منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    التجنيد الاجباري في السعودية،شروط الخدمة الاجبارية بعد مرحلة الثانوية العامة أو أتم الـ/ 18 / من عمره على أن لا يتجاوز عمره / 30 / عاما..وتكون مدة الخدمة سنتين للحاصلين على مؤهل أقل من الثانوية العامة وتسعة أشهر للحاصلين على شهادة الثانوية العامة والجامعة

    شاطر

    التجنيد الاجباري في السعودية،شروط الخدمة الاجبارية بعد مرحلة الثانوية العامة أو أتم الـ/ 18 / من عمره على أن لا يتجاوز عمره / 30 / عاما..وتكون مدة الخدمة سنتين للحاصلين على مؤهل أقل من الثانوية العامة وتسعة أشهر للحاصلين على شهادة الثانوية العامة والجامعة

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الإثنين 20 يناير 2014 - 2:37

    التجنيد الاجباري في المملكة العربية  السعودية
    «خدمة العلم» مشروع لمجلس الشورى السعودي نحو «التجنيد الإجباري»

    يراعي الأطباء والمهندسين ويسمح بإنهاء الدراسة الجامعية


    مقترح مشروع خدمة العلم يهدف إلى تعزيز القوى العسكرية من خلال التدريب العسكري المقرون بالتدريب المهني («الشرق الأوسط»)
    الرياض: هدى الصالح
    تدرس الهيئة العامة لمجلس الشورى في الوقت الراهن مقترح مشروع نظام «خدمة العلم» بناء على المادة 23 من نظام المجلس، والمقدم من قبل المهندس سالم المري عضو مجلس الشورى بلجنة الشؤون الأمنية، في خطوة لتقديمه إلى المناقشة والتصويت تمهيدا لإقراره في حال حصوله على أغلبية أصوات الأعضاء.
    وعلمت «الشرق الأوسط» أن مقترح «خدمة العلم» وضع آليات وضوابط للتجنيد الإجباري بصورة مواكبة للعصر تهيئ شبابا سعوديا قادرا ليس فقط على الخدمة العسكرية بالجيش الوطني، وإنما أيضا على الخدمة المهنية.

    كما لم يحدد فترة زمنية محددة تقتضيها مدة التجنيد، وإنما أبقاها النظام مفتوحة قد تقتصر على 6 أشهر، أو تستمر لعام ونصف بحسب طبيعة وحال الأفراد، لكنه اشتمل على الأسس الهامة لخدمة العلم كفكرة وفلسفة والتي تنص على إلزامية الخدمة العسكرية في أي وقت حتى سن الأربعين، بغض النظر عن طبيعة مهنة كل مواطن.

    ويتيح مشروع النظام تأكد الجهات الرسمية من أداء خدمة العلم لدى التقدم للحصول على فرصة وظيفية، وترك للحكومة تفسير النظام وتحديد الإجراءات التنفيذية، التي من بينها تحديد قيمة المكافأة المالية أثناء أداء الخدمة العسكرية وراعى مقترح نظام التجنيد الإجباري بالسعودية طبيعة كافة الملزمين والتي ستتباين حتما من حيث المستوى الاجتماعي والمهني، وذلك بتقديم مستويات مختلفة من التعليم والتأهيل ومراعاة المهنة والتخصص الأكاديمي كالأطباء والمهندسين. ويهدف مقترح مشروع خدمة العلم إلى تعزيز القوى العسكرية بالاعتماد على المواطنين من خلال التدريب العسكري المقرون بالتدريب المهني.

    وبحسب ما أفيدت به «الشرق الأوسط» من مصادر مطلعة فنظام خدمة العلم يعد متطورا ومتواكبا مع العصر، لوجود جانب المرونة المنسجمة مع مقامات العامة، وليس عسكرية جافة، وذلك بغرض تطوير احتياطي للقوى البشرية قادرة على خدمة الجيش الوطني في وقت الحاجة سواء أكان بالمباشرة أم بالاحتياط.

    وفرض مشروع نظام «التجنيد الإجباري» أو كما يطلق عليه «خدمة العلم» مكافآت مالية مناسبة، كما أنها بذات الوقت غير مكلفة لميزانية الدولة، ويسمح مشروع النظام إكمال التعليم الجامعي للشباب دون إعاقتهم عن ذلك، إلا أن أداء خدمة العلم تبقى متوجبة عليه ولا بد من أدائها فور التخرج الجامعي.
     التجنيد الاجباري في الامارات العربية المتحدة

    تفرض الخدمة الوطنية على كل مواطن من الذكور .ويشترط أن يكون المنتسب للخدمة ممن أنهى مرحلة الثانوية العامة أو أتم الـ/ 18 / من عمره على أن لا يتجاوز عمره / 30 / عاما..وتكون مدة الخدمة سنتين للحاصلين على مؤهل أقل من الثانوية العامة و تسعة أشهر للحاصلين على شهادة الثانوية العامة فأعلى.


    وتضم مدة الخدمة الوطنية إلى خدمته الفعلية المحددة لأغراض المكافأة والمعاش التقاعدي وغيرها من الحقوق الوظيفة.
    ونظرا بان الامارات العربية المتحدة هي اول دولة اعلنت التجنيد الاجباري  فهناك دول اخرى قد تعلن التجنيد الاجباري مثل الامارات نظرا لما يتعرض لة الخليج العربي من مخاطر

    رد: التجنيد الاجباري في السعودية،شروط الخدمة الاجبارية بعد مرحلة الثانوية العامة أو أتم الـ/ 18 / من عمره على أن لا يتجاوز عمره / 30 / عاما..وتكون مدة الخدمة سنتين للحاصلين على مؤهل أقل من الثانوية العامة وتسعة أشهر للحاصلين على شهادة الثانوية العامة والجامعة

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الإثنين 20 يناير 2014 - 2:39

    تجنيد إجباري
    من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
    بحاجة لمرجع
    هذا المقال أو المقطع ينقصه الاستشهاد بمصادر. الرجاء تحسين المقال بوضع مصادر مناسبة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.(أكتوبر_2010) بحاجة لمصدر


    خريطة تبين وضع الخدمة العسكرية الإلزامية لكل دولة عام 2008:
    دول ليس لديها قوات مسلحة.
    دول لا تتبنى الخدمة العسكرية الإلزامية.
    دول تخطط لإلغاء الخدمة العسكرية الإلزامية خلال ثلاث سنوات.
    دول تتبنى الخدمة العسكرية الإلزامية.
    التجنيد الإجباري هو طريقة لاختيار الرجال، وفي بعض الأحيان النساء، للخدمة العسكرية الإلزامية. ويسمى أيضًا التجنيد الإلزامي أو الخدمة الوطنية، وعادةً، يتم التجنيد الإجباري بمجرد انتهاء الدراسة، فيخدم المجندون لمدة تتراوح بين عام واحد وثلاثة أعوام. استخدمت كثير من الدول التجنيد الإجباري في وقت الحرب، ولكن عددًا قليلاً من الدول استخدمته أثناء فترات السلم. وقد استغنت عنه دول مثل، الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وأستراليا ونيوزيلندا والهند وباكستان. كما أن دولاً أخرى كثيرة، وخصوصًا في أوروبا، قد خفضت مدد الخدمة. وقد أدخلت بعض البلدان العربية نظام التجنيد الإجباري في أواخر القرن العشرين.
    عُرف التجنيد الإجباري في أوروبا لأكثر من 2000 عام. فقد دعمت اليونان القديمة وروما الجيوش العاملة بالمجندين من الرجال في زمن الحرب. وفي العصور الوسطى، وضعت كثير من المدن في إنجلترا وفرنسا فرقًا مُدربة من أجل حماية هذه المدن. وقد بدأ أول تدريب عسكري إلزامي على نطاق واسع في سويسرا في القرن السادس عشر الميلادي. وجَند ملك السويد جوستافوس أدولفوس الرجال في القرن السابع عشر الميلادي، كما بدأت فرنسا نظام التجنيد في القرن الثامن عشر الميلادي. وفي خمسينيات القرن التاسع عشر الميلادي، أدخلت بروسيا مشروع التجنيد المحدود. وبمقتضاه يتم اختيار نخبة قليلة من المجندين لتتعلم مبادئ الإجراءات العسكرية لمدة عام، وبعد ذلك تُنقل إلى قوات الاحتياط. وقد أعيد إدخال هذا النظام بوساطة هتلر في أثناء المراحل الأولى لإعادة التسليح الألمانية في منتصف ثلاثينيات القرن العشرين.
    وتوسعت كل من فرنسا وروسيا والمجر النمساوية في التجنيد الإجباري مع اندلاع الحرب العالمية الأولى. وكسرت بريطانيا تقليدًا قويا للخدمة العسكرية التطوعية عندما بدأت نظام التجنيد الإجباري في عام 1916. وحث التهديد بالتجنيد الإجباري الكثير من الأيرلنديين إلى الدخول في تمرد مسلّح ضد الحكم البريطاني. ومنذ أن أصبحت جمهورية أيرلندا دولة مستقلة، فإنها لم تفكر أبدًا في إدخال نظام التجنيد الإلزامي.
    وفي الحرب العالمية الثانية، استخدمت كل الدول المتحاربة نظام التجنيد الإجباري بصورة واسعة. وفي عام 1957، كانت المملكة المتحدة أول قوة أوروبية تتخلى عن نظام الخدمة الوطنية. وسرعان ماخفض معظم أعضاء حلف شمال الأطلسي الآخرين من أعداد ومدة خدمة التجنيد الإجباري. وفي عام 1991، أصبح التجنيد الإجباري في روسيا، الذي كان يومًا ما ذا أهمية بالنسبة للنظام الشيوعي، غير رائج. وقد رفض كثير من الجنود القادرين على حمل السلاح التقدم لأداء الواجب. ويخدم المجندون في الجيش لمدة عامين، وفي البحرية لمدة ثلاثة أعوام. وهم يسجلون أسماءهم في سن السابعة عشرة ويتم استدعاؤهم بعدها بعام واحد.
    مارست نيوزيلندا التجنيد الإجباري بين عامي 1901 و1930. واعتمدت أستراليا على المتطوعين في الحرب العالمية الأولى. وأدخلت الدولتان التجنيد الإلزامي في الحرب العالمية الثانية على الرغم من أن أستراليا اكتفت بإرسال متطوعين للخدمة في أوروبا وشمال إفريقيا. التزمت نيوزيلندا التجنيد الإلزامي في معظم الخمسينيات والستينيات من القرن العشرين وألغته اعتبارًا من عام 1973. وكان لدى أستراليا تجنيد عسكري إجباري في الفترة بين عامي 1951 و1957، ونظام للاقتراع ما بين 1957 و 1959 و1964 و1972. ويعود تاريخ التجنيد الإجباري في الولايات المتحدة الأمريكية إلى بدء الثورة الأمريكية وكان يتم سحب رجال المليشيا (جند الطوارئ) بمعرفة كل ولاية على حدة من أجل محاربة البريطانيين. واستخدم الجانبان في الحرب الأهلية الأمريكية التجنيد الإجباريّ في أثناء الحروب الرئيسية في القرن العشرين. وأصبح النظام الانتقائي لإلحاق الناس في الخدمة العسكرية أمرًا غير شائع في الستينيات والسبعينيات من القرن العشرين في أثناء حرب فيتنام الطويلة. وأُلغي التجنيد الإجباري في عام 1973. وفي عام 1981، وضعت قائمة احتياطية يمكن الاستعانة بها، إذا ما قررت الحكومة أن تعيد نظام التجنيد الإجباري في أوقات الحرب.

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 10 ديسمبر 2016 - 10:02