منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    يسر ، يسر الحكومي ، يسر السعودي ،

    شاطر

    يسر ، يسر الحكومي ، يسر السعودي ،

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الأربعاء 16 أبريل 2014 - 17:07

    موقع يسر ، يسر الحكومي ، يسر السعودي ، أضغط هنا


    رابط بوابة يسر ، يسر الحكومي ، يسر السعودي ،
    www.yesser.gov.sa

    برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية
    المدير العام للبرنامج:
    ترتبط جميع وحدات البرنامج الإدارية الرئيسة بالمدير العام للبرنامج، ويتولى المهام التالية:
    العمل على تنفيذ القرارات الإستراتيجية الصادرة عن اللجنة التوجيهية للبرنامج.
    الإشراف المباشر على الأعمال التحضيرية للجنة التوجيهية، والإشراف على أعمال سكرتارية اللجنة العليا الإشرافية.
    الرفع بالمواضيع والتوصيات التي يتم الوصول إليها إلى اللجنة التوجيهية لإقرارها.
    اقتراح خطط العمل التفصيلية، والأولويات والسياسات، والمواصفات والأطر والإجراءات لمشاريع الحكومة الإلكترونية.
    الإشراف على أعمال إدارة البرنامج.
    مساعد المدير العام للبرنامج
    ترتبط كل من إدارة البنية التحتية، وإدارة التكامل، بمساعد المدير العام للبرنامج مباشرة، ويتولى المهام التالية:
    مراجعة إستراتيجية أداء البرنامج بشكل دوري؛ للتأكد من مدى تحقيق البرنامج لأهدافه قصيرة وطويلة الأجل.
    المشاركة في اختيار الشركاء الإستراتيجيين للبرنامج والجهات الحكومية.
    مراجعة نتائج إدارات البرنامج ومقارنتها مع الأهداف الموضوعة، والمتابعة للتأكد من أنه تم اتخاذ الإجراءات المناسبة لتصحيح النتائج غير المرضية في حال وجودها.
    التأكد من وجود نظام اتصال فعال على مستوى البرنامج؛ للتأكد من أنه يُعمل بمسؤوليات وصلاحيات الإدارات.
    تقديم النصح والإرشاد والتوجيه للإدارات فيما يخص مهامهم في البرنامج.
    المشاركة في نشاطات تطوير الأعمال في البرنامج ومع الجهات الحكومية.
    إقرار خطط العمل التفصيلية، والأولويات والسياسات، والمواصفات والأطر والإجراءات لمشاريع التعاملات الإلكترونية الحكومية.
    أداء ما يكلف به من أعمال ومهام أخرى من قبل مدير عام البرنامج أو يفوض به من صلاحيات إضافية حسب حاجة العمل.
    إدارة التخطيط الإستراتيجي والمبادرات المساندة
    تؤدي هذه الإدارة جميع الأعمال المتعلقة بالتخطيط الإستراتيجي وقياس الإداء، والأعمال التنسيقية مع الجهات الحكومية فيما يخص أعمالها، وإعداد الإستراتيجيات ودراسات المبادرات الوطنية المساعدة في مجال التعاملات الإلكترونية الحكومية. وتتلخص مهام الإدارة فيما يلي:
    تحديث ومراجعة الإستراتيجية الوطنية والخطة التنفيذية للتعاملات الإلكترونية الحكومية بشكل دوري وإعداد الخطط المستقبلية.
    قياس ورصد تحول الجهات الحكومية للتعاملات الإلكترونية الحكومية.
    إيجاد مواصفات موحدة للأنظمة المعلوماتية النمطية ودعم تطبيقها.
    إعداد الاتفاقيات الإطارية لرخص البرمجيات والأنظمة المعلوماتية والخدمات بعد موافقة صاحب الصلاحية.
    العمل على المبادرات الداعمة والمساندة لتنفيذ مشاريع التعاملات الإلكترونية الحكومية مثل مكتب مساندة المشاريع، وإطار الشراكة مع القطاع الخاص.
    إدارة الخدمات الإلكترونية
    تدعم هذه الإدارة الجهات الحكومية وتساندها لتنفيذ وتقديم الخدمات الحكومية إلكترونياً، ومتابعة تقدم الجهات الحكومية في ذلك. وتتلخص مهام هذه الإدارة في ما يلي:
    دعم تنفيذ الخطة التنفيذية، وتقديم الخدمات للجهات الحكومية.
    متابعة تنفيذ مشاريع الخطة التنفيذية للتعاملات الإلكترونية الحكومية ذات العلاقة بالخدمات الإلكترونية والبوابة والتطبيقات الوطنية.
    المشاركة في إقرار مشاريع التعاملات الإلكترونية مع وزارة المالية.
    صياغة وصيانة وتحديث إستراتيجية الخدمات الإلكترونية.
    وضع الخطة التنفيذية الخاصة بإستراتيجية الخدمات الإلكترونية.
    تطوير وصيانة وتحديث منهجية الخدمات الإلكترونية.
    المشاركة في تصميم الخدمات الإلكترونية مع الجهات الحكومية المشاركة في الإشراف على تطبيق ودعم الخدمات الإلكترونية مع الجهات الحكومية، ومتابعة وتحليل أداء الخدمات الإلكترونية، وإعداد التقارير الخاصة بذلك، ومتابعة وتحديد متطلبات الجهات الحكومية، والتنسيق مع الجهات المعنية في برنامج (يسر) من أجل تلبيتها مثل: (التمويل، ودراسات الجاهزية، وتحول إجراءات العمل، وإعداد كراسات المواصفات،وإستراتيجية تقنية المعلومات، وأفضل الممارسات، وإدارة التغيير، والتدريب والتطوير، وخدمات التكامل، وخدمات البنية التحتية، وإدارة المشاريع، والشؤون الإعلامية والتسويق والتوعية، والبوابات الإلكترونية، ...الخ)
    مجموعة يسِّر الاستشارية:
    تؤدي هذه الإدارة جميع الأعمال المتعلقة بمجموعة يسِّر الاستشارية ،ولأعمال التنسيقية مع الجهات الحكومية فيما يخص أعمالها، وعمل الدراسات الاستشارية اللازمة. وتتلخص مهامها فيما يلي:
    صياغة وصيانة وتحديث إستراتيجية تقديم الخدمات الاستشارية.
    وضع الخطة التنفيذية الخاصة بإستراتيجية تقديم الخدمات الاستشارية.
    تطوير وصيانة وتحديث منهجية تقديم الخدمات الاستشارية.
    تقديم الخدمات والدراسات الاستشارية للجهات الحكومية حسب الامكانات المتاحة في مجال التحول للتعاملات الإلكترونية الحكومية، ومن ذلك: دراسات تقييم الوضع الراهن، وتوثيق إجراءات الأعمال للخدمات الحكومية، وإعادة تصميم إجراءات الأعمال للخدمات الحكومية، وتصميم هيكلية المنشآت(EA)، وإعداد إستراتيجيات وخطط التحول للتعاملات الإلكترونية الحكومية، وإعداد كراسات الشروط والمواصفات، وتقدير تكلفة تنفيذ مشاريع التعاملات الإلكترونية الحكومية.
    مساندة الجهات الحكومية بتوفير خبراء ومتخصصين ومدراء مشاريع في مجال التعاملات الإلكترونية الحكومية لبعض الجهات الحكومية حسب الإمكانات المتاحة.
    إدارة البنية التحتية:
    تشرف هذه الإدارة على البنية التحتية للتعاملات الإلكترونية الحكومية، وتطويرها وتشغيلها. وتضم الإدارة مركز بيانات التعاملات الإلكترونية الحكومية، ووحدة أمن المعلومات، وتتلخص مهام الإدارة فيما يلي:
    الإشراف على تشغيل وصيانة الأجهزة والأنظمة الخاصة بمركز الحاسب للتعاملات الإلكترونية الحكومية وتشغيل التطبيقات المعلوماتية الوطنية التي يستضيفها المركز.
    الإشراف على تشغيل أنظمة البوابة الوطنية للتعاملات الإلكترونية الحكومية.
    الإشراف على تشغيل نظام موقع برنامج (يسّر) على الإنترنت .
    الإشراف على بناء ودعم البنية التحتية الخاصة بشبكة التعاملات الإلكترونية الحكومية على أن يتماشى ذلك مع الاحتياج الفعلي لتسهيل تبادل البيانات بين الجهات الحكومية.
    تحديد وتطبيق معايير وإجراءات أمن المعلومات اللازمة لإدارة جميع مكونات البنية التحتية بمستوى أمن معلومات عالٍ وفق المعايير العالمية المتبعة في هذا المجال.
    إدارة التكامل:
    تشرف هذه الإدارة على منظومة قناة التكامل الحكومية، وتطويرها وتشغيلها وصيانتها، وتتلخص مهامها فيما يلي:
    صياغة وصيانة وتحديث إستراتيجية التكامل.
    وضع الخطة التنفيذية الخاصة بإستراتيجية التكامل.
    تطوير وصيانة وتحديث منهجية خطة التكامل.
    الإشراف على وضع المواصفات الفنية للتقنيات والبيانات المشتركة لتمكين التكامل بين الجهات الحكومية.
    تصميم وتطوير قناة التكامل.
    إتاحة قناة التكامل بمستوى خدمة عالٍ
    صيانة برامج وخدمات قناة التكامل.
    العمل على ربط الجهات الحكومية بقناة التكامل لتسهيل تبادل المعلومات.
    ضمان توحيد مدخلات البيانات وتبادلها بين (يسّر) ومختلف الجهات الحكومية وبين الجهات الحكومية لتسهيل تدفق البيانات وتكرارها.
    متابعة وتحليل أداء قناة التكامل وإعداد التقارير الخاصة بذلك.
    صيانة واستمرار تطوير وإدارة البوابة الوطنية للتعاملات الإلكترونية الحكومية لتكون المدخل الإلكتروني الموحد للخدمات والمعلومات الحكومية.
    مركز التميز للأبحاث والتطوير:
    تؤدي هذه الإدارة جميع الأعمال المتعلقة بمركز التميز، والقيام بالأعمال التنسيقية مع الجهات الحكومية فيما يخص أعمالها، والقيام بعمل الأبحاث والدراسات اللازمة. وتتلخص مهامها فيما يلي:
    نشر الفكر الإداري الحديث المعتمد على مفاهيم التعاملات الإلكترونية الحكومية.
    المساعدة في دعم تطبيق التعاملات الإلكترونية الحكومية في المملكة.
    تنسيق تدريب المدراء التنفيذيين والمختصين في مجال تقنية المعلومات.
    تنسيق تدريب الموظفين الإداريين والقيادات الإدارية العليا في المجالات ذات العلاقة بالتعاملات الإلكترونية الحكومية وتطبيقاتها.
    الإشراف على تنظيم جائزة الإنجاز للتعاملات الإلكترونية الحكومية.
    الإشراف على تنفيذ الندوات، والمؤتمرات والملتقيات التوعوية ذات العلاقة بالتعاملات الإلكترونية الحكومية.
    توفير أفضل الممارسات، والأساليب، والأدوات، وقواعد المعرفة للجهات الحكومية في مجال التعاملات الإلكترونية الحكومية.
    العمل على توثيق ونشر وتطبيق مفاهيم إدارة مراكز تقنية المعلومات، وأفضل التجارب والأساليب لإدارة الأعمال والمشاريع في مراكز تقنية المعلومات.
    تنفيذ البحوث في مجال الممارسات الإدارية والجوانب التنظيمية والثقافية والسلوكيات ذات العلاقة بالتعاملات الإلكترونية الحكومية.
    إدارة التوعية والإعلام:
    تؤدي هذه الإدارة جميع الأعمال المتعلقة بالشؤون الإعلامية والتوعية، وتسويق الخدمات والتوعية، وإدارة المحتوى، وإدارة الفعاليات، والعلاقات العامة وتقديم المساندة لوحدات البرنامج في الأمور ذات العلاقة. وتتلخص مهامها فيما يلي:
    الشؤون الإعلامية: متابعة الأخبار الخاصة بالبرنامج في مختلف وسائل الإعلام، وإعداد الأخبار والمقالات وتزويد الجهات الإعلامية بها، والاتصال وإدارة العلاقات مع وكالات الإعلان، والعمل كمركز تنسيق للاتصال.
    تسويق الخدمات والتوعية: التأسيس والحفاظ على هوية إيجابية للبرنامج،وإعداد الخطة الإستراتيجية للتسويق، وإعداد الخطة التنفيذية للتسويق، وتطبيق خطط التسويق بالتعاون مع الإدارات المعنية ، وقياس الأداء والنتائج العامة من تنفيذ خطط التسويق، ومراقبة ومراجعة تطبيق الجهات الحكومية لإستراتيجيات التسويق والخطط المعتمدة، وإعداد دراسات عن السوق واحتياجاته من خدمات إلكترونية، وتطوير إستراتيجيات لتوعية المستخدم لزيادة استخدام الخدمات الإلكترونية، وتطوير خطة توعية للمستخدمين بالتنسيق مع الجهات الحكومية لتعزيز الخدمات الجديدة، تطبيق خطط التوعية لزيادة استخدام الخدمات الإلكترونية على الجهات المعنية مثل الجهات الحكومية وأبناء المملكة العربية السعودية، وقياس الأداء والنتائج العامة من تنفيذ خطط التوعية، ومراقبة ومراجعة تطبيق الجهات الحكومية لخطط التوعية المعتمدة.
    إدارة المحتوى: إعداد المقالات الخاصة بالبرنامج وتحديثها وعرضها ضمن موقع (يسر)، واستقبال والرد على استفسارات المعنيين الواردة ضمن موقع (يسر).
    العلاقات العامة: بناء علاقات إيجابية مع أصحاب المصلحة تصب في مصلحة الحكومة الإلكترونية، والتنسيق لاستقبال زوار البرنامج، واستضافتهم بالشكل المناسب بالتنسيق مع الإدارات الأخرى المتعلقة، وإبلاغ أصحاب المصلحة بقرارات الإدارة العليا واللجنة التوجيهية، واستقبال وتدوين المقترحات من أصحاب المصلحة، وتبليغ الإدارة العليا بها.
    إدارة الفعاليات تنظيم الفعاليات المختلفة وذات العلاقة ببرنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية، وإرسال بطاقات الدعوة للمعنيين لحضور الفعاليات، وأخذ آراء المعنيين حول الفعاليات.
    إدارة الخدمات الإدارية:
    تؤدي لإدارة جميع الأعمال الإدارية والمالية الخاصة بالبرنامج، وتُحضّر لأعمال اللجان المختلفة، وتنسّق مع الإدارات المختلفة في الوزارة والجهات المختلفة. وتتلخص مهامها فيما يلي:
    أداء بالأعمال الإدارية والمالية الخاصة بالبرنامج، وذلك بالتنسيق مع الإدارات المعنية بالوزارة.
    أداء الأعمال التحضيرية والتنسيقية للجنة العليا الإشرافية، واللجنة التوجيهية، والمجموعة الاستشارية للبرنامج، ولجان وفرق عمل البرنامج.
    تقديم الخدمات المساندة لإدارات ووحدات البرنامج.
    التنسيق مع الجهات ذات العلاقة: الحكومية منها وغير الحكومية.
    التنسيق الدائم مع الإدارات المعنية في الوزارة في كل ما من شأنه المساعدة في إنجاز أعمال البرنامج.
    حصر احتياجات التوظيف ومتابعة إجراءات التوظيف وخدمات شئون الموظفين.
    التنسيق مع مكاتب الخبرة ومقاولي المشاريع، ومتابعة العقود.

    رد: يسر ، يسر الحكومي ، يسر السعودي ،

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الأربعاء 16 أبريل 2014 - 17:07

    17:07:32

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 11 ديسمبر 2016 - 1:23