منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    فشل مفاوضات جنيف-2 ، لا تقدم في اليوم السادس من مفاوضات جنيف-2 واحمد الجربا الى موسكو

    شاطر

    فشل مفاوضات جنيف-2 ، لا تقدم في اليوم السادس من مفاوضات جنيف-2 واحمد الجربا الى موسكو

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الجمعة 31 يناير 2014 - 4:34

    فشل مفاوضات جنيف-2 ، لا تقدم في اليوم السادس من مفاوضات جنيف-2 واحمد الجربا الى موسكو
    انهى وفدا النظام والحكومة السوريين يوما سادسا من المفاوضات في جنيف من دون احراز اي تقدم، واختلفا على "مصدر الارهاب" في بلدهما كما اختلفا على تفسير كل المواضيع التي طرحت حتى الآن، في وقت اعلن الائتلاف المعارض عن زيارة الاسبوع المقبل لرئيسه الى موسكو.

    وعشية اختتام الجولة الاولى من المفاوضات باشراف الوسيط الدولي الاخضر الابراهيمي، اعلن هذا الاخير ان جلسة اليوم المشتركة تناولت "امورا مهمة وحساسة تتعلق بالمسائل الامنية في سوريا والارهاب".

    واضاف "هناك اتفاق على ان الارهاب موجود في سوريا وهو مشكلة جدية، لكن لا اتفاق حول كيفية التعامل معه".

    وقال الابراهيمي ان جلسة اخيرة ستعقد قبل ظهر غد، يليها مؤتمر صحافي يقدم فيه بعض "الخلاصات"، معربا عن امله في "ان نستخلص دروسا مما فعلنا وان نقوم بعمل افضل في الجولة المقبلة".

    الا انه لم يحدد تاريخ تلك الجولة. وكان ذكر امس انها ستكون بعد حوالى اسبوع من انتهاء المحادثات الحالية.

    وذكر الابراهيمي ان المعارضة "اقترحت في مطلع جلسة اليوم الوقوف دقيقة صمت على ارواح كل شهداء سوريا الى اي فريق انتموا، وان فريق الحكومة وافق على الفور".

    وتبادل الطرفان الاتهامات خلال الجلسة وبعدها بتنفيذ اعمال ارهابية وجرائم في سوريا. وتقدم وفد الحكومة السورية خلال الجلسة بمشروع بيان حول "مكافحة الارهاب" رفضته المعارضة.

    ونص البيان على "وقف التمويل والتسليح والتدريب والايواء للارهابيين وتسهيل تدفقهم الى سوريا".

    كما دعا الى "العمل على نحو عاجل لمواجهة المجموعات الارهابية والقضاء عليها بهدف تحقيق الامن والسلام وعودة الهدوء والاستقرار الى سوريا".

    في المقابل، وزع المكتب الاعلامي للوفد المعارض معلومات عن مجريات الجلسة جاء فيها ان وفد المعارضة قال داخل جلسة اليوم "إن براميل القنابل هي إرهاب، تجويع السكان حتى الموت ارهاب، التعذيب والاعتقال هي أيضا إرهاب".

    وقال مصدر في الوفد المعارض ان فريقه يعتبر ان " أكبر إرهابي في سوريا هو بشار الأسد".

    وقال عضو وفد المعارضة المفاوض لؤي صافي للصحافيين بعد الجلسة، ان الوفد عرض "وثائق" وصورا عن "المجازر" التي ارتكبها النظام.

    وقال "عرضنا ملفات كاملة والتقرير الذي صدر اليوم عن منظمة هيومان رايتس ووتش".

    واتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش نظام الرئيس السوري بشار الاسد "بمعاقبة" السكان عبر هدم آلاف المنازل "دون وجه حق" في دمشق وحماة (وسط)، داعية مجلس الامن الدولي الى احالة هذه القضية الى المحكمة الجنائية الدولية.

    وقال نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد من جهته للصحافيين ان البيان الذي تقدم به "وفد الجمهورية العربية السورية يعبر عن لغة متوافق عليها دوليا، ومن يرفض هذا البيان ليس سوريا بل هو ارهابي ويدعم الارهاب".

    واضاف "من الواضح انهم (المعارضون) متورطون في هذه الاعمال، لذلك يرفضون ادانة الاعمال الارهابية".

    وكان الوفدان بحثا الاربعاء في موضوع "هيئة الحكم الانتقالي" التي تعتبر المعارضة ان هدف جنيف-2 هو البحث في تشكيلها، في حين اصر وفد النظام على البدء بموضوع الارهاب قبل السياسة.

    وينص اتفاق جنيف-1 الذي تم التوصل اليه في مؤتمر غاب عنه كل الاطراف السوريين في حزيران/يونيو 2012، على تشكيل حكومة من ممثلين عن النظام والمعارضة بصلاحيات كاملة تتولى المرحلة الانتقالية.

    وتعتبر المعارضة ان نقل الصلاحيات يعني تنحي الرئيس بشار الاسد، وهو ما يرفض النظام التطرق اليه، لاعتباره ان مصير الرئيس يقرره الشعب السوري من خلال صناديق الاقتراع.

    كما ينص الاتفاق الذي وضعته الدول الخمس الكبرى والمانيا والجامعة العربية، على "وقف فوري للعنف بكل اشكاله" وادخال المساعدات الانسانية واطلاق المعتقلين والحفاظ على مؤسسات الدولة.

    كما تناولت المفاوضات في اليوم الاول مسالة ادخال المساعدات الى الاحياء المحاصرة من قوات النظام في مدينة حمص في وسط سوريا، ولم يحصل ذلك.

    وابدى الابراهيمي اليوم اسفه لعدم دخول المساعدات، مشيرا الى ان المعارضة تريد ادخال المساعدات فورا بينما النظام يريد اخراج المدنيين من حمص اولا. وتقول المعارضة انها تخشى على المدنيين في حال خروجهم من القوات النظامية.

    كما لم يحقق موضوع اطلاق المعتقلين والمخطوفين اي تقدم.

    وعشية انتهاء المفاوضات، اعلن الائتلاف السوري المعارض ان رئيسه احمد الجربا سيزور موسكو في الرابع من شباط/فبراير.

    وذكر مدير مكتب جربا، منذر اقبيق لوكالة فرانس برس ان رئيس الائتلاف "قبل الدعوة الروسية لزيارة موسكو وسيزورها في الرابع من شباط/فبراير".

    وستكون هذه الزيارة الاولى له الى روسيا، حليفة النظام الاولى.

    وكان الجربا قال في مقابلة مع تلفزيون "الآن" الذي يتخذ من دبي مقرا تم بثها الاربعاء "نحن نتواصل طبعا مع الروس.. وتواصلنا.. وسنتواصل ايضا .. واعتقد ان العلاقة مع الروس يجب أن تتطور ايجابيا".

    وقال الجربا في مؤتمر صحافي عقده في 23 كانون الثاني/يناير في جنيف انه التقى اخيرا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في باريس "وقد اكد لنا ان روسيا ليست متشبثة بالاسد".

    في واشنطن، قال وزير الدفاع الاميركي تشاك هيغل الخميس ان على الحكومة السورية "معالجة" مسالة التاخير الحاصل في اخراج المواد الكيميائية الاكثر خطورة من سوريا تمهيدا لتدميرها.

    وكانت مصادر مقربة من منظمة حظر الاسلحة الكيميائية ذكرت الاربعاء ان "شحنتين فقط من العناصر الكيميائية" غادرت سوريا في السابع وفي السابع والعشرين من كانون الثاني/يناير عبر مرفأ اللاذقية، ما يشكل "اقل من 5 في المئة بقليل" مما كان يفترض نقله قبل نهاية كانون الاول/ديسمبر.
    afp_tickers

    رد: فشل مفاوضات جنيف-2 ، لا تقدم في اليوم السادس من مفاوضات جنيف-2 واحمد الجربا الى موسكو

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الجمعة 31 يناير 2014 - 4:34

    31.01.2014

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 6 ديسمبر 2016 - 19:08