بسهولة أكبر . على سبيل المثال ، عندما يتم تعريف الطلاب بمفاهيم " قوانين الطبيعة " و " المنهج العلمي " ، فمن الصعب أن أنقل من خلال المحاضرات طبيعة العمل العلمي و عصمة من الفرضيات الاستقرائية . بدلا من ذلك ، والطلاب لعب بضع جولات من لعبة التعريفي ، الذي يتم تشغيل بطاقات اللعب صعودا و إما تضاف إلى سلسلة الجري أو التخلص منها وفقا ل تصور ما قبل " قانون الطبيعة " التاجر. يطلب من الطلاب " اكتشاف" القانون الطبيعي ، من خلال صياغة و اختبار الفرضيات أثناء سير المباراة.

    رد: " التعلم النشط " و " التعلم التعاوني " . ولكن، حتى مع هذا الاهتمام ، لا يزال هناك الكثير من سوء الفهم وعدم الثقة من "الحركة " البيداغوجية وراء الكلمات. أغلبية جميع أعضاء هيئة التدريس بالكلية لا تزال تدرس فصولهم الدراسية في وضع المحاضرة التقليدية

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الأحد 29 ديسمبر 2013 - 11:11

    التعليم النشط في الاحياء
    التعليم النشط في الكمياء

    التعليم النشط في الرياضيات

    التعليم النشط في لغتي ، حصة لغتي - بالتعلم النشط

    التعليم النشط في الدين

    التعليم النشط في العلوم

    التعليم النشط إشغال الطلبة بشكل نشط في عملية التعلم

    التعليم النشط تحميل المتعلم للمسؤولية  كي يتعلم

    التعليم النشط الشراكة الفاعلة بين المعلم والمتعلم في عمليتي التعليم والتعلم

    التعليم النشط  منحى  حديث في التعليم والتعلم

    التعليم النشط أتجاة حديث في التعليم والتعلم

    مفهوم التعليم النشط وأهميتة. . فلسفة وأسس التعليم النشط .
    استراتيجيات التعلم النشط - للمعلمين وزارة التربية والتعليم السعودية
    استراتيجيات التعلم النشط - للمعلمين
    الاهداف
    يهدف البرنامج إلي تنمية مهارات المعلمين على تطبيق استراتيجيات التعليم في مواد دراسية مختلفة و اكتشاف وتنمية القدرات الذهنية والذكاءات المتعددة لدى التلاميذ.
    • تعرف مفهوم التعليم النشط وفلسفة واهدافه.
    • شرح مفهوم وإجراءات تطبيق كل استراتيجية من استراتيجيات التعليم النشط.
    • اختيار الاستراتيجية المناسبة لأهداف وموضع الدرس.
    • تخطيط مواققف تعليمية / تعليمية نشطة.
    • تطبيق استراتيجيات التعليم النشط باستخدام أسلوب التدريس المصغر.
    • يصف ويحدد الذكاءات المتعددة للمتعلمين في مراحل دراسية مختلفة.
    • يطبق بعض استراتيجيات التدريس في ضوء نظرية الذكاءات.
    • يقترح ويعد أنشطة متنوعة تراعي الذكاءات المتعددة للمتعلمين في مراحل دراسية مختلفة .
    • يعد درس من مادة التخصص وفق نظرية الذكاءات المتعددة.
    المحتوى العلمى
    1. مفهوم التعليم النشط وأهميتة. 2. فلسفته وأسسه.
    3. دور المعلم والمتعلم في التعليم النشط. 4. الفرق بين بيئة التعليم النشط وبيئة التعليم التقليدى.
    5. عرض استراتيجيات التعليم النشط. 6. مفهوم الاستراتيجية.
    7. معايير اختيار الاستراتيجية. 8. اركان التعليم.
    9. أهداف وأنواعها. 10. استراتيجية العصف الذهني وتطبيقات من مواد دراسية مختلفة.
    11. استراتيجية الخرائط العرفية. 12. استراتيجيات التعليم التعاوني.
    13. استراتيجية التعليم في مجموعات. 14. استراتيجيات تمثيل الأدوار.
    15. استراتيجيات الألعاب الأكاديمية (التعليمية). 16. استراتيجية تعلم الأقران.
    17.استراتيجية المشروعات. 18.استراتيجيات حل المشكلات.
    19.استراتيجية الاكتشاف. 20. استراتيجية سرد القصص.
    21. تخطيط وتنفيذ دروس من مواد دراسية مختلفة (تدريس مصغر) (ورشة عمل). 22. نظرية الذكاءات المتعددة (الفلسفة - الأهداف - المضمون).
    23. ورشة عمل (أوراق عمل عن نظرية الذكاءات المتعددة). 24. أنواع الذكاءات المتعددة.
    26.الذكاء المنطقي / الرياضي. 25. الذكاء اللغوية / اللفظي .
    27. الذكاء المكانى / الفراغى / البصري. 28. استراتيجية تدريس خاص بكل نوع.
    29. ورشة عمل (اوراق عمل عن أنواع الذكاءات السابقة). 30. الذكاءات الحركى / الجسمى.
    31. الذكاء الشخصي / الذاتي. 32. الذكاء الاجتماعي.
    33. الذكاء الموسيقى. 34. الذكاء الطبيعي.
    35. تطبيقات تربوية في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة (أنشطة)
    36. ورشة عمل (أنشطة متنوعة تراعي الذكاءات المتعددة للمتعلمين في مراحل دراسية مختلفة ومواد دراسية مختلفة.
    برنامج التعليم النشط
    اقامت لقاء تدريبي بعنوان ( بالتعليم النشط نحقق الأفضل )
    القاه الاستاذ / احمد الغامدي
    بحضور المشرف التربوي الاستاذ عبدالواحد الحبيشي ومدير المدرسة الاستاذ هليل الميلبي ومعلمي المدرسة
    وقد اشتمل اللقاء على العديد من الاطروحات التي تلامس المعلمين في برنامج التعليم النشط .

    من النغطية والاعداد
    ابوعمر الميلبي ... بندر السناني
    http://youtu.be/UoMUjsBfalI
    التعليم النشط في مدارس  وزارة التربية والتعليم السعودية 2014م، 1435هـ،  



    برنامج التعليم النشط
    اقامت لقاء تدريبي بعنوان ( بالتعليم النشط نحقق الأفضل )
    القاه الاستاذ / احمد الغامدي
    بحضور المشرف التربوي الاستاذ عبدالواحد الحبيشي ومدير المدرسة الاستاذ هليل الميلبي ومعلمي المدرسة
    وقد اشتمل اللقاء على العديد من الاطروحات التي تلامس المعلمين في برنامج التعليم النشط .

    من النغطية والاعداد
    ابوعمر الميلبي ... بندر السناني

    http://youtu.be/Tik2b0YZPAc

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 8 ديسمبر 2016 - 15:03