منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    جامعة بيشة .. الحلم الكبير الذي انتظره أبناء محافظة بيشة وبلقرن وتثليث بيشة 05 جمادى الآخرة 1435 هـ الموافق 05 ابريل 2014 م واس بدت ملامح

    شاطر

    جامعة بيشة .. الحلم الكبير الذي انتظره أبناء محافظة بيشة وبلقرن وتثليث بيشة 05 جمادى الآخرة 1435 هـ الموافق 05 ابريل 2014 م واس بدت ملامح

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في السبت 5 أبريل 2014 - 15:50

    جامعة بيشة .. الحلم الكبير الذي انتظره أبناء محافظة بيشة وبلقرن وتثليث
    بيشة 05 جمادى الآخرة 1435 هـ الموافق 05 ابريل 2014 م واس
    بدت ملامح حلم "جامعة بيشة" تظهر للعيان منذ أن إنشئ معهد المعلمين في محافظة بيشة، حيث عدّ اللبنة الأولى لمسيرة بناء الجامعة، واستهل مشواره بتخريج عدد من القيادات التعليمية، لتتطور مخرجات ذلك المعهد ويكبر الحلم معه بفضل الله ثم بفضل اهتمام ولاة الأمر بتطوير مؤسسات التعليم في المملكة، ويتحول إلى كلية للمعلمين تتبع جامعة الملك خالد في أبها، حتى اكتملت أركان هذا الحلم الكبير بقرار خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - الذي أمر بإنشاء جامعة بيشة.
    وقال معالي أمين مجلس الشورى الدكتور محمد بن عبدالله آل عمرو، الذي كان أحد أعضاء هيئة تدريس الكلية المتوسطة آنذاك ، لم تصل جامعة بيشة إلى هذا المستوى حتى مرت بمراحل تعليمية مختلفة لكنها أسهمت في تخريج عدد من أبناء الكلية والفرع حتى أصبحوا اليوم من أهم القيادات التعليمية في المنطقة.
    ويتطلع أهالي المحافظة إلى أن تكون الجامعة منارة علم شامخة يزخر منها أبناء وبنات المحافظة بالعلوم والمعارف المتجددة التي تُقدم لهم وفق أعلى معايير الجامعات العالمية، حيث استقطبت عددًا من أعضاء هيئة التدريس والباحثين لينهضوا بحركة التعليم في الجامعة ويسهموا في بناء الوطن بعد تخرجهم وانضمامهم مع من سبقهم في إدارة عملية التنمية الوطنية.
    وبدأ فرع جامعة الملك خالد في بيشة، بكلية للمعلمين، حيث صدر قرار وزارة التعليم العالي بإنشائها سنة 1407 هـ، ككلية متوسطة ثم تطورت إلى أن أصبحت كلية معلمين عام 1412 هـ، وخرجت العديد من المعلمين في عدد من التخصصات والأقسام الأكاديمية من أهمها أقسام : الدراسات القرآنية، والدراسات الإسلامية، واللغة العربية، والرياضيات، والعلوم، والتربية الفنية، والتربية البدنية، والحاسب الآلي، واللغة الإنجليزية، لتنضم كلية المعلمين إلى وزارة التعليم العالي ومن ثم إلى جامعة الملك خالد.
    وكان الهدف من هذه الكلية هو تخريج معلمين للتدريس في المرحلة الابتدائية، عدا قسمي : الحاسب الآلي، واللغة الإنجليزية، فتم من خلالها تأهيل الطلاب فيهما للتدريس في كل مراحل التعليم.
    ومن ثم إنشئت كليتا المجتمع والعلوم والآداب، حيث صدر سنة 1424هـ قرار وزارة التعليم العالي بإنشاء كلية المجتمع في بيشة لتقديم دبلومات أكاديمية في بعض التخصصات، وفي عام 1428 هـ صدر القرار بإنشاء كلية العلوم والآداب التي تضم مجموعة من الأقسام من أهمها: اللغة الإنجليزية، والعلوم الطبية، والفيزياء، والكيمياء، والأحياء، والرياضيات، وعلوم الحاسب الآلي، وتم الانضمام للمنظومة التعليمية في جامعة الملك خالد في أبها خلال العام نفسه.
    وفي عام 1431هـ، إنشئ فرع جامعة الملك خالد في محافظة بيشة، استهل بإدارة لها يتولى الإشراف على كليات البنين والبنات في بيشة وبلقرن وتثليث، وفي عام 1432 هـ صدر القرار السامي بإنشاء كليتي الطب، والهندسة، ومن المتوقع أن تبدأ الدراسة الفعلية فيهما العام المقبل بمشيئة الله .
    وكان قد صدر قرار مجلس التعليم العالي بإعادة هيكلة كليات المعلمين وكليات البنات في بيشة ليصبح مجموع كليات فرع جامعة الملك خالد، بموجب هذا القرار (13) كلية تشمل: التربية، والعلوم، والآداب، والمجتمع، والعلوم الطبية التطبيقية (بنين وبنات) والإدارة، والعلوم والاقتصاد المنزلي، والعلوم والآداب (بنين) في بلقرن، والعلوم والآداب (بنات) في بلقرن، وكلية العلوم والآداب (بنات) في تثليث ، وكلية الطب وكلية الهندسة.
    وفي الثاني من شهر جمادى الآخرة الجاري، أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - بتحويل فرع جامعة الملك خالد في محافظة بيشة والمحافظات المجاورة إلى جامعة مستقلة تسمى "جامعة بيشة" وسوف تضم هذه الجامعة الكليات في محافظات: بيشة والنماص وبلقرن (سبت العلايا) وتثليث، وتبلغ الكليات التي تتبع للجامعة ثلاث عشرة كلية.
    // انتهى //

    رد: جامعة بيشة .. الحلم الكبير الذي انتظره أبناء محافظة بيشة وبلقرن وتثليث بيشة 05 جمادى الآخرة 1435 هـ الموافق 05 ابريل 2014 م واس بدت ملامح

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في السبت 5 أبريل 2014 - 15:51

    15:51:19

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 9 ديسمبر 2016 - 16:40