منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    كلية الطب جامعة الملك خالد ، موقع كلية الطب والجراحة - جامعة الملك خالد

    شاطر

    كلية الطب جامعة الملك خالد ، موقع كلية الطب والجراحة - جامعة الملك خالد

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الخميس 6 فبراير 2014 - 23:30

    موقع كلية الطب والجراحة - جامعة الملك خالد أضغط هنا

    تأسيس الكلية وظروف نشأتها:
    تأسست كلية الطب بأبها بناءًا على الموافقة السامية رقم 3/م/3806 في 19/2/1400هـ كرابع كـلية طب في المملكة ثم صدر التوجيه السامي رقم 1258 في 29/6/1401 هـ بضمها لجامعة الملك سعود. وبعد إنشاء جامعة الملك خالد بأبها في بداية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1419/1420هـ، أصبحت كلية الطب بأبها إحدى كـلياتها. وحيث أعيد تشكيلها الأكاديمي بالموافقة على البدء في تطبيق برنامج العلوم الطبية، فقد عُدِّل مسـمَّاهـا ليصبح " كلية الطب والعلوم الطبية " وليُبدأ بتدريس أحد برامج العلوم الطبية وهو برنامج علوم المختبرات.

    أهداف الكلية:• تخريج أطباء ذوي كفاءة عالية تمكنهم من مزاولة مهنة الطب العام، وتهيؤهم لإكمال الدراسات الطبية العليا في التخصصات المختلفة.

    • الارتقاء بالمستوى العلمي والأداء المهني للخريجين وغيرهم من الأطباء العاملين بمنطقة عسير من خلال أنشطة التعليم الطبي المستمر.
    • إجراء البحوث العلمية ذات العلاقة بمنطقة عسير باعتبارها منطقة مرتفعة جغرافياً، وذلك بتحديد القيم الحيوية والفسيولوجية، ودراسة أنماط الأمراض السائدة، واقتراح الحلول المناسبة لها.
    • الارتقاء بالمهن الطبية من خلال إنشاء برامج دراسات طبية عليا.
    • تأهيل كوادر متخصصة في العلوم الطبية المساعدة.
    أقسام الكلية:

    تضم الكلية أحد عشر قسماً هي: التشريح ، الكيمياء الحيوية الإكلينيكية ، علم وظائف الأعضاء ، علم الأدوية والعلاج الإكلينيكي ، الكائنات الدقيقة والطفيليات الإكلينيكية ، علم الأمراض ، طب الأسرة والمجتمع ، الطب الباطني ويشمل: (الطب الباطني العام، العناية المركزة، الطب النفسي، الأمراض الجلدية والتناسلية، الأشعة) ، الجراحة ويشمل : (الجراحة العامة، جراحة العظام، جراحة الأنف والأذن والحنجرة، جراحة العيون، التخدير) ، صحة الطفل ويشمل ( طب الأطفال العام، والعناية المركزة لحديثي الولادة) ، و أمراض النساء والولادة.

    برامج الكلية ونشاطها العلمي والثقافي ودورها في خدمة المجتمع:

    * تم إنشاء مركز للبحوث بالكلية في عام 1404/1405هـ ، وتتلخص أهدافه في تشجيع الأبحاث ذات القيمة العلمية والمتعلقة بالمشاكل الصحية في المملكة العربية السعودية عامة ومنطقة عسير بشكل خاص. ومن خلال المركز، قام أعضاء هيئة التدريس بإجراء البحوث الميدانية والمعملية الطبية بلغ عددها أكثر من151 بحثاً مسجلاً بالمركز بالإضافة إلى أكثر من 300 بحث تم نشرها من قبل أعضاء هيئة التدريس بالكلية مما لم تسجل بالمركز.

    • تقوم الكلية من خلال مركز الدراسات العليا والتعليم الطبي المستمر – والذي أنشيء عام 1410هـ - بالإشراف على برامج الدراسات العليا للتحضير لزمالات البورد العربي والزمالة البريطانية في تخصصات الطب الباطني ، الجراحة العامة ، جراحة المسالك البولية ، جراحة العظام ، الأطفال، طب الأسرة والمجتمع ، والأمراض الجلدية والتناسلية. وقد بلغ عدد الأطباء الملتحقين بتلك البرامج أكثر من 213 طبيباً تخرج منهم حتى الآن 111 طبيباً.

    * عقدت الكلية العديد من الندوات والمؤتمرات الطبية على المستوى المحلي والعالمي ، بالإضافة إلى المحاضرات المقدمة في مجالات صحية عديدة الهدف منها التوعية والتثقيف. بالإضافة إلى مشاركة أعضاء هيئة التدريس في المؤتمرات المحلية والعالمية بشكل مستمر.

    * مشاركة عدد كبير من أعضاء هيئة التدريس الأطباء في العمل استشاريين في التخصصات المختلفة في عدد من مستشفيات القطاع الحكومي والأهلي.

    * المشاركة بعضوين دائمين (أساسي واحتياطي ) في اللجنة الطبية الشرعية بالمنطقة الجنوبية للنظر في الشكاوى والمخالفات الطبية.

    * عقد عدد من الدورات الأساسية والمتقدمة في مجالات طبية مختلفة، مثل الدورة المتقدمة في إنقاذ حالات الإصابات في الحوادث.

    * دعم مستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الأولية بالمنطقة لرفع مستوى الرعاية الصحية ويتمثل ذلك في مشاركة أعضاء هيئة التدريس بالكلية في العمل بالمستشفيات ومراكز الرعاية الأولية، وكذلك مايقوم به الكادر الفني في الكلية من أعمال المختبرات والتشخيص المعملي. بالإضافة إلى مشاركة الكلية في تقديم تجهيزات طبية متقدمة لتلك المستشفيات.

    * تشرف الكلية على مكتب السجل الوطني للأورام بالمنطقة الجنوبية.

    رد: كلية الطب جامعة الملك خالد ، موقع كلية الطب والجراحة - جامعة الملك خالد

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الخميس 6 فبراير 2014 - 23:31

    06.02.2014

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 10 ديسمبر 2016 - 19:30