منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    الرسوب في السنة التحضيرية (هـ) (F)

    شاطر

    الرسوب في السنة التحضيرية (هـ) (F)

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الجمعة 14 مارس 2014 - 0:09


    الرسوب في السنة التحضيرية (هـ) (F)

    القواعد الدراسية لطلاب برنامج السنة التحضيرية



    المواظبة:
    يجب عليك المواظبة على الحضور والجد والاجتهاد في جميع مقررات برنامج السنة التحضيرية. وفي حال عدم الانتظام في الحضور والمواظبة سوف تطبق على الطالب قواعد الحرمان (DN)، حيث سيحرم الطالب الحاصل على حرمان من الاستمرار في حضور المقرر أو دخول أي من اختباراته الدورية والنهائية ويعطى الطالب تقدير حرمان في المقرر، علماً بأن تقدير الحرمان يُحتسب في المعدل الفصلي والتراكمي بـ (F) أي رسوب في المقرر، وقد يتاح للطالب دراسة المقرر في الفصل التالي.. ومن القواعد المتعلقة بذلك:

    لوائح وزارة التعليم العالي تنص أنه في حال بلوغ غياب الطالب في أي مقرر 50% سواء بعذر أو بدون عذر سترصد له درجة حرمان (DN). لذا ينصح الطالب بزيارة وحدة الإرشاد الأكاديمي بمجرد وجود مشكلة تؤدي للتغيب المتكرر.

    لذا يجب ما يلي :

    1 - يجب أن يقدم الطالب أعذار غيابه لإدارة الشؤون التعليمية في أي من مقار العمادة في مدة أقصاها أسبوع من تاريخ بداية الأعذار المرضية وغيرها. ويجب أن تكون أعذار الحوادث والوفاة وما شابهها، موثقة ومصدقة من جهات حكومية، أما الأعذار الصحية كالعمليات والمرض أو ما شابهها، فيجب أن تكون مصدقة من الوحدة الطبية بالجامعة حتى وإن كانت من مستشفيات حكومية. ولن يقبل أي عذر غير موثق أو موثق بعد المدة المحددة.

    2 - سيحتسب الطالب غائباً، مع السماح له بحضور المحاضرة في جميع مقررات برنامج السنة التحضيرية، بعد مضي (5) دقائق من موعد المحاضرة وسيمنع من دخول المحاضرة في حال تأخره (15) دقيقة. مع الأخذ في الاعتبار أن ساعة عضو هيئة التدريس هي الفيصل في هذا الأمر.




    ملحوظة مهمة جداً:
    سترصد للطالب درجة DN تلقائياً بمجرد بلوغه نصاب الغياب المسموح به بغير عذر في أي من مقررات برنامج السنة التحضيرية ما لم يقدم عذراً مقبولاً في موعد أقصاه أسبوع من أخر غياب له.

    ويجب مصادقة جميع الأعذار الطبية من الوحدة الطبية بالجامعة، وكل إجازة طبية لا تحمل تصديق الوحدة الطبية بالجامعة لا تقبل.

    3 -  إذا تعرض الطالب لأي عذر قهري يمنعه من حضور بعض أو جميع المقررات في برنامج السنة التحضيرية في الفصل الأول والثاني، فإننا ننصحه بتقديم طلب رسمي لإدارة الشؤون التعليمية في مكان دراسته، موضحاً فيه وضعه وطلبه ومرفقاً به الوثائق الرسمية التي تعيق دراسته. وستقوم هذه الوحدة بدراسة الطلب والبت فيه حسب الأنظمة واللوائح المتبعة في الجامعة.

    4 -  ينبغي على الطالب مراعاة جميع المتطلبات الخاصة بكل مقرر من مقررات برنامج السنة التحضيرية والالتزام بها.

    5 -  يمنع منعاً باتاً إدخال الطعام والشراب إلى الفصول الدراسية والمعامل على وجه الخصوص، في جميع مقررات برنامج السنة التحضيرية.

    6 -  يمنع منعاً باتاً استخدام الهاتف الجوال أو العبث به أثناء المحاضرات والاختبارات، ويجب أن يكون مقفلاً أو على وضع صامت طوال الوقت. وينبغي الإشارة إلى أن الجامعة لا تسمح للطالبات باصطحاب أي نوع من الهواتف الجوالة ذات الكاميرا أو أي نوع آخر من أجهزة التصوير.


    كيفية اجتيازك برنامج السنة التحضيرية:


    أعزاءنا طلاب وطالبات برنامج السنة التحضيرية، لكي تتمكنوا من الالتحاق بالكلية التي ترغبونها في الجامعة عليكم إنهاء واجتياز جميع مقررات برنامج السنة التحضيرية الخاصة بالخطة الدراسية للمسار الذي التحقتم به بنجاح، وفي المدة المحددة، ووفق المعدل التراكمي والمستوى اللغوي المطلوب لتلك الكلية.


    وسائل تقويمك في مقررات برنامج السنة التحضيرية:


    سيتم تقويم أدائك في جميع مقررات برنامج السنة التحضيرية بجميع مساراته على نحو مستمر، بالطريقة التالية، باستثناء المقررات ذات الصفة والمتطلبات الخاصة (مهارات اللغة الإنجليزية، ومهارات الحاسب الآلي، والتقنية الهندسية مهارات الحياة الجامعية، التربية الصحية والترويح) حسب متطلباتها، علماً بأن نتائج جميع مقررات برنامج السنة التحضيرية ستحتسب ضمن معدلك التراكمي:

    أعمال السنة:

    حدد لها (30%) من درجة المقرر كحد أقصى وتمنح على الأعمال والواجبات الصفية والمنزلية بالإضافة إلى الاختبارات الكتابية والشفوية الأسبوعية أو الدورية الموجزة، لتكون على اتصال دائم بالمادة العلمية. علماً بأن الأعمال المتأخرة لن تحصل على أي درجة، وأنه لا يمكن إعادة الاختبارات الأسبوعية أو الدورية الموجزة في حال الغياب أو التأخر. وفي حالة وجود عذر طبي مقبول من الوحدة الطبية بجامعة طيبة الجهة المتخصصة بالعمادة، يعاد الامتحان في مدة أقصاها أسبوع من العذر.

    الاختبارات الرئيسة:

    جميع الاختبارات الرئيسة في برنامج السنة التحضيرية موحدة، لضمان الجودة وتكافؤ الفرص والعدل فيها، وقد حدد لها (70%) من درجة المقرر كحد أدنى، وهي على النحو الآتي:

    الاختبار النصفي (MidtermExam) ويمنح (30%)، ويقدم في منتصف الفصل الدراسي، أو اختباران دوريان بدلاً منه: دوري أول (15%) بعد مضي 5 أسابيع من الدراسة ودوري ثاني (15%) بعد مضي 10 أسابيع من الفصل.

    الاختبار النهائي (FinalExam) ويمنح (40%) ويقدم في الأسبوع السادس عشر في نهاية الفصل الدراسي.




    الانسحاب من برنامج السنة التحضيرية:


    يمكن للطالب الانسحاب النهائي من برنامج السنة التحضيرية في أي وقت طيلة العام الجامعي عند تعبئة نموذج الانسحاب من عمادة القبول والتسجيل أو عن طريق إدارة الشؤون التعليمية بالعمادة، وعند انسحاب الطالب من البرنامج لا يمكن إعادته إليه مرة أخرى. لذا، ينصح في حال الرغبة في الانسحاب من برنامج السنة التحضيرية بمراجعة وحدة الإرشاد الأكاديمي بالعمادة لمناقشة أسباب الانسحاب ومبرراته، حتى يتسنى الوصول لحلول قد تثني الطالب عن قراره. وفي حال اتخاذ الطالب القرار بالانسحاب، سيتم استكمال الإجراءات النظامية المطلوبة والاحتفاظ بنسخة من نموذج الانسحاب في سجلاتنا.




    الفصل من السنة التحضيرية:




    1- يتم فصل الطالب من برنامج السنة التحضيرية في أي من الحالات التالية:

    2- انقطاعه عن الدراسة بغير عذر.

    3- عدم إنهاء جميع مقررات برنامج السنة التحضيرية بنجاح في الزمن المحدد (فصلان دراسيان وفصل صيفي كحد أقصى).

    4- الحصول على معدل تراكمي أقل من 2.00 في نهاية البرنامج.

    5- عدم تمكن الطالب من اجتياز المقررات التالية لمرتين في الفصلين الأول والثاني (اللغة الإنجليزية 001، والرياضيات 001، ومهارات الحاسب الآلي 001 والتربية الصحية 001)، لكونها متطلبات سابقة لمقررات (اللغة الإنجليزية 002 والرياضيات 002، ومهارات الحاسب الآلي 002، والتربية الصحية 002)

    6- الإخلال بأي من أنظمة الجامعة التي توجب الفصل، مثل الغش وغيرها من الأفعال التي توجب الفصل.





    أکأˆأ‡أڑأ‰

    رد: الرسوب في السنة التحضيرية (هـ) (F)

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الجمعة 14 مارس 2014 - 0:09

    00:09:35

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 3 ديسمبر 2016 - 5:27