منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    مهرجان الساحل الشرقي 1435هـ، 2014 يكشف تمازج الطبخات الشعبية بمنطقة الخليج

    شاطر

    مهرجان الساحل الشرقي 1435هـ، 2014 يكشف تمازج الطبخات الشعبية بمنطقة الخليج

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الأربعاء 26 مارس 2014 - 15:10

    / مهرجان الساحل الشرقي 1435هـ، 2014 يكشف تمازج الطبخات الشعبية بمنطقة الخليج
    الدمام 25 جمادى الأولى 1435 هـ الموافق 26 مارس 2014 م واس
    تعد الأكلات الشعبية إحدى أهم رموز التراث والثقافة لأي مجتمع في العالم ومن ذلك المجتمع الخليجي الذي كشف مهرجان الساحل الشرقي الثاني المقام في متنزه الملك عبدالله بالدمام، عن تمازج الأكلات الخليجية من خلال ما قدمته الأسر السعودية المنتجة من أصناف ونكهات عُرفت في السابق ولا زالت تجد إقبالا كبيرا من الناس في هذا العصر على الرغم من انتشار الوجبات السريعة.
    والتقت "واس" في إحدى أجنحة الأسر المنتجة بأم محمد التي عرضت عددا من المأكولات الشعبية المتداول صنفها في المنطقة الشرقية ودول الخليج، مثل الهريس، مشيرة في حديثها إلى أن الأكلات الشعبية في الخليج تتشابه مع بعضها البعض في الشكل العام ولكنها تختلف في طريقة الإعداد مثل : المحمر الذي يسمى عند آخرين "البرنيوش" وهي طبخة الأرز بالسكر الذي يؤكل معه السمك المقلي، ويتناولها البحارة في فصل الشتاء.
    وتحدثت أم محمد عن أكلة "المفلق" مبينة أنها عبارة عن حبوب القمح المجروش أو المفلوق المطبوخ مع الروبيان أو اللحم, كما تحدثت عن "العصيدة" التي تصنع من الطحين والدبس وعجينة التمر.
    واستعرضت في حديثها طبخة "رز الأحساء" التي يطلق عليها " المكبوس" المضاف إليه اللحم، وتناولت طريقة إعداد "الثريد" الأكلة اشتركت فيها جميع مناطق المملكة وتصنع من خبز القرصان وتشرب بالمرق المكون من قطع اللحم والخضار.
    وفي ركن آخر، قالت هدى عبدالله المتخصصة في صناعة البهارات، إن ما يميز أطعمة أهالي المنطقة الشرقية إضافة البهارات التي تعطي النكهة الطيبة والرائحة الزكية, مؤكدةً أن البهارات الخليجية بأشكالها وأنوعها وخلطاتها تحتاج إلى خبرة كبيرة لإتقان توازن تقديم كل نوع مع كل وجبة تناسبه.
    وأشارت هدى إلى أن مشروع صناعة البهارات المخلطة بدأت فيه منذ خمس سنوات، وعملت على دعم تجربتها هذه من خلال الاستفادة من الخبرات النسائية في ذلك المجال سواء داخل المملكة أو خارجها، مشيرة إلى أن بهاراتها تزيد من نكهة الأطعمة.
    وأبانت أنها ذهبت إلى القصيم والرياض والمدينة المنورة بالإضافة إلى مملكة البحرين، ودولة الإمارات، وتركيا، ومصر، بهدف اكتساب الخبرة وطرق تجهيزها، لتستطيع بعدها أن تضع لمساتها وإيجاد خلطات مميزة وخاصة بها وصلت إلى عشرين صنفًا ونكهة.
    ولم تجد "أم محمد القحطاني" في ركنها المتخصص بالمأكولات الشرقية والنجدية، وسيلة لترويج أكلاتها الشعبية إلا من خلال المشاركة الفاعلة في المهرجانات التي تقام في مختلف مناطق المملكة منها مهرجان الساحل الشرقي، كونها إحدى وسائل الترويج لإنتاجها على حد قولها.
    وقالت (أم محمد) إن ممارسة الطبخ تحتاج إلى جهد كبير وحركة مستمرة وإتقان لطرق الطبخ المختلفة، مثل إعداد : الجريش، والمرقوق، والقرصان، والسمبوسة، والحنيني، والمراصيع، وكذلك الحلويات الشعبية.
    وفي ركن "أم سلمان" إحدى نساء قرية دارين بالمنطقة الشرقية، تجد أصنافًا من المأكولات الشعبية التي تبهرك بذائقتها الخاصة، مثل: البليلة، وورق العنب، والملفوف، والجريش، والهريس، مشيرة إلى أن لكل نوع طريقة خاصة في الإعداد وطريقة الطهي.
    وأوضحت " أم سلمان"، أن دخلها في هذا المهرجان يوميا يتراوح ما بين 2500 إلى 3000 ريال، مبينة أن هذا الدخل أعانها على تلبية احتياجات الحياة، وعزز لديها رغبة تطوير عملها لتصبح من الطاهيات المتخصصات في الأكلات الشعبية التي يتسع فيها مجال المنافسة من خلال طرق الإعداد والتحضير المتنوعة.

    رد: مهرجان الساحل الشرقي 1435هـ، 2014 يكشف تمازج الطبخات الشعبية بمنطقة الخليج

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الأربعاء 26 مارس 2014 - 15:10

    15:10:50

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 5 ديسمبر 2016 - 11:35